الحمد لله الذى هدانا لهذا وماكنا لنهتدى لولا ان هدانا الله ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
أمابعد:
أحببت أن أبين لأخواني مصطلح أكثر منه أهل الأهواء والبدع في كتبهم وكلامهم وهو : الحَشْوِيَّة !؟
ومن المعلوم أن من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر.
وأهل البدع من المعتزلة والأشاعرة و الجهمية والماتريدية يتهمون أهل السنة والجماعة السلفيين بأنهم ( حشوية ) وذلك لإثباتهم صفات الله عزوجل التي أثبتها لنفسه أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل ولا تحريف .
حتى الخوارج يسمون أهل السنة حشوية كما قال الإمام أحمد بن حنبل في كتاب "السنة" : "وأما الخوارج فيسمون أهل السنة : نابتة وحشوية".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ، في مجموع الفتاوى: هذا اللفظ أول من ابتدعه المعتزلة، فإنهم يسمون الجماعة والسواد الأعظم الحشو، كما تسميهم الرافضة الجمهور.
وقد رد ابن تيمية اتهام أهل البدع و الكلام لمذهب السلف بالحشو فقال: وإن كان مراده بالحشوية أهل الحديث على الإطلاق سواء كانوا من أصحاب هذا أو هذا فاعتقاد أهل الحديث هو السنة المحضة لأنه هو الاعتقاد الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس في اعتقاد أحد من أهل الحديث بشيء من هذا والكتب شاهدة بذلك.
قال العلامة الشيخ فركوس في هذا المصطلح : الحشوي .
هذا، والمعلومُ أنَّ من سمةِ أهل الأهواء: بُغْضَهم للسلف أهلِ السُّنَّة والجماعةِ ولَمْزَهم وتعييرَهم بألقابٍ شائنةٍ ابتدعوها منها: الحشويةُ نسبةً إلى حشوِ الناس، وهمُ العامَّةُ والجمهورُ، ولهم في ذلك ألقابٌ أخرى.
وأوَّلُ من أطلق كلمةَ «الحشوية»: عمرُو بنُ عُبَيْدٍ رأسُ المعتزلةِ حين ذُكر له عن عبد الله بنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ما يخالف مقولتَه، فقال: «كان ابنُ عمرَ حشويًّا»، وكان هذا اللَّفظُ في اصطلاحِ مَن قاله يريد به العامَّةَ والجمهورَ الذين هم حشوٌ لا يُعتمد عليهم لجهلِهم.
ولَمَّا استأذن ابنُ أبي داود على الجاحظ -وكان مُتكلِّمًا معتزليًّا- قال: «من أنت؟»، قال: «رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيثِ»، فقال: «أَوَمَا عَلِمْتَ أَنِّي لاَ أَقُولُ بِالحَشْوِيَّةِ؟» طعنًا منه في أهل الحديث والأثر
قال أبو حاتمٍ الرازيُّ: «علامةُ أهلِ البدعِ الوقيعةُ في أهل الأثر، وعلامةُ الزَّنادقةِ تسميتُهم أهلَ الأثر حشويَّةً، يريدون بذلك إبطالَ الأثر، وعلامةُ القدرية تسميتُهم أهلَ السُّنَّةِ مُجْبِرَةً، وعلامةُ الجهميَّةِ تسميتُهم أهلَ السُّنَّةِ مشبِّهةً، وعلامةُ الرافضة تسميتُهم أهلَ الأثر نابتةً وناصبةً».
والمنصفُ إذا حقَّق النَّظرَ في منهج أهل الكلام في التأليف والتنظير يلاحِظ زهادةَ اعتمادِهم على الأحاديث والآثار، وحلولَ المراء والجدال والخصوماتِ محلَّها، ومعظمُ مصنَّفاتِهم ومناظراتِهم ومقالاتِهم يَحشونها بالظنون والأوهامِ والخيالِ مع إثقال الكلام بما لا طائلَ تحته، ومفرَّغٌ غالبًا مِن بركة العلم وصحَّةِ الاعتقاد، فناسَبَ أهلَ الكلامِ ومَن على شاكلتِهم وصفُ الحشويَّة، وهي جديرةٌ بهم، وهم أحقُّ بها تسميةً. [ الفتوى رقم: ١٠٩٦ معنى العامي والحشوي].
