ويقلك سقسي اهل العلم !!

♡كارينا♡

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 جويلية 2016
المشاركات
2,787
نقاط التفاعل
7,640
النقاط
196
الجنس
أنثى
السلام عليكم وشراكم ان شاء الله تكونو كامل بخير انا اليوم حبيت نهدر على حاجة عندنا غريبة جدا .....وهي الفتاوى كيفاش ولات ..غريب جدا دين واحد وكتاب واحد والفتاوى مليووون مثال انا وحدة ناس قالولي الحفافة حرام قلت والله نرووح #نسقسي اهل العلم #هوما ليعرفو المهم بديت نسقسي واش قالولي (نعطيكم فقط واحد ولازوج)....
واحد قالي حرام نهيا نهائيا منهيا قطعهالي من الاخير يالوكان برك تجبديلها شعرها وليتي زينتيها والزينة حرام o_O
ايا خويا هدر مع واحد في الفايسبوك قالو "حلال" كلشي يخي اختك تتعب وتشقى والمال لي جي بالتعب حلالo_O
امام جامع واش قالنا قالك اذا انتي زينتيهم وشافوهم الرجال حرام واذا ماشافوهمش حلالo_O ياحسراه وغيرو وغيرو وغيرو تجي تسقسي تندم المخ تاع مخك يتبلوكا وارواح انت واعرف وشكون لي يقول في الصح وشكون يخرط والغريب انو ايات واحاديث وكل واحد كيفاش يفسرهالك ...انا هنا مارانيش نهدر على موضوع الحفافة بطلناها وخلاص شي مشكوك في امرو احسن شي انو لواحد يبعد عليه عطيتهالكم كمثال ...انا حبيت نهدر على اختلاف الائمة واهل العلم في الفتاوى فنجد سؤال وعنده مليووون فتوى واش يدير تقعد حاير واحد حرام واحد حلال...ويقلك سقسي اهل العلم واش نسقسي مئة جووووواب o_Oo_O
هذه ظاهرة غريبة لاحظتها مؤخرا تصرى بزاف واش رايكم انتوما شفتوها ولا غير كي تجي عندي يختلفوا هههههه شاكة فيها ههههه
اليكم الخط ......
 
فعلا أختي كارينا فعوام الناس
لن تعرف اين الحقيقة و أين الفتوى التي يجب العمل بها
لذالك أفضل ان الناس تسأل علماء بلدهم و الأفضل امام المسجد
و هو يتحمل مسؤولية فتواه
لأن السؤال عبر الهالتف و النت لا يفي الغرض
فالعالم يريد الصورة كاملة ليفتي
فقد يفتي عن أمر فيه خطأ في الشرح او شبهة ما

واش اداك تسقسي كنت متهنيا هههههههههههههه
كاش نهار راهي الوالدة تعطيك طريحة لأنك حبستي الخدمة ههههههههههههه
 
السلام عليكم
يا اختي الفتوي الناس كامل ولات تفتي وتعرف الحلال والحرام الله يهديهم
متقطعيش الامل سقسي كيما قال اخي محمد وربي يعاونك
تحياتي اختي
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كيف حالكي اختي الغالية ان شاء الله بخير يارب
و اسفة لاني مقصرة في حقك و في حق كثيرين والله لكن فوق طاقتي
اما فيما يخص الموضوع :

ما موقف المسلم تجاه اختلاف الفتوى وتعددها؟

هذا ينبني على معرفة جملة من القواعد:

القاعدة الأولى- مدى تعددية الآراء الفقهية:

تعدد الآراء كان شائعًا في عهد الصحابة، ولا سيما في النوازل والقضايا التي استجدت في عهدهم، فقد اختلفوا في مسائل كثيرة، في المواريث، وفي أحكام الأسرة، وفي بعض المعاملات... وغيرها.
هذا إلى خلافهم في تفسير كثير من القرآن الكريم.
ثم في عهد التابعين استجدت قضايا فاختلفوا فيها مثلما اختلفوا في المسائل التي اختلف فيها الصحابة.
ثم وجدت المذاهب الفقهية (أو المدارس) المختلفة، وفي مقدمتها مذاهب الأئمة الأربعة (أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وابن حنبل).
واستمر الخلاف بين العلماء حتى عصرنا هذا، إلا أن ثمة فرقًا بين الخلاف في القرون المفضلة والخلاف فيما بعدها من القرون.
إذ يلحظ أن الخلاف في القرون الأولى كان رحمة واسعة على الأمة، فقد أخذت الأمة بهذا الفقه البناء، دون أن يكون فرقة أو نزاع.
أما في القرون التالية فقد ترتب على الخلاف بعض الشر كالفرقة والتدابر والتعصب.
لذا يمكننا القول بأن التعددية في ذاتها ليست خيرًا محضًا ولا شرًا محضًا، بل وليست مقصدًا في ذاتها ولكنها أمر واقع بسبب الطبيعة البشرية.
فإذا أحسنت الأمة استغلالها والاستفادة منها أمكنها ذلك، وأن أساءت استغلالها كانت شرًا وفرقة وعذابًا.
ومما يؤكد أن التعددية أمر كائن لا محالة ما يشهد له واقع العلماء منذ عهد الصحابة حتى الآن، حيث تجد المدارس المختلفة، باختلاف مصادرها أو أدلتها، وتفسير الأدلة، وفق المفهوم والقدرات الذهنية والمؤثرات النفسية والاجتماعية، واختلاف الظروف.. ونحو هذا.
بل تجد التعددية عند العالم الواحد في المسألة الواحدة ويكفيك مثالًا على هذا، تعدد الروايات والأوجه عند الإمام أحمد في مسائل لا تحصر.
وقد ألفت في هذا كتب كثيرة، ومن أبرزها كتاب "الإنصاف" للمرداوي.
ناهيك عما كتب عن مسائل الإمام أحمد، مما جمعه تلاميذه.

