همسات قلب

واجبنا نحو ما أمرنا الله به

إذا أمر الله العبد بأمر وجب عليه فيه سبع مراتب

الأولى العلم به

الثانية محبته

الثالثة العزم على الفعل

الرابعة العمل

والخامسة كونه يقع على المشروع خالصا صوابا

والسادسة التحذير من فعل ما يحبطه

والسابعة الثبات عليه

وإذا عرف الإنسان أن الله أمر بالتوحيد ونهى عن الشرك أو عرف أن الله احل البيع و حرم الربا أو عرف أن الله حرم أكل مال اليتيم وأحل لوليه أن يأكل بالمعروف إن كان فقيرا وجب عليه أن يعلم المأمور به ويسأل عنه إلى أن يعرفه ويعلم المنهي عنه ويسأل عنه إلى أن يعرفه

واعتبر ذالك بالمسألة الأولى و هي مسألة التوحيد و الشرك أكثر الناس علم أن التوحيد حق والشرك باطل و لكن أعرض عنه ولم يسأل و عرف أن الله حرم الربا وباع واشترى ولم يسأل وعرف تحريم أكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف و يتولى مال اليتيم ولم يسأل

المرتبة الثانية محبة ما انزل الله وكفر من كرهه لقوله تعالى ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله

فأكثر الناس لم يحب الرسول بل ابغضه وابغض ما جاء به ولو عرف إن الله ا نزله

المرتبة الثالثة

العزم على الفعل وكثير من الناس عرف وأحب لم يعزم خوفا من تغير دنياه

المرتبة الرابعة العمل وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل

المرتبة الخامسة ان كثيرا ممن عمل لا يقع خالصا فان وقع خالصا لم يقع صوابا

المرتبة السادسة أن الصالحين يخافون من حبوط العمل لقوله تعالى ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون وهذه من اقل الأشياء في زماننا


المرتبة السابعة الثبات على الحق و الخوف من سوء الخاتمة لقوله إن منكم من يعمل بعمل أهل الجنة ويختم له بعمل أهل النار وهذه أيضا من أعظم ما يخاف منه الصالحون وهي قليل في زماننا فالتفكر في حال الذي تعرف من الناس في هذا وغيره يدلك على شيء كثير تجهله والله أعلم
 
🔹قال أبو بكر اﻵجــري رحمه الله:

«فإن الفتن على وجوه كثيــرة:
قــــد مضى منها فتن عظيمة..
نجا منها أقوام ..
وهلك فيها أقوام :
- باتباعهم الهوى!.
- وإيثارهم للدنيا!.

▪ فمن أراد الله تعالى به خيرا:
- فتح له باب الدعاء.
- والتجأ إلى مولاه الكريم.
- وخاف على دينه.
- وحفظ لسانه.
- وعرف زمانه.
- ولزم الحجة الواضحة؛ السواد الأعظم.
- ولم يتلون في دينه.
- وعبد ربه تعالى.
فترك الخوض في الفتنة.
فإن الفتنة يفتضح عندها خلق كثير».
المصدر كتاب الـشـريعـة (١/٣٩٢).

🔹• قال اﻹمام البربهاري - رحمه الله - :
*" إذا وقعت الفتنة فالْزم جوف بيتك ، وفِرَّ من جوار الفتنة ، وإياك والعصبية ، وكل ما كان من قتال بين المسلمين على الدنيا فهو فتنة ، فاتَّقِ الله وحده ﻻشريك له وﻻ تخرج فيها ، وﻻ تقاتل ، وﻻ تهوى ، وﻻ تشايع ، وﻻ تمايل ، وﻻ تحب شيئا من أمورهم "*
[شرح السنة ‏(١٤٧/١ ) ‏] .

🔹• وقال شيخ اﻹسلام ابن تيميه - رحمه الله - :
*" إن الفتن إنما يعرف ما فيها من الشر إذا أدبرت ؛ فأما إذا أقبلت فإنها تزين ويظن أن فيها خيرا ؛ فإذا ذاق الناس ما فيها من الشر والمرارة والبلاء صار ذلك مبينا لهم مضرتها وواعظا لهم أن يعودوا في مثلها .... ‏"*
[ ‏ منهاج السنة ‏ ‏(٤٠٩/٤ - ٤١٠) ]

*🔹العز العظيم*

قال العلامة المفسر السعدي رحمه الله:
*«إنّ من فر بدينه من الفتن، سلمه الله منها، وأنّ من حرص علىٰ العافية عافاه الله ومن أوىٰ إلىٰ الله، آواه الله، وجعله هداية لغيره، ومن تحمّل الذلّ في سبيله وابتغاء مرضاته، كان آخر أمره وعاقبته العز العظيم من حيث لا يحتسب»*
تيسير الكريم الرحمن(١ /٤٧٣)
 
