أدم الذي لم يفكر بزواج بعد ؟ شاركونا

ولله يا اخي نوعتني لهاته النثطة التي كنت اود طرحها في احد ردود لكن نسيتها ولا اعلم كيف ذالك ههههه ...

نعم ودائما ما كنت اقول ان الزواج هو مسألة اختيار شريك مسألة عمر يجب دائما التريث والصبر والاختيار يكون بدقة ويكون نوعا ما بحكمة لا يحبذ فيه التسرع واللهفة ...

كيما قالو جدودنا زمان الزواج ليلة وتدبيرتو عام


في بلدي تونس تبلغ نسبة الطلاق قرابة 24 ٪ و هذه نسبة مرتفعة جدًّا ، و أغلب أسباب الطلاق هي التسرع في الزواج بسبب ضغط الأهل .. فيجد الشاب نفسه مُطلّق و مُطالب بدفع نفقة لِطليقته .

الأهل في بعض الأحيان يكونوا هم السبب الأساسي في زواج متسرّع و غير مدروس و في النهاية ينتهي بالطّلاق ، و سأعطيك مثال عنّي أنا شخصيًّا :

أبي يريدني أن أتزوج إبنة عمّي العام القادم ، لكني رفضت لأني لا أميل لإبنة عمّي من الناحية الشكلية (هي فتاة خلوقة و ذات دين لكن ضئيلة الجمال ) و يستحيل أن أتزوجها لأني لا أريد أن أظلمها معي
 
في بلدي تونس تبلغ نسبة الطلاق قرابة 24 ٪ و هذه نسبة مرتفعة جدًّا ، و أغلب أسباب الطلاق هي التسرع في الزواج بسبب ضغط الأهل .. فيجد الشاب نفسه مُطلّق و مُطالب بدفع نفقة لِطليقته .

الأهل في بعض الأحيان يكونوا هم السبب الأساسي في زواج متسرّع و غير مدروس و في النهاية ينتهي بالطّلاق ، و سأعطيك مثال عنّي أنا شخصيًّا :

أبي يريدني أن أتزوج إبنة عمّي العام القادم ، لكني رفضت لأني لا أميل لإبنة عمّي من الناحية الشكلية (هي فتاة خلوقة و ذات دين لكن ضئيلة الجمال ) و يستحيل أن أتزوجها لأني لا أريد أن أظلمها معي


نسبة مرتفعة ...

اظن انه الجزائر ايضا تعاني من هاته الازمى مؤخرا اي نسبة الطلاق ارتفعت في اخر بضع سنين الاخيرة ....
نعم الاهل يلعبون دور هام في ذالك ... تالمو يخافو عليك يحبو يلصقوك برك وهو خطأ ... لا يجوز ذالك ... خطأ فادح ...

انا شفت بزاف ناس هكذا تورطو ... الامر غريب بعض الشيء لكن ان تتزوج فقط لانك مضغوط فهذا اللمر يحد ذاته كارثة يخلفها كارثة ..

انت حر في اختيار شريكتك ... ولست مجبر ابدا ان تأخذ انسانة لا تشعر انك ستحبها ... بل احسنت القول بانك تخاف ان تظلمها ... الانسان يدي ذيك الانسانة لي تبان في عينو حلوة وهنا لا اقول انها شرط تكون فائقة الجما ... بل يختلف المقياس من شخص لاخر ... المهم انك تأخذ انسان تحس روحك مكتفي معاها وكي تشوفها ترتاح متحسش روحك انجربت ان تعيش مع انسانة مش من اختيارك ... وهذا الامر موصول ايضا للانثى ... فغالبا هن اكثر تعرض للضغوط ...في اختيار الشريك المناسب مقارنة بالرجل ......

ربي يرزقك قد نيتك اخي ويسهلك .. فقط تريث واختر الوقت المناسب والشخص المناسب واستخر وربي يقدملك لي فيه خير
 
نسبة مرتفعة ...

