ردود المواضيع بين المجاملة والحقيقة


السلام عليكم ,,

قرأت الموضوع البارحة ولكن لم استطع الرد من الجوال,,
الحقيقة استغربت عندما قرأت موضوعكم ,, هل يجب أن نكتب فقط عندما نكون متمكنين أو شعراء ,,
و حتى نرد يجب أن نكون نقادا؟!
ثم هل يوجد نقادا هنا من أهل الاختصاص ؟
فأنا أعتب عليهم إذا لم يشاركونا أرائهم..
ربما لم أفهم المقصود ولكن هذا ما خطر لي ’’
عموما أتفق مع الأخوة و الأخوات فيما قالوه خصوصا في النقطة المتعلقة بأن ليس الجميع هنا شاعرا أو كاتبا فضلا عن أن يكون ناقدا ,,
.....

وبالعودة إلى النقاط التي أشرتم إليها ..
هل يجب عليك كتابة ردًا جميلاً وفيه مديحًا هائلاً لعضو كتب موضوعا ما لأنه صديقك أو تربطك به علاقة ود ، علمًا أن الموضوع الذي كتبه لا يستحق؟

الرد الجميل أعتبره كلمة طيبة كما قال الأعضاء ,, ربما أقول كلاما جميلا أقدر فيه جهد الكاتب ، وقد لا أعلق على الكلام ،، وأحيانا في حال المواضيع المنقولة قد نقرأ ويقتصر الرد على جزيت خيرا, أما المدح الهائل فاتفق من حيث المبدأ أنه أمر غير محبب لي شخصيا وكذلك المحاباة الزائدة خصوصا وقد قرأت قبل هذا الموضوع ,موضوعا مشابها قالوا فيه أن الردود تقتصر غالبا على المجاملة أو رد الجميل ,, ولكن من أين سنعرف أن العضو لم يعجب بالموضوع بل كتب رده لأن هذا صديقه ,, و كيف سنعرف أن الموضوع لا يستحق؟!
الأذواق تختلف فما يعجبني قد لا يعجب غيري ,, طبيعي .. أنا عدت إلى هنا قبل شهور . .. والحقيقة لا أعرف أحدا ولا يعرفني أحد ,



- هل أنت مستعد لتقبّل النقد الفاهم والواعي من خلال موضوعاتك خاصةً في الأعمال الأدبية ؟ وإذا كان لا فلماذا؟

نعم شخصيا أحب النقد لأنه معروف أنه مقوم للسلوكيات والأفكار وكل شيء لا يستقيم إلا به ولكن لا أقبل به من غير أهله ,,
فليس كل ناقد هو خبير كما أسلفت ,,
فإذا وجد ناقدا مختصا أو صاحب خبرة ليس أتقبل النقد البناء منه فقط ,, بل أعد هذا الأمر احتياج..


- تُرى ما الفائدة المرجوة من المديح الزائد عن حده ، وكلنا نعرف كل ما زاد عن حدّه انقلب ضده؟!

أؤيد الأخت مريم في هذه النقطة عندما قالت أنه يشجع الشخص أن يخرج أفضل مالديه ،،وبالطبع الناس مختلفين ,,
هناك من يحفزه الأطراء - دون مبالغة -والبعض يحفزه النقد .. ولأننا لا نعرف من يكون الكاتب وما الأثر الذي ستتركه كلماتنا أفضل أن أسلك الطريق الأضمن ..


- الموضوع الجميل الذي يزخر بالإبداع يستحق الإطراء والإشادة به وبكاتبه خاصةً الأعمال الأدبية الحصرية وغيرها ولكن ضمن لغةٍ مُعبرة وردٌ موجز يُشير ولا يقول ، أليس كذلك؟!

وإذا كان غير ذلك ,, برأيكم كيف يمكن أن اتصرف أنا العضوة التي تكتب هواية وليس اختصاصا,,

..
تحيتي

قرأت الموضوع البارحة ولكن لم استطع الرد من الجوال,,
الحقيقة استغربت عندما قرأت موضوعكم ,, هل يجب أن نكتب فقط عندما نكون متمكنين أو شعراء ,,
و حتى نرد يجب أن نكون نقادا؟!
ثم هل يوجد نقادا هنا من أهل الاختصاص ؟
فأنا أعتب عليهم إذا لم يشاركونا أرائهم..
ربما لم أفهم المقصود ولكن هذا ما خطر لي ’’
عموما أتفق مع الأخوة و الأخوات فيما قالوه خصوصا في النقطة المتعلقة بأن ليس الجميع هنا شاعرا أو كاتبا فضلا عن أن يكون ناقدا ,,


ربما اختلط عليكم الأمر ولم تفهموا المقصود كما قلتم ، لم نشر لما تحدثتم به أعلاه ، كل الشكر والتقدير لفضل الرد .
 
