اخواني في اللمة اتقوا الله ...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
7 أفريل 2015
المشاركات
17,277
الحلول
1
نقاط التفاعل
50,506
النقاط
1,886
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
الجنس
ذكر

بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم
و على أسيادنا الصحابة عليهم الرضوان
و من استن بسننهم الى يوم الدين و بعد

قال تعالى: {إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:92]، وقال جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ . وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ} [المؤمنون: 51-52].



وقال سبحانه: {مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ . مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} [الروم:31-32].


وقال تعالى: {وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . وَإِن يُرِيدُوا أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّـهُ ۚ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ . وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [الأنفال:61-63].



وقال جل وعلا: {لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا . وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء:114-115].


وقال تبارك وتعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات:10]، وقال سبحانه وتعالى عن المشركين: {فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ} [التوبة: من الآية11].


وقال عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ . وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [آل عمران:102-103].


وحدة المسلمين واجتماعهم أن يلتقي المسلمون وينضم بعضهم إلى بعض ولا يتفرقوا، والأمر الذي يجتمعون حوله هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.


فقوله تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران من الآية:103]: "إن الله تعالى يأمر بالألفة وينهى عن الفُرقَةَ، لأن الفُرقَةَ هَلَكَةٌ، والجماعة نجاةٌ، روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في الآية الكريمة: أن حبل الله هو الجماعة ".



وقال ابن كثير رحمه الله: "أمرهم الله عز وجل في الآية الكريمة بالجماعة، ونهاهم عن الفرقة، وقد وردت الأحاديث المتعددة بالنهي عن التفرق والأمر بالاجتماع والائتلاف، وقد ضمن الله لهم (أي للمسلمين) العصمة من الخطأ عند اتفاقهم (واجتماعهم) وخيف عليهم (الخطأ) عند الافتراق والاختلاف، فقد وقع ذلك في هذه الأمة فافترقوا على ثلاثٍ وسبعين فرقةً، ومنها فرقة ناجية إلى الجنة، ومُسَلَّمةٌ من النار، وهم الذين على ما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه ".



"فنُهي المسلمون (في هذه الآية الكريمة) عن التفرق في الدين والاختلاف فيه كما اختلف اليهود والنصارى، وقيل: عن إحداث ما يُوجِبُ التفرُّق، ويزُولُ معه الاجتماع".



"وأول مقصد للإسلام، ثم أَجَلُّهُ وأخطره: توحيد كلمة المسلمين، وجمع قلوبهم على غايةٍ واحدة؛ هي إعلاء كلمة الله، وتوحيد صفوفهم في العمل لهذه الغاية، والمعنى الروحي في هذا: اجتماعهم على الصلاة وتسوية صفوفهم فيها أولًا، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لتسونَّ صفوفَكُم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم»، وهذا شيءٌ لا يدركه إلا من أنار الله بصيرته للفقه في الدين، والغوص على دُرره، والسمو إلى مداركه".



عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله! إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير شر؟، قال: «نعم» فقلت: هل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: «نعم، وفيه دَخَنٌ». قلت: وما دَخَنُهُ؟ قال: «قوم يستنون بغير سنتي، ويهدون بغير هديي، تعرِفُ منهم وتُنكِر». فقلتُ: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: «نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها». فقلت: يا رسول الله! صفهم لنا. قال: «نعم. قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا». قلت: يا رسول الله! فما ترى إن أدركني ذلك؟ قال: «تلزم جماعة المسلمينَ وإمامَهم». فقلت: فإن لم تكن لهم جماعة، ولا إمام ؟، قال: «فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك» (رواه مسلم).


وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من ثلاثةٍ في قريةٍ، ولا بدوٍ لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب القاصيةَ من الغنم» (رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح).



وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يد الله مع الجماعة» (رواه الترمذي).


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يرضى لكم ثلاثًا، ويكره لكم ثلاثًا. فيرضى لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا، ولا تَفرَّقوا. ويكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال» (رواه مسلم).


وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يخطب ويقول: "يا أيها الناس، عليكم بالطاعة والجماعة، فإنهما حبل الله الذي أمر به".



وعن علي رضي الله عنه قال: "اقضوا كما كنتم تقضون، فإني أكره الاختلاف، حتى يكون للناس جماعةً، أو أموت كما مات أصحابي".


