&& مواهب و مناصب &&

أمير جزائري حر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 جوان 2015
المشاركات
1,268
نقاط التفاعل
2,940
النقاط
71
الجنس
ذكر
قصيدة عنونتها: مواهب ومناصب..

image129395.html


قلت فيها:
-----------------------------
do.php


فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
لَدَينَا فَهْمٌ مُخْتَلِفْ..
لِكُلِّ مُصْطَلَحْ..
وَظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ..
لا يَأْتَلِفْ..
...
وَلَيْسَتِ القَضِيَّهْ..
قَضِيَّةً نَحْوِيَّهْ..
أَوْ نُكْتَةً فِقْهِيَّهْ..
لَسْنَا بِحَاجَةٍ..
لِنَفْتَحَ المَعَاجِمْ..
بِرَبِّكُمْ.. !
فَنَحْنُ أُمَّةُ العَرَبْ!
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
تُرَاثُنَا يُغْنِيكُمُ..
فَلْتَرْجِعُوا إِنْ شِئْتُمُ إِلَى التّرَاجِمْ..
وَسِيرَةِ المُلُوكِ مِنْ أَجْدَادِنَا الأَعَاظِمْ..
وَكَيْفَ سَيَّرُوا الأمُورْ..
بِحِكْمَةٍ..
بِالسَّوْطِ وَالدَّرَاهِمْ..
وَكَمْ أَطَاحُوا مِنْ رُؤُوسْ..
وُدِيسَتِ الجَمَاجِمْ..
لأنَّهَا رَأَتْ...
رَأْيًا مُخَالِفاً..
وَلَوْ مُسَالِمْ..
لَعَلَّهَا تَكُونُ عِبْرَةً لِكُلِّ [فَاهِمْ] ..
لِكُلِّ مَنْ نَسَى..
بِأَنَّنَا عَرَبْ..
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
تُكَرَّسُ الرَّدَاءَهْ..

وَلاَ يُقَاسُ الوَزْنُ [بِالكَفَاءَهْ]..
فإنْ أَرَدْتِ أَنْ تَفُوزِي..
وَالسَّبْقَ أَنْ تَحُوزِي..
لابُدَّ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكِ..
نَصِيبٌ مِنْ وَضَاءَهْ
...
وَلَا يُمَانِعُونْ..
بِبَعْضِ حَظٍّ مِنْ وَقَاحَهْ..
صَفَاقَةٌ..
مِزَاجُهَا دَنَاءَهْ..
عُنْوَانُهَا: جَرَاءَةٌ..
طَلاقَهْ..
...
وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَفُوزْ..
وَتَرْتَقِي..
بِسُرْعَةِ الصَّارُوخِ..
ويُفْسَحَ الطَّرِيقُ لَكْ ..
فَلْتَنْتَبِهْ لا أُمَّ لَكْ ..
عَلَيْكَ بِالرُّضُوخِ..
...
عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ بَارِعَا..
مُطَبِّلاً..
مُصَفِّقاً وَرَاقِصاً..
وتَابِعًا مُبَايِعَا..
...
عَلَيْكَ بِالمُصَادَقَهْ..
وَهُزَّ رَأساً...
بِالمُوَافَقَهْ..
وَكُنْ كَدُمْيَةٍ ..
أَوْ آلَةٍ مُبَرْمَجَهْ..
وَلَا تَعُدَّهَا مُنَافَقَهْ...
...
فَتِلْكُمُ هِيَ المَوَاهِبْ..
لِكَيْ تَحُوزَ مَا تُرِيدُ مِنْ منَاصِبْ..

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

بقلمي -- البليدة 03/03/2020

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
أخي الكريم @أمير جزائري حر
بئست المواهب والمناصب التي ذكرتها في قصيدتك الحزينة هذه
قصيدتك السابقة كانت حزينة أيضا
ولن ألومك على صبغة الحزن هذه فكل ما نعيشه معجون بالحزن والألم
...
قصيدة جميلة وفي الصميم
ألفاظك مختارة بعناية
وصورك تُعرّي حال أمتنا
نسأل الله أن يُصلح أحوال المسلمين التي لم تعد تسر أحدا:cry:
.....
اسمح لي بالسؤال عن السبب في حركة السكون على كلمة مُسالم:
وكم أطاحوا من رؤوس..
وداسوا من جماجم..
رأت رأيا مُخالفاً..
ولو مُسالمْ..
....
سلمت يمينك
تقديري

 
/

أختي الكريمة @خووخه
سعدنا باهتمامك وملاحظاتك ..

بالنسبة لسؤالك عن كلمة [ مسالمْ ]

ولماذا كانت بالسّكون ..

تلك الكلمة يمكن أن تكون [مُسالمَا] أي باستبدال تنوين النصب بحركة من جنسه .. ولا يختلّ الوزن .. لكن تسكينها بدا لي أخفّ.. وليست الوحيدة في القصيدة فغيرها كثير جدا ..

ويمكن أيضا استبدال التنوين بسكون كما في هذه الأبيات لفاروق جويدة ..

حيث استبدل تنوين الضمّ والكسر بحركة سكون ..

قال:


مازلتُ أحيا كُلّ ما عشناهُ يومًا..

رغم أنّ العمر أيّامٌ قِصارْ...

---

تمنيتُ قلبا يبيع السّنين..

أُبدّلُ قلبي وعمري لديهِ ..