قال الألوسي في مسائل الجاهلية: وخصوم السلفيين يرمونهم بهذا الاسم، تنفيراً للناس عن اتباعهم والأخذ بأقوالهم، حيث يقولون في المتشابه: وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ. وقد أخطأت استهم الحفرة، فالسلف لا يقولون بورود ما لا معنى له لا في الكتاب ولا في السنة، بل يقولون في الاستواء مثلاً: الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإقرار به إيمان، والجحود به كفر. إلى أن قال: والمقصود أن أهل الباطل من المبتدعة رموا أهل السنة والحديث بمثل هذا اللقب الخبيث.إهـ
فهذا اللقب لقب مبتدع ما أنزل الله به من سلطان ، فمنهج السلف واضح و سماتهم و تسميتهم واضحة أهل السنة والجماعة ، أهل الأثر ، السلفيون .
وصدق العلامة فركوس حين قال : فناسَبَ أهلَ الكلامِ ومَن على شاكلتِهم وصفُ الحشويَّة، وهي جديرةٌ بهم، وهم أحقُّ بها تسميةً.
جمعه وكتبه : أبو عبد السلام جابر البسكري
ليلة السبت : 12 صفر 1438 هجري.
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
السلام عليكم
يا اخ معك حق كي تحاول تبن خطا الاخرين
بصح اخطيك من التجريح
شني طمس الدين هذي .؟؟ . والله العظيم ......
وين راها اخلاق المسلم ....ولاتنابزوا بالالقاب ..حتى ولو يكون ضال ...مش من حقك تقول طمس الدين
الله يهدينا و خلاص
السلام عليكم ..
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
يااخي اتق الله فان مفتي النهار المدعو طمس الدين كفر السلفيين امثال الشيخ فركوس والشيخ عز الدين رمضاني و نجيب جلواح وحسن ايت علجت ...حيث ووصفهم بان عقيدتهم من اصول يهودية
سانقل لك أقوال السلف في اهل البدع
قال أبو موسى : (( لأن أجاور يهوديا ونصرانيا ، وقردة وخنازير ، أحب إلي من أن يجاورني صاحب هوى يمرض قلبي )) . الإبانة : 2 / 468 رقم 469 .
قال يونس بن عبيد لابنه : (( أنهى عن الزنا والسرقة وشرب الخمر ، لئن تلقى الله - عز وجل - بهذا أحب من أن تلقاه برأي عمرو بن عبيد وأصحاب عمرو )) . الإبانة : 2/466 رقم 464 .
قال أبو الجوزاء : (( لئن يجاورني القردة والخنازير في دار أحب إلي من أن يجاورني رجل من أهل الأهواء ، وقد دخلوا في هذه الآية : ((( وإذ لقوكم قالوا ءامنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور ))) . )) . الإبانة : 2 / 467 رقم 466 - 467 .
قال العوام بن حوشب في حق ابنه عيسى : (( والله لأن أرى عيسى يجالس أصحاب البرابط والأشربة والباطل أحب إلي من أن أراه يجالس أصحاب الخصومات أهل البدع )) . البدع والنهي عنها - لابن وضاح : 56 . ( البرابط ) جمع بربط : وهو العود من ملاهي العجم . ( لسان العرب ) : 4 / 408 - و( مختار الصحاح ) : 142 .
قال يحيى بن عبيد : (( لقيني رجل من المعتزلة فقال ، فقمت فقلت : إما أن تمضي وإما أن أمضي ، فإني أن أمشي مع نصراني أحب إلي من أن أمشي معك )) . ابن وضاح : 142 .
قال أرطأة بن المنذر : (( لأن يكون ابني فاسقا من الفساق أحب إلي من أن يكون صاحب هوى )) . الشرح والإبانة - لأبن بطة : 132 رقم 87 .
قال سعيد بن جبير : (( لأن يصحب ابني فاسقا ، شاطرا ، سنيا ، أحب إلي من أن يصحب عابدا مبتدعا )) . المصدر نفسه : رقم 89 . ( شاطر ) : الشاطر : الذي أعيا أهله خبثا . ( لسان العرب ) : 4 / 408 ، و ( مختار الصحاح ) : 142 .
