قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اوكي
هاهو الشرح وامل ان تستفيد وان احتجت اي شيئ انا هنا لمساعدتك :up:

الإغراء /التحذير
اولا الاغراء
عرض الأمثلة :
1) الصدقَ يا أحمد.
2) اليقظةَ,اليقظةَ,يا حراس.
3)اليقظةَ والحذر يا رفاق.


القاعدة :
تعريف الإغراء:
الإغراء هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه ويقتضي ذلك نصب الاسم المحبب عمله على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره:الزم أو التزم.
تركيب جملة الإغراء:
1) جملة الإغراء جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول به.
2) يكون الاسم المغرى به معرفا ب(ال):
أ- مفردا.مثال:الاجتهادَ,يا جماعة.
ب - أو مكررا.مثال:الاجتهادَ,الاجتهادَ,يا جماعة.ج- أو معطوفا عليه.مثال: الاجتهادَ والانضباطَ,يا تلاميذ.



ثانيا:التحذير
تعريف التحذير:
التحذير هو تنبيه المخاطب إلى أمر غير محمود ليجتنبه ويقتضي ذلك نصب الاسم المكروه عمله على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره : احذر وما في معناه.
مثال: الكذب،الكذب فهو آفة الحديث.
تركيب جملة التحذير:
1) جملة التحذير جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول به.
2) يكون الاسم المحذر منه معرفا ب (ال):
أ- مفردا.مثال:الضجيجَ يا أطفال.
ب - أو مكررا.مثال:الضجيج,الضجيج,يا أطفال.ج- أو معطوفا عليه.مثال:الكذب والخيانة فهما من علامات النفاق.
دـ أو ضمير نصب منفصل. إياك الغش. إياك إياك الغشفإنه من المحرمات. إياك والغش.

تنبيه:يحذف الفعل في الإغراء والتحذير:
- وجوبا إذا كان المغرى به أو المحذّر منه مكرّرا أو معطوفا.
- وجوازا إذا كانا مفردين.

هذا وين فهمتوا شوية
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

هذا وين فهمتوا شوية
ايا الحمدلله اللي فهمتو شوية لكن شوية يعني وشنو هي الحاجة اللي مفهمتهاش
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اعراب تعها
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الجملة الموصولة
الأمثلة :



1) شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به.
2) أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي.
3) ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية.
4) أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى.
5) لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية.
6) أكرم منْ في الدار.
7) خذ ما فوق المكتب.

