أسباب إخفاء الخلصة او الشهرية عن الزوجة

قَالَ الله تَعَالَى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233]، وَقالَ تَعَالَى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَ} [الطلاق:7]، وَقالَ تَعَالَى: وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ [سبأ:39].
1/989- وعن أَبي هريرة  قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ في سبيلِ اللَّه، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ في رقَبَةٍ، ودِينَارٌ تصدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ علَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذي أَنْفَقْتَهُ علَى أَهْلِكَ رواه مسلم.
2/290- وعن أَبي عبدِاللَّهِ -وَيُقَالُ له: أبو عبدِالرَّحمن- ثَوْبانَ بْن بُجْدُدَ مَوْلَى رسولِ اللَّه ﷺ قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: أَفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيالِهِ، وَدِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى دابَّتِهِ في سبيلِ اللَّه، ودِينَارٌ يُنْفِقُهُ علَى أَصْحابه في سبِيلِ اللَّهِ رواه مسلم.
3/291- وعن أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها قَالَتْ: قلتُ: يَا رسولَ اللَّهِ، هَلْ لِي أَجْرٌ فِي بَنِي أَبي سلَمةَ أَنْ أُنْفِقَ علَيْهِمْ، وَلَسْتُ بتَارِكَتِهمْ هَكَذَا وهَكَذَا، إِنَّما هُمْ بنِيَّ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، لَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ علَيهِم متفقٌ عَلَيهِ.
4/292- وعن سعد بن أَبي وقَّاص  في حدِيثِهِ الطَّويلِ الذِي قَدَّمْناهُ في أَوَّل الْكِتَابِ في بَابِ النِّيَّةِ: أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺقَالَ لَهُ: وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجهَ اللَّه إلَّا أُجِرْتَ بِهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ في فيِّ امرأَتِكَ متفقٌ عَلَيه.
نعم يا اخت سلوى لايكلف الله إلاّ وسعها
لكن هل طلبات الزوج تكتفب عند وسع الرجل
اشك في ذالك
ساروي لك القصة الواقعية
استشارني احدهم وكان من اطيب الناس قاءلا
اني على ابواب الطلاق ولاحل لي سوى ذالك
طيب ولأنك جئت تأخذ راي ماسبب اقدامك على هذا
قال زوجتي خرجتني من عقلي اتقاضى مبلغ شهري معين وهي تريد ان تعيش به عيشة لايمكن لهذا المبلغ ان يوفرها لنا
قلت مثلا اي نوع من العيشة
قال دائما تقول لي انظر لفلان كيف اقتنى هذا وانظر لفىن كيف اشترى ذاك وانا اليوم زرت فلانة في بيتها لقيتها جايبة ادوات مطبخ على كل نوع مقالي واواني ووووووووووو واضافت ان زوجها يتقاضى اقل من راتبك أذن انت تخفي علي اين يذهب راتبك
ثم اضاف وكانها تشك في اني اصرف بعض راتبي على اهلي
قلت له بسيطة اعطيك الحل ولازم تطبقه
قلت اعطيها كامل الراتب لكن انقص منه 2000دج وقل لها انا ربما لااعرف كيف اتصرف في الراتب خذيه انتي وانا على ثقة بانكي ستنجحين.ونبهته على ان يتركها على حريتها في صرف المبلغ واخبرني عن كل صغيرة وكبيرة تقوم بها
بعد اسبوع التقينا ووجهه اصفر
قال فجرت المبلغ في اسبوع من يوم حطيت الدراهم في يدها تخرج تتسوق وترجع ب03مقالي و05 بانيويات كل واحد بلون وحجم وكم طزينة ملاعق وشوكات عاى كل نوع
اليوم الثاني خرجت جابت 02كوكوط و02مقالي اخرين قالت هذا لكراب وهذا للبوراك ورمضان مازال عليه 08اشهر وجابت حمالات المعالق كل وحدة بلون
الفايدة فجرت الراتب في اسبوع ولما افنت الدراهم قالت لي ياراجل راهي خصتنا الزيت وشوية قشيان للغداء
رد عليها هو من اين اسرق مثلا ثم خرج والتقينا
قلت نفع الدواء عد الى البيت واستعمل ال2000دج الي انقصتهم من المبلغ واشري حاجة خفيفة تمشيلك الغداء والعشاء وقول لها راني كرديتهم وغدوة قول لها امشي لدار ابويك كمل عنده الشهر وانا كذالك سالتحق بدار والدي نكمل معاهم
بعد شهر ولما تقاضى الراتب عادا إلى البيت
تدري يا أخت سلوى انها عاشت الجحيم المعنوي في بيت اهلها وواجهت امرا واقعيا لم تستطع الفرار منه عرفت ان مسؤولية الرجل تتعدي بكثير مسؤوليته كزوح
وصدقيني انها اعلنت توبتها وبحل بسيط بقي بيت الزوجية قاءما وتعلمت الزوجة مالم تكن لتتعلمكه لولا ان جربته
 