• - قالَ العلاّمــةُ صالح الفوزان
• - حفظه اللهُ تعالى - :

• - ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏وَالْإِحْسَانُ يَكُونُ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ رَبِّهِ بِعِبَادَةِ اللَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ،

• -‌‏ وَيَكُونُ الْإِحْسَانُ بَيْنَ النَّاسِ : بِالصَّدَقَةِ وَالْمَعْرُوفِ ، وَبَذْلِ الْخَيْرِ ، وَالدَّعْوَةِ إِلَى اللَّهِ ، وَتَعْلِيمِ الْعِلْمِ النَّافِعِ ، قَالَ تَعَالَى :﴿ وَأَحسِنوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحسِنينَ﴾، وَإِحْسَانُ الْعَمَلِ : إتْقَانُهُ بِأَنْ يَكُونَ عَلَى الْسُّنَّةِ ، وَلَيْسَ فِيهِ بِدْعَةٌ ،

• -‌‏ فَإِذَا كَانَ فِي الْعَمَلِ بِدْعَةً فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ إحْسَان الْعَمَل ، قَالَ تَعَالَى : ﴿بَلى مَن أَسلَمَ وَجهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحسِنٌ﴾، وَقَالَ ﷺ : "مَن عَمِلَ عَمَلًا ليسَ عليه أمْرُنا فَهو رَدٌّ"، وَقَالَ : "وَإِيَّاكُمْ وَمَحْدثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ".

📜【 المنحة الربانية في شرح الأربعين النووية ( ٧٧ ) 】
‏═════ ❁✿❁ ══════
 
• قال الشيخ عبدالله أبا بطين - رحمه الله -:

" والإنسانُ إذا تبيَّـنَ له الحق ، لم يستوحش من قلّة المُوافقين ، وكثرة المُخالفين ، لا سِيَّما في آخر هذا الزمان .

و قولُ الجاهل : لو كان هذا حقاً ما خَفيَ على فلانٍ و فلانٍ ، هذه دعوى الكفار في قولِهم { لو كان خيراً ما سبقونا إليه } ..

و قد قال عليٌّ - رضي الله عنه - : اعرف الحقَ تعرف أهله ..
و أما الذي في حيرةٍ و لَبسٍ : فكلُ شبهةٍ تروجُ عليه ..

فلو كان أكثر الناسِ اليومَ على الحق ؛ لم يكن الإسلامُ غريباً ..
و هو و الله اليومَ في غايةِ الغربة " أ.هــ


[ الدرر السنية الجزء 10 - 401/400 ]
 
‏قيل لحمدون بن أحمد القصار :

ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا ؟ قال : لأنهم تكلموا لعز الإسلام ، ونجاة النفوس ، ورضا الرحمن ، ونحن نتكلم لعز النفس ، وطلب الدنيا ، وقبول الخلق .

📙الحلية لـ أبي نعيم ١٠ / ٢٣١

🌴🌷
 
💡 قيد لسانك حفظك الله




قال العلامة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله:
- قيِّد لسانك
● بتقوى الله تبارك وتعالى
● ومراقبة الله
● واستشعر أنك ما يخطر في قلبك من باطل وشر
>>> إلا وربك مطَّلع عليه سبحانه وتعالى

ولا يتحرك لسانك بشر وباطل إلا والله مراقبك والملائكة يكتبون ذلك عنك {وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم} .


[ المجموع (١/ ٨٥) ]
 
مهم جدا👇
سلسلةُ الأعمالِ والألفاظِ القادحةِ في العقيدةِ والتوحيدِ (1)

📎أولاً: الأعمال:

1/ قراءة الأبراج :
يقول الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - : (من قرأ الصفحة التي فيها الأبراج وهو يعلم برجه الذي ولد فيه ، أو يعلم البرج الذي يناسبه ، وقرأ ما فيه فكأنه سأل كاهناً ، فلا تقبل له صلاة أربعين يوماً ، فإن صدق بما في تلك البروج فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ... إلى أن قال : وإدخال شيء من الجرائد التي فيها ذلك في البيوت معناه إدخال للكهنة إلى البيوت).
📚(التمهيد شرح كتاب التوحيد ص349) .