أخي الكبير، تعجزني دائما عن الرد ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
اعتقد اني وحسب ما اتذكر انتقذتك مرارا في بعض النقاط لذا اريد ان اعرف ان ازعجك كلامي او جرحك او اسات اليك بطريقة ما، ان حدث ارجو منك المعذرة لم اقصد والله
تحياتي احترامي وتقديري
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
القصة كانت مع اخت ثانية وأنا أحترمها أيضا وأحترم رأيها وقد علمتني درسا مع أنها صغيرة في السن نسيت اسمها المستعار ههه ،كانت مثقفة وعلى قدر من العلم مع أنها كانت صغيرة السن ،ممتن لها حقا
مثلك تماما وجميع الأخوات في المنتدى ما شاء الله رجاحة عقل وعلم ...
أختي الكريمة أنا أتعلم منكم جميعا لأنه لم يتسنى لي الوقت ولم تتح لي الفرصة لدراسة الادب العربي واللغة ،فعندما تنقدون أنتم توجهون وتعلمون وأنا أحيي فيكم صبركم عني هههه لأنني أعرف أني كثير الأخطاء في اللغة ،ومنذ أن دخلت المنتدى ووجهتم الي ملاحظاتكم تحسنت لغتي العربية أحسن مما كانت ،فمثلا الأخت قمر الوادي دائما تقول لي أكتب أظن ولا تكتب أضن وكنت دائما أكتبها خاطئة إلى أن نبهتني ،وكانت تقول لي لا تضع الياء في آخر المؤنث يكفي أن تضع كسرة لنعرف أنها مؤنث
وأنت مع الأخت سنايا والاخت مريم علمتنني ( جمع المؤنث السالم ل علّمني أنفذوني? هل ما كتبته صحيح ) تركيب الجمل وعدم إعادة نفس الشيء مرات عديدة في نفس الجملة ،ونبهتنني الى العديد من أخطائي ،هو أنا من فيه اللوم لأنني أعيد الأخطاء ( تلميذ راسو يابس هههه )
أما نقدك وتصحيحك لكتاباتي فأنا ممتن لها ليومنا هذا أختي الكريمة
بوركت اختي الكريمة

إحترامي وتقديري
 
تحياتي..
نقطة اعادة ضبط مهمة لحد ما ولكن ليس للحد البعيد، كمثال فحسب، لو حاولت الخوض في هذه النقطة تحديدا ساصاب بصداع نصفي وهذا طبيعي جدا ونتيجة حتمية كذلك، لاني لربما ورفقة آلاف من البشر قد تجاوزنا بعض المفاهيم الاكثر شهرة، ضف حقيقة علمية مطلقة تؤكد تفرّد الدماغ البشري بشكل خرافي، فمثلا لن تجد على مد الزمن ومنذ الخليقة بشريا امتلك دماغا مشابها لما تمتلكه انت، هنا وفي هذه النقطة تحديدا لك ان تفتح قوسا ممتدا للمالانهائية من الاختلاف والتفرد والفوضى والثراء، حيث لا يمكننا الحصر ولا الضبط والا اصدار الاحكام فهي مغالطة انتقاص مرتدة اي انها قاعدة تشملنا جميعا ودون اي استثناء.
اذا، لا يوجد من يمتلك جرأة كافية-زائدة- لنقد عمل شخص آخر، رغم هذا فالادب مدارس كما للموسيقى مدرسة كلاسيكية مثلا او كما للفن اوووو، وكلها اختصاصات لها معايير ظرفية تسقط امام الهواة او الاعمال الحرة، كالاوديسا لهوميسروس مثلا او اعمال فان كوخ الابداعية او ما يقابلها من اعمال بيتهوفن الموسيقية، تتعدد الاعمال والامثلة حقيقة وتتشارك كلها غرابة حداثتها او انطلاقاتها الثورية.
حتى لا اطيل، وحتى لا اصاب بصداع نصفي،الادب، لا تنطبق عليه قوانين الطبيعة، تمرد كما شئت، لن تقع بازمات في كل محاولة تجاوز، بل العكس تماما، كثيرة هي الاعمال التي للقت رفضا من بعض المدارس لكن سرعان ما لاقت رواجا شاسعا لحقت ذاك،

ما يؤرقني هو كيف تكتلك القدرة الخفية ع تمييز الردود التي تدعم مقاربة المديح ههه
هذا شأن يستدعي توظيف علوم الباراسيكولوجي واكثر للحد فيه