نعم يا اخت سلوى لايكلف الله إلاّ وسعها
لكن هل طلبات الزوج تكتفب عند وسع الرجل
اشك في ذالك
ساروي لك القصة الواقعية
استشارني احدهم وكان من اطيب الناس قاءلا
اني على ابواب الطلاق ولاحل لي سوى ذالك
طيب ولأنك جئت تأخذ راي ماسبب اقدامك على هذا
قال زوجتي خرجتني من عقلي اتقاضى مبلغ شهري معين وهي تريد ان تعيش به عيشة لايمكن لهذا المبلغ ان يوفرها لنا
قلت مثلا اي نوع من العيشة
قال دائما تقول لي انظر لفلان كيف اقتنى هذا وانظر لفىن كيف اشترى ذاك وانا اليوم زرت فلانة في بيتها لقيتها جايبة ادوات مطبخ على كل نوع مقالي واواني ووووووووووو واضافت ان زوجها يتقاضى اقل من راتبك أذن انت تخفي علي اين يذهب راتبك
ثم اضاف وكانها تشك في اني اصرف بعض راتبي على اهلي
قلت له بسيطة اعطيك الحل ولازم تطبقه
قلت اعطيها كامل الراتب لكن انقص منه 2000دج وقل لها انا ربما لااعرف كيف اتصرف في الراتب خذيه انتي وانا على ثقة بانكي ستنجحين.ونبهته على ان يتركها على حريتها في صرف المبلغ واخبرني عن كل صغيرة وكبيرة تقوم بها
بعد اسبوع التقينا ووجهه اصفر
قال فجرت المبلغ في اسبوع من يوم حطيت الدراهم في يدها تخرج تتسوق وترجع ب03مقالي و05 بانيويات كل واحد بلون وحجم وكم طزينة ملاعق وشوكات عاى كل نوع
اليوم الثاني خرجت جابت 02كوكوط و02مقالي اخرين قالت هذا لكراب وهذا للبوراك ورمضان مازال عليه 08اشهر وجابت حمالات المعالق كل وحدة بلون
الفايدة فجرت الراتب في اسبوع ولما افنت الدراهم قالت لي ياراجل راهي خصتنا الزيت وشوية قشيان للغداء
رد عليها هو من اين اسرق مثلا ثم خرج والتقينا
قلت نفع الدواء عد الى البيت واستعمل ال2000دج الي انقصتهم من المبلغ واشري حاجة خفيفة تمشيلك الغداء والعشاء وقول لها راني كرديتهم وغدوة قول لها امشي لدار ابويك كمل عنده الشهر وانا كذالك سالتحق بدار والدي نكمل معاهم
بعد شهر ولما تقاضى الراتب عادا إلى البيت
تدري يا أخت سلوى انها عاشت الجحيم المعنوي في بيت اهلها وواجهت امرا واقعيا لم تستطع الفرار منه عرفت ان مسؤولية الرجل تتعدي بكثير مسؤوليته كزوح
وصدقيني انها اعلنت توبتها وبحل بسيط بقي بيت الزوجية قاءما وتعلمت الزوجة مالم تكن لتتعلمكه لولا ان جربته
اعجبتني القصة و اعجبني الدرس هههههه
شكرا اخي على الرد الجميل
 