2/ مشاهدة السيرك والألعاب البهلوانية :
يقول الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله -: ( لا يجوز استعمال السحر باسم الألعاب البهلوانية أو السيرك أو ما أشبه ذلك كالذي يجر السيارة بشعره أو تمشي عليه السيارة ولا تضره ... كله من السحر التخييلي ، فلا يجوز عمله ولا الرضا به، ولا جلب أصحابه ليعملوها أمام المسلمين ؛ لأنه منكر ظاهر يجب إنكاره والقضاء عليه وتطهير بلاد المسلمين منه ... والذين يأتون إلى الألعاب البهلوانية إذا لم يرضوا بها فقد فعلوا محرماً يأثمون عليه ، أما إذا رضوا بها وهم يعلمون أنها سحر فإنهم يكفرون بهذا)
📚(دروس في شرح نواقض الإسلام ص152/ 156) .

3/ لبس دبلة الخطوبة :
يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك) رواه أحمد وأبو داود.
فقد ضرب الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله- مثالاً على (التولة) الدبلة ، وبين أنه (متى اعتقد الناس فيها النفع والضر فإنها بهذه النية من الشرك الأصغر، وإن لم توجد هذه النية – وهي بعيدة ألا تصحبها – ففيه تشبه بالنصارى فإنها مأ خوذة منهم )
📚( القول المفيد على كتاب التوحيد1 /228، 229).

4/ لبس الأسورة النحاسية لمكافحة الروماتيزم :
قال الشيخ ابن باز – رحمه الله – في حكم هذه الأسورة بعد استغراق الأدلة : ( والذي أرى في هذه المسألة هو ترك الأسورة المذكورة وعدم استعمالها؛ سد اً لذريعة الشرك ، وحسماً لمادة الفتنة بها والميل إليها ، وتعلق النفوس بها، ورغبة في توجيه المسلم بقلبه إلى الله سبحانه ثقة به ، واعتماداً عليه اكتفاءً بالأسباب المشروعة المعلومة إباحتها بلا شرك)
📚 (مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 1/ 207 )

سلسلةُ الأعمالِ والألفاظِ القادحةِ في العقيدةِ والتوحيدِ (2)

📎تابع الأعمال:

5/ حل السحر بالسحر (النشرة) :
قال الشيخ ابن باز – رحمه الله – : (لا يجوز علاج السحر بالسحر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال: ((هي من عمل الشيطان )) والنشرة: هي حل السحر بالسحر ، ولأن حلها بالسحر يتضمن دعوة الجن والاستعانة بهم ، وهذا من الشرك الأكبر .

📚 (من فتاوى علماء البلد الحرام – باختصار ص 889 )

6/ الذهاب إلى السحرة والكهنة بقصد العلاج:
قال الشيخ ابن باز – رحمه الله –: ( لا يجوز الذهاب إلى الكهان والسحرة والمشعوذين، ولا سواهم، بل يجب أن ينبه عليهم ويؤخذ على أيديهم ويمنعوا لقوله: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم :" من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" وسئل عن الكهان فقال: "لا تأتوهم") .

📚 (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 8/ 158 )

7/ تعليق التمائم على الصبيان والمرضى:
يقول الشيخ ابن باز – رحمه الله -: (وأما التمائم: فهي ما يعلق على الصبيان والمرضى من الحلق، والودع، والخرق، والأوراق المكتوب فيها بعض الطلاسم أو الكتابات المجهولة، وهكذا ما يكتب من الآيات القرآنية على الصحيح من قولي العلماء، كل ذلك يسمى تمائم، ويسمى حروزاً وجوامع، وكل ذلك لا يجوز ، بل هو من الشرك الأصغر للحديث المذكور ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "إن الرقى والتمائم والتولة شرك" رواه أحمد وأبو داود بإسناد حسن؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك ".
📚 (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 9/454 )

8/ الذبح على عتبة المنزل الجديد:
(سئل علماء اللجنة الدائمة: عما اعتاده كثير من الناس أن الذبح على عتبة المنزل الجديد وقبل دخوله من أهم الأسباب لدفع العين، ولجعل البيت مباركاً، ولتجنب المآسي والحوادث غير المستحبة:
فأجابوا: إذا كانت هذه العادة - أي: الذبح عند عتبة البيت الجديد- من أجل إرضاء الجن وتجنب المآسي والأحداث الكريهة: فهي عادة محرمة، بل شرك، وهذا هو الظاهر من تقديم الذبح على النزول بالبيت، وجعله على العتبة على الخصوص).

📚 ( فتاوى اللجنة الدائمة 1/ 214).

