هل هي بداية سقوط لغة موليير؟

sami44

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
طلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة، استفتاءً وطنيا، يخص تعميم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في المؤسسات الجامعية والمعاهد.


وقامت وزارة التعليم العالي بإطلاق عبر موقعها الإلكتروني عملية سبر الآراء الخاصة بتعزيز اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي عبر موقعها الإلكتروني، على أن تدوم العملية شهرا كاملا إي إلى غاية 05 أوت المقبل، بحيث وضعت تحت تصرف الراغبين في المشاركة في الاستفتاء “رابط” يمكنهم من خلاله التصويت بالقبول أو الرفض، وذلك من أجل تعزيز تدريس هذه المادة في التعليم العالي لكسر اللغة الفرنسية التي تعد اللغة الثانية بعد اللغة العربية.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، توجيهات لرؤساء الندوات الجهوية ورؤساء المؤسسات الجامعية، يحثهم من خلالها على أهمية إنجاح سبر الآراء الذي انطلاق رسميا بمناسبة عيد الاستقلال، أين أعلن عن إعداد منصة ستوضع تحت تصرف الأسرة الجامعية خصوصا والمواطنين على وجه العموم، للإدلاء بآرائهم مباشرة حول ملف تعزيز استعمال اللغة الانجليزية في الوسط الجامعي. فيما دعاهم إلى ضرورة اتخاذ كافة التدابير التحسيسية والتقنية اللازمة لإنجاح العملية، عن طريق تعزيز الموقع الإلكتروني للوزارة، مواقع مؤسسات التعليم العالي وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق للمسؤول الأول عن القطاع، أن وجه خطابا للأسرة الجامعية باللغتين العربية والانجليزية، بحيث تعمد إسقاط اللغة الفرنسية من كلمته الترحيبية، في خطوة أولى ومهمة لكسر هذه اللغة التي ظلت لسنوات لغة التدريس الثانية بالمدارس والجامعات بلا منازع،

فهل هي بداية سقوطها؟

هل تتنازل فرنسا بكل سهوله عن احكام قبضتها على المنضومة التربوية ؟؟
هل يقبل أبناء فرنسا وعرابي الفرنسية بسقوط لغة موليير بهذه السهولة؟
 
توقيع sami44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي سامي موضوع جميل انا ارى انها ليست بداية للسقوط لانو مش المشكل في انو الفرنسية ليست مجرد لغة ثانية تعتمدها المنظومةالتربوية في التدريس بل هي لغة عامية عند الكثير خاصة في الشمال واكيد اكيد فرنسا مش راح تسمح بهاد الشيء يعني هاد المشروع لازملو مدة طويلة باه يعتمد هادي مجرد وجهة نظر قد تكون صائبة وقد تكون لأ تقبل مروري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي سامي موضوع جميل انا ارى انها ليست بداية للسقوط لانو مش المشكل في انو الفرنسية ليست مجرد لغة ثانية تعتمدها المنظومةالتربوية في التدريس بل هي لغة عامية عند الكثير خاصة في الشمال واكيد اكيد فرنسا مش راح تسمح بهاد الشيء يعني هاد المشروع لازملو مدة طويلة باه يعتمد هادي مجرد وجهة نظر قد تكون صائبة وقد تكون لأ تقبل مروري
اذا صنفنا اللغات من حيث عدد الكلمات فنجد
اللغة العربية وتحتوي على 12,302,912 كلمة دون تكرار. اللغة الإنجليزية وتحتوي على 600,000 كلمة. اللغة الفرنسية وتحتوي على 150,000 كلمة. اللغة الروسية وتحتوي على 130,000 كلمة.
اما من حيث الاهمية فنجد

