أمير جزائري حر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 جوان 2015
المشاركات
1,268
نقاط التفاعل
2,940
النقاط
71
الجنس
ذكر

السلام عليكم أحباء اللغة العربية والأدب و الشعر وفنونهما .. من أهل اللمة عامة ومن رواد منتدى بوح القلم خاصة

أريد من خلال هذا الموضوع والله المستعان و به التوفيق أن أتناول الشعر الحر .. أو ما يسمى بشعر التفعيلة ..

ليكون موضوعا تعلميا تفاعليا ..

**

سيكون التناول مبسطا قدر الإمكان وسنبتعد عن الحشو النظري وكثرة التفريعات ونكتفي بما هو لازم ونمشي الهوينا .. حتى نتفادى الملل و التعب دون طائل ..

[ أهداف الموضوع ]

1- كسر حاجز الغموض و التخوف بين كل شاعر هاوٍ أو مبتدئ أومحب للشعر وبين هذا العالم .. [ علم العروض وتعقيداته ]

2- التحكم في الكتابة العروضية .. و التمرس على اكتشاف البحر الذي نكتب عليه أو نقرؤه ؛ مفاتيحه الأساسية ..

فالكثيرون منا يكتبون ويخالجهم بحر من البحور الشعرية .. فتارة ينضبط معهم وتارة ينفلت منهم ..

سنتعلم هنا أن نمسك بزمامه .. :)

***

سوف نبدأ بتعريف بسيط للشعر الحر وبنبذة تاريخية سريعة حتى لا يمل المتتبعون ..

ثم نبدأ بتناول البحور الصافية التي يعتمدها شعر التفعيلة بحرا بحرا ، بدءا بأبسطها و أكثرها شيوعا ..

ولن ننتقل من بحر لآخر حتى يتقنه المتتبعون .. ونقوم بالعديد من التطبيقات ننهيها بمحاولات بأقلام الأعضاء ..

**
سوف نتعلم تقطيع البيت الشعري واستخراج تفعيلاته ..

**

وأرحب بكل من يقدم يد المساعدة - فالمتصفح متصفحنا جميعا ومعا نرتقي ونتعلم - .. شريطة الالتزام بما تقدم من حيث التبسيط و الاختصار .. وتجنب اللصق و النسخ من النت للمواضيع الطويلة المملة ..

فأنا هنا أبذل جهد المٌقِلْ لسد ثغرة وتقديم خدمة ولا أدعي الأستاذية .. بل أنا متعلم ..

وسأدرج هنا فهرسا لوضع روابط لحوصلات عن كل مرحلة نقطعها .. حتى يتسنى لمن يدخلون بعد مدة أن يندمجو ويتابعوا و لا يتيهون داخل الموضوع التفاعلي ..
*************************************************
الفهرس ..
*************************************************



تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

في المتابعة أخي الكريم أمير الجزائر
جزاك الله خيرًا علي ما تقدمه
وإن شاء الله نستفادْ جميعًا
فكرة جميلة ، وجديدةٌ هنا
يشرفني أكون اول رد
في حديقتك وواحتك
بالتوفيق إن شاء الله
شكرًا لك.
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

بارك الله فيك أخيإن شاء الله في المتابعة
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 01 ..]

تعريف الشعر الحر ..

ظهر في العصر الحديث لون جديد من ألوان الشعر العربي، وهو الشعر الحر. ظهر بعد الحرب العالمية الثانية، و تحديدا ظهر بالعراق بعد سنة 1947 على يد بعض الشعراء الموهوبين و على رأسهم "نازك الملائكة" و "بدر شاكر السياب" ثم "البِياتي" لاحقا.

الشعر الحر يسمى أيضا: " شعر التفعيلة " .. وسنعرف سر هذه التسمية :s

هو لون حديث من الشعر يلتزم بمقومات القصيدة والكتابات الأدبية بشكل عام من حيث: المعنى والعاطفة وجمال الصورة، والأسلوب و الخيال ... هذا من جهة

لكن بالمقابل ..

لا يحتاج من يكتبه من قوانين الشعر العمودي سوى: أن يلتزم بتفاعيل [ أو نقول تفعيلات ] البحر المناسب المراد طرقه [ لذلك سمي شعر التفعيلة ]، دون الالتزام بكل القوانين المقيدة للشعر العمودي مثل: الوزن و القافية ..

