موعظة النساء ( متجدد)

رد: موعظة النساء ( متجدد)


إن المعاكس ذئب..

إن المعاكس ذئب يغري الفتاة بحيلة
يقول هيا تعالي إلى الحياة الجميلة
قالت أخاف العار والإغراق فـي درب الرذيلة
والأهل والخلان والجيران بل كل القبيلة
قال الخبيث بمكره لا تقلقي يا كحيلة
إنا إذا ما التقينا أمامنا ألف حيلة
متى يجيء خطيب فـي ذي الحياة المليلة
لكل بنت صديق وللخليل خليلة
يذيقها الكأس حلوا ليسعدا كل ليلة
للسوق والهاتف والملهى حكايات جميلة
إنما التشديد والتعقيد أغلال ثقيلة
ألا ترين فلانة ألا ترين الزميلة
وإن أردت سبيلا فالعرس خير وسيلة
وانقادت الشاة للذئب على نفس ذليلة
فيا لفحش أتته ويا فعال وبيلة
حتى إذا الوغد أروى من الفتاة غليله
قال اللئيم وداعا ففي البنات بديلة
قالت ألما وقعنا أين الوعود الطويلة
قال الخبيث وقد كشر عن مكر وحيلة
كيف الوثوق بغر وكيف أرضى سبيله
من خانت العرض يوما عهودها مستحيلة
بكت عذابا وقهرا على المخازي الوبيلة
عار ونار وخزي كذا حياة ذليلة
من طاوع الذئب يوما أورده الموت غيلة

مشاهدة:
https://youtu.be/KCQXMTuvZ0M
استماع:

تحميل:
MP3 (الحجم 1.9 مب)
رابط المدونة:
https://shaydzmi.wordpress.com/2016/09/22/almoakis/
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)

تذكرة موفقة

بارك الله فيك وجزاك بالحسنى

تقبل الله
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)

attachment.php
 

المرفقات

  • 14446007_1297943100239882_268771866674196077_n.webp
    14446007_1297943100239882_268771866674196077_n.webp
    61.3 KB · المشاهدات: 10
رد: موعظة النساء ( متجدد)

attachment.php
 

المرفقات

  • 14484706_1298911343476391_4700703864191193346_n.webp
    14484706_1298911343476391_4700703864191193346_n.webp
    25.8 KB · المشاهدات: 11
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
حال السلف في التعامل مع نسائهم ونصحهم وتوجيههم للزوج والزوجة .

▪قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه لرجل همَّ بطلاق امرأته : لِم تُطَلِّقُها ؟ قال : لا أُحِبُّها. قال : أوكُلُّ البيوتِ بُنِيَتْ على الحب ّ! وأين الرعايةُ والتذمُّم ُ! .

[ عيون الأخبار3/ 18) ]

▪عن الحسن قال : سأل عمر رضي الله عنه ابنته حفصة : كم تصبر المرأة عن الرجل ؟ قالت: ستة أشهر، فقال : لا جرم لا أجهز رجلا أكثر من ستة أشهر .

[موسوعة ابن أبي الدنيا (8/112)]

▪كان لعلي رضي الله عنه امرأتان ، فإذا كان يوم هذه اشترى لحمًا بنصف درهم، وإذا كان يوم هذه اشترى لحمًا بنصف درهم .

[موسوعة ابن أبي الدنيا (8/115)]

▪عن حذيفة رضي الله عنه قال : أَقَرّ ما أكون عينًا، حين يشكو إلي أهلي الحاجة .

[الحلية (تهذيبه) 1/ 206]

▪وجاءت امرأة إلى معاذ رضي الله عنه فقالت : إنك رسولُ رسولِ الله حق ًا، ما حق الزوجة على زوجها ؟ قال : حقها عليه : ألا يضرب وجهها ، ولا يقبحه ، وحقها عليه : أن يطعمها مما يأكل ، ويكسوها مما يلبس ، وحقها عليه : أن لا يهجرها في بيتها .

[موسوعة ابن أبي الدنيا (8/ 115)]

▪وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : النساء عورة ، خُلقن من ضعف ، فاستروا عوراتهن بالبيوت.

