السبحة

رد: السبحة

الله إجزيك يا أستاد بكل تسبيحة حسنة وبكل حرف تكتبه حسنة وبكل كلمة تتكلم بها حسنة وجعلك من النصرين الصبرين ويجعلك من الفائزين في الدنيا والأخرة

االهم أمين يارب العالمين
 
رد: السبحة

السؤال :
ما حكم استخدام المسبحة ؟
تم النشر بتاريخ: 2000-06-26
الجواب :
الحمد لله
ذهب بعض العلماء في مسألة السبحة إلى جواز استعمالها مع قولهم بأنّ التسبيح باليد أفضل وعدّها بعضهم من البدع .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (22/187) : وربما تظاهر أحدهم بوضع السجادة على منكبه وإظهار المسابح في يده وجعله من شعار الدين والصلاة . وقد علم بالنقل المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكن هذا شعارهم وكانوا يسبحون ويعقدون على أصابعهم كما جاء في الحديث " اعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات ، مستنطقات " وربما عقد أحدهم التسبيح بحصى أو نوى . والتسبيح بالمسابح من الناس من كرهه ومنهم من رخّص فيه لكن لم يقل أحد : أن التسبيح به أفضل من التسبيح بالأصابع وغيرها .ا.هـ. ثمّ تكلّم رحمه الله عن مدخل الرياء في التسبيح بالمسبحة وأنّه رياء بأمر ليس بمشروع وهو أسوأ من الرياء بالأمر المشروع .
وفي سؤال لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( اللقاء المفتوح 3/30) عن التسبيح بالمسبحة هل هي بدعة فأجاب : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال " اعقدن - يخاطب النساء - بالأنامل فإنهن مستنطقات " فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني إني أسبح ألف تسبيحة ، ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه في السماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة قلبه فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ولو سبح بيديه جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط .ا.هـ.
وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة" : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :
الأول أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل !
ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
والله تعالى أعلم .​
 
رد: السبحة

ربي إكمل في عقلك وزدلك في العلم وينورلك طريق الخير ويسهلك في فعل الخيرات و يحفظك

ربي إكثر من مثلك

امين يارب العالمين
 
رد: السبحة

جزاك الله خيرا اختاه
وجعله من ميزان حسناتك
 
رد: السبحة

امين يا ارمح الرحمين اللهم يسر امرنا و فرج كربنا وهمنا ولحقنا مع الابرار و قنا عداب النار


اللهم انت القوى ونحن الضعفاء اغفر لنا ورحمن انت خير الرحمين
 
رد: السبحة

في سؤال طرح على الشيخ ابن باز :
ما حكم استعمال السبحة المعروفة للتسبيح، وهل هذا بدعة
فكانت اجابته :
الراجح أنه لا حرج في ذلك لأنه ورد عن بعض الصحابيات, وعن بعض السلف التسبيح بالحصى, وبالنوى, والعقد لا بأس, لكن بالأصابع أفضل كونه يسبح بأصابعه كما كان النبي يسبح بأصابعه هذا هو الأفضل هذا هو السنة بالأصابع, وإن تسبح بالسبحة, أو بالحصى, أو بالنوى بعض الأحيان في بيته, فلا بأس لكن في المساجد وعند الناس الأفضل بالأصابع, كما كان النبي يفعل-عليه الصلاة والسلام-. جزاكم الله خيراً
 
رد: السبحة

ربي اوفق كل واحد منى لراه يمشي طريق الصواب و الهداية و التوفيق من الله تعالى
 
رد: السبحة

كثرة التسبيح لا تعني أن الإنسان من الضروري أن يكون أخلاقياً ورحيماً، فقد يكون شكلياً فقط، فالاتصال هو اتصال القلب بالله أساساً، وليس اتصال اللسان، فاللسان هو وسيلة تقوي الاتصال وتذكر الإنسان بالله إن نسي، أمّا إن لم يكن هناك اتصال قلبي فلا فائدة ترجى من التسبيح لأن القلب جاف، والقلب الجاف هو علامة من علامات الخذلان، أما القلب الرحيم المتصل بالله – عز وجل – فهو سبيل النجاة في الدنيا قبل الآخرة، ففي الدنيا يجعل الإنسان مصدراً يشع رحمة ونوراً وهدى لكل من حوله وفي الآخرة يكون قريباً من الله – عز وجل – ويفوز فيها في الوقت الذي يخسر الآخرون
 
رد: السبحة

معك حق ولكن الاتصل مع الله من غير اخلص لا يساوي شيء حتى لو سبحة مائة مرة ما ينفع لان النية و القصد لم يكون خلص لوجه الله

لا اله الا الله و الله اكبر
 
رد: السبحة

معك حق ولكن الاتصل مع الله من غير اخلص لا يساوي شيء حتى لو سبحة مائة مرة ما ينفع لان النية و القصد لم يكون خلص لوجه الله

لا اله الا الله و الله اكبر
قال الله تعالى :
BarWAbrar.jpg
 
رد: السبحة

ومن اصدق من الله قيل ومن اصدق من الله حديث بعد كلم الله لا يوجد تعبير ولا كلم اخرى
 
رد: السبحة

الله يجعلك ممن قال فيهم طوبة لغرباء وهي شجرة في اعلى العاليين امين يارب العالمين
 
رد: السبحة

بارك الله فيك وجزاك كل خير كلمات رائعة وفيها معنى ومغيدّ وتحمل معنى الإيمان شكرا استاد
 
رد: السبحة

منكم نستفيد يا استاد والله اجزيكم بكل خير امين
 
رد: السبحة

انت الاستاد و انا التلميدة التي تستفيد منكم انت و خي رابح ربي اجزيكم كل خير و يجعلكم المقربين اليه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top