فللشاعر أن ينثر التفاعيل ( سواء كانت أصليه أو بعد دخول المؤثرات عليها.) بشكل عشوائي دون الالتزام أيضاً بعدد معين منها في كل سطر [ ولا نقول : " بيت " ] . فيمكن أن يكون في السطر الواحد من قصيدة التفعيلة تفعيله واحده فقط أو أكثر من ذلك حسب ما يشاء الشاعر ويقتضيه المقام [ قد تجد في السطر الواحد أكثر من 12 تفعيلة :-o ] .. وذلك بعكس الشعر العمودي الذي يتكون من بيت بصدر وعجز وعدد محدد من التفعيلات الواجب الالتزام بها في البيت الواحد ..

أما الالتزام بالقافية ، فمعروف أن القصيدة العمودية تلتزم بقافية واحدة لكل القصيدة .. لكن في الشعر الحر ليس الشاعر ملزما بذلك .. ولا يعني ذلك عدم ضبط القافية أو إلغاءها تماما من الوجود .. بل هي موجودة لكن الشاعر يغيرها كما يشاء ..

كما في هذا الجزء من قصيدة " يوم الطغاة الأخير " للشاعر " بدر شاكر السياب "



إلى الملتقى و انطوى الموعد
و ظل الغد
غد الثائرين القريب
يدا بيد من غمار اللهيب
سنرقى إلى القمة العالية
و شعرك حقل حباه المغيب
أزاهيره القانية
نرى الشمس تنأى وراء التلال
و بين الظلال
قد رف مثل الجناح الكسير
على كومة من حطام القيود
على عالم بائد لن يعود
سناها الأخير
تقولين لي هل رأيت النجوم
أأبصرتها قبل هذا المساء
لها مثل هذا السّنا و النّقاء ...


سنتناول تعريف أهم المصطلحات الملونة بالأحمر في حينها..

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

السلام عليكم أمير حرفنا
حقا أبدعت بهذا الطرح أهنئك عليه
وانأ في المتابعة ان شاء الله
أعطر التحايا لروحك
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

في المتابعة أخي الكريم أمير الجزائر
جزاك الله خيرًا علي ما تقدمه
وإن شاء الله نستفادْ جميعًا
فكرة جميلة ، وجديدةٌ هنا
يشرفني أكون اول رد
في حديقتك وواحتك
بالتوفيق إن شاء الله
شكرًا لك.
على الرحب والسعة أخي الكريم ..

تشرفت بك ..

وتحياتي الخالصة لك .. :regards01:

[ كن بالقرب .. :) ]
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

بارك الله فيك أخيإن شاء الله في المتابعة

وفيك بارك الله ..

ولا نطمع في أكثر من ذلك: " المتابعة وشد الأزر :d"
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

السلام عليكم أمير حرفنا
حقا أبدعت بهذا الطرح أهنئك عليه
وانأ في المتابعة ان شاء الله
أعطر التحايا لروحك

وعليكم السلام أختي الزهرة ..

وكل الشكر والامتنان على متابعتكم ..

وتحياتي لروحكم الطيبة .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس رقم 02 ..]

بحور الشعر الحر ..:s

سؤال 01:

على أي البحور يعتمد من يريد أن يكتب الشعر الحر ؟

الجواب :

لكتابة الشعر الحر يُنْصَحُ بالاعتماد على أحد البحور الصافية من بحور الشعر العربي ..

والبحر الصافي هو البحر الذي يعتمد على تفعيلة واحدة تتكرر عددا من المرات في البيت الشعري ..

السؤال 02 :

كم عدد البحور الصافية ؟

الجواب:

عددها ستة بحور [ لسنا مضطرين لذكرها كلها الآن ..] ، وسنوردها واحدا واحدا ولا ننتقل من أحدها إلى الآخر حتى نتدرب عليه جيدا


سنتناول أول بحر في المداخلة التالية .. :)
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس رقم 02 ..(تابع) ]

بحور الشعر الحر ..( تابع )

1- البحر الأول: بحر الرَّجَزْ.


هو أول البحور الصافية .. فهو مكون من تفعيلة واحدة تتكرر ..

هو من أسهل البحور .. حتى أنه يسمى مَطِيَّة الشعراء .. ويسميه بعضهم حمار الشعراء [أكرمكم الله ] ..

