فروق نحوية وصرفية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جيهان جوجو

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 سبتمبر 2015
المشاركات
6,845
نقاط التفاعل
18,209
النقاط
356
محل الإقامة
...
الجنس
أنثى
السلام عليكم
الموضوع يبين لنا فروق نحوية وصرفية
اتمنى ان تستفيدو

 
رد: فروق نحوية وصرفية

لفرق بين بن وابن

محمدُ بنُ محمودٍ....
1- إذا كانت (بن) وصفا لمحمد نكتبها بدون همزة إذا لم تكن في آخر السطر ونقرأها: محمدُ بنُ محمود (بدون تنوين) ولكن الجملة ناقصة تحتاج لإتمامها فنقول: سافر محمدُ بنُ محمود أو محمدُ بنُ محمود مسافر.
2- وإذا كانت (بن) خبرا لمحمد نكتبها بالهمزة ونقرأها: محمدٌ ابنُ محمود (بتنوين محمد) وفي هذه الحالة الجملة تامة.
إعراب:
- جاء محمدُ بنُ عبدِ الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
بن: بدل أو عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- أحب محمدَ بنَ عبدِ الله
بن: بدل أو عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- أنا أعتز بمحمدِ بنِ عبدِ الله
بن: بدل أو عطف بيان مجرور وعلامة جره الكسرة
تنبيه
- في هذه الحالات الثلاثة لا تنون كلمة (محمد) من أجل التخفيف ولا كلمة (بن) لأنها مضافة.
- هذه الأحكام تراعى إذا كان العلم الأول ابنا للثاني.
محمدٌ بنُ محمودٍ.
- نكتب(ابن) بالهمزة ولا تنونها ولكن ننون العلم الذي قبلها في الحالات التالية:
- إذا أضيفت (ابن) إلى غير العلم،مثال:محمدٌ ابن الشجعان
- و إذا كان ما بعد (ابن) ليس أبا لما قبلها،مثال:محمدٌ ابن الجزائر
- وإذا وقعت (ابن) خبرا لمبتدأ مثال:محمدٌ ابن خالد. (لمن لا يعرف أب محمد)
 
رد: فروق نحوية وصرفية

ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟
الجواب:
1- إذا أمكنك استبدال التابع بالمتبوع فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان.
مثال: زارنا الإمام محمد.
محمد:بدل أو عطف بيان لأنك تستطيع أن تقول:زارنا محمد،ولا تختل الجملة من حيث المعنى أو من حيث فساد التركيب.
من الحالات التي لا يمكن استبدال التابع بالمتوع:
- يا محمد الإمام....
الإمام :عطف بيان وليس بدلا لأننا لا نستطيع أن نقول:يا الإمام فالاسم المعرف ب (ال) لا يصح نداؤه ب )يا( مباشرة.
- يا أيها الإمام محمد....
محمد عطف بيان وليس بدلا لأننا لا نستطيع أن نقول:يا أيها محمد فالاسم غير المعرف ب (ال) لا يصح نداؤه ب )يا( أيها.
- يا أخويّ عبد الله وخالدا...
عبد عطف بيان وليس بدلا لأنه لا يصح استبدال )أخويّ( ب )عبد الله وخالدا( لأن )خالدا( تابع لتابع المنادى وحكم تابع المنادى إذا كان عطف بيان أن يتبع بالنصب إمّا تبعا لمحل المنادى أولفظه بينما حكمه إذا كان بدلا أن يعامل معاملة المنادى المستقل بسبب كون المنادى على نية تكرار العامل فكأنه مسبوق بأداة نداء ولهذا كان يجب رفع )خالدا( لو اعتبرته بدلا ولمّا لم يصحّ أن أجعل )خالدا( بدلا لم يصحّ اعتبار)عبد( بدلا أيضا. وإن أردت اعتبار)عبدا( بدلا أكتب الجملة هكذا: يا أخويّ عبدَ الّله وخالدٌ.
- يا أيها الرجل صديق عمر.
صديق عطف بيان وليس بدلا لأننا لا نستطيع أن نقول:يا أيها صديق عمر فالاسم المضاف لا يصح نداؤه ب )يا أيها(.
- خالد أفضل الناس الرجال والنساء .
الرجال عطف بيان وليس بدلا لأننا إذا حذفنا الناس لا تصح الجملة ولا يمكن أن تكون الناس بدل لأنه لا يصح أن نقول:خالد أفضل الرجال والنساء.
- فاطمة مرضت أمها عائشة.
عائشة عطف بيان وليس بدلا لأنه لا يصح استبدال (أم) ب (عائشة) لأنه يؤدي إلى خلل في المعنى فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة.
- أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا
(بشـرٍ عطف بيان وليس بدلا لأنه لا يصح استبدال (البكري) ب (بشر) لأنه يؤدي إلى خلل في اللفظ فلا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.
2- عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعًا لضمير؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّ.
3- عطف البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
4- عطف البيان لا يكون جملة أو تابعا لجملة بخلاف البدل.
5- عطف البيان لا يكون فعلاً تابعًا لفعل، بخلاف البدل، نحو قوله تعالى:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

