آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

إذا ماأردنا الولوج في العقدة الاسماعيلية بالنسبة للنصيريين فعلينا بسرد تاريخ العداء بين الطائفتين وخصوصاً الشواهد الكثيرة التي تحكي غدر النصيريين بجيرانهم الاسماعيليين المسالمين ..
ولكن المقام هنا لايتسع لهذا السرد بل سأحاول اختصار قصة تحالف المجرم آغا خان مع النصيريين في سورية بعد طرح سريع لمحطات هامة بعمر الطائفة الاسماعيلية

عكس النصيريين المشرذمين عقديّاً بفعل تسليم العقول لعدة شيوخ أو أبواب أو مشيخات إن صح التعبير نجد ان للاسماعيليين بكل فروعهم مؤسسات روحيّة تشرف على جمع الأموال من المريدين وفرض الضرائب والأتاوات باسم المرجعية الآغا خانية على الميسورين حالاً مثل التجار ورجال الأعمال ..طبعاً كلهم تحت اشراف المخابرات الدولية وحمايتها فلاتتعرض للنقد ولا المحاسبة ولا الحجز او حتى التشويه كما يحصل مع كل من يقف ضد الجشع الغربي ومخططاته
الإسماعيلية هي فرقة باطنية انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق
انشقت الإسماعيلية من الشيعة الأمامية الأثنا عشرية وذلك بعد موت الإمام جعفر في عام 148 للهجرة لأنهم "أي الإسماعيلية" لم يعترفوا بإمامة موسى الكاظم الإمام السابع عند الشيعة الأثنا عشرية، وقاموا بنقل الإمامة إلى إسماعيل بن جعفر وقد لخص العلماء حال الشيعة الإسماعيلية بقولهم: دعاتهم زنادقة وعوامهم رافضة.
الفرق الإسماعيلية
فرقة الإسماعيلية القرامطة
"الإسماعيلية الفاطمية
الإسماعيلية الحشاشون
الإسماعيلية البُهره
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

تعتقد الشيعة الإسماعيلية بضرورة وجود إمام معصوم، منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل، ويصفون هذا الإمام بصفات ترفعه إلى مقام الألوهية. كما يخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون من أرزاقهم، ويقولون بتناسخ الأرواح والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة، كما أن الشيعة الإسماعيلية ينكرون صفات الله، أو يكادون بأن الله في نظرهم فوق متناول العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز، كذلك في الإسماعيلية لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين، وظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد المسلمين، ولكن باطنهم شيء آخر
يعظمون أئمتهم تعظيماً بلغ بهم أن رفعوهم إلى مقام الربوبية فيقولون إن الأئمة بشر كسائر الناس في الظاهر، فهم يأكلون، مثلاً، وينامون ويموتون، ولكنهم في تأويلاتهم الباطنية يقولون إن الأئمة هم وجه الله ويد الله وجنب الله وأنهم هم الذين يحاسبون الناس يوم القيامة، بل ويقسمونهم بين الجنة والنار، وأنهم هم الصراط المستقيم والذكر الحكيم والقرآن الكريم.

ومن أعيادهم المعظمة، عيد الغدير، وعيد النيروز، وعيد يوم الأمام "وهو ذكرى تولي الإمام علي الخلافة"، ثم عيد ميلاد الإمام آغاخان، وعيد الذكرى السنوية للزيارة الأولى التي قام بها الإمام أغاخان الهونزا وبلقيت، وذلك في 20 أكتوبر في عام 1960م.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