راقتني الفكرة، تحياتي
 
تحياتي..
نقطة اعادة ضبط مهمة لحد ما ولكن ليس للحد البعيد، كمثال فحسب، لو حاولت الخوض في هذه النقطة تحديدا ساصاب بصداع نصفي وهذا طبيعي جدا ونتيجة حتمية كذلك، لاني لربما ورفقة آلاف من البشر قد تجاوزنا بعض المفاهيم الاكثر شهرة، ضف حقيقة علمية مطلقة تؤكد تفرّد الدماغ البشري بشكل خرافي، فمثلا لن تجد على مد الزمن ومنذ الخليقة بشريا امتلك دماغا مشابها لما تمتلكه انت، هنا وفي هذه النقطة تحديدا لك ان تفتح قوسا ممتدا للمالانهائية من الاختلاف والتفرد والفوضى والثراء، حيث لا يمكننا الحصر ولا الضبط والا اصدار الاحكام فهي مغالطة انتقاص مرتدة اي انها قاعدة تشملنا جميعا ودون اي استثناء.
اذا، لا يوجد من يمتلك جرأة كافية-زائدة- لنقد عمل شخص آخر، رغم هذا فالادب مدارس كما للموسيقى مدرسة كلاسيكية مثلا او كما للفن اوووو، وكلها اختصاصات لها معايير ظرفية تسقط امام الهواة او الاعمال الحرة، كالاوديسا لهوميسروس مثلا او اعمال فان كوخ الابداعية او ما يقابلها من اعمال بيتهوفن الموسيقية، تتعدد الاعمال والامثلة حقيقة وتتشارك كلها غرابة حداثتها او انطلاقاتها الثورية.
حتى لا اطيل، وحتى لا اصاب بصداع نصفي،الادب، لا تنطبق عليه قوانين الطبيعة، تمرد كما شئت، لن تقع بازمات في كل محاولة تجاوز، بل العكس تماما، كثيرة هي الاعمال التي للقت رفضا من بعض المدارس لكن سرعان ما لاقت رواجا شاسعا لحقت ذاك،

ما يؤرقني هو كيف تكتلك القدرة الخفية ع تمييز الردود التي تدعم مقاربة المديح ههه
هذا شأن يستدعي توظيف علوم الباراسيكولوجي واكثر للحد فيه

راقتني الفكرة، تحياتي


أنت يؤلمك الصداع وأنا يؤلمني برد عمّان القاسي كغياب أبي
وسلامة قلبك من الصداع ومن كل شر،


ما يؤرقني هو كيف تكتلك القدرة الخفية ع تمييز الردود التي تدعم مقاربة المديح ههه
هذا شأن يستدعي توظيف علوم الباراسيكولوجي واكثر للحد فيه


القراءة ثم القراءة ثم القراءة
وهنا نقصد الثقافة الواسعة في كافة العلوم والآداب ، التجارب الواقعية من وحي اليومي المُعاش ، ولا نهمل الملكة الفكرية أو الموهبة ، هنالك مفاصل كثيرة تلتقي فيها الأضداد وتندمج ربما هذا الموضوع أحدها ، عالي تقديري وشكري لقراءتكم العميقة وغوصكم كثيرًا داخل الموضوع.
 
يا هلا

صريحة لحد الوقاحة لكن وفق حدودي!!!

طيب هل يليق هذا بمن يبدأ كلامه بذكر الله ، ومتى اقترنت الصراحة بالوقاحة ، أي حدود هذه التي تجيز هذا الأمر ، المحاور الجيد هو الذي يقدّم الحجج والبراهين ويدعم رأيه بكل أدب واحترام دون شخصنة الرد واغتيال الآخر ، أما المحاور السيئ فيلجأ للشتم والسباب والوقاحة لتغطية جهله فهو يجدها أسهل طريقة يدافع بها عن نفسه ، ثم أنك لا تهتمين للقواعد الأدبية فهذا شأنك ، وليس القارئ هو من يضفي سمة الإبداع حسب رأيه كما تقولي ولو كانت لكان الأدب ( خيار وفقوس ) فمثلاً كتب كتبت أحد الأشخاص نصا ما وصفّق له أحدهم وقال أوووه قصيدتك روعة وما كتبه لا يتعدّى كونه خاطر أدبي ، هل يعرف ذلك القارئ الشعر وأنواعه وأوزانه وبحوره ، ما تقولي أشبه بانطباع يُحترم فقط ، شكرًا لك للمشاركة