القاعدة:
الجملة الموصولة:
الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه.
صلة الموصول والعائد:
1) صلة الموصول تكون:
ـ فعلية.مثال: عاد الذي سافر.
ـ أو اسمية مجردة. مثال: خذ ما هو نافع لك.
ـ أو اسمية منسوخة. شفي من كان مريضا.
ـ أو شبه جملة. أخذت الكتب التي في الخزانة.
2) إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول الخاص ويطابقه في النوع والعدد.
أمثلة :أكرم الذي زارك.أكرم اللذين زاراك.أكرم الذين زاروك.أكرم التي زارتك.أكرم اللتين زارتاك.
أكرم اللواتي زرنك .
3) اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غير العاقل كان عائده مفردا مؤنثا.
مثال : أغلقت الأبواب التي كانتْ مفتوحة.
4) اسم الموصول [من] يكون عائده مطابقا مراعاة للفظ.
أمثلة:
أكرم من زارك. للمفرد المذكر
أكرم من زاراك. للمثنى المذكر
أكرم من زاروك. للجمع المذكر
أكرم من زارتك. للمفرد المؤنث
أكرم من زارتاك. للمثنى المؤنث
أكرم من زرنك. للجمع المؤنث
5) اسم الموصول [من] قد يكون عائده مفردا مذكرا دالا على المفرد المؤنث والمثنى والجمع بنوعيهما.
مثال: أكرم من زارك.
6) اسم الموصول العام [ما] يكون عائده مفردا مذكرا.مثال: لا تبذر ما تجمعه من المال.
7) يحذف العائد:
أ- إذا كان مفعولا به.مثال:أعجبني ما فعلت.(أي ما فعلته)
ب- أو كانت الصلة شبه جملة.مثال:خذ الذي في الكيس.
ج- أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل.مثال: أحسنت إلى من أحسنت.(أي إلى من أحسنت إليه)
وظيفة الجملة الموصولة:
تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة:
1) فاعلا. مثال: نجح الذي هو مجتهد.
2) أو نائب فاعل. مثال:كوفئت التي في أول القائمة.
3) أو مفعولا به.مثال:استشر اللذين تثق بهما.
4) أو مبتدأ. مثال: الذين داخل القاعة يخرجون.
5) أو اسما لناسخ. مثال: إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.كان جميلا ما رسمته.
6) أو خبرا لمبتدأ. مثال: اللبيب من اتعظ بغيره.
7) أو خبرا لناسخ. مثال: كانت النتيجة ما توقعته.إنَّ اللبيب من اتعظ بغيره.
8) أو مضافا إليه.مثال:كل من يزوروني أكرمه.
9) أو اسما مجرورا.مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك.
10) أو نعتا.مثال:أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه.
تنبيه:
1) الجملة الموصولة لا تكون حالا لأن اسم الموصول معرفة والحال تكون نكرة.
2) الجملة الموصولة بعد اسم معرف تكون نعتا.
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صيغ المبالغة
عرض الأمثلة:
أ)1- أي منظر يسحر اللب كهذا المنظرالفتَّان!
2-إن الله غَفُورٌ رَحِيمٌ.
3-هذا الرجلسِكِّير.
4-كن حرِصا على تنظيم وقتك.
ب)5- أنت صديق معوان.
6-كان رسول الله بشيرا و نذيرا.
القاعدة:
تعريف صيغ المبالغة:
صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة[أي تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بالحدث اتصافا شديدا.
مثال:
محمد صوَّام قوَّام.(قام بالحدث)
هذا الرجل جَبَّان. (اتصف بصفة هي الجبن)
أوزانها:
1- تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية:
أ- فعَّال : كذب: كذَاب
ب- فَعُول: أكل : أكول/كذب:كذوب
ج- فعِيل: علم : عليم
د- فِعِّيل : قدس : قِدِّيس/سكر:سِكِّير
ه- فعِلٌ :فطِنَ : فطِنٌ
و- مفعال:بذل - مبذال
2-وتصاغ قليلا من الأفعال غير الثلاثية على الوزنين التاليين:
أ- مفعال: أتلف – متلاف
ب- فعيل :بشَّر – بشير , أنذر- نذير
تنبيهات :
1-الفعل الأجوف تقلب عينه واوا أو ياء حسب أصلها.
مثال :عام – عوَّام , سار – سيَّار
2-الفعل الناقص تقلب لامه همزة.
مثال :بكى- بكَّاء , نسي – نسَّاء
3-وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها ورد في القرآن الكريم،وهذه الأوزان هي:
أ – فُعَّال:قال تعالى:{ ومكروا مكراً كُبّاراً } .
ب- فُعال:قال تعالى:{إن هذا لشيءٌ عجاب}.
ج – مِفعيل:قال تعالى:{ فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً}.
د – فُعَلة:قال تعالى:{ويل لكل همزةٍ لمزةٍ},{وما أدراك ما الحطمة}.
ه – فاعول:فاروق.
و – فيعول:قال تعالى:{الله لا إله إلا هو الحي القَيُّوم}.
ز – فُعّول:قال تعالى:{ الملك القُدُّوس}.
ي – فَعّالة:علاَّمة،فهَّامة.
دلالات صيغ المبالغة:
تدل صيغ المبالغة على حدث أو صفة يقعان في زمن يفهم من سياق الكلام والقرائن.
أمثلة:
- إني أشاهد منظرا خلَّابا في الغابة . (الحاضر)
- كان هذا الرجل سفَّاحا.(الماضي)
- سأكون صبورا بإذن الله.(المستقبل)
تنبيه:لا تدل صيغ المبالغة على زمن معين بل تدل على الاستمرار إذا دلت على قاعدة علمية أو أمر معتاد أو حكمة.
مثال: كل مؤمن صوَّام قوَّام يحبه الله والمؤمنون.وراء كل نهضة جبَّارة علم وعمل.لا يسلم الشرف الرَّفيع من الأذى....حتى يُراق على جوانبه الدم
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

التصغير
عرض الأمثلة :


1) رأيت بالمعرة رجيلا أعمى يلعب لُعَيْبَةَا لشطرنج.
2) دعك من هذا الشُّوَيْعِرِ فهو لا يحسن الكلام.