اعجبتني القصة و اعجبني الدرس هههههه
شكرا اخي على الرد الجميل
الله يسلمك ياطيب
شوف ازمة العائلة الجزائرية هي نتيجة منطقية لعبث يد فاجرة في مقوماتنا الاسلامية والاخلاقية والعرفية
اكيد سمعت لفتة تعديل قانون الاسرة
هنا بدات الكارثة واستفحلت كالسرطان في المجتمع
انا لااحمل المرأة المسؤولية بالدرجة الاولى بقدر ما الوم بعض الخفايا الذين هيئوا الارضية ثم علموها ان لها حقا دون ان يفهموها اي حق يليق بها ودون ان تتبين مقاس هذا الحق هل هو على مقاس دينها واحلاقها ومجتمعها
ربما سافرد لفتة خاصة لبعض بنى المجتمع التي انهارت بفعل ماعاناه المجتمع على امتداد طويل
شكرا على ردك اخي الكريم
 
الله يسلمك ياطيب
شوف ازمة العائلة الجزائرية هي نتيجة منطقية لعبث يد فاجرة في مقوماتنا الاسلامية والاخلاقية والعرفية
اكيد سمعت لفتة تعديل قانون الاسرة
هنا بدات الكارثة واستفحلت كالسرطان في المجتمع
انا لااحمل المرأة المسؤولية بالدرجة الاولى بقدر ما الوم بعض الخفايا الذين هيئوا الارضية ثم علموها ان لها حقا دون ان يفهموها اي حق يليق بها ودون ان تتبين مقاس هذا الحق هل هو على مقاس دينها واحلاقها ومجتمعها
ربما سافرد لفتة خاصة لبعض بنى المجتمع التي انهارت بفعل ماعاناه المجتمع على امتداد طويل
شكرا على ردك اخي الكريم
حتى ننصف المرأة الاصيلة
المرأة الجزائرية الحرة هي اول من رفض قانون الاسرة
اما من كان يدافع عن المراة هو يدافع لتكون هته المرأة فريسة سهلة للذيابة
و الله لا يهمه حق المرأة او مصيرها او حالها او حالتها
هؤلاء المفرنسين و المبردعين ابناء الغرب و فرنسا يريدون النيل من الامة عن طريق بناتها و نسائها
لكن هيهات لهم و لهم المنجل يرحيهم قاع
 
حتى ننصف المرأة الاصيلة
المرأة الجزائرية الحرة هي اول من رفض قانون الاسرة
اما من كان يدافع عن المراة هو يدافع لتكون هته المرأة فريسة سهلة للذيابة
و الله لا يهمه حق المرأة او مصيرها او حالها او حالتها
هؤلاء المفرنسين و المبردعين ابناء الغرب و فرنسا يريدون النيل من الامة عن طريق بناتها و نسائها
لكن هيهات لهم و لهم المنجل يرحيهم قاع
يعطيك الصحة المنجل وراءهم وقسما برب العزة لن ينالوا من الجزائر اكثر مما نالوا منها
انتهت ايامهم في 22/02/2019 ونهض الرجال ونحن الزجال انا وانت و40مليون نسمة حاشى زيطوط وطابوا واصحاب البانان ولاننسى نزلاء الحراش على فكرة تابعت المحاكمة ام لا
سي قسنطيني كان من المحامين وادلى في ندوة صحفية نخليوه بجنب لأني نسيت السجائر وفضتلي القهوة
المهم الرجال في المحكمة العسكرية داروا الواجب واكثر قال المحامين نأجلوا القضية لأن مساكين مرضى قالهم المنجل العسكري حاضر اسي الطبيب تعالى اكشف عليهم رد الطبيب راهم يكذبوا لاباس عليهم 30سنة مامرضوش من الحرام وكي كلاو الحلال انتاع السوبة مرضو راهم يفستيو
قال المنجل وهذاك الي في المستشفى نسناه
شوفوا نأجلوا القضية لغدوة ونتقاتلوا معاكم وهذاك الطرطاق كيف حب يجي يتحاكم حضوري مايجيش يتحاكم حضور هيا قودا قاع تؤجل الجلسة لغدوة
كل الادلة ثابتة ضدهم والي هلكم وقدم ادلة دامغة للقضاء العسكري هو الحاج نزار عمامهم بواحد التصريح وكشفهم قبل مايهرب قالك انا نضرب شيتة لعمي صالح بالاك نتفك ويلصق معاهم
قانونيا تصريحه بعد القبض عليهم يعتبر شريك في الجريمة وزيد تصريحه اكد بالدليل القاطع تثبوت التهمة عليهم
الفايدة راهم حاصلين للوذنين الله لايفكهم
 
