موضوع تجميعي شامل جماليات اللغة العربية

حفياد آدم

:: مشرف مجموعة اللمة - FB ::
طاقم الإشراف
إنضم
12 أوت 2018
المشاركات
1,428
نقاط التفاعل
5,451
النقاط
576
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
ذكر
img_1374399525_379.gif

لمتذوقي اللغة العربية

لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى** لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي
لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنــــا** كانتْ لنا بـــــرداً على الأكبــادِ
سـتظلُّ رابــــــــــطـةً تؤلّـفُ بيننا ** فهيَ الرجــــــاءُ لناطـقٍ بالضّادِ

الشاعر اللبناني الراحل: حليم دموس

6573a3d04e6956caccd1873dae7bf597.jpg
تابعونا في حلقاتِ هذه السلسلة التي تحوي أقوال المشاهير والأعلام عن جمال لغتنا العربية ،، وشاركونا إنحاح لهذا الجهد بالإثراء والمساهمة في النشر عن طريق الآتي:

-الإبداء برأيك لا يجلب لي المال ... يا صديقي..
و إنما يحفزني على وضع الجديد فقط

ض.png

هذا العمل تطلب وقتاً وجهداً في الجمع والترتيب ، لذا لا نسمح بالنشر دون ذكر المصدر ووكيلنا الله في الدنيا والآخرة.

ولكم كلّ الودّ

المصدر منتدى اللمة الجزائرية
 
509.gif
جماليات اللغة العربية
صرخ شخص فقال: وا كرباه
فنادته "الكاف" وقالت:
اصرخ من أعماقك بالكلمة من دوني فأنا ذاهبة.
فقال: إلى أين ؟!

فقالت: اصرخها من دوني وستعلم..
فصاح ذلك الشخص: وا ربَّاه..
فسمع صوتًا يقول: يا مؤمن، لا تحزن
"أليس الله [بكاف] عبده"

67402_1339804845.gif
 
02F0B48E4ACC.gif
فوائد لغوية رائعة ومهمة :

ما الفرق بين الأبدي، والأزلي، والأمدي والسرمدي؟
الأبدي: الذي لا نهاية له.
الأزلي: الذي لا بداية له.
الأمدي: مابين بداية ونهاية.
السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له.

694704v36lppcpnb.gif

التحسس والتجسس؟
التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف)
التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر(ولا تجسسوا)

694704v36lppcpnb.gif

الفرق بين الصمت والسكوت؟
الصمت: يتولد من الأدب والحكمة .
السكوت: يتولد من الخوف.

ماهو الفرق بين الكآبة والحزن؟
الكآبة: تظهر على الوجه .
الحزن: يكون مضمراً بالقلب.
أعاذكم الله منهما .

694704v36lppcpnb.gif

ما الفرق بين شرقت الشمس و أشرقت الشمس؟
شرقت: بمعنى "طلعت"
أشرقت: بمعنى "أضاءت"
(وأشرقت الأرض بنور ربها)

694704v36lppcpnb.gif

مالفرق بين التعليم والتلقين؟
التلقين: يكون في الكلام فقط.
التعليم: يكون في الكلام وغيره
نقول: لقنه الشعر، ولا يقال: لقنه النجارة.

694704v36lppcpnb.gif

ما الفرق بين الجسد والبدن؟
الجسد: هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين.
البدن: فهو الجزء "العلوي" فقط من_جسم_االإنسان .

694704v36lppcpnb.gif

الفرق بين "التضادِّ" و"التناقض"؟
التضاد: يكون في الأفعال.
التناقض: يكون في الأقوال.

694704v36lppcpnb.gif

الفرق بين الهبوط والنزول؟
الهبوط: يتبعه إقامة﴿ اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )، أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.

694704v36lppcpnb.gif

﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾
الفرق بين المختال والفخور
المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار.

67402_1339804845.gif
 
509.gif

من أبلغ أبيات اللغة العربية



أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ ... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ



- أبو الطيب المتنبي

67402_1339804845.gif
 
509.gif
أقصر كلمة في اللغة العربية هـي




(ق) بالكسرة..





