اسس إختيار الزوجة الصالحة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أبو إبراهيم .

:: عضوية محظورة ::
إنضم
28 نوفمبر 2018
المشاركات
207
نقاط التفاعل
414
النقاط
13
العمر
31
محل الإقامة
عين تموشنت
الجنس
ذكر
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما استفادَ المؤمنُ بعدَ تقوى اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، خيرًا لهُ مِن زَوجةٍ صالحةٍ ، إن أمرَها أطاعتْهُ ، وإن نظرَ إليها سرَّتهُ ، وإن أقسمَ عليها أبرَّتهُ ، وإن غابَ عنها نصحَتهُ في نفسِها ومالِهِ

الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:السيوطي المصدر:الجامع الصغير الجزء أو الصفحة:7792 حكم المحدث:حسن


جاء رجُلٌ مِن الأنصارِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: إنِّي تزوَّجْتُ امرأةً، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ألَا نظَرْتَ إليها؟ فإنَّ في أعيُنِ الأنصارِ شيئًا!

الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي الجزء أو الصفحة:3246

الرؤية الشرعية لم يشرعها الله عبثا .​

أسس اختيار الزوجة على ضوء السنة النبوية المطهرة

أولاً : أن تكون ذات دين

يجب أن يقوم اختيار المرأة على أساس الدين أولا ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لأربع : لمالها، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها . فاظفر بذات الدين تَرِبَت يداك)[رواه البخاري برقم: 4802، ومسلم برقم:1466]


ثانياً : تفضيل الفتاة الودود
فأساس السعادة في الأسرة هي : المرأة ؛ حيث أنها تصنع من البيت جنة في الدنيا ، وذلك إذا كانت متصفة بالود والتحبب إلى زوجها . أما إذا اتصفت بالمزاج النكد ، والنفسية المتعكرة ، والعبوس ، والتبرم ، وانطواء الشخصية ، فإن ذلك كله من شأنه أن يخلق جوا مليئا بالشحناء والبغضاء ؛ لذا قال صلى الله عليه وسلم لجابر هلا جارية ؛ تلاعبها وتلاعبك ، وتضاحكها وتضاحكك)[رواه البخاري برقم : 5052 ، ومسلم برقم : 715]فجعل الملاعبة والمضاحكة ليس من الزوج فقط بل من الزوجة أيضا.
وقد جعل صلى الله عليه وسلم جزاء المرأة الودود:الجنة ، حيث قال... ونساؤكم من أهل الجنة : الودود "أي : المتحببة إلى زوجها" الولود "أي : كثيرة الولادة".....) [سلسة الأحاديث الصحيحة رقم : 287] وقال صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة من السعادة و ثلاثة من الشقاء فمن السعادة : المرأة الصالحة تراها فتعجبك..... و من الشقاء : المرأة تراها فتسوؤك......)[كشف الخفاء برقم:1047، والترغيب والترهيب برقم:2949، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير:3056]


ثالثاً : تفضيل الفتاة الولود

عن معقل بن يسار قال: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأةً ذات حسب وجمال ، وإنها لا تلد أفأتزوجها ؟ قال : " لا " ثم أتاه الثانية فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال: ( تزوجوا الودود الولود فإِنِّي مكاثرٌ بكم الأمم ) [أخرجه أبو داود والنسائي والحاكم قال عنه الألباني في صحيح سنن أبي داود: (حسن صحيح ) برقم :2050]ومعنى الولود: ( كثيرة الولادة)ويعرف ذلك : بسلامة بدنها وبالنظر إلى نسل أمها وأخواتها وخالاتها ..... .


رابعاً : تفضيل ذوي الأبكار

ويفضل أن يختار الشاب الفتاة غير المتزوجة من قبل ؛ لما في ذلك من إعطائه حقه بشكل وافٍ . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير)[أخرجه ابن ماجة في سننه برقم :1861 ، وحسنه الألباني في الصحيحة برقم : 623]وعن جابر بن عبد الله قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أتزوجت؟" قلت:نعم ، قال:" بكرا أم ثيبا؟ " فقلت:ثيبا،قال:" أفلا بكرا تلاعبها وتلاعبك" ؟)[رواه البخاري برقم:5052، ومسلم برقم:715].