كيف نفرق بين اسم المفعول والمصدر الميمي واسم الزمان واسم المكان من الفعل غير الثلاثي؟
الجواب:
1- اسم المفعول والمصدر الميمي واسم الزمان واسم المكان من الفعل غير الثلاثي على وزن واحد بقلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل الآخر.
2- لاحظي هذه الجمل:
- مُنْطَلَقُ العدائين أمام دار البلدية
- مُنْطَلَقُ العدائين على الساعة التاسعة صباحا
- كان مُنْطَلَقُ العدائين سريعا
- هذا الرجل مُنْطَلَقٌ به إلى السجن
3- كلمة منطلق وردت بصيغة واحدة ومعان مختلفة وقد ترفق أحيانا بقرينة تحدد معناها (دار،الساعة(
ولكن أحسن تقنية تمكننا من التمييز بين هذه المشتقات هي التعويض.
- في الجملة الأولى يمكن أن نقول:مكان انطلاق العدائين أمام دار البلدية.
استعمال كلمة مكان مع (انطلاق) التي هي مصدر (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم مكان.
- في الجملة الثانية يمكن أن نقول:زمان انطلاق العدائين على الساعة التاسعة صباحا.
استعمال كلمة زمان مع (انطلاق) التي هي مصدر (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم زمان.
- في الجملة الثالثة يمكن أن نقول:كان انطلاق العدائين سريعا
استعمال المصدر الأصلي (انطلاق) بدل صيغة منطلق تدل على أن هذه الصيغة مصدر ميمي.
- في الجملة الرابعة يمكن أن نقول:هذا الرجل يُنطلَق به إلى السجن.
استعمال الفعل المبني للمجهول (يُنطلَق) بدل صيغة (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم مفعول.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين كم الاستفهامية وكم الخبرية

أوجه الشبه:
- كلاهما اسم
- كلاهما مبهم
- كلاهما يحتاج إلى تمييز يوضح إبهامه
- كلاهما مبني على السكون
- كلاهما له حق الصدارة (يقع في أول الجملة ما لم يسبقه حرف جر أو مضاف)
- كلاهما له نفس الإعراب وحسب موقع كل منهما في الجملة
أوجه الاختلاف:
1- كم الاستفهامية تتطلب جوابا بخلاف كم الخبرية التي تخبر عن الكثرة..
مثال1: كم كتابا لك؟.
مثال2: كم كتب قرأتها.

2- كم الاستفهامية تتطلب جوابا بخلاف كم الخبرية التي تخبر عن الكثرة.
3- كم الاستفهامية تنتمي إلى الأساليب الإنشائية وكم الخبرية تنتمي إلى الأساليب الخبرية
4- تمييز كم الاستفهامية يكون مفردا منصوبا وتمييز كم الخبرية يكون مجرورا مفردا أوجمعا..
مثال1:كم مدينةً زرتَ؟ .(كم الاستفهامية)
مثال2: كم مدينةٍ زرتُ. .(كم الخبرية)
مثال3:كم مدنٍ زرتُ.(كم الخبرية)


تنبيهات:.
1- يكون تمييز كم الاستفهامية منصوبا إلا إذا اقترنت بما يوجب عليها الجركحرف الجر والمضاف فيجوز في تمييزها النصب أو الجر..
أمثلة:كم مدينةً زرتَ؟ بكم دينارٍ اشتريتَ الكتاب؟بكم دينارًا اشتريتَ الكتاب؟ نصيب كم فقيراً هذا المال؟نصيبُ كم فقيرٍ هذا المال؟.
2- أما تمييز كم الخبرية فدائما مجرور..كم مدينةٍ زرتُ.كم مدنٍ زرتُ.

