هل سمعتم بمدينة اسمها تغردايت ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم و رحمة الله

ربما لم تسمعوا بهذا الإسم من قبل ، و أنا أعذركم ، لأن هذه هي نتيجة التعتيم و التحريف الثقافي و التاريخي ، فبينما راح البعض يبحث في معنى كلمة غارداية ، تاه الآخرون و هم ينقبون في كلمة غرداية ، و نسي الجميع كلمة : تَـغَـردايت ...

ترى ، أخبروني إخواني الجزائريين ، لماذا عندما نبحث في أصل أسماء المدن القبائلية ، نذهب مباشرة إلى اللغة القبائلية و نبحث فيها عن معنى لذلك الاسم أو ذاك ، و لا نقبل لأي لغة أخرى أن تتدخل في هذا الشأن ، نفس الشيء بالنسبة للمدن الشاوية ، و حتى التارقية ، و هذا حق ..... ، لكن الأمر مختلف في مْـزاب ، فجميع الباحثين المحليين و الأجانب ، المزابيين أو الغرباء ، ينقبون في لغات أخرى عن معنى : غرداية .... ، و كأنه لا وجود للغة لسكان هذه المنطقة ، ....

تخيلوا معي إخواني أننا نحاول البحث عن معنى اسم إحدى مدن حضارة المايا ( أمريكا الوسطى ) ، فرجعنا إلى قواميس اللغة الروسية مثلا في تفسير هذا الإسم ، بدل أن نعتمد على لغة شعوب المايا ، أهذا منطقي ؟

إن التعتيم الثقافي ، و سيطرة من لا علاقة لهم بالمنطقة على المراكز الثقافية و الإعلامية الحساسة في مزاب ، و من جهة أخرى عدم اهتمام السكان الأصليين بلغتهم و ثقافتهم ، و تقبلهم للفكر القومي العروبي ، كل هذا أدى إلى تحريف أسماء مدن المنطقة ، فأصبحت كلمة : تاغـرْدَايْــتْ ، غريبة على مسامع الجزائريين ....

طيب ، إذا كانت تغردايتْ ، غريبة عليكم إخواني ، فماذا إذن عن : آت مليشت ، و آت ايزجن ، و آت بونور ، و تاجنينتْ ، و آت ايبرقان ، و إيـقرارن ... ؟ ، وهي الأسماء الأصلية للمدن السبعة المزابية ...

آه نعم ، أعتقد أنكم اكتشفتم شيئا ، إنها كلمة : آت ، وهي قريبة جدا من اللفظة القبائلية : آيت ! ، و العديد من أسماء المدن القبائلية تبتدئ بهذه اللفظة ! ، يا للمصادفة ! ، كيف حدث ذلك ؟
أجيبكم فأقول ، إنه أمر طبيعي جدا ، و بديهي جدا ، مادام كل من الإثنين ينتمي إلى الأمازيغية عرقا ، و مادامت كلتا اللغتين من أصل واحد ...

ترى ، لما كل هذا ؟ لماذا تسمى جميع المدن الجزائرية حسب الرأي التاريخي الصحيح ، و الذي يفصل فيه أبناؤها ، إلا هذه المدينة الأصيلة ، التي ما عادت أصيلة في اسمها ...

تعالوا إخواني أطلعكم على الحقيقة الغائبة ، التي غيبتها عنكم وسائل الإعلام لعقود ، و غيبتها عنكم ربما حتى مكاتب الإرشاد السياحي ...


قبل أن أبدأ دعوني أشرح لكم كلمة : آت ، أو : آيت ، و تعني : آل ، أو : بنو ، أو : أهل ( فإذا ترجمنا مثلا كلمة : بنو هاشم ، إلى الأمازيغية ، فإننا نقرؤها : آت هاشم )


إنها تَـاغَردايت ، الكلمة المزابية الأمازيغية التي تعني : الهضبة الواقعة بجانب الوادي ، و هو أدق وصف للمدينة ،
لكن من حقكم أن تتساءلوا ، فكيف إذن و على أي أساس ننكر الآراء الأخرى مثل : غارداية ... ؟
أجيبكم فأقول : استخدموا عقولكم التي وهبكم الله ، و ستكتشفون الأصح ، فبرأيكم ، أي كلمة هي الصحيحة ؟ الكلمة المزابية و هي لغة سكان المنطقة ، أم كلمة غار داية ؟ ، مع احترامي طبعا للغة العربية ... ، لكن أهل مكة أدرى بشعابها ...
اعذروني إخواني أن أقول لكم ، انكم ان أخذتم برأي غار داية ، فأنتم تماما مثل القذافي ، الذي قال لشعبه ذات يوم : أن المفكر و الأديب الإنجليزي : شيكسبير ، هو عربي !!! و اسمه الأصلي : الشيخ الزبير !