وألقاكِ يوما بقلبٍ جديدْ

---

والله أعلم

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وفي المداخلة التالية سأدرج القصيدة بعد أن ضبطت تفعيلاتها لتكون متوازنة موسيقيا ..
وقد تعذّر إدراج كل العمل في مداخلة واحدة [[ عدد الرموز أكثر من 3000:oops: ]]
وقد عدلت بعض الكلمات كما ستلاحظين لأنها كانت غير متسقة مع تفعيلات بحر الرّجز في الشعر الحرّ ..
وأضفت كلمات قليلة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أما القصيدة بشكلها الأول فقد أدرجتها كما كتبتها [خاما].. وتلك عادتي .. أكتب [تلقائيا ] ولا أختار الألفاظ ..

بل أكتبها كما أحسّ بها .. ثم أعود للبحث عن بعض الكلمات التي أشكّ بأمرها ..

ثمّ في الأخير أراجع وأضبط الوزن كما فعلت الآن



---
تحياتي / :cool:
 
الأخت الكريمة @خووخه
إليك القصيدة مكتوبة عروضية ليتضح لك كيف أقرؤها [نطقا] + تفعيلاتها
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مع كل سطر تجدين كتابته العروضية وتفعبيلاته ..

وقد وضحت أكثر الكلمات التي تقف على سكون أو حرف مدّ أو هاء سكت ..

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مواهب ومناصب


---



فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

فِي رَبْعِنَا .. نَحنُلْعَرَبْ ..

مُستفعِلُنْ .. مُستفعِلُنْ

---

لَدَينَا فَهْمٌ مُخْتَلِفْ..

لَدَيْنَفَهْ .. مُنْ مُخْتَلِفْ

مُتفعلنْ .. مُسْتفعِلُنْ

---

لِكُلِّ مُصْطَلَحْ..

لِكُلْلِمُصْ .. طَلَحْ ..

مُتفعلنْ .. فَعَلْ

---

وَظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ..

وظَاهِرُنْ .. وبَاطِنُنْ

مُتفعلنْ .. مُتفعلنْ

---

لا يَأْتَلِفْ..

لَاْيَأْتَلِفْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ

---

وَلَيْسَتِ القَضِيَّهْ..

ولَيْسَتِلْ .. قَضِيْيَهْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. فعُولُنْ ..

---

قَضِيَّةً نَحْوِيَّهْ..

قَضِيْيَتَنْ .. نَحْوِيْيَهْ

مُتَفْعِلُنْ ..مَسْتَفْعِلْ

---

أَوْ نُكْتَةً فِقْهِيَّهْ..

أَوْ نُكْتَتَنْ .. فِقْهِيْيَهْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلْ ..

---

لَسْنَا بِحَاجَةٍ..

لَسْنَا بِحَاْ .. جَتِنْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

لِنَفْتَحَ المَعَاجِمْ..

لِنَفْتَحَلْ .. مَعَاْجِمْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..

---

بِرَبِّكُمْ.. !

بِرَبْبِكُمْ ..

مُتَفْعِلُنْ ..

---

فَنَحْنُ أُمَّةُ العَرَبْ!

فَنَحْنُ أُمْ .. مَتُلْعَرَبْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

لَسْنَا أَعَاجِمْ..

لَسْنَاْأَعَاْجِمْ ..

مُسْتَفْعِلاتُنْ ..

---

تُرَاثُنَا يُغْنِيكُمُ..

تُرَاثُنَا .. يُغْنِيكُمُوْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ ..

---

فَلْتَرْجِعُوا إِنْ شِئْتُمُ إِلَى التّرَاجِمْ..

فَلْتَرْجِعُوْ .. إِنْشِئْتُمُوْ .. إِلَتْتَرَاجِمْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ

---

وَسِيرَةِ المُلُوكِ مِنْ أَجْدَادِنَا الأَعَاظِمْ..

وَسِيرَتِلْ .. مُلُوكِمِنْ .. أَجْدَادِنَلْ .. أَوَائِلْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..

---

وَكَيْفَ سَيَّرُوا الأمُورْ..

وَكَيْفَسَيْ .. يَرُلْأُمُورْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُتْفْعِلَانْ

--

بِحِكْمَةٍ..

بِحِكْمَتِنْ

مُتَفْعِلُنْ

--

بِالسَّوْطِ وَالدَّرَاهِمْ..

بِسْسَوْطِوَدْ .. دَرَاهِمْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ

---

وَكَمْ أَطَاحُوا مِنْ رُؤُوسْ..

وَكَمْأَطَاْ .. حُوْمِنْرُؤُوسِنْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ

--

وُدِيسَتِ الجَمَاجِمْ..

وَدِيسَتِلْ .. جَمَاجِمْ

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ

---

لأنَّهَا رَأَتْ...

لِأَنْنَهَاْ .. رَأَتْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

رَأْيًا مُخَالِفاً..

رَأْيَنْمُخَا .. لِفَنْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

وَلَوْ مُسَالِمْ..

وَلَوْمُسَالِمْ..

مُتَفْعِلاتُنْ

---

لَعَلَّهَا تَكُونُ عِبْرَةً لِكُلِّ [فَاهِمْ] ..

لَعَلْلَهَا .. تَكُونُعِبْ .. رَتَنْلِكُلْ .. لِفَاهِمْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ

---

لِكُلِّ مَنْ نَسَى..

لِكُلِلِمَنْ .. نَسَى

مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

بِأَنَّنَا عَرَبْ..

بِأَنْنَنَاْ .. عَرَبْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

لَسْنَا أَعَاجِمْ..

