غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

وعليكم السلام بارك الله فيك على هذا الموضوع التذكيري التوعوي المهم
اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم صلي على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم السلام عليكم
بارك الله لك أخي أبو ليث
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

ان كنا نحب الرسول عليه الصلاة و السلام حقا فلنتبع سنته و نعمل بها و نحييها
ليس بالمتفجرات و المصائب التي تاتي معها
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
بارك الله فيك

 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسفة انا لست بعالمة او مفتية و ليس لي من العلم الكتير كي أناقش هذا الموضوع
اريد ان اقول فقط انه مثلما هناك من يحرم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هناك كذلك من يحلله وهناك من يرى فيه المنكرات و هناك من يرى فيه التعاون و الطاعات
اريد ان اضيف نقطة
قالت الاخت الزهرة الحمراء ان الصحابة هم يحبون الرسول ًلى الله عليه و سلم اكتر منا
و أنا اقول مثلما قال التابعين للصحابة الكرام لنزاحمكنكم في حبه و لنزاحمنكم في طاعته و لنزاحمنكم عليه يوم القيامة
و في الاخير اقول اللهم ارنا الحق حقا و رزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه يااااا رب
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
المسألة ليست في تسويغ الخلاف بين الناس بالنظر الى الاختلاف في المسائل الشرعية، كون ليس كل خلاف يكون معتبرا، فالخلاف الذي يعارض الدليل و القواعد الشرعية يرد على صاحبه كائنا من كان، و كما هو مقرر أنه لا اعتبار للخلاف اذا ضعيفا، غير معتبرا، كونه مصادم للنص الصحيح الصريح.
قال أبو الحسن ابن الحصَّار في قصيدة له في معرفة المكي والمدني من السُّور وهذا البيت هو الأخير :
وليس كل خلافٍ جاء مُعْتَبَرَاً *** إلا خلافٌ له حظٌ من النظر


قال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - [شرحه على الطحاوية شريط 50] : وليس كل قولٍ من الأقوال المختلفة يصحُّ أن يكونَ في الخلاف المعتبر .
ثم قال – حفظه الله- : وإذا وقع الخلاف فإنَّ الخلاف على نوعين:
- خلافٌ قوي.
- وخلافٌ ضعيف.

والخلاف القوي ضابطه: ما كان الخلاف فيه في فهم الدَّليل ولا مُرَجِّحْ.
والخلاف الضعيف: ما كان الخلاف فيه بمخالفة الدليل أو بالغَلَطِ في فهم الدليل.
والخلاف القوي لا إنكار فيه، فإذا كانت المسألة فيها خلافٌ قوي فلا عَتْبَ من الأصل لمن أَخَذَ بأحد القولين، أخذ بهذا وأخذ بهذا، هذا يرى كذا وهذا يرى كذا، المسألة فيها سَعَة.

وأمّا الخلاف الضعيف فإنَّهُ فيه الإنكار وقول العلماء (لا إنكار في مسائل الخلاف) يعنون به الخلاف القوي على الصواب دون الخلاف الضعيف، لأنَّ الخلاف الضعيف خلافٌ بلا دليل أو غَلَطٌ في فهم الدليل .اهـ

و قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - [الشرح الممتع على زاد المستقنع ج1ص32]:الصَّواب: أن التَّعليل بالخلاف لا يصحُّ؛ لأنَّنا لو قُلنا به لكرهنا مسائل كثيرة في أبواب العلم، لكثرة الخلاف في المسائل العلمية، وهذا لا يستقيم.
فالتعليل بالخلاف ليس علَّة شرعية، ولا يُقبل التَّعليل بقولك: خروجاً من الخلاف؛ لأنَّ التَّعليل بالخروج من الخلاف هو التَّعليل بالخلاف.
بل نقول: إن كان لهذا الخلاف حظٌّ من النَّظر، والأدلَّة تحتمله، فنكرهه؛ لا لأنَّ فيه خلافاً، ولكن لأنَّ الأدلَّة تحتمله، فيكون من باب «دَعْ ما يَرِيبُك إلى ما لا يَريبُك» .
أما إذا كان الخلاف لا حَظَّ له من النَّظر فلا يُمكن أن نعلِّلَ به المسائل؛ ونأخذ منه حكماً.
فليس كلُّ خلافٍ جاء مُعتَبراً إِلا خلافٌ له حظٌّ من النَّظر لأن الأحكام لا تثبت إلاَّ بدليل، ومراعاة الخلاف ليست دليلاً شرعياً تثبتُ به الأحكامُ، فيقال: هذا مكروه، أو غير مكروه .اهـ