يعطيك الصحة المنجل وراءهم وقسما برب العزة لن ينالوا من الجزائر اكثر مما نالوا منها
انتهت ايامهم في 22/02/2019 ونهض الرجال ونحن الزجال انا وانت و40مليون نسمة حاشى زيطوط وطابوا واصحاب البانان ولاننسى نزلاء الحراش على فكرة تابعت المحاكمة ام لا
سي قسنطيني كان من المحامين وادلى في ندوة صحفية نخليوه بجنب لأني نسيت السجائر وفضتلي القهوة
المهم الرجال في المحكمة العسكرية داروا الواجب واكثر قال المحامين نأجلوا القضية لأن مساكين مرضى قالهم المنجل العسكري حاضر اسي الطبيب تعالى اكشف عليهم رد الطبيب راهم يكذبوا لاباس عليهم 30سنة مامرضوش من الحرام وكي كلاو الحلال انتاع السوبة مرضو راهم يفستيو
قال المنجل وهذاك الي في المستشفى نسناه
شوفوا نأجلوا القضية لغدوة ونتقاتلوا معاكم وهذاك الطرطاق كيف حب يجي يتحاكم حضوري مايجيش يتحاكم حضور هيا قودا قاع تؤجل الجلسة لغدوة
كل الادلة ثابتة ضدهم والي هلكم وقدم ادلة دامغة للقضاء العسكري هو الحاج نزار عمامهم بواحد التصريح وكشفهم قبل مايهرب قالك انا نضرب شيتة لعمي صالح بالاك نتفك ويلصق معاهم
قانونيا تصريحه بعد القبض عليهم يعتبر شريك في الجريمة وزيد تصريحه اكد بالدليل القاطع تثبوت التهمة عليهم
الفايدة راهم حاصلين للوذنين الله لايفكهم
هته الارض ارض طيبة مسقية بأطهر دماء دماء الشهداء
فيها ناس مؤمنين تاع الصح و كل واحد حاب الشر لهته الارض ستكون نهايته مأساوية
مثل حال العصابة

فاللهم ارنا فيهم يوما يبقى في التاريخ مخلدا كل الخوفة و المفرنسين و الحركى

شكرا صديقي على المرور الطيب
 
هته الارض ارض طيبة مسقية بأطهر دماء دماء الشهداء
فيها ناس مؤمنين تاع الصح و كل واحد حاب الشر لهته الارض ستكون نهايته مأساوية
مثل حال العصابة

فاللهم ارنا فيهم يوما يبقى في التاريخ مخلدا كل الخوفة و المفرنسين و الحركى

شكرا صديقي على المرور الطيب
[/
امين يارب العالمين
 
ههههه ههههه والله غي طحت المعه حنا هاك😂😂😂😂😂😂😂😁😁😁😁
هههههههههه الحمد لله لقينا امرأة تعترف ههههههههههه
بالمناسبة اسمك راني سرقته و قسمته على اثنين و سميت بيه بنتايا
عندي آية هبة الله و عندي غفران نوراليقين شفتي غرائب الامور اختي
 
هههههههههه الحمد لله لقينا امرأة تعترف ههههههههههه
بالمناسبة اسمك راني سرقته و قسمته على اثنين و سميت بيه بنتايا
عندي آية هبة الله و عندي غفران نوراليقين شفتي غرائب الامور اختي
ربي يحفظهم..وترباو في عزكم ...وهذا أسم بنتي فالثانية ثانوية ربي ينجحها ويحفظها ...ومازالني نضحك كل ما قلت صح ...جيب جيب وم تجي لكريدي هذاك نهاره ربي يقدركم برك..... والمسؤولية صعيبة خلاص
 