وزن بحر الرجز حسب الدائرة العروضية [للخليل بن أحمد الفراهيدي رحمه الله] هو:



مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

إذن تفعيلته هي :
مُسْتَفْعِلُنْ وهي تفعيلته الوحيدة = الأساسية .. لكن صورتها قد تتغير قليلا بدخول مؤثرات سنتناولها لاحقا .. لكن تلك الصور " الناتجة " تتناغم مع التفعيلة الأصلية وتتناسق معها بشكل تام :up:

[ لاحظوا أن لدينا هنا شطرين .. كل شطر من 03 تفعيلات .. وهذا بالنسبة للشعر العمودي .. ]

أما في الشعر الحر فالشاعر حر في عدد التفعيلات التي يأتي بها في كل سطر .. كما سنبين لاحقا ..

تنبيه ..

في الشعر الحر لا نستعمل مصطلح " البيت الشعري " بل نقول " السطر " وقد ذكرناها من قبل ..

ضابط بحر الرجز ..

ضابط البحر هو المثال الشهير الذي يسمح بحفظه و التدرب عليه، وهو :

فِي أَبْحُرِ الأَرْجَازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ

***

الأمثلة:

نتناول أمثلة من الشعر العمودي أولا حتى نتقن فهم التفعيلة و تقطيع البيت .. ثم نتناول شعرا حرا بعد ذلك :

مثال 01 - الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

مثال 02 - أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ *** أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

مثال 03 - قدْ هاج قلبيْ منزلٌ *** من أمِّ عمرٍو مقفرُ

مثال 04 - دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ ** قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ


المطلوب من الإخوة والأخوات المتابعين للموضوع:

عليكم بقراءة هذه الأبيات اعلاه حتى تنطبع نغمتها الموسيقية في أنفسهم .. ثم قارنوها بالبيت الضابط للبحر أعلاه ..

فأهم شيء هو النغمة و اكتساب الأذن التي تحس بالتفعيلة و الموسيقى التي فيها ..

***

سأعود في مداخلة لاحقة لتقطيع تلك الأبيات واستخراج التفعيلات ..

تحياتي .. :regards01:
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]


[ الدرس 03 :تفعيلة بحر الرجز ]
نتناول في هذا الدرس تفعيلة بحر الرجز بالفحص و التحليل .. :)

أولا: إذا كانت تفعيلة بحر الرجز بصورة : "
مُسْتَفْعِلُنْ " فإنها تسمى تفعيلة " سالمة" .. أي لم يدخل عليها أي مؤثر ليغير من صورتها ..

***
ثانيا : نلاحظ أن التفعيلة الأساسية السالمة تتكون من 07 حروف .. فهي تفعيلة سباعية ..

ثالثا : تقسم التفعيلة في علم العروض إلى أجزاء = مقاطع صوتية يحتوي كل منها على حرفين إلى 05 حروف، و لكل جزء تسمية خاصة .. :s

تلك الأجزاء هي : الأسباب و الأوتاد و الفواصل

1- الأسباب :

مفردها سبب وهو مقطع صوتي مكون من حرفين متتابعين .. والأسباب نوعان :

أ / سبب خفيف : فيه حرف متحرك [ بضمة أو فتحة أو كسرة ..] متبوع بحرف ساكن ..

ب/ سبب ثقيل : مكون من تتابع حرفين متحركين ..

2- الأوتاد ..

مفردها وتد .. وهو مكون من 03 حروف .. وهما نوعان أيضا :

أ/ وتد مجموع : حرفين متحركين متبوعان بحرف ساكن ..

ب/ وتد مفروق : حرفين متحركين بينهما حرف ساكن ..

3- الفواصل

مفردها فاصلة .. وهما نوعان أيضا :

أ/ فاصلة صغرى : تتكون من تتابع 03 حروف متحركة يليها حرف ساكن ..

ب/ فاصلة كبرى : تتكون من تتابع 04 حروف متحركة يليها حرف ساكن ..

***

والسؤال الآن :

بالنسبة لتفعيلتنا " مستفعلن " .. ما هي مكوناتها ؟ كيف نقطعها ؟ هل فيها أسباب و أوتاد ..
rolleyes.gif
؟ وفواصل ؟


الجواب :

تقسم " مُسْتَفْعِلُنْ " كما يلي :

مُسْ : وهو سبب خفيف ..

تَفْ : وهو سبب خفيف أيضا ..

عِلُنْ : هو وتد مجموع ..

***
الكتابة الرمزية للتفعيلة :s

نأتي الآن إلى الترميز ... وهو عمل يسهل تقطيع الشعر والتعرف على التفعيلات ومنه البحر المعتمد ..