.
خامساً : الجمال النسبي

فعن أبي هريرة قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنظرت إليها قال : لا. قال فاذهب فانظر إليها ، فإن في أعين الأنصار شيئا " ) [رواه مسلم برقم : 1424 وغيره ]
و قال صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) [سنن أبي داود برقم : 2082، وأحمد برقم 14626 ، والمستدرك على الصحيحين برقم : 2696 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، وغيرهم]
وعن أبي هريرة قال قيل:يا رسول الله أي النساء خير قال التي تسره إذا نظر.....)[رواه النسائي برقم : 3231 ، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير برقم : 3298 ، وهو في سلسة الأحاديث الصحيحة برقم : 1838]
وفي رواية لعبد الله بن سلام عنه صلى الله عليه وسلم خير النساء من تسرك إذا أبصرت .....)[صحيح الجامع الصغير برقم : 3299]
وقال صلى الله عليه وسلم ثلاثة منالسعادة و ثلاثة ، من الشقاء فمن السعادة : المرأة الصالحة تراها فتعجبك ..... و من الشقاء : المرأة تراها فتسوؤك ........) [كشف الخفاء برقم : 1047 ، والترغيب والترهيب برقم : 2949 ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير برقم : 3056]ولا شك أنه يدخل في معنى (تسرك وتعجبك) :الجمال البدني المتمثل بالوجه .
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم اخي الكريم
صدق رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام
لا احد ينكر حق الرؤية الشرعية ولكن هناك فرق بين حسنة المظهر وأنوثة المظهر وهذا ما طرحته أنا في موضوعي رجال غريزيون
لان هناك نظرة شرعية ينظر فيها الخاطب لمن ستكون زوجته ولها ضوابط تضبطها وهناك من يدخل لبيوت الناس بنية الخاطب ونية انه رجل دين ولكن يتصرف تصرفات تظهر العكس
من حق الرجل أن يختار جمال زوجته ولكن سؤال يحيرني
هل القبيحات او المتوسطات ولو يكن متدينات وخلوقات وبنات أصل لا يصلحن للزواج إذن أين هم منادوا الاخلاق هي كل شيء والدين لما يتركون الاخلاق والتدين بعد الجمال
هل اجد عندك جواب
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
السلام عليكم اخي الكريم
صدق رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام
لا احد ينكر حق الرؤية الشرعية ولكن هناك فرق بين حسنة المظهر وأنوثة المظهر وهذا ما طرحته أنا في موضوعي رجال غريزيون
لان هناك نظرة شرعية ينظر فيها الخاطب لمن ستكون زوجته ولها ضوابط تضبطها وهناك من يدخل لبيوت الناس بنية الخاطب ونية انه رجل دين ولكن يتصرف تصرفات تظهر العكس
من حق الرجل أن يختار جمال زوجته ولكن سؤال يحيرني
هل القبيحات او المتوسطات ولو يكن متدينات وخلوقات وبنات أصل لا يصلحن للزواج إذن أين هم منادوا الاخلاق هي كل شيء والدين لما يتركون الاخلاق والتدين بعد الجمال
هل اجد عندك جواب


لا ، الجواب عندك على هذا الرابط

يستحب تخير الزوج الصالح حسن الصورة
 
لا ، الجواب عندك على هذا الرابط

يستحب تخير الزوج الصالح حسن الصورة
إرجع لنفس الرابط وتعرف ردي
ولكن اجبني هنا عما طرحته عليك من سؤال ولو كان النقاش بالروابط لأاحضرت لك ضوابط من مواضيع كثيرة ولكنني احب مناقشة أفكاري وليس أفكار غيري
شكرا لك أنتظر ردك
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
إرجع لنفس الرابط وتعرف ردي
ولكن اجبني هنا عما طرحته عليك من سؤال ولو كان النقاش بالروابط لأاحضرت لك ضوابط من مواضيع كثيرة ولكنني احب مناقشة أفكاري وليس أفكار غيري
شكرا لك أنتظر ردك
الواضح أنك لم تفهم ماذا أردت عندما أحلتك لهذا الرابط ؟؟

هذا الموضوع تم كتابته البارحة وأنت سجلت إعجابا ولم تعلق بشيء لأن الموضوع كان عن المرأة

وأنا كتبت نفس الموضوع ولكن عن الرجل فعلقت بسرعة !!