ربي يحفظهم..وترباو في عزكم ...وهذا أسم بنتي فالثانية ثانوية ربي ينجحها ويحفظها ...ومازالني نضحك كل ما قلت صح ...جيب جيب وم تجي لكريدي هذاك نهاره ربي يقدركم برك..... والمسؤولية صعيبة خلاص
لآول مرة اسمع اقرار امرأة بكلمة جيب
الرجال مرضوا من كلمة جيب 90بالمئة من الشعب الجزائري وضع اسم جيب على رقم زوجته حين تهاتفه تخرج كلمة جيب
 
ربي يحفظهم..وترباو في عزكم ...وهذا أسم بنتي فالثانية ثانوية ربي ينجحها ويحفظها ...ومازالني نضحك كل ما قلت صح ...جيب جيب وم تجي لكريدي هذاك نهاره ربي يقدركم برك..... والمسؤولية صعيبة خلاص
مااااشاااء الله تبااارك الله ربي يبارك فيها و يحفظها و يبعد عنها اولاد الحرام
و يا ربي ييسر لها حياتها و دراستها و العاقبة للبكالوريا بمعدل جيد
 
لآول مرة اسمع اقرار امرأة بكلمة جيب
الرجال مرضوا من كلمة جيب 90بالمئة من الشعب الجزائري وضع اسم جيب على رقم زوجته حين تهاتفه تخرج كلمة جيب

هذا واقع ...صراحة شكون راها يصرف على الأسرة ....مهم جيب وخلاص
 
مااااشاااء الله تبااارك الله ربي يبارك فيها و يحفظها و يبعد عنها اولاد الحرام
و يا ربي ييسر لها حياتها و دراستها و العاقبة للبكالوريا بمعدل جيد

اللهم آمين يارب العالمين أجمعين ...يحفظ بناتنا واولادنا من كل شر وسؤ...ويسر أمورهم
 
هذا واقع ...صراحة شكون راها يصرف على الأسرة ....مهم جيب وخلاص
ياسيدتي الكريمة
وبدون ان اعمم على كل النساء
المراة تنفسم قسمين
قسم ماكث في البيت ترى في خلصة الرجل بانها تلبي جميع الطلبات بمافيها حتى شراء الطائرات-ترى في ال1000دج تسطيع ان تشتري العجب-ولذالك لاتضع حدا لطلباتها بل واحيانا تطلب مقتنيات هي في الاصل موجودة بالبيت
قسم منالنساء يعمل ودخلها الشهري يروح في اشياء تافهة ولاتساعد الزوج في مصروف البيت إلاّ بالقليل جدا
 