[موسوعة ابن أبي الدنيا (7/ 550)]

▪وعن عكرمة أن امرأة سألت ابن عباس رضي الله عنه فقالت : ما يحل لي من بيت زوجي ؟ فذكر الخبز والتمر ونحو ذلك، قالت: فالدراهم ؟
قال ابن عباس : أتحبين أن يأخذ حليك ؟
قالت : لا
قال : فلا تأخذي من دراهمه.

[موسوعة ابن أبي الدنيا (8/ 117)]

ــــــ ❁❁❁❁ ــــــ​
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
سئل العلامة : محمد ناصر الدين الألبانـي _ رحمه الله تعالى _

•ماذا يحل للمرأة المسلمة أن تظهر من زينتها وجسدها أمام المرأة المسلمة أو الكتابية ؟

•أجاب : هذا سؤال مهم جداً ، لأن عامة نساء المسلمين وأزواجهن في غفلة شديدة خطيرة جداً عن هذه الحقيقة ، والسبب يعود إلى انحراف فقهي وقع فيه بعض الفقهاء وسُطر هذا الانحراف وتلقي بالقبول من المنتمين إلى ذلك المذهب ولاسيما إذا كان لذلك المذهب سلطة معنوية على البلد أو سكان البلد الذي يعيشون فيه ، ففي كثير من كتب فقهيه يقال ( وهذا باطـل يقيـناً ) يقال : عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل ، أي ما بين السرة إلى الركبة .

هذا أولاً قولاً لا دليل له ، لا في الكتاب ولا في السنة ، لا السنة الصحيحة ولا السنة الضعيفة بل ولا السنة الموضوعة ، إنما هو رأي ، ثم هذا الرأي باطلٌ لأنه يخالف القرآن الكريم ، وكلنا نقرأ لكن مع الأسف قل ما نتوجه بتوجيه الله عز وجل ونأتمر بأمره القائل : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ﴿24﴾ ) سورة محمد.

فنحن نقرأ مثلاً في قوله تبارك وتعالى : (وَ لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
هذا ليس موضع الشاهد ، موضع الشاهد في قوله : ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ )
لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لابد أن نتذكر حقيقة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام : ( المرأة عورة ) معنى هذا الإطلاق .

المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيداً من عند أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا صلى الله عليه وسلم .

فهل هناك نصٌ في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟!

إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( المرأة عورة ) لكن الآية وضحت قال : ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ.... ) فما عورة البنت مع أبيها ؟
هل هو من السرة إلى الركبة ؟

الجواب: لا أصل لهذا ، ولكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير، وهذا يتبين فيما إذا عرفنا معنى قوله : ( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) ما المقصود بزينتهن ؟

أي مواضع الزينة ، ليس المقصود عين الزينة ، وإنما مواضع الزينة ، مثلاً هذا القرط الذي يعلق في الأذن عند النساء .. فما هي مواضع الزينة .. ما فوق السرة هل هو موضع زينة يوماً ، ولو في الجاهلية ؟

الجواب : لا.
ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة ؟
الخاصرتين هل هو موضع زينة ؟
الظهر هل هو موضع زينة ؟
لا، هذا عورة بنص الحديث السابق ( المرأة عورة ).

إذاً الآية تـقول : لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئاً من بدنها إلا مواضع زينتها .

مواضع الــزينة : الرأس وما حوى، الأقراط ، الطوق في العنق ، السوار في المعصم ، والدُملج في العضد ، الخلخال في القدمين .
_ أي مواضع الـــوضوء _
مواضع الوضوء هذه مواضع الزينة التي يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر بها أمام أختها المسلمة.

وهـذا الجـواب .
•من شريط تحية المسجد، الهجرة ، عورة المرأة أمام النساء
•الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
((( السلسلة 641 )))​
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


