الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

Soumia hadj mohammed

:: عضو بارز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
إنضم
28 أوت 2011
المشاركات
7,403
نقاط التفاعل
19,533
النقاط
1,786
محل الإقامة
/
الجنس
أنثى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله أوقاتكم
صح فطوركم


[FONT=&quot]وسورة التوبة [/FONT]
[FONT=&quot]مدنية وآياتها تسع وعشرون ومائة [/FONT]
[FONT=&quot]بين يدي السورة :هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعنى بجانب التشريع ، وهي من أواخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد روى البخاري عن البـراء بن عازب أن آخر سورة نزلت سورة براءة وروى الحافظ ابن كثير: أن أول هذه السورة نزلت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مرجعه من غزوة تبوك ، وبعث أبا بكر الصديق أميرا على الحج تلك السنة ، ليقيم للناس مناسكهم ، فلما قفل أتبعه بعلي بن أبي طالب ليكون مبلغا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فيها من الأحكام ، نزلت في السنة التاسعة من الهجرة ، وهي السنة التي خرج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزو الروم ، واشتهرت بين الغزوات النبوية بـ ((غزو تبوك)) وكانت في حر شديد ، وسفر بعيد ، حين طابت الثمار، وأخلد الناس إلى نعيم الحياة ، فكانت ابتلاء لإيمان المؤمنين ، وامتحانا لصدقهم وإخلاصهم لدين الله ، وتمييزا بينهم وبين المنافقين ، ولهذه السورة الكريمة هدفان أساسيان- إلى جانب الأحكام الأخرى-هما:[/FONT]
[FONT=&quot]أولا : بيان القانون الإسلامي في معاملة المشركين ، وأهل الكتاب [/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا : إظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول لغزو الروم [/FONT]
[FONT=&quot]أما بالنسبة للهدف الأول فقد عرضت السورة إلى عهود المشركين فوضعت لها حدا ، ومنعت حج المشركين لبيت الله الحرام ، وقطعت الولاية بينهم وبين المسلمين ، ووضعت الأساس في قبول بقاء أهل الكتاب في الجزيرة العربية، وإباحة التعامل معهم ، وقد كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين عهود ومواثيق ، كما كان بينه وبين أهل الكتاب عهود أيضا ، ولكن المشركين نقضوا العهود وتآمروا مع اليهود عدة مرات على حرب المسلمين ، وخانت طوائف اليهود((بنو النضير)) و ((بنو قريظة)) و ((بنو قينقاع)) ما عاهدوا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونقضوا عهودهم مرات ومرات ، فلم يعد من الحكمة أن يبقى المسلمون متمسكين بالعهود وقد نقضها أعداؤهم فنزلت السورة الكريمة بإلغاء تلك العهود ونبذها إليهم على وضوح وبصيرة ، لأن الناكثين لا يتورعون عن الخيانة كلما سنحت لهم الفرصة ، وبذلك قطع الله تعالى ما بين المسلمين والمشركين من صلات، فلا عهد ، ولا تعاهد ، ولا سلم ، ولا أمان ، بعد أن منحهم الله فرصة كافية هي السياحة في الأرض أربعة أشهر ينطلقون فيها آمنين ، ليتمكنوا من النظر والتدبر في أمرهم ، ويختارون ما فيه المصلحة لهم . وفي ذلك نزل صدر السورة الكريمة <<براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين....>>[/FONT]
[FONT=&quot]ثم تلتها الآيات في قتال الناقضين للعهود من أهل الكتاب <<قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر....>> ، وقد تناول الحديث عنهم ما يقرب من عشرين آية ، كشف الله سبحانه فيها القناع عن خفايا أهل الكتاب ، وما انطوت عليه نفوسهم من خبث ومكر، وحقد على الإسلام والمسلمين . [/FONT]
[FONT=&quot]*وعرضت السورة للهدف الثاني ، وهو شرح نفسيات المسلمين حين استنفرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزو الروم ، وقد تحدثت الآيات عن المتثاقلين منهم والمتخلفين ، والمثبطين ، وكشفت الغطاء عن فتن المنافقين ، باعتبار خطرهم الداهم على الإسلام والمسلمين ، وفضحت أساليب نفاقهم ، وألوان فتنهم وتخذيلهم للمؤمنين ، حتى لم تدع لهم سترا إلا هتكته ، ولا دخيلة إلا كشفتها ، وتركتهم بعد هذا الكشف والإيضاح تكاد تلمسهم أيدي المؤمنين ، وقد استغرق الحديث عنهم معظم السورة بدءا من قوله تعالى: <<لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك...>> إلى قوله تعالى :<<لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم >> ولهذا سماها الصحابة ((الفاضحة)) لأنها فضحت المنافقين وكشفت أسرارهم ، قال سعيد بن جبير : سألت ابن عباس عن سورة براءة فقال :تلك الفاضحة،ما زال ينزل: ومنهم ، ومنهم، حتى خفنا ألا تدع منهم أحدا ، وروي عن حذيفة بن اليمان انه قال : إنكم تسمونها سورة التوبة ، وإنما هي سورة العذاب ، والله ما تركت أحدا من المنافقين إلا نالت منه ، وهـــــــــــــــــذا هـــــــــو الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة فيها ، قال ابن عباس: سألت علي بن أبي طالب لم لم يكتب في براءة <بسم الله الرحمن الرحيم> ؟ قال:لأن <بسم الله الرحمن الرحيم>أمان، وبراءة نزلت بالسيف ،ليس فيها أمان ، وقال سفيان بن عيينة : إنما لم تكتب في صدر هده السورة البسملة لان التسمية رحمة ، والرحمة أمان ، وهذه السورة نزلت بالمنافقين وبالسيف ، ولا أمان للمنافقين .[/FONT]
[FONT=&quot]من كتاب صفوة التفاسير للصابوني
[/FONT]
[FONT=&quot]والله أعلم
[/FONT]​
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