القاعدة الثانية: ما الخلاف السائغ وغير السائغ؟

يمكن تقسيم الخلاف في أصله إلى أقسام أربعة:

1- خلاف كلي، حقيقة ومجازًا.
2- خلاف كلي، حقيقة، لا مجازًا.
3- خلاف جزئي، حقيقة، لا مجازًا.
4- خلاف جزئي، مجازًا.

فالأول؛ هو الخلاف بين الإسلام والكفر، أو بين أهل الإسلام وغيرهم من أهل الملل والنحل من المشركين والصابئة والملحدين، وأهل الكتاب.
والثاني؛ يتمثل بالفرق والنحل التي تتظاهر بالانتماء للإسلام، ولكنها تبطن الكفر، وأشهرها ما يعرف بالفرق الباطنية، كالإسماعيلية، والنصيرية، والدروز، والقاديانية، والبهائية، وأصحاب وحدة الوجود... فانتماؤهم للإسلام مجازي.
والثالث؛ يتمثل بالفرق الإسلامية المشهورة وما تفرع منها: وهي: الخوارج، والشيعة، والمعتزلة، والجبرية. ويلحق بها كثير من الطرق الصوفية. فمثل هذه الفرق هي مسلمة دون شك، ولكن بينها وبين منهج الحق خلاف كبير، ولكنه لا يخرجها من دائرة الإسلام.
والرابع؛ يتمثل بخلاف الفقهاء على الجملة، فهو خلاف جزئي يتعلق بفروع الدين، وليس بأصوله ولا بثوابته، ومعظمه قائم على الاجتهاد. ولذلك يمكن تصنيفه في دائرة الخلاف المجازي لا الحقيقي، مثلما هو جزئي لا كلي.

وبناء على ذلك؛ فإنه يكون من الواضح أن القسم الأول غير سائغ ولا مقبول، بل هو شر محض ودلائل قطعية.
ومثله القسم الثاني؛ فإنه شر محض أيضًا لأنه نفاق وزندقة.
وأما القسم الثالث؛ فهو غير سائغ أيضًا لأنه قائم على بدع محلية فاحشة.
بيد أنهم محسوبون من جملة المسلمين ويقرون على طرائقهم ما داموا قائمين بالشعائر الإسلامية الظاهرة مع المسلمين، دون أن يسمح لهم بنشر بدعهم.
وأما القسم الرابع؛ فهو الخلاف السائغ دون شك ما دام منحصرًا في دائرة "مسائل العمل المختلف فيها".
وإذا كان سائغًا فلا يجوز أن يكون سببًا في المنازعة والعصبية والفرقة، ويكون من الجائز الأخذ بأي من الأقوال في المسألة الواحدة وفق الضوابط المعتبرة.

القاعدة الثالثة: من هو المفتي المعتبر؟

كثير هم الذين ينتصبون للإفتاء، في كل زمان وفي معظم الأمكنة، سواء المتأهل للإفتاء وغير المتأهل.
ولما كانت الفتوى إخبارًا عن حكم الله ورسوله في القضية النازلة، أو المسؤول عنها، وهي توقيع عن رب العالمين كما يقول ابن القيم؛ لذا كان من المهم معرفة صفات المفتي المعتبر وشروطه
يقول ابن الصلاح - رحمه الله - في كتابه (أدب المفتي والمستفتي) ص86: (وشروط المفتي أن يكون مكلفًا مسلمًا ثقة مأمونًا متنزهًا من أسباب الفسق ومسقطات المروءة... ويكون فقيه النفس سليم الذهن رصين الفكر صحيح التصرف والاستنباط متيقظًا).
وذكر ابن القيم عن الإمام أحمد - رحمه الله - قوله: (لا ينبغي للرجل أن ينصب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال:

أولها: أن تكون له نية...
والثانية: أن يكون له علم وحلم ووقار وسكينة.
والثالثة: أن يكون قويًا على ما هو فيه وعلى معرفته.
والرابعة: الكفاية وإلا مضغه الناس.
والخامسة: معرفة الناس.

(إعلام الموقعين 4/254، وينظر البرهان للجويني ص1330).