❍ [صوتية وتفريغها] حكم لبس البنطلون ❍

_\للشيخ العلامة الفقيه/_
عبيد بن عبد الله الجابري
-حَفِظَهُ اللهُ وَرَعَاهُ-

❪✵❫ السُّـ↶ـؤَالُ:
من المغرب يقول السائل: ما حكم لبس البنطلون أمام الزوج قصد الزينة فقط وليس تشبهاً بارك الله فيكم؟
❪✵❫ الجَـ↷ـوَابُ:
هذا قولك أنت لكن القصد لا يسوغ المحذور فلبس البنطلون عند الزوج أو غيره هذا تشبه بالكافرة، ثم هو ليس محل زينة لأنه يظهر المرأة عارية أو شبه عارية وهذا أمر مستقبح وما كان من سمت المسلمات لا من أمهات المؤمنين ولا من بعدهن فيما نعلم ولم نقف عليه أنه أفتى به عالم من أهل العلم، فالمرأة تلبس ثياباً فضفاضة، نعم عند الزوج لا تحتاج إلى خمار، لا تحتاج إلى جلباب وقد تكشف بعض الأشياء عما تظهر عورتها حال إقبالها وإدبارها فهذا ليس من الزينة وإن استساغه بعض الناس إما جهلاً وإما تقليداً للمتفلتين الذين قلدوا المعسكرين الكافرين الشرقي والغربي فنحن ننصح بناتنا المسلمات أن يقتضين بالمسلمات الأُول من أمهات المؤمنين والصحابيات والتابعات الخيرات الفاضلات ومن بعدهن، وعندكم وعندنا وفي كل قطر إسلامي ولله الحمد بل وفي المسلمات الموجودات خارج الأقطار المسلمة نسوةٌ فاضلات ألِفْنَ السنة وأحببنها فلا يقلدن الكافرات.

شيخنا إذا طلب الزوج منها هذا وأن هذا الشيء يُعتبر زينة عنده؟

هذا مُنتكس، هذا أعوج أهوج وأظنه عاش على المسلسلات والبرامج الخليعة المعروضة بالفيديو وفي غيرها، فأنا أنصحه أن يتقي الله -سبحانه وتعالى- في زوجه، وأن يُعينها على تقوى الله في نفسها، ولا تستجيبُ له.

أقول لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، والتشبه بالكفار منهيٌ عنه.

❉ ـــ ▼ للتحميل ▼ ـــ ❉
ظ…ط§ ط­ظƒظ… ظ„ط¨ط³ ط§ظ„ط¨ظ†ط·ظ„ظˆظ† ط£ظ…ط§ظ… ط§ظ„ط²ظˆط¬ ظ‚طµط¯ ط§ظ„ط²ظٹظ†ط© ظپظ‚ط· ظˆظ„ظٹط³ طھط´ط¨ظ‡ط§ظ‹طں

 
رد: موعظة النساء ( متجدد)



الوفاق بين الزوجين

■ لمّا كان العزُّ بن عبد السلام -رحمه الله- "الملقّب بسلطان العلماء" في دمشق : وقعَ فيها غلاءٌ فاحش ، حتى صارت البساتينُ تباع بالثمن القليل!
● فأعطتهُ زوجتُه ذهبًا وقالت: اشرِ لنا بستانًا نُصيّف فيه.
■ فأخذ الذهبَ وباعهُ وتصدق بثمنه!
●فقالت: يا سيدي اشتريتَ لنا؟
■ قال: نعم بستانًا في الجنة..
■ إنِّي وجدتُ الناس في شدةٍ فتصدقتُ بثمنه..
● فقالت المرأة: جزاك الله خيرا.

[[ طبقات الشافعية ٢١٤ ]].
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
❒ قالت امرأة عبد الله بن مسعود :

اكسني جلبابا ؟
قال :
كفاك الجلباب الذي جلببك الله عز وجل : بيتك

ابن أبي الدنيا في إصلاح المال١٩٢
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
لَا تَخْرُجُ المَرْأَةُ إِلَّا بِخَمْسَةِ شُرُوطٍ✅

✍ قَـالَ ابْـنُ المُلَـقَّن -رحمه الله- : قَـالَ بَعْـضُ الحُكَـمَاءِ :

❍ لَا تَخْـرُجُ المَـرْأَهُ إِلَّا بِخَـمْسَةِ شُـرُوطٍ :
(❶) أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِضَرُورَةٍ.
(❷) أَنْ تَلْبِسَ أَدْنَى ثِيَابِهَا.
(❸) أَنْ لَا يَظْهَرَ عَلَيْهَا الطِّيبْ، وَمَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ بَخُورٍ.
(❹) أَنْ يَكُونَ خُرُوجُهَا فِي طَرَفَيْ النَّهَارِ.
(❺) أَنْ تَمْشِي فِي طَرَفَيْ الطُّرُوقَاتِ دُونَ وَسَطِهَا لِئَلَّا تَخْتَلِطُ بِالرِّجَالِ.