فمن الذي يحتاج إلى إجابة أنا أم أنت ؟!!!

عندما قالوا أن المرأة من حقها أن تختار الزوج حسن الصورة صمتت

وعندما قالوا أن الرجل من حقه أن يختار الزوجة حسنة الصورة لم يعجبك الأمر ؟

لماذا ؟ أنا من يستفسر وأنت من عليك الإجابة
 
الواضح أنك لم تفهم ماذا أردت عندما أحلتك لهذا الرابط ؟؟

هذا الموضوع تم كتابته البارحة وأنت سجلت إعجابا ولم تعلق بشيء لأن الموضوع كان عن المرأة

وأنا كتبت نفس الموضوع ولكن عن الرجل فعلقت بسرعة !!

فمن الذي يحتاج إلى إجابة أنا أم أنت ؟!!!

عندما قالوا أن المرأة من حقها أن تختار الزوج حسن الصورة صمتت

وعندما قالوا أن الرجل من حقه أن يختار الزوجة حسنة الصورة لم يعجبك الأمر ؟

لماذا ؟ أنا من يستفسر وأنت من عليك الإجابة
اولا يا اخي الكريم
انا عندما اضع إعجاب بما معناه سوف أعود للموضوع لا يعني انني اوافق صاحب الموضوع على رأيه او ارفضه بمعنى لي عودة وذلك تقديرا لمجهود صاحب الموضوع لا احب دخول موضوع والخروج دون أقل إحترام للكاتب
ثانيا لم تخطر ببالي أبدا هذه لان الموضوع متعلق برجل الحمد لله ليس لدي مشاكل مع أي نوع من الرجال لو رأي اقوله عن النساء والرال ولو كان ضد نفسي
لا ابدا ومن قال لك انه لم يعجبني انا وضعت إعجاب بمعنى سأعود ولم اعد إنشغلت بمواضيعي وجميل أنك اعطيتني الرابط لأضع ردا صدقتني او لا طبعا هذا شأنك

اما يعجبني او لا كل شاة تعلق من ذيلها أنا لا أهتم لرجل اعجبته إمرأة او لا أو إمرأة أعجبها رجل أن اناقش افكاري انا دون التدخل في رأيك او راي فتاة تحب الجمال شأنها تحب أنت الجمال شأنك انا اعطي رأيي الشخصي يا فاضل لقد أخطأت في تحليلك كله
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
اولا يا اخي الكريم
انا عندما اضع إعجاب بما معناه سوف أعود للموضوع لا يعني انني اوافق صاحب الموضوع على رأيه او ارفضه بمعنى لي عودة وذلك تقديرا لمجهود صاحب الموضوع لا احب دخول موضوع والخروج دون أقل إحترام للكاتب
ثانيا لم تخطر ببالي أبدا هذه لان الموضوع متعلق برجل الحمد لله ليس لدي مشاكل مع أي نوع من الرجال لو رأي اقوله عن النساء والرال ولو كان ضد نفسي
لا ابدا ومن قال لك انه لم يعجبني انا وضعت إعجاب بمعنى سأعود ولم اعد إنشغلت بمواضيعي وجميل أنك اعطيتني الرابط لأضع ردا صدقتني او لا طبعا هذا شأنك

اما يعجبني او لا كل شاة تعلق من ذيلها أنا لا أهتم لرجل اعجبته إمرأة او لا أو إمرأة أعجبها رجل أن اناقش افكاري انا دون التدخل في رأيك او راي فتاة تحب الجمال شأنها تحب أنت الجمال شأنك انا اعطي رأيي الشخصي يا فاضل لقد أخطأت في تحليلك كله

حسنا أنا أخطأت وأنت أصبت ، وباراك الله فيك على التوضيح
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
عادي ايها الفاضل
كثيرا ما نظلم ليس جديد علينا تعودنا
شكرا لك
الظلم ظلمات يوم القيامة ، وحقيقة الظالمين والمظلومين ماتبانش هنا ، تبان عند ربي سبحانه حيث يكون الحكم بكتابه وسنة رسوله ، لا بالدستور ولا بالقانون ولا بالمواثيق ولا بعواطف فلان أو علان .
 