و إنها كذلك : آت مْــليــشْــتْ ، و أصل : مليشت هو كلمة : مليكشْ ، و مليكش ببساطة هي قبيلة أمازيغية أصلها من بلاد القبائل ، و توجد إلى اليوم مدينة صغيرة في ولاية بجاية تسمى : بني مليكش ، و تستطيعون التأكد

آه عفوا ، نسيت أن أذكر لكم أنكم تعرفون هذه المدينة باسم : مليكة ، و مليكة حسب العباقرة الذين وضعوا هذا الإسم ، هو اسم امرأة سكنت المدينة أول مرة ، وهكذا ، يحاول هؤلاء العباقرة أن ينسبوا اسم كل مدينة مزابية إلى امرأة ، و يظهروا أهل مزاب بأنهم ينسبون مدنهم إلى نسائهم ، فاخترعوا اسم داية ، الذي لا معنى له في أي لغة ، ثم اخترعوا اسم مليكة ، ثم اسم نورة ، ثم اسم ريان ، ثم قرارة ، ..... وكلها حسبهم اسماء نساء !


و إنها يا إخواني الأعزاء ، آت ايزجن ، و إيزجن في اللغة المزابية و كذلك في بقية اللغات الأمازيغية ، تعني : النصف ، و معنى آت ايزجن : آل النصف ، و سميت المدينة بذلك ، لأنها حسب أرجح الروايات تقع في منتصف الطريق تماما بين آت بونور و تغردايت ، حيث كانت المدن المتقاربة الوحيدة في وادي مزاب .
و أنتم طبعا تعرفون هذه المدينة تحت اسم : مسقط رأس شاعر الثورة ، أو : بني يزقن ، و لما لم يجد المتحذلقون إلى ماذا ينسبون هذا الإسم ، قالوا : آه ، لقد سميت بذلك لأن أهلها لما وصلوا إلى المنطقة قالوا : ابني ، و اسكن !
و أترك لكم الحكم على هذه الرواية التافهة ، أعوذ بالله من الجهل .



و إنها كذلك آت بونور ، تلك المدينة التي نسبت إلى القبيلة ، أو العائلة التي أسستها ، وهي آت بونور ، لكنكم تقرؤون على لافتتها : بنورة ! و أحيانا : بونورة ، و هي حسب رأيهم اسم امرأة كعادتهم ، و أنا أتساءل من أين جاء هذا الإسم في ذلك العهد ، رغم أننا نلاحظ أنه غير منتشر في أوساط الجزائريين إلى اليوم !


و هي تاجْنينت ، و معناها بالمزابية : المكان المنخفض ، أو السهل ، و يسهل الملاحظة أن الطريق من آت بونور إلى تاجنينت هو طريق ينخفض تدريجيا .
لكن ، ما هو الإسم الذي تعرفون به هذه المدينة ؟ يبدو أنه بعيد نوعا ما عن الإسم الأصلي ، نعم ، أنتم تعرفونها باسم : العطف ! ، و حسب زعمهم أنها تقع في المنعطف ، فسميت العطف ! ، و غريب كيف يسمي أمازيغ أسماء عربية في ذلك الوقت !


و هي إخواني الجزائريين ، آت ايبرقان ( مع نقطة زائدة فوق القاف ) ، و ايبرقان كلمة مزابية معناها : الصوف الوبري ، أو الوبر ، و قد كانت قبيلة آت عفافرة التي أسست المدينة معروفة بصنع المنتوجات الوبرية ، فنسبت إليه .
و طبعا ، عندما تسلكون الطريق الوطني رقم 1 ، نحو الجنوب ، لا تلفت انتباهكم مدينة اسمها : آت ايبرقان ! ، و ربما تمرون على المدينة دون أن تعرفوا أنكم كنتم فيها ، هذا لأنكم تقرؤون على لافتتها : بريان !
و كالعادة ، يقول أصحاب العقول العبقرية : أن ريان هو اسم امرأة ( و أحيانا يقولون أنه رجل ! ) و أنه حفر بئرا هناك فسميت المدينة بئر ريان !!!