[ "الإِعْلاَم بِفَوَائِد عُمْدَة الأَحْكَام" (٢٣٠/٢) ]
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)



قصة سلفية في الحياة الزوجية

روي أن شريحًا القاضي قابل الشعبي يومًا،
فسأله الشعبي عن حاله في بيته،
▪ فقال له: من عشرين عامًا لم أر ما يغضبني من أهلي،
▪ قال له: وكيف ذلك؟
▪ قال شريح: من أول ليلة دخلت على امرأتي رأيت فيها حسنًا فاتنًا، وجمالاً نادرًا،
فقلت في نفسي:
سأتوضَّأ وأُصلي ركعتين؛ شكرًا لله، فلما سلَّمت وجدت زوجتي تصلي بصلاتي، وتسلم بسلامي،
فلما خلا البيت من الأصحاب والأصدقاء، قمت إليها، فمددت يدي نحوها،
▪ فقالت:
على رِسلك يا أبا أُمية كما أنت،
ثم قالت:
الحمد لله، أحمده وأستعينه، وأصلي على محمد وآله.
أمَّا بعدُ:
إني امرأة غريبة،
لا علم لي بأخلاقك،
فبيِّن لي ما تحب فآتيه،
وما تكره فأتركه،
وقالت:
إنه كان في قومك من تتزوَّجه من نسائكم،
وفي قومي من الرجال من هو كفء لي،
ولكن إذا قضى الله أمرًا كان مفعولاً، وقد ملَكت
فاصنع ما أمرك به الله:
إمساك بمعروف،
أو تسريح بإحسان،
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك.
▪ قال شريح:
فأحوجتني والله يا شعبي - إلى الخطبة في ذلك الموضع -
فقلت:
الحمد لله، أحمده وأستعينه، وأصلي على محمد وآله وسلم وبعدُ:
فإنك قلت كلامًا إن ثبت عليه، يكن ذلك حظك،
وإن تدَّعيه، يكن حجة عليك، أحب كذا، وكذا، وأكره كذا، وكذا،
وما رأيت من حسنة فانشُريها،
وما رأيت من سيئة فاستُريها،
▪ فقالت:
كيف محبتك لزيارة أهلي؟
▪ قلت:
ما أحب أن يَمَلَّني أصهاري،
▪ فقالت:
فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذَن له، ومَن تكره فأكره؟
▪ قلت:
بنو فلان قوم صالحون،
وبنو فلان قوم سوء،
▪ قال شريح:
فبِتُّ معها بأنعم ليلة،
وعشت معها حولاً لا أرى إلا ما أحب،
فلما كان رأس الحول، حنت من مجلس القضاء،
فإذا بفلانة في البيت،
▪ قلت: مَن هي؟
▪ قالوا: خَتَنك - أي: أم زوجك -
▪ فالتفتتْ إليَّ وسألتني:
كيف رأيت زوجتك؟
▪ قلت: خير زوجة،
▪ قالت:
يا أبا أمية، إن المرأة لا تكون أسوء حالاً منها في حالين،
إذا ولدت غلامًا،
أو حَظِيت عند زوجها،
فوالله ما حاز الرجال في بيوتهم شرًّا من المرأة المدلَّلة،
فأدِّب ما شئت أن تؤدِّب،
وهذِّب ما شئت أن تُهذِّب.
فمكثت معي عشرين عامًا لم أُعقِّب عليها في شيء إلا مرة، وكنت لها ظالِمًا .