ياسيدتي الكريمة
وبدون ان اعمم على كل النساء
المراة تنفسم قسمين
قسم ماكث في البيت ترى في خلصة الرجل بانها تلبي جميع الطلبات بمافيها حتى شراء الطائرات-ترى في ال1000دج تسطيع ان تشتري العجب-ولذالك لاتضع حدا لطلباتها بل واحيانا تطلب مقتنيات هي في الاصل موجودة بالبيت
قسم منالنساء يعمل ودخلها الشهري يروح في اشياء تافهة ولاتساعد الزوج في مصروف البيت إلاّ بالقليل جدا
انا مانحبش الراجل لي يدخل في شهرية المرأة ....بصح نظن مكاش لي ماتساعدش راجلها حتى ولو بالقليل هذا يرجع للجو العائلي كيفاه داير ...
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردي يتمثل في جمع هذه الردود :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رغم ان الأمور تبدو بسيطة لكن هاته التفاصيل تبين أن علاقة الزواج ليست دائما علاقة شراكة بل أحيانا علاقة اعتمادية كل واحد منهما يبحث عن مصلحته بعيدا عن مصلحة الآخر وان أبديا عكس ذلك
على المرأة أن تقدر مسؤوليات زوجها و تعبه لتغطية احتياجتهم ...و علي الرجل ان يحرم أهله لمجرد الحرمان يوسع عليهم ما و سع الله عليه
قد يضيق الله الرزق أياما فلتزهد المراة في الكماليات و لتصبر ...وقد يوسع الله الرزق اياما اخرى فليكرم الرجل أهله
الأمور ترسو اذا ما قدم كل منهما تنازلات لأجل راحة الآخر
أما ان يبخل الرجل دائما لكي لا يعودها على اجابة الطلبات أو ان تعجزه و ترهقه هي بطلباتها من باب تعويده على اكرامها فهذا من الغباء فلكل وضع ما يناسبه
(وان كنا لا ننفي أن بعض الرجال اذا ما وقفت معه زوجته في أزمته تعود على الزهد في تلبية حاجياتها و العكس صحيح ...فليعرف الانسان مع من يتعامل و ليتصرف بما يناسب فاذا اكرمت الكريم ملكته و اذا أكرمت اللئيم تمرد )
قَالَ الله تَعَالَى: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233]، وَقالَ تَعَالَى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَ} [الطلاق:7]، وَقالَ تَعَالَى: وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ [سبأ:39].
1/989- وعن أَبي هريرة  قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ في سبيلِ اللَّه، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ في رقَبَةٍ، ودِينَارٌ تصدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ علَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذي أَنْفَقْتَهُ علَى أَهْلِكَ رواه مسلم.
2/290- وعن أَبي عبدِاللَّهِ -وَيُقَالُ له: أبو عبدِالرَّحمن- ثَوْبانَ بْن بُجْدُدَ مَوْلَى رسولِ اللَّه ﷺ قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: أَفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيالِهِ، وَدِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى دابَّتِهِ في سبيلِ اللَّه، ودِينَارٌ يُنْفِقُهُ علَى أَصْحابه في سبِيلِ اللَّهِ رواه مسلم.
3/291- وعن أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها قَالَتْ: قلتُ: يَا رسولَ اللَّهِ، هَلْ لِي أَجْرٌ فِي بَنِي أَبي سلَمةَ أَنْ أُنْفِقَ علَيْهِمْ، وَلَسْتُ بتَارِكَتِهمْ هَكَذَا وهَكَذَا، إِنَّما هُمْ بنِيَّ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، لَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ علَيهِم متفقٌ عَلَيهِ.
4/292- وعن سعد بن أَبي وقَّاص  في حدِيثِهِ الطَّويلِ الذِي قَدَّمْناهُ في أَوَّل الْكِتَابِ في بَابِ النِّيَّةِ: أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺقَالَ لَهُ: وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجهَ اللَّه إلَّا أُجِرْتَ بِهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ في فيِّ امرأَتِكَ متفقٌ عَلَيه.
السلام عليكم ورحمة الله.

ان ثبت الراتب فلن تثبت المطالب
والشفاء هو اتباع منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم.
حيث قال ما عال من اقتصد
.
خطا يقع فيه الكثير وهو في اول الراتب تكون هناك فسحة وفي اخره تقيد الامور حتى تشتد
والوسطية والاقتصاد هو الحل ان شاء الله
ومعيشة الراتب تطلب حنكة فمهما بلغ الراتب لن يكفي ان فتحت الابواب.
والزوجة التي تعين زوجها فلا تطلب منه ما يؤرق راتبه وتكون صبورة ستبني بيتا
رائعا وشيمة اهله القناعة.

الاقتصاد المذكور ليس هو الشح
وانما عكس التبذير.
واكبر ما ينخر الراتب هو (لكريدي)
ففيه اعتياد وبعدها تكون الازمة.
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتكم
 
