دروس في البناء اللغوي (س2م)

رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ

الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ:
تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة,وتكون خبرية لا إنشائية.
الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ:
1) ترتبط مباشرة بالمبتدأ.مثال:الرياضة تقوي العضلات.
2) أو نكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ].مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك.
الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ:
1) تكون اسمية مجردة.مثال:البستان أزهاره جميلة.
2) أو تكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ].مثال:المفروض أنك مسجل في القائمة.
3) أو تكون اسمية منسوخة.مثال:الاعتراف بالخطأ ليس عيبا.
ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ:
ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ :
1) بضمير بارز.مثال:خالد سيرته حسنة.الوالدان يسافران غدا.
2) أو ضمير مستتر.مثال:الحصان يصهل.
3) أو باسم إشارة.مثال:لباس التقوى ذلك خير.
4) أو إعادة المبتدأ بلفظه.مثال:الحاقة ما الحاقة.
5) أو بالفاء:
أ) إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
ب) إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.
أمثلة:
الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك.
صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.
كل من يحترمني فله احترامي.
كل إنسان له أدب فله فضل.
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

الجملة الواقعة خبرا لناسخ:
يكون خبر الناسخ جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة وتكون خبرية لا إنشائية.
الجملة الفعلية الواقعة خبرا لناسخ:
1) يكون فعلها مضارعا مرتبطا مباشرة بالجملة الأصلية.مثال: ظل الفلاح يعمل.
2) يكون فعلها ماضيا مرتبطا ب[قد] وجوبا بعد كان.مثال:كان أبي قد عاد عندما غربت الشمس.
3) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأن. مثال: كان الأولى أن تعتذر.
4) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ. مثال: صار الاعتقاد أن صيام شوال فرض.
5) يكون فعلها مضارعا مقترنا ب[أن]وجوبا بعد[حرى واخلولق]. مثال:حرى المطر أن ينزل. اخلولق المسافر أن يصل.
6)يكون فعلها مضارعا مقترنا ب[أن] جوازا بعد [عسى,كاد,أوشك كرب].
أمثلة:
عسى المريض أن يشفى.عسى المريض يشفى.
كاد المركب أن يغرق.كاد المركب يغرق.
أوشك اللاعب أن يسجل هدفا.أوشك اللاعب يسجل هدفا.
كرب النزاع أن يبدأ.كرب النزاع يبدأ.
الجملة الاسمية الواقعة خبرا لناسخ:
تكون:
1)اسمية مجردة.مثال:أمسى المريض حالته حسنة.
2)أو اسمية منسوخة.مثال:إن الكذب ليس صفة محمودة.
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

إسناد الأجوف إلى الضمائر

إسناد الأجوف إلى الضمائر
عرض الأمثلة:
من نص القراءة (عودة أوذيسيوس) ص 38,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .
1- لكنَّ البحر هاج وماج.
2- ظلَّ يهيم.
القاعدة:
الفعل الأجوف:هو فعل اعتلت عينه وهو نوعان:
- أجوف واوي
مثل:الفعل (رام) أجوف واوي لأن عينه (الألف) أصلها واو مفتوحة: رَوَم.
مثال: من رام المعالي اجتهد في طلبها.
- ومثل الفعل (خاف) أجوف واوي لأن عينه (الألف) أصلها واو مكسورة: خَوِفَ.
مثال: من خاف الله حسن عمله.
- وأجوف يائي
- مثل الفعل (سار) أجوف يائي لأن عينه (الألف) أصلها ياء: سَيَرَ.
مثال: من سار على الدرب وصل.
- ومثل الفعل (غيِد) و (ليس)
ضمائر الرفع المتصلة:
1) هي ست ضمائر ثلاثة منها متحركة (تاء الفاعل،نا،نون النسوة) وثلاث منها ساكنة (ألف الاثنين،واو الجماعة،ياء المخاطبة).وهي حسب اتصالها بالفعل كم يلي:
أ-ما يتصل بالماضي فقط :(تاء الفاعل،نا)
ب – ما يتصل بالمضارع والأمر فقط: (ياء المخاطبة)
ج – ما يتصل بالماضي والمضارع والأمر :(ألف الاثنين،واو الجماعة ونون النسوة)
الماضي الأجوف الذي عينه ألف:
إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتصلة المتحركة (تاء الفاعل،نا،نون النسوة):
1- تسكن لامه.
2- وتحذف عينه لمنع تتابع ساكنين أو اجتناب ثقل.
3- وتضم فاؤه للدلالة على الحرف المحذوف (الواو). قال أصله قوَل وعند التصريف:قولْت بعد حذف الواو صارت قُلْت
مثال:إذا رُمْت المعالي فاجتهد في طلبها. (رُمْت أصلها رُومْت)
4- أو تكسر فاؤه للدلالة على الحرف المحذوف (الياء). باع أصله بيَع وعند التصريف:بيعْت بعد حذف الياء صارت بِعْت
مثال:إذا سِرْت على الدرب وصلت. (سِرْت أصلها سِيرْت)
5 ـ أو تكسر فاؤه للدلالة على حركة الحرف المحذوف. خاف:أصله خوِف وعند التصريف:خوِفْت نقلت كسرة الواو إلى الخاء وحذفت الواو لاجتناب الثقل فصارت خِفْت
مثال: إذا خِفْت الله حسن عملك. (خِفْت أصلها خَوِفْت)
المضارع الأجوف الذي عينه واو أو ياء أو ألف:
تحذف عين الأجوف المضارع المجزوم بالسكون (الذي لم يُسند إلى ضمير متصل):
لم يرُمِ المعالي من كان ضعيف الهمة. لم يسِرْ على الدرب الصحيح من أهمل واجباته. لم يخَفِ اللهَ من عصاه.
الأجوف المبني على السكون:
تحذف عين الأجوف في المضارع والأمر المبنيين على السكون.
مثال:
أنتن ترُمْن المعالي.أنتنَّ لن تسرْن على درب المعصية.هنَّ لم يخفْن الله.
رُمِ المعالي واجتهد في طلبها. سِرْ على الدرب تصل. خَفِ الله يحسن عملك.
الأجوف الذي لا تحذف عينه:
لا تحذف عين الأجوف:
- إذا لم يُسند إلى ضمير،مثال:هو قال.هي سارت.هو خاف.
- وإذا أسند إلى ضمائر الرفع المتصلة الساكنة (ألف الاثنين،واو الجماعة،ياء المخاطبة):
أمثلة:
هما راما المعالي./هما سارا./هما خافا.
أنتما ترومان المعالي./أنتما تسيران على الدرب./ أنتما تخَافَان الله.
أنتم ترومون المعالي./ أنتم تسيرون على الدرب./ أنتم تخَافون الله.
أنت ترومين المعالي./ أنت تسيرين على الدرب./ أنت تخَافين الله.
الفعل الأجوف الذي عينه واو أو ياء:
عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتصلة كلها ساكنة كانت أو متحركة لا يلحقه تغيير.
قاعدة عامة: إذا سكنت لام الأجوف بسبب الجزم أو البناء حذفت عينه.
تصريف الأجوف ماضيا ومضارعا وأمرا
(قام وسار وخاف)
في الماضي:


قام
سار
خاف
المفرد
أنا
قُمتُ
سِرتُ
خِفتُ
أنتَ
قُمتَ
سِرتَ
خِفتَ
أنتِ
قُمتِ
سِرتِ
خِفتِ
هو
قام
سار
خاف
هي
قامتْ
سارتْ
خافتْ
المثنى
نحن
قُمنا
سِرنا
خِفنا
أنتما
قُمتما
سِرتما
خِفتما
أنتما
قُمتما
سِرتما
خِفتما
هما
قاما
سارا
خافا
هما
قامتا
سارتا
خافتا
الجمع
نحن
قُمنا
سِرنا
خِفنا
أنتم
قُمتم
سِرتم
خِفتم
أنتن
قُمتنَّ
سِرتنَّ
خِفتنَّ
هم
قاموا
ساروا
خافوا
هن
قمن
سِرن
خِفنَ
في المضارع:


يقوم
يسير
يخاف
المفرد
أنا
أقوم
أسير
أخاف
أنتَ
تقوم
تسير
تخاف
أنتِ
تقومين
تسيرين
تخافين
هو
يقوم
يسير
يخاف
هي
تقوم
تسير
تخاف
المثنى
نحن
نقوم
نسير
نخاف
أنتما
تقومان
تسيران
تخافان
أنتما
تقومان
تسيران
تخافان
هما
يقومان
يسيران
يقومان
هما
تقومان
تسيران
تخافان
الجمع
نحن
نقوم
نسير
نخاف
أنتم
تقومون
تسيرون
تخافون
أنتن
تقُمن
تسرن
تخفن
هم
يقومون
يسيرون
يخافون
هن
يقُمن
يسرن
يخَفن
في الأمر:
قُم أنتَ وسِر – قوما أنتما وسيرا – قوموا أنتم وسيروا
قومي أنتِ وسيري – قوما أنتما وسيرا – قُمن أنتنَّ وسِرن
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

إسناد الناقص إلى الضمائر
أولا:إسناد الماضي الناقص إلى الضمائر
عرض الأمثلة:
أ) 1- من سما بنفسه عن الدنايا،فد سلك سبيل الرشاد.
2- لقد سموتَ بنفسك عن الدنايا.
3- سمَونا بأنفسنا.
4- المؤمنان سمَوَا بنفسيهما.
5- المؤمنون سمَوَا بأنفسهم.
6- المؤمنات سمَوْن بأنفسهن.
7- المؤمنة سمَتْ بنفسها.
ب) 1- من سعى إلى طاعة الله رفع الله منزلته.
2 - لقد سعيْتَ إلى طاعة الله.
3- لقد سعيْنا إلى طاعة الله.
4-المؤمنان سعيَا إلى طاعة الله.
5- المؤمنون سعَوْا إلى طاعة الله.
6- المؤمنات سعَيْن إلى طاعة الله.
7- المؤمنة سعَتْ إلى طاعة الله.
ج) 1- رضي الله عن المؤمنين الصادقين.
2- رضِيت بالله ربا وبالإسلام دينا.
3- رضِينا بالله ربا وبالإسلام دينا.
4- المسلمان رضيا بالله ربا وبالإسلام دينا.
5- المسلمون رضُوا بالله ربا وبالإسلام دينا.
6- المسلمات رضين بالله ربا وبالإسلام دينا.
7- المسلمة رضيتْ بالله ربا وبالإسلام دينا.
د) 1- نهُو الرجل بحصافة عقله ورشاد فكره.
2- نهُوتَ بحصافة عقلك.
3- نهُونا بحصافة عقولنا.
4- المفكران نهُوَا بحصافة عقليهما.
5- المفكرون نهُوا بحصافة عقولهم.
6- المفكرات نهُونَ بحصافة عقولهنَّ.
7- المفكرة نهُوَتْ بحصافة عقلها.