اللغة الإنجليزية: إنّها لُغة العصر ولُغة التكنولوجيا، ويستخدمها ويتكلّم بها أكثر من مليار ونصف مُتحدّث، وذلك كلغةٍ أصليّة أو كلغة ثانويّة. نسبة المتحدّثين باللغة الإنجليزية حول العالم يُقارب الـ 25%، وهي اللغة الرسمية في الكثير من الدول، والمتحدّثون بها ينتشرون حول العالم كله، بما في ذلك نيوزيلندا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وإنكلترا، وزيمبابوي، ومنطقة البحر الكاريبي، وهونغ كونغ، وجنوب أفريقيا، وكندا، علاوةً على ملايين أخرى من البشر يتحدّثون اللغة الإنجليزيّة كلغة ثانية باعتبارها اللغة الأكثر شعبيّةً في العالم. لغة الماندرين (الصينية): نسبة عدد متحدّثيها 18.05%، وعددهم يتجاوز المليار نسمة تقريباً، وهي لغة دولة الصين ذات أكبر تعداد سكاني في العالم، واللغة الصينية لا تحتوي على حروف أبجدية، بل تستخدم الرموز التوضيحيّة بدلاً منها، فكل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها، ويُتحدّث أيضاً بهذه اللغة في تايوان وسنغافورة، والجدير ذكره أنّ الماندرينية تحتوي على عددٍ كبير من اللهجات. اللغة الهندية: نسبة عدد المتحدّثين في هذه اللغة 11.51% من عدد سكان العالم، وهي اللغة الرسميّة في الهند وفي جزر فيجي، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، وحتى في الولايات المتحدة. اللغة العربية: نسبة عدد متحدّثيها في العالم 6.6%، وتعدّ العربيّة من أقدم اللغات في العالم، وغالبية المتحدّثين بها متواجدون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصّةً الدول العربية، ويقبل الملايين على تعلّم اللغة العربية لأنّها لغة القرآن الكريم، وفي عام 1974م تمّ اعتمادها كلغةٍ رسمية في الأمم المتحدة. اللغة الإسبانية: نسبة عدد متحدّثيها في العالم 6.25%، ويصل عددهم إلى 400 مليون نسمة تقريباً، ويتم التحدّث بها في بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، إضافةً إلى إسبانيا وأجزاء من الولايات المتّحدة الأمريكية. اللغة الروسية: نسبة عدد المتحدثين بها 3.95%، ويتوزّعون في بلدان كثيرة من جمهوريّات الاتحاد السوفياتي السابق، منها روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وهي أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وإحدى اللغات الرسميّة في الأمم المتحدة، وهي لغة غير رسمية، ولكن يتم التحدّث بها على نطاق واسع في أوكرانيا وليتوانيا. اللغة البرتغالية: نسبة عدد متحدّثيها 3.26% من عدد سكان العالم، يتوزّعون على البرازيل، والبرتغال، وماكاو، وأنغولا، وفنزويلا، وموزمبيق، وانتشرت هذه اللغة في جميع أنحاء العالم إبّان ظهور البرتغال كقوّةٍ استعماريّة كبيرة في القرنين الـ 15 والـ 16، وامتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين، وهي اليوم واحدةٌ من اللغات الرئيسيّة في العالم، كما أنّها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلّمين بها، وهي أيضاً لغة رئيسيّة في عدد من بلدان إفريقيا. اللغة البنغالية: نسبة عدد متحدّثيها من عدد سكان العالم 3.19%، منهم حوالي 120 مليون نسمة هم سكّان بنغلاديش، وهي أيضاً لغة ولاية بنغال الغربيّة في الهند. اللغة الفرنسية: نسبة عدد المتحدثين بها 3.05%، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية، مُعظم من ينطق بالفرنسية كلغة أم هم فرنسيو الأصل، أما البقية فينتشرون بين كندا، وبلجيكا، وسويسرا، وأفريقيا. اللغة الألمانية: نسبة المتحدّثين بها 2.77% حول العالم، ويعود أصلها إلى اللغات الجرمانية، وتعتبر إحدى اللغات الأمّ الأكثر انتشاراً في الاتحاد الأوروبي، ومن أشهر البلاد المتحدّثة بهذه اللغة، ألمانيا والنمسا.

من هنا نكتشف ان الفرنسيه لاهلها وليست لنا من حيث الجمال العربية ومن حيث العلم والتطور الانجليزية
فما حاجتنا بلغة لا تسمن ولا تغني من جوع
غير انها مكتسبه كموروث استعماري

مشكورة على المرور والنقاش
تقديري لك
 
توقيع sami44
حياك الله اخي ناصر و باارك الله فيك

انا شخصيا من زمان و انا انتضر هذا الامر لعدة اسباب اهمها اثنين
القطيعة بيننا و بين العدو الابدي الذي لا يزال يظن اننا ولاية تابعة له و راح يتدخل في كل صغيرة و كبيرة
في ثقافتنا و هويتنا و اقتصادنا بسبب الحركى الجدد الذين باعوا ضمائرهم لقاتل الاباء و الاجداد