نعم يا اخت سلوى لايكلف الله إلاّ وسعها
لكن هل طلبات الزوج تكتفب عند وسع الرجل
اشك في ذالك
ساروي لك القصة الواقعية
استشارني احدهم وكان من اطيب الناس قاءلا
اني على ابواب الطلاق ولاحل لي سوى ذالك
طيب ولأنك جئت تأخذ راي ماسبب اقدامك على هذا
قال زوجتي خرجتني من عقلي اتقاضى مبلغ شهري معين وهي تريد ان تعيش به عيشة لايمكن لهذا المبلغ ان يوفرها لنا
قلت مثلا اي نوع من العيشة
قال دائما تقول لي انظر لفلان كيف اقتنى هذا وانظر لفىن كيف اشترى ذاك وانا اليوم زرت فلانة في بيتها لقيتها جايبة ادوات مطبخ على كل نوع مقالي واواني ووووووووووو واضافت ان زوجها يتقاضى اقل من راتبك أذن انت تخفي علي اين يذهب راتبك
ثم اضاف وكانها تشك في اني اصرف بعض راتبي على اهلي
قلت له بسيطة اعطيك الحل ولازم تطبقه
قلت اعطيها كامل الراتب لكن انقص منه 2000دج وقل لها انا ربما لااعرف كيف اتصرف في الراتب خذيه انتي وانا على ثقة بانكي ستنجحين.ونبهته على ان يتركها على حريتها في صرف المبلغ واخبرني عن كل صغيرة وكبيرة تقوم بها
بعد اسبوع التقينا ووجهه اصفر
قال فجرت المبلغ في اسبوع من يوم حطيت الدراهم في يدها تخرج تتسوق وترجع ب03مقالي و05 بانيويات كل واحد بلون وحجم وكم طزينة ملاعق وشوكات عاى كل نوع
اليوم الثاني خرجت جابت 02كوكوط و02مقالي اخرين قالت هذا لكراب وهذا للبوراك ورمضان مازال عليه 08اشهر وجابت حمالات المعالق كل وحدة بلون
الفايدة فجرت الراتب في اسبوع ولما افنت الدراهم قالت لي ياراجل راهي خصتنا الزيت وشوية قشيان للغداء
رد عليها هو من اين اسرق مثلا ثم خرج والتقينا
قلت نفع الدواء عد الى البيت واستعمل ال2000دج الي انقصتهم من المبلغ واشري حاجة خفيفة تمشيلك الغداء والعشاء وقول لها راني كرديتهم وغدوة قول لها امشي لدار ابويك كمل عنده الشهر وانا كذالك سالتحق بدار والدي نكمل معاهم
بعد شهر ولما تقاضى الراتب عادا إلى البيت
تدري يا أخت سلوى انها عاشت الجحيم المعنوي في بيت اهلها وواجهت امرا واقعيا لم تستطع الفرار منه عرفت ان مسؤولية الرجل تتعدي بكثير مسؤوليته كزوح
وصدقيني انها اعلنت توبتها وبحل بسيط بقي بيت الزوجية قاءما وتعلمت الزوجة مالم تكن لتتعلمكه لولا ان جربته
ببساطة، الزوجة تتعامل مع زوجها وفق شخصيته
فمن كان رجلا حقا سيتعامل معها وفق ماقاله الله ورسوله
وحين تخطيء يقوم سلوكها لانه يؤثم بسبب عدم نصحها وارشادها
فالرجل راع ومسؤول ويؤثم على معاصي ابناءه وزوجته فهو المصلح وهو رب المنزل

الم يكن له ان يقول لها :

وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131)
سورة طه

يقول تعالى لنبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه : لا تنظر إلى هؤلاء المترفين وأشباههم ونظرائهم ، وما فيه من النعم فإنما هو زهرة زائلة ، ونعمة حائلة ، لنختبرهم بذلك ، وقليل من عبادي الشكور .

وقال مجاهد : ( أزواجا منهم ) يعني : الأغنياء فقد آتاك [ الله ] خيرا مما آتاهم ، كما قال في الآية الأخرى : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ) [ الحجر : 87 ، 88 ] ، وكذلك ما ادخره الله تعالى لرسوله في الدار الآخرة أمر عظيم لا يحد ولا يوصف ، كما قال تعالى : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) [ الضحى : 5 ] ولهذا قال : ( ورزق ربك خير وأبقى ) .
وفي الصحيح : أن عمر بن الخطاب لما دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك المشربة التي كان قد اعتزل فيها نساءه ، حين آلى منهم فرآه متوسدا مضطجعا على رمال حصير وليس في البيت إلا صبرة من قرظ ، وأهب معلقة ، فابتدرت عينا عمر بالبكاء ، فقال رسول الله : " ما يبكيك ؟ " . فقال : يا رسول الله ، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه ، وأنت صفوة الله من خلقه؟ فقال : " أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا " .
فكان صلوات الله وسلامه عليه أزهد الناس في الدنيا مع القدرة عليها ، إذا حصلت له ينفقها هكذا وهكذا ، في عباد الله ، ولم يدخر لنفسه شيئا لغد .
قال ابن أبي حاتم : أنبأنا يونس ، أخبرني ابن وهب ، أخبرني مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يفتح الله من زهرة الدنيا " . قالوا : وما زهرة الدنيا يا رسول الله؟ قال : " بركات الأرض " .
وقال قتادة والسدي : زهرة الحياة الدنيا ، يعني : زينة الحياة الدنيا .