القاعدة:
الماضي الناقص الذي لامه ألف أو واو أو ياء المسند إلى واو الجماعة :
1-تحذف لامه.
2 ـ ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا.
مثال : دعا:دعَوْا / رمى: رمَوْا . (الأصل:دعاوْا،رماوْا)
3 ـ ويضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال:رضي:رضُوا. (الأصل:رضِيُوا) نقلت ضمة الياء إلى الضاد التي قبلها (رضُيوا) وقلبت الياء واوا لتناسب الضمة (رضُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
مثال:نَهُوَ:نَـهُوا.(الأصل:نهُوُوا) نقلت ضمة الواو إلى الهاء التي قبلها (نهُووا) فالتقت واوان ساكنتان فحذفت أولاهما.
الماضي الناقص الذي لامه ألف المسند إلى غير واو الجماعة :
1( إذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة تحذف لامه.مثال:رمى:هي رمَتْ,هما رمَتَا،دعا:هي دعَتْ,هما دعَتَا.
2( وإذا أسند إلى غير واو الجماعة رجعت لامه إلى أصلها.
مثال:رمى (أصل الألف ياء): أنا رمَيتُ,هما رمَيا,نحن رمَينا,هنَّ رمَين.
مثال:دعا (أصل الألف واو): أنا دعوتُ ،هما دعوَا ،نحن دعوْنا ،هنَّ دعوْن.
الماضي الناقص الذي لامه ياء أو واو المسند إلى غير واو الجماعة:
لا يلحقه تغيير:
1- إذا أسند إلى تاء التأنيث،مثال:رضي:هي رضيَتْ،نَهُوَ (كمل عقله):هي نهُوَتْ
2- وإذا أسند إلى غير واو الجماعة.
مثال:أنا رضيت،نحن رضينا،هما رضيا،هن رضينَ
مثال:أنا نهُوت،نحن نهُونا،هما نهُوَا،هن نهُونَ
ثانيا:إسناد المضارع والأمر الناقصين إلى الضمائر
أ) 1- أنتِ تخَشَيْن الله. اخْشَيِ الله.
2- أنتم تخَشَوْن الله. اخْشَيا الله.
3- أنتما تخَشَيان الله. اخْشَوُا الله.
4- أنتن تخَشَيْن الله. اخْشَيْن الله.
ب) 1- أنتِ تبنِين مستقبلك. ابنِي مستقبلك.
2- أنتما تبنِيان مستقبلكما.ابنِيا مستقبلك.
3- أنتم تبنُون مستقبلكم.ابنُوا مستقبلك.
4- أنتن تبنِين مستقبلكن.ابنِين مستقبلك.
ج) 1- أنتِ تدْعِين إلى الحق.ادعِي إلى الحق.
2- أنتما تدْعُوان إلى الحق.ادعُوا إلى الحق.
3- أنتم تدْعُون إلى الحق. ادعُوا إلى الحق.
4- أنتن تدْعوُون إلى الحق.ادعُون إلى الحق.
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف أو واو أو ياء المسندان إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة :
1- تحذف لامهما.
2 ـ و يفتح ما قبل ياء المخاطبة وواو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا.
مثال:يسعى: أنتِ تسعَيْن، أنتم تسعَوْن.اسعيْ،اسعَوْا
3 ـ ويكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال :يدعو:أنتِتدعِين,ادعِي
مثال:يرمي:أنتِ ترمِين.ارمِي
4- ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال :يدعو:أنتم تدعُون،ادعُوا
مثال:يرمي:أنتم ترمُون،ارمُوا
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ألف المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
تقلب لامهما ياء.مثال:يسعى: أنتما تسعَيان,أنتنَّ تسعَين،اسعَيا،اسعَيْن
المضارع والأمر الناقصان الذين لامهما ياء أو واو المسندان إلى ألف الاثنين أو نون النسوة :
لا يلحقه تغيير.
مثال: هما يدعُوَان,هنَّ يدعُون،هما يرمِيَان,هنَّ يرمِين،ارمِيا،ارمِين
ملاحظات:
لاحظوا التشابه والاختلاف في هذه الأفعال وما يماثلها.
أنتِ تخَشَيْن
أنتن تخَشَيْن
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع
هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعَيْن
وزن الفعل:تفْعَلْن

أنتِ تبنِين
أنتن تبنِين
هذه الياء ضمير رفع متصل وهي ياء المخاطبة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع
هذه ياء الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعِين
وزن الفعل:تفْعِلْن

أنتم تدْعُون
أنتن تدْعُون
هذه الواو ضمير رفع متصل وهي واو الجماعة ولها محل من الإعراب أما النون فهي علامة الرفع
هذه واو الفعل فهي أصلية أما النون فهي ضمير رفع متصل وهي نون النسوة ولها محل من الإعراب
وزن الفعل:تفْعُون
وزن الفعل:تفْعِلْن
تصريف الناقص ماضيا ومضارعا وأمرا
(رمى,دعا,رضي)
في الماضي:


رمى
دعا
نسي
المفرد
أنا
رمَيتُ
دعَوتُ
نسِيتُ
أنتَ
رميتَ
دعوتَ
نسِيتَ
أنتِ
رميتِ
دعوتِ
نسِيتِ
هو
رمى
دعا
نسِيَ
هي
رمَتْ
دعَتْ
نسِيَتْ