الرسوم والضرائب ومصادر الدخل عند الشيعة الإسماعيلية

لقد انغمس أئمة الشيعة الإسماعيلية وخصوصاً المعاصرين، وخاصة الآغاخانية منهم في الملذات الدنيوية والمادية. فلقد أشتهر آغاخان بجنون العظمة والشهرة حيث يذكر عنه أنه كان من عظماء رواد المسرح ومحيي الأوبرا ورقص الباليه، وكان شغوفاً بتربية الجياد وسباق الخيل ومواظب على لعب القماربأموال المريدين المغفّلين وكان كثير التجوال في البلاد الأوربية وحضور حفلات المجون ولهذا الأفّاك قصة وهي عشقه لأحدى راقصات الأوبرا باليه مونتكارلو والتي كانت تدعى "تيريزا مادليانو" وقد تم زواجه منها حسب الشريعة الاسماعيلية وهذه المرأة الراقصة هي التي أنجبت له الأمير علي خان.
ولكي نعلم جانب الاستفغال ننتقل إلى الجانب المادي الذي انغمس به أئمتهم فيتضح لنا من خلال إقامة الإحتفالات بوزن إمامهم الآغا خان مرات عديدة بالذهب ومرات بالبلاتين ومرات بالألماس، ففي عام 1937م وزن الزعيم الآغاخاني بالذهب الخالص في بومباي، وفي السنة نفسها وزن بالذهب في نيروبي، وفي عام 1946م وزن بالألماس في بومباي، وفي السنة نفسها وزن بالألماس في دار السلام، وفي عام 1954م وزن بالبلاتين في مدينة كراتشي الباكستانية طبعاً كل ذلك برعاية انجليزية .
طبعاً مردود هذه الأحتفالات يستغلها الآغاخان لنفسه ولـ أفراد عائلته وذلك في بناء القصور الفخمة في أنحاء البلاد الأوربية وتقوية اقتصاديات البلدان التي يدين لها هذا المجرم بالعرفان والولاء ، ففي حين لايجد الكثير من اتباعه قوت يومهم يستغل هو هذه الأموال في اللهو والمرح في جميع أنحاء العالم حيث يعتبر هو وأفراد عائلته من أثرى أثرياء العالم.
أما المدعو محمد برهان الدين والذي يرأس طائفة الإسماعيلية البُهرة فإنه يُعتبر بل يعتبر نفسه المالك لكل ممتلكات الطائفة البُهرية سواء كانت مادية أو معنوية، حيث فرض على أتباعه عشرة نفوس إجبارية منها الزكاة، والصلة، والفطرة، ونذر المقام، وحق النفس، والخُمس والنذر والتزوير، وكل ذلك يستغله لمصالحه الشخصية ومصالح أفراد عائلته وأعوانه المقربين فقط حيث بلغ دخله السنوي من جرّاء ذلك حوالي 120 مليون روبية هندية، ويتقاضى كل فرد من أفراد عائلته وعددهم 188 فرداً 8 آلاف روبية شهرية، بالإضافة إلى السيارات والمساكن الحديثة المكيفة والمجهزة بأحدث التجهيزات والأثاث، إضافة إلى تجارة الذهب الذي يهربونه من أفريقيا ومن سيلان، هو وأفراد عائلته، حيث استطاعوا تهريب ملايين المجوهرات والأحجار الكريمة، كما قد أشترى عدة فنادق من هذه الضرائب التي يفرضها على أفراد طائفته المغرر بهم، وأخرها شراء مشروع المياه الغازية وهي ما تسمى بشركة الكوكا كولا في مدينة بومباي بالهند.
كذلك من الضرائب التي فرضها إمام الإسماعيلية البُهرة محمد برهان الدين على أتباعه ضريبة على الأم عندما تحمل بالجنين، وضريبة أخرى في حالة موته قبل ولادته، وضريبة بعد ولادته، وضريبة بعد ما ينمو الطفل، كما أن هناك ضريبة على جثة الميت يدفعها أهله لزعيم الطائفة البُهرية ليصدر بموجبها صك الغفران حيث يُعلق هذا الصك على صدر الميت ليدفن معه حتى يدخل الجنة وكلما زادت قيمة الصك ارتفعت درجات الميت في الجنة.(انظروا هذا الاستغفال)
كما أن مكتب زعيم الطائفة البُهرية الخاص يصدر تذاكر لصلاة العيد، ويجب على كل فرد من أفراد الطائفة البُهرية أن يشتري هذه التذكرة، طبعاً تختلف قيمتها في الصف الأول عن قيمتها في الصف الأخير، فالتذكرة في الصف الأول خلف زعيم البُهرة الدكتور محمد برهان الدين تكلف 1000 روبية، و 800 روبية في الصف الثاني، و 600 روبية في الصف الثالث وكلما أبتعد عن الزعيم كلما خف الحمل عن جيبه، وفي الصف الأخير يتراوح ثمن التذكرة ما بين 5 بيزات إلى 100 روبية!. كما أن جثة الميت منهم لا تدفن إلا بعد أن يدفع أقارب الميت ضريبة مقابل ذلك بمكتب الداعي الخاص، وبعدها يصدر الزعيم صك الغفران كما يعتقدون ويسمونه بـ "روكي شيتي" ويدفن مع الميت في قبره، وهذه الصكوك ثلاثة أنواع.
طبعاً للبُهرة مراكز في دول الخليج يتم فيها الأحتفالات بكافة المناسبات وفي كل دولة من دول الخليج ممثل بُهري يمثل الداعي الدكتور محمد برهان الدين وهو زعيمهم الأوحد ويجعلون في كل بلد من البلدان التي يعيش فيها جماعة وجالية من الإسماعيلية البُهرة رجل من رجال دينهم وبشرط أن يكون متخرج من الجامعة السيفية الخاصة بهم ويطلقون عليه لقب "عامل" وذلك ليقوم بجمع الخمس من كل فرد من أفراد الطائفة سنوياً ولو تأخر عن الدفع ذلك البُهري المسكين فإنه يطرد من الطائفة ويفرض عليه الحرمان من قبل أفراد الطائفة.
هذه رسالة من أحد الهنود الإسماعيلية البُهرة الذين يشتغلون في دولة الكويت، وهو يطلب الحماية من طائفته التي تفرض الضرائب عليهم، وهذا نص الرسالة المترجم من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وقد أثبتها الشيخ أحمد الحصين في كتابه "القيم والنفيس" سلسلة "ماذا تعرف عن؟". تقول هذه الرسالة: (الكويت بلد طيب لكن في الكويت توجد حكومة من الملالي البُهرة الهنود ومكانهم في الحسينية في منطقة العارضية وهم يأتون إلى الكويت بدافع المال، ويتقاضى زعيمهم دينارين عن كل شخص والمبلغ المتحصل وهو يتراوح بين 70 ألف و 100 ألف دينار كويتي يُرسل بحوالة مالية بريدية إلى الهند، ويستفيد بهذا المبلغ أقربائهم في الهند ولهؤلاء طقوسهم وحفلاتهم الخاصة في الكويت ورئيسهم الملا يقطن في منطقة الدسمة بالقرب من الجمعية التعاونية ويدفع إيجاراً قدره 750 ديناراً في الشهر يمكنك التحقق من الأمر وإبلاغ الشرطة، شكرا. انتهى نص الرسالة.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

أماكن تواجدهم وانتشار الإسماعيلية في العالم

فالبُهرة من الإسماعيلية يتواجدون في دولة الهند، حيث المركز الرئيسي في مدينة بومباي وتنتشر هذه الطائفة في 500 مدينة وقرية هندية ويقدر عددهم اليوم حوالي 2 مليون نسمة، أما دولة اليمن فيتواجدون في جبل حراز، كما يتواجدون في تنـزانيا ومدغشقر وكينيا ويوجد أعداد قليلة منهم في دولة الكويت ودبي والبحرين وعدن بعد الطفرة النفطية .
أما المناطق الرئيسية لطائفة الآغخانية من الإسماعيلية، فيتواجدون في دولة باكستان حيث المركز الرئيسي في مدينة كراتشي، كما يوجدون بكثرة في دولة سوريا في مدينة "سلمية" ويعرفون عند أهل الشام بـ أسم "السمعوليون"، كما يتواجدون في قلعة مصياف وفي القلموس ويوجد عدد منهم في مدينة قم بدولة المجوس إيران، وفي أواسط آسيا يتواجدون في بدخشان وخوقند وقر التكييم، وفي دولة عمان لهم حي خاص بالقرب من مدينة مسقط، كما يوجدون في زنجبار.

