السبحة

نعمات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 نوفمبر 2015
المشاركات
2,663
نقاط التفاعل
4,581
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
السؤال: ما حكم استعمال السبحة؟
الإجابة: السبحة ليست بدعة دينية، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله، أو التهليل، أو التحميد، أو التكبير، فهي وسيلة وليس مقصودة، ولكن الأفضل منها أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله -أي بأصابعه- لأنهن "مستنطقات" كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن عد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلى غفلة الإنسان، فإننا نشاهد كثيراً من أولئك الذين يستعملون المسبحة نجدهم يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك لأنهم قد جعلوا عدد الحبات على قدر ما يريدون تسبيحه، أو تهليله أو تحميده، أو تكبيره، فتجد الإنسان منهم يعد هذه الحبات بيده وهو غافل القلب، يتلفت يميناً وشمالاً، بخلاف ما إذا كان يعدها بالأصابع فإن ذلك أحضر لقلبه غالباً، الشيء الثالث أن استعمال المسبحة قد يدخله الرياء، فإننا نجد كثيراً من الناس الذين يحبون كثرة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح طويلة كثيرة الخرزات، وكأن لسان حالهم يقول: انظروا إلينا فإننا نسبح الله بقدر هذه الخرزات.

وأنا أستغفر الله أن أتهمهم بهذا، لكنه يخشى منه، فهذه ثلاثة أمور كلها تقتضي بأن يتجنب الإنسان التسبيح بالمسبحة، وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله.

ثم أن الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه واليمنى خير من اليسرى بلا شك، ولهذا كان الأيمن مفضلاً على الأيسر، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بشماله وأمر أن يأكل الإنسان بيمينه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا غلام سم الله، وكل بيمينك وكل مما يليك"، وقال عليه الصلاة والسلام: "لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله"، فاليد اليمنى أولى بالتسبيح من اليد اليسرى اتباعاً للسنة، وأخذاً باليمين فقد: "كان النبي عليه الصلاة والسلام يعجبه التيامن في تنعله، وترجله، وطهوره، وفي شأنه كله".

. وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين؛ لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدع في الدين، والتسبيح بالمسبحة إنما هو وسيلة لضبط العدد، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة، والأفضل منها أن يكون عد التسبيح بالأصابع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب ؟؟؟؟؟؟؟

المصدر
http://ar.islamway.net/fatwa/18079/%D9%85%D8%A7-%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%AD%D8%A9
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: السبحة

شكرا جزيلاااا وبارك الله فيك
 
رد: السبحة

شظرا غاليتي ربي يحفظك ويحميك ويجعلك من اهل الجنة
 
رد: السبحة

ما اراه انها تساعد الناس في الذكر وذلك طبعا في العدد المحدد .. وهي في الجزائر منتشرة بكثرة واصبحنا نجدها معلقة حتى في المساجد .. في زمن رسول الله كانوا يستعملون الحصى في الحساب واليوم السبحة .. وبما ان علماء الامة لم يحرموا استعمالها ولم يقولوا انها من البدع فما اراه انه لا حرج في ذلك يبقى مجرد رأي
 
رد: السبحة

وفيك بركة هذا ما وجدته مناسب لتبيان قول العلماء في موضوع السبحة وربي إوفقنا جميعا إلى طريق الخير اللهم إهدينا إلى صراط المستقيم أمين
 
رد: السبحة

أحبإي حببتي شكرا على رودود المنورة ربي يحفظكم والله يستركم و يجعلكم من اهل الجنة


امين يارب العالمين
 
رد: السبحة

السلام عليكم

بارك الله فيك اختي نعمات أنعم الله عليك بخيري الدنيا والآخرة
حقا كما قلت ان المسبح بالسبحة يكون في غفلة نوعاما عن الدي يسبح بيده
إلا أنها تستحسن لكبار السن من أجل عدم الخطأ في الحساب فقط
*** سبحان الله - الحمدلله - لاإله إلا الله - الله أكبر ***
دمت متألقة بمواضعك الراقية​

تقبلوا تحياتي
 
رد: السبحة

بارك الله فيك
ولكن
...
اظن ان التطرق و الاهتمام الكبير بمواضيع كهذه
ليس الا نظرية من نظريات السلفية المحدثين الذين تركوا
لبّ الاسلام الحقيقي و اهتموا بصغائر الامور
و شكرا
*مجرد راي*
 