3- البدل من كم الاستفهامية تدخل عليه همزة الاستفهام أما بدل كم الخبرية فلا،مثال:كم كتابا عندك؟ أتسعون أم مئة؟ كم كتابٍ عندي تسعون بل مئة.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

ما الفرق بين نون النسوة ونون التوكيد؟
الجواب:
1- نون النسوة اسم وهي ضمير رفع متصل (بمعنى أنها اسم معرف) ونون التوكيد بنوعيها حرف.
2- نون النسوة تستعمل للمخاطب والغائب ونون التوكيد تستعمل للمتكلم والمخاطب والغائب
مثال عن نون النسوة: أنتن تعملن،هنّ يعملن.
مثال عن نون التوكيد الثقيلة:لَأسافرَنّ،لَتسافرَنّ،لَيسافرَنّ.
مثال عن نون التوكيد الخفيفة:َََلأسافرَنْ،لَتسافرنْ،لَيسافرنْ.
3- نون النسوة تستعمل لجماعة النساء ونون التوكيد تستعمل للمفرد والمثنى والجمع تذكيرا وتأنيثا.
مثال عن نون التوكيد مع المفرد: لأسافرَنّ،لتسافرَنّ أنتَ،ليسافرَنّ الوالد،لتسافرَنّ فاطمة،لتسافرِنّ أنتِ.
مثال عن نون التوكيد مع المثنى: لنسافرَنّ،لتسافرانِّ أنتما،ليسافرانّ هما، لتسافرانّ هما.
مثال عن نون التوكيد مع الجمع: لتسافرُنّ أنتم،لتسافرْنَانِّ أنتنّ.
4- نون النسوة لها محل من الإعراب حسب موقعها ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب.
5- نون النسوة مبنية على الفتح ونون التوكيد الثقيلة تبنى على الفتح أو الكسر بينما نون التوكيد الخفيفة تبنى على السكون.
6- الحرف الذي يكون قبل نون النسوة يكون دائما ساكنا والحرف الذي يكون قبل نون التوكيد يكون مفتوحا أو مضموما أو مكسورا.
7- الفعل الذي تتصل به نون النسوة يبنى على السكون أما الفعل الذي تتصل به نون التوكيد فيبنى على الفتح إن لم يكن من الأفعال الخمسة.
8- نون النسوة تتصل بالأفعال الثلاثة ونون التوكيد تتصل بالمضارع وفعل الأمر فقط.
ملاحظة:
1- الماضي لا يحتاج إلى تأكيد فقد وقع وانتهى.
2- لام التوكيد كون مفتوحة.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

ما الفرق بين ياء المتكلم وياء المخاطبة؟
الجواب:
1- ياء المتكلم ضمير نصب وجر متصل أما ياء المخاطبة فهي ضمير رفع متصل فقط.
2- ياء المتكلم تتصل بالأفعال الثلاثة :ماض ومضارع وأمر أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالمضارع والأمر فقط.
مثال عن ياء المتكلم:ساعدَني، يساعدني، ساعدْني

مثال عن ياء المخاطب:حاولي،أنت تحاولين
3- ياء المتكلم تحتاج إلى نون الوقاية للفصل بينها وبين الفعل أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالفعل مباشرة
4- ياء المتكلم تكون:
- في محل نصب مفعولا به إذا اتصلت بالفعل
- وفي محل نصب اسما لإن وأخواتها إذا اتصلت بها
- وفي محل جر مضافا إليه إذا اتصلت بالاسم
- وفي محل جر اسما مجرورا إذا اتصلت بحرف جر
أما ياء المخاطبة فتكون:

- في محل رفع فاعلا إذا اتصلت بفعل مبني للمعلوم
- وفي محل رفع نائب فاعل إذا اتصلت بفعل مبني للمجهول
- في محل رفع اسما لكان وأخواتها إذا اتصلت بها
 
رد: فروق نحوية وصرفية

ما الفرق بين جمع القلة وجمع الكثرة وصيغة منتهى الجموع ؟
1- جمع القلّة يدل على عدد من 3 إلى 10

1- جمع الكثرة يدل على أكثر من عشرة وصيغة منتهى الجموع من جمع الكثرة ولكن لها صيغ قياسية معروفة وهي:
أ-أن نضيف ألفا في وسط المفرد،مثال: مقعد، مقاعد وأرنب،أرانب
ب-أو نضيف ألفا ونبقي حرف المد إن كان ياء ونقلبه ياء إن كان واواو أو ألفا.
مثال: عفريت،عفاريت- منشار،مناشير-أنبوب،أنابيب
تنبيه:

1- جموع القلة لها أربعة أوزان:أفعال:أضلاع،أفْعُل:أضلُع،أفْعِلة:أقمِصة فِعْلة:فِتية
2-أما جموع الكثرة فأوزانها كثيرة منها :فِعال مثل سهام،فُعول مثل عيون،فُعَّال مثل صنّاع،فِعَلة مثل قردة،فَعَلة مثل جهلة.
 