9/ الاستعانة بالجن الصالحين في علاج المرضى :
يقول الشيخ صالح آل الشيخ –حفظه الله -: (هذا فيه تفصيل : فإذا كان الاستخدام بطلب الخدمة من الجني المسلم، فهذا وسيلة إلى الشرك ، ولا يجوز أن يعالج عند أحد يعرف منه أنه يستخدم الجن المسلمين. وإذا كانت
 
يقولون رجعيَّةٌ وتخلُّفٌ،سلفيَّةٌ وعودةٌ إلى الوراءِ!..

#التفريغ__ كانَ النَّاسُ قديمًا يتَّخِذُ بعضُهم, كالأُمراءِ أو كبعضِ الأُمراءِ, وكالأغنياءِ أو بعضِ الأغنياءِ, يتَّخِذُ قَيْنةً مغنِّيةً, ومساهِرَ ومعازِفَ, وقد تدُورُ الكؤوسُ, هذا شيءٌ معزول في تلكَ البيوتِ, في تلكمُ القُصُور, مجموعُ الأمةِ نظِيفٌ مُحترمٌ, أمَّا اليوم, فقد اختُرِقَ النَّسيجُ فتهرَّأَ, تهرَّأَ نسيجُ الأمَّةِ, وإذا دُلَّت الأمَّةُ على ما يُصلِحُها قيلَ رجعيَّةٌ وتخلُّفٌ, سلفيَّةٌ وعودةٌ إلى الوراءِ!
مَن الذي أمرنا بتقصيرِ الثِّيابِ؟ إنَّهُ رسول اللهِ, مَن الذي أمرنا بالأكلِ والشُّربِ باليمينِ؟ إنَّهُ رسولُ اللهِ, مَن الذي أمرنا بإعفاءِ اللِّحى؟ وإحفاءِ الشَّوارِبِ؟ إنَّهُ رسول اللهِ, مَن الذي كان مِن هديهِ أن يدخُلَ المسجِدَ بيمينِهِ ويخرُجَ منه بشِمالِهِ؟ ويعكِسُ ذلك في بيتِ الخلاءِ؟ مَن الذي كان مِن هديهِ هذا؟ إنَّهُ رسولُ اللهِ, النَّبيُّ –صلى الله عليهِ وآلِهِ وسلم- وضَّحَ هذا كٌلَّه, أفيُلقَى هذا جانبًا؟ وينحَّى فيلا يُعرَّجُ عليه! والنَّبيُّ –صلى الله عليه وآلِهِ وسلم- قالَ هذا في وقتِ الأزمات, إنَّ النَّبيَّ –صلى الله عليه وآله وسلم- سنَّتُهُ ما وردَ عنه –صلى الله عليه وآله وسلم- قبلَ أن يقبِضَهُ اللهُ إليه, أقالَ لنا ذلك بعد أن قبضَهُ الله إليه! كان في حياته, هل كان في لحظةٍ مِن لحظاتِ حياته غيرَ مُجاهدٍ في سبيلِ اللهِ ربِّ العالمين؟ غير مُستهدَفٍ بقتل؟ ألم يُستهدَف بالقتلِ في مكة؟ يقتلُوه أو يُخرِجوه أو يُثبتوه؟ ألم يُتتَبَّع أصحابُه حتى فيما وراءَ البِحار؟ فأرسلت قُريشٌ مِن المندوبين عنها من يُرجِعُ إليها مَن هاجرَ إلى الحبشةِ مِن أصحابِ محمد؟ –صلى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّم- ألم تُرِدهُ قريشٌ بقتلٍ في معارِكِهِ وغزواتِه؟ -صلى الله عليه وآله وسلم-, ألم تُحاول يهود قتلَ النَّبيِّ –صلى الله عليه وآلهِ وسلم- بإلقاءِ الحجرِ عليه من عُلوٍ؟ وبِدَسِّ السُّمِّ في طعامِهِ؟ كما وقعَ في الشَّاةِ المسمومةِ؟ ألم يُحاوِلُ المنافِقون قتلَ النَّبيِّ المأمونِ في الشِّعبِ؟ -صلى الله عليهِ وآلِهِ وسلَّم- ألم يُشرَّد أصحابُه؟ ألم يُعذذَبوا؟ ألم يُضطهدوا؟ ألم يُخرَجوا مِن ديارِهم وأموالِهم بغيرِ حق؟ ومع ذلك كلِّه, فقد دلَّنا النَّبيُّ –صلى الله عليه وسلم- على ما دلَّنا عليه, قالَ لنا ذلك في تلك الفترةِ في حياتِه, وهو الذي دلَّنا –صلى اللهُ عليه وآلِهِ وسلم- بما يتعلَّقُ بحجابِ المرأةِ وثيابِها, وثيابِ الرَّجُلِ وهيأتِهِ, وما يتواضعُ عليهِ الناس مما صارَ سُنَّةً ودينًا محترمًا, في طعامِهم وشرابِهم, بل في قضاءِ حاجَتِهم, فالنَّبيُّ –صلى الله عليه وآلِهِ وسلم- بيَّن لنا ذلك كلَّه ثُمَّ قال: (عليكُم بسُنَّتِي) وسنَّتُهُ: طريقَتُه, فتشملُ هذا وما فوقَهُ, مِن أمرِ العقيدةِ ومِن أمرِ العِبادةِ, وكلُّ هذا عِبادةٌ للهِ ربِّ العالمين باتِّباعِ سيِّدِ المرسَلين –صلى الله عليه وآله وسلم- .
ما أعظمَ التَّلبيس والتدليسَ! ألا قطعَ اللهُ ألسِنةَ أقوامٍ, يزِيدونَ الفِتنةَ اشتِعالًا, ويزِيدونَ الأُمَّةَ ضلالًا, ألا قطعَ اللهُ ألسِنَةَ أقوامٍ كلامُهم أحلى مِن العسلِ, وقلوبُهم قلوبُ الذِّئابِ, ونسألُ اللهَ جلَّت قدرتُه أن يعصِمَ أمَّتَنا مِن ضلالِ الضَّالِّين, وزيغِ الزَّائغين, وانحِرافِ المنحرِفين, إنَّهُ على كلِّ شيءٍ قدير.