القاعدة:
تعريف التصغير:
التصغير هو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين.
طريقة التصغير:
يصغر الاسم بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير.
أو لنقل:التّصغير هو تحويل الاسم المعرب القابل للّصغير إلى صيغة معيّنة للدّلالة على صغر حجمه أو مدلوله أو تقليل عدده أو تحقيره أو تهويله أو تمليحه أو قرب الزمان أو المكان.
أوزان التصغير:للتصغير ثلاثة أوزان قياسيّة:

1-فُــــعَــــيْــــل: للأسماء الثلاثية، مثل: قرد, قُـــرَيْـــدٌ.
2-فُـــعَـــيْــــعِـــل: للأسماء الرباعية، مثل: خندق, خُـــنَـــيْـــدِقٌ.
3- فُـــعَـــيْــــعِــــيـــل: للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف وقبل آخرها حرف مد, فإن كان حرف المدّ ياء بقيت،مثل:قنديل،قُـــنَـــيْـــدِيـــلٌ وإن كان ألفا أو واوا يقلبان ياء لسكونهما وكسرما قبلهما،مثل:قرطاس، قُـــرَيْـــطِـــيـــسٌ وعصفور،عُـــصَـــيْـــفِـــيـــرٌ.
تنبيهات:
1- عند تصغير الخماسي،وما زاد عليه، نكتفي فيه بأربعة أحرف فقط،ونحذف ما عداها، مثل: سفرجل, سُـــفَـــيْـــرِجٌ، بشرط ألا يكون قبل آخره حرف مدّ، مثل:قرطاس،عنقود،عفريت.

الأسماء التي تعامل معاملة الثلاثي في التصغير:
- الأسماء الثلاثية التي لحقتها تاء التأنيث،مثل: شجرة, شُـــجَـــيْـــرَةٌ
- الأسماء الثلاثية التي لحقتها ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة ، مثل: سلمى, سُـــلَـــيْـــمَــى وحمراء, حُـــمَـــيْـــرَاءُ
- الأسماء الثلاثية التي لحقتها ألف ونون زائدتان، مثل: سلمان, سُـــلَـــيْـــمَـــانُ
- الأسماء الثلاثية التي تجمع جمع تكسير على وزن (أفعال)، مثل: أقلام, أُقَـــيْـــلَامٌ
تنبيهات:
1-
هذه الأسماء ثلاثية باعتبار أصلها:شجر، سلم،حمر، قلم.