وهذا من الإسماعيلية الأغخانية وهم يبينون عقيدتهم بقلم عاشق حسين، وهو رئيس لجنة الشؤون الدينية الفيدرالية لسمو الأمير كريم أغا خان رئيس الإسماعيلية الأغخانية في العالم نص ال:
(لجنة الشؤون الدينية الفيدرالية لسمو الأمير أغا خان ببكستان نيو جماعة خانة شارع برتو كراتشي ثلاثة، تعليمات مذهب الأغاخانية الإسماعيلية. مولانا شاه كريم الحسيني الإمام الحاضر الموجود أرحمنا وأغفر لنا، أعني يا علي المؤمنين الحقيقيين، نبيّن نحن الأغاخانيين بأننا ننتمي إلى الجماعة الإسماعيلية التي تبلغ المعلومات الدينية إلى عامة الناس تعليماتنا الدينية التي نلتقي تحت إشراف العالم مكي، ومن ثم نتعبد حسب تلك التعليمات في الأمكنة الخاصة ونسميها "جماعة خانه" وتفاصيل تلك التعليمات كالآتي:
تحيتنا قولنا يا علي مدد "أي أعنا يا علي" وجوابها قولنا: مولانا علي مدد "أي أعنا يا مولانا علي"، شهادتنا هي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن علياً الله
(تعالى الله سبحانه).
لسنا بحاجة إلى الوضوء لأن الوضوء هي طهارة القلب فقط، ولا يفسد صومنا بالأكل والشرب، وصومنا يحتوي على ثلاث ساعات فقط ونفطر في الساعة العاشرة صباحاً، وذلك تطوعاً لكن طوال السنة نصوم يوم الجمعة الذي يكون بداية الشهر، ويفرض علينا دفع أثنى عشر ونصف في المائة روبية من مجموع أموالنا بدلاً من الزكاة. أما الحج فهو رؤية إمامنا الحاضر نجد بيننا قرأناً ناطقاً وهو إمامنا الحاضر، بينما المسلمون عندهم كتاب فقط، عالمنا مكي يمحو عنا ويزيل المعاصي المرتكبة في طول اليوم، وذلك بصب الماء علينا، فيقول بصب الماء علينا .والذي يستطيع الذهاب إلى المكان المحدد للعبادة فعليه أن يستغفر ذنوبه بالذهاب إلى العالم يوم الجمعة فقط وهذا تماما مثل الغفران عند رجال الكنيسة، ثم يقول هذا ال: وذلك بصب الماء عليه وشربه ويسمى هذا الماء "كهت بات" . إن إمامنا الحاضر يعلمنا كلمة إسم أعظم وثمنها 75 روبية ونتعبد بها في آخر الليل وندفع 500 روبية لعفو عبادة خمس سنوات و 1200 روبية لعبادة 12 عام و 5000 روبية لعبادة حياة كاملة، وندفع تلك الأجرة في جماعة خانه، ونتشرف بنور إمامنا الحاضر بعد دفع 7000 روبية وندفع 25 ألف روبية في جماعة خانه حتى نتقي من عذاب الآخرة، والصدقات عندنا تسمى "ناندي" فالأطعمة الطيبة والملابس الثمينة تصدق إلى جماعة خانه، وبعد بيعها يجمع ثمنها في جماعة خانه.(الاتجار بالمغفرة والرحمة)
ونوضح هنا بأن مذهبنا قائم منذ قرون ولم ينقده أحد إلى يومنا هذا، فإذا كان مذهبنا خاطئاً لأنتهى منه من الأرض والآن لو أطلع المسلمون وعلمائهم على بطلان مذهبنا واعترضوا عليه كان عليهم أن يتصلوا بلجنة الشؤون الدينية الفيدرالية لسمو الأمير أغا خان ويطلبوا منها الإيضاح في هذا الصدد لكنهم لم يفعلوا ذلك، وهذا دليل على خوفهم من علمائنا ومن إمامنا الحاضر. ومنذ قرون لم ينقد أحد مذهبنا فكيف تجرأ المسلمون الآن أن ينقدوه ويثبتوا أبطاله؟ علماً بأن في كل دور من الأدوار كنا نحصل على الدعم المادي من قبل الحكومة والسلطة وحمايتها وذلك دليل قاطع على أن مذهبنا حق وصحيح فأثبتوا أيها المؤمنون على دينكم الصحيح ولا عجب أن يفتتن المسلمون بمثل هذه الفتن والمصائب وندعوا أن نتشرف بنور إمامنا الحاضر ورؤيته. آمين.
وفي الآخر نقول: يا شاه كريم حسيني أنت الإمام الحاضر الموجود، اللهم لك سجودي وطاعتي.
عاشق حسين رئيس لجنة الشؤون الدينية الفيدرالية لسمو الأمير أغا خان في دولة باكستان.
ومن أراد التوسع فعليه بكتاب "دراسة عن الفُرق في تاريخ المسلمين" للدكتور أحمد جلي وكتاب "الحركات الباطنية في العالم الإسلامي" لـِ محمد الخطيب، وكتاب "الإسماعيلية المعاصرة" لـِ محمد الجوير، وكتاب "أثر الحركات الباطنية" لـِ يوسف عيد وكتاب "أصول الإسماعيلية" لـِ برنارد لويس، وكتاب "الإسماعيلية" للعلامة إحسان إلهي ظهير الذي تم اغتياله نحسبه شهيداً بإذن الله .
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد




أئمتهم
1ـ أغاخان الأول: واسمه حسن علي بن خليل الله علي، ولد في بلدة محلات الإيرانية سنة 1219هـ (1804م). يعتبر الإمام السادس والأربعين في ترتيب الأئمة الإسماعيلية في رأي الفرقة النزارية القاسمية، وأول من حمل لقب "أغاخان".
اتخذ من مدينة بومباي الهندية مركزاً لدعوته، وكان قبل ذلك قد تزوج ابنة شاه إيران فتح علي القاجاري.
بعد أن اعترف به الإنجليز زعيماً للطائفة الإسماعيلية النزارية، فرح أنصاره بـ "ظهور" إمامهم الذي ظل في الستر والكتمان مئات السنين، وصار الإسماعيليون يتوافدون إلى بومباي، ويطيعونه طاعة عمياء.
وبالرغم من الطاعة العمياء من الإسماعيليين لأئمتهم، إلاّ أن ذلك لم يمنع قيام بعض أوساط الإسماعيلية النزارية برفع دعوى قضائية ضد أغاخان الأول سنة 1866 بسبب أسلوبه المسرف في التصرف في الأموال الطائلة التي كانت تسلم له من أنصاره، لكن القاضي البريطاني آنذاك حكم لصالح الأغاخان، وخسر المدّعون قضيتهم .
وبسبب ولائه للإنجليز وعلاقته الوثيقة معهم، منحته ملكة بريطانيا لقب (صاحب السمو) وأرفع وسام في المملكة للسلام.
خلّف حسن علي أربعة أولاد هم: آغا علي شاه، وآغا أكبر شاه، وآغا جهان كير شاه، وجنكي شاه... وقد توفي سنة 1298هـ (1881م) ودفن في مدينة مجكاؤون،..... ولا يزال ضريحه قائما فيها حتى الآن تحيط به حدائق تعرف بـ (حسن آباد).
2ـ آغاخان الثاني: علي بن حسن علي، ولد في مدينة محلات الإيرانية سنة 1246هـ. لم تدم إمامته سوى أربع سنوات بدأت بوفاة أبية سنة 1298هـ (1881م)، وكان والده قد هيّأه لهذا المنصب.
تزوج خمس نساء، إحداهن ابنة ميرزا أعلى محمد خان، وهي إحدى قريبات ملك إيران ، ناصر الدين شاه قاجار (حفيد فتح علي القاجاري)، وهذه الزوجة وترتيبها الثالث أنجبت له محمد حسيني الذي تولى الإمامة بعده.
عمل على تأسيس "جمعية الاتحاد الإسلامية" وصار رئيساً لها، كما عُين حاكماً سياسياً لمنطقة بومباي، وممثلاً للمملكة الإيرانية لدى الحكومة البريطانية.
في عهده انتشرت الإسماعيلية في بلاد جديدة مثل بورما و*****انكا وبعض بلدان أفريقيا، وصار أغلب الأغاخانيين يعملون في التجارة ليصبحوا من أثرياء تلك المناطق.
توفي علي حسن شاه سنة 1302هـ (1885)، ونقل جسده إلى كربلاء ليدفن هناك.
3ـ أغاخان الثالث: سلطان محمد حسيني وهو ابن علي حسن، ولد في مدينة كراتشي الباكستانية سنة 1877م (1294هـ)، وتولى الإمامة بعد وفاة أبيه سنة 1885م، وكان حينها في الثامنة من عمره، فصارت أمه هي من تشرف على شؤون الطائفة. صار للأغاخانية في عهده شأن كبير وانتشار واسع، واهتم بتحسين أوضاع أتباعه، وانشأ الكثير من دور الأيتام والحضانة والجمعيات "الخيرية" والأندية الخاصة بالصغار، كما شجع الفرق الكشفية وروابط الطلبة، ودعا أتباعه إلى ممارسة التجارة وطرق أبواب الاقتصاديات بأنواعها مشجعاً الهجرة إلى أفريقيا والعالم.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

تزوج أغاخان أربع مرات دون أن يجمع بين زوجتين:
الأولى: شاه زادي وهي إيرانية، وتوفيت بعد سنوات قليلة من زواجهما سنة 1897م.
الثانية: الإيطالية تريزا ماجليانو تزوجها سنة 1908 وأنجبت له ابنه الأكبر علي سلمان خان. وهي راقصة أوبرا.
الثالثة: الفرنسية أندريه كارون، وقد أعجب بها سنة 1927، وكانت آنذاك تبيع الحلوى والسجائر في كشك بجوار مقهى في باريس. أنجبت له صدر الدين، ثم طلقها.
الرابعة: الفرنسية ايفيت بلانش سنة1944، وهي عارضة أزياء، واختيرت ملكة لجمال بلادها، وبعد زواجها من الأغاخان سنة 1944 تسمت بـ "البيجوم أم حبيبة". توفيت في شهر أيلول/ سبتمبر سنة 2002, ودفنت بجوار زوجها في مدينة أسوان المصرية، في مقبرة رخامية على الطراز الفاطمي.
بدأ أغاخان يتدخل في شؤون الهند السياسية منذ سنة 1902م، وأنشأ "الهيئة الإسلامية الهندية" سنة 1906م، وبعدها بأربع سنوات أنشأ جامعة عليكرة، وترأس عصبة الأمم سنة 1937 حتى قيام الحرب العالمية الثانية، وقد كان قبلها ممثلاً للهند في هذه المنظمة.
اشتهر هذا الأغاخان بوزنه عدة مرات من قبل أتباعه بالذهب والجواهر، ثم تقديم هذه المجوهرات إليه، فقد كانت المرة الأولى في بومباي سنة 1936 بمناسبة مرور 50 عاماً على إمامته للطائفة، حيث وزن بالذهب، وفي العام التالي وزن بالذهب ثانية في العاصمة الكينية نيروبي.
وفي سنة 1946 تم وزنه بالماس في بومباي بمناسبة مرور 60 عاماً على إمامته، وفعل الشيء نفسه من العام ذاته في دار السلام عاصمة تنزانيا. وبمرور 70 عاماً على إمامته وزن بالبلاتين في كراتشي سنة 1954، وفي القاهرة سنة 1956، وكان الأغاخان يستغل مردود هذه الاحتفالات لنفسه وأسرته، وبناء القصور في أنحاء أوربا، وفي اللهو والمرح في أنحاء العالم.
توفي في صيف عام 1957 عن 80 عاماً في مدينة جنيف بسويسرا، وأوصى أن يدفن في أسوان في مصر التي كان يزورها كل عام، فدفن هناك.
فقد كان يشتكي من داء المفاصل وقد نصحه البعض بدفن جسمه في رمال أسوان وقد تحسّنت حالته بعدها .
وكان قبل وفاته قد أوصى بأن تؤول إمامة الطائفة من بعده إلى حفيده كريم علي، وليس إلى ابنه علي خان، معللاً ذلك بأن "التغيرات الكبرى في العالم، والتطورات التي تحدث تقضي بأن يخلفه شاب نشأ وترعرع في السنوات الأخيرة وسط هذا العصر الحديث،وأن تكون له نظرة جديدة للحياة عند تولي زعامة الطائفة...".
4ـ أغاخان الرابع كريم بن علي، وهو الأغاخان الحالي
ولد في جنيف سنة 1936 لأم إنجليزية كانت تلقب بتاج الدولة. تولى إمامة الطائفة وهو في سن العشرين خلفاً لجده أغاخان الثالث. وكريم هذا هو الإمام التاسع والأربعون في ترتيب الأئمة الإسماعيليين النزاريين.
كان على نهج جده في البذخ، وتعلم منه الاهتمام بالخيول بحيث أصبح أول مالك للخيل ومراهناتها في فرنسا التي اختارها مكاناً لإقامته. وفيها يملك غابات واسعة، وقصوراً فخمة، ومزارع وإسطبلات، ومكاتب، يضاف إلى ذلك قصره الخاص في منطقة ليل دو لا سيتيه الذي يعتبر من أضخم وأثمن القصور في باريس.
وعادة ما يذكر كريم أغاخان باعتباره مليارديرا أسطوريا،ورجل مولع بالخيول الأصيلة . وقد تزوج سنة 1969 من فتاة إنجليزية وأنجبت له ثلاثة أولاد:زهرة ورحيم وحسين.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

