هذا رد خاص للاخ ملامح شاعر
يااخي في الله مقارنتك بين زمالة العمل والدراسة وبين الزمالة الافتراضية امر خاطئ
وهنا لازم توضح انو زمالة العمل يعني لما اعجب بزميلتي ف الدراسة اكيد معلوماتها يعني اسمها لقبها وحتى مسكنها يمكن الحصول عليها بطريقة جد سهلة
عقليتها ممكن من خلال تعاملاتها مع زميلاتها ممكن م خلال احد صديقاتها تستطيع ان تسئل عنها في بلدها
لكن فتاة في النت ممكن بنسبة كبيرة لا توجد اشياء صحيحة بها من معلومات وغيرها يعني حتى في قضية الخطبة يعني كيف سيجيب اهلها عن طريقة معرفته اياها
وانا قلت في قضية التحريم انو هذا طريق وعر وفيه نسبة كبيرة من الخطأ
واكيد الحالات النادرة لا تقاس بالنسبة للزيجات الفاسدة في النت يعني امر جد خاطئة مقارنة الزمالة في العمل او الدراسة مع التعارف في النت
ويجب التفريق بين التعارف في الزمالة والدراسة
يعني زميلتي كل يوم قاعد معاها ونشايخ معاها ونمشي بيها هنا وهناك
يعني هنا تكون حرام اما زميلة اعجبتني وسئلت عنها وقمت بخطوات البحث وخطبتها اضن لا يوجد مشكل والله اعلم
شكر ا أخي الكريم أنك أجبت عن سؤال
الناس قد تعددت مشاربهم ومذاهبهم
ومن قاعدة ما يفضي لحرام فهو حرام
والاختلاط بإجماع علماء السلف والخلف
هو يفضي لحرام
فلا يوجد في الشرع شيء أسمه زمالة ولا صداقة
لا في الدراسة ولا العمل
ولا يكفي المكان لدخول في تأصيل وتفصيل
ونقل نصوص من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
والصحابة والتابعين والمذاهب وأهل الحديث والعلماء
إلى يومنا هذا
وإن كنت أقول هذا لا يعني أني انصب نفسي منصب
الإفتاء فمن أراد لبحث في قوقل
وهذا الأمر أمر الاختلاط أعني المسؤول عنه الحاكم
قال ابن القيم (دمشقي ت :751هـ) : "فَصْلٌ : وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّ وَلِيَّ الْأَمْرِ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَمْنَعَ اخْتِلَاطَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ فِي الْأَسْوَاقِ ، وَالْفُرَجِ ، وَمَجَامِعِ الرِّجَالِ .....
وَقَدْ مَنَعَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه النِّسَاءَ مِنْ الْمَشْيِ فِي طَرِيقِ الرِّجَالِ ، وَالِاخْتِلَاطِ بِهِمْ فِي الطَّرِيقِ . فَعَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِ فِي ذَلِكَ .......
وَلَا رَيْبَ أَنَّ تَمْكِينَ النِّسَاءِ مِنْ اخْتِلَاطِهِنَّ بِالرِّجَالِ : أَصْلُ كُلِّ بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ ، وَهُوَ مِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ نُزُولِ الْعُقُوبَاتِ الْعَامَّةِ ، كَمَا أَنَّهُ مِنْ أَسْبَابِ فَسَادِ أُمُورِ الْعَامَّةِ وَالْخَاصَّةِ ، وَاخْتِلَاطُ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ سَبَبٌ لِكَثْرَةِ الْفَوَاحِشِ وَالزِّنَا ، وَهُوَ مِنْ أَسْبَابِ الْمَوْتِ الْعَامِّ ، وَالطَّوَاعِينِ الْمُتَّصِلَةِ ......
فَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ الْمَوْتِ الْعَامِّ : كَثْرَةُ الزِّنَا ، بِسَبَبِ تَمْكِينِ النِّسَاءِ مِنْ اخْتِلَاطِهِنَّ بِالرِّجَالِ ، وَالْمَشْيِ بَيْنَهُمْ مُتَبَرِّجَاتٍ مُتَجَمِّلَاتٍ ، وَلَوْ عَلِمَ أَوْلِيَاءُ الْأَمْرِ مَا فِي ذَلِكَ مِنْ فَسَادِ الدُّنْيَا وَالرَّعِيَّةِ - قَبْلَ الدِّينِ لَكَانُوا أَشَدَّ شَيْءٍ مَنْعًا لِذَلِكَ" انتهىمن "الطرق الحكمية" (صـ 237
هذا الحاصل في واقعنا وحتى الزواج أصبح بتعارف المرأة بالرجل بل اصبحت المرأة تبحث عن فارس احلامها بطريقة غير مباشرة والكثير يعتقد أن الزواج التقليدي خطأ وهو من اسباب الطلاق
فكيف اقول لمجتمع أن الزواج من النت عقلا ونقلا هو حرام وفي الواقع كما قال الأخ إبن الصحراء قد تدوم العلاقة
سنين وفي الأخير بدون زواج فالنت يشبه الواقع من فهو بداية العلاقة لدخلوا في علاقة في الواقع قد تنجح وقد لا تنجح تماما كالواقع مهما انكرنا
علما أن العنوسة في بلادنا رقم خيالي كيف استطيع إقناع
الشباب
والكثير أصبح واقعهم هو النت والواقع هو عالم الخيال
وخلاصة القول لا نستطيع أن نسد نافذة والباب الأكبر وهو الاختلاط مفتوح على مصرعه