وقال قتادة ( لنفتنهم فيه ) لنبتليهم .
تفسير ابن كثير

فان لم تهتدي بكلام الله عز وجل فلا خير فيها



 
الله يسلمك ياطيب
شوف ازمة العائلة الجزائرية هي نتيجة منطقية لعبث يد فاجرة في مقوماتنا الاسلامية والاخلاقية والعرفية
اكيد سمعت لفتة تعديل قانون الاسرة
هنا بدات الكارثة واستفحلت كالسرطان في المجتمع
انا لااحمل المرأة المسؤولية بالدرجة الاولى بقدر ما الوم بعض الخفايا الذين هيئوا الارضية ثم علموها ان لها حقا دون ان يفهموها اي حق يليق بها ودون ان تتبين مقاس هذا الحق هل هو على مقاس دينها واحلاقها ومجتمعها
ربما سافرد لفتة خاصة لبعض بنى المجتمع التي انهارت بفعل ماعاناه المجتمع على امتداد طويل
شكرا على ردك اخي الكريم
انا الوم الرجل المسؤول عن المراة لانه لم يفقهها في دينها قبل البلوغ
فهذا هو الواجب
ومن ثم الوم المراة بعد بلوغها، فالعلم الواجب تعلمه على كل مسلم هو التفقه في الدين وباقي العلوم فرض كفاية
ولا احد ضرب النساء على ايديهن ليقوموا بذلك، كل نفس تجزى بما كسبت وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
 
حتى ننصف المرأة الاصيلة
المرأة الجزائرية الحرة هي اول من رفض قانون الاسرة
اما من كان يدافع عن المراة هو يدافع لتكون هته المرأة فريسة سهلة للذيابة
و الله لا يهمه حق المرأة او مصيرها او حالها او حالتها
هؤلاء المفرنسين و المبردعين ابناء الغرب و فرنسا يريدون النيل من الامة عن طريق بناتها و نسائها
لكن هيهات لهم و لهم المنجل يرحيهم قاع
من ترفض تلك القوانين هي المراة المسلمة مهما كانت جنسيتها
وللاسف اغلب النساء لا يعرفن حقوقهن في الاسلام واغلب الرجال ايضا لا يعرفن واجباتهن وحقوق المراة عليهن
يعرف فقط حقوقه وبدون فهم الا من رحم ربي

ياسيدتي الكريمة
وبدون ان اعمم على كل النساء
المراة تنفسم قسمين
قسم ماكث في البيت ترى في خلصة الرجل بانها تلبي جميع الطلبات بمافيها حتى شراء الطائرات-ترى في ال1000دج تسطيع ان تشتري العجب-ولذالك لاتضع حدا لطلباتها بل واحيانا تطلب مقتنيات هي في الاصل موجودة بالبيت
قسم منالنساء يعمل ودخلها الشهري يروح في اشياء تافهة ولاتساعد الزوج في مصروف البيت إلاّ بالقليل جدا
سواءا تلك الماكثة في البيت او العاملة
لا يجب عليها ان تصرف على المنزل او تتحمل مصروف المنزل بل تلك مسؤولية الرجل وان قررت مساعدته في مصاريف المنزل فذلك من كرمها هي وان قررت كذلك ان يكون المال الذي صرفته على المنزل والذي اعطته لزوجتها ليصرفه عليها وعلى منزلهما سلفة منها لزوجها فحين يكون عنده يعيدها لها
المراة ليست مطالبة على ان تصرف علة المنزل فهي معالة وحتى ولو كانت مليونيرة، هذا كلام الدين
ففي بيت اهلها والدها او اخوها او اي ولي عليها هو من يصرف عليها وان لم يكن لها اي احد ستكفلها الدولة
وان كانت في بيت زوجها فهو مطالب على ان يصرف عليها وعلى ابناءه وليست مطالبة ان تصرف ولو دينارا واحدا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top