هلا والف مرحبا بك، ترحب بك الجنة ان شاء الله
وقاحتي يعرفها الجميع هنا كيف هي، لذا لا يمكنني ان اجيبك هذا رايي في نفسي فقط
البدا بكلام الله واجب وهذا لا يعني عدم وقوعنا في الخطا، فنحن بشر ونخطيء وخير الخطائين التوابون
حدودي ان لا اتعدى في غيري وان لا اقول كلاما يؤذيهم في وقاحتي او صراحتي هذه حدودي
اتفق معك بخصوص المحاور الجيد، ولا استطيع ان احكم على نفسي او ان اقول اني محاورة جيدة هذا الامر يحدده من حاورتهم من قبل
الحمد لله اني لم اشتم اي انسان في حياتي بل اني لا اعرف حتى كلمات تخص الشتم هههههههههههه الحمد لله على ذلك رغم اني ارغب احيانا ان اتعلمها
اعلم ان ذلك شاني الخاص، انا لم اقل ان القاري من يحدد الابداع، اعتذر ان لمحت لهذا او فهمت قصدي هكذا
كان قصدي ان القاريء يقرا مايعجبه، فان لم يعجبك انت شيء يوجد اخر يعجبه وان اعجبك انت شيء لايعني ان يعجب شخص اخر
ان بعض الناس لا تقرا للادب نفسه بل تقرا الكلمات والمشاعر ولا تهتم بالنوع الادبي الامر هكذا
كلمات تلك القصيدة او الخاطرة اعجبت ذلك الشخص حتى وان لم تكن ترقى لتصنف في اي مجال خاص بالادب فمن اكون انا لاقول له لا انها لا ترقى لذلك المستوى او غيره؟؟ حتى ان لم تعجبني انا فلا دخل لي لكن ايضا لا يحق لي ان انتقذ الذي كتبها فانا حرة اما ان تعجبني ام لا وهو بدل مجهودا مهما كان
وماقلته انا هو رايي وشخصيتي وليس شرطا ان يعجبك رايي او ان تحبه او غيره، لكن يوجد من يعجبه والامر هكذا
اتمنى انك قد فهمت قصدي
كل الشكر لك ولموضوعك الجميل
بارك الله فيك وجزاك كل خير
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب

 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
القصة كانت مع اخت ثانية وأنا أحترمها أيضا وأحترم رأيها وقد علمتني درسا مع أنها صغيرة في السن نسيت اسمها المستعار ههه ،كانت مثقفة وعلى قدر من العلم مع أنها كانت صغيرة السن ،ممتن لها حقا
مثلك تماما وجميع الأخوات في المنتدى ما شاء الله رجاحة عقل وعلم ...
أختي الكريمة أنا أتعلم منكم جميعا لأنه لم يتسنى لي الوقت ولم تتح لي الفرصة لدراسة الادب العربي واللغة ،فعندما تنقدون أنتم توجهون وتعلمون وأنا أحيي فيكم صبركم عني هههه لأنني أعرف أني كثير الأخطاء في اللغة ،ومنذ أن دخلت المنتدى ووجهتم الي ملاحظاتكم تحسنت لغتي العربية أحسن مما كانت ،فمثلا الأخت قمر الوادي دائما تقول لي أكتب أظن ولا تكتب أضن وكنت دائما أكتبها خاطئة إلى أن نبهتني ،وكانت تقول لي لا تضع الياء في آخر المؤنث يكفي أن تضع كسرة لنعرف أنها مؤنث
وأنت مع الأخت سنايا والاخت مريم علمتنني ( جمع المؤنث السالم ل علّمني أنفذوني? هل ما كتبته صحيح ) تركيب الجمل وعدم إعادة نفس الشيء مرات عديدة في نفس الجملة ،ونبهتنني الى العديد من أخطائي ،هو أنا من فيه اللوم لأنني أعيد الأخطاء ( تلميذ راسو يابس هههه )
أما نقدك وتصحيحك لكتاباتي فأنا ممتن لها ليومنا هذا أختي الكريمة
بوركت اختي الكريمة