وقد تناقل كثير من الفقهاء والأصوليين مثل هذه الشروط.
ولا شك أنها متى اجتمعت وتوافرت في شخص كان أهلًا للإفتاء، لكن قد ينخرم بعضها فما الموقف عندئذ؟
الذي يظهر أنه ينبغي على المستفتي التحري والبحث عن الأمثل فالأمثل.
ولذلك يذكر العلماء مسألة (فترة الشريعة) بعدم وجود عالم مجتهد أو معتبر في الدنيا، وهي مسألة افتراضية بعيدة عن الوقوع، إذ لا تزال طائفة من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - على الحق منصورة.
وهذا يقتضي استمرار وجود العلماء.. مهما قلوا.
إلا أنه قد تنزل بالعامي نازلة وهو في مكان لا يجد من يسأله عن حكمها؛ فما الحكم عندئذ؟

ذكر ابن القيم أن للناس طريقين أو رأيين هنا:

الأول: أن له حكم ما قبل الشرع على الخلاف في الحظر والإباحة والوقف.
الثاني: أنه يخرج على الخلاف في مسالة تعارض الأدلة عند المجتهد، هل يعمل بالأخف أو بالأشد أو يتخير والصواب - كما يقول ابن القيم - أنه يجب عليه أن يتقى الله ما استطاع ويتحرى الحق بجهده ومعرفة مثله وقد نصب الله تعالى على الحق أمارات كثيرة. (إعلام الموقعين 4/279).

القاعدة الرابعة: هل يلزم اتباع مذهب معين؟

والتساؤل هنا يشمل المفتي والمستفتي.
ولا شك أنها قضية ذات شأن كبير، ولا يمكننا في عجالة أن نوفيها حقها من البحث، فهي مرتبطة بقضية أكبر، هي (الاجتهاد والتقليد).
ومع أن أكثر أهل العلم على جواز التقليد في حق غير المجتهد، إلا أن لهذا التقليد شروطًا أهمها: أن يكون على بصيرة ووعي، بحيث يلزم المسلم عندما يقلد عالمًا أن يتحرى الحق بتعلم ما استطاع وأن ينظر في العالم هل هو أهل أن يتبع؟ سواء من حيث سلوكه، أو من حيث علمه.
هذا في حق المسلم العامي.

أما المسلم المتعلم أو العالم غير المجتهد فإنه يلزمه البحث والنظر في كل حادثة، أو مسألة قد اختلف فيها سواء في إطار أصول مذهبه، أو في إطار أصول المذاهب الإسلامية المعتبرة. (ينظر إعلام الموقعين 4/331).
ولذا يرى كثير من أهل التحقيق أن المسلم غير ملزم باتباع مذهب معين لا يحيد عنه في مسألة فإذا ساغ التقليد في الجملة، فليس مقتضى ذلك التزام المذهب في كل مسألة.
وهذا ما يظهر من اختيار الإمام ابن تيمية ومنهجه، قال ابن القيم (إعلام الموقعين 4/331): "الصواب المقطوع به أنه لا يلزم العامي التمذهب... بل لا يصح للعامي مذهب ولو تمذهب به، فالعامي لا مذهب له".

القاعدة الخامسة: موقف المستفتي تجاه تعدد الفتوى:

من الناحية النظرية يذكر علماء الأصول والفقه خلافًا في هذه المسألة:
يقول ابن القيم (إعلام الموقعين 4/333): " إذا اختلف عليه - يعني المستفتي - مفتيان فأكثر فهل يأخذ بأغلظ الأقوال؟ أو بأخفها؟ أو يتخير؟ أو يأخذ بقول الأعلم؟ أو الأورع؟ أو يعدل إلى مفت آخر؟ فينظر من يوافق من الأولين فيعمل بالفتوى التي يوقع عليها أو يجب عليه أن يتحرى ويبحث عن الراجح بحسبه فيه سبعة مذاهب أرجحها السابع فيعمل كما يعمل عند اختلاف الطريقين أو الطبيبين أو المشيرين" ا. هـ.
أظن أنه ينبغي التفصيل هنا، فقال: أما بالنسبة للعامي الذي ليس بإمكانه الترجيح بين الأقوال، فالذي ينبغي عليه أن يبحث عن العالم الثقة، إما بسؤال طلبة العلم عنه، أو بحسب الشهرة، فإذا أبان له الأمر سأل.
أما بالنسبة لطلاب العلم والباحثين في العلوم الشرعية وما يتصل بها، وكذلك أنصاف العلماء فالذي ينبغي في حقهم أن يبحثوا بأنفسهم عن الحق إما قراءة، أو سماعًا، أو مناقشة ومدارسة، فإن ظهر الحق أخذ به، وإلا كان له التقليد والسؤال.
وربما كان الأخذ بالقول الأشد أحيانًا أو الأخف أو التخير ما يكون فيه مصلحة ظاهرة، فيسوغ العمل به.
ولا سيما إذا كان السؤال واردًا من مؤسسة أو شركة أو مصلحة حكومية كمستشفى مثلًا أو بنك....