الظلم ظلمات يوم القيامة ، وحقيقة الظالمين والمظلومين ماتبانش هنا ، تبان عند ربي سبحانه حيث يكون الحكم بكتابه وسنة رسوله ، لا بالدستور ولا بالقانون ولا بالمواثيق ولا بعواطف فلان أو علان .
معك حق وانت أعلم
شكرا لك
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
للرؤيا الشرعية ضوابط وأحكام فقهية كثيرة متعددة مختلف فيها بين المذاهب الفقهية المعتمدة.
و الهدف من الرؤية الشرعية ليس اختيار المرأة الحسنة فقط و شرعنا ليس محدود لهذه الدرجة .
حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏قال: حدثني ‏ ‏عاصم بن سليمان - هو الأحول -‏ ‏عن ‏بكر بن عبد الله المزني ‏‏عن‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏أنه خطب امرأة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:‏ "‏انظر إليها فإنه ‏أحرى ‏أن يؤدم‏ ‏بينكما".
و معنى يؤدم هو يؤلف بينكما أو قل يستريح كلاكما للآخر و هذا أثر نفسي أكثر منه مادي و هذا المراد الأول من الرؤية الشرعية ففي الحديث - الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف - لذلك يكون الهدف من الرؤية ليس بالضرورة رؤية مفاتن المخطوبة أو عورتها أو التعدي على خصوصياتها هناك قيود و ضوابط جد جد محدودة أصلا لسنا في سوق نخاسة و العياذ بالله,
أقول المبتغى من الرؤيا مبتغى نفسي و روحي أكثر منه مادي فقد يؤدم بين الخاطب و المخطوب و لو كان قبيحا و هي جميلة و العكس قد يكون و قد يؤدم بين البيضاء و الأسود و بين النحيف و السمينة أو البضة و بين القصيرة و الطويل و بين الغني و الفقيرة هذه أمثلة نراها في واقعنا المعاش إذا لو فهمنا و عرفنا الضوابط الصارمة في الرؤيا و بحضور ولي و جماعة مستحيل أن يكون الراد منها تحسس مواطن حسن المرأة و هي مواطن عديدة مستحيل أن تراها يوم الخطبة.لكن السكينة و الراحة و الإنجداب الروحي بين الخاطب و المخطوبة هو المراد و قد يكون بدون شعور أي أحد من الحضور.
أقول: ديننا أسمى بأن نحصره في أمور مادية فهو أسمى و أنقى من هذا.
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
للرؤيا الشرعية ضوابط وأحكام فقهية كثيرة متعددة مختلف فيها بين المذاهب الفقهية المعتمدة.
و الهدف من الرؤية الشرعية ليس اختيار المرأة الحسنة فقط و شرعنا ليس محدود لهذه الدرجة .
حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏قال: حدثني ‏ ‏عاصم بن سليمان - هو الأحول -‏ ‏عن ‏بكر بن عبد الله المزني ‏‏عن‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏أنه خطب امرأة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:‏ "‏انظر إليها فإنه ‏أحرى ‏أن يؤدم‏ ‏بينكما".
و معنى يؤدم هو يؤلف بينكما أو قل يستريح كلاكما للآخر و هذا أثر نفسي أكثر منه مادي و هذا المراد الأول من الرؤية الشرعية ففي الحديث - الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف - لذلك يكون الهدف من الرؤية ليس بالضرورة رؤية مفاتن المخطوبة أو عورتها أو التعدي على خصوصياتها هناك قيود و ضوابط جد جد محدودة أصلا لسنا في سوق نخاسة و العياذ بالله,
أقول المبتغى من الرؤيا مبتغى نفسي و روحي أكثر منه مادي فقد يؤدم بين الخاطب و المخطوب و لو كان قبيحا و هي جميلة و العكس قد يكون و قد يؤدم بين البيضاء و الأسود و بين النحيف و السمينة أو البضة و بين القصيرة و الطويل و بين الغني و الفقيرة هذه أمثلة نراها في واقعنا المعاش إذا لو فهمنا و عرفنا الضوابط الصارمة في الرؤيا و بحضور ولي و جماعة مستحيل أن يكون الراد منها تحسس مواطن حسن المرأة و هي مواطن عديدة مستحيل أن تراها يوم الخطبة.لكن السكينة و الراحة و الإنجداب الروحي بين الخاطب و المخطوبة هو المراد و قد يكون بدون شعور أي أحد من الحضور.
أقول: ديننا أسمى بأن نحصره في أمور مادية فهو أسمى و أنقى من هذا.
أخي باراك الله فيك ، لا تتكلم من كيسك في هذه الأمور ، ما دخل الرؤية الشرعية في الأمور الروحية !!
 