رمى
دعا
نسي
المثنى
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
أنتما
رميتما
دعوتما
نسِيتما
هما
رميَا
دعوَا
نسِيَا
هما
رمتا
دعتا
نسِيَتَا



رمى
دعا
نسي
الجمع
نحن
رمينا
دعونا
نسِينا
أنتم
رميتم
دعوتم
نسِيتم
أنتن
رميتنَّ
دعوتنَّ
نسِيتنَّ
هم
رمَوْا
دعَوْا
نسُوا
هن
رمَيْنَ
دعَوْنَ
نسِينَ
في المضارع:


يرمي
يدعو
ينسى
المفرد
أنا
أرمي
أدعو
أنسى
أنتَ
ترمي
تدعو
تنسى
أنتِ
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هو
يرمي
يدعو
ينسى
هي
ترمي
تدعو
تنسى



يرمي
يدعو
ينسى
المثنى
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتما
ترميان
تدعوان
تنسَيان
أنتما
ترمِين
تدعِين
تنسَيْن
هما
يرمِيان
يرميان
ينسَيان
هما
ترميان
تدعوان
تنسَيان



يرمي
يدعو
ينسى
الجمع
نحن
نرمي
ندعو
ننسى
أنتم
ترمُون
تدعُون
تنسَوْن
أنتن
ترمِين
تدعُون
تنسَيْن
هم
يرمُون
يدعُون
ينسَوْن
هن
يرمِين
يدعُون
ينسَيْن
في الأمر:
اِرمِ أنتَ وادعُ وانسَ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمُوا أنتم وادعُوا وانسَوْا
اِرمِي أنتِ وادعِي وانسَيْ – اِرمِيا أنتما وادعُوا وانسَيا – اِرمِين أنتنَّ وادعُون وانسَيْن
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

إسناد المضعف إلى الضمائر
عرض الأمثلة:
من نص القراءة (الزلال) ص 68,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- أسرعوا إلى مشاهدة مباراة يبثُّها التلفزيون.
2- هبَّ الناس كهولا وشبانا إلى البحث عن الناجين.
3- الشوارع تعِجُّ بالرجال.

القاعدة:
المضعف الثلاثي:هو فعل عينه ولامه من جنس واحد،مثال:مدَّ،عدَّ،ردَّ
المضعف الرباعي:هو فعل ثانيه ورابعه من جنس واحد،مثال:وسوس،زلزل،عشعش
فك إدغام المضعف الثلاثي:
1) يجب فك إدغامه:
أ) في الماضي إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة التالية ( ت, نا, ن).
مثال :مددْت,مددْنا,مددْن
ب) وفي المضارع والأمر مع نون النسوة.
مثال : هن يمدُدْن , امدُدْن .
2) ويجوز الفك والإدغام في الأمر وفي المضارع المجزوم الدالين على المفرد المذكر.
مثال :مُدَّ , اُمْدُدْ . لم يمدَّ , لم يمدُدْ.
عدم فك إدغام المضعف الثلاثي:
لايجوز فك إدغامه:
1- عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة (ألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة).
مثال : هما مدَّا،هما مدَّتا،هما يمدَّان،هما تمدَّان،أنتما تمدَّان
مثال :هم مدُّوا،أنتم تمدُّون،هم يمدُّون
مثال :أنتِ تمدِّين
2- وعند عدم إسناده إلى ضمير.
مثال :أنا أردُّ،نحن نردُّ،أنت تردُّ،هي تردُّ، مدَّا،هما مدَّتا،هما يمدَّان،هما تمدَّان،أنتما تمدَّان
تصريف الفعل المضعف في الماضي والمضارع المرفوع والأمر

الضمائر
الماضي
المضارع
الأمر
المفرد
أنا
أنتَ
أنتِ
هو
هي
رددتُ
رددتَ
رددتِ
ردَّ
ردَّت
أردُّ
نردُّ
تردِّين
يردُّ
تردُّ

اردُدْ,رُدَّ
ردِّي
المثنى
نحن
أنتما
هما
هما
رددنا
رددتما
ردَّا
ردَّتا
نردُّ
تردَّان
يردَّان
تردَّان

رُدَّا
الجمع
نحن
أنتم
أنتن
هم
هن
رددنا
رددتم
رددتن
ردُّوا
ردَدْن
نردُّ
تردُّون
تردُدْن
يردُّون
يردُدْن

رُدُّوا
اردُدْن
تصريف الفعل المضعف في المضارع المنصوب والمضارع المجزوم

الضمائر
المضارع المنصوب
المضارع المجزوم
المفرد
أنا
أنتَ
أنتِ
هو
هي
لن أردَّ
لن نردَّ
لن تردِّي
لن يردَّ
لن تردَّ
لم أردَّ
لم نردَّ
لم تردِّي
لم يردَّ
لم تردَّ
المثنى
نحن
أنتما
هما
هما
لن نردَّ
لن تردَّا
لن يردَّا
لن تردَّا
لم نردَّ
لم تردَّا
لم يردَّا
لم تردَّا
الجمع
نحن
أنتم
أنتن
هم
هن
لن نردَّ
لن تردُّوا
لن تردُدْن
لن يردُّوا
يردُدْن
لم نردَّ
لم تردُّوا
لم تردُدْن
لم يردُّوا
لم يردُدْن
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

الأفعال المتعدية إلى مفعولين

الأفعال المتعدية إلى مفعولين
عرض الأمثلة :
كانت الطَّبيعة في الخريف هاجعة،فالأشجار عارية من الأوراق،والحقول مُجدبة،والجداول جافَّة،فلمَّا أقبل الرَّبيع،منح اللَّه الطَّبيعةَ نُضرةً وبهاءً،وكسا الأشجارَ حُلَّةً قشيبةً،وألبس الحقولَ بساطًا سُندسيًّا من الأعشاب.
فسبحان الَّذي أحسن كلَّ شيء خلقه؛ورزق الإنسانَ نعمةً لا تُحصى،وسقاه ماءَ عذبًا فُراتًا؛وأعطى الرَّبيعَ سحرًا وجمالًا،وجعله فتنةً للنَّاظرين.