أ. د. عبدالله بن إبراهيم بن علي الطريقي
المصدر : منتدى الالوكة

اتمنى ان يكون كافيا ووافيا باذن الله
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري غاليتي
 
اختي الك
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كيف حالكي اختي الغالية ان شاء الله بخير يارب
و اسفة لاني مقصرة في حقك و في حق كثيرين والله لكن فوق طاقتي
اما فيما يخص الموضوع :

ما موقف المسلم تجاه اختلاف الفتوى وتعددها؟

هذا ينبني على معرفة جملة من القواعد:

القاعدة الأولى- مدى تعددية الآراء الفقهية:

تعدد الآراء كان شائعًا في عهد الصحابة، ولا سيما في النوازل والقضايا التي استجدت في عهدهم، فقد اختلفوا في مسائل كثيرة، في المواريث، وفي أحكام الأسرة، وفي بعض المعاملات... وغيرها.
هذا إلى خلافهم في تفسير كثير من القرآن الكريم.
ثم في عهد التابعين استجدت قضايا فاختلفوا فيها مثلما اختلفوا في المسائل التي اختلف فيها الصحابة.
ثم وجدت المذاهب الفقهية (أو المدارس) المختلفة، وفي مقدمتها مذاهب الأئمة الأربعة (أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وابن حنبل).
واستمر الخلاف بين العلماء حتى عصرنا هذا، إلا أن ثمة فرقًا بين الخلاف في القرون المفضلة والخلاف فيما بعدها من القرون.
إذ يلحظ أن الخلاف في القرون الأولى كان رحمة واسعة على الأمة، فقد أخذت الأمة بهذا الفقه البناء، دون أن يكون فرقة أو نزاع.
أما في القرون التالية فقد ترتب على الخلاف بعض الشر كالفرقة والتدابر والتعصب.
لذا يمكننا القول بأن التعددية في ذاتها ليست خيرًا محضًا ولا شرًا محضًا، بل وليست مقصدًا في ذاتها ولكنها أمر واقع بسبب الطبيعة البشرية.
فإذا أحسنت الأمة استغلالها والاستفادة منها أمكنها ذلك، وأن أساءت استغلالها كانت شرًا وفرقة وعذابًا.
ومما يؤكد أن التعددية أمر كائن لا محالة ما يشهد له واقع العلماء منذ عهد الصحابة حتى الآن، حيث تجد المدارس المختلفة، باختلاف مصادرها أو أدلتها، وتفسير الأدلة، وفق المفهوم والقدرات الذهنية والمؤثرات النفسية والاجتماعية، واختلاف الظروف.. ونحو هذا.
بل تجد التعددية عند العالم الواحد في المسألة الواحدة ويكفيك مثالًا على هذا، تعدد الروايات والأوجه عند الإمام أحمد في مسائل لا تحصر.
وقد ألفت في هذا كتب كثيرة، ومن أبرزها كتاب "الإنصاف" للمرداوي.
ناهيك عما كتب عن مسائل الإمام أحمد، مما جمعه تلاميذه.

القاعدة الثانية: ما الخلاف السائغ وغير السائغ؟

يمكن تقسيم الخلاف في أصله إلى أقسام أربعة:

1- خلاف كلي، حقيقة ومجازًا.
2- خلاف كلي، حقيقة، لا مجازًا.
3- خلاف جزئي، حقيقة، لا مجازًا.
4- خلاف جزئي، مجازًا.

فالأول؛ هو الخلاف بين الإسلام والكفر، أو بين أهل الإسلام وغيرهم من أهل الملل والنحل من المشركين والصابئة والملحدين، وأهل الكتاب.
والثاني؛ يتمثل بالفرق والنحل التي تتظاهر بالانتماء للإسلام، ولكنها تبطن الكفر، وأشهرها ما يعرف بالفرق الباطنية، كالإسماعيلية، والنصيرية، والدروز، والقاديانية، والبهائية، وأصحاب وحدة الوجود... فانتماؤهم للإسلام مجازي.
والثالث؛ يتمثل بالفرق الإسلامية المشهورة وما تفرع منها: وهي: الخوارج، والشيعة، والمعتزلة، والجبرية. ويلحق بها كثير من الطرق الصوفية. فمثل هذه الفرق هي مسلمة دون شك، ولكن بينها وبين منهج الحق خلاف كبير، ولكنه لا يخرجها من دائرة الإسلام.
والرابع؛ يتمثل بخلاف الفقهاء على الجملة، فهو خلاف جزئي يتعلق بفروع الدين، وليس بأصوله ولا بثوابته، ومعظمه قائم على الاجتهاد. ولذلك يمكن تصنيفه في دائرة الخلاف المجازي لا الحقيقي، مثلما هو جزئي لا كلي.

