ملتقى طلاب 4 متوسط

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

بارك الله فيك اختي العزيزة منااااال
ربي يجازيك كل خير على الافادة
وفقكم الله جميعا

و فيك بركة حبيبة
شكرا
اميييييييييين:regards01::regards01::regards02:
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

السلام عليكم اقدم تحضير نص بركان أولدوينيو لنغاي :

الكلمة و شرحها:

التضرع: الدعاء
التعويذة: تعلق على اليد أو العنق.

الأفكار الأساسية:
1-إبراز الكاتب الرهبة و الإثارة في جبل أولدونيو لنغاي في آن آخر

2-نظرة السكان المحليين إتجاه جبل لنغاي
3-إعجاب العلماء بمنظر البركان الجميل و استقطابه للسياح
4-وصف الكاتب لبركان لنغاي وبيان مدى جمال المنظر الذي ترسمه الحمم البركانية ليلا

الفكرة العامة:
بركان لنغاي ظاهرة طبيعية تثير في النفس الرعب و الإعجاب في آن واحد

المغزى العام:
مظاهر الجلال تتجلى في بركان تنزانيا لقوله تعالى:تبارك الذي بيده الملك و هو على كل شيء قدير.
سورة الملك
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

السلام عليكم اقدم تحضير نص بركان أولدوينيو لنغاي :

الكلمة و شرحها:

التضرع: الدعاء
التعويذة: تعلق على اليد أو العنق.

الأفكار الأساسية:
1-إبراز الكاتب الرهبة و الإثارة في جبل أولدونيو لنغاي في آن آخر
2-نظرة السكان المحليين إتجاه جبل لنغاي
3-إعجاب العلماء بمنظر البركان الجميل و استقطابه للسياح
4-وصف الكاتب لبركان لنغاي وبيان مدى جمال المنظر الذي ترسمه الحمم البركانية ليلا

الفكرة العامة:
بركان لنغاي ظاهرة طبيعية تثير في النفس الرعب و الإعجاب في آن واحد

المغزى العام:
مظاهر الجلال تتجلى في بركان تنزانيا لقوله تعالى:تبارك الذي بيده الملك و هو على كل شيء قدير.
سورة الملك

بارك الله فيك
شكرا للاضافة المميزة اخي :regards01::regards01:
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

السلام عليكم
راني نشوف بلي القراية راها بادية
اي مساعدة راني فالخدمة
بالتوفيق والنجاح للجمييييييييييييييع
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

السلام عليكم
راني نشوف بلي القراية راها بادية
اي مساعدة راني فالخدمة
بالتوفيق والنجاح للجمييييييييييييييع
و عليكم السلام اختي
وي شكرا لك اختي
امييييين:regards01::love01:
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

السلام عليكم بارك الله فيكم
ارجوكم اين يمكنني ايجاد حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة العلوم الفيزيائية
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

تفضلي اختي
ان شاء الله نكون افدتك
و اي حاجة راني هنا
بالتوفيق:regards01::regards01::regards01::love01:
 

المرفقات

  • physics4am-book_activities.pdf
    1.1 MB · المشاهدات: 1
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

جزاك الله عنا خيرا و بارك الله فيكم و نفع بعلمكم ان شاء الله
شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراااا
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

جزاك الله عنا خيرا و بارك الله فيكم و نفع بعلمكم ان شاء الله
شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراااا

و فيك بركة اختي
العفو
في الخدمة:regards01::love01:
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

- المعادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
يمكن كتابة كل معادلة من الدرجة الاولى بمجهول واحد x على الشكل :
ax + b = 0​
وحل هذه المعدلة هو :
x = - b / a​
مثال :
2x + 1 = 3x – 4(*)​
2x – 3x = -1 – 4​
-x = -5​
x = 5​
5 هو حل المعادلة (*)
· لحل أية معادلة ، يجب تحديد في أي مجموعة يكون الحل ( R ; Q; N … )
مثلا في المثال السابق ، 5 حل للمعادلة (*) في N و R
· معادلة من نوع (ax+b)(cx+d) = 0
حلول هذه المعادلة هي حلول المعادلتين :
ax + b = 0 و cx + d = 0​
مثال :
(2x + 3 ) (x – 1) = 0 (**)
نريد حل هذه المعادلة في المجموعة N ثم في المجموعة R
حلول المعادلة ( **) هي حلول المعادلتين :
(2x + 3 ) = 0 ; (x – 1) = 0​
2x = -3 : x = 1​
x = 1 و x = -3/2​
إذن حل المعادلة (**) في N هو 1 و في R هما 1 و -3/2
· لحل مسألة ذات معادلة يجب إتباع الطريقة التالية :
1 – اختيار المجهول
2 – صياغة المعادلة
3 - حل المعادلة
4 – الرجوع إلى المسألة
2 - المتراجحات بمجهول واحد من الدرجة الأولى.
تكتب المتراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد x على شكل :
ax + b < 0 أو ax + b ≤ 0​
مثال 1
نريد حل المتراجحة (1) 3x – 1 ≤ 5
أول نضيف 1 إلى طرفي المتراجحة فتصبح :
3x ≤ 6​
ثانيا نقسم المتراجحة المحصل عليها على 3، فنحصل على :
x ≤ 2​
إذن الأعداد الأصغر من أو يساوي 2 هي حلول المتراجحة (1)
مثال 2
نريد حل المتراجحة (2) -2x + 3 ≤ 1
أول نضيف (-3) إلى طرفي المتراجحة فتصبح :
-2x ≤ -2​
ثانيا نقسم المتراجحة المحصل عليها على (-2)، مع تغيير الترتيب ، فنحصل على :
x ≥ 1​
إذن الأعداد الأكبر من أو يساوي 1 هي حلول المتراجحة (2)
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

الرمز

التسمية
مثال
>​
أصغر قطعا​
x+3 > 2​
<​
أكبر قطعا​
7x < 28​
≥​
أصغر من أو تساوي​
5 ≥ x-1​
≤​
أكبر من أو تساوي​
2y+1 ≤ 7
الأمثلة الواردة في العمود الأول على اليسار في الجدول أعلاه تسمى متفاوتات.
a < b و a > b و a ≥ b و a ≤ b تسمى متفاوتات.
نقول أننا رتبنا العددين a و b تصاعديا أو تنازليا.
الترتيب و الجمع - الترتيب و الطرح :

في متفاوتة يمكن أن نضيف ( أو نطرح ) من طرفيها نفس العدد الحقيقي دون أن تتغير هذه المتفاوتة.
a + c < b + c فإن a < b إذاكان *
a − c < b − c فإن a < b إذاكان *
a + c < b + d فإن c < d و a < b إذاكان *

تمرين تطبيقي : بين أنه إذا كان x ≤ 3 و y ≤ -1 فإن : x + y ≤ 2.​

لدينا : x ≤ 3 و y ≤ -1 إذن : (x + y ≤ 3 + (-1 ومنه : x + y ≤ 2.​
الترتيب و الضرب - الترتيب و القسمة

في متفاوتة يمكن أن نضرب ( أو نقسم ) طرفيها على نفس العدد الحقيقي الموجب الغير منعدم دون أن تتغير هذه المتفاوتة.​
في متفاوتة يمكن أن نضرب ( أو نقسم ) طرفيها على نفس العدد الحقيقي السالب الغير منعدم شريطة أن نغير إتجاه هذه المتفاوتة.​
ac < bc فإن c > 0 و a < b إذاكان *
ac > bc فإن c < 0 و a < b إذاكان *​


تمرين تطبيقي : بين أنه إذا كان x ≥ 3 و y ≥ 1 فإن : 2x +3y ≥ 9.​


لدينا : x ≥ 3 و y ≥ 1 إذن : 2x ≥ 6 و 3y ≥ 3 ومنه : 2x +3y ≥ 9
: الترتيب و المقابل

يمكن أن نرتب مقابل عددين بعكس إتجاه المتفاوتة​
-a > -b فإن a < b إذاكان *​

-a < -b فإن a > b إذاكان *​


: الترتيب و المقلوب



عددان حقيقيان موجبان غير منعدمين a و b

1/a > 1/b فإن a < b إذاكان *​

1/a < 1/b فإن a > b إذاكان *​


عددان حقيقيان سالبان غير منعدمين a و b

1/a < 1/b فإن a < b إذاكان *​

1/a > 1/b فإن a > b إذاكان *​


الترتيب و المربع - الترتيب و الجدر المربع :

عددان حقيقيان موجبان قطعا يرتبان بنفس ترتيب مربعيهما وجدر مربعيهما.
a² < b² تكافــــئ a < b : a > 0 ; b > 0 إذاكان *​

ordre-nombres-08.png
تكافــــئ a < b : a > 0 ; b > 0 إذاكان *​


الترتيب علاقة متعدية :

إذا كان عدد أصغر من عدد ثان و كان العدد الثاني أصغر من عدد ثالث فإن العدد الأول أصغر من العدد الثالث.