أبرز شخصياتهم
بالإضافة إلى أئمتهم الأربعة السابقين، فإن هناك عدداً من الشخصيات الدينية والسياسية والفكرية:
1ـ د. شمس الدين علي رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الإسماعيلي في سوريا.
2ـ الأمير صدر الدين آغاخان، ابن الأغاخان الثالث، وعم الأغاخان الرابع تلقى تعلميه في الولايات المتحدة، وكان يحمل جواز سفر إيرانيا. توفي في الولايات المتحدة في الثاني عشر من مايو/ أيار 2003 عن سبعين عاماً.
شغل مناصب عالمية منها مستشاراً للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة من سنة 1965 إلى سنة 1977 كما أنه رشح مرتين لمنصب أمين عام الأمم المتحدة. كان قبل وفاته يرعى مؤسسة بيليرايف فاونديشن في جنيف.
3ـ الأمير علي خان، وهو الابن الأكبر للأغاخان الثالث، وكان متوقعاً أن يعهد إليه بزعامة الطائفة من بعده، لكن الأغاخان نقلها إلى كريم ابن علي (أي إلى حفيده). ولد علي خان سنة 1910 في إيطاليا، وأمه هي الإيطالية تريزا ماجليانو، التي تزوجها أبوه صيف سنة 1908 في ميلانو، وأطلق عليها الإسماعيليون اسم (المرأة المقدسة).
وقد أمضى طفولته مع والدته في سويسرا وإيطاليا وفرنسا، وفي عام 1926 توفيت والدته في العاصمة الفرنسية باريس إثر عملية جراحية.
أصبح وليّا لعهد الإمامة الإسماعيلية الأغاخانيه في التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 1927، وجرت احتفالات عظيمة باذخة بهذه المناسبة عمت جميع البلدان الإسماعيلية.
تزوج من الإنجليزية جوان بربارا يارد بولد،الابنة الكبرى للمليونير الإنجليزي شرستون. وفي سنة 1949 تزوج الممثلة الأميركية ريتا هيوارث ،وزار معظم الدول التي يتواجد فيها الأغاخانيون، إلاّ أنه كان يهتم بسوريا اهتماماً خاصاً، وكانت زيارته الأولى للسلمية والخوابي، حيث يكثر أتباعه سنة 1931، واطلع على أحوالهم، وأوعز ببناء بعض المؤسسات الثقافية، وأشرف على تطوير مدرسة السلمية الزراعية، ودشن المدرسة الأهلية الكبرى في الخوابي.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

وبالرغم من زياراته المتكررة إلى سوريا، إلاّ أن زيارته في شهر نيسان/ أبريل سنة 1948 كانت ملفتة للأنظار، فخلال تلك الزيارة اجتمع بموظفي المساجد في منطقة السلمية من أبناء طائفته وأبلغهم فيها بقرار والده بأنه أعفاهم من الخمس والضرائب التي يدفعونها له لمدة عشر سنوات لتنفق هذه الأموال في تحسين أوضاع الطائفة في سوريا، قائلاً لهم أن هذه المنحة التي وهبكم إيّاها لم يسبق أن نالها أحد غيركم، وأنتم أول من استفاد منها.
وفي ذلك الاجتماع أمرهم علي خان بعدم بيع الأراضي التي يملكونها، كما أمرهم ـ نيابة عن والده ـ بتزويج أبنائهم في سن مبكرة.
وفي الاجتماع أيضاً رغبهم ورهبهم قائلاً: "إن المريد الحقيقي هو من أطاع أوامرنا وأدى واجباته على خير ما يرام، وكل من خالف هذه الأوامر يعد نفسه من المذهب الإسماعيلي براء في الدنيا والآخرة".
شغل علي خان منصب المندوب الدائم لدولة لباكستان في هيئة الأمم المتحدة، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في باريس في الثاني عشر من أيار/مايو سنة 1960 (15 ذو القعدة سنة 1380هـ) بحادث سيارة.
ودفن في قصره الخاص في (نويللي) بفرنسا حيثما يتم نقله فيما بعد إلى سلمية بسوريا تنفيذاً لوصيته.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