وبناء على ذلك؛ فإنه يكون من الواضح أن القسم الأول غير سائغ ولا مقبول، بل هو شر محض ودلائل قطعية.
ومثله القسم الثاني؛ فإنه شر محض أيضًا لأنه نفاق وزندقة.
وأما القسم الثالث؛ فهو غير سائغ أيضًا لأنه قائم على بدع محلية فاحشة.
بيد أنهم محسوبون من جملة المسلمين ويقرون على طرائقهم ما داموا قائمين بالشعائر الإسلامية الظاهرة مع المسلمين، دون أن يسمح لهم بنشر بدعهم.
وأما القسم الرابع؛ فهو الخلاف السائغ دون شك ما دام منحصرًا في دائرة "مسائل العمل المختلف فيها".
وإذا كان سائغًا فلا يجوز أن يكون سببًا في المنازعة والعصبية والفرقة، ويكون من الجائز الأخذ بأي من الأقوال في المسألة الواحدة وفق الضوابط المعتبرة.

القاعدة الثالثة: من هو المفتي المعتبر؟

كثير هم الذين ينتصبون للإفتاء، في كل زمان وفي معظم الأمكنة، سواء المتأهل للإفتاء وغير المتأهل.
ولما كانت الفتوى إخبارًا عن حكم الله ورسوله في القضية النازلة، أو المسؤول عنها، وهي توقيع عن رب العالمين كما يقول ابن القيم؛ لذا كان من المهم معرفة صفات المفتي المعتبر وشروطه
يقول ابن الصلاح - رحمه الله - في كتابه (أدب المفتي والمستفتي) ص86: (وشروط المفتي أن يكون مكلفًا مسلمًا ثقة مأمونًا متنزهًا من أسباب الفسق ومسقطات المروءة... ويكون فقيه النفس سليم الذهن رصين الفكر صحيح التصرف والاستنباط متيقظًا).
وذكر ابن القيم عن الإمام أحمد - رحمه الله - قوله: (لا ينبغي للرجل أن ينصب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال:

أولها: أن تكون له نية...
والثانية: أن يكون له علم وحلم ووقار وسكينة.
والثالثة: أن يكون قويًا على ما هو فيه وعلى معرفته.
والرابعة: الكفاية وإلا مضغه الناس.
والخامسة: معرفة الناس.

(إعلام الموقعين 4/254، وينظر البرهان للجويني ص1330).

وقد تناقل كثير من الفقهاء والأصوليين مثل هذه الشروط.
ولا شك أنها متى اجتمعت وتوافرت في شخص كان أهلًا للإفتاء، لكن قد ينخرم بعضها فما الموقف عندئذ؟
الذي يظهر أنه ينبغي على المستفتي التحري والبحث عن الأمثل فالأمثل.
ولذلك يذكر العلماء مسألة (فترة الشريعة) بعدم وجود عالم مجتهد أو معتبر في الدنيا، وهي مسألة افتراضية بعيدة عن الوقوع، إذ لا تزال طائفة من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - على الحق منصورة.
وهذا يقتضي استمرار وجود العلماء.. مهما قلوا.
إلا أنه قد تنزل بالعامي نازلة وهو في مكان لا يجد من يسأله عن حكمها؛ فما الحكم عندئذ؟

ذكر ابن القيم أن للناس طريقين أو رأيين هنا:

الأول: أن له حكم ما قبل الشرع على الخلاف في الحظر والإباحة والوقف.
الثاني: أنه يخرج على الخلاف في مسالة تعارض الأدلة عند المجتهد، هل يعمل بالأخف أو بالأشد أو يتخير والصواب - كما يقول ابن القيم - أنه يجب عليه أن يتقى الله ما استطاع ويتحرى الحق بجهده ومعرفة مثله وقد نصب الله تعالى على الحق أمارات كثيرة. (إعلام الموقعين 4/279).

القاعدة الرابعة: هل يلزم اتباع مذهب معين؟

والتساؤل هنا يشمل المفتي والمستفتي.
ولا شك أنها قضية ذات شأن كبير، ولا يمكننا في عجالة أن نوفيها حقها من البحث، فهي مرتبطة بقضية أكبر، هي (الاجتهاد والتقليد).
ومع أن أكثر أهل العلم على جواز التقليد في حق غير المجتهد، إلا أن لهذا التقليد شروطًا أهمها: أن يكون على بصيرة ووعي، بحيث يلزم المسلم عندما يقلد عالمًا أن يتحرى الحق بتعلم ما استطاع وأن ينظر في العالم هل هو أهل أن يتبع؟ سواء من حيث سلوكه، أو من حيث علمه.
هذا في حق المسلم العامي.

أما المسلم المتعلم أو العالم غير المجتهد فإنه يلزمه البحث والنظر في كل حادثة، أو مسألة قد اختلف فيها سواء في إطار أصول مذهبه، أو في إطار أصول المذاهب الإسلامية المعتبرة. (ينظر إعلام الموقعين 4/331).
ولذا يرى كثير من أهل التحقيق أن المسلم غير ملزم باتباع مذهب معين لا يحيد عنه في مسألة فإذا ساغ التقليد في الجملة، فليس مقتضى ذلك التزام المذهب في كل مسألة.
وهذا ما يظهر من اختيار الإمام ابن تيمية ومنهجه، قال ابن القيم (إعلام الموقعين 4/331): "الصواب المقطوع به أنه لا يلزم العامي التمذهب... بل لا يصح للعامي مذهب ولو تمذهب به، فالعامي لا مذهب له".

