ويقلك سقسي اهل العلم !!

تسلمي اختي الكريمة
لو كانت مجتمعاتنا و الانظمة تعلم اساس الدين و هو القرآن و السنة منذ الصغر و بشكل مكثف اصبح جميعنا ملمين و لدينا القدرة على التمييز بين الصح و الخطأ
و بارك الله فيكي اختي و جزاكي خير الجزاء و جعلك ممن يفيدو الآخرين
تقبلي فائق احترامي و تقديري

الله يسلمك و يبارك فيك اخي الكريم
اجل للاسف ، لكن لا يغير الله مايقوم حتى يغيرو ما بانفسهم نسال الله الهداية لنا و لكل المسلمين
وفيك بركة اخي ، اللهم امين يارب فتلك غايتي باذن الله وواجبي
اعجبتني مداخلاتك بارك الله فيك
وتقبل تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم​
 
الله يسلمك و يبارك فيك اخي الكريم
اجل للاسف ، لكن لا يغير الله مايقوم حتى يغيرو ما بانفسهم نسال الله الهداية لنا و لكل المسلمين
وفيك بركة اخي ، اللهم امين يارب فتلك غايتي باذن الله وواجبي
اعجبتني مداخلاتك بارك الله فيك
وتقبل تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم​
تسلمي اختي الكريمة
لك مني فائق الاحترام و التقدير
 
هيه صح ما انتبهتش لحاجة كيما قالو الإخوة
الأمور لي محرمة راكي نتي تتجنبيها وحدك حتى ولو ماراكيش حفافة كيما النمص وغيرو
يعني هادي امور ماتتطلبش اصلا فتوى خاطر واضحة 100 بالمائة اما تجي بنت عندك تمشط شعرها مافيها والو
نفرضو اني انا ماش متزوجة ولا مخطوبة وحابة نقص شعري ليا لنفسي كاش واحد يسالني؟
شوفي ختي الامور كيما هادي لي دخلو فيها الشبهات وحدك تعرفي اذا صح ولا خطأ
لي تروح عند حلاق راجل ماهدروش عليها ولي تروح عند مرأة جاتهم مغريبة؟
ربي يهديهم برك وربي يوفقك

الفتوى اللي حرمت انو تقص الشعر و غيرها ليس للي حابة تحط حجاب فوقو وتقصو لنفسها في البيت
لكن للمتبرجات اختي مريم ن فاي شيء يبدا بحرام و يؤدي الى حرام و نتيجته حرام فهو حرام
حرام ان تساعد على التبرج لا اكثر و لا اقل
انتي ضوك ادا قصيتي شعرك ياك تحطي حجابك لما تدخلي للدار وين يبان شعرك ، لكن هم تكلمو عن المتبرجات و ايضا عن التشبه بالكافرات
سواء عملت في صالون ام في غيره ،
اعمال محرمة مثل النمص للحاجبين او ازالتهما، والوشم او ما يعرف بالتاتو في أي جزء من الجسم،ووصل الشعر ، والشعر المستعار لقوله عليه السلام في الحديث الصحيح :” لعن الله النامصة والمتنمصة ، والواشمة والمستوشمة، والواصلة والمستوصلة ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله” او القصات التي فيها تشبه الكافرات او تشبه بالفاسقات لقوله عليه السلام:” من تشبه بقوم فهو منهم”، وما فيه اطلاع على العورات المحرمة بين النساء على بعضهن ، واولى بالحكم تصدر الرجال لاعمال تزيين النساء فكل ذلك محرم وكسبه حرام.
المباح في ذاته، وهو التزين بما هو جائز شرعا، مثل تصفيف الشعر ، وصبغة جائزة ، وحمامات الزيت للشعر، ويجوز النقش الحناء ولا يقاس على الوشم ، ولكن يشترط فيها ان لا تكون في مكان يمكن ان يراه الرجال الاجانب، وكل فعل غير محرم في ذاته فجائز.
وقد ينقلب المباح لذاته الى محرم لغيره ، فمثلا تصفيف الشعر وصبغة جائز ، فان علم ان الصبغة تضر بالشعر او بالبشرة فلا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم :”لا ضرر لا ضرار” ، وان كان تصفيف الشعر لفتاة او امرأة متبرجة ستخرج متبرجة فلا يجوز ، وان وضعت بعض مساحيق الوجه او الشفاه او العيون مما لم يثبت ضرره لتتزين به لزوجها ، وهي ممن تغطي وجهها فلا ترى في طريق عودتها من الصالون الى البيت فلا باس ، اما ان كانت متبرجة او ممن لا تستر وجهها وستخرج فيرى وجهها بما عليه ، فهذا محرم لغيره.
وكل فعل جائز في ذاته ينقلب الى محرم ان قام به رجل لامرأة او العكس.
كما ينتبه الى انه لا يجوز وضع المساحيق صعبة الازالة التي تعزل الماء مثل المناكير وغيرها على اعضاء الوضوء لانها تشكل مانعا حسيا لوصول الماء الى اعضاء الوضوء ، ولا على سائر الجسم لانها تشكل مانعا حسيا من اجزاء الغسل.
وينتبه الى انه شاع عند بعض النساء انه يجوز وضع المناكير على الاظافر على طهارة ثم يمسح عليها، وهذا لا يصح ولا يجزء الوضوء بوجود مانع حسي ابدا كما قرر العلماء .
وقد يكون هذا العمل مندوبا اليه ، ان كان فيه تزيين للمرأة لزوجها ، واعانة للرجل على غض بصره والاستغناء باهله عن النظر المحرم وخاصة في زمان الفتن، او لخطيبها العاقد عليها، ترغبا له في اتمام النكاح.
وحكم المال تبع لحكم العمل ، فما كان مندوبا او مباحا فكسبه حلال ، وما كان حراما فحرام.
ولكن ينتبه الى ان الواقع ان الصالونات تعتمد في دخلها على تزيين المتبرجات، او على الاعمال المحرمة ، او اصباغ الوجه لمن تخرج مسفرة عن وجهها، لذلك الاولى والاورع تجنب العمل في مثل هذه الحالات ،و اما ان انتبهت المزينة الى الحلال والحرام ، وكان عملها باذن زوجها او وليها ، ولم يستتبع القيام بهذا العمل فعل محرم او تضييع صلوات او ترك واجبات او اهمال تربية اولاد فلا باس في العمل والله تعالى اعلم.
د. امجد علي سعادة
كلية الشريعة – الجامعة الاردنية