اظن انه الجزائر ايضا تعاني من هاته الازمى مؤخرا اي نسبة الطلاق ارتفعت في اخر بضع سنين الاخيرة ....
نعم الاهل يلعبون دور هام في ذالك ... تالمو يخافو عليك يحبو يلصقوك برك وهو خطأ ... لا يجوز ذالك ... خطأ فادح ...

انا شفت بزاف ناس هكذا تورطو ... الامر غريب بعض الشيء لكن ان تتزوج فقط لانك مضغوط فهذا اللمر يحد ذاته كارثة يخلفها كارثة ..

انت حر في اختيار شريكتك ... ولست مجبر ابدا ان تأخذ انسانة لا تشعر انك ستحبها ... بل احسنت القول بانك تخاف ان تظلمها ... الانسان يدي ذيك الانسانة لي تبان في عينو حلوة وهنا لا اقول انها شرط تكون فائقة الجما ... بل يختلف المقياس من شخص لاخر ... المهم انك تأخذ انسان تحس روحك مكتفي معاها وكي تشوفها ترتاح متحسش روحك انجربت ان تعيش مع انسانة مش من اختيارك ... وهذا الامر موصول ايضا للانثى ... فغالبا هن اكثر تعرض للضغوط ...في اختيار الشريك المناسب مقارنة بالرجل ......

ربي يرزقك قد نيتك اخي ويسهلك .. فقط تريث واختر الوقت المناسب والشخص المناسب واستخر وربي يقدملك لي فيه خير


شكرًا أخي و أتمنّى أن تعثر على الزوجة الصّالحة .

بالنسبة لي فقط بيّنت لوالدي رفضي النهائي للزواج من إبنة عمّي ، لكن عمّي مازال مصرًّا أن تتم الخطوبة و الزواج في العام القادم على أقصى تقدير ، بدعوى أن أبناء العمومة أولى ببعضهم بدل الزواج من خارج العائلة الموسّعة ..

و بما أن عمّي يكبر أبي ب 12 سنة ، فكلمة عمي مسموعة، فقبل شهر تقريبًا أخبرني والدي أن إصراري في رفض الزواج جعله في موقف محرج أمام عمّي ..

أنا أدرك إصرار عمّي الشديد أن أتزوج إبنته و هو أنها قليلة الجمال و كبرت في السن (هي على أبواب 30 سنة و لم تتم خطبتها أبدًا )
و بالتالي عمّي يعتبرني فرصة أخيرة لإنقاذ إبنته من العنوسة
 
شكرًا أخي و أتمنّى أن تعثر على الزوجة الصّالحة .

بالنسبة لي فقط بيّنت لوالدي رفضي النهائي للزواج من إبنة عمّي ، لكن عمّي مازال مصرًّا أن تتم الخطوبة و الزواج في العام القادم على أقصى تقدير ، بدعوى أن أبناء العمومة أولى ببعضهم بدل الزواج من خارج العائلة الموسّعة ..

و بما أن عمّي يكبر أبي ب 12 سنة ، فكلمة عمي مسموعة، فقبل شهر تقريبًا أخبرني والدي أن إصراري في رفض الزواج جعله في موقف محرج أمام عمّي ..

أنا أدرك إصرار عمّي الشديد أن أتزوج إبنته و هو أنها قليلة الجمال و كبرت في السن (هي على أبواب 30 سنة و لم تتم خطبتها أبدًا )
و بالتالي عمّي يعتبرني فرصة أخيرة لإنقاذ إبنته من العنوسة


اذا انت موفق في رفضك

لا تحعل نفسك فرصة لمشروع احدهم ولا لن تكون على سبيل المثال جسر يعبر احدهم فوق للوصول الى هدفه .

انا متأكد يقينا انه لو كنت تحبها وهي فائقة الجمال و لديها منصب عمل رغم كبرها حتى ولو كليتها يدها سوف يتحججون الف مرة لرفضك كون ان زواج الاقارب لا يساعد وبه مشاكل كا انها كبيرة عليك ولايجوز كذا ... لكن عندما تنقلب الحكاية سوف تكون انت حلهم الوحيد ... عل كلن لا اريد التأثير في قرارك لكن دمت انك رافض للفكرة ولك اسبابك فهذا قرارك وانت حر به ولا احد سيعيش حياتك بل ستعيشها وحدك .