القاعدة:
تعريف الفعل المتعدي:
الفعل المتعدي هو كل فعل لا يكتفي بفاعله بل هو يحتاج إلى مفعول به أو أكثر ليتمَّ معنى الجملة.
أنواع الفعل المتعدي:
- المتعدي إلى مفعول به واحد:اشترى خالد كتبا.
- المتعدي إلى مفعولين:منح المدير الفائزين جوائز.
- المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل:قصَّ الأديب للأطفال حكاية فأراهم الدُّنيا جنَّة.
تعريف الفعل المتعدي إلى مفعولين:
الفعل المتعدي إلى مفعولين هو الذي يحتاج إلى مفعولين ليتمَّ معنى الجملة.
أنواع الأفعال المتعدية إلى مفعولين:
1) الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرمنها:سأل,أعطى,منح,منع,كسا,أنشد,علّم,ألبس,أطعم،رزق,سقى ,أعلن,أسكن,وهب،أنسى،جزى ...
مثال: أعطى محمد السائل ثوبا.
تنبيه:في هذه الجملة لا نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فلا يصح أن نقول: السائل ثوب.
2) الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر هي ظن وأخواتها وهي ثلاثة أقسام:
أ) أفعال تدل على اليقين:اليقين هوالتحقق من وقوع الخبر بنسبة %100(علم،رأى،وجد ,ألفى,درى,تعلَّمْ (بمعنى:اعلمْ)
مثال: رأيت اللهَ كبيراً.
تنبيه: في هذه الجملة نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:الله كبير.
ب) أفعال تدل على الرجحان:الرجحان هو ترجيح (أي تغليب) وقوع الخبر بنسبة تفوق %50 وتقل عن%100 (ظن،زعم,حجا,عدَّ،خال،حسب،جعل،هبْ)
مثال: ظنَ الحارس البابَ مفتوحا.
تنبيه: في هذه الجملة نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:الباب مفتوح.
ج) أفعال تدل على التحويل والصيرورة:تحويل المفعول الأول من حالة إلى حالة أخرى (جعل،صيَّر،ردَّ،ترك،تَخِذ،اتَّخذ)
مثال: ردَّ الإحسان النفسَ الحزينة مسرورةً.
تنبيه: في هذه الجملة نستطيع تركيب جملة اسمية من المفعولين فيصح أن نقول:النفسُ الحزينة مسرورةٌ.
لمزيد من التوضيحات حول ظن وأخواتها انظر هنا:ظن وأخواتها
إعراب نموذجي:
1- منح الله الطبيعة نضرة وبهاء.
منح : فعل ماض مبني على الفتح
الله :لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الطبيعة: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نضرة: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
و:حرف عطف
بهاء:اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- سقاه ماء عذبا.
سقى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول
ماء: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عذبا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

نفي الفعل الماضي والفعل المضارع
أسلوب النفي هو أسلوب خبري ننفي به حكماً باستخدام إحدى أدوات النفي.
أدوات النفي: ( لا – لم – لمَّا – لن – ما – ليس – إنْ – لات ـ غير)
نفي الجملة الفعلية:
يقع النفي على الفعل الماضي والمضارع فقط أما فعل الأمر فلا يُنفى لأنه من أساليب الإنشاء.
نفي الفعل الماضي:
ينفى الماضي ب:
ما:جرف نفي لا عمل لها،مثال: ما سرقت المال.
لا:حرف نفي لا عمل لها ولكن تستعمل مع المعطوف أو مكررة، مثال:ما أكلت طعاما ولا شربت ماء. لا أكلت طعاما ولا شربت ماء.
لا:حرف دعاء لا عمل لها،مثال: لا فُضَّ فوك.لا وفَّق الله مسعًى للظَّالم.
نفي الفعل المضارع:
يُنفي الفعل المضارع ب:
لم،مثال: حرف نفي وجزم وقلب (يقلب المضارع من الزمن الحاضر أو المستقبل إلى الزمن الماضي) ويجزم فعلا مضارعا واحدا،مثال: لم أزرك أمسِ.
لمَّا: حرف نفي وجزم وقلب ويجزم فعلا مضارعا واحدا،غير أنَّ نفيه يستمر من الماضي إلى زمن التكلُّم,وهي تدلُّ على أنَّ الفعل بعدها يمكن وقوعه في المستقبل،مثال:نضجت الثمار ولمَّا تُقطف.لمَّا يعد المسافر.
لن: حرف نفي ينصب المضارع وينفي وقوعه في المستقبل،مثال:لن أكذب عليك.
لا: حرف نفي لا عمل له ينفي وقوع الفعل في الحاضر أو المستقبل،مثال:أنا لا أسمعك الآن.لا أرافقك غدا في سفرك.
ليس: تنفي الجملة الاسمية وقد تدخل على المضارع فتكون بمعنى (لا).
مثال: وزائرتي كأن بها حياء ... فليس تزور إلا في الظلام (أي فلا تزور..)
ما:" وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ" )يونس: 61(.
تنبيه:
1ـ لمَّا يمكن تعويضها بلم.....إلى الآن أو لم.....حتَّى الآن أو لم.....بعدُ.مثال:لمَّا تغرب الشَّمس=لم تغرب الشَمس إلى الآن أو لم تغرب الشَمس حتَّى الآن أو لم تغرب الشَمس بعدُ.
2ـ لمَّا التي تدخل على الماضي هي اسم يفيد الظرفية الزمانية وهي بمعنى حين،مثال:لمَّا دقَّ الجرس دخلنا إلى القسم.
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