رابط تحميل المقطع على التيليجرام 👇👇
 
في يوم ما كنت من اهل هذا المكان.. لكن على ما يبدو الامر تغير..
او ربما انا من تغيرت!!
لاباس، هي الدنيا هكذا.
 
من يريد البقاء سيبقى معك ولو كنت اسوأ من في الأرض ، أما الذي يبحث عن الرحيل ؛ فسيبحث عن سبب مقنع ، وإن لم يجد فسيقول لك "أنت رائع بطريقة لا تناسبني" ثم يرحل عنك !

#كلمات
 
#القرضاوي_في_الميزان..

◆قوله : لو أن الله عرض نفسه علي الناس في الانتخابات ما أخذ 99% وتعليق الشيخ د. رسلان حفظه الله
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

◆ترحمه على بابا الفاتيكان ورد الشيخ د. رسلان حفظه الله
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

◆يمدح اليهود، ويستهزء بالله جل جلاله
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

◆يقول ان الرسول يخطئ في امور الشرع
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

◆تجويزه تمثيل المرأة ورد الشيخ ابن باز رحمه الله على كلامه
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.

◆يبيح التعري للطالبات المسلمات في الغرب.. ورد الشيخ الفوزان حفظه الله..
القرضاوي يبيح التعري للطالبات المسلمات في الغرب

◆القرضاوي يجيز الغناء!!
القرضاوي يجيز الغناء

◆قوله بحرية الاعتقاد وحرية الاديان ..
- YouTube

◆قوله ان رجم الزاني المحصن ليس من الشريعه
- YouTube

◆رأي الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله في القرضاوي
- YouTube

◆رأي الشيخ الالباني رحمه الله في القرضاوي
- YouTube

◆رأي الشيخ اللحيدان في القرضاوي
رأي الشيخ اللحيدان في القرضاوي

◆جمع كلام العلماء في القرضاوي
- YouTube

ملف كامل عن ضلالات القرضاوي مع التوثيق

♢----------●♢♢🔥♢♢●-----------♢

⬅️الرد على يوسف القرضاوي-يحيي إسرائيل وكلام قبيح في حق الله عزوجل--للشيخ ابن عثيمين----

⬅️الرد على القرضاوي في رثاء بابا الفاتيكان--للشيخ رسلان-http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=44760&d=1404135159

⬅️العلّامة ابن عثيمين ينصح القرضاوي بالرجوع عن وصفه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح لما قال ناقصات عقل ودين-

⬅️ردّ العلّامة عبيد الجابري على القرضاوي في قوله عن النصارى (إخواننا المسيحيين)

⬅️الردّ على الغزالي-القرضاوي-الترابي-التلمساني--للشيخ صالح آل الشيخ -

⬅️الإمام الألباني يبين حال الغزالي و القرضاوي

⬅️كلام الألباني في القرضاوي(1)

⬅️كلام الألباني في القرضاوي(2)

⬅️ بعضهم إذا حذّرنا من طارق السويدان ويوسف القرضاوي يقولون إن الله نفع بهما-جواب الشيخ الفوزان-

📕📕📕اليكم مجموعة من الكتب بروابط مباشرة في الرد على كتاب القرضاوي...
📚وممن رد على الكتاب مجموعة من علماء السنة: 1-الامام مقبل بن هادي الوادعي بكتاب اسماه(( اسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي))

2- معالي الشيخ العلامة صالح الفوزان بكتاب أسماه(( الاعلام بنقد كتاب الحلال و الحرام))

..
 