▪أحكام النساء لابن الجوزي، ص (134)
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" إن المرأة التي تقول إن بقاء المرأة في بيتها سجن أقول :

إنها معترضة على قول الله تعالى (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)

كيف نجعل ما أمر الله به سجنا ؟

لكنه سجنٌ على من تُريد التبذل والالتحاق بالرجال ، وإلا فإن سرور البقاء في البيت هو السرور ، وهو الحياء ، وهو الحشمة ، وهو البعد عن الفتنة ، وهو البعد عن خروج المرأة للرجال ؛ لأن المرأة إذا خرجت ورأت هؤلاء الرجال هذا شاب جميل ، وهذا كهل جميل ، وهذا لابس ثيابا جميلة ، وما أشبه ذلك تفتتن بالرجال ، كما أن الرجال يفتتنون بالنساء .

✋ فعلى النساء أن يتقين الله وأن يرجعن إلى ما قال ربهن وخالقهن ، وإلى ما قاله رسول رب العالمين إليهن وإلى غيرهن ، وليعلمن أنهن سيلاقين الله عز وجل ، وسيسألهن ماذا أجبتم المرسلين ، وهن لا يدرين متى يلاقين الله ، قد تصبح المرأة في بيتها وقصرها وتمسي في قبرها ، أو تمسى في بيتها وتصبح في قبرها ، ألا فليتقِ الله هؤلاء النسوة ".

انظر : (فتاوى نور على الدرب/ شريط رقم371).
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


قالوا فَقَـدْتُ صَوَابـي لمّا ارتديتُ حِجابـي

وصِرتُ فيـهِ نشـازاً منبـوذةً كالـغُـرابِ

كالوا علـيَّ سِهامـاً مسمومـةً لِعَـذابـي

وهزّءونـي وقـالـوا أنِّي حُرِمـتُ شبابـي

فُكِّـي القُيـودَ وهيّـا تحرَّري من سَـرابِ

تبرّئي من نصـوصٍ من دونِ أيِّ ارتيـابِ

تخفي جمالـكِ أيضـاً تدعوكِ نحوَ اكتئـابِ

بل والذي هـو ربـي أنتـم دُعـاةَ خـرابِ

سَخِرتمُ مـن عفافـي والفصلُ يومَ الحِسابِ

تدعـونَ كُـلَّ فتـاةٍ قسراً لِنَزعِ الحِجـابِ

وبـعـدَهُ بِقـلـيـلٍ يكونُ نَـزعَ الثيـابِ

أغريتموهـا وقلـتُـم حـريـةً لِجَنـابـي

عرّيتموها فصـارت فريـسـةً للـذئـابِ

دعوا حِجابي ودينـي ومنزلـي وكِتـابـي

أسمو بدينـي وأرقـى بِعِفّتـي وحِجـابـي​
 
توقيع همس الوُرود
رد: موعظة النساء ( متجدد)



فقــه المــرأة المسـلمة:
اللهم اجمعنا بها ياكريم


أُمّ المُؤْمِنِيْنَ المِثَالُ الأَعْلَىٰ لِنِسَاءِ المُسْلِمِيْنَ


✍ قـال الـعلاَّمة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى :

« فهذه عائشة أم المؤمنين وزوجة أكرم البشر وبنت أبي بكر الصديق ، وفضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ، لم يسمح لها أن تذهب من مكة إلى التنعيم الذي لا تزيد مسافته على أربعة أميال من مكة إلاّ مع محرمها ، وكان ذهابها مع أخيها ليلا وهي لابسة خمارها ، فإذا كشفته ضربَها بعلة الراحلة ،

✍ قـال الـنووي رحمه الله :
« فيضرب رجلي عامدا في صورة من يضرب الراحلة »
❁ والمعنى : أنه يضرب رجلها بسوط أو عصى أو غير ذلك حين تكشف خمارها عن عنقها غيرة عليها ، فتقول له هي : ((وهل ترى من أحد ؟ )) أي : نحـن في خـلاء ليس هنا أجنبي أستتر منه ،

❁ فهذا سفر قصير والأوضاع في غاية الأمن والاستقرار في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي مجتمع الصحابة خير أمة ، وانظر إلى عقلها وحلمها وصبرها وإعذارها لأخيها الذي يضربها غيرة عليها ،

☜ فهل للمطالبات بالحقوق أنْ يقتدين بهذه الـصحابية الـكبيرة في علمها وكمالها وتطبيقها للاسلام ، ومنها أحكام السفر والحجاب ؟ وهل لهنّ أن يقتدين بسائر الصحابيات في سائر شئون الحياة ؟