قيل لمالك بن مغول : رأينا ابنك يلعب بالطيور ، فقال : (( حبذا أن شغلته عن صحبة مبتدع )) . الشرح والإبانة : 133 رقم 90 .
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
السلام عليكم
يا اخ انا مانيش مختلف معاك في الدين و لا في اي ممن ذكرت
هذا المفتي شمس الدين يدبر راسو في وش راه يقول
كاني الله سبحانو هو لي يحاسب
انا حبيت نقلك بلي مش صحيح تقول عليه طمس الدين لمجرد انو مختلف مع السلفية او غيرها من الطوائف
....
ياك يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه :* و لا تنابزوا بالالقاب ...*
ويقول ايضا في سورة الاسراء ..::* كل يعمل على شاكلته فربكم اعلم بمن هو اهدى سبيلا *
شني هذي طمس الدين
...ايه ..صح ..حاول تصصح وش لي راه هو مخطئ فيه بدون تجريح
و
السلام عيكم
....
لا ضغينة
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
ابعث للشيخ توفيق عمروني رئيس تحرير مجلة الإصلاح هو صاحب مقولة طمس الدين ونبه بتصحيح العبارة على راك تتكلم من راسك وتفسر من راسك الله يهديك
وليكن في علمك بأن الشيخ عز الدين رمضاني وصفه بالسفيه https://m.youtube.com/watch?v=Yv6MhjhMttA
ووصفه الدكتور في الشريعة الإسلامية تخصص أصول الفقه بالمهرج
وايضا وصفه الشيخ أزهر سنيقرة بالمهرج
الشخص يطعن في ابن تيمية رحمه الله كشما بقى عرض لا عرض له يعتبر من المبتدع
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
يا اخي
الرسول عليه الصلاة و السلام قال
* وطنوا انفسكم*
مش قا قالها الشيخ الفلاني ..تروح تقول كيما هو
اوزن كلامك يا صاحبي
ماتكونش امعة ..ان احسن الناس احسنت و ان اساؤوا اسات
...
الله يهدينا
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
اليس لك غيرة في أعراض الصحابة فطميس الدين طَعَن في خيارِ هذه الأمَّةِ وهُمْ صحابةُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وذلك بإدراجه اسْمَ الصحابيِّ الجليل المبشَّرِ بالجنَّة عبد الله بنِ سلامٍ رضي الله عنه ضِمْنَ أسماء الرواة للأحاديث المشتمِلةِ ـ في زعمه ـ على الكفر والشرك، واتَّهمه بعدم التمييز بين ما كان يتلقَّاهُ عن النبيِّ المصطفى عليه الصلاةُ والسلام وبين ما كان يسمعه قبل إسلامه مِنَ اليهود وقد قال ابن القيم الجوزية ..وهذا المسلك هو أحَدُ ميزات المُبتدِعة في معارضة الوحي، وأساسُه تجهيلُ الرواة واتِّهامُهم بالكذب والغلط والخطإ في السمع، واعتقاد أنَّ كثيرًا مِنَ الأحاديث مِنْ كلام الكُفَّار والمشركين كان النبيُّ يحكيه عنهم، فربَّما أدركه الواحدُ في أثناء كلامه بعد تصديره بالحكاية فيسمع المحكيَّ فيعتقده قائلًا له لا حاكيًا، فيقول: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم. انظر: «الصواعق المُرْسَلة» لابن القيِّم (٤/ ١٥٢٨).]
منقول من عند موقع الشيخ العلامة محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
رد: الحَشْوِيَّة!؟ ردا على مفتي قناة النهار طمس الدين
السلام عليكم
يا اخي ..يبدو انك مافهمتش قصدي
انا مانيش نداغع على شمس الدين
وشني ماعنديش غيرو على الصحابة
با اخ ماتبداش تخلط الحديث
انا قلت انو لايجوز التنابز بالالقاب ....
و نتا ماراكش حبت تقر بالصح ......انه لايجوز لك ذلك و راك تتحايل عليا في الرد ..الله يهدينا
السلام عليكم
أبو ميمونة منوّر عشيش -عفا الله عنه-
منقول من موقع التصفية و التربية
حفظ الله الأخ الفاضل منور عشيش وسدد خطاه وبارك في مسعاه وغيره من الإخوة الفضلاء بمدينة أم البواقي -حرسها الله-