لَسْنَاأَعَاجِمْ

مُسْتَفْعِلاتُنْ

---

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

فِيْرَبْعِنَا .. نَحْنُلْعَرَبْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ

---

تُكَرَّسُ الرَّدَاءَهْ..

تُكَرْرَسُرْ .. رَدَاءَهْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..

---

وَلاَ يُقَامُ الوَزْنُ [بِالكَفَاءَهْ]..

وَلَايُقَاْ .. مُلْوَزْنُبِلْ .. كَفَاءَهْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ

---

فإنْ أَرَدْتِ أَنْ تَفُوزِي..

فَإِنْأَرَدْ .. تِأَنْتَفُوزِي ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..

---

وَالسَّبْقَ أَنْ تَحُوزِي..

وَسْسَبْقَأَنْ .. تَحُوزِيْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ

---

لابُدَّ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكِ..

لَابُدْدَأَنْ .. يَكُونَعِنْ .. دَكِيْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْـ

---

نَصِيبٌ مِنْ وَضَاءَةهْ

نَصِيْـ .. بُنْ مِنْ وَضَاءَهْ

ــعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ ..



وَلَا يُمَانِعُونْ..

وَلَايُمَا .. نِعُونْ

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولْ ..

---

بِبَعْضِ حَظٍّ مِنْ وَقَاحَهْ..

بِبَعْضِحَظْ .. ظِنْ مِنْ وَقَاحَهْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ ..

---

صَفَاقَةٌ..

صَفَاقَتِنْ ..

مُتَفْعِلُنْ ..

---

مِزَاجُهَا دَنَاءَهْ..

مِزَاجُهَا .. دَنَاءَهْ

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..

---

عُنْوَانُهَا: جَرَاءَةٌ..

عُنْوَانُهَا .. جَرَاءَتُنْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

طَلاقَهْ..

طَلَاقَهْ

فَعُولُنْ

---

وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَفُوزْ..

وَإِنْ أَرَدْ .. تَأَنْتَفُوزْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلانْ ..

---

وَتَرْتَقِي..

وَتَرتَقِيْ ..

مُتَفْعِلُنْ

---

بِسُرْعَةِ الصَّارُوخِ..

بِسُرْعَتِصْ .. صَارُوخِيْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلْ

---

ويُفْسَحَ الطَّرِيقُ لَكْ ..

وَيُفْسَحَطْ .. طَرِيقُلَكْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ

---

فَلْتَنْتَبِهْ لا أُمَّ لَكْ ..

فَلْتَنْتَبِهْ .. لَا أُمْمَلَكْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ

---

عَلَيْكَ بِالرُّضُوخِ..

عَلَيْكَبِرْ .. رُضُوخِيْ

مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..

---

عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ بَارِعَا..

عَلَيْكَأَنْ .. تَكُونَبَا .. رِعَاْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

مُطَبِّلاً..

مُطَبْبِلَنْ ..

مُتَفْعِلُنْ..

---

مُصَفِّقاً وَرَاقِصاً..

مُصَفْفِقَنْ .. وَرَاقِصَا

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

وتَابِعًا مُبَايِعَا..

وَتَابِعَنْ .. مُبَايِعَاْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

عَلَيْكَ بِالمُصَادَقَهْ..

عَلَيْكَبِلْ .. مُصَادَقَهْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

وَهُزَّ رَأساً...

وهُزَّ رأْ .. سَنْ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُسْـ ..

---

بِالمُوَافَقَهْ..

بِلْمُوَا .. فَقَهْ ..

ــتَفْعِلُنْ .. مُتَفْـ ..

---

وَكُنْ كَدُمْيَةٍ ..

وَكُنْ .. كَدُمْيَتِنْ...

ـعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

أَوْ آلَةٍ مُبَرْمَجَهْ..

أَوْ أاْلَتِنْ .. مُبَرْمَجَهْ

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..

---

وَلَا تَعُدَّهَا مُنَافَقَهْ...

وَلَاتَعُدْ .. دَهَامُنَا .. فَقهْ ..

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ

---

فَتِلْكُمُ هِيَ المَوَاهِبْ..

فَتِلْكُمُوْ .. هِيَلْمَوَاهِبْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..

---

لِكَيْ تَحُوزَ مَا تُرِيدُ مِنْ منَاصِبْ..

لِكَيْتَحُو .. زَمَاتُرِيْ .. دُمِنْمَوَاهِبْ

مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..



---

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

فِيْ رَبْعِنَا .. نَحْنُلْعَرَبْ ..

مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ


//
 
مشروع شاعر اللمة بامتياز .. لكـ قلم لا يجامل قلم لا ينضب من العطاء والتميز ..

أسعد جدا حينما أرى مشاركتك فتراني مقبلا مهرولا نحوها يسوقني الشوق لقرائتها.
 
مشروع شاعر اللمة بامتياز .. لكـ قلم لا يجامل قلم لا ينضب من العطاء والتميز ..

أسعد جدا حينما أرى مشاركتك فتراني مقبلا مهرولا نحوها يسوقني الشوق لقرائتها.
شكرا على الكلام الطيب في حقنا أخي الكريم ..
ونحن بتواجدكم أسعد ..
دمت وسلمت ..

تحياتي / :cool:
 
تحية طيبة /
هذه قصيدتي بعد تشكيلها -لتسهل القراءة - تنقيحها وتعديل بعض الهِنات ..

أرجو من المشرفين نقلها إلى المداخلة الأولى لأن زر التعديل فيها لا يعمل ..
----------------------------------------------------------------------------------

مواهب ومناصب..

- قصيدة شعر حرّ على بحر الرّجز -

.....