⚫️قال الحافظ #ابن_كثير رحمه الله عن أحد رؤوس #أهل_البدع:
🟢«أراح الله المسلمين منه في هذه السنة في ذي الحجة منها، ودفن بداره، ثم نقل إلى مقابر قريش؛ فلله الحمد والمنة. وحين مات فرِحَ أهل السنة بموتِه فرحاً شديداً، وأظهروا الشكر لله؛ فلا تجد أحداً منهم إلا يحمد الله !!».
🟠البداية والنهاية «12/338»
 
‏ليس صعب أن تكون ثابتاً في دينك
إنما صعباً أن تنتكس بعد ثباتك
وتزل قدمُك عن دين الله
فالإنتكاسه تحولك من حال إلى حالٍ أخر
فَتَزِلَّ قَدَمٌۢ بَعْدَ ثُبُوتِهَا)
فاسأل الله دائماً أن يثبتك حتى تلقاه
لأن الثبات ليس دائماً
وكان من دعاء النبي ﷺ
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
 
أظنّ أن من أشدّ مواطن الحسرة التي مرت بالشيطان ، عندما كان يشاهد ابن القيم وهو يؤلف كتاب "الداءوالدواء"..

‏⁦ ومما⁩ سيزيده حسرة حينما تشرعون في قراءة هذا الكتاب الثمين ..
‏ووالله إنه لمن أعظم ما كتبه البشر!
#الشُهرِي.
 
🪶 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:

«إن أكثر الكبائر القلبية، مثل: الرياء، والكِبْر، والحسد، وترك التوكُّل والإخلاص، وغير ذلك، قد يتلطَّخ بها الرجل وهو لا يشعر، ولعله يتورَّع عن بعض الصغائر الظاهرة، وهو في غفلة عن هذه العظائم»

📚 الدرر السنية
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ورحمكم:

"لا يجوز لأحد من الناس أن يعارض كلام الرسول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأي كلام، لا بكلام أبي بكر الذي هو أفضل الأمة بعد نبيها، ولا بكلام عمر الذي هو ثاني هذه الأمة بعد نبيها، ولا بكلام عثمان الذي هو ثالث هذه الأمة بعد نبيها، ولا بكلام علي الذي هو رابع هذه الأمة بعد نبيها، ولا بكلام أحد غيرهم؛ لأن الله تعالى يقول: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)".

📚"مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (5/ 249).
 
💡💡 الدعاء الذي لا يكاد يرد 💡💡

🌹🌹 للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله 🌹🌹

إِذَا اجَتمَعَ مَعَ الدُّعَاءِ حُضُورَ الْقَلْبِ وَجَمْعِيَّتَهُ بِكُلِّيَّتِهِ عَلَى الْمَطْلُوبِ، وَصَادَفَ وَقْتًا مِنْ أَوْقَاتِ الإِجَابَةِ السِّتَّةِ، وَهِيَ:
1- الثُّلُثُ الْأَخِيرُ مِنَ اللَّيْلِ
2- وَعِنْدَ الأَذَانِ
3- وَبَيْنَ الأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ
4- وَأَدْبَارُ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ *
5- وَعِنْدَ صُعُودِ الإِمَامِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى الْمِنْبَرِ حَتَّى تُقْضَى الصَّلاةُ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ
6- وَآخِرُ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ .
وَصَادَفَ خُشُوعًا فِي الْقَلْبِ، وَانْكِسَارًا بَيْنَ يَدَيِ الرَّبِّ، وَذُلًّا لَهُ، وَتَضَرُّعًا، وَرِقَّةً.
وَاسْتَقْبَلَ الدَّاعِي الْقِبْلَةَ .
وَكَانَ عَلَى طَهَارَةٍ .
وَرَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى اللَّهِ .
وَبَدَأَ بِحَمْدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ .
ثُمَّ ثَنَّى بِالصَّلاةِ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِهِ وَرَسُولِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - .
ثُمَّ قَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَتِهِ التَّوْبَةَ وَالِاسْتِغْفَارَ .
ثُمَّ دَخَلَ عَلَى اللَّهِ ، وَأَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةِ، وَتَمَلَّقَهُ وَدَعَاهُ رَغْبَةً وَرَهْبَةً.
وَتَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ وَتَوْحِيدِهِ .
وَقَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْ دُعَائِهِ صَدَقَةً ،
فَإِنَّ هَذَا الدُّعَاءَ لا يَكَادُ يُرَدُّ أَبَدًا ، وَلا سِيَّمَا إِنْ صَادَفَ الْأَدْعِيَةَ الَّتِي أَخْبَرَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهَا مَظَنَّةُ الْإِجَابَةِ، أَوْ أَنَّهَا مُتَضَمِّنَةٌ لِلاسْمِ الْأَعْظَمِ.
فَمِنْهَا :
🍂 مَا فِي السُّنَنِ وَفِي صَحِيحِ ابْنِ حِبَّانَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَمِعَ رَجُلاً يَقُولُ : « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ » ، فَقَالَ :« لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِالِاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ» وَفِي لَفْظٍ:« لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ».