 
فعلا حبيبتي راني فاهمة قصدك، لكن حفافة قاعدة تسترزق تجيها وحدة تقولها قصيلي شعري
ماتقدرش هي تتنبأ ولا تعرف الإنسانة هادي واش رايحة دير، قادرة تروح مباشرة لدارها وتحط خيمار كي تلحق تما تبين شعرها قدام اخوة راجلها
ولا قدام جارها، نفس الشي لما تروح لصانع حلوى وتقولو اخدملي قاطو هو يخدمهولك ونتا حبيت تاكلو ولا تحتفل بيه بمناسبة النوال ولا الهالوين
ولا عيد الكفار هو ماعلابالوش ماعندوش ذنب، صح الحوايج لي حرام كيما النمص وغيرها وحت ىالماكياج نقولو بالاك تخرج بيه برا
بصح تصفيف الشعر ماش رايحة تفيقلو هاد الحفافة يعني ماش رايحة تفيق بمولاتو لاكان رايحة تخرج بيه ولا تخبيه للمحارم تاعها
يعني نظن هكا ماعندهاش ذنب والله تعالى اعلم
بارك الله فيك على الفتوى المفيدة حبيبتي
 
فعلا حبيبتي راني فاهمة قصدك، لكن حفافة قاعدة تسترزق تجيها وحدة تقولها قصيلي شعري
ماتقدرش هي تتنبأ ولا تعرف الإنسانة هادي واش رايحة دير، قادرة تروح مباشرة لدارها وتحط خيمار كي تلحق تما تبين شعرها قدام اخوة راجلها
ولا قدام جارها، نفس الشي لما تروح لصانع حلوى وتقولو اخدملي قاطو هو يخدمهولك ونتا حبيت تاكلو ولا تحتفل بيه بمناسبة النوال ولا الهالوين
ولا عيد الكفار هو ماعلابالوش ماعندوش ذنب، صح الحوايج لي حرام كيما النمص وغيرها وحت ىالماكياج نقولو بالاك تخرج بيه برا
بصح تصفيف الشعر ماش رايحة تفيقلو هاد الحفافة يعني ماش رايحة تفيق بمولاتو لاكان رايحة تخرج بيه ولا تخبيه للمحارم تاعها
يعني نظن هكا ماعندهاش ذنب والله تعالى اعلم
بارك الله فيك على الفتوى المفيدة حبيبتي
حتى انا راني فاهمة قصدك حبيبتي
لكن وقتاه تدخل في الحرية الشخصية ولا دخل للحفافة لما توصل لدارها و توري شعرها ليمن تحب
لكن لما تدخل عند الحفافة لما تكون وحدة متبرجة ياك تدخل بلا حجاب وبشعرها مطلوق ؟
هدا واش نقصد ، يعني المتبرجات حرام على الحفافة انها تقصلهم او تزينلهم و المتحجبات حرام على الحفافة انها تحطلهم الماكياج و يخرجو بيه
لا اكثر ولا اقل
و فيكي بارك الرحمن غاليتي
الحمد لله انها مفيذة ان شاء الله و تلك غايتي باذن الله​
 
السلام عليك
الفتوى رجعت على حساب القوسطو في وقتنا الحالي ههه
كل واحد وشايقول متفهمي والو
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top