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

لَدَينَا فَهْمٌ مُخْتَلِفْ..
لِكُلِّ مُصْطَلَحْ..
وَظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ..
لا يَأْتَلِفْ..
...
وَلَيْسَتِ القَضِيَّهْ..
قَضِيَّةً نَحْوِيَّهْ..
أَوْ نُكْتَةً فِقْهِيَّهْ..
لَسْنَا بِحَاجَةٍ..
لِنَفْتَحَ المَعَاجِمْ..
بِرَبِّكُمْ.. !
فَنَحْنُ أُمَّةُ العَرَبْ!
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
تُرَاثُنَا يُغْنِيكُمُ..
فَلْتَرْجِعُوا إِنْ شِئْتُمُ إِلَى التّرَاجِمْ..
وَسِيرَةِ المُلُوكِ مِنْ أَجْدَادِنَا الأَعَاظِمْ..
وَكَيْفَ سَيَّرُوا الأمُورْ..
بِحِكْمَةٍ..
بِالسَّوْطِ وَالدَّرَاهِمْ..
وَكَمْ أَطَاحُوا مِنْ رُؤُوسْ..
وُدِيسَتِ الجَمَاجِمْ..
لأنَّهَا رَأَتْ...
رَأْيًا مُخَالِفاً..
وَلَوْ مُسَالِمْ..
لَعَلَّهَا تَكُونُ عِبْرَةً لِكُلِّ [فَاهِمْ] ..
لِكُلِّ مَنْ نَسَى..
بِأَنَّنَا عَرَبْ..
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
تُكَرَّسُ الرَّدَاءَهْ..
وَلاَ يُقَامُ الوَزْنُ [بِالكَفَاءَهْ]..
فإنْ أَرَدْتِ أَنْ تَفُوزِي..
وَالسَّبْقَ أَنْ تَحُوزِي..
لابُدَّ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكِ..
نَصِيبٌ مِنْ وَضَاءَهْ
...
وَلَا يُمَانِعُونْ..
بِبَعْضِ حَظٍّ مِنْ وَقَاحَهْ..
صَفَاقَةٌ..
مِزَاجُهَا دَنَاءَهْ..
عُنْوَانُهَا: جَرَاءَةٌ..
طَلاقَهْ..
...
وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَفُوزْ..
وَتَرْتَقِي..
بِسُرْعَةِ الصَّارُوخِ..
ويُفْسَحَ الطَّرِيقُ لَكْ ..
فَلْتَنْتَبِهْ لا أُمَّ لَكْ ..
عَلَيْكَ بِالرُّضُوخِ..
...
عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ بَارِعَا..
مُطَبِّلاً..
مُصَفِّقاً وَرَاقِصاً..
وتَابِعًا مُبَايِعَا..
...
عَلَيْكَ بِالمُصَادَقَهْ..
وَهُزَّ رَأساً...
بِالمُوَافَقَهْ..
وَكُنْ كَدُمْيَةٍ ..
أَوْ آلَةٍ مُبَرْمَجَهْ..
وَلَا تَعُدَّهَا مُنَافَقَهْ...
...
فَتِلْكُمُ هِيَ المَوَاهِبْ..
لِكَيْ تَحُوزَ مَا تُرِيدُ مِنْ منَاصِبْ..

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

البليدة 03/03/2020
 
آخر تعديل:
جميل ما جادة به اناملك الذهبية اخي الغالي
واصل بلا فواصل و امتعنا و علمنا


متابع و منتظر لكل جديد منكم اخي
 
اسمح لي بالسؤال عن السبب في حركة السكون على كلمة مُسالم:

عذرا على هذا الخطأ الكتابي غير المقصود
قصدت علامة السكون
لأن السكون عكس الحركة


 
أختي الكريمة @خووخه
سعدنا باهتمامك وملاحظاتك ..

بالنسبة لسؤالك عن كلمة [ مسالمْ ]
ولماذا كانت بالسّكون ..
تلك الكلمة يمكن أن تكون [مُسالمَا] أي باستبدال تنوين النصب بحركة من جنسه .. ولا يختلّ الوزن .. لكن تسكينها بدا لي أخفّ.. وليست الوحيدة في القصيدة فغيرها كثير جدا ..
ويمكن أيضا استبدال التنوين بسكون كما في هذه الأبيات لفاروق جويدة ..
حيث استبدل تنوين الضمّ والكسر بحركة سكون ..
قال:

مازلتُ أحيا كُلّ ما عشناهُ يومًا..
رغم أنّ العمر
أيّامٌ قِصارْ...
---
تمنيتُ قلبا يبيع السّنين..
أُبدّلُ قلبي وعمري لديهِ ..
وألقاكِ يوما
بقلبٍ جديدْ
---
والله أعلم
أسعدك الله أيها الكريم
....
نعم مرت عليّ كلمات كثيرة بالسكون في قصيدتك بينما حقّها تنوين الضم
ولم أستغرب ذلك لأنه مر عليّ من مثيلاتها الكثير
أنا ظننت حالة النصب مختلفة
لذا سألت عنها
....
هل معنى كلامك أن هذا الاستبدال من الضرورات التي يلجأ إليها الشاعر
....
تقديري


 
الأخت الكريمة @خووخه
إليك القصيدة مكتوبة عروضية ليتضح لك كيف أقرؤها [نطقا] + تفعيلاتها
----------------------------------------------------
مع كل سطر تجدين كتابته العروضية وتفعبيلاته ..
وقد وضحت أكثر الكلمات التي تقف على سكون أو حرف مدّ أو هاء سكت ..
--------------------------------------------
مواهب ومناصب