🍂 وَفِي السُّنَنِ وَصَحِيحِ ابْنِ حِبَّانَ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَالِسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ، ثُمَّ دَعَا فَقَالَ: « اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ». فَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى».
أَخْرَجَ الْحَدِيثَيْنِ أَحْمَدُ فِي مَسْنَدِهِ .

🍂 وَفِي جَامِعِ التِّرْمِذِيِّ، مِنْ حَدِيثِ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ ﴿وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴾[ سُورَةُ الْبَقَرَةِ : 163 ] . وَفَاتِحَةِ آلِ عِمْرَانَ: ﴿الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

🍂 وَفِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ وَصَحِيحِ الْحَاكِمِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَرَبِيعَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ : « أَلِظُّوا بَيَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ» - يَعْنِي : تَعَلَّقُوا بِهَا وَالْزَمُوا وَدَاوِمُوا عَلَيْهَا.

🍂 وَفِي جَامِعِ التِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ إِذَا أَهَمَّهُ الْأَمْرُ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَإِذَا اجْتَهَدَ فِي الدُّعَاءِ ، قَالَ : « يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ».

🍂 وَفِيهِ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ قَالَ : « يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ».

🍂 وَفِي صَحِيحِ الْحَاكِمِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : « اسْمُ اللَّهِ الأَعْظَمُ فِي ثَلاثِ سُوَرٍ مِنَ الْقُرْآنِ: الْبَقَرَةِ، وَآلِ عِمْرَانَ، وَطَهَ»، قَالَ الْقَاسِمُ : فَالْتَمَسْتُهَا فَإِذَا هِيَ آيَةُ ( الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) .

🍂 وَفِي جَامِعِ التِّرْمِذِيِّ وَصَحِيحِ الْحَاكِمِ مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : « دَعْوَةُ ذِي النُّونِ، إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ﴿لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [ سُورَةُ الْأَنْبِيَاءِ : 87 ]إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ».
قَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ صَحِيحٌ .

🍂 وَفِي مُسْتَدْرَكِ الْحَاكِمِ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ سَعْدٍ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - « أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا نَزَلَ بِرَجُلٍ مِنْكُمْ أَمْرٌ مُهِمٌّ ، فَدَعَا بِهِ يُفَرِّجُ اللَّهُ عَنْهُ ؟ دُعَاءُ ذِي النُّونِ».

🍂 وَفِي صَحِيحِهِ أَيْضًا عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ يَقُولُ : « هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ الْأَعْظَمِ ؟ دُعَاءِ يُونُسَ»، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ كَانَ لِيُونُسَ خَاصَّةً ؟ فَقَالَ « أَلَا تَسْمَعُ قَوْلَهُ» : ﴿فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ﴾ [ سُورَةُ الْأَنْبِيَاءِ : 88 ] « فَأَيُّمَا مُسْلِمٍ دَعَا بِهَا فِي مَرَضِهِ أَرْبَعِينَ مَرَّةً فَمَاتَ فِي مَرَضِهِ ذَلِكَ أُعْطِيَ أَجْرَ شَهِيدٍ، وَإِنْ بَرِئَ بَرِئَ مَغْفُورًا لَهُ».

🍂 وَفِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ : « لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ».

🍂 وَفِي مُسْنَدِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِذَا نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَنْ أَقُولَ : « لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ».

🍂 وَفِي مَسْنَدِهِ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حُزْنٌ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي؛ إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا نَتَعَلَّمُهَا ؟ قَالَ : « بَلَى يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا».
وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : مَا كَرَبَ نَبِيٌّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ ، إِلَّا اسْتَغَاثَ بِالتَّسْبِيحِ .