الامر الثاني علمي بخت فلم تعد هته اللغة لغة علم او لغة العالم فلما تذهب الى ماليزيا او الصين
او روسيا او نيجيريا لن تنفعك هته اللغة و ما يخصص لها من مطبوعات و برامج مزيدا من اهدار المال العام في شيء
غير مجدي و غير نافع


فهل هي بداية سقوطها؟
أكييد و العاقبة لباقي المجالات
هل تتنازل فرنسا بكل سهوله عن احكام قبضتها على المنضومة التربوية ؟؟
اكيد لن تتنازل لكن المنجل في انتظار هته الاذرع من بقايا الحركى و الاعلام الفرنسي
اصلا منذ فترة بدأ يدخل انفه في امورنا الخاصة
هل يقبل أبناء فرنسا وعرابي الفرنسية بسقوط لغة موليير بهذه السهولة؟

اكيد سيكون الحركى علينا اشد من ساداتهم فهم مجرد حمير يركبهم ماكرون و منذ فترة و هم
يطلقون الاتهامات و الاكاذيب و الاراجيف


ربي يبارك في المنجل فاللهم بارك و زد و بارك في عمله
 
توقيع الامين محمد
صدقت اخي الامين
مادامت ليست لغة العلم فما فائدتها اغلب المحافضين يعتبرونها تركة او ارث نجس وجب التخلص منه
ما دامت لغة المستعمر البائد على السنتنا فنحن راضون بالتبعية له
ما يقارب القرنين جاثمعلى صدورنا ولما خرج ترك اذنابه وثقافته اين استقلالنا ؟
نتمنى ان تزول هي وأبناء الحركى وتحية حارة لبومنجل والمنجل تاعو
شكرا اخي محمد على مشاركتي الموضوع
 
توقيع sami44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
امل ذلك ان يكون دوما
اما حدوثه في هذه الفترة ففيه اتحفظ
.
لغة فرنسية لغة ميتة وشعبيتها تتناقص حتي عند الفرنسيين في حد ذاتهم
فهم يتعلمون الانجليزية وهم يقرون بأنها لغة التطور ولغة التكنولوجيا
الا انهم يسعون لبقائها حية في مستعمراتهم لكي يبقى العامل النفسي لتلك الشعوب محطم ومتبع لهم فالذل هو اعظم التبعية
انظر الى من يتبجح بها بين خلانه واقربائه وهذا ذل لهم بطريقة او بأخرى
لست ضد تعليمها لكن ضد تداولها فيم بيننا بدل عربيتنا الواسعة
ومن هان عليه لسان قومه ذل لا محالة
لان من تقلده فأنت ذليلا تحته بطريقة او اخرى ولو اجتهد العرب واحيوا لغتهم وفخروا بها لسمت نفوسهم فأتقنت واخترعت وبذلك دام لسانهم مرفوعا بين الامم.
 
صدقت اخي هم تركوه في مستعمراتهم ليبقوهم تابعين ثقافيا لكن لولا بيادقهم لما بقيت لغتهم في وطننا
وعملاىهم وأبناء الحركى هم جعلها في المقررات الدراسيه ولهذا ترسخت عندنا وعند أبنائنا
تخيل لو لم يكن هؤلاء الخونة لكنا تخلصنا منها ومن اثارها بعد الاستقلال مباشرة
بورك فيك اخي
ومشكور على مشاركتي النقاش
 
توقيع sami44
الانجليزية ليست خيار في الوقت الحالي..
و الفرنسية ليست خيار بالنسبة لفئة كبير في المجتمع [ أساتذة، أطباء، مهنيون .. أغلبهم يرغبها]
صارت
لهجة اليومية ..أشياء، ألبسة، أواني، أكلات ..... / أقل شي: كي راك؟
! ça va? ça marche? la famille? les enfants

الحل في نظري بيد الطلبة و الأولياء
- الطلبة، لأنّي أستاذة و أجزم أن أغلبهم يكره الفرنسية و التعلُم بها و الانجليزية فرصتهم لمن شاء احراز تقدم
[ احتكاكي بهم أثبت لي ذلك .. و
ليس المجال حاليا للعربية للاسف]
[ كنت غادي نحط موضوع امتحان -حرسته- لاستادة تتبجح بالفرنسية أمام الطلبة و الاخطاء اللغوية تشوبه من راسه لساسه و تراجعت/ عينة]

- الأولياء، لأنّ لغة العلم تنشأ مع الطفل و إلاّ فلا معنى للترجمة فيما بعد!!