إحترامي وتقديري
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم انتقذ اي احد ابدا في كل حياتي، ليس ادبيا
ربما اعطي نصائح لكن انتقاذ واااااااااااااااااو لم ولن افكر بذلك حتى، من اكون انا لافعل ذلك ههههههههههههههه لا احد ههههههههههه
الحمد لله اني افذتكم اخي الكريم الطيب وان نصائحي كانت مفيذة بالنسبة لك الحمد لله يارب
ياو انت اللي قلتلي صحح، لو ماقلتليش مندير والووووووووووووووو ههههههههههه
وفيك بركة اخي الكريم الطيب
الحمد لله اني لم ازعجك ولم اقل مايجرحك، الحمد لله يارب
بارك الله فيك وجزاك كل خير للكلام الطيب اخي الكبير الطيب
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم انتقذ اي احد ابدا في كل حياتي، ليس ادبيا
ربما اعطي نصائح لكن انتقاذ واااااااااااااااااو لم ولن افكر بذلك حتى، من اكون انا لافعل ذلك ههههههههههههههه لا احد ههههههههههه
الحمد لله اني افذتكم اخي الكريم الطيب وان نصائحي كانت مفيذة بالنسبة لك الحمد لله يارب
ياو انت اللي قلتلي صحح، لو ماقلتليش مندير والووووووووووووووو ههههههههههه
وفيك بركة اخي الكريم الطيب
الحمد لله اني لم ازعجك ولم اقل مايجرحك، الحمد لله يارب
بارك الله فيك وجزاك كل خير للكلام الطيب اخي الكبير الطيب
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
لم تجيبيني على سؤالي ?
ما هو تصريف الفعل علم في جمع المؤنث في الماضي هل هو أنتن علمتنني كما كتبته أو علمتمني أو شيء آخر لأنني فعلا نسيتها
من بعد إذنك طبعا
مع إحترامي
 
لم تجيبيني على سؤالي ?
ما هو تصريف الفعل علم في جمع المؤنث في الماضي هل هو أنتن علمتنني كما كتبته أو علمتمني أو شيء آخر لأنني فعلا نسيتها
من بعد إذنك طبعا
مع إحترامي
لم اقصد ان تصريفه هكذا، مع الضمير انتن يصرف الفعل : علمتن
لكن لما تستعمله في التعبير تستطيع كتابة علمتنني او قمتن بتعليمي
 
السلام عليكم....


- هل يجب عليك كتابة ردًا جميلاً وفيه مديحًا هائلاً لعضو كتب موضوعا ما لأنه صديقك أو تربطك به علاقة ود ، علمًا أن الموضوع الذي كتبه لا
لا لا يجب على ان يكون ردى جميلا ولا لا يجب علياا ان امدح شخصاا في ردودى ولست منحازة ولماذا اصلا يفرض علياا كتابة رد جميل فيه الكثير من المدح لمضوع معين بغض النظر عن كاتبه اهناك بند او شرط يفرض علينا هدا ولماذا امدح شخص اصلا اذا لم يعجبنى ماخطته انامله يا الله نحن هناا جميعاا اصدقاء نستفيد من بعضنا البعض في الخبرات نتبادل المعلومات ولو احدمناا بحاجة للمدح فليذهب الى جانب امه فاكيد انها ستكون اكثر شخصاا يجيد مدحه واصلا هناا في الله لا اظن ان هناك مواضيع لا يستحق القراءة والرد علماا ان هناك اشخاص يقومون بازالة المواضيع التافهة التى ليست في المستوى







هل أنت مستعد لتقبّل النقد الفاهم والواعي من خلال موضوعاتك خاصةً في الأعمال الأدبية ؟ وإذا كان لا فلماذا؟
اجل وبكل صراحة اقبل النقد فالنقد دوماا يكون هو سبب وراء نجاح كبير فاكثر شخص ينتقد هو اكثرهم نجاحاا في المستقبل ولكن لنكن واضحين هل انا بمستوى ناقد هل تتوفر فى الشروط لانتقد عمل شخص ما هل انا منتقد لاولا اذن انا فقط اقرا ما كتب اندمج اشعر باحساس الكاتب تصلنى الفكر يروقنى الموضوع اقول هذا بصراحة العكس لا اكتب اصلا الرد من اكون لاذمه وربما انا اسوء منه








تُرى ما الفائدة المرجوة من المديح الزائد عن حده ، وكلنا نعرف كل ما زاد عن حدّه انقلب ضده؟!
لا يوجد فائدة انما عندما يحسن الشخص يستحق ان نقول بانه قد احسن ويستحق ان يقرا اجمل الكلمات في حق ماكتبه بكل اختصار
نحن لسنا سوى اشخاص ربما لديهم ميول ادبي ربما يحاولون صقل مواهبهم وربما وربمااا وربمااا وكل من يكتب موضوعاا ادبياا تصلنا فكرته افكاره واضحة تطغى عليه مشاعره يستحق المدح يستحق المدح
عندما تنتقد شخص ما يجب ان تكون منتقداا ليس فقط بالكلام انما عليك ان تجدى دراساتك وان تنجح وان تتقبل الانتقاد من الاخرين ثم انتقد وانتقادك يجب ان يراعى اسس معينة حتى لا تتجاوز حدوودك مع الشخص الذي تنتقده
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top