❁ أَمـَا واللهِ لوْ قُمن بهذا الواجب لَمَا سَمِعَتِ الأمّة هذه الأصوات ولا رأت مثل هذه الاجتماعات والمنتديات »



انظر : [ الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام ( صـ٤٦-٤٧) ]
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)



فقــه المــرأة المسـلمة:
كيفية البر بالوالدة

كيف أبر والديَّ حتى أدخل بسببهما الجنة؟

برهما بالإحسان إليهما في حياتهما بطاعتهما في المعروف والإحسان إليهما بالنفقة والكلام الطيب والسمع والطاعة بالمعروف وبعد الموت بالصدقة عنهما وبالدعاء لهما إذا كانا مسلمين، فهذا من البر الذي يسبب دخول الجنة في حياتهما بالإحسان إليهما والرفق بهما والكلام الطيب معهما ومساعدتهما في حاجتهما والإنفاق عليهما إذا كانا محتاجين وغير هذا من وجوه الخير حتى يرضيا عن ولدهما، والسمع والطاعة لهما في المعروف لا في المعاصي وبعد الموت بالدعاء لهما والترحم عليهما وبالاستغفار لهما وبصلاة الجنازة عليهما وإكرام صديقهما وصلة أرحامهما، سئل النبي -ﷺ- قال له رجل: (يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد الموت؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما -يعني وصيته الوصية الشرعية- وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما),
كل هذا من برهما بعد الموت، فإذا فعل الولد هذا بعد الموت وفعل................... في الحياة فهو على خيرٍ عظيم. جزاكم الله خيراً.

للشيخ بن باز
ظƒظٹظپظٹط© ط§ظ„ط¨ط± ط¨ط§ظ„ظˆط§ظ„ط¯ط© - ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ظ„ط¥ظ…ط§ظ… ط§ط¨ظ† ط¨ط§ط²

حكم الغيبة بالقلب❓❗

تسأل عن حكم الغيبة بالقلب؟

#الجواب
القلب لا يترتب عليه شيء يقول النبي -ﷺ- في الحديث الصحيح: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم) فما كان في القلب من كونه يهوجس أن فلان كذا وفلان بخيل وفلانة سيئة الأخلاق وفلانة بخيلة ما يضر القلب, وإذا تركها لله كتب الله له حسنة
يقول النبي -ﷺ-: (إذا هم العبد بالسيئة ثم تركها من أجل الله كتبها الله له حسنة, فإن تركها غفلة عنها أو شغلاً عنها لم تكتب عليه), مجرد الهم لا يكتب عليه؛ لأنه من عمل القلب, لكن متى هم وعمل سيئة كتبها الله له سيئة فإن هم ولم يعمل لم تكتب عليه, فإن تركها من أجل الله كتبها الله له حسنة وهذا فضله -سبحانه وتعالى- وجوده وكرمه. جزاكم الله خيراً.

للشيخ بن باز "نور على الدرب
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


فقــه المــرأة المسـلمة:
100 اسم من أسماء نساء سلفنا الصالح .. تعينك على الاختيار ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .

أما بعد :

فهذه مجموعة من أسماء نساء سلفنا الصالح ، جمعتها من بعض كتب التراجم ، فيها غنية عن تتبع موجة الأسماء التي لا معنى لها ، وإن كان الموضوع لا يهم كثيرا من إخواننا ، فقد يعين بعضهم على اختيار أسماء حسنة لبناتهم .

وحبذا لو يشاركنا الأخوة بإضافة غيرها .