أخي باراك الله فيك ، لا تتكلم من كيسك في هذه الأمور ، ما دخل الرؤية الشرعية في الأمور الروحية !!
افهم جيدا معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و ما معنى يؤدم بينكما لا تكن سطحي.

افهم تغنم يا هذا
 
واحد قالهم صح في زين واخلاق تسقم بالكف ههه
شكرا اخي على الموضوع
 
أبو إبراهيم .، تم حظره "حظر دائم". السبب: من لايحترمنا لانتشرف به بين اعضاءنا ! الاحترام قبل كل شي ء
افهم جيدا معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و ما معنى يؤدم بينكما لا تكن سطحي.

افهم تغنم يا هذا

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
 
للرؤيا الشرعية ضوابط وأحكام فقهية كثيرة متعددة مختلف فيها بين المذاهب الفقهية المعتمدة.
و الهدف من الرؤية الشرعية ليس اختيار المرأة الحسنة فقط و شرعنا ليس محدود لهذه الدرجة .
حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏قال: حدثني ‏ ‏عاصم بن سليمان - هو الأحول -‏ ‏عن ‏بكر بن عبد الله المزني ‏‏عن‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏أنه خطب امرأة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:‏ "‏انظر إليها فإنه ‏أحرى ‏أن يؤدم‏ ‏بينكما".
و معنى يؤدم هو يؤلف بينكما أو قل يستريح كلاكما للآخر و هذا أثر نفسي أكثر منه مادي و هذا المراد الأول من الرؤية الشرعية ففي الحديث - الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف - لذلك يكون الهدف من الرؤية ليس بالضرورة رؤية مفاتن المخطوبة أو عورتها أو التعدي على خصوصياتها هناك قيود و ضوابط جد جد محدودة أصلا لسنا في سوق نخاسة و العياذ بالله,
أقول المبتغى من الرؤيا مبتغى نفسي و روحي أكثر منه مادي فقد يؤدم بين الخاطب و المخطوب و لو كان قبيحا و هي جميلة و العكس قد يكون و قد يؤدم بين البيضاء و الأسود و بين النحيف و السمينة أو البضة و بين القصيرة و الطويل و بين الغني و الفقيرة هذه أمثلة نراها في واقعنا المعاش إذا لو فهمنا و عرفنا الضوابط الصارمة في الرؤيا و بحضور ولي و جماعة مستحيل أن يكون الراد منها تحسس مواطن حسن المرأة و هي مواطن عديدة مستحيل أن تراها يوم الخطبة.لكن السكينة و الراحة و الإنجداب الروحي بين الخاطب و المخطوبة هو المراد و قد يكون بدون شعور أي أحد من الحضور.
أقول: ديننا أسمى بأن نحصره في أمور مادية فهو أسمى و أنقى من هذا.

