عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
16 جوان 2009
المشاركات
9,802
نقاط التفاعل
29,328
النقاط
1,656
محل الإقامة
اللمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم جميعا
أهلا وسهلا بكم روّاد قسم النقاش الجاد والهادف أهلا بكم في موضوعي والذي أتمنى أن ينال نقاشكم المحترم

عندما تضع المستويات الحدود في العلاقات

13460625864551.jpg



المستوى كلمة كنّا نظن أن لا وجود لها بين النّاس خاصة أن الله خلقنا كلنا بشر فلا فرق بيننا ولكننا نعيش لنضع الفروق بيننا في كل شيء
فرقت الحدود الجغرافية بين الشعوب وكان هذا ضروري ليعرف كل شخص انتمائه واصله وديانته وموطنه
وفرقت الديانات بين الناس وكل اختار دينه الذي يتبعه
وبدأت المستويات تدخل بين الناس وفرقت بين الغني والفقير وحتى هنا نحن مسلمون نقول ان الله خلق فينا الفقير والغني والحمد لله
ولكن إمتدت المستويات لأبعاد أخرى دعونا نرى ما هي ؟

555932-0-w-x-0-h-none-26464.jpg

نصغّر المثال كي لا نمثّل كل النّاس ونبدأ من أبناء الحي الواحد ولو أنّ هاته الصّفة قليلا ما نجدها ولكنّها ليست معدومة
أن ينظر لأبناء الفقراء نظرة إزدراء وينظر لابناء الاغنياء على انهم خيرة ابناء الحي ولو أن الأوّلون لا يأذون أحد والآخرون الناس مضطرون للتمثيل أمامهم دور المحب من أجل أخذ مصلحة منهم وهذا واقع نراه
وحتى في التمدرس هناك مستويات وهذا الذي اثقل كاهل الكثير من الشباب
المستوى العلمي الذي فرق ببين الأسر فحتّى عندما يتوجه أحدهم للخطبة على الشّهادة أن تسبق رجله وأن تكون هي أخلاقه وتديّنه والتّي تدلّ على إستقامته وعليه منذ البداية ان لا يختار من هي أعلى منه علميا فلن تقبل به فتعوّدنا على زواج الطبيب بالطبيبة والمعلمة بالمعلم
نتوجه للعمل لنجد المستوى فرق بين الناس
العمل وحارس البوابة والمدير ولا يؤدي كل منها دوره او ينظر للاخر نظرة زملاء عمل بقدر ما ينظر للمستوى ويعامل الحارس بنظرة إستصغار وترتفع النظرة بإرتفاع رتبة العمل
تثقفنا وتعلّمنا وقرأنا الكتب وقبل كل هذا علمننا ديننا أننا كلّنا سواسية وأنّه يجمعنا الإسلام والدّين الواحد فكيف ننظر الى بعضنا نظرة المستويات ومن أين بدأ كل هذا والأهم لما حتّى نحن الكبار ننقل هاته النظرات لأولادنا لا تلعب مع أولاد فلان وسخين وفقراء وغيره من الألفاظ والله سمعتها بنفسي من عدة امهات تعلم ابنها ان ينظر لاطفال الفقراء بنظرة قرف
نقاشكم

برأيكم هل تحديد المستوى نحن من وضعناه ؟
هل تجدون الفرق في المستوى ياثر على حياتنا وهو ضروري في تعاملاتنا اليومية ؟
كان الرجل لا يعيبه الا جيبه لما اصبحت الشهادة هي معيار اخلاقه ؟
اماكن العمل لما حددت فيها المستويات ؟
هل حدث وأن تعرضتم لموقف أحسستم فيه أنّ المستوى ضروري في حياتنا ؟
أن تعيش مع ناس تنظر إليك على أنك أقل مستوى منهم هل يؤثر هذا عليك او لا ؟
أطفالنا والمستويات أين هم منها
النقاش لكم
وشكرا


 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

تم الاعتماد مثقفتنا

و الله موضوعك للأسف اصبحنا نعيشه كل لحظة
الاحظ دوما كيفية تعامل الناس مع بعضها
فاصبح يكرم الغني حتى و لو كان أجهلنا
و يدفع الفقير حتى و لو كان اخيرنا

فمثلا ايتها الاخت الكريمة عندنا في الثانوية
اغلب الناس يرون ان عمال عقود ما قبل التشغيل هم عبيد او آلات
يتم استغلالهم بلا خجل
فكم مرة تناديني استاذة و تقول لي أجلب لي محفظتي لقد نسيتها
بينها هي تتبادل الابتسامات مع زميلها الاستاذ
لأجد نفسي عاجزا عن الرد عليها و على اهانتها الغير مباشرة

ثم تجد أتادا يناديك من الطابق الرابع للثانوية ليقول لك أجلب لي الكرسي
ظانا انه أفضل مني و علي حمل الكرسي من قاعة الأساتذة الى غرفته
لكي يجلس صاحب الجلالة معالي الأستاذ دونما تقديم الشكر و الاعتذار

نعمل من السابعة و النصف الى غاية الرابعة و نعمل مع النصف داخليين
نأخذهم الى المطعم ليقول لنا الطباخ انتم غير معنيين بالوجبة
طبعا عليكم مراقبة التلاميذ و اعادتهم الى القاعات
من اجل الفترة المسائية
طبعا لتجد من يسمم لك بدنك بكلمات جيبلي و خذ مني و اعمل كذا و اترك كذا و مرر ورقة الغيابات
و خذ هذا التلميذ الى العيادة

حتى ان احدهم طلب مني ذات مرة صب القهوة للمفتش
فأخذ مني ما يستحق

يظنون ان عملنا هو شخصيتنا او مستوانا التعليمي هو شخصيتنا
و يرون حشمتنا ضعفا و حياؤنا جهلا

هته امثلة عن الطبقية في أماكن كان ينبغي ان تكون اماكن مثقفين​
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

تم الاعتماد مثقفتنا

و الله موضوعك للأسف اصبحنا نعيشه كل لحظة
الاحظ دوما كيفية تعامل الناس مع بعضها
فاصبح يكرم الغني حتى و لو كان أجهلنا
و يدفع الفقير حتى و لو كان اخيرنا

فمثلا ايتها الاخت الكريمة عندنا في الثانوية
اغلب الناس يرون ان عمال عقود ما قبل التشغيل هم عبيد او آلات
يتم استغلالهم بلا خجل
فكم مرة تناديني استاذة و تقول لي أجلب لي محفظتي لقد نسيتها
بينها هي تتبادل الابتسامات مع زميلها الاستاذ
لأجد نفسي عاجزا عن الرد عليها و على اهانتها الغير مباشرة

ثم تجد أتادا يناديك من الطابق الرابع للثانوية ليقول لك أجلب لي الكرسي
ظانا انه أفضل مني و علي حمل الكرسي من قاعة الأساتذة الى غرفته
لكي يجلس صاحب الجلالة معالي الأستاذ دونما تقديم الشكر و الاعتذار

نعمل من السابعة و النصف الى غاية الرابعة و نعمل مع النصف داخليين
نأخذهم الى المطعم ليقول لنا الطباخ انتم غير معنيين بالوجبة
طبعا عليكم مراقبة التلاميذ و اعادتهم الى القاعات
من اجل الفترة المسائية
طبعا لتجد من يسمم لك بدنك بكلمات جيبلي و خذ مني و اعمل كذا و اترك كذا و مرر ورقة الغيابات
و خذ هذا التلميذ الى العيادة

حتى ان احدهم طلب مني ذات مرة صب القهوة للمفتش
فأخذ مني ما يستحق

يظنون ان عملنا هو شخصيتنا او مستوانا التعليمي هو شخصيتنا
و يرون حشمتنا ضعفا و حياؤنا جهلا

هته امثلة عن الطبقية في أماكن كان ينبغي ان تكون اماكن مثقفين​
السلام عليكم اخي الامين محمد جمعة مباركة
شكرا على الرد والله ما تقوله اعرفه جيدا كون والدتي تعمل ورايت هذا الذل بعيني
يعني بعض الناس يحكمون بالمظاهر وفالواقع اللذين لو ذكرتهم انا متاكدة انك افضل منهم بكثير وفي كل شيء فقط هم في مجتمع اعطاهم المكانة ليكونو امام انفسهم اعلى من الناس ولك الواقع مختلف ان يعمل معك شخص وتذله هو لا يتحمل من اجل الخوف منهم لا ابدا بل لان خلفه عائلة تنتظر تحمله ليعيشو ولكن مثل هؤلاء لا يدركون احكي لك موقف صدقني في مرة اصطحبتي امي وكانت تعمل لدى زوجة رجل مهم في الدولة وكانت زوجته متكبرة لدرجة كبيرة لا توصف تخيل ماذا فعلت كان لها كلب اعزك الله وهو كلب كبير جدا طلبت من امي ان تنظفه ولدجيها حارس الفيلا هو عمله ولكن هي عندما انهت امي كل عملها وحتى عنوة تجعلها تعمل اي شيء
المهم انو انا رأيت موقف في حياتي لن انساه عندما بحثت ووجدت امي تغسل له وتبكي كان والدي متوفي من جديد وترك لها اولاد غضبت غضب شديد وتوجهت لتلك المراة وشتمتها رخت تنادي امي وتقول لها بنتك غير متربية قتلها اترباي انت انا امي مش تخدم للكلاب ولو خدمتهم على جالنا قتلها لو تخافي ربي غرام ما تعامليهاش هاكا ما يجيكم نهار ربي يخلصها فيكم وقلت لامي امشي امي خوافة قعدت تقولها اسمحيلي خافت من راجلها لانو واصل قتلها امشي لو راجلها في يدو الموت خلي يطلقها قتلها عنوانا راهو عندكم ولما تحبي ديري حاجة احكي معايا انا وراه ليك كلبك اغسليلو انت
الله غالب انا ما نخاف الا من ربي والذل ما نحملوش ولو نبات للشر
عودة للموضوع والله يا اخي الناس تقرا القرآن وتلي ويعرفون ان المستوى لم يحدده الله الله طلب ان يعامل الناس كلهم سواسية ولكن للاسف هناك من ينظر لغيره نظرة استحقار
الحمد لله انو القبر راح يعدل مستواهم ويكونو كامل كيفكيف
شكرا ونقولك ربي معاك وتحمل على جال عائلتك والله يفرج عليك من ابوابو الواسعة والله ماراني ناسيتك بالدعاء لا انا ولا امي
ربي يفرج
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

تم الاعتماد مثقفتنا

و الله موضوعك للأسف اصبحنا نعيشه كل لحظة
الاحظ دوما كيفية تعامل الناس مع بعضها
فاصبح يكرم الغني حتى و لو كان أجهلنا
و يدفع الفقير حتى و لو كان اخيرنا

فمثلا ايتها الاخت الكريمة عندنا في الثانوية
اغلب الناس يرون ان عمال عقود ما قبل التشغيل هم عبيد او آلات
يتم استغلالهم بلا خجل
فكم مرة تناديني استاذة و تقول لي أجلب لي محفظتي لقد نسيتها
بينها هي تتبادل الابتسامات مع زميلها الاستاذ
لأجد نفسي عاجزا عن الرد عليها و على اهانتها الغير مباشرة

ثم تجد أتادا يناديك من الطابق الرابع للثانوية ليقول لك أجلب لي الكرسي
ظانا انه أفضل مني و علي حمل الكرسي من قاعة الأساتذة الى غرفته
لكي يجلس صاحب الجلالة معالي الأستاذ دونما تقديم الشكر و الاعتذار

نعمل من السابعة و النصف الى غاية الرابعة و نعمل مع النصف داخليين
نأخذهم الى المطعم ليقول لنا الطباخ انتم غير معنيين بالوجبة
طبعا عليكم مراقبة التلاميذ و اعادتهم الى القاعات
من اجل الفترة المسائية
طبعا لتجد من يسمم لك بدنك بكلمات جيبلي و خذ مني و اعمل كذا و اترك كذا و مرر ورقة الغيابات
و خذ هذا التلميذ الى العيادة

حتى ان احدهم طلب مني ذات مرة صب القهوة للمفتش
فأخذ مني ما يستحق

يظنون ان عملنا هو شخصيتنا او مستوانا التعليمي هو شخصيتنا
و يرون حشمتنا ضعفا و حياؤنا جهلا

هته امثلة عن الطبقية في أماكن كان ينبغي ان تكون اماكن مثقفين​

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي قراة ما كتبت وكلن لدي مداخلة فيما كتبت وانا اسف مسبقا هنا ليس المستوى من يحدد مهامك في العمل ولكن ما يحدد مهعامك هو نوع عمل ان كنت مسؤول في ذلك العمل عن حمل الكرسي وانت موافق علة ذلك فهذا ليس اهانة وان كنت مسؤول عن توزيع ورقة الغيابة فانت لست مهان اخي يوجد الكثير من اصحاب الشهدات والذين يعملون بعقود ما قبل التشغيل لا يعرفون مهامهم في العمل في البداية وهذا امر محرج جدا انك تذهب وتلتحق بالعمل دون ان تعرف نوع عملك او مهامك والالتحتق بالعمل ويصبح من هب ودب يامرك اخي يجب ان تعرف مهامك لكي لا تجعل اي شخص يامرك
في الاخي اخي شكرا وانا اسف مرى اخرى
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

السلام عليكم
موضوع مهم جدا لن اتقيد بالاسئلة وسوف اتحدث عن الموضوع بشكل عام
المستوىيحدد موقعك في الحياة ويلعب دور كبير الان بين الناس المستوى التعليمي او المادي او العملي
لان الناس يقيسون الشخص بهذاه المستويات سوف اتحدث عن حادثتين منفصلتين
الاولى: كنت قد تخرجت جديد من الجامعة وكان لا يوجد لدي عمل وكنت احمل الرمل و الياجور والطوب من اجل العمل والحصول على مصروف واذا باحد النساء تقول لامراة معها ** شوفي حال اللي ما قراش ** تاثرت بتلك الكلمة لاننني احسس بان ليس هذا هو مستواي ولكن الحاجة اجبرتني على ان اعمل وهنا قاسة مستوياي بلباسي ونوع عملي
والثانية بعد ان حصلت علة منصب عمل جيد ذهبت الى احد الادرات من اجل الحصول على استقبال المدير لم يستقبلني ولكن عدت الى عمل واتصلت به عبر الهاتف بتقديم منصب عملي للمدير تحدثمعي وحصلت على موعد وتمت المقابلة بكل احترام وتقدير وهنا اصبح مجتمع وجميع الناس ربما يقيسون الشخص والناس على مراتب عملهم او مستواهم المادي ....
وهنا اصبحنا نجد مشاكل في التعامل مع الناس لانه هناك من يحدد مستواك بلباسك او منصبك او مادتك
والمستوى اصبح يحدد موقعك بين الناس والمجتمع ويلعب دور كبير في كيفيى يتعاملون معك
وفي الاخير الف شكر على هذا الموضوع​
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

بسم الله الرحمن الرحيم: والله للأسف أصبحنا ننزل أناسا في غير منازلهم لـأننا ببساطة شعب مادي بالدرجة الاولى وأصبحنا ننحني لصاحب الأموال والمعارف ونتجاهل الاستاذ والشيخ والمعلم لأننا وسط شعب تغيب عنه كلمة مثقف ان لم اقل جاهل وأعتذر عن التعبير القاسي ، وللأسف اصبحت الفتاة التي لم تكمل دراستها لاأمل لها في الزواج عند البعض من صغار العقول، وأصبح صاحب المال لا يزوج ابنته الا لرجل بنفس طبقته الاجتماعية . ونرى الأن الطبيب لا يتزوج الا طبيبة والصيادلة كذلك وكأن في قانون الصحة يجبرونهم على ذلك. لا ندري الى متى ننزع هذه التفاهات من رؤوسنا وننزل كل مرتبته بالعلم والثقافة والدين والتربية والأخلاق وليس بالمال والجاه لأن الأخير يزول يوما ما أما الخصال الحميدة فتبقى للأبد أما ان كنت مررت بمرحلة معينة تأثرت بها فأتذكر اني حين اكمات دراستي الجامعية وأعمل مع أحد الدهانين أساعده مقابل 300 دينار لليوم وأتذكر أنه في يوم من استسمحته لأن أغيب يوما لأني سأدفع ملفا للتوظيف باحدى المؤسسات وعند عودتي من المؤسسة أضحى يستهزؤ بي وبمن درسو قائلا انه مستوى 8 اساسي لكنه لاباس بيه ويعمل لديه 3 جامعيين تلك الكلمات جعلتني أوقف عملي معه رغم محاولاته العديدة والحمد لله توظفت بذلك الملف ووالله العظيم أني طلبته الأسبوع الماضي لغرض دهن منزلي ووافق وحين يأتي للعمل سـأذكره بأن من العيب الاستهزاء بشخص درس من طرف شخص يملك المال ولو كان ذلك بطريقة هزلية المهم ساصل له الرسالة وسأذكره بنقاشي معه يوم قال لي : القراية مافيهاش وراهم فلان وفلان قراو وكملو وراهم معايا يخدمو ب300 دج لليوم والحمد لله هم الأن موظفون وربي يوفقهم عذرا عن الاطالة
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

السلام عليكم
موضوع مهم جدا لن اتقيد بالاسئلة وسوف اتحدث عن الموضوع بشكل عام
المستوىيحدد موقعك في الحياة ويلعب دور كبير الان بين الناس المستوى التعليمي او المادي او العملي
لان الناس يقيسون الشخص بهذاه المستويات سوف اتحدث عن حادثتين منفصلتين
الاولى: كنت قد تخرجت جديد من الجامعة وكان لا يوجد لدي عمل وكنت احمل الرمل و الياجور والطوب من اجل العمل والحصول على مصروف واذا باحد النساء تقول لامراة معها ** شوفي حال اللي ما قراش ** تاثرت بتلك الكلمة لاننني احسس بان ليس هذا هو مستواي ولكن الحاجة اجبرتني على ان اعمل وهنا قاسة مستوياي بلباسي ونوع عملي
والثانية بعد ان حصلت علة منصب عمل جيد ذهبت الى احد الادرات من اجل الحصول على استقبال المدير لم يستقبلني ولكن عدت الى عمل واتصلت به عبر الهاتف بتقديم منصب عملي للمدير تحدثمعي وحصلت على موعد وتمت المقابلة بكل احترام وتقدير وهنا اصبح مجتمع وجميع الناس ربما يقيسون الشخص والناس على مراتب عملهم او مستواهم المادي ....
وهنا اصبحنا نجد مشاكل في التعامل مع الناس لانه هناك من يحدد مستواك بلباسك او منصبك او مادتك
والمستوى اصبح يحدد موقعك بين الناس والمجتمع ويلعب دور كبير في كيفيى يتعاملون معك
وفي الاخير الف شكر على هذا الموضوع​
السلام عليكم اخي الكريم وليد اشكرك تدخلك واشكرك على حكاية مواقفك لان هذا مهم حتى نتعلم من دروسكم ولتكون قدوة
العمل ليس عيبا مهما كان نوعه والله صدقني هناك من كان يعمل منظف الطرقات وعندما اراد الله له صدقني هو الان يملك اكبر المصانع ويركب افخر السيارات بعد ان كان يتفرج عليها من بعيد العيب نظرة الاستهزاء بالناس والحكم بالمظهر الناس لو تشتري بدلة غالية وتركب افخر سيارة ولو حتى كنت دون ميتوة سوف يخيل لهم انك دارس في اكبر الجامعات وابن اكبر القيادات وهنا تعرف ان المظهر في بلادنا ضروري جدا
ايضا كما قلت استحقار البعض ان يتقدم شاب بسيط لخطبة فتاة مستواها التعليمي اكبرمنه يقابل بالرفض والكلام الجارح الجهل في الدين والتربية وليس في العلم كاين مثل يقول اعطيهلي فاهم والله لا قرا معناها هناك من هو يفهم وكانه عالم وهو بحياته لم يتعلم
تحديد المستوى في مجتمعنا يعود للمظهر ولعقلية الناس بالدرجة الاولى
شكرا لك اخي نورتني
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

بسم الله الرحمن الرحيم: والله للأسف أصبحنا ننزل أناسا في غير منازلهم لـأننا ببساطة شعب مادي بالدرجة الاولى وأصبحنا ننحني لصاحب الأموال والمعارف ونتجاهل الاستاذ والشيخ والمعلم لأننا وسط شعب تغيب عنه كلمة مثقف ان لم اقل جاهل وأعتذر عن التعبير القاسي ، وللأسف اصبحت الفتاة التي لم تكمل دراستها لاأمل لها في الزواج عند البعض من صغار العقول، وأصبح صاحب المال لا يزوج ابنته الا لرجل بنفس طبقته الاجتماعية . ونرى الأن الطبيب لا يتزوج الا طبيبة والصيادلة كذلك وكأن في قانون الصحة يجبرونهم على ذلك. لا ندري الى متى ننزع هذه التفاهات من رؤوسنا وننزل كل مرتبته بالعلم والثقافة والدين والتربية والأخلاق وليس بالمال والجاه لأن الأخير يزول يوما ما أما الخصال الحميدة فتبقى للأبد أما ان كنت مررت بمرحلة معينة تأثرت بها فأتذكر اني حين اكمات دراستي الجامعية وأعمل مع أحد الدهانين أساعده مقابل 300 دينار لليوم وأتذكر أنه في يوم من استسمحته لأن أغيب يوما لأني سأدفع ملفا للتوظيف باحدى المؤسسات وعند عودتي من المؤسسة أضحى يستهزؤ بي وبمن درسو قائلا انه مستوى 8 اساسي لكنه لاباس بيه ويعمل لديه 3 جامعيين تلك الكلمات جعلتني أوقف عملي معه رغم محاولاته العديدة والحمد لله توظفت بذلك الملف ووالله العظيم أني طلبته الأسبوع الماضي لغرض دهن منزلي ووافق وحين يأتي للعمل سـأذكره بأن من العيب الاستهزاء بشخص درس من طرف شخص يملك المال ولو كان ذلك بطريقة هزلية المهم ساصل له الرسالة وسأذكره بنقاشي معه يوم قال لي : القراية مافيهاش وراهم فلان وفلان قراو وكملو وراهم معايا يخدمو ب300 دج لليوم والحمد لله هم الأن موظفون وربي يوفقهم عذرا عن الاطالة
السلام عليكم اخي سفيان
شكرا على مشاركتك هذا هو نحن من سمحنا للبعض بالركوب حول اكتافنا ولكن لا تسنى مثال الاخ الامين محمد هناك عائلة ورائه اؤكد لك لو كان الامر راجع له لترك فورا العمل لكن لما يتذكر اولاده يتحمل ويسكت ولكن ليس على الناس ان تعامل الغير هكذا للصبر حدود
وانت فعلت هذا ولم تتحمل تلك الكلمات لانها فعلا تجرح لان الظروف جعلتك في اول حياتك تعمل اي شي والله هنا من يعمل مساعد بناء ويحمل الاكياس وكل شي وهو بمستوى علمي كبير وبعدها يحصل على عمل المهم يتذكر انه عانى حتى كون نفسه ولكن امثال هذا الشخص فعلا عديمو الميتوة اصلا ان يستهزئ بارادة شاب في اول حياته فهنا هو نفسه دون مستوى
انا والله لو كنت مكانك افعل ما انت مقرر ان تفعل حتى يتعلم ان لا يستهزئ بظروف الناس
وشكرا لك على الرد الكريم
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس


برأيكم هل تحديد المستوى نحن من وضعناه ؟
أظنه من الأشياء التي تفرض نفسها يعني الأمر يتوقف على تعريف كلمة مستوى ان كنت تقصدين المستوى الدراسي فأظنه يفرض نفسه بشكل تلقائي و لسنا بحاجة لصناعته ... اتذكر آية يقول تعالى *هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون * ... اقول لك: ان كان الامر بخصوص التكبر نعم نحن من صنعناه إن كان الامر بخصوص الاحتقار و الاهانة نعم نحن من صنعناهم ..لكن المستوى شيء آخر + المسألة كلها حسب رؤيتي / نقص الوازع الديني / يعني المستوى بين الناس شيء مقرر في الدين لكن /احتقار من هم دون مستواك / هذا مخالف للدين ... فالمسلم عندما يكون لديه وازع ايماني قوي يتواضع للاخرين فتكبر آدم عن السجود سبب في طرده من رحمة الله وتكبر فرعون سبب في غرقه و الامثلة كثيرة
هل تجدون الفرق في المستوى ياثر على حياتنا وهو ضروري في تعاملاتنا اليومية ؟
هو ضروري في بعض المعاملات فقط و ليس كل حياتنا و بالنسبة للتأثير نعم هو ذو تأثير
كان الرجل لا يعيبه الا جيبه لما اصبحت الشهادة هي معيار اخلاقه ؟
مستحيل أن تكون الشهادة هي معيار الأخلاق ولن تكون أبدًا ومن يعتقد هذا فهولا يفهم الحياة إطلاقا
اماكن العمل لما حددت فيها المستويات ؟
من أجل الكفاءة فمثلا مريض يحتاج الى جراحة مستعجلة وتوفر لدينا طبيب و فرملي يعني شكون نختارو ؟ أظن الأمر واضح و ذلك لأن الكفاءة في آداء المهمات تختلف ... وهي مسألة ترجيحية حقيقة فليس كل طبيب كفؤ .. لكن نأخذ على العام و المجمل...... اتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم *أنزِلُوا الناس منازلهم*
هل حدث وأن تعرضتم لموقف أحسستم فيه أنّ المستوى ضروري في حياتنا ؟ نعم مواقف كثيرة
أن تعيش مع ناس تنظر إليك على أنك أقل مستوى منهم هل يؤثر هذا عليك او لا ؟ بالفعل يؤثر و خاصة ان كانت نظرة احتقار
أطفالنا والمستويات أين هم منها ----- الطفل ان كانت لديه ثقافة دينية و تربية اسلامية صحيحة اظن بأنه لن يعاني أية مشاكل يلزم بعض الوعي فقط
النقاش لكم
وشكرا

[/SIZE][/COLOR]
[/SIZE][/COLOR]

شكرا على الطرح
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس


ايضا كما قلت استحقار البعض ان يتقدم شاب بسيط لخطبة فتاة مستواها التعليمي اكبرمنه يقابل بالرفض والكلام الجارح الجهل في الدين والتربية وليس في العلم كاين مثل يقول اعطيهلي فاهم والله لا قرا معناها هناك من هو يفهم وكانه عالم وهو بحياته لم يتعلم
تحديد المستوى في مجتمعنا يعود للمظهر ولعقلية الناس بالدرجة الاولى
شكرا لك اخي نورتني

بخصوص الخطبة و الزواج هناك في الفقه الاسلامي شرط الكفاءة بين الرجل و المرأة
لانه ان كان المستوى متباعدا لدرجة كبيرة جدا ففي هذه الحالة لن يكون انسجام
كمثال *شاب أمي لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة ولا المناقشة و التحليل يتزوج كاتبة و ناقدة أدبية لها مؤلفات كبيرة *
حاشا لله أن يكون كلامي السابق سخرية ولكن مجرد مثال لتقريب الفكرة
بخصوص المظهر نعم ولكن أظن أن المظهر و المستوى أمران منفصلان و ارى ان على الانسان ان يكون فطنا و ان لا ينخدع بالمظاهر
هنا تذكرت قصة للامام أبي حنيفة حيث ختامها *الآن آنَ لأبي حنيفة أن يمُدَّ رجليه * وهي قصةجميلة في هذا السياق *المظهر الخادع يعني*
-------------------------------------------

كان العالم الجليل يجلس مع تلامذته في المسجد . وكان يمد رجليه بسبب آلام في الركبة قد أصابته . وقد كان قد استأذن طلابه أن يمد رجليه لأجل ذلك العذر . وبينما هو يعطي الدرس مادّاً قدميه الى الأمام. إذ جاء إلى المجلس رجل عليه أمارات الوقار والحشمة . فقد كان يلبس ملابس بيضاء نظيفة ذو لحية كثة عظيمة فجلس بين تلامذة الإمام . فما كان من أبي حنيفة إلا أن عقص رجليه إلى الخلف ثم طواهما وتربع تربع الأديب الجليل أمام ذلك الشيخ الوقور وقد كان يعطي درساً عن دخول وقت صلاة الفجر. وكان التلامذة يكتبون ما يقوله الإمام وكان الشيخ الوقور أو ضيف الحلقة يراقبهم وينظر إليهم من طرف خفي. فقال لأبي حنيفة دون سابق استئذان: يا أبا حنيفة إني سائلك فأجبني. فشعر أبو حنيفة أنه أمام مسؤول رباني ذو علم واسع واطلاع عظيم فقال له : تفضل واسأل
فقال الرجل : أجبني أن كنت عالما يُتَّكل عليه في الفتوى ، متى يفطر الصائم ؟. ظن أبا حنيفة أن السؤال فيه مكيدة معينة أو نكتة عميقة لا يدركها علم أبي حنيفة . فأجابه على حذر: يفطر إذا غربت الشمس.
فقال الرجل بعد إجابة أبي حنيفة ووجهه ينطق بالجدِّ والحزم والعجلة وكأنه وجد على أبي حنيفة حجة بالغة وممسكاً محرجاً:
وإذا لم تغرب شمس ذلك اليوم يا أبا حنيفة فمتى يُفطر الصائم ؟!!!
وبعد أن تكشّف الأمر وظهر ما في الصدور وبان ما وراء اللباس الوقور قال أبو حنيفة قولته المشهورة التي ذهبت مثلاً وقدكُتِبَتْ في طيات مجلدات السِّيَر بماء الذهب : آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه.
ترى كم من صواحب لأبي حنيفة في هذا الزمان ؟ وكم من مظهر يخون المرء؟ وكم من رجل حسن اللباس لائق الهندام إذا دخلت معه في محاكّة صغيرة فإذا به يظهر على (فاشوش)
أحيانا يدخل الإنسان مع غيره في نقاش علْمي معتقدا أن خصمه يمتلك أرضاً خِصبة و صالحةً ، ثم يكتشف أن خصمه مع الأسف كصاحب أبي حنيفة بسيطٌ سطحي غليظٌ همجي حجتهُ الشتم وبرهانه السخرية ومداده ماء البرك الآسن

-------------------------------------------------------

شكرا وكلامي السابق مجرد تعقيب و تنبيه و التفات​
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

السلام عليكم اخ اسامة اشكرك على الرد الكريم ولكن ليتك لو لن تقتبس ردي حتى اتمكن من الرد عليك
أظنه من الأشياء التي تفرض نفسها يعني الأمر يتوقف على تعريف كلمة مستوى ان كنت تقصدين المستوى الدراسي فأظنه يفرض نفسه بشكل تلقائي و لسنا بحاجة لصناعته ... اتذكر آية يقول تعالى *هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون * ... اقول لك: ان كان الامر بخصوص التكبر نعم نحن من صنعناه إن كان الامر بخصوص الاحتقار و الاهانة نعم نحن من صنعناهم ..لكن المستوى شيء آخر + المسألة كلها حسب رؤيتي / نقص الوازع الديني / يعني المستوى بين الناس شيء مقرر في الدين لكن /احتقار من هم دون مستواك / هذا مخالف للدين ... فالمسلم عندما يكون لديه وازع ايماني قوي يتواضع للاخرين فتكبر آدم عن السجود سبب في طرده من رحمة الله وتكبر فرعون سبب في غرقه و الامثلة كثيرة

وبرايك الم يكن المستوى الدراسي هو الدافع للناس للتكبر
اكيد هو لانو الانسان لما يكون في مستواه الدراسي ويتعامل مع ناس اقل منهم علميا الاكيد سوف يتكبر وينظر لهم نظرة احتقار والامثلة عديدة وهناك المستوى المالي والدي دفع بالغني لذل الفقير واحتقاره
هنا مستويات هي التي تؤدي بك لطريقتك في التعامل مع الناس
ايضا الدين لم يفرق بين البشر الا بالتقوى ولكن هناك من لديهم جبروت فرعون وكانهم سوف يخلدون في الارض


هو ضروري في بعض المعاملات فقط و ليس كل حياتنا و بالنسبة للتأثير نعم هو ذو تأثير
نعم هناك تاثير عادي يزول مع الايام بمعنى فترة من حياتك كان تكون بطال وتعامل بطريقة وبعدها تتحول حياتك من الحسن الى الاحسن تتغير نظرة الناس لك كمن يكون فقيرا ويصبح غنيا فترى طريقة تعامل الناس معه وكيف تغيرت

مستحيل أن تكون الشهادة هي معيار الأخلاق ولن تكون أبدًا ومن يعتقد هذا فهولا يفهم الحياة إطلاقا
تقول مستحيل لما احس وكانك لا تعيش مجتمعنا الم ترى من رفضو ولو هم متخلقون من اجل ان شهادته اقل من شهادة ابنتهم لا اكيد موجودة وبكثرة


من أجل الكفاءة فمثلا مريض يحتاج الى جراحة مستعجلة وتوفر لدينا طبيب و فرملي يعني شكون نختارو ؟ أظن الأمر واضح و ذلك لأن الكفاءة في آداء المهمات تختلف ... وهي مسألة ترجيحية حقيقة فليس كل طبيب كفؤ .. لكن نأخذ على العام و المجمل...... اتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم *أنزِلُوا الناس منازلهم*
هنا انت لم تفهمني اكيد كل يؤدي دوره الممرض له صلاحياته والطبيب له صلاحياته
انا قلت المستوى في العمل هناك اناس يحتقرون مثلا الحارس او المنظفة فقط لانها لم تتعلم او حتى لو تعلمت عكستها الحياة لتكون طبيبة او ممرضة لما تعامل باحتقار وهناك من يعمل حارس ولديه شهادة جامعية حاله حال الطبيب الفارق الاول كانت له الفرص والاخر لم يكمل فلما احتقار الناس والحكم من المظهر



شكرا لك على مداخلاتك الطيبة
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

بخصوص الخطبة و الزواج هناك في الفقه الاسلامي شرط الكفاءة بين الرجل و المرأة
لانه ان كان المستوى متباعدا لدرجة كبيرة جدا ففي هذه الحالة لن يكون انسجام
كمثال *شاب أمي لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة ولا المناقشة و التحليل يتزوج كاتبة و ناقدة أدبية لها مؤلفات كبيرة *
حاشا لله أن يكون كلامي السابق سخرية ولكن مجرد مثال لتقريب الفكرة
بخصوص المظهر نعم ولكن أظن أن المظهر و المستوى أمران منفصلان و ارى ان على الانسان ان يكون فطنا و ان لا ينخدع بالمظاهر

السلام عليكم أخي أسامة
الزواج أشترط الدين والأخلاق ولا علاقة للأمّي
أقول لك فعلا التعليم ضروري ولابد ان يكون متعلم حتى المرأة تستطيع المفاهمة معه وحتى هو يحسن تربية أولادهما معا ولكن ليس بالضّروري أن تكون الشّهادات كبيرة جدا حتى يكون الزوّاج موفق
لتعليم ضروري ولكن لم يكون شرطا في الزواج

هنا تذكرت قصة للامام أبي حنيفة حيث ختامها *الآن آنَ لأبي حنيفة أن يمُدَّ رجليه * وهي قصةجميلة في هذا السياق *المظهر الخادع يعني*
-------------------------------------------