4ـ الأمير أمين شقيق الأغاخان الرابع، عمل في الأمانة العامة للأمم المتحدة من سنة 1965 إلى سنة 1968 في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بعد تخرجه من جامعة هارفارد الأمريكية. وعمل منسقاً للأنشطة التي يقوم بها الأغاخان.
5ـ د. عارف تامر، كان والده تامر العلي أميراً للإسماعيليين في جبال العلويين السورية. ولد عارف في قدموس التابعة لمحافظة طرطوس السورية سنة 1921.وترجع أصول أسرته إلى أمراء (آل عمار) المغاربة الذين عينوا من قبل العبيديين الفاطميين قضاة وحكاماً على طرابلس الشام، وبعد استيلاء الصليبيين على طرابلس،نزحت الأسرة إلى مدينة "جبلة" الساحلية السورية، ومنها انتقلت إلى قلاع الدعوة الإسماعيلية في بلاد الشام ومنها قدموس.
انتخب والده في عهد الاستعمار الفرنسي لسوريا لدورتين عضواً في مجلس النواب، أما الابن عارف فقد عمل مترجماً في دائرة المستشارية الفرنسية في سلمية، كما عمل مفتشاً أول في مؤسسة الميرة "الدولية التابعة للحلفاء سنة 1939.
اشتهر عارف بكثرة مؤلفاته وتحقيقاته عن الإسماعيلية، منها: حقيقة إخوان الصفا، والموسوعة التاريخية للخلفاء الفاطميين، وموسوعة تاريخ الإسماعيلية،...
وفي مجال التحقيق، حقق "الهفت والأظلة" للمفصل الجعفي، و"تاج العقائد" لابن الوليد.. غيرها كثير. وتوفي في 3/11/1998م.
6ـ مصطفى غالب. ولد في السلمية سنة 1931, وهو باحث في عقائد وتاريخ الإسماعيلية من مؤلفاته: تاريخ الدعوة الإسماعيلية ، ال لمباحث الإخوان، الثائر الحميري الحسن بن الصباح..وغيرها.
أصدر سنة 1952 مجلة الغدير في سلمية حتى احتجابها سنة 1963.
7ـ ميرزا مصطفى، كان وكيلاً للأغاخان الثالث في سوريا، وقد رأس وفد الطائفة إلى بومباي سنة 1946 لتقديم التهنئة إلى الأغاخان بيوبيله الماسي. وكان الوفد يضم غالب سليم مكي، محمد ملحم، حسين القطريب، مصطفى وردة، إسماعيل عزيز عجوب، إسماعيل الحايك ، علي القصير، عبد الله النظامي، أحمد سلمان، أحمد الحاج .
8ـ محمد علي ميكلاي، الرئيس العام السابق لمراكز الأغاخانية في أفريقيا التي أنشأها أغاخان الثالث سنة 1948.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

ولم يكن علي خان ببعيد عن سلوك أبيه في الانغماس بالملذات، فقد أشتهر بعلاقاته الإباحية مع النساء وشربه للخمر حتى غدا مادة دسمة لأجهزة الإعلام.

ومن بعض طقوسهم وعاداتهم أنهم لا يتزوجون من القريب كابنة العم، وعندهم لا تمتلك المرأة الأرض ولا ترثها، والزواج لا يتم إلاّ في الشتاء بين 10و 20 ديسمبر.. وأمير الطائفة له إتاوة عن كل عرس تتضاعف إذا رغبت الأسرتان في عقد القران قبل الموعد المحدد أو بعده.
ويملك أئمتهم القصور الكثيرة والطائرات الحديثة، وقد قدرت مجموعة الجواهر التي كان يملكها أغاخان الثالث بمبلغ 200 مليون دولار.
لقد صور لنا الشيخ إحسان إلهي ظهير رحمه الله، وهو الخبير بأمور الفرق حال الأغاخانية اليوم بقوله: "هم ورثة الإسماعيلية القدامى الحقيقيون، لا يصلون ولا يزكون ولا يصومون ولا يحجون ولا يبنون المساجد، ولا يأتون بأي عمل من أعمال التكليف من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم. وأئمتهم يقامرون، ويشربون الخمور، ويمرحون ويسرحون ليلاً ونهاراً وسّرا وجهاراً". كتاب الإسماعيلية تاريخ وعقائد.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

حقائق رهيبة في خذلانهم للمسلمين
يقول الأستاذ محمد الجوير في كتابه "الإسماعيلية المعاصرة" ص 149: ولقد استغل الاستعمار الأوربي هذه الفرقة استغلالاً كبيراً لتحقيق مآربه، كما استفاد أئمة هذه الفرقة من المستعمر فوائد رأوا فيها الباب مفتوحاً أمامهم للدعوة إلى مذهبهم".
ويقول أحمد شلبي في موسوعة التاريخ الإسلامي: "ففي العصر الحديث جهد الاستعمار الأوربي ليجد أسلحة يهدم بها الإسلام، ويسيطر على المسلمين، ويبدو أن الإسماعيلية كانوا أحد هذه الأسلحة، فإذا بإمام إسماعيلي يظهر من جديد يساعد الإنجليز ويساعده الإنجليز، يتيح له الإنجليز أن ينشر مذهبه بين مسلمي مستعمراتهم، ويضمن لهم هو أن يخضع أتباعه لهم".
وقد رأينا أن الأغاخان الأول نصبه الإنجليز زعيماً لهذه الطائفة بعد أن استغلوه لمحاربة الشاه القاجاري، ثم توسطوا لإطلاق سراحه، كما رأينا من أقوال أغاخان الثالث أنه كان يدعو أتباعه للانغماس في الحياة الغربية واتخاذها نموذجاً، وقد كانت بريطانيا تلقبه بـ "صاحب السمو" ومنحته "وسام السلام".
وكان للإسماعيلية دور في تسهيل احتلال أفغانستان من قبل السوفيت، فقد كانوا ينتشرون في ثلاثة أماكن: ولاية بغلان، ولسان واخان، وفي ولاية بروان قرب كابل.
وقد هجر أهالي لسان واخان مدينتهم أثناء الغزو السوفيتي ولم يدافعوا عنها، كما حاول السوفييت كسب تأييد سكان بغلان التي صرح زعيم الإسماعيلية فيها سيد منصور في شريط فيديو "أن هذه الحرب في مصلحتنا 100% "، كما أنه اعترف أن له صداقة حميمة مع روسيا، ومع حكومة كابل العميلة، واعترف كذلك بتلقي مساعدات وإمدادات عسكرية من السوفييت.
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