وعن سماك بن الوليد الحنفي، أنه لقي ابن عباس رضي الله عنه، فقال: "ما تقول في سلاطين علينا يظلموننا؛ يشتموننا ويعتدون علينا في صدقاتنا، ألا نمنعهم؟"، قال: "لا؛ أعطهم؛ الجماعةَ الجماعةَ، إنما هلكت الأمم الخالية بتفرقها، أما سمعت قول الله: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران من الآية:103]؟".


ومن أقوال الشعراء:

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرًا *** وإذا افترقن تكسرت أفرادًا


عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا»، قالوا: يا رسول الله هذا ننصره مظلومًا، فكيف ننصره ظالمًا؟ قال: «تأخذ فوق يديه»، وفي رواية: «بأن ترده عن ظلمه، فإن ذلك نصره» (رواه البخاري، ومسلم).


وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلِمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فَرَّجَ عن مسلمٍ كُربةً فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة» (رواه البخاري، ومسلم).


وفي رواية عنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذُلُهُ».


ويقول: «والذي نفسُ محمدٍ بيده، ما تَوَآدَّ اثنان فَفُرِّقَ بينهما إلا بذنبٍ يُحدِثُهُ أحدُهُما».


وكان يقول: «لِلمرءِ المسلمِ على أخيه من المعروف ست: يُشَمِّتُهُ إذا عطس، ويعُودُه إذا مَرِضَ، وينصحُه إذا غَابَ، ويشهدُه ويَسَلِّمُ عليه إذا لقيه، ويُجِيُبهُ إذا دعاه، ويتبعه إذا مات». ونهى عن هجرة المسلم أخاه فوق ثلاث (رواه أحمد [7/191]، وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على (المسند) [5357]: إسناده صحيح).


وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رَدَّ عن عِرضِ أخيه رَدَّ الله عن وجهه النار يوم القيامة» (رواه الترمذي).



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نَفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كرب الدنيا نفس الله عنه كُربةً من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسرٍ يَسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه، ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه عِلمًا سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ الله يتلون كتاب الله تعالى، ويتدارسونه بينهم؛ إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهُمُ الرحمة، وحَفَّتهُمُ الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بَطَّأَ به عملُهُ لم يُسرِعْ به نَسبُه» (رواه مسلم).


وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المؤمن مرآة المؤمن؛ والمؤمن أخو المؤمن: يَكُفُّ عليه ضيعَتَه، ويحوطُهُ من ورائه» (رواه أبو داود).

اتقوا الله أخواني في اللمة فلقد سئمنا الخلاف و الله
فكروا مرتين قبل ان تردوا على موضوعي

 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

السلام عليكم
بارك الله فيك خونا امين على المبادرة
ياودي هذو راهم يقسموا فالحكاية
ياك كاين اسلام واحد
حنا كاملين نتبعو الرسول عليه الصلاة و السلام
الله يهديكم
الغرب يخطط باه يدمرنا
و حنا مزلنا في الطرقية و الصوفية و السلفية و...و ..و...
ياخي حالة يا خي
بارك الله فيك
الله يهدينا
ربي قال
* ان الدين عند الله الاسلام *
نحن مسلمون و كفى
و
السلام عليكم



 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

السلام عليكم
بارك الله فيك خونا امين على المبادرة
ياودي هذو راهم يقسموا فالحكاية
ياك كاين اسلام واحد
حنا كاملين نتبعو الرسول عليه الصلاة و السلام
الله يهديكم
الغرب يخطط باه يدمرنا
و حنا مزلنا في الطرقية و الصوفية و السلفية و...و ..و...
ياخي حالة يا خي
بارك الله فيك
الله يهدينا
ربي قال
* ان الدين عند الله الاسلام *
نحن مسلمون و كفى
و
السلام عليكم



اخى الكريم كاين اسلام واحد هو اتباع القران وسنة الرسول
كاين 73 شعبة او فرقة
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة)
والناجية هي فرقة واحدة، التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه، أما اثنتان والسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع على خطر، لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). وفي لفظ آخر: (هي الجماعة). يعني هم الذين اجتمعوا على طريق النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى سيرته- عليه الصلاة والسلام

لا تجتمع فرقة مبتدعة او فرق تسب الصحابة او فرقة تعبد القبور وتتوسل بالاموات وتبنى القبب معا فرقة تتبع الرسول وماكان عليه اصحابو
وبارك الله فيك
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

اخى الكريم كاين اسلام واحد هو اتباع القران وسنة الرسول
كاين 73 شعبة او فرقة
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة)
والناجية هي فرقة واحدة، التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه، أما اثنتان والسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع على خطر، لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). وفي لفظ آخر: (هي الجماعة). يعني هم الذين اجتمعوا على طريق النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى سيرته- عليه الصلاة والسلام

