لمتذوقي اللغة العربية و الأدب

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لمتذوقي اللغة العربية والأدب
_________________________
العرب تَنْحَتُ من كلمتين كلمةً واحدة، وهو جِنسٌ مِن الاختصار.
ومن ذلك قول: "رجل عَبْشَميّ" منسوب إِلى اسمين وهما عبدُ شَمس.
وأنشد الخليل: أقول لَهَا ودمعُ العين جارٍ ... ألَمْ تَحْزُنْكِ حَيْعَلةُ المنادي؟
و (الحيعلة) هي نحت (حَيَّ على)
ويقول عمر بن أبي ربيعة:
لقد "بَسْمَلَتْ" غداةَ لقيتُها ... فيا حبّذا ذاكَ الحديثُ المُبَسْمَلُ
و (البسملة) هي نحت (باسم الله)
ومن أقوال العرب قولهم: فلان كثير (المشألة) أي يُكْثِر من قول (ما شاء الله).
ويقال قد أكثر من (الهيلَلة) إذا أكثر من قول ( لا إله إلا الله)
ومن (الحَوْلقة) إذا أكثر من قول : ( لا حَوْلَ ولا قوَّة إلا بالله )
ومن (الحَمْدَلة) أي من ( الحمد لله)
ومن (الجَعْفَدة) أي من (جعلت فداك)
ومن (السَّبْحَلة) أي من (سبحان الله)
و (الطَّلْبَقَة) نحت القائل : (أطال الله بقاك)
و (الدَّمْعَزة) قوله : (أدام الله عزَّك)

21462476_166747523880434_7647115809831477454_n.png
 
قل : يحوك الثوب ✅
ولا
تقل : يحيك الثوب ❌
.
لأن (يحوك) فعل واوي من حاك يحوك حوكًا.
 
فروق لغوية
- الرَّواءُ بالفتح ⬅ الماءُ الذي يروي.
- الرُّواء بالضم ⬅ المَنْظَر.
- الرِّواء بالكسر ⬅ الحبل الذي يُشدّ به المتاع على البعير.
 
فائدة لغوية
- الأعشى : الذي لا يبصر جيدًا في الليل .
- الأجهر : الذي لا يبصر جيدًا في النهار .
 
الصحيح :"اللهم صل على محمد".


السبب:

لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة.


والقاعدة النحوية تقول :

الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه
( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة

فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر

والخطأ الأكبر يااخوتي مما لحظته هو كتابة اللهم (صلي)

وهذا يعتبر خطأ فاحش لأن لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة
-----------------------------------------------------------------------------
إن النبي صل الله عليه وسلم خرج علينا ، فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصل عليك ؟
قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) .
الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 63577 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

18033792_244974355970706_7901486497344550506_n.jpg
 
يقول الجاحظ : "معلمو صبيان، تصابوا حتى تعلّمنا، وتصاغروا حتى كبرنا، فكبروا في أعيننا"
ويصدق على المعلم ما قاله محمود غنيم :
DKi8LSzX0AAN-lx.jpg

 
قالت اللغة العربية للعرب:
أين أنتم؟
قالوا: في آخر القائمة
قالت: فأين أنا؟
قالوا: في قلوبنا
قالت: أجعلوني في ألسنتكم، وستصبحون في أولها!

بقلمي
DJ3ZVUgW4AEjCOx.jpg
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top