القاعدة الخامسة: موقف المستفتي تجاه تعدد الفتوى:

من الناحية النظرية يذكر علماء الأصول والفقه خلافًا في هذه المسألة:
يقول ابن القيم (إعلام الموقعين 4/333): " إذا اختلف عليه - يعني المستفتي - مفتيان فأكثر فهل يأخذ بأغلظ الأقوال؟ أو بأخفها؟ أو يتخير؟ أو يأخذ بقول الأعلم؟ أو الأورع؟ أو يعدل إلى مفت آخر؟ فينظر من يوافق من الأولين فيعمل بالفتوى التي يوقع عليها أو يجب عليه أن يتحرى ويبحث عن الراجح بحسبه فيه سبعة مذاهب أرجحها السابع فيعمل كما يعمل عند اختلاف الطريقين أو الطبيبين أو المشيرين" ا. هـ.
أظن أنه ينبغي التفصيل هنا، فقال: أما بالنسبة للعامي الذي ليس بإمكانه الترجيح بين الأقوال، فالذي ينبغي عليه أن يبحث عن العالم الثقة، إما بسؤال طلبة العلم عنه، أو بحسب الشهرة، فإذا أبان له الأمر سأل.
أما بالنسبة لطلاب العلم والباحثين في العلوم الشرعية وما يتصل بها، وكذلك أنصاف العلماء فالذي ينبغي في حقهم أن يبحثوا بأنفسهم عن الحق إما قراءة، أو سماعًا، أو مناقشة ومدارسة، فإن ظهر الحق أخذ به، وإلا كان له التقليد والسؤال.
وربما كان الأخذ بالقول الأشد أحيانًا أو الأخف أو التخير ما يكون فيه مصلحة ظاهرة، فيسوغ العمل به.
ولا سيما إذا كان السؤال واردًا من مؤسسة أو شركة أو مصلحة حكومية كمستشفى مثلًا أو بنك....

أ. د. عبدالله بن إبراهيم بن علي الطريقي
المصدر : منتدى الالوكة

اتمنى ان يكون كافيا ووافيا باذن الله
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري غاليتي
اختي الكريمة بارك الله في جهودك
انما من خلال معلومتك بقي الباب مفتوح للخيارات و الانسان العامي ليس لدية المعرفة و الاسلوب في البحث كثير منهم لا يفرق بين اركان الاسلام و الايمان كيف بالبحث في مسالة فقهيه اختلف فيها اهل العلم
كيف يستطيع التمييز بين العلماء و الاخذ برايهم
نحن لدينا دستورنا القرآن و السنة و علماء الفضائيات قد يكون لديه العلم انما في زمننا هذا لا يقولون الحق و لو قالوا الحق لما وصلوا الى هذا المكان
والله اعلم
 
اختي الك

اختي الكريمة بارك الله في جهودك
انما من خلال معلومتك بقي الباب مفتوح للخيارات و الانسان العامي ليس لدية المعرفة و الاسلوب في البحث كثير منهم لا يفرق بين اركان الاسلام و الايمان كيف بالبحث في مسالة فقهيه اختلف فيها اهل العلم
كيف يستطيع التمييز بين العلماء و الاخذ برايهم
نحن لدينا دستورنا القرآن و السنة و علماء الفضائيات قد يكون لديه العلم انما في زمننا هذا لا يقولون الحق و لو قالوا الحق لما وصلوا الى هذا المكان
والله اعلم

و فيك بارك الرحمن اخي الكريم
أجل تماما
غير اهل العلم يجب على اهل العلم ان يخبروهم و بعدها ان اقتادو بما قيل او لا فبينهم و بين خالقهم
اي ان دلك واجبنا باذن الله
بارك الله فيك وجزاك خيرا لكلامك​
 
و فيك بارك الرحمن اخي الكريم
أجل تماما
غير اهل العلم يجب على اهل العلم ان يخبروهم و بعدها ان اقتادو بما قيل او لا فبينهم و بين خالقهم
اي ان دلك واجبنا باذن الله
بارك الله فيك وجزاك خيرا لكلامك​
تسلمي اختي الكريمة
لو كانت مجتمعاتنا و الانظمة تعلم اساس الدين و هو القرآن و السنة منذ الصغر و بشكل مكثف اصبح جميعنا ملمين و لدينا القدرة على التمييز بين الصح و الخطأ
و بارك الله فيكي اختي و جزاكي خير الجزاء و جعلك ممن يفيدو الآخرين
تقبلي فائق احترامي و تقديري
 
اهلا اختي كارانتيكا ههههه :LOL: تعجبيني كي تعطيهم بضربة وااحدة ههههههه
شوفي الاحسن الواحد يبعد على الشبهات وهذا خير لنا جميعا , مثلا الحفافة الاكيد هو انو المتنمصة ملعونة واللي تروح تلقط حواجب وحدة كذلك ملعونة هذي بعدي منها (y) اوكي
واما قضية الماكياج لا اعلم والعلم لله لكن الاحسن كما قلت لك تبتعد عن شيء اختلف فيه علماء الدين في هذا العصر , مثلا فالحفافة تقدري ديري ماكياج غير للعرايس هكا ميكونش عليك اي شي هي رايحة لعند زوجها والتزين للزوج مش حرام (شفتي كيفاه تقدري تجتنبي كل شيء مشبوه في امره :p)
وتبقى حاجة تاع تمشطي الشعر عادي تقدري تسرحي الشعر مش حرام هذي
وهكا تقدري تخدمي خدمتك على حساب التزامك بالدين
مشكورة على الموضوع الجمييل
وربي يوفقك:)
 