كان العالم الجليل يجلس مع تلامذته في المسجد . وكان يمد رجليه بسبب آلام في الركبة قد أصابته . وقد كان قد استأذن طلابه أن يمد رجليه لأجل ذلك العذر . وبينما هو يعطي الدرس مادّاً قدميه الى الأمام. إذ جاء إلى المجلس رجل عليه أمارات الوقار والحشمة . فقد كان يلبس ملابس بيضاء نظيفة ذو لحية كثة عظيمة فجلس بين تلامذة الإمام . فما كان من أبي حنيفة إلا أن عقص رجليه إلى الخلف ثم طواهما وتربع تربع الأديب الجليل أمام ذلك الشيخ الوقور وقد كان يعطي درساً عن دخول وقت صلاة الفجر. وكان التلامذة يكتبون ما يقوله الإمام وكان الشيخ الوقور أو ضيف الحلقة يراقبهم وينظر إليهم من طرف خفي. فقال لأبي حنيفة دون سابق استئذان: يا أبا حنيفة إني سائلك فأجبني. فشعر أبو حنيفة أنه أمام مسؤول رباني ذو علم واسع واطلاع عظيم فقال له : تفضل واسأل
فقال الرجل : أجبني أن كنت عالما يُتَّكل عليه في الفتوى ، متى يفطر الصائم ؟. ظن أبا حنيفة أن السؤال فيه مكيدة معينة أو نكتة عميقة لا يدركها علم أبي حنيفة . فأجابه على حذر: يفطر إذا غربت الشمس.
فقال الرجل بعد إجابة أبي حنيفة ووجهه ينطق بالجدِّ والحزم والعجلة وكأنه وجد على أبي حنيفة حجة بالغة وممسكاً محرجاً:
وإذا لم تغرب شمس ذلك اليوم يا أبا حنيفة فمتى يُفطر الصائم ؟!!!
وبعد أن تكشّف الأمر وظهر ما في الصدور وبان ما وراء اللباس الوقور قال أبو حنيفة قولته المشهورة التي ذهبت مثلاً وقدكُتِبَتْ في طيات مجلدات السِّيَر بماء الذهب : آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه.
ترى كم من صواحب لأبي حنيفة في هذا الزمان ؟ وكم من مظهر يخون المرء؟ وكم من رجل حسن اللباس لائق الهندام إذا دخلت معه في محاكّة صغيرة فإذا به يظهر على (فاشوش)
أحيانا يدخل الإنسان مع غيره في نقاش علْمي معتقدا أن خصمه يمتلك أرضاً خِصبة و صالحةً ، ثم يكتشف أن خصمه مع الأسف كصاحب أبي حنيفة بسيطٌ سطحي غليظٌ همجي حجتهُ الشتم وبرهانه السخرية ومداده ماء البرك الآسن

-------------------------------------------------------
اخي الكريم لم نقل العلم ليس ضروري هو ضروري ولا اظن هناك مجال للمقرانة بين ابي حنيفة وبين شبابنا هو علمائنا مع الشيخ العالم الوقور لا ابدا ذاك مقام وهذا مقام
شكرا وكلامي السابق مجرد تعقيب و تنبيه و التفات​
اهلا بك اخي في اي وقت لا عادي تعقيك مرحب به
شكرا لك
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

وبرايك الم يكن المستوى الدراسي هو الدافع للناس للتكبر
لا ارى ذلك ... المستوى هو الدافع لتحسين الحياة و خدمة المجتمع و الأمة .. و لكن بعض الناس تستغل المستوى للتعالي على الآخرين ..... فالمستوى لا دخل له و انما الخلل في النفوس المريضة التي تهين الآخرين
اعرف اشخاصا اصحاب مستويات رفيعة جدا لكنهم يتواضعون للصغير و الكبير و يحترمون الاخرين و عندما تجلس معه لا يجعلك تحس بالفارق و اخلاقه رفيعة مع الجميع دون استثناء
و مرة سئل طالب جامعي / لماذا تدرس هدا التخصص ؟ / قال / حتى يقولولي دكتور و ..../ يعني ينفخ في روحو و يوجد روحو باش يتكبر قبل ما يأخذ الشهادة ... لا انكر وجود النوعية التي ذكرتها


اكيد هو لانو الانسان لما يكون في مستواه الدراسي ويتعامل مع ناس اقل منهم علميا الاكيد سوف يتكبر وينظر لهم نظرة احتقار والامثلة عديدة وهناك المستوى المالي والدي دفع بالغني لذل الفقير واحتقاره
هنا مستويات هي التي تؤدي بك لطريقتك في التعامل مع الناس
ايضا الدين لم يفرق بين البشر الا بالتقوى ولكن هناك من لديهم جبروت فرعون وكانهم سوف يخلدون في الارض

انا لا اقول ان كلامك خاطئ و انما لا يصح ان نقول أن * المستوى هو لي يخلي المرء يفعس على من هم دونه مستوى * لكن * صاحب المستوى هو الذي أهان الآخرين و ذلك باستغلال مستواه الدراسي او المالي او .... *
هدا هو موطن الخلاف بين رأيي و رأيك



نعم هناك تاثير عادي يزول مع الايام بمعنى فترة من حياتك كان تكون بطال وتعامل بطريقة وبعدها تتحول حياتك من الحسن الى الاحسن تتغير نظرة الناس لك كمن يكون فقيرا ويصبح غنيا فترى طريقة تعامل الناس معه وكيف تغيرت

تتحول حياتك من الحسن الى الاحسن= يتغير مستواك المالي = المستوى عندو تأثير --------->نتمنى تكون وصلت الفكرة



تقول مستحيل لما احس وكانك لا تعيش مجتمعنا الم ترى من رفضو ولو هم متخلقون من اجل ان شهادته اقل من شهادة ابنتهم لا اكيد موجودة وبكثرة

أنا ناقشتُ الفكرة بمنظور شامل و عام و لم أتقيد ببعض العقليات المريضة الجزائرية او العربية .. يكفي اننا نزورو اليابان و نشوفو كيفاش يتعاملو مع / البواب و المنظفة / نشوفو العجب
نحن هنا في منتدى النقاش الجاد و انا تناولت القضية بطريقة حيادية و من جانب فكري
و انا كي ما حكيتش ما يعنيش بلي ما تعرضتش لمواقف يعني gـاع رانا جزايريين و نعرفو بعضانا ... و انما هناك منتدى *فرغ وش كاين في قلبك* و هو الأصلح لسرد قصص الحياة اليومية
+
انا لم اقل بأنه غير موجود يعني لم اقل بأن الشهادة هي معيار الزواج و إنما قلتُ *مستحيل أن تكون الشهادة هي معيار الأخلاق*