2- المقصود بأنّها تعامل معاملة الثلاثي ليس هو نفس الوزن وإنّما:
- هو ضمّ أوّلها وفتح ثانيها وإضافة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني.
- وترك ما بعد ياء التّصغير مفتوحا وعدم كسره مثل ما نكسره في تصغير الرباعي.
3- يشترط في المختوم بألف ونون زائدتين شرطان:
- ألا يؤنث بالتاء المربوطة مثل تعبان مؤنثه تعبانة وعند تصغيره نقول:تعيبين بخلاف عطشان مؤنثه عطشى يصغّر على عطيشان.
4- وألا يجمع على فعالين مثل سلطان ، سلاطين، فإنه يصغّر سليطين.
توضيح:
إذا حسبنا أحرف الأسماء المكبرة المسجّلة أعلاه لوجدنا منها ما هو يتكوّن من أربعة أحرف مثل شجرة ومنها ما يتكوّن من خمسة أحرف مثل سلمى، وقد يقول أحدكم: الرباعي منها يصغّر على وزن فُعَـــيْــعِل بكسر ما بعد ياء التصغير وقد يتحيّر في تصغير الخماسي منها، وأجيبه :هذه الأسماء ومثلها لا تخضع لأوزان التصغير الثلاثة فهي تصغّر على لفظها وتعامل معاملة الثلاثي بحيث لا يُكْسر فيها مابعد ياء التصغير بل يبقى مفتوحاً على أصله.
وإن أردت أن تعرف هذه الأسماء المستثناة فانظر إلى الكلمات المكبرة تجد أصولها ثلاثة ختمت بتاء التأنيث أو ألف التأنيث المقصورة أو ألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان أو أنّها جمع تكسير على وزن أفعال.
الأسماء التي تعامل معاملة الرباعي:
- الأسماء الرباعية التي لحقتها تاء التأنيث، مثل: مسلمة, مُـــسَـــيْـــلِـــمَـــةٌ
- الأسماء الرباعية التي لحقتها ألف التأنيث الممدودة، مثل: خنفساء,خُـــنَـــيْـــفِــــسَـــاءُ
- الأسماء الرباعية التي لحقتها الألف والنون الزائدتان، مثل: ترجمان, تُــــرَيْـــجِــــمَـــانٌ
- الأسماء الرباعية التي لحقتها علامة التثنية، مثل:لاعبان, لُـــوَيْــــعِـــبَـــانِ
- الأسماء الرباعية التي لحقتها علامة الجمع بنوعيه المذكر والمؤنث
، مثل:كاتبون, كُـــوَيْـــتِـــبُـــونَ – تاجــرات, تُـــوَيْـــجِــــرَاتٌ
- الأسماء الرباعية التي لحقتها ياء النسبة
، مثل:عبقريٌّ,عُـــبَـــيْـــقَـــرِّيٌّ
تنبيهات:
1-
هذه الأسماء رباعية باعتبار أصلها:مسلم،خنفس،ترجم،لاعب،كاتب،تاجر،عبقر.
2- المقصود بأنّها تعامل معاملة الرباعي ليس هو أنّهما من نفس الوزن وإنّما:
- هو ضمّ أوّلها وفتح ثانيها وإضافة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني.
- وكسر ما بعد ياء التّصغير مثل ما نكسره في تصغير الرباعي.
توضيح:إذا حسبنا أحرف الأسماء المكبرة المسجّلة أعلاه (وسلمى وغيرها) لوجدنا منها ما هو يتكوّن من خمسة أحرف مثل مسلمة ومنها ما يتكوّن من ستّة أحرف مثل خنفساء،وقد يقول أحدكم:مادامت هذه الأسماء تعامل معاملة الرّباعي فإنّها تصغّر على فُعَـــيْــعِل بكسر ما بعد ياء التصغير وقد يتحيّر في تصغير السّداسي منها، وأجيبه :هذه الأسماء ومثلها لا تخضع لأوزان التصغير الثلاثة فهي تصغّر على لفظها وتعامل معاملة الرّباعي:
- بحيث لا يحذف منها شيء مثلما لا يحذف شيء من الرباعي المجرّد
- ويكسر فيها ما بعد ياء التّصغير مثلما نكسره في تصغير الرّباعي المجرّد
مثال: قنطرة، قنيطِرة، كسرنا ما بعد ياء المخاطبة ولم نحذف شيئا تماما مثلما نصغّر درهم فنقول: دريهِم.
وإن أردت أن تعرف هذه الأسماء المستثناة فانظر إلى الكلمات المكبرة تجد أصولها أربعة أحرف أضيفت إليها تاء التأنيث أو ألف التأنيث الممدودة أوياء النسب أو الألف والنون الزائدتان.