لا تعش حياتك من اجل ارضاء الاخرين ففي الاخير هي حياتك وانت المسؤول الوحيد عنها ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسوله الله وآله وصحبه الطيبين

كثيرا ما نصادف في حياتنا رجالا قد افنوا سنوات من حياتهم ولم يتزوجوا او فكروا بالزواج حتى بلغوا سن الاربعين او اكثر اي بلغوا سن العنوسة
فاذا كانت قضية عنوسه المرأة مألوفة في المجتعم العربي الان لاسباب قد تكون خارجة عن ارادة المرأة
إلا ان قضية عنوسة الرجل قد تكون بيد الرجل نفسه
ولو سألنا اي حواء عانس لماذا لم تتزوجي حتى الان ؟
لكان جوابها ... النصيب ... لم يأتي ابن الحلال بعد...
ولكن هل هذا الجواب ينطبق على ادم ؟؟؟
من خلال سؤالي لعدد من الرجال الذين لم يتزوج بعد وقد جاوزوا سن الأربعين
لماذا لم تتزوج حتى الآن ؟؟؟
فكانت الاجابات متعدة ولكن يمكن تلخيصها في اطارين
الاول : الابتعاد عن الزواج نتيجة لعقدة نفسية نشأت عن تجارب اسرية عاشها منذ صغره وأثرت في نفسه
أو بسبب تجربة حب فاشلة عاشها في ريعان شبابه
والثاني : الانشغال بالاعمال وجمع الامال او بالدراسة ومتابعة التحصيل العلمي
وهناك فئة اخرى لجأت الى التبرير بظروف اقتصادية ومادية

_1/أدم ما رأيك قي هذا الموضوع ؟ اخص بذكر الوواج المتأخر ؟ او عدن الزواج ؟ او تأخير الزواج ؟

2_/ أدم هل ترى انه من ال١روري أحيانا تأخير الزواج لظروف العمل او الدراسة او كبناء مشروع اقتصادي غير مضمون نجاحه ؟

3_/ أدم هل ترى بأن تجربة حب فاشلة قد تؤثر في مستقبلك كإختيار شريك المناسب أم ترى عزوفك لفترة طويلة أم قصيرة ؟

4_/ أدم هل تعرف شخصا مرة بتجربة مثل هاته ام مررت بها انت ؟


ملاحظة : لست مجبر على الاجابة عن الاسئلة ان كنت ترى لن هنالك اي احراج في ذالك ... يكفي فقط ان تمر وتعطي رأيك او نظرتم الشخصية حسب خبرتك او حسب تجارب لمن رأيت ... هدفنا النقاش الهادف " !

وشكرا لكم جميعا 😉

في تقديري الشخصي ان سبب تأخر الرجال عن الزواج هي الظروف الماديه قد تكون هناك اسباب اخرى لكنها تكاد لاتذكر لقلتها انما الغالبيه هم ممن لاتسمح ظروفهم بالزواج وتأسيس بيت الزوجيه خاصة في هذا الزمن الذي يترتب على الزوج تهيئة بيت الزوجيه لانه ركن اساسي من اركان نجاح الزواج , اما الامور الاخرى فهي لم تكن عائقا البته لكن ضيق ذات اليد هو أس المشكله ...

شكرا موضوع قيم .
 
السبب الرئيسي لتأخر زواج الرجل والمرأة هي طيلة فترة الدراسة فمن الإجازة إلى الماجستر إلى الدكتورة أو préparatoire أو غيرها الإنسان يصل إلى ال-30 أو 33 من عمره ليبدأ في العمل فأنا له الزواج؟
 
في تقديري الشخصي ان سبب تأخر الرجال عن الزواج هي الظروف الماديه قد تكون هناك اسباب اخرى لكنها تكاد لاتذكر لقلتها انما الغالبيه هم ممن لاتسمح ظروفهم بالزواج وتأسيس بيت الزوجيه خاصة في هذا الزمن الذي يترتب على الزوج تهيئة بيت الزوجيه لانه ركن اساسي من اركان نجاح الزواج , اما الامور الاخرى فهي لم تكن عائقا البته لكن ضيق ذات اليد هو أس المشكله ...

