دروس بنآء آللغوي 3AM

cosette

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
12 مارس 2016
المشاركات
4,031
نقاط التفاعل
6,687
النقاط
196
محل الإقامة
AtlãnTã
الجنس
أنثى
آلسلآم عليكم
آهلآ بطلآبنآ للعلم
بآلنسبـة لـ
منتدى سنة ثالثة متوسط فتروني آتوجول فيـه كثيرآ بسبب أختي آلوسطـى هنآء تدرس آيضآ لذلك مسآعدتي لكم كمسآعدتي لهآ
بسم آلله

مواضع تقديم المبتدأ على الخبر


عرض الأمثلة:من نص :حجاج بين الملك النمرود والنبي إبراهيم ص8 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1ـ اللهلا يهدي القوم الظالمين .
2 ـ هو الله.
3 ـ إنما إبراهيمنبيٌّ .
4 ـ ما إبراهيمإلا نبيٌّ .
5 ـ منللكافرين منجد من النار؟
6 ـ لإبراهيمرسول الله.
ب) 7 ـ النمرودمن الظالمين.
8 ـ هذاالنبيُّ صادق.

القاعدة:
العناصر الأساسية للجملة الاسمية:
العناصر الأساسية للجملة الاسمية هي المبتدأ والخبر.
مثال1: الاتحاد قوة.مبتدأ وخبر
مثال2:الله خالق الكون. مبتدأ وخبر
الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية الأساسية:
الأصل في ترتيب عناصر الجملة الأساسية أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا.
مثال:العلم نور.

تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا:
يجب تقديم المبتدأ على الخبر في الحالات التالية:
1ـ إذا كان الخبر جملة فعلية أو اسمية.مثال: الرياضة تفيد الإنسان.البستان أزهاره متفتحة.
2ـ إذا كان المبتدأ والخبر متساويين في التعريف والتنكير.مثال: الدين النصيحة.أكبر منك سنا أكثر منك تجربة.
3ـ إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.مثال: إنما المؤمنون إخوة.ما المؤمنون إلا إخوة.
4ـ إذا كان المبتدأ من ألفاظ الصدارة كأسماء الاستفهام والشرط وما التعجبية وكم الخبرية.مثال:من مسافر؟ من يجتهد ينجح.ما أجمل الزهرة! كم مدينةٍ زرتُها.
5ـ إذا كان المبتدأ مقترنا بلام الابتداء (لام التوكيد).مثال:لأنت صادق.
6ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمنا معنى الشرط (خبره مقترن بالفاء). مثال:الذي يفوز فله جائزة.
7- إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة .مثال:مديرُ أي مدرسة كلمته ؟
تقديم المبتدأ على الخبر جوازا:
يجوز تقديم المبتدأ على الخبر في الحالات التالية:
1ـ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة.مثال:الحارس أمام الباب.البرتقال من الفواكه.
2ـ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة.مثال:أنت مجتهد.
3ـ إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم .مثال: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة.
تنبيه:إذا تقدم المبتدأ جوازا جاز تأخيره . مثال:الأطفال في الساحة . في الساحة الأطفال . الصدق نعم الصفة . نعم الصفة الصدق . أنت صادق . صادق أنت


 
رد: دروس بنآء آللغوي 3AM

أفعال الشروع


أفعال الشروع
عرض الأمثلة:
1 ـ شرعالعملاق يهبر .
2 ـجعلالطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـأخذالطفل يبكي .

القاعدة:
أفعال الشروع:
1ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه.
2ـ أفعال الشروع (شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هبَّ,انبرى,قام ،ابتدأ) من أخوات كان وهي تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار.
خبر أفعال الشروع:
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن).
تنبيهات:
1) لا يقترن خبر أفعال الشروع ب (أن) لأنها تدل على البدء في خبرها و (أن) تدل على التراخي فإذا اجتمعا وقع تناقض.
3) أفعال الشروع تستعمل في الماضي فقط ما عدا جعل فهي تستعمل في الماضي والمضارع.
4) الأصل في خبر أفعال الشروع أن يكون متأخرا عن اسمها.
5) لا يجوز أن يُتبع خبر أفعال الشروع باسم ظاهر.
مثال:
ـ أخذ البستان تتفتح أزهاره. (خطأ)
ـ أخذت أزهار البستان تتفتح. (صحيح)
إعراب نموذجي:
شرع:فعل ماض ناقص مبني على الفتح
الفلاح:اسم شرع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يسقي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء بسبب الثقل
وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
الأشجار:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة الفعلية (يسقي الأشجار) جملة فعلية في محل نصب خبر شرع


 
رد: دروس بنآء آللغوي 3AM

11-ظن وأخواتها

ظن وأخواتها
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر.
يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم .
خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا .
5 ـ وجدت العلم سر النجاح .
6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صيَّر العلم والعمل الأمم متقدمة .
جعل الله طلب العلم واجبا .
اتخذ الله ابراهيم خليلا .