لا تجتمع فرقة مبتدعة او فرق تسب الصحابة او فرقة تعبد القبور وتتوسل بالاموات وتبنى القبب معا فرقة تتبع الرسول وماكان عليه اصحابو
وبارك الله فيك

صح ...عندك الحق ....راني معاك في هذي
انا ثاني قلت اصحاب الحق هم اهل السنة و الجماعة
لكن الرسول ما حددش الاسماء تاع الفرق ال 73
و بالتالي الدين عند الله الاسلام
و
لم يذكر اسم الفرقة
و
الفرققة الصحيحة هي من كان على عهد الرسول عليه الصلاة و السلام و اصحابه
..........
* لكن كلمة سلفية مش شرط نذكروها *
لان فيها تفريق بين المسلمين
على حسب رايي
و ربما راني غالط ...و الله اعلم
و
السلام
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

اخي حبشي صلاح الدين احسن الله إليك نفس الأشكال وجه للتحدث الشيخ الألباني في مسألة الإسلام بدل السلفية نرجوا من الأخ صلاح الدين الاستماع ويأخذ الفائدة ان شاء الله تفضل
https://m.youtube.com/watch?v=5vFLDquzAPg
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

استمعت لجزء من المحاضرة
لكن ....الشخص السائل تتم مقاطعته دوما و الحك على ما يقول
....
ما فهمتش .....
مهما تكن وجهة النظر ....لا يجب مقاطعة المناطق برايه
...............
و الشيخ الالباني رحمة الله عليه ...انا اظن ...انه يؤخذ من كلامه و يرد .....
فهو ليس بوحي يوحى ....
و
السلام ....
لم اقتنع مع الاسف
......................
ديننا الاسلام و شيخنا رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام
و
كفى
حسب رايي
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

استمعت لجزء من المحاضرة
لكن ....الشخص السائل تتم مقاطعته دوما و الحك على ما يقول ....
ما فهمتش .....
مهما تكن وجهة النظر ....لا يجب مقاطعة المناطق برايه
...............
و الشيخ الالباني رحمة الله عليه ...انا اظن ...انه يؤخذ من كلامه و يرد .....
فهو ليس بوحي يوحى ....
و
السلام ....
لم اقتنع مع الاسف
......................
ديننا الاسلام و شيخنا رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام
و
كفى
حسب رايي

في وقت الرسول صلى الله عليه و سلم كان هناك ايمان و كفر فقط

تم ظهرت البدع فاصبحت سنة و بدعة

تم قال اصحاب البدع انهم هم اهل السنة

فاختار العلماء اسم السلفية اتباعا للسلف الصالح

فالسلفية هي الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح رحمهم الله

و اهل السنة و الجماعة هم من يتبعون اوامر الرسول و يجتنبون نواهيه و يتركون كل بدعة و يتبعون الصحابة في افعالهم و اقوالهم لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم ..... فذكر و قال وستنقسم هذه الامة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قيل من يا رسول الله قال التي هي ما عليه انا و اصحابي
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك
لكن ...هل كلمة سلفية تعني التشدد
......
لانه تقريبا هذا هوالظاهر عندنا و للاسف
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...



أخي صلاح و اخي Ma$Ter
أعتقد انكم تتفقون في اللب و في الأصل
فكلاكما قال اتبع القرآن و السنة
و تختلفون في التسميات فقط


 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

صح يا سي امين
ههه
ماناش مختلفين في الاصل
بصح اصرارهم على التسميات
يخلق بلبلة
ههه
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك
لكن ...هل كلمة سلفية تعني التشدد
......
لانه تقريبا هذا هوالظاهر عندنا و للاسف
اعداء السلفية من يقولو ان السلفية تشدد ووو لتنفير الناس فقط ويسموهم ايضا الوهابية ويسموهم ايضا المدخلية و الجامية ووو هذه كلها امور من صنيع الحزبيين و اعداء السلفية
اقرا كلام امان الجامى
"السلفية منهج والسلفية ليست كالألقاب الحديثة التي تجددت الآن الإخوان المسلمين السروريين والتحريري والتبليغي .. لا فهذه أساليب حديثة رخيصة جاءت ووفدت على هذه المنطقة ، محدثة ولكن السلفية منهج ، فهي منهج قديم لذلك كونك سلفي واجب لأن السلفية هى المفهوم الصحيح للإسلام ، السلفية خذوها هكذا صريحة المفهوم الصحيح للإسلام عقيدة وشريعة فهذه السلفية لأن معنى ذلك نسبة إلى السلف ، السلف الذين مدحهم الله ، الله في كتابه مدح السلف ، افهم لأن السالف والسابق بمعنى واحد في قوله تعالى : {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ} [التوبة: 100] ،هم السلف وأنت إن اتبعتهم لك ما لهم وإن خالفتهم فأنت خلفي خلفي"