رد: فروق نحوية وصرفية


الفرق بين الثقل والتعذر

متى نقول في الإعراب عن علامة الإعراب على الياء المقدرة منع من ظهورها الثقل أو التعذر.
الجواب:
عند انتهاء الفعل أو الاسم بالياء أو الواو نقول:منع من ظهورها الثقل وعندا انتهائهما بالألف نقول:منع من ظهورها التعذر بشرط كون الياء والألف والواو أحرفا أصلية بخلاف ياء النسبة وياء المتكلم.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين المفعول لأجله والمفعول المطلق

السلام عليكم
كيفية التفرقة بين المفعول لأجله والمفعل المطلق،لأن الأستاذة في الفرض طلبت منا إعراب كلمة (شوقا) من الجملة (تضطرب شوقا الى أن تستخرج) ....وأنا أعربتها مفعولا مطلقا للفعل المحذوف اشتاقت ...لكنها قالت أن شوقا هي مفعول لأجله ...

الجواب:
- شوقا:مفعول لأجله بدون جدال لماذا اعتبرت الفعل محذوفا وهو موجود (يضطرب)؟
زد على ذلك فإن هذا المصدر ‏قلبي وهو أهم شرط من شروط المفعول لأجله.‏
- هاهي الحالات التي يحذف فيها عامل المفعول المطلق:
‏1- إذا ناب عنه المصدر .‏
أ- الدال على أمر،مثال:صبرا جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد).‏
ب- أو الدال على دعاء،مثال: رحمةً بنا يا رب.تعسا لك.‏
ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام،مثال: أجرأةً على الضعيف؟ أشوقا للغائب ولم يمض إلا ‏يوم على غيابه !؟ أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم
د- أو إذا كان كثير الاستعمال،مثال: سمعا وطاعة.حمدا لله.لبيك يا رب.سبحان الله.شكرا لك.عجبا لك.معاذ الله.حجا ‏مبرورا.عودا حميدا.‏
ه- إذا دل على تفصيل،مثال: قال تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "‏
‏2- إذا كان في جواب استفهام،مثال: س:هل أكرمت الضيف؟ ج: إكراما يليق به.‏

الفرق بين المفعول المطلق والمفعول لأجله: ‏
الاختلاف بينهما:

‏1- المفعول المطلق يكون من لفظ فعله ومعناه أما المفعول لأجله فلا علاقة له بفعله من حيث اللفظ والمعنى.‏
‏2-المفعول المطلق يؤكد فعله أو يبين نوعه أو يبين عدده أما المفعول لأجله فهو يفيد سبب وقوع فعله.
‏3-المفعول لأجله يقع جوابا ل لماذا أو لأجل ماذا أو لِمَ أو من أجل ماذا.
‏4-المفعول لأجله مصدر قلبي أما المفعول المطلق فلا يشترط ذلك.
الشبه بينهما:
1- كلاهما مصدر
2- كلاهما منصوب
3- كلاهما من متممات الجملة أي فضلة وليس أساسيا
4- كلاهما يكون في جملة فعلية أو اسمية


 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين النعت والصفة

سؤال

السلام عليكم يا أستاذ:
أنا عندي سؤال أستاذتنا في مادة اللغة العربية سألتنا سؤالا حيرنا ولم نجد له جوابا،وهو:ما الفرق بين الصفة والنعت؟ مع أننا أشرنا إلى عدم وجود فرق فرفضت جوابنا فما تعليقك؟ يا أستاذنا الفاضل.
الجواب:
وعليكم سلام الله.