جميل سؤالك على الفتوة و الاختلاف دائما كاين باختلاف اراء العلماء و اجتهاداتهم و ما دام سأالت فهذا يدل.انك انسانة صالحة و تتحراي الحلال من الحرام و معناه خوفك من رب العالمين ،كاينة اللتساليها تقول ببساطة اخطينا شغلها عادي
في رائي الشخصي.ما دام فيها شبهات اخطيها و الله يفتح لك الف باب على تركك لها باش ترضي رب العالمين
 
اهلا اختي كارانتيكا ههههه :LOL: تعجبيني كي تعطيهم بضربة وااحدة ههههههه
شوفي الاحسن الواحد يبعد على الشبهات وهذا خير لنا جميعا , مثلا الحفافة الاكيد هو انو المتنمصة ملعونة واللي تروح تلقط حواجب وحدة كذلك ملعونة هذي بعدي منها (y) اوكي
واما قضية الماكياج لا اعلم والعلم لله لكن الاحسن كما قلت لك تبتعد عن شيء اختلف فيه علماء الدين في هذا العصر , مثلا فالحفافة تقدري ديري ماكياج غير للعرايس هكا ميكونش عليك اي شي هي رايحة لعند زوجها والتزين للزوج مش حرام (شفتي كيفاه تقدري تجتنبي كل شيء مشبوه في امره :p)
وتبقى حاجة تاع تمشطي الشعر عادي تقدري تسرحي الشعر مش حرام هذي
وهكا تقدري تخدمي خدمتك على حساب التزامك بالدين
مشكورة على الموضوع الجمييل
وربي يوفقك:)
اممممممم ما شاء الله عليكي افتيتي بها
لازمك تشتغلي مفتي باحد الفضائيات تكسبي قلوس كثير هههههههه
 
اممممممم ما شاء الله عليكي افتيتي بها
لازمك تشتغلي مفتي باحد الفضائيات تكسبي قلوس كثير هههههههه

السلام عليكم , اخي ان كان كلامك للسخرية الاستهزاء سامحك الله , ان هذا اكثر شيء يزعجني انا تعبت يداي لاكتب لاختي ما اعرفه بل متاكدة منه , والفتوى لعلمك ليست ولن تكون لكسب المال , فان ذخل المال فسد كل شيء
مفتي باحد الفضائيات تكسبي قلوس كثير هههههههه

القصد من كلامك : افتاء على حسب هوانا اه ؟
سامحك الله ان كنت مستهزءا
 
:rolleyes::rolleyes::rolleyes: لي راه يحرم و يحلل من عنده نقولك ادا كنت راجل :censored: ماشي تفاي من بعد ترسل مرتك للحلاقة :unsure: خليك عند كلمتك اخينا ولا متدخلش في امر بعيد عليك ;)
حنونة انا منعرفش و نخاف نقول حاجة ندي عليها دنوب بصح كون نحكو من امر هذا كي تخرج متزينة حرام وادا متنقبة حلال صافي الخياطة تاني حرام :sick: مي نضن الحرام النمص اختي تعلمت مي محلتش و طول دراستها ملفطت لاي وحدة ولا خلاتهم يتعلمو فيها كانت تتعلم في حدود المعقول و نضن هذا امر عادي من افضل تبعدي على الفتاوي تاع فلان وفلان سيرتو يقولك امام مسجد و هو داخل خدمته بالعرف لا دين لا والو و لي يفتي يمدلك دليل من الكتاب و السنة :):):)
 
وعليكم السلام
درك مثلا حسب واش يقولو
حفافة تزين لمرا وتروح هاذيك البرا يشوفوها الرجال الذنب تديه الحفافة هههه
هاذي مليحة ماشي لمرا لي ماشية بلا خيمار عندها عقل وهي ماش مطبقة الحجاب الحفافة واش ذنبها ؟؟؟؟؟؟؟؟
مرقوها خلاص
نظن كل واحد يتحاسب في قبرو وحدو
خلطولنا الدين عدنا منفهمو والو
انا بعد كي نسقسي ويبداو يجيبولي الفتاوي الطويلة العريضة راني نتغاشى
طلبت نفهم مطلبتش جورنال طويل عريض
باه يفهمك يعطيك اللب لالا
على كل حال ربي يبعد علينا الشبهات والحرام .
 