و هي كذلك يا إخواني : إيقرارن ( مع نقطة فوق القاف ) ، و إيقرارن اسم مزابي يطلق على الهضاب البيضوية الصغيرة ، و نستطيع بكل بساطة أن نلاحظ وجودها بكثرة عند المدخل الغربي للمدينة
و طبعا ، أي مار من الجلفة إلى ورقلة عبر الطريق الجديدة ( طريق مسعد ) ، أو من بريان إلى تقرت ، يمر على هذه المدينة تحت اسم : مدينة القرارة ...
و حسب ما وردني من معلومات ، فإنهم يدعون أنها أنشئت فوق مكان مستقر ، أو يستقر فيه الوادي ، او لا أعلم أي خرافة أخرى اخترعوها .........


هذه إخواني رحلة سياحية في وادي مزاب ، وادي مزاب الحقيقي ، لا الوهمي الذي تعرفونه ، و تقرؤون عنه ، و تشاهدون عنه ...

تانميرت
 
قال انا والقمرجيران:
شكرا على الموضوع الرائع والطرح الاروح
وفعلا الاسامي تتبدل ويتغير معناها
اما المهم فهو المحافظة على الارث الثقافي للمنطقة مهما كانت تسميتها
واما بالنبة لalgeria لا ارى لماذا اخدت الامر على انه عنصرية وبما اني من منطقة القبائل اقول فعلا ازقن تعني نصف مثلا
ايت =ال او اهل
فخد الامر بايجابية وليس بسلبية

اختي الكريمه اهلا وسهلا بك
انا لست عنصري ولا اتحدث بعنصريه وهو ادرى بذالك
ما رائيك اختي ان ياتي شخص يقص عليك قصص وهمية وفي تفس الوقت يمحك انت من الوجد ؟
لو تلاحضي اختي الكريمه هو يتحدث عن الامزيغيه كانها لغتها وفي نفس الوقت يقول ان ليس بامزيغي فهمني فى هذي يعني يخلط ولا يدري لو سالتيه هو الاصلو من وين يقول لك ان من عمان من وين دخلت عليه الامزيغيه ؟
ثاني شيء في عضو رسالي على الخاص قال ان في قاضي بكير و مفدي زكريا شهداء
انا اقول لك ياخي قاضي بكير انت قراءة اللفات اللي موجوده في المستشفي المدينه
في اللفاته وضعين مستشفي الشهيد قاضي باكير صح لكن شهيد ماذا ؟ اسال متي مات تعرف
لان قاضي بكير شهيد واجب كان طبيب
وثاني شيء مفدي زكريا شهيد حقا لكن اسال من حضره فترة الاستعمار كيف كان يعامل من طرف ابناء عشيرتها او تنكرو ؟ بالدليل اذا حبيت
 
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فل نفكر قليلا ولنتامل قليلا هل نحن فعلا نحب هذا الوطن .........بصراحة انا زرت وشاركت ووكنت مراقب في أحد المواقع المتخصصة في الشات ....... صحيح شاهدت وحضرت لكثير من المناقشات الجادة لكن أن أجد ابناء وطن واحد ويتبادلون الكلام الغير مقبول عن العلماء والأبطال فهذا لا لا ......... والله العظيم عندهم طريقة نقدر نقول جيدة في المناقشة ..... نتوقف قليلا من الذي صنع التاريخ نحن أم أجدادنا بالطبع هم ...... كلنا نقع في الخطأ ولسنا معصومين من الخطأ ... نحن أبناء الجزائر وكل واحد منا لديه ميل لمنطقته أي غيووووور على منطقته أنا لا أخالف لهذا ولا ذاك ولا مع هذا ولا ذاك ........... لكن العار والعيب ان لا نعرف كيف نناقش .
أولا : الموضوع موجود في القسم السياحي وهو لتعريف بالسياحة الجزائرية .
مثال لو يجي احد من اخواننا العرب ويدخل الموضوع كيف راح تكون نظرته اتجاهنا .
ثانيا : للمنتدى قوانيين الاخ المعصمي هو حر في موضوعه وطرح الموضوع من اجل التعريف بمنطقته .
ثالثا : رد الاخوة الافاضل الذين لا احبذ ذكرهم كان متعصب قليلا .
رابعا : منتدنا الذي نفخر به له عنوان عريض وكبير اللمة الجزائرية وليس الفرقة الجزائرية .
خامسا : لو نرجع لتاريخ صحيح فيه غلاطات فعلها الاجداد كم احب تسميتهم لكن الماضي يبقى ماضي ولا داعي لنبش القبور .