شكرا موضوع قيم .


هذا اهم ركن اخي وهوا السبب او المعضلة الاكبر ...
 
السبب الرئيسي لتأخر زواج الرجل والمرأة هي طيلة فترة الدراسة فمن الإجازة إلى الماجستر إلى الدكتورة أو préparatoire أو غيرها الإنسان يصل إلى ال-30 أو 33 من عمره ليبدأ في العمل فأنا له الزواج؟


فئة قليلة من تكمل الى الدكتوراه ... لكن اغلبهن يخلصو دراسة قبل23 الى 24 سنة ...

هذا بالنسبة ليا سبب ضعيف وناقص وباطل بارابور الاسباب الاخرى ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسوله الله وآله وصحبه الطيبين

كثيرا ما نصادف في حياتنا رجالا قد افنوا سنوات من حياتهم ولم يتزوجوا او فكروا بالزواج حتى بلغوا سن الاربعين او اكثر اي بلغوا سن العنوسة
فاذا كانت قضية عنوسه المرأة مألوفة في المجتعم العربي الان لاسباب قد تكون خارجة عن ارادة المرأة
إلا ان قضية عنوسة الرجل قد تكون بيد الرجل نفسه
ولو سألنا اي حواء عانس لماذا لم تتزوجي حتى الان ؟
لكان جوابها ... النصيب ... لم يأتي ابن الحلال بعد...
ولكن هل هذا الجواب ينطبق على ادم ؟؟؟
من خلال سؤالي لعدد من الرجال الذين لم يتزوج بعد وقد جاوزوا سن الأربعين
لماذا لم تتزوج حتى الآن ؟؟؟
فكانت الاجابات متعدة ولكن يمكن تلخيصها في اطارين
الاول : الابتعاد عن الزواج نتيجة لعقدة نفسية نشأت عن تجارب اسرية عاشها منذ صغره وأثرت في نفسه
أو بسبب تجربة حب فاشلة عاشها في ريعان شبابه
والثاني : الانشغال بالاعمال وجمع الامال او بالدراسة ومتابعة التحصيل العلمي
وهناك فئة اخرى لجأت الى التبرير بظروف اقتصادية ومادية

_1/أدم ما رأيك قي هذا الموضوع ؟ اخص بذكر الوواج المتأخر ؟ او عدن الزواج ؟ او تأخير الزواج ؟

2_/ أدم هل ترى انه من ال١روري أحيانا تأخير الزواج لظروف العمل او الدراسة او كبناء مشروع اقتصادي غير مضمون نجاحه ؟

3_/ أدم هل ترى بأن تجربة حب فاشلة قد تؤثر في مستقبلك كإختيار شريك المناسب أم ترى عزوفك لفترة طويلة أم قصيرة ؟

4_/ أدم هل تعرف شخصا مرة بتجربة مثل هاته ام مررت بها انت ؟


ملاحظة : لست مجبر على الاجابة عن الاسئلة ان كنت ترى لن هنالك اي احراج في ذالك ... يكفي فقط ان تمر وتعطي رأيك او نظرتم الشخصية حسب خبرتك او حسب تجارب لمن رأيت ... هدفنا النقاش الهادف " !

وشكرا لكم جميعا 😉
موضوع قيم
لا يمكن ان نضغط على شخص لكي يفكر بفكرة الزواج فهو حر فيما يفعله وهذه حياته الخاصة ولا يمكننا التدخل فيها ويرجع هذا يمكن لعدة اسباب قد ذكرتها اخي
لكن مع هذا كله لا يعني ان يجعل اسبابه سبب في عنوسته فزواج سنة من سنن الحياة ولا يجب التهرب منها بسبب مشاكله
عسى يكون زواجه خير عليه وسبب في حل جميع مشاكله
لذلك يجب ان لا نأخذ فكرة خاطئة عن الزواج بحكم الظروف التي مر بها الشخص
على الانسان ان يتفكر ان هذا كله مقدرا له وماكتبه الله لعبده سيكون مكتوب له حتى ولو كان في اخر الحياة
 