1- النعت يدل على التجدد والتغير والصفة تدل على الثبوت ولو لفترة محددة.
مثال1:هذا رجل أعمى. (أعمى صفة ثابتة في الرجل)
مثال2:هذا زرع أخضر.(أخضر صفة وهي ثابة لمدة محددة)
مثال3: هذا رجل ضاحك. (ضاحك نعت وليس صفة لأنه ليس دائما ضاحكا)
2- ويقال أيضا:النعت يكون في الحسن أما الصفة فتكون في الحسن والسوء.
3- بالنسبة للإعراب لافرق بحيث نقول صفة مرفوعة أو نعت مرفوع سيان
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق ين التّمنّي والتّرجّي

سؤال:ما هو الفرق بين الترجي والتمني ؟ أو بالأحرى متى أستعمل ليت ومتى أستعمل لعل ؟
الجواب:التمني والترجي يفيدان طلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب .
1 ـ التمني يكون باستعمال (ليت) والترجي باستعمال (لعل) .
2 ـ المطلوب بالتمني يكون صعب التحقيق أو مستحيلا ويكون في الخير والشر .
أما المطلوب بالترجي فيكون سهل التحقق ومرغوبا فيه .
أمثلة:
لعل الرحلة ممتعة .
ليت المفتاح موجود .( لمن تأكد من ضياع المفتاح).
لعل المريض يشفى ( لمن مرضه سهل) .
ليت المريض يشفى (لمن مرضه صعب أو علاجه مستحيل ) .
ليتك تموت . (لأن الموت نكرهها)
لا نقول لعلك تموت .
لعل البطيخ موجود في السوق. ( إذا كنّا في موسم البطيخ) .
ليت البرتقال موجود .(إذا لم نكن في موسم البرتقال).
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول

ما هو الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول؟
الجواب:
أولا المصدر الصريح :
1) هو كلمة واحدة
2) لا يدل على زمن معين بنفسه إلا ذا ذكرت معه قرينة تفيد ذلك.
3) يصح أن يوُصف بنعت،مثال:خروج منظم
4) يؤكد فعله إذا ذكر وحده معه،مثال:نجح نجاحا. جرى جريا.
5) يبين نوع فعله إذا ذكر منعوتا أو مضافا،مثال:انطلق انطلاقا سريعا.انطلق انطلاق السهم.
6) يبين عدد فعله،مثال:دار دورتين.
ثانيا: المصدر المؤول:
1) هو أكثر من كلمة.
2) يدل على زمن معين.
3) لايصح أن يُوصف بنعت.
4) لا يستعمل للتوكيد.
5) لا يبين نوع فعله.
6) لايبين عدد فعله.
تنبيه:انطلاقا من هذه الفروق يمكنك أن تعرف متى تستعمل كلا منهما فإذا أردت التوكيد أو الوصف بالنعت أو بيان العدد أو النوع فاستعمل المصدر الصريح وإذا أردت بيان الزمن فاستعمل المصدر المؤول.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين اسم الصدارة الذي يكون مبتدأ والذي يكون خبرا

سؤال

أسماء الصدارة بين التقديم و التأخير.
نودّ الفرق بين تقديم المبتدأ على الخبر وتقديم الخبر على المبتدأ إذا كان أحدهما من أسماء الصدارة وكم الخبرية.القاعدة تقول: يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا إذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة.
و قاعدة أخرى تقول :يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا إذا كان الخبر من أسماء الصدارة
و أسماء الصدارة التي أقصدها هي بالأخص أسماء الإستفهام ( من , أين‎ ...‎)
فكيف نفرق بين أسماء الصدارة التي حلت محل المبتدأ و أسماء الصدارة التي حلت محل الخبر؟؟
أستاذنا الفاضل‎ ....‎
ولك جزيل الشكر

الجواب:

- كم الخبرية من أسماء الصدارة فلماذا فصلتها عنها في سؤالك؟
- العنوان غير صحيح لأن أسماء الصدارة لا تتأخر بل هي دائما في المقدمة.
أسماء الشرط لاتكون خبرا
ما التعجبية لا تكون خبرا
كم الخبرية لاتكون خبرا
المقترن بلام الابتداء لايكون خبرا
الالتباس كما قلتَ يكون مع أسماء الاستفهام وأسماء الشرط لأن منها مايكون مبتدأ تارة ومنها مايكون خبرا تارة أخرى.


أسماء الصدارة التي قد تكون مبتدآت أو أخبارا هي (من،ما،مهما،أي،كم):
تكون مبتدآت في الحالات التالية:
1- إذا وليها شبه جملة:
من الاستفهامية : من وراءك؟ من في المنزل؟
ما الاستفهامية:ما وراءك؟ ما بك؟
كم الاستفهامية:كم كتابا لديك؟ كم كتابا في المحفظة؟
كم الخبرية:كم كتاب عندي. كم كتاب في الخزانة.
أي الاستفهامية:أي الأولاد في الحقل؟
2- إذا وليها جملة اسمية:
من الاستفهامية : من سيارته جديدة؟
ما الاستفهامية:ما أنت فاعل؟
كم الاستفهامية:كم تلميذا نتائجه جيدة؟
كم الخبرية:كم كتاب غلافه ممزق.
أي الاستفهامية:أيكم سيارته جديدة؟
3- إذا وليها فعل لازم:


من الاستفهامية:من حضر؟
ما الاستفهامية:ما جاء بك؟
من الشرطية:من يجتهد ينجح.
ما الشرطية:قال تعالى:ما استقاموا لكم فاستقيموا لهم.
مهما الشرطية: مهما تغضبْ فسوف تسامح
كم الاستفهامية : كم ضيفا حضر؟
كم الخبرية:كم رجال حضروا.
أي الاستفهامية:أي أولادك نجح؟
أي الشرطية:أي تلميذ يجتهد ينجح.

4- إذا وليها فعل متعد استوفى مفعوله:
من الاستفهامية:من قابلته؟
من الشرطية:منْ يحترمِ الناسَ يُحترمْ.
ما الشرطية:ما تفعلْه تجاز عليه.
مهما الشرطية:مهما تكسبْ مالا فلن ينفعك إلا ما أنفقته في الخير.
أي الاستفهامية:أي ضيف زارك؟
أي الشرطية:أي ضيف يزرك فأكرمه.
كم الاستفهامية:كم ضيفا استقبلته؟
كم الخبرية:كم كتاب اشتريتُه.
5- إذا وليها فعل ناقص استوفى خبره:
من الاستفهامية:من كان مريضا؟
من الشرطية:من يكن ماله حلالا يصح حجه.
ما الشرطية:ما يكن منكرا فاجتنبه.
مهما الشرطية:مهما تكن قويا تجد من هو أقوى منك.
أي الاستفهامية:أي ولد كان مؤدبا؟
أي الشرطية:أيُّ حاج يكن ماله حلالا يصح حجه.
6- إذا وليها ضمير فصل:
من الاستفهامية:من هو الطبيب؟
ما الاستفهامية:ما هو النحاس؟
تنبيه:الأفصح عدم الإتيان بضمير الفصل بين أداة الاستفهام والمستفهم عنه فنقول: من القادم؟ما العمل؟


 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين من الموصولة ومن الشرطية


1-للتفريق بين من الموصولة المتضمنة معنى الشرط ومن الشرطية نعتمد على أمرين أحدهما لفظي والآخر معنوي.
أ- الأمر اللفظي: أقصد به الضبط، وهو شكل الفعلين بعدها (فعل الشرط وفعل الجواب)
-إن جزم أحد الفعلين أو كلاهما فهي من الشرطية كمافي الأمثلة التالية،أمثلة:من يجتهدْ نجح / من اجتهد ينجحْ / من يجتهدْ ينجحْ
- وإن رفع كلاهما فهي من الموصولة،مثال: من يجتهدُ ينجحُ. (أي الذي يجتهدُ ينجحُ.)
ب- الأمر المعنوي: يرتبط بزمن الفعل، ويلجأ إليه إذا وليها فعلان ماضيان:
- إن كانا ماضيين لفظا ومعنى فهي موصولة مثال: من شارك في المسابقة تسلَّمَ جائزته أمس.
- وإن كانا ماضيين لفظا دالين على المستقبل معنى فهي شرطية،مثال: من أخذ الأجر حوسب على العمل بمعنى من يأخذ الأجر يحاسب على العمل.
تنبيهات:
1-التفريق بين الحالتين أمر دقيق يكون الفصل فيه للسياق والقرائن.
2- من الموصولة المتضمنة معنى الشرط يمكن تعويضها باسم موصول خاص مثل الذي والتي..
3- من الشرطية تخصص الفعل للمستقبل دائما ولو كان ماضيا أما الموصولة فقد يدل الفعل بعدها على الماضي لفظا ومعنى.
4- من الموصولة تستعمل للإخبار.
5- من الموصولة يمكن أن أجعلها مضافا إليه،مثال:من يجتهدُ ينجحُ . كل من يجتهدُ ينجحُ
 
رد: فروق نحوية وصرفية

الفرق بين الإغراء والتحذير

الإغراء هوهو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه.
التحذيرهو تنبيه المخاطب إلى أمر غير محمود ليحترز منه أو يجتنبه.
 
رد: فروق نحوية وصرفية

وبارك الله فيك
شكرا
امين يارب العالمين
في امان الله
 
رد: فروق نحوية وصرفية

[FONT=&quot]جزاكم الله خير [/FONT]
 
رد: فروق نحوية وصرفية

13128813531.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top