سلام عليكم

بلد ال 40 مليون مفتي

انا اختي نقولك ..الحلال بيّن و الحرام بيّن
وانا مع الاخت الصحافية الساخرة فيما قالته
الامور اللي فيها الشبهات حاولي تبتعدي عليهم
وديري الشي اللي يريحك انتي
اما اذا سقسيتي من يدعون العلم
فصدقيني راح تخرجي بنتيجة صفر

ربي يوفقك
تحياتي
 
لالا بيناتنا ثاني الشعب مناافق
العالم ولا الامام يفتي على حساب واش عطاولو الفتوى وكاين وللاسف بعض الحمقى يفتي وخلاص
اظافة الا انو ساعات غاشينا مهبول باش يسقسي الامام يروح يسقسي المؤذن ويقلك فتالي الامام
ولا يسقسي كيما قلتي صاحبو في الفايسبوك ومن بعد يقلك فتالي صاحبي
لازم تعرفي من عند من تاخذين دينك
كاين ثاني يكون المنافق هو الشخص اللي يسقسي لانو بعض الناس يسقسي باش تعطيلو الفتوى اللي في راسو
علابيها ربي يبتليه بالضلال
يروح مثلا يسقسي على الربا وهو اصلا ديجا راهو دفع دوسي نتاع ربى ويبدا يمشي ويسقسي باش يصيب الامام اللي
يفتيلو بجواز الربى
ربي يهدي ما خلق اما موضوع الحفافة انت كمسلمة من النظرة الاولى تعرفي وبالاك راكي تشوفي في الوسط النسوي
سقسي روحك اسكو البنات اللي راهم يحلقو عندك او يماكيو عندك صح شريفات بحيث ما تعرضش المفاتن نتاعها على الرجال
وتقدري تجاوبي روحك بروحك
 
السلام عليكم , اخي ان كان كلامك للسخرية الاستهزاء سامحك الله , ان هذا اكثر شيء يزعجني انا تعبت يداي لاكتب لاختي ما اعرفه بل متاكدة منه , والفتوى لعلمك ليست ولن تكون لكسب المال , فان ذخل المال فسد كل شيء


القصد من كلامك : افتاء على حسب هوانا اه ؟
سامحك الله ان كنت مستهزءا
لا مو هيك الله يهديك بس جبتيها من الاخر و باختصار شديد
امين الله يسامحني و يغفر لي و للمشلمين اجمعين
العفو ما القصد الاستهزاء او الاسخفاف بك اختي
 
لا مو هيك الله يهديك بس جبتيها من الاخر و باختصار شديد
امين الله يسامحني و يغفر لي و للمشلمين اجمعين
العفو ما القصد الاستهزاء او الاسخفاف بك اختي

اللهم امين
حسن حصل خير :) كنت سارفع شكوى ههههههه
 
السلام عليكم
هههههههههه والله غير عجبتني تاع الحفافة حرام، قولو بالعكس راني ندي في الأجر
الكشرودات كامل خرجتهم بوبيات هههههه، يخي حالة مالقاو مايفتيو يوليو يخلطو
شوفي نقولك حاجة الإنسان كي يحب يستفسر يستفسر في حاجة تتطلب علم كبير ولا فيها شبهات
اما حاجة واضحة وحاسة بلي مافيهاش خطأ يسمى نورمال علاه نوسوس روحي
درك انا حالة صالون تجميل فيه غير النساء ويجيو ليا غير النساء نزين فيه العرائس ولا نمشط لبنت عادية
خلاص هنا تحبس مهمتي، درك الطفلة هادي تخرج بشعرها قدام الرجال ولا تتخبا وتتزين لزوجها يخي وجها وشعرها
وهي حرة فيه ولا نزيد نتدخل في حياتها؟، مارانيش نصنع في حاجة حرام كيما الخمر ونقول اواه بالاك فلان
يروح يشربو وبالاك فلان يروح يبيعو وبالاك فلان يخدم بيه القاطو، يعني باينة الامور بين الحرام و الحلال
كيما الناس تخدم السروال كاينة لي تلبسو هكاك تتبرج بيه وكاينة لي تلبسو تحت حجاب مايبانش منو حتى نصف شبر
كل وحدة وخوفها من ربي سبحانو ماش انا لي قلتلها اتبرجي، يعني واحد الامور تخرجلك مخك
الناس ولات دير لحية وتلبس قميص وتبدا تفتي برك ربي يهديهم هادا ماكان
شكرا على الموضوع حبيبتي كارينا
تحياتي
 
هيه صح ما انتبهتش لحاجة كيما قالو الإخوة
الأمور لي محرمة راكي نتي تتجنبيها وحدك حتى ولو ماراكيش حفافة كيما النمص وغيرو
يعني هادي امور ماتتطلبش اصلا فتوى خاطر واضحة 100 بالمائة اما تجي بنت عندك تمشط شعرها مافيها والو
نفرضو اني انا ماش متزوجة ولا مخطوبة وحابة نقص شعري ليا لنفسي كاش واحد يسالني؟
شوفي ختي الامور كيما هادي لي دخلو فيها الشبهات وحدك تعرفي اذا صح ولا خطأ
لي تروح عند حلاق راجل ماهدروش عليها ولي تروح عند مرأة جاتهم مغريبة؟
ربي يهديهم برك وربي يوفقك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top