السلام عليكم
في الحقيقة أسئلتك اجبت عليها بنفسك
الا وهو النصيب
لماذا زواج المرأة نصيب و الرجل لا هي أقدار و لها أوانها لا المسألة المادية و لا حتى مواصفات الزوجة كلها عوائق موجودة لدى الجميع
 
السلام عليكم
في الحقيقة أسئلتك اجبت عليها بنفسك
الا وهو النصيب
لماذا زواج المرأة نصيب و الرجل لا هي أقدار و لها أوانها لا المسألة المادية و لا حتى مواصفات الزوجة كلها عوائق موجودة لدى الجميع
لا يمكن لرجل أن يذهب لخطبة فتاة دون الأهل وهنا يكمن العائق الاكبر عندما يريد الرجل خطبة فتاة وترفض الأم والأب الذهاب إلى الخطبة. يعني من الاخير الفتاة يجب أن تكون على ذوق الأسرة حتى يتسنى له الزواج.
 
موضوع قيم
لا يمكن ان نضغط على شخص لكي يفكر بفكرة الزواج فهو حر فيما يفعله وهذه حياته الخاصة ولا يمكننا التدخل فيها ويرجع هذا يمكن لعدة اسباب قد ذكرتها اخي
لكن مع هذا كله لا يعني ان يجعل اسبابه سبب في عنوسته فزواج سنة من سنن الحياة ولا يجب التهرب منها بسبب مشاكله
عسى يكون زواجه خير عليه وسبب في حل جميع مشاكله
لذلك يجب ان لا نأخذ فكرة خاطئة عن الزواج بحكم الظروف التي مر بها الشخص
على الانسان ان يتفكر ان هذا كله مقدرا له وماكتبه الله لعبده سيكون مكتوب له حتى ولو كان في اخر الحياة


اوافقك الرأي ما اعرفه عن بعض ممن كانو لا يمكلون عمل .... انه بعد زواطهم فتح ربي عليهم وراهم في احسن حال ... قادر ربي يجيبلك الخير مع زوجة هاذيكو زوج هاذاك ويفتحلك ابواب الخير والبركة ....وتجي او يجي برزقها ...الانسان ميخليش روحو ديما مرهون بحجة ظروف ... كاين لاج تحطك ظروف فيه تحت موقف ما ولكن بعد ما تشوف روحك بلي بقيت في نفس الحالة يلزم تتقدم بخطوة وربما هيا لي فيا الخير هذا طبعا مع السعي والتوكل على الله
 
السلام عليكم
في الحقيقة أسئلتك اجبت عليها بنفسك
الا وهو النصيب
لماذا زواج المرأة نصيب و الرجل لا هي أقدار و لها أوانها لا المسألة المادية و لا حتى مواصفات الزوجة كلها عوائق موجودة لدى الجميع


لكل معضلة سبب ما

دعنا منغطيش الشمس بالغربال ربي توجور يعطو للمرء فرصة او ثنتين ... مثلا عن ابنت خالتي لاصارحك القول غير جميلة متوسطة الجمال او عادية ... غير عاملة ماكثة بالبيت لم يتقدم لها احد ... بعد ما لحقت السن ثلاثين عرض عليها صديق الاب نتاعي انسان دكتورجامعي ماهوش كبسر بزافيكون في جوايه42 هكداك الزواج لكن هو مطلق ... رفضت الزواج به لماذا ؟؟ لانه على حد قولها متدين .. وهو اصلا سمعت للبنات واش يهدرة ودارت براي لبنات ... على فكرة لبنات لي سمعت برايهم قع تزوجو وهي لحد الان بدون زواج ... شكون لي ترفض انسان متثقف وملتزم ولمعلوماتدك غير متشدد !
اظن ان ربي كل انسان او انسانة يعطيه فرص ولكن الانسان اذا نحسنش استغلالها فقط يمسح ذالك في قسمة ونصيب لكلاهما ...