1. أبية

2. أروى

3. أسماء

4. آسية

5. أسيدة

6. أمامة

7. آمنة

8. أميمة

9. أمينة

10. أنيسة

11. بانة

12. باهلة

13. بثينة

14. بجيلة

15. بركة

16. بروع

17. بسرة

18. تماضر

19. ثبيتة

20. جديلة

21. جمانة

22. جُمَيل

23. جميلة

24. جويرية

25. حبيبة

26. حسانة

27. حسناء

28. حسَنة

29. حفصة

30. حكيمة

31. حليمة

32. حمّادة

33. حميدة

34. خالدة

35. خديجة

36. خلدة

37. خليدة

38. خنساء

39. خولة

40. خيرة

41. درة

42. دعد

43. رباب

44. الرُبيِّع

45. رقاش

46. رقية

47. رقيقة

48. رملة

49. ريحانة

50. زهرة

51. زينب

52. ساكنة

53. سعدى

54. سعيدة

55. سكينة

56. سلافة

57. سلامة

58. سَلّامة

59. سلمى

60. سمراء

61. سمية

62. سهلة

63. سودة

64. سويدة

65. شهدة

66. عائذة

67. عائشة

68. عابدة

69. عاتكة

70. عاملة

71. عبلة

72. عزة

73. عفراء

74. علية

75. عمارة

76. عمرة

77. عَمِيرة

78. غزال

79. فاطمة

80. فريعة

81. فكيهة

82. قسيمة

83. كريمة

84. لبابة

85. ليلى

86. مارية

87. معاذة

88. مليكة

89. ميسون

90. ميمونة

91. نائلة

92. ناجية

93. نسيبة

94. نضرة

95. نضيرة

96. نفيسة

97. هالة

98. هند

99. هنيدة

100. ياسمين

كتبها البوزيدي السلفي بارك الله فيكم
...
نقل من منتدى السحاب
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)

بارك الله فيك​
 
توقيع miss victoria
رد: موعظة النساء ( متجدد)


القابضات على الجمر :
┉❀❀°°❀❀┉

إن خطبكِ شخص فلا تقولي: ربما يتحسن..ربما يهتدي!
للشيخ العثيمين رحمه الله .

أعجبني شرح الشّيخ العثيمين- رحمه الله- لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: ((انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .

إذ شرحهُ الشّيخ -رحمه الله- على شرحه لبلوغِ المرام شرحاً جَزلاً بديعاً !!.

قال الشّيخ شارحا ومعلّقاً ومستنبطاً لقاعدة مهمّة من الحديث :
إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي:
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .
أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :
يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع!
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه!

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .
أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
المجلد4ص519 .

وأضاف الشيخ -رحمه الله- في موضع آخر على شرحه :
فاطمة بنت قيس جاءت تستشيرُ النّبيّ في ثلاثة خطبوها :
- أسامة بن زيد والثاني: أبو جهم والثالث: معاوية بن أبي سفيان .
فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
أبو جهم ضرّابٌ للنّساء ، وفي رواية لا يضع العصا عن عاتقه .
وقال في معاوية: صعلوكٌ لا مالَ له يعني فقير .
وقال : انكحي أسامة .
قالت: فنكحت اسامة واغتبطت به ، أي صار غبطة ببركة رسول الله .
علماً بأنّ معاوية بن أبي سفيان صار ذا مالٍ ، وصار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا .

والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :
أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .
اهـ ص518
منقولة من منتدى التصفية و التربية
┉❀❀°°❀❀┉
 
رد: موعظة النساء ( متجدد)


المـــراة والخـــوارج


[كيف وصلوا ويصلون إلى بناتنا فالوسائل كثيرة ومنها:

•التأثير على الفتاة عن طريق زميلتها أو صديقتها في الدراسة ممن تبنت هذا الفكر

•ومنها عن طريق دعوتها لبعض المناشط النسائية التي يستغلها أصحاب هذا الفكر بأساليب ملتوية لتمرير أفكارهم بواسطتها.

•ومنها عن طريق شبكة المعلومات (الانترنت) فمواقع الخوارج تبلغ عشرات الألوف..

•ومنها عن طريق الأناشيد المسماة زوراً بالإسلامية التي تؤدى بأصوات عذبة والحان مؤثرة ومؤثرات تزيد من حلاوتها والمرأة تميل إلى الطرب بطبيعتها ..

•ومنها عن طريق الزواج حين يتزوج صاحب الفكر الضال المنحرف بالفتاة التي ليس عندها من العلم والبصيرة ما تستطيع أن تميز به بين الحق والباطل فيوجهها هذا الزوج الضال حسب عقيدته الفاسدة...

-----------------

-المصدر
[خطبة استغلال الخوارج للمرأة في الماضي والحاضر]
للشيخ/د.علي بن يحيي الحدادي
-حفظه الله.
 
العودة
Top Bottom