تصغير ماحرفه الثاني حرف علة أو ألف زائدة:
يقلب حرف العلة واوا في الحالات التالية:
1- إن كان أصله واوا، مثل: باب, بُـــوَيْـــبٌ وميزان, مُــوَيْـــزِيـــنٌ.
2- وإن كان زائدا، مثل: كاتب كُوَيْتِبٌ.
3- وإن كان الاسم مبدوءا بهمزة مد، مثل: آكل, أُوَيْـــــكِـــلٌ.
4- وإن كان مجهول الأصل، مثل: عاج, عُــــوَيْــــجٌ.
5- وإذا كانت واوا أصلية بقيت، مثل:ثوب, ثُــــوَيْـــــبٌ وجورب, جُــــوَيْــــرِبٌ.
6- ماعدا هذه الحالات الخمسة يقلب حرف العلة ياء مهما كان موقعه من الكلمة غير أن هذه الياء إن كانت ثالثة تدغم مع ياء التصغير، مثل:ناب, نُـــيَــــيْـــــبٌ وعصا, عُــــصَـــــيَّــــةٌ وكتاب، كُـــــتَـــــــيِّـــــبٌ وأرجوحة, أُرَيْــــجِــــيحَـــــــةٌ.
توضيح:
- عرفت أنه عند تصغير الاسم لايقع تبديل في أحرفه الأصلية إلا الخماسي الذي نحذف منه ما زاد على أربعة بشرط ألا يكون آخره حرف مدّ.
- ولكنّك في الأسماء المكبّرة المسجّلة أعلاه تجد أن بعض أحرفها غُيّر عند تصغيرها وقد تسأل عن سبب ذلك.
- أجيبك بأن الحرف الثاني في كل اسم منها حرف علة منقلب عن حرف آخر ونستطيع معرفة أصل هذا الحرف بالإتيان بفعله أومصدره أو جمع تكسيره أو أحد مشتقّاته، مثل باب جمعه أبواب وغار فعله يغور وناب جمعه أنياب وفعله نيّب وميزان فعله وزن وموقن من اليقين وفعله أيقن وميتة من الموت والجمع أموات.
- قد تكون الألف زائدة مثل التي نجدها في اسم الفاعل الثلاثي (كاتب) من الفعل (كتب).
تصغير الاسم الثلاثي:
1- إذا كان مؤنثا بلا علامة تلحقه تاء التأنيث، مثل: أذن,أُذَيْنَةٌ .
2- إن حذف أحد أصوله وبقي على حرفين وجب رد الحرف المحذوف عند التصغير، مثل: أخ,أُخَيٌّ.
3- وإن كان محذوفا منه حرف ومبدوءا بهمزة وصل ، نحذف الهمزة ونرد الحرف المحذوف، مثل: ابن بُنَيٌّ،ابنة بُنَيَّةٌ.
تصغير ما حرفه الثالث حرف علة أو زائد:
1- إذا كان ثالث الاسم أَلفا أصليّة نردّ الأف إلى أصلها:
- فإن كان أصلها ياء ردّت إلى أصلها وأدغمت الياء مع ياء التّصغير، مثل: نُهى، نُـــهَـــيَّــة ومطار، مُـــطَـــيِّــــر.
- وإن كان أصلها واوا ردّت إلى أصلها وقلب الواو ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: عصا، عُصَــيَّــة ومقال، مُــــــقَــــــيِّـــــل.
تنبيه:إذا تتابعت ياء التصغير والواو وسبقت إحداهما بالسكون قلبت الواو ياء وأغمت الياءان في ياء واحدة، مثل:عصيَّــة أصلها عُصيْـــوَة.
2- وإن كان ثالثه ألفا زائدة قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: كتاب، كُــــتَـــــيِّــــب وغزال، غُــــــزَيِّـــــــل.
3- وإن كان ثالثه ياء زائدة أدغمت مع ياء التّصغير، مثل: حبيب، حُـــبَــــــيِّـــــب وكريم، كُــــرَيِّــــــم.
4- وإن كان ثالثه واوا زائدة قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: حسود، حُـــسَــــيِّـــــــــد وصبور، صُــــبَـــــيِّـــــر.
5- وإن كان ثالثه واوا قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: جذوة، جُـــذَيَّــــة.

تصغير محذوف اللام والفاء:
إذا وجدت الاسم المكبّر على حرفين فاعلم أنّه قد حذف منه حرف لأنّه لا يوجد في العربية اسم ثنائي مثل: أخ، أب، دم.
إذا أردنا تصغير اسم حذف منه حرف وجب ردّ الحرف المحذوف عند التّصغير،مثل: أخ، أُخَــــيٌّ ، صلة، وُصَيْلَة.
تنبيهات:
1-الحرف المحذوف من أخ هو الواو ونعرف ذلك بالتثنية (أخوان) أو بالجمع (إخوة) أو بالنّسبة (أخويّ).
2- الحرف المحذوف في (أخ) هو لام الاسم والحرف المحذوفة في (صلة) هو فاء الاسم لأن الفعل هو وصل.

3- يعرف الحرف المحذوف باستعمال التثنية أو الجمع أو الفعل أو النّسبة أو المصدر.

تصغيرالجمع:
1- جمع القلة والجمع السالم يصغّران على لفظيهما مع إبقاء ما بعد ياء التّصغير على حركته، مثل:أطفال,أُطَــــيْــــفَـــالٌ وشاهدون, شُــــوَيْـــهِـــدُونَ ومسلمات, مُـــسَــــيْـــلِـــمَــــاتٌ.

2- جمع الكثرة يصغّر مفرده، ثم تضاف إليه علامة الجمع المناسبة،مثل:ركبان, رُوَيْـــكِـــب، رُوَيْـــكِــــبُـــونَ وشواعر,شُــــوَيْــــعِــــرَة، شُــــوَيْــــعِــــرَاتٌ، وكتب,كُــــتَــــيِّــــب، كُــــتَـــــيِّـــــبَـــاتٌ.
تنبيهات:
1-
رويكب يدل على مفرد عاقل وكتيّب يدل على مفرد غير عاقل لذلك كان جمع الأول جمع مذكّر سالم وجمع الثاني مثل جمع المؤنث السّالم ويسمّى ملحقا به.
2- يصغّر اسم الجمع على لفظه، مثل: ركب، رُكيب وصحب، صُحيب.

تصغيرالعلم:
إذا كان مركبا تركيباً إضافياً أو مزجياً،صغّرنا الجزء الأول وتركنا الثاني، مثل: عبدالله, عُـــبَـــيْـــدُ الله وبعلبك, بُـــعَـــيْـــلَـــبَـــكُّ.
أغراض التصغير:
1- تقليل حجم المصغر، مثل: كتاب, كُــتَــــيِّـــبٌ.
2- تحقير شأن المصغر، مثل: كاتب، كُــــوَيْـــتِـــبٌ.
3- تقليل العدد، مثل: دراهم, دُرَيْــهِـــمَـــاتٌ.
4- للدلالة على تقريب الزمان، مثل: قُـــبَـــيْــــلَ الغروب.
5- للدلالة على تقريب المكان، مثل: بُـــعَـــيْـــدَ المنزل.
6- تعظيم المصغر وتهويله، مثل: داهية،دُوَيْـــــهِـــــيــــــةٌ.
7- تمليح المصغر أو تدليله، مثل: حمراء، حُــــــمَـــيْــــراء

شروط التّصغير:
1- أن يكون المصغر اسما معربا.
2-لا يصغّر الاسم المبني ولا الضمير ولا اسم الإشارة ولا الاسم الموصول ولا الفعل ولا الحرف ماعدا ما شذّ منها:
- مثل فعل التعجب،مثل: ما أميلح هذا الولد!
- والمركب المزجي المختوم ب (ويه)، مثل سيبويه، سُـــيَـــيْـــبَــــوَيـْــــه.
- خمسة أسماء إشارة وهى: ذا، تا، ذان، تان، أولاء وهي تصغّر على ذيًا وتيًا وتيًان وأوليًاء
-خمسة موصولة وهى: الذي والتي واللذان واللتان والذين وهي تصغّر على اللذيُا واللتيًان واللذيون في حالة الرفع واللذيين في حالتي النصب والجر.

- الأسماء والأعلام التي على صيغة المصغَّر ، مثل:حذيفة، كُلَيب وشُعَيب، مهُيَمْن ومُسَيْطِر،الكميت .
3- أن يكون الاسم المصغّر قابلا للتّصغير فلا تصغّر:
- الأسماء التي تدلّ على التعظيم مثل كبير وعليم
- والأسماء المعظمة كأسماء الله والأنبياء والملائكة
- والأسماء الدّالة على الأشياء الثابتة زمنيا كأسماء الشهور وأيام الأسبوع
- ولفظ كل وجميع وأجمع للدلالة على العموم والشمول
- ولفظ بعض لأنه يدل بنفسه على التقليل
- وكلمة غير وسوى لأنهما يدلان على المغايرة
- وإذا
- والمشتقات التي تعمل عمل فعلها
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

درس محذوف في برنامج ربما
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

راهو تبدل سيستام تاع هاذ العام
الاستاذ قاع مقرناش درس هذا وحنا كملنا القواعد
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

راهو تبدل سيستام تاع هاذ العام
الاستاذ قاع مقرناش درس هذا وحنا كملنا القواعد
امممممممم منعرف علاش بدلوه :s
امممم بعد كملتو الله يبارك
حنا قريناه في الفصل الاخير
بالتوفيق لك اخي
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

شكرا لك اختي خالية
اللغة العربية بقتنا وحدة ونخلصوها
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الجملة البسيطة
عرض الأمثلة:

2) ذاع صيت محمد تمام.
3) احترف محمد الفن التشكيلي.
4) وُلد الفنان في1915.
5)كان محمد ملازما للفنانين.
6) إنَّ محمدا متعدد المواهب.

القاعدة:
تعريف الجملة البسيطة:
الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا.
أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية:
الجملة البسيطة ثلاثة أنواع:
1) الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال:
أ) التي تتكون من فعل لازم وفاعل.مثال:انتصر الحق.
ب) التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به.مثال:خلق الله الكون.
ج) التي تتكون من فعل مبني للمجهول.مثال:شُفِي المريض.
2)الجملة الاسمية المجردة البسيطة:تتكون من مبتدأ وخبر.مثال:الحق قوة.
3) الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة:تتكون من الناسخ واسمه وخبره.مثال:ليس الكذب صفةحسنة.إن الصدق صفة حسنة.
تنبيه :
1) ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة:الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التشبيه,الاستدراك،التمني، الترجي.
2) الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة هي جملة بسيطة لأن الخبر في الحقيقة ليس هو شبه الجملة بل هو محذوف تقديره (موجود أو كائن).مثال:الكرة في المرمى. الحارس أمام الباب.الأصل: (الكرة موجودة في المرمى،الحارس موجود أمام الباب).
إعراب مثال: الكرة في المرمى.الحارس أمام الباب.
الكرة:مبتدأ
في المرمى:شبه جملة خبر
الحارس:مبتدأ
أمام الباب :شبه جملة خبر
في الحقيقة الخبر كلمة واحدة وهو محذوف تقديره (موجود أو موجودة أوكائن أو كائنة) وهذا في كل خبر يأتي جارا ومجرورا أو ظرفا.
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

شكرا لك اختي خالية
اللغة العربية بقتنا وحدة ونخلصوها
العفو اخي المحترم
الحمدلله نشالله تكون فاهم الدروس مبغاش على البيام ياسر ربي يوفك وينجحك اخي وبمعدل ممتاز نشالله

 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

نشاله اختي
تقريبا دروس كل فاهمهم
بقا نحلوا سوجيات في لمة هنا
لازم نتافقوا كاش خطرة نفتحوا كل جميع ونبداو نحلوا
باغي نسقسيك اختي انتي تدرسي رابعة
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

نشاله اختي
تقريبا دروس كل فاهمهم
بقا نحلوا سوجيات في لمة هنا
لازم نتافقوا كاش خطرة نفتحوا كل جميع ونبداو نحلوا
باغي نسقسيك اختي انتي تدرسي رابعة
مليح اللي راكم فاهمهم :up:
ايه صح لازم تبدو في حل التمارين باش تجيكم الخبرة في طريقة حل التمارين
ربي يوفقكم
انا نقرا سنة اولى ثانوي علمي العام اللي فات كنت نقرا كيفك ^^
تحتاج اي حاجة راني هنا
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

شكرا لك اختي كي نطلب نلقاك واجدة هههه
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

شكرا لك اختي كي نطلب نلقاك واجدة هههه
العفو
ههههههههههههههه راني هنا باذن الله
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الجملة المركبة
عرض الأمثلة
1) يجب ألا يشغلنا جمال منظر الكسوف عن خطر الأشعة على أعيننا.
2) الكسوف الكلي يحجب الشمس عن الأرض.
3) كانت حوادث الكسوف والخسوف تحدث رعبا في نفس الإنسان.
4) إن القمر يحتجب عن الأرض بسسب الخسوف الكلي.

القاعدة:
تعريف الجملة المركبة:
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أو المتممة جملة فعلية أو اسمية أو مصدر مؤول.
أمثلة:
الإيمان يهدي إلى الخير. خبر جملة فعلية
شاهدت بستانا أزهاره جميلة. خبر جملة اسمية
ينبغي أن أزورك. جملة مصدر مؤول
أنواع الجملة المركبة:
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ) الجملة الفعلية المركبة،مثال:يمكن لك أن تنصرف.
ب) الجملة الاسمية المجردة المركبة،مثال:المطلوب أن تحضر.أن تصوم خير لك.
ج) الجملة الاسمية المنسوخة المركبة،مثال:كان واجبا عليك أن تحترمني. إن الواجب أن تساعدني.
الجملة الفرعية:
تكون الجملة الفرعية مصدرية وترتبط بالجملة الأصلية:
1) ب (أن).مثال: يباح لك أن تسافر.
2) أو (أنَّ). مثال: ألاحظ أنَّ العمل منظم .
3) أو لو. مثال: مثال: أود لو تزورني.
وتكون غير مصدرية وترتبط بالجملة الأصلية بضمير .
مثال: البستاني يسقي الأشجار. البستان أزهاره متفتحة.
تنبيهات:
1) الجملة الفرعية تعرب حسب موقعها في الجملة.
2) (لو) تكون مصدري بعد الأفعال:أحب،أود،أتمنى.
 
رد: قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

جملة ال مركبة اول درس هو هذا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top