متجر «فريد أبوفيصل للألفاظ والتعابير الكتابية»

لؤلؤة لاحظي الاية الكريمة.

<<.. ولا تعثَوا في الارض مفسدين..>>

ونقول شعر أشعث.

شوفي اللفظ (شعث) كيف يمكن توضيفه في اكثر من معنى وقد نستعمل الشعث في الفساد بمعنى الانتشار وقد نستعمله بمعنى التفرق وقد نستعمله بمعنى الشعر المغبر الكريه غير المنظم.
يبقى فقط معرفة حركة اللفظ(شعث) شَعَثَ،شَعِثَ...الخ فهمتيني نحن ماعلينا سوى معرفة ما نستعمله بكثرة في كتاباتنا والا فان اللغة العربية محيط واسع لا نستطيع ادراك كل شيء فيه.
إضافة فقط استاذ ابوفيصل
في الحديث المشهور
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.
شعث من صفات الشعر، وشعره أشعث؛ يعني: ليس له ما يدهن به الشعر، ولا ما يُرجله، وليس
يهتم بمظهره
وأغبر؛ يعني: أغبر اللون، أغبر الثياب، وذلك لشدة فقره.
 
السلام عليكم
تبارك الله فكرة ولا أروع
هذه السلسلة راح تعاون بزاف أصحاب الأقلام الذهبية ونحن ايضا سنستفيد اكيد
بارك الله فيك على هذا المجهود
وجزاك الله خيرا ..في المتابعة أن شاء الله
👏
 
السلام على الجميع.
حلقة اليوم سنتطرق فيها إلى معنى وهو التقليد والاقتداء والاتباع والتشبه فعلى بركة الله نواصل:

باب بمعنى سلَكَ طريقته.

يقال: فلان يتقبّل أباه أي ينزع إليه.
ويتلو تِلْوه.
يحذو حذوه.
ونقول تلوته تُلوا ( تلوت القرآن تلاوة)
وتلوته معناها تبعته مثال: مازلت أتلوه حتى أتليته أي مازلت أتبعه حتى تقدمته.
فلان يتقيّض أباه.
ويتصيّره و يأخذ مأخذه.
يحذوا مثاله.
يستنهج سبيله.
يسلك منهاجه.
يهدي هديه.
ويقال: حذوت مثال فلان وأحْذيت إبني مثالي إذا حَمَلتَه على طريقتك.
يتَّبع قصده.
ينحو نحوه.
يقفو أثره.
يتخلّق بأخلاقه.
يتحلى بحِليته.
يتسيّم بسيماه.

وفلان يأتَم بفلان ويقتدي به ويتأسى به ويأتسي ويقتاس به اقتياسا
يقتدي بقِدوته.
يطأ مواقع قدمه وموطئ سيرته.
يسمت سمْته
يستن بسنته
قصصت أثره
إسترت بسيرته
طبعت على غراره.
جريت على أسلوبه.
حملته على جادّتي.
يقال: فلان يتنبّل أي يتشبّه بالنبلاء وفلان يتقيّل السادات ويتقيّض الشرفاء ويتصيّر العلماء.
فلان يضارع فلانا و يوائمه ويحاكيه ويتشبّه به ويتمثّل به.
وعلى سبيل الاستهزاء يقال: فلان يلْمصُ فلانا أي يحكي فعله.


(..تعبتو ولا مازال شوفوا قدر الالفاظ في معنى الاتباع ربما لان الاقتداء كان سلوكا شائعا في ذلك الزمان وقد اختصرت كثيرا في هذه الحلقة)

يقال عن الشخص: فلان قِدوة انتبهو بكسر القاف.

وإمام وأُسوة وفلان منار للعلم و علَم للحق ونور يُستضاء به.

يقال: هما مِثلان وقِتلان( في حالة المقارنة في القتال وغيره) وتوأمان وصوْغان أو سوْغان( سيّان) وهما كفرسي رِهانْ ( للأمثلة في المدح) وكزندين في وعاء واحد( للذم)

ويقال على غِرار واحد أي على مثال واحد.


وبهذا نكتفي وعليه نختفي إلى حلقة قادمة ان شاء الله فلا تبتعدوا كثيرا جمعة مباركة للجميع وتقبل الله منا ومنكم إلى اللقاء
🙋‍♂️
 
بار الله فيك ابوالمكارم استاذنا ابوفيصل

من باب الشيء بالشيء يذكر
ذكرتني بالحديث التالي

قال عليه الصلاة و السلام

(( منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ
لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ
ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر
عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا
وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ. ))
 
السلام على الجميع.
حلقة اليوم سنتطرق فيها إلى معنى وهو التقليد والاقتداء والاتباع والتشبه فعلى بركة الله نواصل:

باب بمعنى سلَكَ طريقته.

يقال: فلان يتقبّل أباه أي ينزع إليه.
ويتلو تِلْوه.
يحذو حذوه.
ونقول تلوته تُلوا ( تلوت القرآن تلاوة)
وتلوته معناها تبعته مثال: مازلت أتلوه حتى أتليته أي مازلت أتبعه حتى تقدمته.
فلان يتقيّض أباه.
ويتصيّره و يأخذ مأخذه.
يحذوا مثاله.
يستنهج سبيله.
يسلك منهاجه.
يهدي هديه.
ويقال: حذوت مثال فلان وأحْذيت إبني مثالي إذا حَمَلتَه على طريقتك.
يتَّبع قصده.
ينحو نحوه.
يقفو أثره.
يتخلّق بأخلاقه.
يتحلى بحِليته.
يتسيّم بسيماه.

وفلان يأتَم بفلان ويقتدي به ويتأسى به ويأتسي ويقتاس به اقتياسا
يقتدي بقِدوته.
يطأ مواقع قدمه وموطئ سيرته.
يسمت سمْته
يستن بسنته
قصصت أثره
إسترت بسيرته
طبعت على غراره.
جريت على أسلوبه.
حملته على جادّتي.
يقال: فلان يتنبّل أي يتشبّه بالنبلاء وفلان يتقيّل السادات ويتقيّض الشرفاء ويتصيّر العلماء.
فلان يضارع فلانا و يوائمه ويحاكيه ويتشبّه به ويتمثّل به.
وعلى سبيل الاستهزاء يقال: فلان يلْمصُ فلانا أي يحكي فعله.


(..تعبتو ولا مازال شوفوا قدر الالفاظ في معنى الاتباع ربما لان الاقتداء كان سلوكا شائعا في ذلك الزمان وقد اختصرت كثيرا في هذه الحلقة)

يقال عن الشخص: فلان قِدوة انتبهو بكسر القاف.

وإمام وأُسوة وفلان منار للعلم و علَم للحق ونور يُستضاء به.

يقال: هما مِثلان وقِتلان( في حالة المقارنة في القتال وغيره) وتوأمان وصوْغان أو سوْغان( سيّان) وهما كفرسي رِهانْ ( للأمثلة في المدح) وكزندين في وعاء واحد( للذم)

ويقال على غِرار واحد أي


اللهم بلغنا أن نحذو حذو حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم و نهتدي بهديه و نقتفي أثره ....
رأيك؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم @فريد أبوفيصل
سلمت يمينك
موضوع مهم وجميل
يحمل الخير لأهل الواحة
أرجو أن يستفيد منه الجميع
....
جزاك الله خيرا
أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
.....
وشكرا لأُخيتي الحبيبة @لؤلؤة قسنطينة على الإشارة الجميلة
....
لكما تقديري وامتناني

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم @فريد أبوفيصل
سلمت يمينك
موضوع مهم وجميل
يحمل الخير لأهل
الواحة
أرجو أن يستفيد منه الجميع
....
جزاك الله خيرا
أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
.....
وشكرا لأُخيتي الحبيبة @لؤلؤة قسنطينة على الإشارة الجميلة
....
لكما تقديري وامتناني

أعتذر
أقصد أهل اللمة

 
إذا نواصل إدراج الألفاظ المتنوعة لمعاني جديدة و الغاية دائما من موضوعنا هو إكتساب خيارات جديدة في توظيف ألفاظ بديلة.
على بركة الله:

- باب في معنى الفحصِ عن الأمرِ:
فتقول:
فحصت عن الأمر فحصاً.
بحثت بحثا.
نقَّرت عنه تنقيرا.
ويقال:
أحفى الانسان في المسألة وأمعن في الفحص،وتعمّق في البحث،وفليت عنه فليا،وفتّشت عنه تفتيشا،و نقَّبت عنه تنقيبا،
واستبرأته استبراءً(تقصى بحثه ليقطع الشبهة عنه.
----------

- باب في اللَّوْمِ:
يُقال:
لمتُ الرجل لوما.
عذَلته عذلا.
أنّبته تأنيبا.
قرّعته تقريعا.
فنّدته تفنيدا.
وبّخته توبيخا.
بكّته تبكيتا.
لحَيتُه لحْيا.
عنّفته تعنيفا.
للوم درجات بدايتها المعاتبة ثم اللّوم ثم التقريع ثم التوبيخ وآخرها التأنيب.

ويقال أيضا:
قرصته بعض القرص( كما تلاحظون بعض الالفاظ نستعملها في عاميتنا كيما نقولو " قرصتو بيها..)
عذمته: أخذته بلساني وأصل كلمة العذم هو العضّ 🤬.

ويقال استذمّ الرجل واستلامَ وألامَ اذا فعل الرجل فعلا يُلام عليه فهو: مُليمٌ.

ومازلتُ أتجرّع فيك الملائم و الملاوِم واللّوائم( هذا جمع ملامة)

ويقال:
ذمّ وأنحى فلان على فلان باللائمة وأحال عليه بالتعنيف.
وتقول:
لمتُه وقبّحتُ فِعلهُ وفيّلتُ رأيهُ وذممت إليه رأيه.

يقال في مثَل ( رُبَّ لائمٍ مليمُ= أي رب لائم أتى بما يلام عليه).


وإلى لقاء جديد إن شاء الله تعالى .🙋‍♂️


 
جزاك الله خيرا سيّدي الكريم
راني متابعة للسلسلة هادي ان شاء الله
ودائما ما نسجّل المفردات الجديدة
بارك الله فيك​
 
<(إستراحة )>

يستعمل الكتاب أسماء بعض الازهار للكناية عن حالة ما فاحفظوها وقد اخترت في هذه الاستراحة بعضا منها أو المتداول منها بكثرة والمعروفة لدينا وأهديها لكم جميعا ( باطل يامواطن🤷‍♂️)

  • شقائق النعمان: ومعناها الشوق.
  • زهرة الأقحوان: ومعناها الولاء والإخلاص.
  • النرجس: معناها الشهامة والنخوة.
  • الزنبق: معناها قمة الجمال.
  • القرنفل: ومعناها الجمال والكبرياء.
  • زهرة الفلامنجو: ومعناها حسن الضيافة.
  • أستر: معناها الصبر والتحمّل.
  • زهرة الأوركيد: معناها الحسناء.
  • الزهرة الفارسية: ومعناها التألّق.
  • التوليب: ومعناها التصريح بالحب.
  • السوسن: ومعناها المديح وخفة الظل.
  • زهرة الياسمين: تعرف بلقب ملكة الزهور .
  • زهرة اللوتس: تعني زهرة الحب والجمال.
  • زهرة الجوري: وهي زهرة شامية
  • الكاميليا: ترمز إلى الكمال والشوق والعشق.
  • دوار الشمس: أو زهرة الشمس ومعناها النية الصافية.
  • الأقحوان: ترمز إلى الصداقة والولاء والصدق.
  • زنبق الياقوت: معناها الوفاء.
  • البسلاء الحلوة: معناها السعادة المرهفة.
  • الخزامي: ويطلق عليها اسم لافندر. معناها الهدوء.
  • البنفسج: ترمز إلى الحزن والهدوء.
  • الورد البلدي: يرمز إلى الحبّ والسعادة والشباب والصحة.
  • الجاردينيا: ترمز إلى الذكاء.
  • الفل: يطلق عليه ياسمين عربي، ويرمز إلى المرح والسعادة.
  • الورد: ومعناه الحب ومنه 120 نوعًا.
  • زهرة دالياس: ويطلق عليها أيضًا اسم داليا أو داهليا.
  • زهرة الليلك: وتعدّ هذه الزهرة عنوانًا للإنطلاق والعفوية والأفكار.
  • زهرة سوزان: وتلقب بالعيون السوداء..
في أمان الله.
 
آخر تعديل:
<(إستراحة )>

يستعمل الكتاب أسماء بعض الازهار للكناية عن حالة ما فاحفظوها وقد اخترت في هذه الاستراحة بعضا منها أو المتداول منها بكثرة والمعروفة لدينا وأهديها لكم جميعا ( باطل يامواطن🤷‍♂️)

  • شقائق النعمان: ومعناها الشوق.
  • زهرة الأقحوان: ومعناها الولاء والإخلاص.
  • النرجس: معناها الشهامة والنخوة.
  • الزنبق: معناها قمة الجمال.
  • القرنفل: ومعناها الجمال والكبرياء.
  • زهرة الفلامنجو: ومعناها حسن الضيافة.
  • أستر: معناها الصبر والتحمّل.
  • زهرة الأوركيد: معناها الحسناء.
  • الزهرة الفارسية: ومعناها التألّق.
  • التوليب: ومعناها التصريح بالحب.
  • السوسن: ومعناها المديح وخفة الظل.
  • زهرة الياسمين: تعرف بلقب ملكة الزهور .
  • زهرة اللوتس: تعني زهرة الحب والجمال.
  • زهرة الجوري: وهي زهرة شامية
  • الكاميليا: ترمز إلى الكمال والشوق والعشق.
  • دوار الشمس: أو زهرة الشمس ومعناها النية الصافية.
  • الأقحوان: ترمز إلى الصداقة والولاء والصدق.
  • زنبق الياقوت: معناها الوفاء.
  • البسلاء الحلوة: معناها السعادة المرهفة.
  • الخزامي: ويطلق عليها اسم لافندر، وهي من فصيلة الزنبق.
  • البنفسج: ترمز إلى الحزن والهدوء.
  • الورد البلدي: يرمز إلى الحبّ والسعادة والشباب والصحة.
  • الجاردينيا: ترمز إلى الذكاء.
  • الفل: يطلق عليه ياسمين عربي، ويرمز إلى المرح والسعادة.
  • الورد: ومعناه الحب ومنه 120 نوعًا.
  • زهرة دالياس: ويطلق عليها أيضًا اسم داليا أو داهليا.
  • زهرة الليلك: وتعدّ هذه الزهرة عنوانًا للإنطلاق والعفوية والأفكار.
  • زهرة سوزان: وتلقب بالعيون السوداء..
في أمان الله.
يا سلااام ماشاء الله
حتى الأزهار تسرد لنا الحكايات
بصح كيفاه نقدرو نستخدموها في مجال الكتابة؟
وبصراحة صديقاتي لي نحبهم دائما ما أهديهم صور لزهور التوليب
خاطر أنا نفسي نحب التوليب وماكانش علابالي أنها تعبير عن محبتك للناس
عجبتني هاد الاستراحة الجميلة والراقية
وبالعودة لسؤالي السابق كيفاه نقدر نستخدمها في الكتابة؟
يعني تعبير الشخصيات في رواية ما نقدرو نختاصروه بتقديم الزهور ولا كيفاه؟
وإلا هاد المعلومات عامة فقط ولا علاقة لها بالكتابة
وشكرا​
 
مرحبا بالشيخ الأمين منوّر المتجر.
لؤلؤة سأعطيك عدة أمثلة (كريدي) هنا في المتجر في أقرب وقت ممكن ان شاء الله ومنها تأخذين الفكرة إجمالا وستبرعين فيها بكل تأكيد.
 
تفكرت حاجة، رجاءً رجاءً وفضلًا وليس أمرًا
إن أمكن وكان عندك وقت يوما ما
حطلنا أنواع الألوان أو اسماء الالوان في اللغة العربية
مثلا غير الأحمر والأخضر والأزرق والألوان العادية لي نعرفوها
مثلا كيما الأرجواني والقرمزي واللازوردي وغيرها يعني ألوان أخرى
توسعلنا من المجال وتخلينا نوصفو بحريّة أكبر وبخيال أوسع
وجزاك الله خيرا​
 
إذا نواصل إدراج الألفاظ المتنوعة لمعاني جديدة و الغاية دائما من موضوعنا هو إكتساب خيارات جديدة في توظيف ألفاظ بديلة.
على بركة الله:

- باب في معنى الفحصِ عن الأمرِ:
فتقول:
فحصت عن الأمر فحصاً.
بحثت بحثا.
نقَّرت عنه تنقيرا.
ويقال:
أحفى الانسان في المسألة وأمعن في الفحص،وتعمّق في البحث،وفليت عنه فليا،وفتّشت عنه تفتيشا،و نقَّبت عنه تنقيبا،
واستبرأته استبراءً(تقصى بحثه ليقطع الشبهة عنه.
----------

- باب في اللَّوْمِ:
يُقال:
لمتُ الرجل لوما.
عذَلته عذلا.
أنّبته تأنيبا.
قرّعته تقريعا.
فنّدته تفنيدا.
وبّخته توبيخا.
بكّته تبكيتا.
لحَيتُه لحْيا.
عنّفته تعنيفا.
للوم درجات بدايتها المعاتبة ثم اللّوم ثم التقريع ثم التوبيخ وآخرها التأنيب.

ويقال أيضا:
قرصته بعض القرص( كما تلاحظون بعض الالفاظ نستعملها في عاميتنا كيما نقولو " قرصتو بيها..)
عذمته: أخذته بلساني وأصل كلمة العذم هو العضّ 🤬.

ويقال استذمّ الرجل واستلامَ وألامَ اذا فعل الرجل فعلا يُلام عليه فهو: مُليمٌ.

ومازلتُ أتجرّع فيك الملائم و الملاوِم واللّوائم( هذا جمع ملامة)

ويقال:
ذمّ وأنحى فلان على فلان باللائمة وأحال عليه بالتعنيف.
وتقول:
لمتُه وقبّحتُ فِعلهُ وفيّلتُ رأيهُ وذممت إليه رأيه.

يقال في مثَل ( رُبَّ لائمٍ مليمُ= أي رب لائم أتى بما يلام عليه).


وإلى لقاء جديد إن شاء الله تعالى .🙋‍♂️



[/QUOTE





إن عذلتك فاعلم أن لك بالقلب منزلة
فرب عذل من ورائه قرب و مودة

محاولة
شكرا لمجهوداتك
 
إن عذلتك فاعلم أن لك بالقلب منزلة
فرب عذل من ورائه قرب و مودة

محاولة
شكرا لمجهوداتك
 
تفكرت حاجة، رجاءً رجاءً وفضلًا وليس أمرًا
إن أمكن وكان عندك وقت يوما ما
حطلنا أنواع الألوان أو اسماء الالوان في اللغة العربية
مثلا غير الأحمر والأخضر والأزرق والألوان العادية لي نعرفوها
مثلا كيما الأرجواني والقرمزي واللازوردي وغيرها يعني ألوان أخرى
توسعلنا من المجال وتخلينا نوصفو بحريّة أكبر وبخيال أوسع
وجزاك الله خيرا​
ان شاء الله أبشري.

إن عذلتك فاعلم أن لك بالقلب منزلة
فرب عذل من ورائه قرب و مودة

محاولة
شكرا لمجهوداتك
رائع يا أخت سنايا اجعليها نصا نثريا في بوح القلم يوما ما فقد أعجبتني(y)
 
السلام عليكم
هذا الموضوع يجب أن يختم بختم التميز والإنفراد يعني فاق درجة التميز
ولو أن احد منكم لم يضع لي إشارة لا ادري لست على مستوى من ثقافتكم أو لا يحق لي التعلم
لكن لي عودة لوضع رد للأخ الفاضل أبو فيصل

موضوع رائع فعلا
 
السلام عليكم
هذا الموضوع يجب أن يختم بختم التميز والإنفراد يعني فاق درجة التميز
ولو أن احد منكم لم يضع لي إشارة لا ادري لست على مستوى من ثقافتكم أو لا يحق لي التعلم
لكن لي عودة لوضع رد للأخ الفاضل أبو فيصل

موضوع رائع فعلا

لالا حاشا حبيبتي ليليا
أصلا غير أنا لي درت الإشارة، وحطيت هكاك برك
وكاين بزاف ناس مازالو في بالي وقلت نضيفهم ونسيت فقط
من بينهم نتي وطموحة والاخ مهتجىء الحرف والكثيرون
الباب مفتوح ليك، والدار دارك حنا ضياف عندك ☺
ونتعلمو كامل مع بعض ونستفادو كامل مع بعض
واحد ما خير من واحد، على هادي اعتذر منك كي تأخرت في الإشارة عليك
ومرحبا بيك مجددا بيناتنا نورتينا ❤
 
اليوم ان شاء الله سنختار بعض التراكيب والمصطلحات والامثلة المتداولة التي نعرفها لكن نجهل أحيانا تفسيرها وسنواصل سرد الالفاظ والتعابير في قادم الأيام.

استأصل شأفته
: استأصل( القطع من الجذور) الشأفة ( القرحة أسفل القدم تكوى فتزول).
اغرورقت عيناه: تمثيل للعين عندما تغرق في الدمع لكن دون أن يسيل الدمع.
انتفخت أوداجه: عرق في الوجه ينتفخ عند الغضب الشديد.
أخذه برمتّه: والرمة هي قطعة من حبل بالٍ والحادثة أن رجلا باع بعيرا وبرقبته قطعة الحبل فأخذوه مثلا يقال عندما نأخذ الشيء بجملته.
أخرج ما في جعبته: والجعبة هي كنانة السهم وهي وعاء السهم.
أضغاث أحلام: من الضغث وهو اختلاط العشب اليابس مع الرطب.
أقض مضجعه: والقضّ هو الحجارة الصغيرة في الفراش فلا يكون مريحا كناية عن الأرق.
ألقى إليه مقاليد الأمور: المقاليد المفاتيح او الخزائن.
ألَمَّ بكذا: معرفة الشيء عموما دون تفاصيل دقيقة.
أهلا وسهلا ومرحبا: صادفت أهلا لا غرباء ووطئت موطئا سهلا كناية للترحاب وصادفت سَعة وهو معنى الرحِب.
أين الثرى من الثريا: أين الأرض من الكواكب.
اذا فعلت كذا فبها ونِعْمت: بها تعني الأخذ بهذه الخصلة التي فعلتها، ونعمت هذه الخصلة هو الأخذ بها.
بحذافيره: بجوانبه و نواحيه.
تقطعت نياط قلبه: النياط عرق غليظ يربط القلب بالرئتين كناية عن الحزن الشديد.
التنويه بكذا: تعظيمه ورفع ذكره والاشادة به.
ثقيل الظل: ظله الذي لاوزن له ثقيل فمابال جسمه.
الحديث ذو شجون: اي ذو طرق.
حلقة مفرغة: اول من قالها فاطمة بنت الخرشب وكان لها سبعة ذكور من نجباء العرب فقيل لها يوما من أفضل اولادك فقالت: الربيع، لابل عمارة، لا بل فلان... ثم قالت: ثكلتهم ان كنت اعلم أيهم افضل.. هم كالحلقة المفرغة لايدرى اين طرفاها( يعني كي المڨواصة مدورة متعرفش وين بدايتها ونهايتها)
رابع المستحيلات: قالت العرب ان المستحيلات أربعة: الغول والعنقاء( طائر خرافي)والخِل الوفي فاذا قلت شيء مستحيل رابع فيقصدون انه رابع هذه المستحيلات.

نكتفي بهذا القدر فقط تعبت ونعست والخاتمة:
هاذي عجبتني بزاف وهو مثل:
أم العروسة: كناية عن المرأة الخالية المشغولة لأن العرس لغيرها وهي مشغولة البال به.
وما أكثرهن👠👗👜💅🚘📞📷🎺🥁🎁🔍

الى لقاء قريب ان شاء الله.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top