المفعول المطلق
النص:
إنَّ القرآن الكريم نظام حياة،ومنهج ربَّانيّ،ارتفع المؤمنون به المُطبِّقون لأحكامه ارتفاعا،فأقاموا حضارة خالدة.
أثبت التَّاريخ أنَّ الإسلام مكَّن المسلمين من تسلُّم زمام القيادة تمكينا قويًّا ورفعهم إلى أسمى مراتب الأخلاق والفنِّ والعلم والفلسفة،وجعلهم حمَلة مشاعل المعرفة في عصر كان العالم قد غرق خلاله غرقًا رهيبًا في ظلمات الجهل.
إنَّ ما لاقاه حمَلة مشاعل الحقِّ من اضطهادات،إنَّما كان بمثابة امتحان حاسم لصدق دوافعهم،إنَّهم كانوا يصبرون على التَّضحية صبرًا ما بعده من صبر،ويتحمَّلون المحن تحمُّل الصَّناديد.
إنَّ سحر التَّعاليم الإسلامية يجعل معتنقيها أقوى من أن يتأثَّروا بعضَ التَّأثُّر بهذه المحن نفسها.
المودودي (من كتاب حياة محمَّد)
القاعدة:
تعريف المفعول المطلق:
المفعول المطلق هو مصدر يؤتى به بعد فعل صريح من لفظه أو من معناه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده.
أنواع المفعول المطلق:
1- المفعول المطلق المؤكد لفعله: هو الذي يذكر وحده غير منعوت ولا مضاف.
مثال: نظَّم الفلَّاح عمله تنظيما.
2- المفعول المطلق المبين للنوع: هو الذي يكون منعوتا أو مضافا.
مثال: انطلق العدَّاء انطلاقا سريعا. انطلق العدَّاء انطلاق السَّهم.
3- المفعول المطلق المبين للعدد: هو الذي يدل على تكرار الفعل بعدد معين.
مثال: دار العدَّاء دورة واحدة.دار العدَّاء دورتين.
النائب عن المفعول المطلق:
قد يحذف المفعول المطلق وينوب عنه:
1- اسم المصدر : هو ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه، وخالفه في الاشتقاق وهو أقل أحرفا من مصدر الفعل.
مثال: اغتسلت غسلا.
تنبيه: غُسْل هو مصدر غَسَل ولكنه هنا هو اسم مصدر لأنه استعمل مع الفعل المزيد اغتسل الذي مصدره اغتسال. والمعروف أن (اغتسل) أصله (غسل) .
2- مصدر فعل آخر من جنس الفعل المذكور في الجملة: مثال:تبتَّلْ إلى ربك تبتيلا.
تنبيه: الفعل المذكور في الجملة هو (تبتَّل) الذي مصدره (تبتُّل) ولكن المصدر المذكور في الجملة هو (تبتيل) الذي فعله (بتَّل) والمعروف أن (تبتَّل) و (بتَّل) من أصل واحد.
2- مرادفه:مثال: وقفت قياما.قمت وقوفا.
3- صفته: مثال: صرخ الولد عاليا. (التقدير:صرخ الولد صراخا عاليا).ضحكت كثيرا. (التقدير:ضحكت ضحكا كثيرا).
4- اسم التفضيل المضاف إلى مصدر الفعل: مثال:عدا الفرس أشدَّ العدو.(التقدير:عدا الفرس عدوا أشدَّ العدو).
5- ضميره العائد إليه:مثال:اجتهدت اجتهادا لم أجتهده من قبل. حيث يعود الضّمير في ( أُجتهده ) إلى المصدر
( اجتهاد).

6- عدده:مثال:دار العدَّاء ثلاث دورات.أنذرتك ثلاثا.زرتك مرتين.