وكان للأغاخان الثالث موقف معروف من استقلال باكستان، إذ أنه كان يرفض قيام دولة للمسلمين في القارة الهندية، وكان يعتبر وجودها إضعافاً لشأن المسلمين في الهند وباكستان معاً!
أما موقفه من الجامعة العربية وتصوره للوحدة الإسلامية فيرويه الدكتور محمد كامل حسين في كتاب "طائفة الإسماعيلية" إذ يقول:
"وأذكر أني كنت أتحدث إليه (أغاخان الثالث) بفندق مينا هاوس عقب إنشاء الجامعة العربية ، فأبدى لي أسفه من عدم تفكير المسؤولين في إنشاء جامعة إسلامية تضم جميع البلاد الإسلامية، للنهوض بالمستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين شعوب المسلمين، وكان من رأيه ضرورة إنشاء الجامعة الإسلامية على شرط ألا تتدخل هذه الجامعة في الشؤون السياسية، وكان على استعداد للقيام بالدعوة لهذه الجامعة، وأن يدفع وحده عن طائفة الإسماعيلية مبلغاً يساوي جميع ما يدفعه المسلمين في العالم، إذا تحققت هذه الوحدة بين المسلمين، وتركته وأنا أفكر في أقواله عن الوحدة الإسلامية وجامعة الأمم (الدول) العربية، وتوهمت يومئذ أن الرجل ربما كان مدفوعاً من قبل الإنجليز لتحطيم الجامعة العربية".
ولما وقعت الحرب العالمية الأولى (1914ـ 1918) أوصى أغاخان أتباعه، بل جميع المسلمين، بالوقوف إلى جانب الحلفاء ونصرتهم.
فلا عجب، والحالة هذه أن تقرر السلطات البريطانية منحه إحدى عشرة طلقة مدفع سنة 1916، ومنحه كذلك رتبة فارس من الدرجة الأولى، ولقب "سير". وأن يعتبر (ضيف الأمة) في حفلة تتويج الملك إدوارد سنة 1902.
وفي كينيا تحالف الإسماعيليون الأغاخانيون مع الإنجليز، وناهضوا حركات التحرير هناك، وساعدوا الإنجليز في قمع ثورة (ماو ماو) التي قامت ضدهم.

وهكذا نجد أن الغرب الاستعماري هو من كان يرعى إفك هؤلاء وتسلطهم على رقاب البشر
ففي أواخر سنة 1899 زار أغاخان الثالث زنجبار، ودرس أحوالها عن كثب، ثم قام برحلة إلى أوربا، وزار ألمانيا، وقابل الإمبراطور عدة مرات، وعرض عليه أن يمنح الأغاخانية الموجودين في المستعمرات الألمانية الحماية وامتيازات خاصة، كما أن الأغاخانية في كينيا كانوا يقفون في صف سلطات الاحتلال حفاظاً على ثرواتهم هناك


بعد ثبوت ممارسته الجنس مع مضيفة تعمل على متن طائراته الخاصة، 60 مليون يورو تعويضا لطليقة المجرم الأغا خان
طبعاً من اموال الاسماعيليين الفقراء المساكين

إنه أعلى مبلغ في تاريخ القضاء الفرنسي تحصل عليه سيدة بعد الطلاق.. فقد قدر قاض في محكمة بشمال البلد أن المبلغ الذي يتوجب أن تناله البيجوم غابرييل ثايسن، زوجة كريم أغا خان الرابع
ولعل عملها في القضاء لفترة وجيزة هو الذي أهلها للدفاع عن حقوقها الزوجية واقتناص مبلغ قياسي في قضايا الطلاق. وكان أعلى مبلغ لتعويض ونفقة حصلت عليه مطلقة في فرنسا هو 60 مليون فرنك، حسب العملة القديمة، أي 6 مرات أقل من التعويض الذي حصلت عليه الأميرة الألمانية الأصل التي كان الأغا خان قد اتخذها زوجة ثانية بعد طلاقه لزوجته الأولى سارة كروكر بول. وللمقارنة، فقد دفع نجم فريق «البيتلز» السابق السير بول مكارتني ما يعادل 40 مليون يورو لطليقته.
البيجوم، أو الأميرة التي تصغر زوجها بـ28 عاما، أنجبت للأغا خان ولدا، عام 2000، هو الأمير علي
المحكمة حصرت ثروة الزوج لتقدير التعويض المناسب لطليقته. وتوصلت إلى تقديرات تشير إلى أن الزعيم الروحي لأكثر من 10 ملايين إسماعيلي يملك ما لا يقل عن 10 مليارات يورو ويعتبر من كبار أثرياء العالم. كما قدرت ثروة زوجته بنحو 7 ملايين يورو.
فقد طلبت البيجوم 200 مليون يورو على سبيل التعويض والنفقة. لكن الأغا خان لم يكن ينوي أن يدفع لطليقته أكثر من 10 ملايين يورو.. وأصدرت محكمة الابتداء حكما يحدد التعويض بـ12 مليونا. لكن قاضي الاستئناف رفع المبلغ إلى 60 مليون يورو.
ادعى المجرم زوجته بعدم احترامه وافشاء أسراره ولكن قاضي الاستئناف لم يقنع بتلك الحجج، وكان تقديره أن الضرر الذي أنهى الحياة المشتركة جاء من خيانة الأمير كريم أغا خان لزوجته، وجاء في تفاصيل القضية التي استغرقت وقتا طويلا حتى وصلت إلى محكمة الاستئناف في مدينة آميين، شمال فرنسا، أن هيئة المحكمة تملك الدليل على أن الأغا خان أقام علاقة مع مضيفته استمرت لسنوات.