ومن مشتقاتها




"وقى" "وقاية" "يقي"





وتستعمل في حالة الأمر





كأن تقـول: يامحمد ق أختك شر الأشرار..

67402_1339804845.gif
 
جماليات اللغة العربية

أبيات إن قُرأت من اليمين إلى اليسار كانت مدحاً

ومن اليسار إلى اليمين كانت ذماً:



67402_1339537143.gif



طلبوا الذي نالوا فما حُرموا، رُفعتْ فما حُطتْ لهم رُتبُ
وهَبوا وما تمّتْ لهم خُلقُ، سلموا فما أودى بهم عطَبُ 
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا، حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا


1667664kjyjshauy2.gif
 
جماليات اللغة العربية :

smile11.gif

خير الناس من كفّ فكّه و فكّ كفّه

وشر الناس من فكّ فكّه وكفّ كفّه


13517862131.gif


فكم من فَكَةِ كفٍّ كَفَتْ فُكُوكَهُم
وكم من كَفَةِ فكٍّ فَكَّتْ كُفُوفَهُم ...



13517862131.gif
 
12938979391.gif12938979391.gif
قالت اللغة العربية للعرب: أين أنتم؟
قالوا: في آخر القائمة
قالت: فأين أنا؟
قالوا: في قلوبنا
قالت: اجعلوني في ألسنتكم،وستصبحون في أولها!
orig.gif
 
757785dzp8ki88r3.gif
قل: هذه هدية نفيسةٌ؛ أي ذات قِيمَةٍ عالية
ولا تقل: هذه هدية قيِّمَةٌ
لأنَّ كلمة قيِّمة تعني: مستقيمة
وقد جاء في القرآن الكريم "ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ" ؛ أي المستقيم
1667664kjyjshauy2.gif
 
جماليات اللغة العربية :
smile11.gif
آباء في اللغة :

smile11.gif
m5zn_526b857004ae444.gif


أبو مرّة : إبليس
أبو الفنون : المسرح
أبو الصخب : المزمار
أبو مصلح : الملح
أبو الأشبال : الأسد
أبو الأبرد : النمر
أبو جعار : الضبع
أبو أيوب : الجمل
أبو مزاحم : الفيل
أبو يقظان : الديك
أبو الأخطل : البغل


3249460596_1_13_gJzFdhnr.gif


أمهات في اللغة :

m5zn_526b857004ae444.gif
smile11.gif

- أم الكتاب : الفاتحة
- أم القرى : مكة
- أم الفضائل : العلم
- أم الرذائل : الجهل
- أم الخبائث : الخمر
- أم الندامة : العجلة
- أم الطعام : الحنطة
- أم قشعم : المنية
- أم الربيض: الأفعى
- أم عريط : العقرب
- أم عوف : الجرادة

3249460596_1_13_gJzFdhnr.gif

أبناء في اللغة :

m5zn_411c03339fa934e.gif
smile11.gif

- ابن الليل : اللص
- ابن السبيل : العابر
- ابن الغبراء : الفقير
- ابن الطود : الجلمود
- ابن الحرب : الشجاع
- ابن بطنه : الشره
- ابن سمير : الليل
- ابن الليالي : القمر
- ابن الغمد : السيف


VhhMvK7.gif
 

جماليات اللغة العربية

752002u5xfnfaqr5.gif

ان ترى بها كلمة تجمع معنيين متضاديين بنفس الكلمة ويفرق معناها بحسب وضعها بسياق الجملة

مثلاً:
كلمة الظن تعني اليقيين الذي لا شك به والشك الذي لا يقيين به.

