رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

ما شاء الله ,,,,,
بارك الله فيك اخي
كنت في اول الأمر اقول انه مجرد درس حتى اجد الجميع متفاعل مع التفعيلات و العروض ههههه
ما شاء الله عليك اخي
كسرت الروتين هنا خخخخخ

في المتابعة و اتمنى ان ارى مشاركات و تطبيقات الأعضاء ,, و سأحاول المشاركة ايضا لاني من حوالي 8 سنوات لم اكتب ولا مرة شعر موزون و لو قليلا هههه
يعني هنا مراجة عامة لعلم العروض ;)

شكرا لك

أهلا أخي .. شكرا على التشجيع .. :d

يبدو أنني سأحل الواجبات لوحدي .. وأمري لله .. :)

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ حل التطبيقات الخاصة بالقاعدة 07 ]

تقطيع البيت الأول واستخراج تفعيلاته :

نَوْمُ اِمْرِئٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ يَقْظَةٍ *** لَمْ يُرْضِ فِيهَا الكَاتِبِينَ الحَفَظَهْ
نَوْمُمْرِئِنْ .. خَيْرُنْلَهُوْ .. مِنْيَقْظَتِنْ *** لَمْيُرْضِفِيْ .. هَلْكَاْتِبِيْ .. نَلْحَفَظَهْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. نَلْحَفَظَهْ

نلاحظ :
أولا - في:
نَلْحَفَظَهْ
=
تغيرت صورة التفعيلة لذلك تركتها هكذا حتى نأتي على الدرس الخاص بتغير صور التفعيلات ..

ثانيا- لاحظوا إشباع هاء الضمير من كلمة "
لَهُ " وهي مبينة بالأحمر

***
البيتين التاليين :

صَبْرُ الفَتَى لِفَقْرِهِ يُجِلُّهُ *** وَبَذْلُهُ لِوَجْهؤهِ يُذِلُّهُ
صَبْرُلْفَتَىْ .. لِفَقْرِهِيْ .. يُجِلْلُهُوْ *** وَبَذْلُهُوْ .. لِوَجْهِهِيْ .. يُذِلْلُهُوْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. لِفَقْرِهِيْ .. يُجِلْلُهُوْ *** وَبَذْلُهُوْ .. لِوَجْهِهِيْ .. يُذِلْلُهُوْ

نلاحظ:

أولا - أن التفعيلة الأولى فقط جاءت سالمة أما بقيت التفعيلات فقد تغيرت [ تم حذف حرف فبقيت 6 حروف فقط .. ]

ثانيا : قد تم إشباع هاء الضمير 05 مرات [ الملونة بالأحمر .. ]

يَكْفِي الفَتَى مِنْ عَيْشِهِ أَقَلُّهُ ***
لِلْجَائِعِ الخُبْزُ الأَدَامُ كُلُّهُ
يَكْفِلْفَتَىْ .. مِنْ عَيْشِهِيْ .. أَقَلْلُهُوْ *** لِلْجَاْئِعِلْ .. خُبْزُلْ أَدَاْ .. مُكُلْلُهُوْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. أَقَلْلُهُوْ *** مُسْتَفْعِلُنْ.. مُسْتَفْعِلُنْ.. مُكُلْلُهُوْ

نلاحظ:

أولا : 04 تفعيلات بقيت سالمة لكن تفعيلتين تغيرت صورة كل منهما كما في البيت السابق ..
ثانيا - تم إشباع هاء الضمير في آخر البيت ..

**
البيتين الأخيرين :

كُلُّ الذِي تَهْوَاهُ يَا *** أَقْصَى المُنَى كَمَا تَشَا
كُلْلُلْ لَذِيْ .. تَهْوَاْ هُيَاْ *** أَقْصَلْمُنَى .. كَمَاْ تَشَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ *** مُسْتَفْعِلُنْ .. كَمَاْ تَشَاْ

نلاحظ:

أولا - 03 تفعيلات سالمة أما الأخيرة فتغيرت صورتها ..
ثانيا : لم يتم إشباع هاء الضمير في "
تَهْوَاهُ " حتى لا تُكسر التفعيلة .. أي أن التفعيلة انضبطت دون حاجة لإشباع هاء الضمير .. لذلك يجب أن ننتبه متى نحتاج ومتى لا نحتاج الإشباع ..