🍂 وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي كِتَابِ الْمُجَابِينَ، وَفِي الدُّعَاءِ عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: كَانَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنَ الْأَنْصَارِ يُكَنَّى أَبَا مُعَلَّقٍ وَكَانَ تَاجِرًا يَتَّجِرُ بِمَالٍ لَهُ وَلِغَيْرِهِ، يَضْرِبُ بِهِ فِي الْآفَاقِ، وَكَانَ نَاسِكًا وَرِعًا، فَخَرَجَ مَرَّةً فَلَقِيَهُ لِصٌّ مُقَنَّعٌ فِي السِّلَاحِ، فَقَالَ لَهُ: ضَعْ مَا مَعَكَ فَإِنِّي قَاتِلُكَ،
قَالَ: فَمَا تُرِيدُهُ مِنْ دَمِي؟ شَأْنُكَ بِالْمَالِ،
قَالَ: أَمَّا الْمَالُ فَلِي، وَلَسْتُ أُرِيدُ إِلَّا دَمَكَ،
قَالَ: أَمَّا إِذَا أَبَيْتَ فَذَرْنِي أُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ،
قَالَ: صَلِّ مَا بَدَا لَكَ ،
فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فَكَانَ مِنْ دُعَائِهِ فِي آخِرِ سُجُودِهِ أَنْ قَالَ : يَا وَدُودُ يَا وَدُودُ، يَا ذَا الْعَرْشِ الْمَجِيدِ، يَا فَعَّالًا لِمَا تُرِيدُ، أَسْأَلُكَ بِعِزِّكَ الَّذِي لا يُرَامُ، وَبِمُلْكِكَ الَّذِي لَا يُضَامُ، وَبِنُورِكَ الَّذِي مَلأَ أَرْكَانَ عَرْشِكَ أَنْ تَكْفِيَنِي شَرَّ هَذَا اللِّصِّ، يَا مُغِيثُ أَغِثْنِي، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ،
فَإِذَا هُوَ بِفَارِسٍ قَدْ أَقْبَلَ بِيَدِهِ حَرْبَةٌ قَدْ وَضَعَهَا بَيْنَ أُذُنَيْ فَرَسِهِ، فَلَمَّا بَصُرَ بِهِ اللِّصُّ أَقْبَلَ نَحْوَهُ، فَطَعَنَهُ فَقَتَلَهُ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: قُمْ ،
فَقَالَ: مَنْ أَنْتَ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي؟ فَقَدْ أَغَاثَنِي اللَّهُ بِكَ الْيَوْمَ، فَقَالَ: أَنَا مَلَكٌ مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ، دَعَوْتَ بِدُعَائِكَ الْأَوَّلِ فَسَمِعْتُ لِأَبْوَابِ السَّمَاءِ قَعْقَعَةً، ثُمَّ دَعَوْتَ بِدُعَائِكَ الثَّانِي، فَسَمِعْتُ لِأَهْلِ السَّمَاءِ ضَجَّةً، ثُمَّ دَعَوْتَ بِدُعَائِكَ الثَّالِثِ، فَقِيلَ لِي: دُعَاءُ مَكْرُوبٍ فَسَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يُوَلِّيَنِي قَتْلَهُ،
قَالَ الْحَسَنُ: فَمَنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، وَدَعَا بِهَذَا الدُّعَاءِ، اسْتُجِيبَ لَهُ، مَكْرُوبًا كَانَ أَوْ غَيْرَ مَكْرُوبٍ.
______________

(*) سُئل شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ كيف يكون في آخر الصلاة وقد قيِّد بدُبُرِها فقال: دُبُرُ الشيء منه كدُبُرِ الحيوان، فإن الحيوان له دُبُر، ودُبُره في نفس الجسم، فكذلك دُبُر الصَّلاة يكون من الصَّلاة، وإذا كان الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم أرشدنا بأن ندعو بعد التشهُّدِ صار الدُّعاء المقيَّد بالدُّبُر محلَّه قبل السَّلام آخر الصَّلاة.[نقلاً من الشرح الممتع لابن عثيمين]

🌸🌸 من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 13 🌸
 
▪️ قال العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

" العاقل يعلم أن حياته الصحيحة حياةُ السعادة و الطمأنينة و أنها قصيرةٌ جدًا ؛ فلا ينبغي له أن يُقصِّرَها بالهم و الاسترسال مع الأكدار " .

📃 : الوسائل المفيدة للحياة السعيدة ص١٣ .
 
العودة
Top Bottom