شكرا لك اختي

موضوع في القمة

بارك الله فيك
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

شكرا لك اختي

موضوع في القمة

بارك الله فيك
العفو أخي

وفيــك بــارك الله

 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

السلام عليكم
بارك الله فيك عزيزتي
وجعل الله كل حرف في ميزان حسناتكِ
وجزاكِ الله كل خير
تحياتي
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

السلام عليكم

صح فطورك حتى أنت سمية
بارك الله فيك أختي سمية على هذه الهدية
حقا موضوع جميل ونافع وفيه من العبر الكثير
جعله الله في ميزان حسناتك وغفر لك
ربي يوفقك ويحفظك أختي واصلي فنحن بحاجة لك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*



بارك الله فيك خيتو
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

السلام عليك
شكرا على الشرح
جزاك الله خيرا
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

موضوع مفيد
بارك الله فيك
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

شكرا لك وجزاك الله خيرا
إضافة
السؤال:
هل يجب التلفظ بالبسملة ما لو قراءنا سورة التوبة من منتصفها؟ ولماذا ليس لهذه السورة بسملة في بدايتها؟ تم النشر بتاريخ: 2011-12-21
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
من آداب تلاوة القرآن أن يحافظ القارئ على البسملة إذا قرأ من أول السورة ، سوى سورة براءة .
قال الإمام النووي رحمه الله : " وينبغي أن يحافظ على قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في أول كل سورة ، سوى براءة فإن أكثر العلماء قالوا إنها آية حيث تكتب في المصحف ؛ وقد كتبت في أوائل السور سوى براءة . فإذا قرأها كان متيقنا قراءة الختمة أو السورة ، فإذا أخل بالبسملة كان تاركا لبعض القرآن عند الأكثرين .." انتهى من "التبيان في آداب حملة القرآن" (100) .
وأما إذا قرأ من أثناء السورة : فلا يتأكد الإتيان بالبسملة ، وتكفيه الاستعاذة ، وإن أتى بالبسملة فلا بأس . وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم (21722) .
ثانياً:
سبب عدم ذكر البسملة في أول سورة التوبة أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكتبوها في أولها في المصحف ، واقتدوا بأمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقد أخرج الترمذي في السنن بسنده، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قلت لعثمان بن عفان : "ما حملكم أن عمدتم إلى "الأنفال" وهي من المثاني وإلى "براءة" وهي من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر " بسم الله الرحمن الرحيم "، ووضعتموها في السبع الطوال، ما حملكم على ذلك؟ فقال عثمان: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو تنزل عليه السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه شيء دعا بعض من كان يكتب فيقول: "ضعوا هؤلاء الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا"، وإذا نزلت عليه الآية فيقول: "ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا"، وكانت "الأنفال" من أوائل ما أنزلت بالمدينة، وكانت "براءة" من آخر القرآن، وكانت قصتها شبيهة بقصتها، فظننت أنها منها، فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما، ولم أكتب بينهما سطر "بسم الله الرحمن الرحيم" فوضعتها في السبع الطوال " انتهى من فتاوى "اللجنة الدائمة" (4/225)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "...والصحيح أنه لم يكن بينها وبين الأنفال بسملة؛ لأن البسملة آية من كتاب الله عز وجل، فإذا لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم: ضعوا البسملة بين السورتين لم يضعوها بينهما، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يعين ويقول: ضعوا البسملة، ولم يعين لهم بسملة بين سورة الأنفال وسورة براءة فلم يكتبوها، ولكن بقي أن يقال: إذا كان لم يعين فلماذا يفصل بينها وبين سورة الأنفال؟ لماذا لم يجعلوهما سورة واحدة؟ نقول: نعم.
لم يجعلوهما سورة واحدة؛ لأنهم شكوا هل هي سورة واحدة مع الأنفال أو سورتين متباينتين؟ فقالوا: نجعل فاصلة بين السورتين، ولا نجعل بسملة، وهذا هو الصحيح في عدم ذكر البسملة بينها وبين سورة الأنفال" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" لقاء رقم(18)
والله أعلم
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

موضوع رائع
ختيتو بارك الله فيك
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

جزاك الله خيرا، اللهم زدني علما
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

وفيكم بارك الله
وشكرا للأخ الصارم المسلول على الاضافة
وجزاكم الله خيرا على دعائكم لي

 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

[FONT=&quot]بارك الله فيكم[/FONT]
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

وفيك بارك الله أخي طالب
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

جزاك الله خيرا معلومات جدا مفيدة وطرح اكثر من رائع
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

السلام عليكم
في الواقع كانت عندي معلومة تقول ان غياب البسملة في سورة التوبة راجع لكونها ماهي الا تكملة لسورة الانفال اي انهما سورة واحدة
قرات موضوعك و ظننت ان الاجابة ستكون مطابقة لما لدي ، و اذا به يوجد سبب اخر

فايهما اصح ؟
 
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

السلام عليكم
في الواقع كانت عندي معلومة تقول ان غياب البسملة في سورة التوبة راجع لكونها ماهي الا تكملة لسورة الانفال اي انهما سورة واحدة
قرات موضوعك و ظننت ان الاجابة ستكون مطابقة لما لدي ، و اذا به يوجد سبب اخر

فايهما اصح ؟
الله أعلم يا اختاه
لقد نقلت المكتوب كما هو في كتاب صفوة التفاسير
اقراي ايضا رد الاخ *الصارم المسلول*

 
آخر تعديل:
رد: الســـــــــــــــر في عــــــــــــدم وجود البسملة *سورة التوبة*

بارك الله فيك أختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top