على كلن وجهة نظرك واحترمها
 
لا يمكن لرجل أن يذهب لخطبة فتاة دون الأهل وهنا يكمن العائق الاكبر عندما يريد الرجل خطبة فتاة وترفض الأم والأب الذهاب إلى الخطبة. يعني من الاخير الفتاة يجب أن تكون على ذوق الأسرة حتى يتسنى له الزواج.


لم استطع فهم ردك ..
 
لم استطع فهم ردك ..
يعني لكي يتزوج الرجل المرأة يجب أن يجلب معه أهله لخطبة الفتاة التي يريد الزواج بها مستقبلاً وهنا يكمن العائق الاكبر فقد يكون الرجل أراد خطبة فتاة عدة مرات لكن الأبوين يكونون رافضين للإختيار وبالطبع أهل الفتاة لا يرضون بخطبة ابنتهم دون حضور أم وأب الرجل ما يؤجل موضوع الخطبة والزواج لسنين.
 
لكل معضلة سبب ما

دعنا منغطيش الشمس بالغربال ربي توجور يعطو للمرء فرصة او ثنتين ... مثلا عن ابنت خالتي لاصارحك القول غير جميلة متوسطة الجمال او عادية ... غير عاملة ماكثة بالبيت لم يتقدم لها احد ... بعد ما لحقت السن ثلاثين عرض عليها صديق الاب نتاعي انسان دكتورجامعي ماهوش كبسر بزافيكون في جوايه42 هكداك الزواج لكن هو مطلق ... رفضت الزواج به لماذا ؟؟ لانه على حد قولها متدين .. وهو اصلا سمعت للبنات واش يهدرة ودارت براي لبنات ... على فكرة لبنات لي سمعت برايهم قع تزوجو وهي لحد الان بدون زواج ... شكون لي ترفض انسان متثقف وملتزم ولمعلوماتدك غير متشدد !
اظن ان ربي كل انسان او انسانة يعطيه فرص ولكن الانسان اذا نحسنش استغلالها فقط يمسح ذالك في قسمة ونصيب لكلاهما ...

على كلن وجهة نظرك واحترمها
عادي جدا
كل شاب او فتاة اعطي اكثر من فرصة لكن ليس له نصيب فيها
ثم ما معنى متوسطة الجمال اخي الكريم اذا نظرت على جميع حالات الزواج تجد ليس الكل جميل و لا الكل غني فقط هو نصيب و الخير في ما اختاره الله
 
عادي جدا
كل شاب او فتاة اعطي اكثر من فرصة لكن ليس له نصيب فيها
ثم ما معنى متوسطة الجمال اخي الكريم اذا نظرت على جميع حالات الزواج تجد ليس الكل جميل و لا الكل غني فقط هو نصيب و الخير في ما اختاره الله

حديث أبي هريرة  عن النبي ﷺ قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك .

شكرا لمرورك
 
حديث أبي هريرة  عن النبي ﷺ قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك .

شكرا لمرورك
صلِ الله عليه و سلم
هي أسباب لكن الله خلق لكل إنسان ميزة تميزة عن غيره و كل أنثى فيها ميزة من الجمال و المال لضعاف العزيمة و الحسب الان امتزجت و لا تستطيع تمييز ذات الحسب و النسب عن غيرها
اما الوصية ان تظفربذات الدين وهي الأساس
 
صلِ الله عليه و سلم
هي أسباب لكن الله خلق لكل إنسان ميزة تميزة عن غيره و كل أنثى فيها ميزة من الجمال و المال لضعاف العزيمة و الحسب الان امتزجت و لا تستطيع تمييز ذات الحسب و النسب عن غيرها
اما الوصية ان تظفربذات الدين وهي الأساس


ربما انت لا تستطيع التمييز لكن الامر واضح بالنسبة للنسب وغير معقد تماما .... ولماذا اوصانى الرسول عليه افضل الصلوات والتسليم بالتخويل للاولاد .. برغم ان خولو لاولادكم ...
ربما هذا الحديث فقط على لسان العامة من السملمين اي هو غير ثابت لكن اليك بعض مما اطلعت ريما افيدك قد ما استفدت وربما تفيدني بقدر ما تستفيد