كما يقال في المثل الشعبي : لا تفتي في شيء انت لا تفهم فيه شيء ...

يا اخوتي الأعزاء اني والله لم اشوف موضوع وفيه كل الكلام هذا احزن واتحسر من أجل الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد الجزائر قبل كل شيء ...... منتدى اللمة منتدى يلمنا ويجمعنا ويارب ما يفرقنا ..



وما عساني إلا ان اقووول لكل بداية نهاية وارجو ان يبقى الموضوع في اطاره الصحيح عن السياحة

تقبلوا تحياتي اخوكم في الله يوسف
 
شكرا اخي على الموضوع
 
بنيابة عن اخي
اسال الله ان يشفي اخي وجميع المرضى
المهم نحن من زمن بعيد جدا نعرف مدينة غرداية و يا اخي في الله دعك من تغير التريخ لانك اسقطت شعبا كاملا وهم الاباضية ولن يتقبلوا من ان تزور تريخهم ....اي نعم انتم من عمان ومن المذهب الخوارج.....و زيد عن ذالك من خولة لك ان تتقدم بسم غرداية وتشرح باكذب واعيد كلمت كذب لتزور التريج امثالك ليس بالكلام ولا برد امثالك معروفين حتي العنصورية والاعياذو بالله
التريخ او الكلمات الذي كتبتها يكون في علمك انك محوت كل تريخ الاباضية
وانا كفتات لا يجوز لي ان اتكلم مع من لا يعرف بلاده حق المعرفة
اخي اسالك بالله عليك ان ترد وبصراحة للجميع ذكرت التريخ وزورته......لكن لم تذكر ائىمن المذاهب الاربعة انت و الا اقول انتم ................................هل يجوز ان الملائير من المسليمين لهم صلات واحد وانت كيف تخالف
المهم الرد هو ان ترجع للوراء وتعيد حسباتك وان لا تغلط الناس
نعم لقرارة اسمها صحيح و تريخ له كتب وكتب ............وتبتدي قصت لقرارة من قصر لمبرتخ
بريان معروف ببئر ريان و هو اسم لفرنسي صاحب البئر:::::::::: وله كتب وكتب
بني يسكن سماها احد البنائين من ال دباب وشعنبي انا ذاك تسمى بي ابني وسكن
غرداية :::::::حرفت من كلمت غارداية الا غرداية وهو اسم لعجوز اسمها باية: وحرفت لداية
الخ الاخ
ارجو ان كلامي لن يزعجك الان لو كان الرد من اخي لكان اجمل و اريح لك دعي التريخ للباحثين ::::::::::::
ولو سمعك الشيج بيوض رحمه الله لنهض من قبره وردى عليك
انا فتات عربية مسلمة ولغتي الضاد
بنيابة عن اخي و ارجوا ان يكون الرد بلياقة
 
تعقيب

. . . عفوا ، حدث خطأ تقني ما . . .
 
مشكوووووووووور اخي
 
اناشد الادارة لتدخل لان انا شايف هذا (0) لما يترك اي شخص وسبه من اعضاء ولا اداره ولشعب كلهم ليسو في المستوي حسب رائيها
اولا بدائها بالشعب الجزائري وقال ان لا يعرف اصلها
ثانيا الاداره لا تحسن اختيار مشرفين
ثالث اعضاء غير في المستوى
واضن ان هناك قانون يلازم العضو عدم التعرض للاعضاء
وهذا تعرض لشعب كامل اعرف ان لا يعرف قيمت هذا الشعب لان مجرد من النخوه الجزائرية لا يتنمي اليها الى بالوثائق فقط كما شراحة في الاول
فأرجو التدخل وايقاف هذا المهزالة لان حتي لهذا الساعه برغم انه مسني في الصميم انا اتحدث معه بادب احترما للاداره والاعضاء وللمنتدي يعني هانا في المستوي المستوي المعترف به ليس ما يتحدث عنها هذا الشخص لانى عارضته في ما يقول او ما يكذب به على الناس فأصبح في غير المستوى
انا عن نفسي اعرف هذا نوع جيدااااااا واعرف كيف التعامل معها جيداااااااااااااا وهو يعرف ذالك جيدااااااااااااااااااا واجد فرصة بالمنتدي لم يكن يتوقع وجد اشخاص يعرفونها جيداااااا ويكشفون كذبها
فا نصدم ولم يجدااااا ما يقول واصبح يسب كل من يعارضه وجعل الكتابه حجه يتحجج بها



ارجو وارجو وارجو من الادارة التدخل
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top