أولا : اتفق علماء العروض على أن يُرمز لكل حرف متحرك بـخط مائل بـ 60 ° كما يلي : /

ثانيا : يُرمز لكل حرف ساكن بـالصفر : 0

ومنه

نكتب مُسْتَفْعِلُنْ رمزيا بالشكل : /0/0//0 :)

حيث :

/0 : تقابل السبب الخفيف : مُسْ

/0 : تقابل السبب الخفيف الثاني : تَفْ

//0 : تقابل الوتد المجموع عِلُنْ


**

أكتفي بهذا القدر اليوم .. وسأنتظر تفاعلكم / أسئلتكم ..

وسننتقل في مداخلة لاحقة للتطبيق .. على الأمثلة الأربعة [ الأبيات الشعرية ] المدرجة في المداخلة رقم 10 .. لنرى كيف نقطع بيت الشعر ونستخرج تفعيلاته ..

تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

موضوع جد راق اخ امير
ابدعت بحق في بداياته
ساكون من المتابعين
احجزمكانا لي هنا
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

موضوع جد راق اخ امير
ابدعت بحق في بداياته
ساكون من المتابعين
احجزمكانا لي هنا

أهلا أريج .. عساك بخير ..
على الرحب و السعة .. تشرفني متابعتك والمتصفح متصفحكم ..

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]


[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. ]

مدخل : بما أن الشعر مكون من مقاطع صوتية متناغمة مثل النوتات الموسيقية فإننا نحتاج إلى كتابة خاصة تسمح بضبط إيقاعها، وتعطي لكل صوت حقه ، وتسمح لنا باكتشاف إذا ما كان هناك كسر في القصيدة أو البيت الشعري ؛ أي أن الكتابة العروضية هي ميزان نفحص به الشعر ..

سوف نشرع انطلاقا من هذا الدرس في التطبيقات وفي نفس الوقت سوف نستخرج و/أو ندرج ما يقتضيه التطبيق من قواعد الكتابة العروضية :s [ بالتدريج :) ]

وحتى نفهم مفهوم الكتابة العروضية، لاحظوا هذا البيت الضابط لبحر الرجز :

فِي أَبْحُرِ الأَرْجَازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ

هو مكتوب هنا كتابة إملائية .. وهي التي يعلمها عامة الناس ..

ولآن لاحظوا هذه الكتابة للشطر الأول من البيت :

فِي أَبْحُرِلْ أَرْجَازِ بَحْرُنْ يَسْهُلُ .. ؟؟

هذه الكتابة تسمى: الكتابة العَرُوضِية ..

سؤال :

ما الذي حدث هنا :d ؟؟

الجواب :

الذي حدث هو أننا كتبنا الكلمات كما نسمعها .. أو بالأحرى كما ننطقها [ بحرٌ مثلا كتبناها بحرُنْ ]..

نستخلص من ذلك أن الكتابة العروضية تعتمد على مبدأين :

المبدأ الأول : ما يُنطَقُ يكتب عروضيا ولو لم يكن مكتوبا إملائيا : مثلا ( هذا ) تكتب عروضيا ( هاذا ) ..
و ( بَحْرٌ) تكتب
عروضيا - كما رأينا - ( بَحْرُنْ) ..

المبدأ الثاني
: ما لا يُنطق لا يكتب عروضيا ولو كان مكتوبا إملائيا : مثلا ألف الوصل في ( أل) لكلمة " الأرجاز " حذفناها واحتفظنا باللام فقط ..

**

ولكتابة كلمات الشعر كما نسمعها أي كتابة عروضية يجب أن نعرف مجموعة من القواعد .. سأدرجها بالتدريج ..

**

أما الآن فلنعد للشطر الذي كتبناه عروضيا :

فِي أَبْحُرِ لْ أَرْجَازِ بَحْرُنْ يَسْهُلُ ..

نقطعه إلى أسباب و أوتاد كما تقدم في الدرس السابق فيصبح :

في .. أبْ .. حُرِلْ .. أَرْ .. جَا .. زِبَحْ .. رُنْ .. يَسْ .. هُلُ
/0 .. /0 .. //0 .. /0 .. /0 .. //0 .. /0 .. /0 .. //

وهي تقابل على الترتيب :

في أبْ حُرِلْ = مُسْتَفْعِلُنْ .. = /0 /0 //0

أَرْ جَا زِبَحْ = مُسْتَفْعِلُنْ .. = /0 /0 //0

رُنْ يَسْ هُلُ = مُسْتَفْعِلُ = /0 /0 // .. [ هنا حذفت نون مستفعلن وسنتناول ما حدث في وقته فلا تقلقوا ..
smile.gif
]

**

ولتناول المثال الأول الذي أعطيته لكم للتطبيق [ في المداخلة 10 ] ..