---
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
فِي رَبْعِنَا .. نَحنُلْعَرَبْ ..
مُستفعِلُنْ .. مُستفعِلُنْ
---
لَدَينَا فَهْمٌ مُخْتَلِفْ..
لَدَيْنَفَهْ .. مُنْ مُخْتَلِفْ
مُتفعلنْ .. مُسْتفعِلُنْ
---
لِكُلِّ مُصْطَلَحْ..
لِكُلْلِمُصْ .. طَلَحْ ..
مُتفعلنْ .. فَعَلْ
---
وَظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ..
وظَاهِرُنْ .. وبَاطِنُنْ
مُتفعلنْ .. مُتفعلنْ
---
لا يَأْتَلِفْ..
لَاْيَأْتَلِفْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ
---
وَلَيْسَتِ القَضِيَّهْ..
ولَيْسَتِلْ .. قَضِيْيَهْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. فعُولُنْ ..
---
قَضِيَّةً نَحْوِيَّهْ..
قَضِيْيَتَنْ .. نَحْوِيْيَهْ
مُتَفْعِلُنْ ..مَسْتَفْعِلْ
---
أَوْ نُكْتَةً فِقْهِيَّهْ..
أَوْ نُكْتَتَنْ .. فِقْهِيْيَهْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلْ ..
---
لَسْنَا بِحَاجَةٍ..
لَسْنَا بِحَاْ .. جَتِنْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
لِنَفْتَحَ المَعَاجِمْ..
لِنَفْتَحَلْ .. مَعَاْجِمْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..
---
بِرَبِّكُمْ.. !
بِرَبْبِكُمْ ..
مُتَفْعِلُنْ ..
---
فَنَحْنُ أُمَّةُ العَرَبْ!
فَنَحْنُ أُمْ .. مَتُلْعَرَبْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
لَسْنَاْأَعَاْجِمْ ..
مُسْتَفْعِلاتُنْ ..
---
تُرَاثُنَا يُغْنِيكُمُ..
تُرَاثُنَا .. يُغْنِيكُمُوْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ ..
---
فَلْتَرْجِعُوا إِنْ شِئْتُمُ إِلَى التّرَاجِمْ..
فَلْتَرْجِعُوْ .. إِنْشِئْتُمُوْ .. إِلَتْتَرَاجِمْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ
---
وَسِيرَةِ المُلُوكِ مِنْ أَجْدَادِنَا الأَعَاظِمْ..
وَسِيرَتِلْ .. مُلُوكِمِنْ .. أَجْدَادِنَلْ .. أَوَائِلْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..
---
وَكَيْفَ سَيَّرُوا الأمُورْ..
وَكَيْفَسَيْ .. يَرُلْأُمُورْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُتْفْعِلَانْ
--
بِحِكْمَةٍ..
بِحِكْمَتِنْ
مُتَفْعِلُنْ
--
بِالسَّوْطِ وَالدَّرَاهِمْ..
بِسْسَوْطِوَدْ .. دَرَاهِمْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ
---
وَكَمْ أَطَاحُوا مِنْ رُؤُوسْ..
وَكَمْأَطَاْ .. حُوْمِنْرُؤُوسِنْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ
--
وُدِيسَتِ الجَمَاجِمْ..
وَدِيسَتِلْ .. جَمَاجِمْ
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ
---
لأنَّهَا رَأَتْ...
لِأَنْنَهَاْ .. رَأَتْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
رَأْيًا مُخَالِفاً..
رَأْيَنْمُخَا .. لِفَنْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
وَلَوْ مُسَالِمْ..
وَلَوْمُسَالِمْ..
مُتَفْعِلاتُنْ
---
لَعَلَّهَا تَكُونُ عِبْرَةً لِكُلِّ [فَاهِمْ] ..
لَعَلْلَهَا .. تَكُونُعِبْ .. رَتَنْلِكُلْ .. لِفَاهِمْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ
---
لِكُلِّ مَنْ نَسَى..
لِكُلِلِمَنْ .. نَسَى
مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
بِأَنَّنَا عَرَبْ..
بِأَنْنَنَاْ .. عَرَبْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
لَسْنَاأَعَاجِمْ
مُسْتَفْعِلاتُنْ
---
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
فِيْرَبْعِنَا .. نَحْنُلْعَرَبْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ
---
تُكَرَّسُ الرَّدَاءَهْ..
تُكَرْرَسُرْ .. رَدَاءَهْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..
---
وَلاَ يُقَامُ الوَزْنُ [بِالكَفَاءَهْ]..
وَلَايُقَاْ .. مُلْوَزْنُبِلْ .. كَفَاءَهْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ
---
فإنْ أَرَدْتِ أَنْ تَفُوزِي..
فَإِنْأَرَدْ .. تِأَنْتَفُوزِي ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..
---
وَالسَّبْقَ أَنْ تَحُوزِي..
وَسْسَبْقَأَنْ .. تَحُوزِيْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ
---
لابُدَّ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكِ..
لَابُدْدَأَنْ .. يَكُونَعِنْ .. دَكِيْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْـ
---
نَصِيبٌ مِنْ وَضَاءَةهْ
نَصِيْـ .. بُنْ مِنْ وَضَاءَهْ
ــعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ ..
وَلَا يُمَانِعُونْ..
وَلَايُمَا .. نِعُونْ
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولْ ..
---
بِبَعْضِ حَظٍّ مِنْ وَقَاحَهْ..
بِبَعْضِحَظْ .. ظِنْ مِنْ وَقَاحَهْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلاتُنْ ..
---
صَفَاقَةٌ..
صَفَاقَتِنْ ..
مُتَفْعِلُنْ ..
---
مِزَاجُهَا دَنَاءَهْ..
مِزَاجُهَا .. دَنَاءَهْ
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..
---
عُنْوَانُهَا: جَرَاءَةٌ..
عُنْوَانُهَا .. جَرَاءَتُنْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
طَلاقَهْ..
طَلَاقَهْ
فَعُولُنْ
---
وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَفُوزْ..
وَإِنْ أَرَدْ .. تَأَنْتَفُوزْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلانْ ..
---
وَتَرْتَقِي..
وَتَرتَقِيْ ..
مُتَفْعِلُنْ
---
بِسُرْعَةِ الصَّارُوخِ..
بِسُرْعَتِصْ .. صَارُوخِيْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلْ
---
ويُفْسَحَ الطَّرِيقُ لَكْ ..
وَيُفْسَحَطْ .. طَرِيقُلَكْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ
---
فَلْتَنْتَبِهْ لا أُمَّ لَكْ ..
فَلْتَنْتَبِهْ .. لَا أُمْمَلَكْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ
---
عَلَيْكَ بِالرُّضُوخِ..
عَلَيْكَبِرْ .. رُضُوخِيْ
مُتَفْعِلُنْ .. فَعُولُنْ ..
---
عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ بَارِعَا..
عَلَيْكَأَنْ .. تَكُونَبَا .. رِعَاْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
مُطَبِّلاً..
مُطَبْبِلَنْ ..
مُتَفْعِلُنْ..
---
مُصَفِّقاً وَرَاقِصاً..
مُصَفْفِقَنْ .. وَرَاقِصَا
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
وتَابِعًا مُبَايِعَا..
وَتَابِعَنْ .. مُبَايِعَاْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
عَلَيْكَ بِالمُصَادَقَهْ..
عَلَيْكَبِلْ .. مُصَادَقَهْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
وَهُزَّ رَأساً...
وهُزَّ رأْ .. سَنْ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُسْـ ..
---
بِالمُوَافَقَهْ..
بِلْمُوَا .. فَقَهْ ..
ــتَفْعِلُنْ .. مُتَفْـ ..
---
وَكُنْ كَدُمْيَةٍ ..
وَكُنْ .. كَدُمْيَتِنْ...
ـعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
أَوْ آلَةٍ مُبَرْمَجَهْ..
أَوْ أاْلَتِنْ .. مُبَرْمَجَهْ
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ ..
---
وَلَا تَعُدَّهَا مُنَافَقَهْ...
وَلَاتَعُدْ .. دَهَامُنَا .. فَقهْ ..
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. فَعَلْ
---
فَتِلْكُمُ هِيَ المَوَاهِبْ..
فَتِلْكُمُوْ .. هِيَلْمَوَاهِبْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..
---
لِكَيْ تَحُوزَ مَا تُرِيدُ مِنْ منَاصِبْ..
لِكَيْتَحُو .. زَمَاتُرِيْ .. دُمِنْمَوَاهِبْ
مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلُنْ .. مُتَفْعِلاتُنْ ..
---
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
فِيْ رَبْعِنَا .. نَحْنُلْعَرَبْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ


//
جزاك الله خيرا أيها الكريم
واعذرني على تعبك معي
فوالله لم أقصد أن أدفعك إلى كل هذا الشرح
...
تقديري وامتناني

 
تحية طيبة /
هذه قصيدتي بعد تشكيلها -لتسهل القراءة - تنقيحها وتعديل بعض الهِنات ..

أرجو من المشرفين نقلها إلى المداخلة الأولى لأن زر التعديل فيها لا يعمل ..
----------------------------------------------------------------------------------

مواهب ومناصب..

- قصيدة شعر حرّ على بحر الرّجز -

.....

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

لَدَينَا فَهْمٌ مُخْتَلِفْ..
لِكُلِّ مُصْطَلَحْ..
وَظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ..
لا يَأْتَلِفْ..
...
وَلَيْسَتِ القَضِيَّهْ..
قَضِيَّةً نَحْوِيَّهْ..
أَوْ نُكْتَةً فِقْهِيَّهْ..
لَسْنَا بِحَاجَةٍ..
لِنَفْتَحَ المَعَاجِمْ..
بِرَبِّكُمْ.. !
فَنَحْنُ أُمَّةُ العَرَبْ!
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
تُرَاثُنَا يُغْنِيكُمُ..
فَلْتَرْجِعُوا إِنْ شِئْتُمُ إِلَى التّرَاجِمْ..
وَسِيرَةِ المُلُوكِ مِنْ أَجْدَادِنَا الأَعَاظِمْ..
وَكَيْفَ سَيَّرُوا الأمُورْ..
بِحِكْمَةٍ..
بِالسَّوْطِ وَالدَّرَاهِمْ..
وَكَمْ أَطَاحُوا مِنْ رُؤُوسْ..
وُدِيسَتِ الجَمَاجِمْ..
لأنَّهَا رَأَتْ...
رَأْيًا مُخَالِفاً..
وَلَوْ مُسَالِمْ..
لَعَلَّهَا تَكُونُ عِبْرَةً لِكُلِّ [فَاهِمْ] ..
لِكُلِّ مَنْ نَسَى..
بِأَنَّنَا عَرَبْ..
لَسْنَا أَعَاجِمْ..
...
فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..
تُكَرَّسُ الرَّدَاءَهْ..
وَلاَ يُقَامُ الوَزْنُ [بِالكَفَاءَهْ]..
فإنْ أَرَدْتِ أَنْ تَفُوزِي..
وَالسَّبْقَ أَنْ تَحُوزِي..
لابُدَّ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكِ..
نَصِيبٌ مِنْ وَضَاءَهْ
...
وَلَا يُمَانِعُونْ..
بِبَعْضِ حَظٍّ مِنْ وَقَاحَهْ..
صَفَاقَةٌ..
مِزَاجُهَا دَنَاءَهْ..
عُنْوَانُهَا: جَرَاءَةٌ..
طَلاقَهْ..
...
وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَفُوزْ..
وَتَرْتَقِي..
بِسُرْعَةِ الصَّارُوخِ..
ويُفْسَحَ الطَّرِيقُ لَكْ ..
فَلْتَنْتَبِهْ لا أُمَّ لَكْ ..
عَلَيْكَ بِالرُّضُوخِ..
...
عَلَيْكَ أَنْ تَكُونَ بَارِعَا..
مُطَبِّلاً..
مُصَفِّقاً وَرَاقِصاً..
وتَابِعًا مُبَايِعَا..
...
عَلَيْكَ بِالمُصَادَقَهْ..
وَهُزَّ رَأساً...
بِالمُوَافَقَهْ..
وَكُنْ كَدُمْيَةٍ ..
أَوْ آلَةٍ مُبَرْمَجَهْ..
وَلَا تَعُدَّهَا مُنَافَقَهْ...
...
فَتِلْكُمُ هِيَ المَوَاهِبْ..
لِكَيْ تَحُوزَ مَا تُرِيدُ مِنْ منَاصِبْ..

فِي رَبْعِنَا نَحْنُ العَرَبْ..

البليدة 03/03/2020
 
جميل ما جادة به اناملك الذهبية اخي الغالي
واصل بلا فواصل و امتعنا و علمنا


متابع و منتظر لكل جديد منكم اخي
كل الشكر على التواجد ..
نسعد بمتابعتكم أخي الكريم ..
تحياتي / :cool:
 
عذرا على هذا الخطأ الكتابي غير المقصود
قصدت علامة السكون
لأن السكون عكس الحركة
تحية طيبة أختي خووخه
لاعليك .. ولا أنا انتبهت :)
يبدو أنّك مدقّقة صارمة .. (y)

نعم مرت عليّ كلمات كثيرة بالسكون في قصيدتك بينما حقّها تنوين الضم
ولم أستغرب ذلك لأنه مر عليّ من مثيلاتها الكثير
أنا ظننت حالة النصب مختلفة
لذا سألت عنها
هل معنى كلامك أن هذا الاستبدال من
الضرورات التي يلجأ إليها الشاعر
لا يمكنني أن أجزم لك بأن تنوين الفتح تتم معاملته معاملة تنوين الضّم و الكسر ..
لم أجد ما يؤيّد .. كما لم أجد ما يمنع ..
ولست مختصا / بل أكتب على السليقة .. وأبحث كما تفعلين ..
وأكون شاكرا لكل ما تفيديننا به ..
----------------------------------------
وبخصوص سؤالك هل هي من الضرورات ..
كلا ليست من الضرورات ..
بل هو عمل [الزحافات ] و[العِلل ] خصوصا ..
وهي أدوات يستعملها الشاعر لضبط وزن قصلئده ..
لتنسجم الموسيقى وتكون أخفّ ..
وتسمح تلك الأدوات بالزيادة والنقصان وتغيير الحركات..
فقد يحذف الشاعر حرفا أو أكثر من التفعيلة وقد يزيد..
وقد يحذف ساكنا أو يسكّن متحركا .. الخ
وتلك التعديلات هي التي تصوغ الكلمات كما رأيت من تسكين تنوين وغيره ..
والعلل إذا عمل بها الشاعر يلتزمها في كل القصيدة حتى تتناسق كل قافيتها
...
أما [الضّرورات فقد ترِد إحداها في بيت واحد من القصيدة وليس فيها التزام ..
وكنت قد فتحت هنا موضوعا تعليميا تفاعليا عن الشعر وكل ما يتعلق به من عَروض وضرورات وزحافات وعلل لكن لم يُكتب له النجاح وهذا رابطه:


[[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]


ولكن نفس الموضوع سار إلى نهايته في موقع آخر .. ولو شئتِ أعطيتك رابطه على الخاص - لأن ذلك ربما يكون مخالفا على العام -
وستجدين فيه فائدة أكيدة ..
...


جزاك الله خيرا أيها الكريم
واعذرني على تعبك معي
فوالله لم أقصد أن أدفعك إلى كل هذا الشرح
...
تقديري وامتناني