القاعدة:
عمل ظن واخواتها :
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا.
ناسخ فاعل مفع1 مفع2
أصل الجملة:البابُ مفتوحٌ.
ظن وأخواتها:
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام:
1ـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر بنسبة %100(علم،رأى،وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ)
أمثلة:
ـ علمت العلمَ أساسَ النهضة.
ـ رأيت حسنَ الخلق أفضلَ من المال.
ـ وجدت الصدقَ أحسنَ الأخلاق.
ـ ألفيت تكريمَ العلماء تكريماً للعلم.
ـ درَتْ دولنا العربية تفرقَها سببَ تأخرها.
ـ تعلَّمْ مساعدة الفقراء واجباً عليك.
2ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الخبر بنسبة تفوق %50 وتقل عن %100 (ظن ،زعم ,حجا ,عدَّ ،خال ،حسب،جعل،هبْ)
أمثلة:
ـ ظننت اللعبةَ سهلةً.
ـ حسب السارق السرقةَ نافعةً له.
ـ خال التلميذ اللعبَ أفضلَ من الدراسة.
ـ جعل التلميذ المعادلةَ ذاتَ مجهول واحد وبدأ في حلها لم يفلح.
ـ حجا الولد المجرمَ متسولاً.
ـ عددت الصديقَ معيناً لي في شدتي.
ـ زعم الطبيب المرضَ بسيطاً.
ـ هبْ مرضَك صعباً فهل تستسلم له؟
3 ـ وما يدل على التحويل والصيرورة (صيَّر,جعل,اتَّخذ,تخذ،وَهب,ردَّ,ترك).
أمثلة:
ـ صيَّر العلم والعمل الأممَ متقدمةً .
ـ جعلت محمداً مسؤولا عن المزرعة .
ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
ـ ردَّ الإحسان القلوبَ الحزينة مسرورةً.
ـ ترك الإعصار المدينةَ حطاماً.
تنبيه:بعض أخوات ظن تنصب مفعولا واحدا إذا دلت على معنى آخر.
ـ علمت الحقيقة. (عرفتها)
ـ وجد أحمد هاتفه. (لقيه)
ـ رأيت السارق. (شاهدته) رأى هنا بصرية أما رأى الأخرى فهي قلبية بمعنى علم.
ـ ترك الرجل وطنه. (فارقه وهجره)
تنبيهات:
1- تسمى أفعال اليقين والرجحان أفعال قلوب لأن معانيها متعلقة بالقلب وهي حسب دلالتها على اليقين والرجحان أربعة أقسام.
أـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر (وجد,ألفى,درى,تعلَّمْ) .
ب ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الخبر بنسبة كبيرة (زعم,حجا,عدَّ،جعل،هبْ) .
ج ـ ما يدل على اليقين في الأصل وقد يستعمل للرجحان (رأى،علم).
د ـ ما يدل على الرجحان في الأصل وقد يستعمل لليقين (ظن،حسب،خال).
2- ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمر ماعدا (تعلَّمْ) فهي للأمرو(وهبَ) فهي للماضي.
3) ما يشتق من ظن وأخواتها يعمل عملها.مثال:كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
4) تعلَّمْ بمعنى (اعلمْ) وهبْ بمعنى (افرضْ انَّ).
5) إذا دخلت همزة التعدية على (علم ورأى) تجعلهما متعديين إلى ثلاثة مفاعيل.
مثال: أريتُ الولدَ العلمَ مهماً له.أعلمت التلاميذَ حسنَ الخلق أساسَ الإصلاح.
6) الأفعال التي تؤدي معنى الفعل أعلمَ وعمله وهي تنصب ثلاثة مفاعيل (أخبر،أنبأ،خبَّر،نبَّأ،حدَّث).
مثال:أعلمتك النبأ صحيحا.
أعلم:فعل
التاء:فاعل
الكاف:مفعول به 1
النبأ:مفعول به 2
صحيحا: مفعول به 3
إعراب نموذجي:
1- ظن الحارس الباب مفتوحا.
ظن:فعل ماض مبني على الفتح
الحارس:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الباب:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مفتوحا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- كنت ظانا نجاحَك أمراً طبيعيا.
كن:فعل ماض ناقص مبني على الفتحة
التاء:ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان
ظانا:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نجاح:مفعول به أول لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الكاف:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
أمرا: مفعول به ثان لاسم الفاعل (ظانا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
طبيعيا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الإعمال والإلغاء والتعليق:
1) يُقصد بالإعمال هو أن ظن وأخواتها تنصب المفعولين وهذا هو الأصل.
الإلغاء:يُقصد بالإلغاء هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ والمحل وسببه هو توسطها بين اسمها وخبرها أو تأخرها عنهما.
حكمه:جائز
أمثلة:
ـ البابُ مفتوحٌ ظننتُ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابَ مفتوحاً ظننتُ. الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتأخرها وهذا جائز)
ـ البابُ ظننت مفتوحٌ. الباب مبتدأ ومفتوح خبر (لم تعمل ظن لتوسطها وهذا جائز)
ـ البابَ ظننت مفتوحاً.الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتوسطها وهذا جائز)
تنبيه:حيث يجوز الإلغاء يجوز الإعمال كما في الأمثلة أعلاه.
التعليق:يُقصد بالتعليق هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ لا المحل.
حكمه:واجب
أسباب التعليق:سببه التعليق مجي ماله صدر الكلام بعد ظن وأخواتها:
أمثلة:
ـ جواب القسم المنفي.مثال:علمت واللهِ لا الكذبُ نافعٌ ولا الغشُّ.
ـ ما النافية. مثال: رأيت ما السفرُ ضروري.ٌ
ـ لام الابتداء والتوكيد. مثال: علمت لخالدٌ مريضٌ.
ـ لام القسم.علمت ليرجعَنَّ الغائبُ.
ـ كم الخبرية. مثال:أرأيت كم أفسد المجرمون.
ـ الاستفهام. مثال: لا أدري أعالم هذا الرجل أم جاهلٌ؟
ـ لو. مثال:ظننت لو أنِّي زرتك لأزعجتك.
ـ لعلَّ. مثال: لا أدري لعلك لم تقم بالواجب.
تنبيهات:
1) يُستحسن الإلغاء في حالة التأخر ويُستحسن الإعمال في حالة التوسط.
2) الإلغاء والتعليق خاص بأفعال اليقين والرجحان ماعدا (هبْ وتعلمْ).
3) في حالة الإلغاء الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر لا محل لها من الإعراب.
4) في حالة التعليق يكون للجملة الاسمية من المبتدأ والخبر محل لها من الإعراب بحيث تكون في محل نصب سادة مسد المفعولين.
مثال:علمت ما محمدٌ نائمٌ.
محمد مبتدأ ونائم خبر والجملة الاسمية في محل نصب سدت مسد المفعولين.
5) العامل المنفي إذا تأخريعمل.مثال: البابَ مفتوحاً ما ظننتُ.
6) قد يأتي المصدر المؤول سادا مسد المفعولين.
أمثلة:
حسبت أنَّ البضاعةَ رخيصةٌ.
علمت أن سيسافر أخوك. (أن لم تنصب بسبب وجود السين)
إعراب المثالين:
حسبت:حسب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أنَّ:حرف نصب ومصدر وتوكيد
البضاعة:اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رخيصة:خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمصدر المؤول (أن البضاعة رخيصة) في محل نصب سدت مسد المفعولين
علمت:علم فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أن:حرف مصدر ميم
س:حرف تسويف لا محل لها من الإعراب
يكون:فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة
منكم:من حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (من) والميم ميم الجماعة
وشبه الجملة في محل نصب خبر يكون مقدم
مرضى:اسم يكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والمصدر المؤول (أن سيكون منكم مرضى) في محل نصب سدت مسد المفعولين