و قال الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي – حفظه الله- [شرح الإبانة الصغرى للعكبري شريط رقم 12] : الاعتبار إنما هو للاختلاف المعتبر ، أمّا الخلاف الذي هو مقابل النص هذا يسمى الخلاف المرذول الساقط .اهـ

أما عن قول الأخت في مزاحمة الصحابة في حب النبي عليه الصلاة و السلام، فهذا بما يكفل المزاحمة و يحققها، لا بما يكفل قوله عليه الصلاة و السلام (سحقا سحقا، بعدا بعدا) لمن غير بعده و بدل و اتباع غير ما كان عليه الرعيل الأول خير القرون و أفضلها، و كما قيل:
فإن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا...فإن التشبة بالكرام فلاح.
قيل أيضا
سَارت مشرقة و سِرت مغربا... شتان بين مُشَرق و مُغَرب.

 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم الاخ حنا عنا فس مستغانم نحتفل بالمولد النبوي و نحضر الاكلات و الحلويات و المساجد تمتلئ و ينشون الاناشيد و قراءة القران الخ..... يفوت نهار شباب اني انتضر بفارغ الصبر لهدا اليوم :)
الهم صلي وسلم على حبيبنا و نبينا محمد
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

مواضيع يجب قراءتها
مواضيع غير مقروءة : (3)

12-12-2015غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
الله المستعان حتى يتم التنبيه فعلا ضعنا وضعنا
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

حالياً الأعضاء النشيطين الذين يشاهدون هذا الموضوع: 8 (7 عضو و 1 ضيف)
‏afaf h, ‏Abdenour1899, ‏amou*ra, ‏وردة المحبة, ‏امير باخلاقى+, ‏houichi31, ‏oumnya
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

عفانا الله واياكم من البدع اخي ابوليث ..جزاكم الله على ماقدمتم من نصائح
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم،لما قرأت العنوان انزعجت ولكن فضولي جعلني أقرأ في البداية بامتعاض ولما استرسلت في القراءة انفرجت أساريري وتلهفت على اكمال الموضوع الأكثر من رائع والذي زادني قناعة أن الاحتفال بالمولد النبوي يكون كل يوم باحياء سنته عليه الصلاة والسلام واختم تدخلي المتواضع بهذا الدعاء : اللّهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همي .
وصلى الله على محمد نبيّ الرحمة -صلى الله عليه وسلّم -
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيييييييييييييييييييييييييييك
وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

ربي صلي و سلم على سيد المرسلين
و خاتم النبيين محمد صلى الله عليه و سلم.
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيك وجزاك كل خير
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين و اصحابه الغر الميامين
خالص شكر و كل تقديري وامتناني.
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

حفظك الله ورعاك ابو ليث

تناسو العباد ان اول من يعصف بهم الصراط يوم القيامة هم المبتدوعون في دين الله الدين اكتمل بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم
 
رد: غداً سأحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

أخي الكريم ابو ليث
مقالة رائعة جدا
صدمني العنوان في بدايتها ثم ما لبثت أن استوعبته حينما بدأت القراءة
أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك وحسنات كاتبها الشيخ د.ناصر العلي
.....
جزاك الله خيرا
ولك تقديري وامتناني
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top