7- آلته أو واسطته: مثال:ضرب الأب ولده سوطا.ضرب اللاعب الكرة رأسا.
8- ما يدل على نوعه: مثال:جلست القرفصاءَ. (التقدير:جلست جلوس القرفصاء)
9- أيَّ الاستفهامية: مثال: ما أكرمت ضيفك؟ (التقدير:أيَّ إكرام أكرمت ضيفك؟).أيَّ زرع تزرع أرضك؟.قال تعالى: "وَسَيَعْلَمُ الذينَ ظلموا أيَّ مُنْقَلَبٍ سَيَنْقَلِبُون".
10- أدوات الشرط (كيفما/ما/مهما/أيّ): مثال: كيفما تجلس أجلس. (التقدير:أيَّ جلوس تجلس أجلس). مهما تقف أقف. (التقدير:أيَّ وقوف تقف أقف).أيَّ سيرٍ تسر أسر
11- كل وبعض وأيّ المضافة إلى مصدر الفعل: مثال: أحبك كلَّ الحب.أسأت إليك بعض الإساءة.سررت بقدومك أيَّ سرور.
12- اسم الإشارة الواقع قبل مصدر الفعل: مثال:لماذا عاقبت الولد ذلك العقاب؟
العامِل في المفعول المطلق:
العامِل في المفعولِ المُطْلَق هو الذي يكون سببا في نصبِه وهو :
1- الفعل المتصرف التام :مثال : هذا العامل نظَّم عمله تنظيما.
2- المصدر:مِثال : قال تعالى:"إِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤكمْ جَزَاءً مَوفُورَاً ".
3- الصفة المشبهة :مثال : وجدت المريض حزينا حزنا شديدا.
4- اسم الفاعل: مِثال: أنا مجتهد اجتهادا.
5- اسم المفعول: مِثال: الباب مغلق إغلاقا محكما.
6- صيغة المبالغة: مِثال: أنت صبور صبرا قويا.
حذف عامل المفعول المطلق: يحذف في الحالات التالية
1- إذا ناب عنه المصدر .
أ- الدال على أمر. مثال:صبرا جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد.
ب- أو الدال على دعاء. مثال: رحمةً بنا يا رب.تعسا لك.
ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام. مثال: أجرأةً على الضعيف؟ أشوقا للغائب ولم يمض إلا يوم على غيابه !؟ أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم
د- أو إذا كان كثير الاستعمال. مثال: سمعا وطاعة.حمدا لله.لبيك يا رب.سبحان الله.شكرا لك.عجبا لك.معاذ الله.حجا مبرورا.عودا حميدا.
ه- إذا دل على تفصيل. مثال: قال تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "
2- إذا كان في جواب استفهام. مثال: س:هل أكرمت الضيف؟ ج: إكراما يليق به.
إعراب نموذجي:
1- احذر عدوكَ حذراً شديداً.
احذر: فعل أمر مبني على السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
عدو : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
ك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
حذراً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
شديداً : صفة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة
2- وقفتُ قياماً.
وقفتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
قياماً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- دارَ اللاعبُ ثلاثَ دوراتٍ.
دارَ : فعل ماض مبني على الفتح.
اللاعبُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ثلاثَ : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
دوراتٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكرة
4- توضأت وضوءا
وضوءا: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5- صبراً يا محمد.
صبراً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعامله محذوف تقديره اصبر
يا: حرف نداء
محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب
6- أكرمتك إكراما لم أُكرمه لأَحَدٍ.
ك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
إكراما: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لم : حرف نفي وجزم مبني على السكون.
أكرم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
ه: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول مطلق منصوب
ل: اللام حرف جر
أحد:اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
7- اجتهدتُ أحسنَ اجتهاد.
أحسنَ : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
اجتهاد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
8- جلسَ الولدُ القُرفصاءَ.
القرفصاءَ : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
9- أنذرتُ الحارسَ ثلاثاً.
ثلاثاً: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
10- ضرب الأب ولده عصا.
عصا: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ما أكرمت ضيفك.
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق
11- أيَّ سير تسر أسر.
أيَّ: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
سير:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
12- لا تسرف كل الإسرافِ.
كل: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الإسرافِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
13- ظلمتك ذلك الظلم.
ذاكَ: اسم إشارة مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق
الظلم: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
14- حجاً مبروراً.
حجاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعامله محذوف تقديره حججت
مبرورا: صفة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة
15- شدوا الوثاق إما مناً بعد فداء.
شدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الوثاق: مفعول يه منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إما: حرف تفصيل مبني على السكون
مناً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعامله محذوف تقديره منوا
بعد: مفعول فيه مبني على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية
و:حرف عطف
فداء: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعامله محذوف تقديره افدوا
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

المفعول لأجله
عرض الأمثلة:
من نص القراءة (إنتاج الطعام) ص 126,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- ظل الإنسان يزرع الأرض رجاءَ الحصول على الطعام.
2- بدأ العمل في تحويل الصحاري إلى أراض زراعية قصدَ زيادة الإنتاج.
3- تُستعمل الأسمدة الكيماوية طلباً لاستعادة خصوبة الأرض.