وتابع كلام الشيخ فركوس حفظه الله
ï»؟ط§ظ„ط³ظ„ظپظٹط© ظ…ظ†ظ‡ط¬ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ظˆظ„ظٹط³طھ ط¯ط¹ظˆط© طھط­ط²ط¨ ظˆطھظپط±ظ‚ ظˆظپط³ط§ط¯ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ظپط¶ظٹظ„ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط£ط¨ظٹ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ط¹ط² ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ظ„ظٹ ظپط±ظƒظˆط³ ط­ظپط¸ظ‡ ط§ظ„ظ„ظ‡
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك يا اخ
لكن عندي سؤال .........يا اخي
وش رايك لو يقلك شخص انا مسلم و كفى ؟
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك يا اخ
لكن عندي سؤال .........يا اخي
وش رايك لو يقلك شخص انا مسلم و كفى ؟
الرد على من يرفض أن يقول: أنا سلفي خشية التفرقة
للشيخ الألباني رحمه الله تعالى
السؤال
بعض إخواننا الدعاة يقول: أنا أرفض أن أقول: أنا سلفي، خشية أن الناس تنظر إلي نظرة حزبية
فهل هذا الكلام صحيح أم أن عليَّ أن أبين للناس السلفية؟


الجواب
جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة
أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة؛ لأن ثمرتها مهمة جداً.
قلت له: إذا سألك سائل: ما مذهبك؟ ما هو جوابك؟
قال: مسلم.
قلت: هذا الجواب خطأ.
قال: لم؟

قلت: لو سألك سائل: ما دينك؟
قال: مسلم.
فقلت: أنا ما سألتك أولاً ما دينك؟ أنا سألتك ما مذهبك؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جداً ، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقاً، كـ الدروز مثلاً: والإسماعيلية، والعلوية ونحوهم ، مع ذلك فهم يقولون: نحن مسلمون، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول: إنها خرجت من الإسلام، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة، كـ المعتزلة، والخوارج والمرجئة والجبرية ونحو ذلك ، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا؟

قال: نعم.
قلت: فإذا سألنا شخصاً من هؤلاء الأشخاص: ما مذهبك؟ سيقول قولك متحفظاً: مسلم، فأنت مسلم وهو مسلم
إذاً نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك؟

قال: إذاً أنا مذهبي الكتاب والسنة.
قلت: أيضاً هذا الجواب لا يكفي.
قال: لم؟

قلت: لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون، ولا أحد منهم يقول: أنا لست على الكتاب والسنة
فمثلاً: هل الشيعة يقولون: نحن ضد الكتاب والسنة؟ بل يقولون: نحن على الكتاب والسنة، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة
فلا يكفي يا أستاذ أن تقول: أنا مسلم على الكتاب والسنة، فلا بد من ضميمة أخرى
فما رأيك: هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهماً جديداً، أم لابد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح؟
قال: لا بد من ذلك.
قلت: هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى -من كان خارجاً عن الإسلام، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ظل عن بعض أحكامه- هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي: نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح؟

قال: لا.
لا يشتركون معنا.
قلت: إذاً أنت لا يكفي أن تقول: أنا على الكتاب وعلى السنة، لابد من ضميمة أخرى.
قال: نعم.
قلت: إذاً ستقول: على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح.
والآن نأتي إلى بيت القصيد، قلت له وهو رجل أديب وكاتب: هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية
تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها: مسلم، على الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح
مثلاً: أنا سلفي؟

قال: هو كذلك.
وأسقط في يده، هذا هو الجواب

فإذا أحد أنكر عليك فقل له هذا الكلام الذي ذكرناه: وأنت ماذا؟
سيقول لك: مسلم
وأكمل بقية المناقشة معه.
وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
من دروس الشيخ الالباني رحمه الله تعالى
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك
...........................................
عندي مزيد من الاسئلة .....لكن لها وقتها باذن الله
شكرا
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

الرد على من يرفض أن يقول: أنا سلفي خشية التفرقة
للشيخ الألباني رحمه الله تعالى
السؤال
بعض إخواننا الدعاة يقول: أنا أرفض أن أقول: أنا سلفي، خشية أن الناس تنظر إلي نظرة حزبية
فهل هذا الكلام صحيح أم أن عليَّ أن أبين للناس السلفية؟