وهو:


1- الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

لاحظوا سأعطيكم الكتابة العروضية [ تنبيه : في الكتابة العروضية يجب تشكيل الحروف ] :

أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَاْلِمُنْ *** وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

ولمن يتابع .. إليكم هذا الواجب الأول للإنجاز :) :

أولا : أكتبوا البيت مقطعا إلى أسباب وأوتاد ثم استخراج التفعيلات المقابلة لها :s
ثانيا : في تلك الكتابة العروضية استخدمنا 04 قواعد :s للكتابة العروضية .. ! ما هي ؟ [ حتى نعلمها و نتناولها بالتفصيل ببعد ذلك ]

تحياتي .. :regards01:
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

سلام عليكم

بارك الله فيك خيو في المتابعة ان شاء الله

موضوع في القمة ومبادرة جد مميزة

استفدت كثيراا من هذه الدروس

زادك الله علماا نافعاا..

لي عودة لانجاز الواجب

بالتوفيق للجميع

 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَاْلِمُنْ *** وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

أولا : أكتبوا البيت مقطعا إلى أسباب وأوتاد ثم استخراج التفعيلات المقابلة لها :s

أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَاْلِمُنْ

أَلْ ...قَلْ...بُ مِنْ...هَاْ... مُسْ...تَرِيْ...حُنْ... سَاْ...لِمُنْ
/0.../0...//0.../0.../0...//0.../0.../0...//0

التفعيلات:

مُسْتَفْعِلُنْ :
أَلْ ...قَلْ...بُ مِنْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
هَاْ... مُسْ...تَرِيْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
حُنْ... سَاْ...لِمُنْ
//
وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

وَلْ...قَلْ...بُ مِنْ...نِيْ... جَاْ...هِدُنْ... مَجْ...هُوْ...دُوْ
/0.../0...//0.../0.../0...//0.../0.../0.../
0
التفعيلات:

مُسْتَفْعِلُنْ :وَلْ...قَلْ...بُ مِنْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
نِيْ... جَاْ...هِدُنْ
مُسْتَفْعِلْ :
مَجْ...هُوْ...دُوْ
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

ثانيا : في تلك الكتابة العروضية استخدمنا 04 قواعد :s للكتابة العروضية .. ! ما هي ؟
حاولت استخراج القواعد اعتقد هذا ماتقصده ^^ ان لم أُسيء الفهم:d
توصلت الى مايلي :

- كتابة التنوين نونََا ساكنة (نْ)


ٌ , ٍ, ً ----> نْ
سَالِمٌ- ----> سَاْلِمُنْ

-نفكك الشدة او نخففها
ّّ ---> ْ ِ

مِنِّيْ ----> مِنْنِيْ

- حروف علة نكتبها سكون
( ا , و , ى )

اعتقد تقصد هكذا أمور أم تقصد قواعد اخرى :d



 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

أيضاا نقف دومااا على سكون


مثل



مَجْهُوْدُ----> مَجْهُوْدُوْ

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

جزاك الله خيراً ياآخي
متابعة معك والله آحب كتابة الشعرلست بجديرة ولكن آحاول ان آحسن
احجز مكاني هناااااااااا

تحيااتي العطرة لك ياآمير الشعر
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

أَلْ ...قَلْ...بُ مِنْ...هَاْ... مُسْ...تَرِيْ...حُنْ... سَاْ...لِمُنْ
/0.../0...//0.../0.../0...//0.../0.../0...//0

التفعيلات:
مُسْتَفْعِلُنْ :
أَلْ ...قَلْ...بُ مِنْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
هَاْ... مُسْ...تَرِيْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
حُنْ... سَاْ...لِمُنْ
//
وَلْ...قَلْ...بُ مِنْ...نِيْ... جَاْ...هِدُنْ... مَجْ...هُوْ...دُوْ
/0.../0...//0.../0.../0...//0.../0.../0.../
0
التفعيلات:
مُسْتَفْعِلُنْ :وَلْ...قَلْ...بُ مِنْ
مُسْتَفْعِلُنْ :
نِيْ... جَاْ...هِدُنْ
مُسْتَفْعِلْ :
مَجْ...هُوْ...دُوْ
أحسنتِ سارة .. :up:

تلك هي التفعيلات بأسبابها وأوتادها .. ولك الشكر على كرم التواجد على متصفحنا المتواضع ..

تحياتي .. :regards01:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top