القاعدة:
تعريف المفعول لأجله :
المفعول لأجله هو مصدر قلبيّ منصوب , يُذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل ويشاركه في نفس الزمنِ ونفس الفاعِلِ.
مثال: أعبد الله ابتغاء مرضاته.
تنبيه:
1- زمن العبادة هو نفسه زمن ابتغاء مرضاة الله .
2- المصدر القلبيّ :هو ما كان مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي منشؤها الحواسّ الباطنية مثل التعظيم والإجلال والتحقيرِ والخوف والجرأة والرّهبة والرّغبة والحياء والوقاحة والشّفقة والحرص والطمع والاحترام وغيرها .
أما أَفعال الجوارِحِ (الحواسِ الخارجيّة) وما يتّصل بها مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها فلا يصلح أن تكون مصادرها مفعولا أجله.
3- يُسمى المفعول لأجله أيضا المفعول له, والمفعول من أَجله وهو واقع جوابا لسؤال: لماذا؟ لأجل ماذا؟ من أجل ماذا؟
شروط المفعول لأَجله :
يشترط لنصب المصدر على أنه مفعول أجله خمسة شروط هي مذكورة في تعريفه.
1. أنْ يكونَ مصدرا وإن كان فعلا وجب استعماله مع حرف يفيد التعليل )اللام أو كي).مثال:جئت لأتعلم.
2. أن يكون المصدر قلبيّا وإلا وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق". و في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...."
(أي بسبب هرة)
3. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الزمانِ فإنْ اختلفا في الزمنِ, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.مثال:جئت اليوم للامتحان غدا. (زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان).
4. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الفاعل فإنْ اختلفا في الفاعل, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:أحترمك لمساعدتك للمظلومين. (فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة).
5. أن يكون المصدر القلبيّ عِلّة لحصولِ الفعلِ وإلا أعرب حسب موقعه من الجملة.مثال: يجب عليك المشاركة في السباق. (المشاركة:فاعل)
تنبيه: إذا جر المفعول لأجله بحرف يفيد التعليل يعرب اسما مجرورا.
أحكام المفعول لأجله:
1- المفعول لأجله المستوفي للشروط المذكورة يجوز نصبه ويجوز جره بحرف جر يفيد التعليل كاللام ومن وفي وإذا جر أعرب اسما مجرورا.
مثال:أعبد الله ابتغاءَ مرضاته.أعبد الله لابتغاء مرضاته.تركت المعاصي خشيةَ الله.تركت المعاصي من خشيةِ الله.
2- المفعول لأجله المجرد من ( الـ ) والإضافةِ يكثر نصبه ويقل جره.مثال: خدعتك طمعا في مالك.خدعتك لطمعٍ في مالك.
3- المفعول لأجله المضاف يستوي فيه النصب والجر. مثال : اجتنبتك اتقاءَ شرك. اجتنبتك لاتقاءِ شرك.
4- المفعول لأجله المقترن ( بالـ ) يجر بحرف يفيد التعليل.مثال:زرتك للاستجابةِ لطلبك .
5- يَجوز تقديمُ المفعول لأجلهِ على عامله (الفعل) سواء أكان منصوباً أم مجروراً بحرفِ الجرّ ِ, مثال : حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ. لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .
تنبيهات:
1- إذا فُقد شرط من شروط نصب المفعول لأجله المذكورة أعلاه وجب استعمال حرف جريفيد التعليل كاللام أو من أو في.
أمثلة:
أ- أحترمك لمساعدتك للمظلومين.
(فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة) ولهذا وجب جره بحرف يفيد التعليل وهو اللام.
ب- جئت اليوم للامتحان غدا.(زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
ج- جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
د- قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق".(إملاق مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو من.
ه- جئت لأتعلم.جئت كي أتعلم.(عبرنا عن علة وقوع الفعل بالفعل وليس بالمصدر) ولهذا وجب استعمال حرف الجر ظاهرا (لام التعليل) أو مقدرا مع كي.
و- في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...." ".(هرة: ليس مصدرا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو في (أي بسبب هرة).
2- إذا لم يدل المصدر على علة وقوع الفعل أعرب حسب موقعه في الجملة.
مثال:يجب عليك المشاركة في السباق.
ملاحظة:(المشاركة: فاعل) وهو مصدر لا يدل على علة وقوع الفعل.
عامل نصب المفعول لأجله:
العامل الأصليّ الذي ينصب المفعول لأجله هو الفعل . ولكنْ هناك عواملُ أخرى تقومُ مَقام الفِعِلِ في نصبه وهي :
1- المصدر, مثال :ارتياد المساجد رغبةً في حفظ القرآن دليل على تمسّك المسلمين بدينهم.
2- اسم الفاعلِ , مثال : أنت مجتهد استعداداً للامتحان.
3- صيغة المبالغة: أنا صوَّام إيمانا واحتسابا.
4- اسم المفعول : هذا المعلم مُكَرَّم نَظَراً لعطائه .
5- اسم الفعلِ : حذار من الطريق حِفاظاً على سلامتك.
إعراب نموذجي:
1- اغتربتُ طلباً للعمل.
اغترب: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
طلباً: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
اللام:حرف جر
العمل:اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
2- أَراقب كلامي خشية الزّللِ.
أراقب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا
كلامي : كلام:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
خشية: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الزلل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
3- جئت لطلب العلم.
اللام:حرف جر
طلب: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
4- حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ.
حباً: مفعول لأجله مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في:حرف جر
الاستطلاع: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة
5- جئت لأدعوك للحفل.
اللام:حرف جر وتعليل
أدعو:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية (أدعوك للحفل) في محل جر بحرف الجر (لام التعليل). التقدير:جئت لدعوتك للحفل.

تمرين:استخرج من النص الآتي المفعول لأجله وبين نوعه وحكمه وحاول أن تعيد كتابة الفقرة مع جر المفعول لأجله.
النص:
أذهب كثيرا إلى المكتبة بُغية المعرفة،وأقرأ تاريخ امَّتنا الإسلامية رغبةً في معرفة أمجادها،وأسجِّل في مذكِّراتي كلَّ ما يروقني ويُفيد أمَّتي حرصًا على الإفادة منه في نهضتها،ورجاءَ إحياءِ حضارة أمَّتنا المجيدة.
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

بارك الله فيك
جزاك الله كل خير
ننتظر جديدك
 
رد: دروس في البناء اللغوي (س2م)

وبارك الله فيك اخي
شكرا لك وجزاك الله خيرا لطيبة مرورك
في امان الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top