هنا انت لم تفهمني اكيد كل يؤدي دوره الممرض له صلاحياته والطبيب له صلاحياته
انا قلت المستوى في العمل هناك اناس يحتقرون مثلا الحارس او المنظفة فقط لانها لم تتعلم او حتى لو تعلمت عكستها الحياة لتكون طبيبة او ممرضة لما تعامل باحتقار وهناك من يعمل حارس ولديه شهادة جامعية حاله حال الطبيب الفارق الاول كانت له الفرص والاخر لم يكمل فلما احتقار الناس والحكم من المظهر

أنا جاوبتُكِ على حسب سؤالك و أظن أن طرح السؤال لم يكن مُعَبِّرا ...
و لكن رأيتُ أطباء يحتقرون الممرضين و يهينونهم لأن مستواهم الدراسي أقل فما بالك بالبواب و المنظفة ----->نتمنى وصلت الفكرة
+
الاحتقار يعني التكبر و التكبر من كبائر الذنوب ... يعني حتى لو المتكبر ربح في الدنيا في الاخرة هو الخاسر ... هذه هي الحقيقة يعني أن المرء ينظر فقط لما تحت قدميه و لا يفكر في الامام و ما بعد الموت *قتلتنا المادة*

شكرا على الرد و طرح القضية
 
آخر تعديل:
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

السلام عليكم أخي أسامة
الزواج أشترط الدين والأخلاق ولا علاقة للأمّي
أقول لك فعلا التعليم ضروري ولابد ان يكون متعلم حتى المرأة تستطيع المفاهمة معه وحتى هو يحسن تربية أولادهما معا ولكن ليس بالضّروري أن تكون الشّهادات كبيرة جدا حتى يكون الزوّاج موفق
لتعليم ضروري ولكن لم يكون شرطا في الزواج

و عليكم السلام
انا لم أدخل الأمية في الشروط و انما مجرد مثال لتوضيح فكرة *الكفاءة في الزواج* و التي هي موضوع عميق و متشعب ...
لكن ارى بأنك فهمتني جيدا حينما قلتِ *لابد ان يكون متعلم حتى المرأة تستطيع المفاهمة معه* يعني المرأة المتعلمة
و انا معك في *ليس بالضّروري أن تكون الشّهادات كبيرة جدا حتى يكون الزوّاج موفق * هذا أمر واضح و أوافق عليه
+
انا لم اقل بأن التعليم شرط في الزواج او ضروري ... و إنما تطرقتُ الى مسألة الكفاءة فقط
و الموضوع التالي تبيين لما أقصد و الموضوع طويل و ليس مقامه أن نضعه هنا و ارى من الاخوة المشرفين عذري على الرابط الخارجي..
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=1602&id=142&sid=687&ssid=700&sssid=723




اخي الكريم لم نقل العلم ليس ضروري هو ضروري ولا اظن هناك مجال للمقرانة بين ابي حنيفة وبين شبابنا هو علمائنا مع الشيخ العالم الوقور لا ابدا ذاك مقام وهذا مقام

انا وضعتُ القصة ليس لأجل أن أقول أن العلم ضروري أو غيرُ ضروري
و إنما لأجل أن أقول أن الانخداع بالمظهر أمر وارد و هو قديم و ليس بحديث يعني عالجتُ مسألة المظاهر الخداعة


شكرا على المناقشة

فإن أصبتُ فمن الله و إن أخطاتُ فمن نفسي و الشيطان
دمتم
 
رد: عندما يحدد المستوى موقك بين الناس

السلام عليكم أخي أسامة
الزواج أشترط الدين والأخلاق ولا علاقة للأمّي
أقول لك فعلا التعليم ضروري ولابد ان يكون متعلم حتى المرأة تستطيع المفاهمة معه وحتى هو يحسن تربية أولادهما معا ولكن ليس بالضّروري أن تكون الشّهادات كبيرة جدا حتى يكون الزوّاج موفق
لتعليم ضروري ولكن لم يكون شرطا في الزواج

و عليكم السلام
انا لم أدخل الأمية في الشروط و انما مجرد مثال لتوضيح فكرة *الكفاءة في الزواج* و التي هي موضوع عميق و متشعب ...
لكن ارى بأنك فهمتني جيدا حينما قلتِ *لابد ان يكون متعلم حتى المرأة تستطيع المفاهمة معه* يعني المرأة المتعلمة
و انا معك في *ليس بالضّروري أن تكون الشّهادات كبيرة جدا حتى يكون الزوّاج موفق * هذا أمر واضح و أوافق عليه
+
انا لم اقل بأن التعليم شرط في الزواج او ضروري ... و إنما تطرقتُ الى مسألة الكفاءة فقط
و الموضوع التالي تبيين لما أقصد و الموضوع طويل و ليس مقامه أن نضعه هنا و ارى من الاخوة المشرفين عذري على الرابط الخارجي..
http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=1602&id=142&sid=687&ssid=700&sssid=723




اخي الكريم لم نقل العلم ليس ضروري هو ضروري ولا اظن هناك مجال للمقرانة بين ابي حنيفة وبين شبابنا هو علمائنا مع الشيخ العالم الوقور لا ابدا ذاك مقام وهذا مقام

انا وضعتُ القصة ليس لأجل أن أقول أن العلم ضروري أو غيرُ ضروري
و إنما لأجل أن أقول أن الانخداع بالمظهر أمر وارد و هو قديم و ليس بحديث يعني عالجتُ مسألة المظاهر الخداعة


شكرا على المناقشة

فإن أصبتُ فمن الله و إن أخطاتُ فمن نفسي و الشيطان
دمتم
السلاام عليكم اخي اسامة
اهل وسهلا نورت من جديد
انا فهمتك جيدا وانا اوصلت فكرتي نتفق معا على ان الرجل يجب ان يكون متعلم لحد يكون هناك مجال حوار مع زوجته
اوان كنت اقصد ببالموضوع الرفض التام للرجل ولابد من اعلى الشهادات
وانت جلبت امثلة للموضوع افادته وانا شاكرة لك وسوف اطلع على الرابط جزاك الله كل خير
شكرا لك

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top