آسفة و لكني أرى أنّ التعليم يجب أن يكون بلغة العلم و العربية تدرس كمادة هامة
أرى أنّه الحل الوحيد حتى ينشأ الطفل سوي التفكير فلا تتشكل لديه عقدة اللغة و هو متمكّن علميا!
[ المدارس الخاصة تولي أهمية كبيرة للغة الأجنبية و مع ذلك تجد التلاميد متفوقون في اللغة العربية ]

المشكل: أين الكفاءات التي تدرس الانجليزية و من سيسمح بإصلاح جذري للنظام؟

أتمناها بداية رقي العرب علميا حتى تعود العربية لأوجها ../ و لي ما يعرفش يتعلم و يحاول

شكرا على الطرح
 
اووووووووووه واخيراا القرار الذي انتظرته لسنوات
وامل قائم على تطبيقه ان شاء الله
والله انها لغة عالمية تتصدر جميع لغات العالم
لغةجميلة انيقة بكل ما للكلمة من معنى
وهاذا لا يعنى انى اجعلها اللغة الاولى لاننا جميعاا نعلم بان العربية
هى لغتنا لغة الاسلام لغة القران التى يجب ان تحتل المرتبة رقم واحد
 
توقيع وۣۗهۣۗہۣۗم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن الدراسة باللغة الانجليزية في الطور الجامعي ليس بحل
كيف لطالب مرحلته الدراسية بأكملها يدرس باللغة العربية والفرنسية
يدرس فجأة المرحلة الجامعية بالانجليزية سيكون صعبا للغاية..
لو يتم تدريسها مكان الفرنسية في الأطوار الابتدائية من السنة الثالثة
يدرسها التلميد ويتكون فيها جيدا كلغة ثانية بعد العربية
لما ينتقل الى المرحلة الجامعية يكون متمكن
اما ان يتم تطبيق هدا الاقتراح بشكل عشوائي هكدا لن ينتج لنا شيئا
فلقد اعتدنا على القوانين العشوائية التي افسدت تعليمنا وابناءنا
ياليتهم يدرسونها جيدا قبل ان يطبقوها.
بارك الله فيك
 
توقيع السلطانة
من خلال الردود اكتشفت ان اغلب الشعب الجزاىري يتمنى زوال لغة موليير من السنة الامة
@بين الحقيقة و السراب
ردك طيب جدا وساهم في إثراء الموضوع
وصدقتي القول .اين الكفاءات التي تعتمد عليها لتدريس الانجليزية
@quěěŋ ŏŏŏŏf gříěf
بالفعله لحضة فارقه وليت يتحقق المطلوب
كل التقدير لك
@السلطانة
كلامك صواب من الاحسن اعتماد االانجليزية في الاطوار الاولى حتى تترسخ لدى النشء. ولا يعترف بها في الاطوار المتقدمة
مشاركه طيبة مشكورة على إثراء النقاش
 
توقيع sami44
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لي اللغة تتعلق بالشخص نفسه
والفرنسية سقطت من قاموسي ولا احبها ولا احب التكلم بها والتعامل بها
اذا الشعب يستغرب من الذي يتكلم بالفصحى ويقول عنه داعشي ومتخلف والتي هي لغة دينه لن يبقى هنا اي كلام
اني افضل ان يفقه الشعب ويتعلم دينه ولغته قبل اي لغة اخرى
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
كالعادة وكما عودتنا مميز ومتميز انيوي باكا
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
 
المشكل في الذين يحبون هذه اللغة ويتكلمون بها عمدا وتشفيا في اللغة العربية وهم كثر المشكل في الادارة الجزائرية التي معظم عمالها ينتسبون لهذه اللغة ويريدون بقائها المشكل في البعض من العامة من الناس الذين هم مرتبطين بفرنسا وسميهم ماشئت ابناء فرنسا اذنابها الفرنكو فونيين الفرانكوا فيل هل يقبلون بازاحتها من الساحة المشكل حتى في اللغة العامية التي نتكلمها نحن جميعا والتي نسبة كبيرة من كلماتها هي فرنسية والله الامر صعب لكن ليس مستحيل فضرب اللغة الفرنسية لا يكون الا بالانجليزية والتي لازم ان تعمم وبشكل متدرج عبر سنوات عديدة لكي تصبح منافسة ندا للند ضد الفرنسية هكذا ربما تنتعش الانجليزية و حتى العربية معها لكن هناك امر مهم يجب تنضيف او على الاقل تقزيم اللغة الفرنسية من الادارة اقول الادراة ثم الادراة
 


أكتب ردك هنا...

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom