بسم الله الرحمان الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاش راه حاد هنا اه فاتوني بزاااف
اولا ان سانظر للموضوع بطريقة موضوعية وبدون الانحياز الى اي طرف
قبل ذلك ردي الى اختي الكبيرة العزيزة والغالية
@ماغيكاي تشان
اختي انتي تتكلمين عن عن نفسك كونك فتاة تسكنين في بيت وتاكلين ووووووووو
المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء
كلامي عن الزوالي هل جربت يوما ان تكوني فيرة ان تري ولا تشتري
تخيلي نفسك محل ذلك الاب الذي يسأله ابناءه ويقولون ابي اعطني اشتري ابي رايت ابن فلان يشتري هذه ابي اشتري لي ملابس العيد
هل جربت ان تكوني ذلك الاب الذي يطرده صاحب البيت المستأجرة منها بسبب عدم الدفع لانه لم يجد مالا
هل تنكرين انه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ )
وقيل
إذا سافر الفقر إلى مكانٍ ما قال للكفر خذني معك
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :كاد الحسد أن يغلب القدر وكاد الفقر أن يكون كفرا"
هل تنكرين ان ذلك الاب لن يوسوس له الشيطان ويغلب عليه في امره ويجره نحو ارتكاب المعاصي ليمنع الدمع
من عيني صغيره صحيح ان الاجدر به ان يستعيذ بالله ويصلي ويعبد الله ويدعوه كثيرا حتى يرزقه من حيث لا يحتسب
ولكن بني آدم خطاؤون
عن عمير مولى آبي اللحم قال: أقبلت مع ساداتي نريد الهجرة، حتى إذا دنونا من المدينة تركوني في ظهورهم ودخلوا المدينة، فأصابتني مجاعة شديدة، فقال لي بعض من مر بي من أهل المدينة: لو دخلت بعض حوائط المدينة فأصبت من تمرها، فدخلت حائطا فأتيت نخلة فقطعت منها قنوين، فإذا صاحب الحائط , فخرج بي حتى أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألني عن أمري فأخبرته [- وعلي ثوبان -] (1) فقال: " أيهما أفضل؟ " , فأشرت إلى أحدهما، " فأمرني بأخذه، وأمر صاحب الحائط بأخذ الآخر، وخلى سبيلي "
ولذلك يا اخيتي فان سرقة المحتاج الشديد لا جناح عليه
ولكن من السبب في كل ذلك من الذي لم يهب هذا الزوالي المسكين بيتا بل ووهبه لمن يملكون ثلاث بيوتا
لقولهم*نحتاجوه في الضدو---ولا---نكسبوا *والمسكين اللي معندوش البيستو
يخلوه حاير وعاد شعبنا كان صابر وكاين الي عايش سنوات من الفقر الشديد ومازالو صابر وشاد في ربي
راني نتكلملك على هاذاك الي عندو ذراري وزوجة ويمرضوا ويموتوا قدام عينيه وصحاب الشكاير لوكان تحط على ولادهم ذبانة
يدوهم لفانسا للفحص
راني نتكلم على اللي يبات تحت الحيط والنو دايرا تحتو وديان راني نتكلم على العياشي الى طاح في البير ومالقيناش حتى كيفاش نسلكوه راني نهدر على الحراقة الي كلاهم الحوت وخلاو اللميمة تعاني راني نهدر على الذراري الي يخرجوا من المدرسة باه يخدموا
على خوتهم ووالديهم الى مالقاوش حتى الخبزة باه ياكلوا وهوما يتفرجوا موكلوهمش حتى الماكلة
ويديرولك مهرجان الفلاني وحفلة الفلانية ويصرفولك على دار الاوبرا ويمرروا الكونيكسيون لتونس ومبناوش حتى ديار لللزوالية
راني نهدر على دراهم البترول والاز واغنى دولة في افريقيا بيهم موكلتش حتى شعبها
راني نهدر على نصف الشباب الي راهم حاكمين الحيطان وصحاب المجيسير والطب الي مالقاوش وين يخدموا
علاه ميصرفوش دراهم البترول في خلق مناصب شغل للبطالين
علاه ميساندوش الشعب ويعاونوهم علاه متكونش نزاهة في التسير
حنا مطلبناهم والو غي السكنة والتريسيتي والخبزة برك ماطلبنا رحلات لفرنسا وامريكا ماطلبنا حفلاتهم ولا قصرهم ولاسياراتهم
طلبنا اساسيات الحياة برك غير باه نعيشوا
ماراكيش عايشة الدمعة الي راه يصبح عليها الزوالي كل صباح اراكيش تحسي بنفس الاحساس الي يحس بيه هذاك الطقل المسكين لما يقول
وش الفرق بيني وبين هذاك
وخاصة اذا نزعت قيم وتعاليم الدين الاسلامي من المدسة ارجوكي اخبريني كيف سيصبح تفكير ذلك الطفل او ذلك المراهق
كثر الانتحار وكثرة الحرة كثرت الافات الاجتماعية وخاصة الشباب والي تسقسيه يقولك**دي بروبلام**
نعم هاذي هي البروبلام
تخيلي معب هذاك الشاب الي راهو حاكم الحيط والسيجارة في يدو لوكان عاش في عائلة ميسورة
وقرا في مدرسة جيدة الا يمنح له هذا فرصة جيدة لمستقبل افضل حتى ولو لم يدرس في المدرسة تخيلي انه قام باستثمار
او انضم الى شكة اواواوا
هذا يغني الشباب عن الافات ويجعلهم مثقفين وواعين ولا يجعل الشعب الجزائري مهزلة او ضحكة بين المجتمعات
يقولوا لن يكون شبابنا مثل شباب الجزائر
هل تعلمين ان اغلب شبابا الجزائر حاكمين الحيطان ولا حاقين باه يخدموا اوطان غير اوطانهم
انا كاخت او كام لن اقبل هذا لولاد بلادي بسكوا نحيهم ونحب بلادي ونحب مصلحتا
اما مسألة الخروج عن الحاكم فهم لايريدون الخروج عن الحاكم لان هذا معناه شديد
لما له من اثر على الوطن الغالي الذي حماه المليون ونصف المليون شهيد
هم ارادو بكل بساطة من ذلك الحاكم ان يتنحى عن الحكم ويتركهه لمن هو اصح منه واقدر عليه
الم تسمعي ما يقولون في الشارع **سلمية سلمية** اي هم لا يريدون الدماء هم بكل بساطة ورغم كل المعانات لا زالوا بحضارتهم يهدون الحجر
ان وطني لغالي علي وان شعبه لعزيز علي
ارادوا مأوى لهم ولأبناءهم ارادو حياة تتوفر فيها شروطها رغم اني اعلم بان ثروات بلادي تمكن شعبها من عيش الحياة التي يحلمون بها
ارادو الحقيقة بكل بساطة
ونصيحتي لك لا تنظروا للشعب ولا تقارنيهم بحياتك فانا اظن انكتملكين ماوى وماكل وملبس ومال حتى تعيشي
انظري لم هم ادن منك وهذه حقيقة اغلب الشعب الجزائري
اما فيما يخص الفتوى فلا تفتي فيها لا تعلمين حتى لا تكتب لك سيئة **نصيحة لوجه الله** واذا لم تعلمي في الموضوع فلا تتكلمي فيه
واتمنى ان تقبلي رأيي
اما وجهة نظري للموضوع فسأرتكها للتعليق التالي
غدا ان شاء الله
تعبت والله من الكتابة اتمنى ان لا اكون قد اطلت عليك وعليكم
واتحياتي الخالصة ودعواتي لكم