فَارْفُقْ بِصَبٍ ذِي جَوَى *** مِنْ حَرِّهِ ذَابَ الحَشَى
فَرْفُقْبِصَبْ .. بِنْذِيْجَوَىْ .. *** مِنْحَرْرِهِيْ .. ذَاْبَلْحَشَىْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ*** مُسْتَفْعِلُنْ.. مُسْتَفْعِلُنْ

نلاحظ هنا :

أولا - كل التفعيلات سالمة ..
ثانيا - تم إشباع هاء الضمير في "
حَرِّهِ " لضبط التفعيلة

تحياتي .. :regards01:
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]

سنواصل اليوم مع قاعدة جديدة من قواعد الكتابة العروضية ..


[ القاعدة رقم 08 : ]



تتعلق بزيادة ألف في كلمات خاصة هي:

1- في لفظ الجلالة ( الله، الرحمن، إله) ..

وتكتب عروضيا هكذا:
اللاه، أرْرحمان، إلاه.

وللتدرب عليها : إليكم هذا البيت الشعري على بحر الرجز لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه :

أكتبوه كتابة عروضية و استخرجوا التفعيلات كلها ؟

أقسمت بالله العلي العالمِ *** لا أنثني إِلا برد الراغم

2- نضيف أَلِفًا في بعض أسماء الإشارة ..

مثل:

(هذا، هذه، هذان، هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم)

وتكتب عروضيا هكذا:

هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك، ذالكما، ذالكم.

3- في (لكنْ) المخففة، والمشددة (لكنَّ) ..

تكتب عروضيا هكذا: لاكنْ ... لاكنْنَ.

4- في لفظ (طه) ..

تكتب عروضيا هكذا: طاها ..

فهل من متطوع .. :d :)

تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

وهذه قصيدة لأحمد شوقي على بحر الرجز ..

للتدرب على ما تناولناه من قواعد لحد الآن ..

المطلوب كتابتها عروضيا فقط، وذكر القاعدة التي انطبقت في كل مرة [ لا تبحثوا عن التفاعيل الآن .. لأنها تغيرت بمؤثرات متعددة .. الهدف الآن هو التعود على موسيقى و رنة بحر الرجز .. والتغني بها
:) .. ]

وسنرى هل ستكتشفون كل القواعد .. :)

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي ** أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي
وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني ** تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي
إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ ** ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ
مَشى أَبي يَوماً إِلَـ ** ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ
غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر ** بِ وَإِن لَم يَضرِبِ
فَلَم أَجِد لِيَ مِنهُ غَيـ ** ـرَ جَدَّتي مِن مَهرَبِ
فَجَعَلتني خَلفَها ** أَنجو بِها وَأَختَبي
وَهيَ تَقولُ لِأَبي ** بِلَهجَةِ المُؤَنِّبِ
وَيحٌ لَهُ وَيحٌ لِهَـ ** ـذا الوَلدِ المُعَذَّبِ
أَلَم تَكُن تَصنَعُ ما ** يَصنَعُ إِذْ أَنتَ صَبي


من ينجز بعضا منها :).. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

مجهود رائع و مبادرة جد قيمه منك اخي !
لي عودة باذن الله ♡♡
 
(= أسعد الله أوقات الأمير...إن شاء الله تكون طلتي خفيفة (=

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرى السيد حر ينشر شذى مواضيعه المزهرة في كل البقاع !
يسرني أني أول تلميذة مرة أخرى هه:graduation:
(=
سأساعدك قليلا الى حين تنشط مدرسة الامير
و يحيا بحر الرجز أفضل بحر وأسهل بحر وألذّ بحر على الاطلاق :sport02:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي ** أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي
لِي جَدْدَتُنْ تَرْأَفُ بِي *** أَحْنَى عَلَيْيَ مِنْ أَبِي

وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني ** تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي
وَكُلْلُ شَيْئِنْ سَرْرَنِي *** تَذْهَبُ فيهِي مذْهَبِي

إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ ** ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ
اِنْ غَضِبَ لْأَهْلُ عَلَيْ *** يَ كُلْلُهُمْ لَمْ تَغْضَبِي

مَشى أَبي يَوماً إِلَـ ** ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ
مَشَى أَبِي يَوْمَنْ اِلَيْ *** يَ مِشْ يَتَ لْمُؤَدْدِبِي

غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر ** بِ وَإِن لَم يَضرِبِ
غَضْبَانَ قَدْ هَدْدَدَ بِضْضَرْ *** بِي وَاِن لَمْ يَضْرِبِي



تحياتي
~مفيدة~
(بعضوية صديقتي التي قاسمتني اياها نص نص :d)
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top