752002u5xfnfaqr5.gif

مثال:
إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَة، اليقيين الذي لا شك به
إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ، الشك الذي لا يقيين به

VhhMvK7.gif
 
اللغة العربية

كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة
وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام
قال لخادمه : أصقعت العتاريف؟
فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمة
وقال لخادمه : يا غلام ما زيقيلم هذه؟
فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟
فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟
فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!!

c51c58983121fccb0f656b8c5dc0da31.jpg
 
الرياح ثمان:
021511230239pt3ukxuu7.gif
أربع منها عذاب وهي: "القاصف والعاصف والصرصر والعقيم"

و

أربع منها رحمة وهي: "الناشرات والمبشرات والمرسلات والذاريات"

VhhMvK7.gif
 
img_1399417087_796.gif
الصحيح :"اللهم صل على محمد".

السبب:
لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة.

و
القاعدة النحوية تقول :
الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه

( والمراد من الأمر هنا الدعاء )

يجب حذف حرف العلة
فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر
والخطأ الأكبر يااخوتي مما لحظته هوا كتابة اللهم (صلي)
وهذا يعتبر خطأ فاحش لأن لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة
-----------------------------------------------------------------------------
إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا ، فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) .
الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6357 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


23da1e3de45d6d23b958f0639bd64284.jpg
 
402578447.png


(إن شاء الله ) أو( إنشاء الله)

أيهما أصح ؟
وأيهما أوجب للكتابة ؟
وما معنى كل جملة منهما ؟

021511230239pt3ukxuu7.gif


جاء عند ابن هشام في شذور الذهب أن معنى الفعل إنشاء من أنشأ ينشئ أي الإيجاد

ومنه قول الله تعالى؟ إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً [ الواقعة : 35].

و المعنى هنا أي : أوجدناها إيجادا .

فمن هذا لو كتبنا ( إنشاء الله ) يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله ، فتعالى الله علوا كبيرا ، وهذا غير صحيح .

أما الصحيح هو أن نكتب ( إن شاء الله ) فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل ، فقد جاء في لسان العرب

معنى الفعل شاء هو : أراد ، فالمشيئة هنا هي الإرادة فعندما نكتب ( إن شاء الله )

كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا ، ومنه قول الله تعالى

وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ [ الإنسان :30].

فهناك فرق بين الفعلين ( أنشئ أي أوجد ) والفعل ( شاء أي أراد)

فيجب علينا كتابة ( إن شاء الله ) و تجنب كتابة ( إنشاء الله)

حتى نتجنب ما بيناه و العلم بالشيء أفضل من الجهل به .

 
جماليات اللغة العربية:
3249460596_1_13_gJzFdhnr.gif


"لكَ الثُلثان من قلبي وثُلثا ثُلثه الباقي
3249460596_1_13_gJzFdhnr.gif
وثُلثا ثُلثُ ما بقي وباقي الثُلثُ والباقي"
3249460596_1_13_gJzFdhnr.gif
 
439872zev6untzyt.gif
(الزُّنْبُورُ):

بالضَّمِّ: ذُبَابٌ لَسَّاعٌ، وهُوَ الدَّبُّورُ، والدَّبْرُ، والزِّنْبَارُ، بالكَسْرِ،

والأُنْثى: (الزُّنْبُورَةُ)، (ج) الزَّنَابِيرُ.

Fo13iHrWcAAmVpa.jpg

439872zev6untzyt.gif
 
تحية طيبة للذين يكتبون:
752002u5xfnfaqr5.gif

(أنتَ - أنتِ - عليكِ) بدلا من (أنته - أنتي ـ عليكي).
و (إن شاء الله) بدلاً من (إنشاء الله).
و (مبارك) بدلا من (مبروك).
و (اللهم صل) وليس (صلي).
تحية إجلال للذين يعلمون أن التاء المربوطة ليست هاء، وأن الهاء ليست تاء مربوطة"
752002u5xfnfaqr5.gif

FpEm-14XsAUsN3g.jpg

ਨ49ਅ02ф8ж9ਕ5ฟปตข係.gif
 

13517862131.gif

أضفها إلى ثروتك اللغوية واستخدامك اليومي:​

قيد أنملة = مقدار ضئيل​

الأنملة هي طرف الإصبع.​

13517862131.gif

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top