مبرهنة :
a و b و c أعداد حقيقية.
إذا كان a < b و b < c فإن : a < c.​
المتراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد :

ماهي المتراجحة ؟

المتراجحة هي كل متفاوتة تتضمن مجهول أو أكثر. وحل متراجحة يعني إيجاد قيم المجهول التي تحقق المتراجحة. مثلا حلول المتراجحة x < 1 هي جميع الأعداد الحقيقية الأصغر قطعا من1.
ماهي المتراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد؟

كل متفاوتة على شكل : ax +b ≤ 0 أو ax +b ≥ 0 أو ax +b > 0 أو ax +b < 0
تسمى متراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد حيث x هو المجهول.
كيف نحل المتراجحة من الدرجة الأولى بمجهول واحد ؟

الطريقة تقريباا تشبه طريقة حل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد
مثال :
مجموعة حلول هذه المتراجحة هي الأعداد الممثلثة على المستقيم المدرج باللون الأخضر.




 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط



كل عبارة جبرية من الشكل
gif.latex
هي دالة خطية
و كل عبارة جبرية من الشكل
gif.latex

هي دالة نالفية .

المشكل يطرح بداية في تعين معامل الدالتين والمفصود هنا

gif.latex


في الدالة الخطية

gif.latex



اما في الدالة التالفية فان


gif.latex

يحسب كالاتي

gif.latex


ويبقى المشكل الاساس هو كيفية ترجمة مسالة ما الى دالة خطية او دالة تالفية
وهذه ستاتي بالتمارين والممارسة

امثلة
لنعين الدالة الخطية بحيث

gif.latex


ما علينا سوى البحث عن
gif.latex

نعلم ان

gif.latex

ومنه

gif.latex

ومنه الدالة الخطية المطلوبة هي
gif.latex


lمثال 2


لنعين الدالة التالفية بحيث
gif.latex

و
gif.latex


ما علينا سوى البحث عن
gif.latex

و
gif.latex


لدينا

gif.latex

ومنه

gif.latex


الان نعوض في العبارة الجبرية لدالة تالفية التي هي
gif.latex

ب
gif.latex

وب
gif.latex

او
gif.latex
( نختار وحدة فقط)
نجد
gif.latex


نحل المعادلة

نجد
gif.latex

اي ان العيارة الجبرية للدالة التالفية هي
gif.latex

نيسطها اكثر نجد ا
gif.latex

وهي دالة تالفية خاصة (خطية لان b =0)
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

ان شاء االله يفيدكم
:regards01::regards01::love01:
 

المرفقات

  • chourok.net142281922975372.rar
    918.3 KB · المشاهدات: 1
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط


يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
تقديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
1 – إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهما .
مثال : أستاذي رائدي في العلم .
2 – إذا كان الخبر جملة فعلية :
مثال : المعلم يشرح في الدرس .
3 – أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ .
مثال : إنما التلميذ مجتهد .
4 – أن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء
مثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافق .
5 – أن يكون المبتدأ من أسماء الصدارة .
مثال : كالاستفهام – الشرط .
6 – إذا كان الخبر مقترنا بالفاء
مثال :الذي يرافقني فمخلص .
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعراب.- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها - إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران.

تقديم المفعول به
إذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهام
أو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟
أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبد .
أومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهر .

· حذف المبتدأ وجوبا أو جوازا
يحذف المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس ) أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدح أو الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسم ·

حذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين .
- بعد إذا الفجائية .

الجملة البسيطة
هي جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعدي كريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.
تتركب من:
م+خ=العلم نور

ف لازم+فاعل=نزل الغيثف
متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريم
ف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث.
ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجب

الجملة المركبة
هي جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم او المتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد .تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائب الفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع
– مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبل الطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائع

الجملة الواقعة مفعولا به
تقع الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارع و تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعال المتعدية الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعل

الجملة الواقعة حالا
الجملة الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابط يربطها بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكون عادة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به.يرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع}او شبه جملة{جارومجرور او ظرف و مضاف اليه}

الجملة الواقعة نعتا
قد تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملة النعتية على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابط معنويا
تدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحد
- تدقيق معنى النعت السابق
- تفضيل نواحيه المختلفة
- بيان نتيجته

· الجملة الواقعة جواب شرط
الجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولى إلا بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملة جواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذا كانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصل في ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجواب لإبراز النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجواب .

الجملة الواقعة مضافا إليه
تضاف الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجله أو كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع , حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروفمثل يوم نهار ليلة. وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غير يكون فعل الجملة الواقعة مضافا إليه في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضيا

الاسم الموصول و جملة الصلة
" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه، خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.

التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة شجيرة وطنٌ وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم دريهم ، مصنع مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح مفيتيح ، نجار نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف

· الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون ) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

· اسم التفضيل
سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيلمجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.

· الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .

· التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخري

· الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني

· الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة

· صيغ المبالغة
هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي : فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فع ُّّيل

· التعجب بصيغة ما افعله
التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،ابلا للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غير منفي،ليست صفته على وزن افعل مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل ان يجتهد.!

· التعجب بصيغة افعل به
هو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبابعد الفعل. ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنيا للمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا للتفاوت.اما اذا كان الفعل غير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على افعل،فاننا نتوصل الى تعجب منه بأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او مؤولامثال: احسن بحظ المقاومين في غزة!

المدح و الذم
تعد "نعم" و "حبذا" من صيغ المدح و تعد "بئس" و "لاحبذا" من صيغ الذم،وهي افعال جامدة لا يأتي منها المضارع او الامر.فاعل صيغ المدح او الذم يأتي:اسما ظاهرا،او جملة موصولة ،او اسم اشارة.يقع المخصوص بالمدح او الذم مبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح او الذم مع فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.

·
أسالـــيب النـــــــص
1. اسلوب النصيكون:
خبري بانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجي.
صيغةالسؤال: بين نوع اسلوبالنص مع التعليل:
خبري: اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}.
2. انشائيا:اذا ورد فيالنص: تعجب ،نداء،امر،نهي.
اساليب اخرى:الاستفهام: هل،ماذا،من؟
التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلمبه)
النهي:لا تلعب بالنار.
التاكيد:ان الصلاة تنهى عنالفحشاء..
اسلوبالنداء: ادواته :يا – ايا – ايا
اسلوبالاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاةالصوم)
اسلوبالمدح:عبارات المدح (نعم- حبذا)
اسلوبالذم: )بئس)

الصور البيانية
الاستعارة:تشبيه حذف احدطرفيه(مشبه،مشبه به).
أ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبهبه و يترك احد لوازمه مثال:ضحكالربيع.
ب/التصريحية:تشبيه حذف المشبهوصرح بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروسالنهار.
التشبيه: شيئان يشتركان في صفة واحدة.
ادواته: الكاف- كأن- مثل- يشبه.
اركانه: المشبه – المشبه به- الاداة- وجهالشبه.
انواعه:
أ/التشبيه البليغ: حذفت الاداة ووجه الشبه مثال:العلمنور.
ب/التشبيه المرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوفمثل:الشباب كالشعلة.
ج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من الشباب وكان غضاكما يعرى من الورق القضيب.
د/الكناية:وتشمل معنيين:معنى قريب و معنىبعيد.
مثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى القريب:دلالة علىطول لسانه.
المعنى البعيد:دلالة على ثرثرته.
-اما التشبيهالذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيه امفصلا(تـــام).مثال:الذهب كالشمسصفرة.
المجازالمرسل:عبارة غير معقولة في معناهاالظاهري وعند اعادتها الى المعنى المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلاموالاخر محذوفمثال:ينزل لكم من السماء رزقا.
المحـــسـنات اللــــفظيـة البديعية
الطباق:تضاد بين كلمتينفي عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موت
(طباق ايجاب)
غائب=ليس غائب (طباق سلب)
الجناس:توافق في اللفظواختلاف في المعنى.
انواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغرب.
جناس ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة.
جناس الاشتقاق:اجتهد اجتهادا كبيرا.
السجع:انتهاء فواصلالكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف مثال:قسما بالنازلات الماحقاتوالدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقات....
المقابلة:طباق مركب ايتضاد في عبارتين .مثال:العلم نور والجهل ظلام
 
رد: ملتقى طلاب 4 متوسط

أماناة لكم إخوتي واش ماكوش فاهمين؟؟؟
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top