 
رد: دروس بنآء آللغوي 3AM

أسلوب النداء


أسلوب النداء
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ يا رجال, إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ب) 2ـ أيا أبناء فلسطين، اتحدوا .
3- هيا قاصدا اليابسة ، اصبر.
ب) 4ـ أمحمد, فكر في مستقبلك .
ج) 5- أي رجلا ، ساعدني .
د) 6ـ يا أيها الرجال,إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ه) 7ـ محمد,فكر في مستقبلك.

القاعدة:
تعريف النداء:
النداء هو تنبيه المخاطب لدعوته للإقبال أو للاستماع ويكون ذلك بواسطة أداة نداء ويسمى هذا المخاطب المنادَى.
تعريف المنادَى:
المنادى هو اسم ظاهر يُطلب إقبالُه أو لفتُ انتباهِه بواسطة أداة نداء.
مثال: يا محمد ، أقبلْ.
يا:أداة نداء
محمد:منادى
أدوات النداء:
أدوات النداء هي:
ـ (الهمزة و أي) لمناداة القريب
ـ (أيا و هيا) لمناداة البعيد
ـ (يا) لمناداة القريب والبعيد
تنبيهات:
1) قد ننادي البعيد بأداة النداء الخاصة بالقريب للدلالة على قربه من القلب أو تعظيما له بشرط أن يكون المنادى علما أو مضافا إلى ياء المتكلم.
أمثلة:
ـ أمحمد،عد إلى وطنك.
ـ عندما يكتب أب لابن له في المهجر رسالة يفتتحها بقوله: أي بنيَّ...
2) قد ننادي القريب بأداة البعيد تعظيما له أو تحقيرا له.
أمثلة:
ـ أيا ربِّ ،ارحم ضعفي.
ـ لا تقل هذا يا من تزعم أنك مسلم.
نداء المعرف ب(ال):
إذا أردنا مناداة اسم معرف ب (ال) نستعمل (أيها)مع المذكر و(أيتها) مع المؤنث بعد أداة النداء أو نستعمل اسم إشارة مناسبا .
أمثلة:
ـ يا أيها المعلمون,يا أيتها المعلمات أنتم بناة جيل المستقبل.
ـ يا هذا الرجل،أقبلْ.يا هذه المرأة،احذري السيارة.
تنبيه:
1) في هذه الحالة نعرب (أي،أية،اسم الإشارة) منادى مبنيا على الضم ونعرب الاسم المعرف ب (ال) نعتا.
إعراب:
يا أيها المعلمون
يا:أداة نداء لا محل لها من الإعراب
أي:منادى مبني على الضم في محل نصب
ها:أداة تنبيه لا محل لها من الإعراب
المعلمون:نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2) لفظ الجلالة ينادى بأداة نداء مباشرة،مثال:يا الله.
حذف أداة النداء:
1) قد تحذف أداة النداء إذا كان المنادى علَما أو مضافا إلى ياء المتكلم وكان النداء:
ـ للقريب حسِّيا،مثال:محمدُ،ناولني الكتابَ.
ـ أو القريب معنويا،مثال: ربِّ استرْني.
ـ أو للقريب من القلب،مثال:ولدي العزيز. (إذا كان بعيدا عنه في المكان كأن يكون مسافرا أو مهاجرا)
2) تحذف أداة النداء قبل لفظ الجلالة ويعوض عنها بميم: اللَّهم.
المنادى المعرب:
ينصب المنادى في ثلاث حالات:
1) إذا كان نكرة غير مقصودة،مثال: يا رجلاًّ ،أنقذني. (أقصد رجلا معينا)
2) إذا كان مضافا،مثال: يا صاحبَ المزرعة،أعانك الله.
3) إذا كان شبيها بالمضاف. (الشبيه بالمضاف هو كل مشتق قام مقام فعله أي عامل في ما بعده فهو محتاج إليه ليتم معناه كاحتياج المضاف إلى المضاف إليه).
أمثلة:
ـ يا راكباً دراجةً،لا تسرعْ. (راكبا منادى وهو اسم فاعل ناصب لمفعول به دراجة)
ـ يا مجروحةً يدُه،لا تتوضأ. (مجروحة منادى وهو اسم مفعول رافع لنائب فاعل يد)
ـ يا كريماً خلقُه،جزاك الله خيرا. (كريما منادى وهو صفة مشبهة رافعة لفاعل خلق)
تنبيه: علامات نصب المنادى تختلف حسب نوع المنادى إن كان مفردا أو مثنى أو جمعا ،صحيحا أو معتلا.
ـ يا ابنَ عبد الله (الفتحة)
ـ يا أبا خالد (الألف)
ـ يا طالبيْن (الياء)
ـ يا مسلمِين (الياء)
ـ يا طالباتٍ (الكسرة)
المنادى المبني:
يبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء.
1) إذا كان علما مفردا يبنى على الضم،مثال:ياخالدُ. (المفرد هو ما جاء كلمة واحدة وليس مضافا ولا شبيها بالمضاف.
2) إذا كان نكرة مقصودة (ما دلت على معين بالنداء)،مثال: يارجلُ،أنقذني. (رجل نكرة ولكن بتعيينها بالنداء صارت معرفة).
تنبيه:يُقصد بقولهم:(يبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء) أنه يبنى بعلامة كانت تستعمل لرفعه قبل النداء وهي الضمة أو الألف أو الواو.
ـ يا طالبُ . (طالبُ منادى مبني على الضم لأن الاسم المفرد يرفع بالضمة)لاحظ البناء يكون بضمة واحدة.
ـ يا مؤمناتُ. (مؤمناتُ منادى مبني على الضم لأن الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة) لاحظ البناء يكون بضمة واحدة.
ـ يا طالبان. (طالبان منادى مبني على الألف لأن الاسم المثنى يرفع بالألف)
ـ يا مسلمون. (مسلمون منادى مبني على الواو لأن الجمع المذكر السالم يرفع بالواو)
ملاحظة: قد يخرج النداء عن دلالته الأصلية ليفيد الاستغاثة أو التفجع أو التمني أو الدعاء أو....


 
رد: دروس بنآء آللغوي 3AM

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الافادة اختي
بالتوفيق والنجاح للجميع
في امان الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top