الجواب
جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة
أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة؛ لأن ثمرتها مهمة جداً.
قلت له: إذا سألك سائل: ما مذهبك؟ ما هو جوابك؟
قال: مسلم.
قلت: هذا الجواب خطأ.
قال: لم؟

قلت: لو سألك سائل: ما دينك؟
قال: مسلم.
فقلت: أنا ما سألتك أولاً ما دينك؟ أنا سألتك ما مذهبك؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جداً ، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقاً، كـ الدروز مثلاً: والإسماعيلية، والعلوية ونحوهم ، مع ذلك فهم يقولون: نحن مسلمون، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول: إنها خرجت من الإسلام، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة، كـ المعتزلة، والخوارج والمرجئة والجبرية ونحو ذلك ، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا؟

قال: نعم.
قلت: فإذا سألنا شخصاً من هؤلاء الأشخاص: ما مذهبك؟ سيقول قولك متحفظاً: مسلم، فأنت مسلم وهو مسلم
إذاً نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك؟

قال: إذاً أنا مذهبي الكتاب والسنة.
قلت: أيضاً هذا الجواب لا يكفي.
قال: لم؟

قلت: لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون، ولا أحد منهم يقول: أنا لست على الكتاب والسنة
فمثلاً: هل الشيعة يقولون: نحن ضد الكتاب والسنة؟ بل يقولون: نحن على الكتاب والسنة، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة
فلا يكفي يا أستاذ أن تقول: أنا مسلم على الكتاب والسنة، فلا بد من ضميمة أخرى
فما رأيك: هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهماً جديداً، أم لابد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح؟
قال: لا بد من ذلك.
قلت: هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى -من كان خارجاً عن الإسلام، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ظل عن بعض أحكامه- هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي: نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح؟

قال: لا.
لا يشتركون معنا.
قلت: إذاً أنت لا يكفي أن تقول: أنا على الكتاب وعلى السنة، لابد من ضميمة أخرى.
قال: نعم.
قلت: إذاً ستقول: على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح.
والآن نأتي إلى بيت القصيد، قلت له وهو رجل أديب وكاتب: هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية
تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها: مسلم، على الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح
مثلاً: أنا سلفي؟

قال: هو كذلك.
وأسقط في يده، هذا هو الجواب

فإذا أحد أنكر عليك فقل له هذا الكلام الذي ذكرناه: وأنت ماذا؟
سيقول لك: مسلم
وأكمل بقية المناقشة معه.
وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
من دروس الشيخ الالباني رحمه الله تعالى

حوار راقي جدا جدا جدا
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك
...........................................
عندي مزيد من الاسئلة .....لكن لها وقتها باذن الله
شكرا
العفووو اخى وبارك الله فيك
ومرحبا باسئلتك
وفقك الله
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

بارك الله فيك
...........................................
عندي مزيد من الاسئلة .....لكن لها وقتها باذن الله
شكرا

السلام عليكم
المشكلة يأخي صلاح الدين أنه أنت تتكلم بغير دليل
منذ مدة وأنا أرى كلامك وردودك لم تأتي بكلام ولا عالم موثوق فيه
انت تتكلم من عندك وفقط
تقول لاتفرقة ... اليهود تتكالب علينا وووووو
وكل العلماء بدون استثناء يقولون الطوائف أخطر من اليهود والنصارى
صافيك أنت لاتتبع كل العلماء وأنت تخالف رأيهم

عندي سؤال لك
اذا أشكل عليك سؤال أي المشايخ تتجه ليجيبك عن سؤالك وتبحث عن فتواه في النت
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

أرجوا من كل الإخوة الكرام أن يبقى حوارهم هكذا هادئا و راقيا مفيدا، و أن تكون الأسئلة مباشرة و كذلك الأجوبة مباشرة و مختصرة كي يستفيد منها الجميع.
وفقكم الله لما فيه رضاه.
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...

الدرر البهية
في استحباب الإنتساب إلى السلفية
وأنه
ليس ببدعة غوية


الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيه الزكي الأمين وعلى آله وصحبه ومن اقتفى هداه إلى يوم الدين وبعد:
فهذه عدة مباحث مختصرة تفيد استحباب الانتساب للسلفية جمعتها ورتبتها من الشبكة وألفت بينها راجيا من الله أن ينفع بها .

أبو أسامة سمير الجزائري

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
أما بعد
فإن الدعوة السلفية
هى المتمسكة بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح
ودعاتها يأخذون علمهم عن أئمة الدعوة السلفية
فى كل عصر
ويتتلمذون على أيدي العلماء الربانيين
وكل دعوة لم تقم على هذا الأساس
فهى دعوة منحرفة عن طريق الحق والصواب بقدر ما تركت.

تعريف السلفية



لغة
قال ابن منظور
"والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك فى السن والفضل

ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها
" فإنه نعم السلف أنا لك " رواه مسلم.

اصطلاحاً


السلف الصالح، وهو الصدر الأول الراسخون فى العلم،
المهتدون بهدي النبى صلى الله عليه وسلم،
الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه،
ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده،
وأفرغوا فى نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم.
قال تعالى: { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة:الآية100)

وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273)

"السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء
هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم "
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة:
الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي:
"السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف"
سير أعلام النبلاء (21/6
الانتساب للسلفية

الإنتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف،
فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.

والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف
{أهل السنة والجماعة}
و {أهل السنة }
و{أهل الجماعة} ،
و{أهل الأثر}
و {أهل الحديث}
و {الفرقة الناجية}
و{الطائفة المنصورة}
و{أهل الاتباع}.

قال الإمام الذهبي :"فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا"
السير (13/380)

وقد حكى الإجماع على صحة الانتساب إلى السلف:

1- شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام :".. والآخر يتستر بمذهب السلف":
( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه،
بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً،فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً،
وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ،فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله،فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).



2- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف " السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

وقال أيضا في عدة مواطن:
- ((وَمَا عَلِمْتُ يَعْقُوْبَ الفَسَوِيَّ إِلاَّ سَلَفِيّاً)).
- ((فَالَّذِي يحتَاج إِلَيْهِ الحَافِظُ أَن يَكُون تقياً ذكياً، نَحْوِيّاً لُغَوِيّاً زكياً، حَيِيّاً، سَلَفياً)).
- ((قُلْتُ:لَمْ يَدْخلِ الرَّجُلُ أَبداً فِي علمِ الكَلاَمِ وَلاَ الجِدَالِ، وَلاَ خَاضَ فِي ذَلِكَ، بَلْ كَانَ سلفيّاً)).
- ((ثُمَّ قَدِمَ دِمَشْقَ رَسُوْلاً مِنَ المُسْترشدِ فِي شَأْنِ البَاطِنِيَّةِ، وَكَانَ حَنَفِيّاً سَلَفِيّاً)).
- ((وَكَانَ يَعرفُ المَذْهَبَ وَالعَرَبِيَّةَ وَالعَرُوضَ، سَلَفِيّاً أَثرِيّاً،)).
- ((وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً، ذكياً، سَلَفِيّاً، تَقيّاً)).


3- سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)
وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

4- العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله .
سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] (التحفة المهدية ص 34) .

وسئل الشيخ الألباني - رحمه الله - هذا السؤال:

السؤال : بعض إخواننا الدعاة يقول : أنا لا أرضى أن أقول : أنا سلفي ، خشية أن الناس تنظر إلي نظرة حزبية ، فهل هذا الكلام صحيح أم أن عليَّ أن أبين للناس السلفية ؟

فأجاب: جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة ، أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة ؛ لأن ثمرتها مهمة جدًا .

قلت له : إذا سألك سائل : ما مذهبك ؟ ما هو جوابك ؟

قال : مسلم .

قلت : هذا الجواب خطأ .
قال : لم ؟

قلت : لو سألك سائل : ما دينك ؟

قال : مسلم .

فقلت : أنا ما سألتك أولاً ما دينك ؟ أنا سألتك ما مذهبك ؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جدًا ، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقًا ، كـالدروز مثلاً : والإسماعيلية ، والعلوية ونحوهم ، مع ذلك فهم يقولون : نحن مسلمون ، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول : إنها خرجت من الإسلام ، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة ، كـالمعتزلة ، والخوارج ، والمرجئة ، والجبرية ونحو ذلك ، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا ؟

قال : نعم .
قلت : فإذا سألنا شخصًا من هؤلاء الأشخاص : ما مذهبك ؟ سيقول قولك متحفظًا : مسلم ، فأنت مسلم وهو مسلم ، إذًا نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك ؟

قال : إذًا أنا مذهبي الكتاب والسنة .

قلت : أيضًا هذا الجواب لا يكفي .