فلم نقف فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة وكتب العلم على هذا اللفظ وهو شائع على ألسنة العامة، (يقصد به الحديث السائد والشائع قوله عن العامة خولو لاولاكم )وقد أورد ابن الجوزي في العلل المتناهية حديثا قريبا منه وهو: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس وقال: إنه روي عن عمر وابن عمر وأنس وعائشة، فأما لفظ حديث عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو: تخيروا لنطفكم وانتخبوا المناكح وعليكم بذوات الأوراك فإنهن أنجب، وأما حديث ابن عمر ففيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي رجلاً فقال له: يا فلان أقل من الدين تعش حراً، وأقل من الذنوب يهن عليك الموت، وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس. وبين الإمام ابن الجوزي بعد أن سرد ألفاظ الحديث وطرقه أن الحديث ضعيف لا يحتج به.

لكن ما يفيده من التخير للنطف مشروع بأصل الشرع بل مندوب إليه إذ من حق الأبناء على أبيهم أن يتخير لهم المنبت الحسن، وقد روى ابن ماجة في سننه أنه صلى الله عليه وسلم قال: تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم. وحسنه الألباني.

قال شمس الحق تخيروا لنطفكم: أي من النساء ذوات الدين والصلاح وذوات النسب الشريف،... اهـ

فينبغي للمرء أن يتخير لنطفته ويختار ذات الدين والخلق، فإن كانت من أسرة طيبة صالحة فهذا أكمل وأحسن وإلا فيرجى أن صلاح الزوجة .
 
ربما انت لا تستطيع التمييز لكن الامر واضح بالنسبة للنسب وغير معقد تماما .... ولماذا اوصانى الرسول عليه افضل الصلوات والتسليم بالتخويل للاولاد .. برغم ان خولو لاولادكم ...
ربما هذا الحديث فقط على لسان العامة من السملمين اي هو غير ثابت لكن اليك بعض مما اطلعت ريما افيدك قد ما استفدت وربما تفيدني بقدر ما تستفيد


فلم نقف فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة وكتب العلم على هذا اللفظ وهو شائع على ألسنة العامة، (يقصد به الحديث السائد والشائع قوله عن العامة خولو لاولاكم )وقد أورد ابن الجوزي في العلل المتناهية حديثا قريبا منه وهو: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس وقال: إنه روي عن عمر وابن عمر وأنس وعائشة، فأما لفظ حديث عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو: تخيروا لنطفكم وانتخبوا المناكح وعليكم بذوات الأوراك فإنهن أنجب، وأما حديث ابن عمر ففيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي رجلاً فقال له: يا فلان أقل من الدين تعش حراً، وأقل من الذنوب يهن عليك الموت، وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق دساس. وبين الإمام ابن الجوزي بعد أن سرد ألفاظ الحديث وطرقه أن الحديث ضعيف لا يحتج به.

لكن ما يفيده من التخير للنطف مشروع بأصل الشرع بل مندوب إليه إذ من حق الأبناء على أبيهم أن يتخير لهم المنبت الحسن، وقد روى ابن ماجة في سننه أنه صلى الله عليه وسلم قال: تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم. وحسنه الألباني.

قال شمس الحق تخيروا لنطفكم: أي من النساء ذوات الدين والصلاح وذوات النسب الشريف،... اهـ

فينبغي للمرء أن يتخير لنطفته ويختار ذات الدين والخلق، فإن كانت من أسرة طيبة صالحة فهذا أكمل وأحسن وإلا فيرجى أن صلاح الزوجة .
شكرا على التوضيح لكن انا لم اعُأرض كلامك على العكس تماما و كلامك أكد ما قصدته اي ان تظفر بذات الدين اما المال و الحسب فهي تعتبر أسباب ان يختار الرجل من تحمل تلك الصفات لكن الأساس هو ان تختار ذات الدين لانها تخاف الله في بيتها و كرامة زوجها
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top