بارك الله فيك وجزاك كل خير عمي الكريم الطيب
الامر كما قلته بالضبط
 
الحمد لله
أولا :
روى البخاري (5030) ، ومسلم (1425) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ : " أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ لِأَهَبَ لَكَ نَفْسِي ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَعَّدَ النَّظَرَ إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ ، ثُمَّ طَأْطَأَ رَأْسَهُ ، فَلَمَّا رَأَتِ المَرْأَةُ أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ فِيهَا شَيْئًا جَلَسَتْ ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا، فَقَالَ: ( هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ ؟ ) ، فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : ( اذْهَبْ إِلَى أَهْلِكَ فَانْظُرْ هَلْ تَجِدُ شَيْئًا ؟ ) ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا وَجَدْتُ شَيْئًا ، قَالَ: ( انْظُرْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ ) ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ، فَقَالَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ، وَلَكِنْ هَذَا إِزَارِي - قَالَ سَهْلٌ : مَا لَهُ رِدَاءٌ - فَلَهَا نِصْفُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا تَصْنَعُ بِإِزَارِكَ، إِنْ لَبِسْتَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا مِنْهُ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ شَيْءٌ ؟ ) ، فَجَلَسَ الرَّجُلُ حَتَّى طَالَ مَجْلِسُهُ ، ثُمَّ قَامَ فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُوَلِّيًا، فَأَمَرَ بِهِ فَدُعِيَ ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: ( مَاذَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ؟ ) ، قَالَ: مَعِي سُورَةُ كَذَا، وَسُورَةُ كَذَا، وَسُورَةُ كَذَا - عَدَّهَا – قَالَ : ( أَتَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ ؟ ) ، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: ( اذْهَبْ فَقَدْ مَلَّكْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ ) .
وقد رواه أهل السنن الأربعة أيضا .

وإنما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم لأنه في مقام الخاطب الذي يشرع له النظر إلى المخطوبة ، فنظر إليها : فإن أعجبته تزوجها ، وإن لم تعجبه غض طرفه عنها ، وهذا ما حصل في هذه القصة .
قال النووي رحمه الله :
" أَمَّا صَعَّدَ: فَبِتَشْدِيدِ الْعَيْنِ أَيْ رَفَعَ ، وَأَمَّا صَوَّبَ: فَبِتَشْدِيدِ الْوَاوِ أَيْ خَفَضَ " انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قَوْله : " فَصَعَّدَ النَّظَر إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ " دَالٌّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يُرِيد التَّزْوِيج لَوْ أَعْجَبَتْهُ " انتهى .

وقد استدل أهل العلم بهذا الحديث على جواز النظر إلى المخطوبة .
قال النووي رحمه الله :
" فِيهِ دَلِيلٌ لِجَوَازِ النَّظَرِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ امْرَأَةً وَتَأَمُّلِهِ إِيَّاهَا " .
انتهى من " شرح مسلم " (9/212) .
وقال بدر الدين العيني رحمه الله :
" فِيهِ: دَلِيل على جَوَاز النّظر للمتزوج وتكراره ، والتأمل فِي محاسنها ، فهم ذَلِك من
قَوْله: فَصَعدَ النّظر إِلَيْهَا وَصَوَّبَهُ " انتهى من "عمدة القاري" (12/ 144) .
وانظر جواب السؤال رقم : (120378) .

ثانيا :
أما لماذا لم يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ، فلأنه لم يرغب فيها ، ولم يُرِدْها زوجة له ، وهل يلزم كل خاطب نظر إلى مخطوبته وتأملها : أن يتزوجها ؟!
إنما جُعل هذا النظر ليقرر بعده : هل يتزوجها أم لا ؟
قال ابن الجوزي رحمه الله :
" ( فصعد النظر فيها وصوبه ) أي نظر إلى وجهها وحط النظر إلى ما دونه. وهذا يدل على جواز النظر إلى المرأة التي يراد نكاحها، وإنما فعل ذلك لجواز أن يريدها، فلما لم يُرِدها ، طأطأ رأسه " انتهى من "كشف المشكل" (2/ 270) .
وينظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (118102) .
والله تعالى أعلم


المصدر: لماذا صعّد النبي صلى الله عليه وسلم النظر إلى الواهبة نفسها له ؟ - الإسلام سؤال وجواب

 
حينما يتقدم شاب لخطبة فتاة، فإن من السنة النظر إليها، إذ الأرواح (جنود مجندة) قد تتعارف وتتآلف وقد تتنافر وتختلف، النظرة الشرعية هي مفتاح مشروع الزواج، كما لها أثر عظيم في التهيئة النفسية لقبول الطرف الآخر من عدمه و أنها سبيل التوافق الذي هو عمدة استمرار الحياة الزوجية.