قال : لم ؟

قلت : لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون ، ولا أحد منهم يقول : أنا لست على الكتاب والسنة ، فمثلاً : هل الشيعة يقولون : نحن ضد الكتاب والسنة ؟ بل يقولون : نحن على الكتاب والسنة ، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة ، فلا يكفي يا أستاذ أن تقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة ، فلا بد من ضميمة أخرى ، فما رأيك : هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهمًا جديدًا ، أم لابد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح ؟

قال : لا بد من ذلك .
قلت : هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى - من كان خارجًا عن الإسلام ، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ضل عن بعض أحكامه - هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي : نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟

قال : لا . لا يشتركون معنا .

قلت : إذًا أنت لا يكفي أن تقول : أنا على الكتاب وعلى السنة ، لابد من ضميمة أخرى .

قال : نعم .

قلت : إذًا ستقول : على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح .
والآن نأتي إلى بيت القصيد ، قلت له وهو رجل أديب وكاتب : هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها : مسلم ، على الكتاب والسنة ، ومنهج السلف الصالح ، مثلاً : أنا سلفي ؟
قال : هو كذلك .

وأسقط في يده ، هذا هو الجواب ، فإذا أحد أنكر عليك فقل لـه هذا الكلام الذي ذكرناه : وأنت ماذا ؟ سيقول لك : مسلم ، وأكمل بقية المناقشة معه .

مفرغة بتصرف يسير من آواخر محاضرة " حكم تعدد الجماعات الحزبية "


5- الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .
شرح العقيدة الواسطية (1/45) (التحفة المهدية ص 26) .
وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف .


6- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم (6149) (2/164) :
"س / أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج / السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة ، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ." .
وجاء في الفتوى رقم (1361) (1/165) :
"س / ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج / السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم) الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم ، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن باز(مقال تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف شبكة سحاب السلفية وصاحبه ملفي بن ناعم بن عمران الصاعدي ) .


7- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح الفوزان في كتابه البيان (ص 130) ما نصه:
". . . فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .
والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ، ويسمونهم أهل السنة والجماعة ، وأتباع السلف الصالح ، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف ".
وقال أيضاً (ص 156) : ". . . كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
قال تعالى :
{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم . . } .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين . . .).
فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".
وقال في المصدر السابق ص (133) في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث ، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها : (إنها في النار إلا واحدة ) .
ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : (هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ) فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة ، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار . . . " .
وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :
"فضيلة الشيخ . هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
قال في الجواب : السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً ، وإنما هم جماعة ، جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والجماعة ، قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ". ( المصدر السابق ).
9- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :
سئل- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :- عن حكم الانتساب إلى السلفية والتسمي بها ؟
فأجاب بقوله : ( أمر طيب سواء انتسبت إلى السلفية أم السنة ...وهذه النسبة ليست كنسبة الحزبيين ..) شريط (التحذير من البدع ) الشريط الثاني (التحفة المهدية ص
37)

11- فضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي حفظه الله تعالى :
السؤال 1 : ماهي السلفية ومن زعيمهم ؟
الجواب : هي نسبة إلى السلف ، والسلف هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان من أهل القرون الثلاثة المفضلة فمن بعدهم . هذه هي السلفية ، والانتماء إليها معناه هو الانتماء إلى ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى طريقة أهل الحديث ،
وأهل الحديث هم أصحاب المنهج السلفي الذين يسيرون عليه ، فالسلفية عقيدة في أسماء الله وصفاته ، عقيدة في القدر ، عقيدة في الصحابة ، وهكذا فالسلف يؤمنون بالله عز وجل ، وبأسمائه
الحسنى وصفاته العلا التي وصف الله نفسه بها ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، يؤمنون بها على الوجه اللائق بجلال الله سبحانه وتعالى من غير تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه
ولا تعطيل ولا تأويل ، ويؤمنون بالقدر خيره وشره ، وأنه لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن بالقدر الذي قدره الله سبحانه وتعالى على عباده ، والله جل وعلى يقول :{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } [القمر: 49] أما في الصحابة ، فمعنى ذلك هو الإيمان بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الترضي عنهم واعتقاد عدالتهم ، وأنهم خير الأمم وخير القرون ، واعتقاد أنهم عدول كلهم بخلاف ما تعتقده الشيعة والخوارج ؛ الذين يكفرون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يعرفون لهم حقهم .
وليس للسلفية زعيم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو إمام السلفية وقدوتهم ، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتهم . والأساس في ذلك والأصل فيه؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة ؛ كلها في النار إلا واحدة )) قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : (( هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي )) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه الذي وصف خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي ))ثم أمر باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال :
(( عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) . (الفتاوى الجلية عن المنهاج الدعوية ).

12- فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى
قال فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى تحت عنوان الانتساب
إلى السلفية :
"فإن كثيرًا ممن يَدَّعُون أنهم أهل السنة والجماعة وأنهم على الهدى يَشْمَئِزُّون من الانتساب إلى السلفية؛ وحتى تطمئنَّ قلوبهم إلى هذه النسبة ـ أعني الانتساب إلى السلفية ـ وتقوَى عزيمتُهم؛ لأن ما وقر في قلوبهم من الاشمئزاز منها فهي وسوسة شيطانية، وقوَّاها في قلوبهم ضعفُ العزيمة وقلَّة الفقه في الدين؛ فلو كانت عزائمهم قوية، وتحصيلهم من الفقه في الدين قويـًّا ما اشمئزُّوا من ذلك، ولم يجدوا في أنفسهم غضاضة منه . فنقول لهم :
أولا : جاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يدلُّ على ذلك : من ذلكم : قوله عليه الصلاة والسلام لابنته فاطمة رضي الله عنها : ((فنعم السلف أنا لك)) .
الأمر الثاني : أن هذه النسبة لم تكن محدَثة، بل هي من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيقال لهم : السلف . وكلمة (السلف) دارجةٌ عند أئمة هذه الملة أهل السنة والجماعة؛ ويزيد هذا وضوحـًا : الإجماع على صحة الانتساب إلى السلفية، وأنه لا غضاضة في ذلك؛ واسمعوا حكاية الإجماع : قال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ : ((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) إلخ العبارة . وراجعوها ـ إن شئتم ـ في الصفحة التاسعة والأربعين بعد المائة، من المجلد الرابع من ((مجموع الفتاوى)) لابن قاسم؛ فهذا عَلَمٌ من أعلام منهجنا المشهود لهم بجلالة القدْر والسابقة في الفضْل ينقل الإجماع؛ ومَن هو ابن تيميه إذا نقل الإجماع ؟، إنه حجة في نقل الإجماع، ضمن قِلة من أهل العلم يُحتج بهم في نقل الإجماع .
فيا شباب الإسلام خاصة ويا أيها المسلمون عامة لا يكوننَّ في صدوركم حرجٌ من الانتساب إلى السلفية، بل ارفعوا بها رؤوسكم، واصدعوا بها، ولا تأخذكم في ذلك لومة لائم .
وأزيدُكم شيئا آخر : ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في المصدر السابق وبالتحديد في الصفحة ـ على ما أظنّ ـ الخامسة والخمسين بعد المائة أن ((من علامات البدع : ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلفية؛ لأن السلفية ليست مجرَّد نسبة، بل السلفية : تجريد إخلاص لله وتجريد متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم؛ فالناسُ يا بَنِيَّ حزبان : حزب الرحمن، وحزب الشيطان؛ فحزب الشيطان : الكفار والمنافقون نفاقا اعتقاديـًّا، وحزب الرحمن هم المسلمون اللذين لم يَرْكَبوا ما يُخرجهم من مسمى الإيمان إخراجا كاملا . وخالصوا حزب الرحمن : اللذين لم يَضلوا ولن يَضلوا ولم يتنكبوا جادة الهدى والحق في كل زمان ومكان، ولم يجتمعوا على ضلالة هم السلفيون، أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية" . ( أصول وقواعد في المنهج السلفي ص 7/8

أبو أسامة سمير الجزائري


الموضوع لإخواني الفضلاء بالوورد
attachicon.gif
الدرر البهية في استحباب الانتساب للسلفية.
 
رد: اخواني في اللمة اتقوا الله ...


بما معنى عندك دليل في امر ما من الكتاب او من السنة
يجب ان نفهم هذا الدليل كما فهمه السلف الصالح

حيث يقول الله تعالى
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ
فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )

مثلا قول الله تعالى
: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
أوّلها الشيعة انها دليل على عدم التبليغ من الرسول صلى الله عليه و سلم
بينما كلّ السلف و الصحابة فسروها بأمر بعيد كل البعد عما أوله الشيعة

ففي بعض الأحاديث مثلا رسولنا عليه الصلا و السلام
قصد أمر و المنافقون و أهل الضلال أولوه الى أمر آخر
كحديث غدير خم مثلا
ما فهمه السلف مخااالف بالكامل لما اوله اليه الفرق الضالة مثلا

بمعنى يجب فهم الآية و الحديث كما فهمه السلف الصالح
و الله اعلم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top