يذكر أن المجرم كريم أغا خان، من مواليد جنيف في سويسرا عام 1936، وهو الإمام التاسع والأربعون للطائفة الإسماعيلية، إحدى فرق الشيعة التي يتوزع أتباعها في أنحاء متفرقة من العالم، لا سيما في شبه القارة الهندية، وتضم مدينة السلمية في سوريا تجمعا لهم. وتولى المجرم الأغا خان كريم الرابع الزعامة، عام 1957، بعد وفاة جده المجرم أغا خان الثالث. وكان الحفيد، يومها، طالبا في جامعة هارفارد الأميركية. أما أبوه علي أغا خان فقد كان شخصية معروفة عالميا وتزوج، في بلدة فالوريس الواقعة في جبال الألب الفرنسية، من نجمة هوليوود ريتا هيوارث التي أنجب منها ابنته ياسمين، وبعد انفصالهما ارتبط بعارضة الأزياء الفرنسية بتينا غرازياني التي ظل معها حتى وفاته في حادث سيارة، شمال فرنسا، عام 1960. ولكن أبوه أسند زعامة الطائفة إلى الحفيد المجرم كريم أغا خان.


luh11418.jpg

hht11418.jpg
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

هؤلاء المشتركين في حلف الأقليات الذي يقوده النصيري بشار اسد ومن كان يحاربهم محمد الماغوط
ولكنهم تمكّنوا من قتل أكثر من مليوني مسلم في سورية وتهجير أكثر من 9 مدن فوق رؤوس المسلمين

gse08785.jpg


aap12023.jpg

1p512023.jpg

داعي البهرة يصرّ على أنه يجب على أتباعه أن يقدموا له سجدة ويقبّلوا يديه وأقدامه كلما دخلوا إليه
ويقبل ويعانق الفتيات والنساء لاعطائهن البركات والرعاية الالهية
سأكتفي بوضع بعض الصور مع الاعتذار عن وضع صور العناق الفاضح الذي يدل على الحالة المرضية التي ينتهجها هؤلاء الدجالون بحق أتباعهم الذين يعتبرونهم كالخراف أو القطيع


zbv09828.jpg

76109828.jpg




وهنا زعيمهم يبارك النساء ويهبهم البركات والمغفرة
يقوم زعيم طائفة الاسماعيليين البهرة غرب الهند التي تتركز حول مدينة بومباي بإسباغ البركات على أبناء طائفته_ من النساء_ بطريقة لم يسبقه أحد فيها, حيث يوزع بركاته عليهن بالتقبيل المفرط لأقدامهن وعناقهن لحل مشاكلهن الزوجية والعاطفية والجنسية وسط قبول الأزواج والآباء وتوافد من أبناء الطائفة إلى محل إقامته.طبعاً لن أضع صور عناقه للنساء
أكتفي بتقبيله لأقدامهن

xlc09320.jpg

0tg09320.jpg


لقد توسّعت في البحث لكي تتضح للقارىء ملامح الخيانة التي كان الأديب الكبير محمد الماغوط يحاول فضحها والتخلّص من ربقها
ومازال الاسماعيليون يشكّلون 80 بالمائة من الشبيحة الذين يمارسون فنون القتل بحق المسلمون السنّة في السلمية ومحردة وأطراف من مصياف وأحياء دمشقية كالمزة والتضامن وبرزة والقابون
ولاحول ولاقوة إلا بالله

دوقلة الدمشقي
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

عاجل
#مجزرة في بلدة ترمانين بريف #ادلب الشمالي على الحدود التركية جراء غارة بالطيران الحربي.
حتى الآن 10 شهداء وعدد كبير من الجرحى.

CuzsgjCWcAAvfbH.jpg

CuzsjqwXEAA1nAH.jpg

CuzshxHWEAEbVtB.jpg


 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

الطفل هارون صائل جنكي شهيدا الآن بعد اصابته السابقة جراء قصف مدينة خان شيخون بريف #ادلب الجنوبي بالصواريخ المظلية.

CuvvLumWAAYKR0L.jpg
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

ادلب- مقاتل من الجيش السوري الحر يتحدث عن أسباب خروجهم من قدسيا والهامة


 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

hck8VBya_bigger.jpg


الجبهة الإسلامية ‏@islamic_front

#أحرار_الشام و فصائل أخرى
صد محاولة مليشيات الأسد التقدم على حي الشيخ سعيد بمدينة حلب وقتل وجرح العشرات منهم
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

hck8VBya_bigger.jpg


الجبهة الإسلامية ‏@islamic_front

#أحرار_الشام
صد محاولة المليشيات الطائفية التقدم على قرية الأيوبية في جبل الحص قرب معامل الدفاع في ريف حلب الجنوبي
 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

photo.jpg


Step News Agency
خطوة ||

فيديوغراف ... هل يموت القادة غرقاً ؟!!


 
رد: آخر الاخبار والمستجدات على الساحة السورية متجدّد

"رضخنا لشروط النظام إرضاءً لأهلنا" أحد ضباط الجيش الحر المبعدين من قدسيا بريف دمشق
وصل إلى قلعة المضيق بريف حماة صباح اليوم أكثر من 1287 شخص، هم 650 مقاتل مع عوائلهم من أهالي منطقتي الهامة وقدسيا بريف دمشق، يأتي ذلك ضمن الاتفاق الذي وقع مطلع الشهر الجاري بين النظام و"لجنة المصالحة"، والذي ينص أن على المقاتلين الخروج بـ "سلاحهم الفردي" فقط، مع تسليم كافة الأسلحة الأخرى وخاصة الثقيل منها. وكان النظام قد صعّد عملياته العسكرية على منطقتي الهامة وقدسيا في الفترة الأخيرة للضغط على مقاتلي الجيش الحر من أجل تسليم كلا المنطقتين، ذلك أجبر المقاتلين الخضوع لشروط النظام حقناً للدماء وإرضاءً للأهالي حسبما يقول (أبو عبدو) ضابط منشق عن الحرس الجمهوري. والذي أضاف" النظام يسمي هذا الخروج بالمصالحة والتسوية ولكنها ليست كذلك، هي مصالحات تحت القصف والبراميل والجوع والتشريد". ومن جانبه (أبو قيس الشامي) أحد أطباء مدينة قدسيا يقول" بعد تصعيد النظام بالقصف والبراميل على المنطقة أصبح لدينا شح في المواد الطبية وظهرت حالات تفشي الأوبئة وكان ذلك أحد أسباب فشل المشروع الطبي في المنطقة".


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top