نشوف لفوق و لا لتحت ؟

فريمو حاجة توجع لقلب صح.. بصح كاين ربي معليش..
ناس كيما هك نتلاقاها كل يوم.. محقورة و واحد ما يتلفت لها.. ديما نسيي كيفاش نعاونهم سوا نوريلهم يخدمو وثائق بش يستفادو من اي حاجة من دولة.. منحة بطالة ولا تشغيل شباب او نديريجيهم لجمعيات او او او..
ديري في بالك ناس لي هكا "جاهلة" ل الاسف.. الله غالب سيي كيفاش تحلي طريق ليهم و لو بكلمة💟
صحيت بارك الله فيك انا ثان نخمم كيما هك انو مالافضل تدلو على حاجة لي تعيشو منا و جاي لأنو جينيرالمو ناس هاك صح ممكن تعاونو تمدلو دراهم ولا بصح يخلاصو يخلاصو و هوما ناس بلا معاش بلا مصدر دخل الواحد كي يعاونهم هاك راه يخدمها المدى البعيد كيما نقولو 👏
ربي يقدرنا كامل اخي بارك الله فيك
 
السلام عليكم
هاني جيت ديرو الفرانات شدو بلايصكم☹️
بون بون اختي الكريمة ايمان يعطيك الصحة على موضوعك الزين ..انا ماشفتش هادي الحصة ومانعرفها بصح أكيد كاين اشخاص كيما هكذا وبزاف.. نشفى آخر حالة شفتها من فترة كان واحد مجهول النسب رماتو امو البيولوجية فساشي تع لابوبال قدام وحد دار تع امراة ورباتو هاديك المرأة الله يرحمها و كبر في فقر مدقع .. فاللخر قامو بيه ناس الخير و شرولو دار باسمو و عاونوه الحمد لله
..
هادي الحالات بزاف يندى لها الجبين و توجع فالقلب .. بصح رانا نشوفو فيهم فالطريق الناس يلي بلا مأوى ويحشمو حتى يمدو يدهم للناس .. هنا اذا قدرتي تعاوني عاوني اختي مدابيك لأنو هذا هو التطور بحد ذاتو انك تحسي باخوك المسلم وتقدميلو وش تقدري عليه .. ولا ينقص مال من صدقة .. والصدقة مش فقط من تقديم المال ولا كيما قالولك يلي قبلي يالوكان كلمة طيبة تشجيع اي شئ نقدرو عليه نعملو بيه.. واكيد لازم نشوفو لحالات الناس يلي أقل مننا و نقنعو بواش عطانا ربي من صحة و اهل ومسكن و وو الحمد لله ونشكرو ربي على نعمه ومنقنطوش من رحمة ربي
واكيد مهما كانت حالتك لازم تشوف للنعم يلي رزقك بيها الخالق سبحانه ..
لكن هذا لا يعني انك متثابريش فحياتك أكيد لازم تتعلمي و تطوري من نفسك دايما القناعة والعمل والتعلم .. مع معرفة الحلال واتباعه ومعرفة الحرام واجتنابه أكيد مش رح نتقدمو دنيويا ونتوخرو دينيا اذا حاجة عارضت الدين منعملوهاش .. وهنا كاين بزاف مواضيع لازم تطرح فهادي المشكلة ايضا.. باسكو كاين ناس في بالها راهي تتطور بصح كي تقولها هادي حرام يديرو روحهم ماسمعوكش..

و نختم قولي بهاد المقولة.. إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا .. واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
كفيتي ووفيتي ⁦♥️⁩ صح نقنع باللي عندي مع السعي لحياة افضل و نفرج على الناس معايا
صحيتي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدنا بحمد الله
ببساطة توجد.آية جميلة تفول:
قال الله تعالى:
( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى( 131 ) وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ( 132 ) )

يقول تعالى لنبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه : لا تنظر إلى هؤلاء المترفين وأشباههم ونظرائهم ، وما فيه من النعم فإنما هو زهرة زائلة ، ونعمة حائلة ، لنختبرهم بذلك ، وقليل من عبادي الشكور .

وقال مجاهد : ( أزواجا منهم ) يعني : الأغنياء فقد آتاك [ الله ] خيرا مما آتاهم ، كما قال في الآية الأخرى : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ) [ الحجر : 87 ، 88 ] ، وكذلك ما ادخره الله تعالى لرسوله في الدار الآخرة أمر عظيم لا يحد ولا يوصف ، كما قال تعالى : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) [ الضحى : 5 ] ولهذا قال : ( ورزق ربك خير وأبقى ) .

وفي الصحيح : أن عمر بن الخطاب لما دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك المشربة التي كان قد اعتزل فيها نساءه ، حين آلى منهم فرآه متوسدا مضطجعا على رمال حصير وليس في البيت إلا صبرة من قرظ ، وأهب معلقة ، فابتدرت عينا عمر بالبكاء ، فقال رسول الله : " ما يبكيك ؟ " .
[ ص: 327 ] فقال : يا رسول الله ، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه ، وأنت صفوة الله من خلقه؟ فقال : " أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا " .

فكان صلوات الله وسلامه عليه أزهد الناس في الدنيا مع القدرة عليها ، إذا حصلت له ينفقها هكذا وهكذا ، في عباد الله ، ولم يدخر لنفسه شيئا لغد .

قال ابن أبي حاتم : أنبأنا يونس ، أخبرني ابن وهب ، أخبرني مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يفتح الله من زهرة الدنيا " . قالوا : وما زهرة الدنيا يا رسول الله؟ قال : " بركات الأرض " .

وقال قتادة والسدي : زهرة الحياة الدنيا ، يعني : زينة الحياة الدنيا .

وقال قتادة ( لنفتنهم فيه ) لنبتليهم .

وقوله : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ) أي : استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة ، واصطبر أنت على فعلها كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا ) [ التحريم : 6 ] .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن صالح ، حدثنا ابن وهب أخبرني هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه : أن عمر بن الخطاب كان يبيت عنده أنا ويرفأ ، وكان له ساعة من الليل يصلي فيها ، فربما لم يقم فنقول : لا يقوم الليلة كما كان يقوم ، وكان إذا [ استيقظ أقام ] - يعني أهله - وقال : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ) .
وقوله : ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك ) يعني إذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب ، كما قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) [ الطلاق : 2 ، 3 ] ، وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) [ الذاريات : 56 - 58 ] ولهذا قال : ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك ) وقال الثوري : ( لا نسألك رزقا ) أي : لا نكلفك الطلب . وقال ابن أبي حاتم [ أيضا ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا حفص بن غياث ، عن هشام ، عن أبيه; أنه كان إذا دخل على أهل الدنيا ، فرأى من دنياهم طرفا فإذا رجع إلى أهله ، فدخل الدار
[ ص: 328 ] قرأ : ( ولا تمدن عينيك ) إلى قوله : ( نحن نرزقك ) ثم يقول : الصلاة الصلاة ، رحمكم الله .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني ، حدثنا سيار ، حدثنا جعفر ، عن ثابت قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه خصاصة نادى أهله : " يا أهلاه ، صلوا ، صلوا " . قال ثابت : وكانت الأنبياء إذا نزل بهم أمر فزعوا إلى الصلاة .

وقد روى الترمذي وابن ماجه ، من حديث عمران بن زائدة ، عن أبيه ، عن أبي خالد الوالبي ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى ، وأسد فقرك ، وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك " .

وروى ابن ماجه من حديث الضحاك ، عن الأسود ، عن ابن مسعود : سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول : " من جعل الهموم هما واحدا هم المعاد كفاه الله هم دنياه . ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديته هلك " .

وروي أيضا من حديث شعبة ، عن عمر بن سليمان عن عبد الرحمن بن أبان ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له . ومن كانت الآخرة نيته ، جمع له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة " .

( والعاقبة للتقوى ) أي : وحسن العاقبة في الدنيا والآخرة ، وهي الجنة ، لمن اتقى الله .

وفي الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت الليلة كأنا في دار عقبة بن رافع وأنا أتينا برطب [ من رطب ] ابن طاب ، فأولت ذلك أن العاقبة لنا في الدنيا والرفعة وأن ديننا قد طاب " .

تفسير إبن كثير - رحمه الله -


أعتقد ان التفسير فيه جواب شافي كافي لسؤالك ناحية هل تنظرين لفوق او لتحت...
اما ناحية معاناة الناس، اقدم لك هذا المقطع الرائع :

To view this content we will need your consent to set third party cookies.
For more detailed information, see our cookies page.

ووفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى.
وصحى فطوركم وارجو تقبل مروري.
 
باه نتفرج مثل الفيديوات هاذو لازملي تحضير نفسي وفوق دقيقة منقدرش نكمل الله غالب العصرة ولا الغصة نتاع القلب تريبني كالحيط.
طبعا لله في خلقه شؤون منقدروش نفسروها بعقلنا العاجز ولكن ديما نقولها في وسط الناس اللي عندو فرصة باه يعاون ويتردد او معلابالوش اصلا بالمساعدة او فوت حياتو بدون عمل خير هذا انسان ميت حتى وان كان حاضر بالجسد وندمه شديد .
التوفيق من الله يضع مثل هذه الحالات في مشوار حياتنا للاعتبار اولا ثم للاختبار ثم للاختيار . المرحلة الاولى نعتبر او لا نعتبر فاذا اعتبرنا يختبرنا الله في ماذا سنقدم عليه فاذا اقدمنا او لم نقدم كنا قد اخترنا مصيرنا وطريقنا.
فهذه الحالات مثل عواد هي نعمة ولو نراها نقمة للناس اللي يوفقها ربي لعمل الخير. في الاخير كل شيء زائل في الدنيا حتى المصائب والاحزان لا تبقى سوى الاعمال ومن كان يرى للتحت.
 
و عليكم السلام أختاه
عندي مدة طويلة مكتبتش في اللمة و مرديتش على موضوع
بالنسبة لموضوع ما علينا الا ان نقول لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
احساس الحرمان من الوالدين و الأخوة كي تفكر فيه يوجعك قلبك
كيف و تكون انت صغير و كاين كيما قلتي الملايين من عواد و هدا كلش بيد رب العالمين
حنا نقولو ماتشوفش للفوق داك ربي عطاه شوف لتحتك و قول الحمد لله
ربي يفرج على كل مومن و يعيننا في قضاء حوائج الناس الفقير و المسكين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top