* حكمها ؟
سنة .. أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .

* ما ورد فيها من أحاديث ؟
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما" صححه الحاكم
- حديث المغيرة بن شعبة حين خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "انْظُرْ إِلَيْهَا؛ فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا" صححه الألباني

* لماذا شُرعت و ما الحكمة ؟
شرع الإسلام للرجل النظر إلى مخطوبته قبل الزواج من أجل أن (يؤدم بينهما) لتدوم المودة والعشرة والوفاق بين الزوجين ، وهنا إشارة إلى التآلف القلبي بين الطرفين، ولكي يرى الخاطب من مخطوبته ما يرغبه في نكاحها ، و حتى تستبين له هيئة المخطوبة وصفتها جيدًا ، فلا يندم بعد ذلك على نكاحها، وهنا تتبين الحكمة من النظر، قال الشيخ العلامة (ابن باز) رحمه الله: " لأن ذلك أقرب إلى التوفيق وحسن العاقبة وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل". (الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية ص 497 )

# وقد يؤدي عدم رؤية المخطوبة قبل الزواج في كثير من الأحيان إلى عدم الوفاق ومن ثم الطلاق، لأن النظرة الشرعية فيها فائدة عظيمة، فقد يرتاح الخاطب إلى مخطوبته وتقبلها نفسه زوجة له، وقد لا يكون ذلك، ومن هنا جاءت السنة تبيح تلك النظرة. قال سماحة الشيخ ( بن باز) رحمه الله : "لا شك أن عدم رؤية المرأة قبل النكاح قد يكون من أسباب الطلاق إذا وجدها خلاف ما وصفت له". (من فتاوى المرأة المسلمة)

* ما حكم الحديث مع المخطوبة ونوعيته ؟
لا بأس أن يتحدث الشاب إليها ويتبادل معها الرأي، يتحدث عن نفسه وتطلعاته وأعماله وخططه المستقبلية وموارده الشهرية، وله أن يقول الصفات التي يحبها في شريكة حياته، والحديث معها يكون في الحدود الشرعية المنضبطة ليس فيه ابتذال أو كلام يثير الشهوة.
- والفتاة أيضا تتحدث وتسأل عما تحتاج إلى معرفته في حدود الأدب والحياء الذي جبلت عليه.
- الحديث معها غير مقصود لذاته، وإنما ليكتشف كل منهما الآخر ، من طريقة حديثه وأفكاره ونحوها .

* ما هي مدة النظرة الشرعية؟ نصف ساعة، ساعة ؟ هل يمكن أن تكون النظرة الشرعية أكثر من مرة ؟ ماذا عن جدية الرجل في الزواج ؟
- مدة النظرة الشرعية في إطالة وقتها أو تقصيرها كما توجبه العادة فذلك يرجع للعرف.
- لا حرج في إعادة النظرة الشرعية لمسوغ وبقدر ما يحصل به المقصود، مثل أن يتأكد من شيء في المرأة لم ينتبه له في المرة الأولى.
- اشترط أهل العلم في ذلك أن يكون الرجل مسلما راغبا في النكاح فعلا، موثوقا به.

* ما يجوز في النظرة الشرعية وما لا يجوز ؟
- يجوز له أن يتكلم معها في كل ما أشكل عليه وما يُرغبه في نكاحها، وله أن ينظر إليها كما ينظر الرجل إلى محارمه من النساء.
- لا يجوز له كثرة الضحك ، والملاطفة ، ولا أن يخلو بالمخطوبة أو يمسها، ويجب أن يكون بوجود أحد محارمها.

# للفتاة : هل تكون بطبيعتها وبزينة خفيفة أو تضع إضافات جمالية ؟
- يجوز تزيُّن المخطوبة لخاطبها ، ومن الزينة المباحة أن تتزين له بالزينة الظاهرة من كحل وما شابهه من أدوات التجميل.
- لكن إباحة الزينة مشروطة بشرط ألا يصل تزينها بأدوات التجميل إلى حدِّ التغرير والتدليس ، بحيث تخفي عنه بعض العيوب التي لو رآها على حقيقتها لكان باعثاً على الإعراض عنها ، فيكون هذا من الغش المنهي عنه ، والله أعلم.

* ما نوع اللباس للمرأة ؟ و ماذا تكشف المرأة من جسدها ؟
- اللباس الذي تشترط فيه شروط اللباس الشرعي الذي لا يصف جسدها ولا يشف ليظهر ما تحته.
- تكشف المرأة ما يظهر منها غالبًا، في بيتها وسط محارمها، فينظر الى الوجه والشعر (الرأس) والرقبة والكفين والقدم.

## لابد أن يكون لدى الخاطب قبل النظرة الشرعية خلفية عن الفتاة المتقدم إليها، وألا يتقدم لخطبتها إلا بعد اقتناعه بوجود الكثير من الصفات الأخرى التي يرغبها، ولا يكون الشكل هو هدفه الوحيد ، حيث إن وراء الرؤية أحاسيس امرأة ومشاعر إنسان يجب أن تراعى، وليست مجرد صورة يدقق فيها أو تمثال يقرأ ملامحه ، والنظرة في النهاية ليست للبحث عن الجمال بقدر ما هي بحث عن الإحساس بالارتياح النفسي والقلبي لها .

## ماذا يسأل الشاب والفتاة أثناء النظرة الشرعية ؟ || أسئلة مقترحة ||
تختلف الأسئلة من كل فرد إلى غيره، وكلُ يسأل عما يشغل باله ويهتم به، ولذلك لا ضابط نصي في أنواع الكلام ، ومن الأسئلة المقترحة والتي يمكن أن يختار منها و يعيد صياغة السؤال الذي يرى أهميته حسب المناسب أثناء الحديث :
-1 التحية .. والسؤال عن الحال ؟
-2 عن الدراسة: في أي مستوى ؟ تخصص؟
-3 ما ترتيبك بين إخوانك؟ كم عدد أخوتك؟
-4 رأيك في طريقة : معاملة الوالدين / تربية الأولاد ؟
-5 ما هو تصورك لمفهوم الزواج ؟
-6 ما الصفات التي تحبينها في شريك حياتك ؟
-7 ماذا تعني لك الحياة؟ وما هي آمالك فيها ؟
-8 بم تقضين وقت فراغك؟ ما هواياتك ؟
-9 هل لكِ نشاط خيري؟ اجتماعي ؟ دعوي ؟

|| قرار ما بعد النظرة الشرعية ||
إذا وجدت الارتياح والاطمئنان والانشراح والميل النفسي بعد الاستشارة والاستخارة والنظرة الشرعية فامض على بركة الله، وأكمل هذا المشوار، واستعذ بالله من وساوس الشيطان ولا تلتفت إليها ، ولا تفكر في الجانب الآخر، فإن الكون ملك لله، ولن يحدث في كون الله إلا ما أراده الله.

النظرة الشرعية ( لـ مدة كافية / بـ وجود شخص من الأسرة / يـ تخللها بعض الحديث العابر ) يُمكن الطرفان من اتخاذ قرار واضح وسريع، وبكل قناعة وارتياح.


المصدر: شبكة صيد الفوائد زاد كل مسلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع الجميل والمميز وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب
الشرع يقول ذلك اجل وكما قلت النظرة الشرعية هي التي تؤدي ذلك الدور بعد الاستخارة اكيد
واكيد ان كل خلق الله جميل فالله جميل يحب الجمال وكل خلق الله جميل
انما الجمال جمال الاخلاق والارواح هذا بالنسبة لي
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top