لا عليك اختي الكريمة ..
ما كان في استطاعتنا .. لن نبخل به

//
 
تحية طيبة أختي خووخه
لاعليك .. ولا أنا انتبهت :)
يبدو أنّك مدقّقة صارمة .. (y)
حيّاك الله أيها الكريم
أنا لم أنتبه إلا حينما عدت إلى الموضوع
تضايقت مما كتبته ولذا صححته
يقولون إنني شديدة الملاحظة
ولكن يبدو أنه حتى شديدة الملاحظة بحاجة إلى ملاحظة:)
.....
لا يمكنني أن أجزم لك بأن تنوين الفتح تتم معاملته معاملة تنوين الضّم و الكسر ..
لم أجد ما يؤيّد .. كما لم أجد ما يمنع ..
ولست مختصا / بل أكتب على السليقة .. وأبحث كما تفعلين ..
وأكون شاكرا لكل ما تفيديننا به ..
وأنا أيضا لست مختصة
لكن إن وجدت شيئا فعلى الرحب والسعة سأكتبه
ربما أسأل عنه أحد الأدباء في ذلك المنتدى الأدبي الذي انضممت إليه آنذاك
أتعلم
هذا هو أجمل ما في المنتديات الأدبية
أنك تُخالط الأدباء ذوي الخبرة والإطلاع وتستفيد منهم وتنهل من علمهم
....
وبخصوص سؤالك هل هي من الضرورات ..
كلا ليست من الضرورات ..
بل هو عمل [الزحافات ] و[العِلل ] خصوصا ..
وهي أدوات يستعملها الشاعر لضبط وزن قصلئده ..
لتنسجم الموسيقى وتكون أخفّ ..
وتسمح تلك الأدوات بالزيادة والنقصان وتغيير الحركات..
فقد يحذف الشاعر حرفا أو أكثر من التفعيلة وقد يزيد..
وقد يحذف ساكنا أو يسكّن متحركا .. الخ
وتلك التعديلات هي التي تصوغ الكلمات كما رأيت من تسكين تنوين وغيره ..
والعلل إذا عمل بها الشاعر يلتزمها في كل القصيدة حتى تتناسق كل قافيتها
...
أما [الضّرورات فقد ترِد إحداها في بيت واحد من القصيدة وليس فيها التزام ..
وكنت قد فتحت هنا موضوعا تعليميا تفاعليا عن الشعر وكل ما يتعلق به من عَروض وضرورات وزحافات وعلل لكن لم يُكتب له النجاح وهذا رابطه:

[[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

ولكن نفس الموضوع سار إلى نهايته في موقع آخر .. ولو شئتِ أعطيتك رابطه على الخاص - لأن ذلك ربما يكون مخالفا على العام -
وستجدين فيه فائدة أكيدة ..
أشكرك على التوضيح
نعم سمعت عن الزحافات والعلل
ولكن لأنني لا أكتب الشعر فهذه المسميّات وكل ما يتعلّق بها سرعان ما أنساه
....
بخصوص موضوعك
هو موضوع جميل
ولكن تبقى المواضيع التعليمية تعليمية لا تشد إلا أصحاب الرغبة في التعلّم
ربما في المنتدى الآخر نجح الموضوع -ولله الحمد- كما كنت تأمل لأن هناك راغبين في الاستفادة منك ومن الموضوع
....
أما بخصوص وضع رابط الموضوع على الخاص فقد ذكّرتني بالأمر المُضحك المُبكي
ألم تعلم أنك لا تستطيع مراسلة الأعضاء العاديين أمثالنا إلا إن بلغ عدد مشاركاتك مئة ألف مشاركة
وحتى لو بلغت فمن تٌراسله لن يستطيع الرد عليك لأن مشاركاته لم تصل إلى ذلك العدد
طبعا الإدارة وضعت الرقم للتعجيز
كي تمنع المراسلات بين الأعضاء
يبدو أن هناك من أخلّ بأدب المراسلة فمنعت الجميع
وكما يقولون:
الخير يخصّ والشر يعمّ
لكن تركت لنا مراسلة أصحاب المناصب كالإدارة والمراقبة والإشراف والمرشحين للإشراف
وفتحت المجال للأعضاء بالسماح لهم بالكتابة في ملفاتهم الشخصية
وأنا أراها بديلا عن رسائل الزوار وإن كان هناك اختلاف بينهما
ولعل أكبر اختلاف انك لا تستطيع كتابة شيء في ملف أحد الأعضاء ما لم يكتب هو شيئا فيه
وفي هذه الحالة تستطيع الإشارة إليه في ملفك على أن يُسبق اسمه ب@
لكنك قد تُصدم في بعض الأحيان بأن بعض الأعضاء قد أغلق بابه في وجهك -حاشاك من ذلك-
وكأن ملفاتنا هي صفحاتنا على الفيس بوك
....
اعذر ثرثرتي
لكن الموضوع ذو شجون:cry:
....
أشكرك على جميل تجاوبك
تقديري وامتناني



 
مرحبا بك ..
نص جميل جدا ،، ينم عن ملكة شعرية مميزة وفريدة
للأسف هذه معايير التقدم ، والتطور ..
...
مداخلات قيمة من جانب الكريمة خووخه
...
كن بالقرب .. أيها الحر ..
سررت بمروري من هنا ..
تقديري
 
يقولون إنني شديدة الملاحظة
معهم حق.. :LOL: //
+
هي ميزة عليك أن تفتخري بها وتُنمّيها ..
وتضبطيها لتوظيفها في الاتجاه الصحيح ولا تطلقي لها العنان لأنها قد تستهلك طاقتك ..
هي ميزة الباحثين والمفكرين والعلماء .. :cool:(y)

ربما أسأل عنه أحد الأدباء في ذلك المنتدى الأدبي الذي انضممت إليه آنذاك
أتعلم
هذا هو أجمل ما في المنتديات الأدبية
بحث قليلا ولم أصل بعدُ إلى ما ينفي أو يؤكّد ..
أما التنوين بالضمّ والكسر .. فلا خلاف عليها ..

اعذر ثرثرتي
لكن الموضوع ذو شجون:cry:
....
أشكرك على جميل تجاوبك
تقديري وامتناني
لك بطاقة خضراء + بيضاء ..
ثرثري كما شئتِ ..
فنِعمَ الثرثرة هي..
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top