رد: السبحة

السلام عليكم

بارك الله فيك حبيبي صلاح الدين
لكن تبقى النصيحة والتوجيه في صغائر الأمور مهمة حتى يشق الغافل بها طريقه للصلاح
شكرا لك أخي مرة أخرى​

تقبلوا تحياتي
 
رد: السبحة

اوافقك الراي يا سي رابح
و لكن
الا تظن ان مثل هذه الامور تثير بلبلة داخل المجمع
فمثلا نرى بعض السلفية لا يرفعون ايديهم للدعاء
ونرى هناك خلافا في المساجد جرّاء ذلك
الا ينبغي ان نكون متوحدين ؟
كما ان الاسلام يعترف بالعرف السائد
و السبحة و الرفع من عرفنا
قبلوا تحياتي
و
شكرا ياسي رابح
:regards01:


 
رد: السبحة

هذا رأيك وانا أحترمه شكرا على المرور الكريم ولكن الإهتمام بهذه الموضيع يجب المحفظ عليها وخصوصا لكبر في السن كما قال خوي ربح به ما يغلطوش في لحساب شكرا على رأيك
 
رد: السبحة

بارك الله فيك
ولكن
...
اظن ان التطرق و الاهتمام الكبير بمواضيع كهذه
ليس الا نظرية من نظريات السلفية المحدثين الذين تركوا
لبّ الاسلام الحقيقي و اهتموا بصغائر الامور
و شكرا
*مجرد راي*


السؤال: هل الدين الإسلامي فيه قشور بحيث نقول: هذه المسألة من القشور أو جزئيات؟
الجواب: الدين الإسلامي ليس فيه قشور، كله أصول، وكله لب، وكله نافع، وكله خير، قال الله تبارك وتعالى: وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ [المائدة:50]، وقال تعالى: ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [الممتحنة:10]، وقال تعالى: أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ [التين:8] وهذا كله يدل على أن القرآن ليس فيه شيء لا فائدة منه. نعم في الدين الإسلامي ما هو مؤكد أكثر من الآخر، فالصلوات المفروضة آكد من التطوع، والصلاة أفضل من الصيام، وما أشبه ذلك، أما أن يقال: قشور ولب فلا، ولا يجوز لنا أن نقول هذا إطلاقاً؛ لأن هذا يفهم أن القرآن فيه ما لا فائدة منه، كما أن القشور ليس منها فائدة.​
 
رد: السبحة

بارك الله فيك
ولكن
...
اظن ان التطرق و الاهتمام الكبير بمواضيع كهذه
ليس الا نظرية من نظريات السلفية المحدثين الذين تركوا
لبّ الاسلام الحقيقي و اهتموا بصغائر الامور
و شكرا
*مجرد راي*

ما نظرية السلفية التي اهتموا بها بالقشر دون اللب؟؟؟
ألا تراهم يهتمون أيضا بالعقيدة و علومها و الفقه و أصوله و بعلم الحديث رواية و دراية و بالاصلاح الديني على كل المستويات؟؟؟
يا أخي حين تتكلم عن فئة ما، لا تتكلم من وجهة ضيقة مما تسمع به و يشاع و يذاع من دون تحقيق مناط الحكم، و الله تعالى يقول ( لا تقف ما ليس لك به علم ان السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا)
 
رد: السبحة

بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل لك طوبة في أعلى العاليين

أمين يارب العالمين
 
رد: السبحة

اوافقك الراي يا سي رابح
و لكن
الا تظن ان مثل هذه الامور تثير بلبلة داخل المجمع
فمثلا نرى بعض السلفية لا يرفعون ايديهم للدعاء
ونرى هناك خلافا في المساجد جرّاء ذلك
الا ينبغي ان نكون متوحدين ؟
كما ان الاسلام يعترف بالعرف السائد
و السبحة و الرفع من عرفنا
قبلوا تحياتي
و
شكرا ياسي رابح
:regards01:

تعرف يا صلاح الدين من الذي يثير البلبلة داخل المجتمع انما هو الذي لا يدري عن أحكام الأشياء و يأبى أن يتعلم اذ اتخذ له الهوى و التقليد شيخا و معلما، أو يعلم لكنه يستكبر و يُكابر فهو عناده و غيّه مستميت على الباطل و لو بان له ألف دليل، أما الذي يتكلم بعلم و بحلم و بحكمة و حنكة، هذا ان رد في صدره فله قدوة بالأنبياء قبله، و لا يقال عنه رجل سوء أو متعصب أو جاهل أو وهابي أو داعشي أو غير ذلك مما علم ووسم به أهل الحق حينما قالو كلمة الحق.
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top