هل يوجد فرق بين الانتساب إلى السلف والتسمية بالسلفية ؟

الاستخارة غيرت حياتي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
15 جوان 2014
المشاركات
62
نقاط التفاعل
83
النقاط
3
الجنس
أنثى

بسم الله الرحمن الرحيم
= = = =
هل يوجد فرق بين الانتساب إلى السلف والتسمية بالسلفية .

لكل من يهمه أمر دينه .استمع لهذا الفيديو بقلب واع . من غير تحزب ولا تعصب .

ثم شارك بما رجح عندك لتعم الفائدة عسى أن نكون من مفاتيح الخير . ومغاليق للشر .اللهم آمين .
وفق الله الجميع

 
ملاحظة كثير من اهل العلم ينكر بعضهم على بعض في بعض المسائل
التي خالفت النصوص لكنهم يبقوا من علماء السنة
او لم تسمع ـ كل يؤخذ من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر
اي لا عصمة لعالم لكن الا ان بان فساد منهجه بمخالفته الشرع و النصوص
هنا يحذر منه كما يحذر من الفرق الضالة كالشيعة مثلا و الخوارج و الاشاعرة

امر مهم اخر الشيخ الألباني ليس اول من سمى الفرقة بالسلفية
عكس ما قاله فارس الخزرجي
و اعتقد ليس جهلا بالامر بل لحاجة في نفسه


اما عن الموضوع
لم اجد افضل من هذا الرد ان شاء الله تسمع الفيديو بقلبك لا بهواك
 
آخر تعديل:
سؤال مهم للغاية ويهم كل مسلم يحب أن يعبد الله على بصيرة ،فجزاك الله خيرا . نعم هناك فرق بينهما .وكلنا نحب ننتسب إلى سلف الأمة . والسلفية المعاصرة فيها غلو ومخالفات واضحة لمنهج السلف الأول . ومثاله : ينكر كثير من كبار السلفية المعاصرة إجماع سلف الأمة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس على العرش .يوم القيامة .وهذا مذهب الجهمية . وهذه مسألة تتعلق بالتوحيد والعقيدة وليس فقهية .

فهل حينها نستطيع أن نقول أنهم جهمية . أم نبرر لهم ولا نبرر لغيرهم ؟؟
 
ملاحظة كثير من اهل العلم ينكر بعضهم على بعض في بعض المسائل
التي خالفت النصوص لكنهم يبقوا من علماء السنة
او لم تسمع ـ كل يؤخذ من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر
اي لا عصمة لعالم لكن الا ان بان فساد منهجه بمخالفته الشرع و النصوص
هنا يحذر منه كما يحذر من الفرق الضالة كالشيعة مثلا و الخوارج و الاشاعرة

اما عن الموضوع
لم اجد افضل من هذا الرد ان شاء الله تسمع الفيديو بقلبك لا بهواك
اعتذر لك أستاذي أختلف معك . الشيخ فارس ذكر هذه النقطة .ونقل كلام شيخ الإسلام ولكن الشيخ الثاني تعمد على المغالطة كعادتهم .وكان يجب طالما انه يرد على الشيخ فارس أن يبين ان التسمي بالسلفي مستحب أو مشروع ثم يأتي بدليله .

ولكن المغالطة من الشيخ الآخر يذكر وصف عالم لعالم في الانتساب مثل قولهم "كان فلان سلفيا" .والقصد انه متبع للسلف الأول . أما اليوم صارت تسمية . والشيخ لم يأت بدليل على استحباب التسمية أو إباحته من سلف أقوال السلف . والتسمية بالسلفية المقصود به التميز . وصار هذا التميز سببا في الطعن في كل من لا يحب هذه التسمية لأنها محدثة وكل أمر محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .ويحب الانتساب إلى سلف الأمة .وأعطت تأشيرة لكل جريء للطعن فزادت الفتن والتباغض والتدابر. ويكفي أن السلفية المعاصرة تشرذمت إلى طوائف . فالمسلم أي شرذمة يتبع من السلفية .هل سلفية الأردن مثل الشيخ الحلبي ام السلفية الجهادية أم السلفية المدخلية أم السلفية الجامية أم وأم .وهذا يبين بطلان التسمية . فالشاهد والمشكلة كل يدّعي وصلا بليلى وليلى لا تقر بذاك .

أين دليل الشيخ الثاني أن سلف الأمة عرف هذه التسمية وليس الانتساب ؟؟ أم هي أيضا من خلال التتبع والاستقراء مثل تقسيم التوحيد الثلاثي المزعوم. الذي أحدثوه وفرقوا به الأمة .


 
آخر تعديل:
اعتذر لك أستاذي أختلف معك . الشيخ فارس ذكر هذه النقطة .ونقل كلام شيخ الإسلام ولكن الشيخ الثاني تعمد على المغالطة كعادتهم .وكان يجب طالما انه يرد على الشيخ فارس أن يبين ان التسمي بالسلفي مستحب أو مشروع ثم يأتي بدليله .

ولكن المغالطة من الشيخ الآخر يذكر وصف عالم لعالم في الانتساب مثل قولهم "كان فلان سلفيا" .والقصد انه متبع للسلف الأول . أما اليوم صارت تسمية . والشيخ لم يأت بدليل على استحباب التسمية أو إباحته من سلف أقوال السلف . والتسمية بالسلفية المقصود به التميز . وصار هذا التميز سببا في الطعن في كل من لا يحب هذه التسمية لأنها محدثة وكل أمر محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .ويحب الانتساب إلى سلف الأمة .وأعطت تأشيرة لكل جريء للطعن فزادت الفتن والتباغض والتدابر.

أين دليل الشيخ أن سلف الأمة عرف هذه التسمية وليس الانتساب ؟؟ أم هي أيضا من خلال التتبع والاستقراء مثل تقسيم التوحيد الثلاثي المزعوم .


للأمانة اقول لم اجد او اسمع سلفيا كفر من لم يكن منهم
عكس بقية الفرق كلها تكفر مخالفيها
اعد الفيديو الشيخ يوضح هتهه النقطة

اما فارس فالح تكلم عموما و لم يلكلف نفسه حتى وضع كتاب و صفحة
لتكفير السلفية لغيرهم بل قال عموما و هذا مخالف للأمانة العلمية
 
امر مهم اخر الشيخ الألباني ليس اول من سمى الفرقة بالسلفية
عكس ما قاله فارس الخزرجي
و اعتقد ليس جهلا بالامر بل لحاجة في نفسه
 
للأمانة اقول لم اجد او اسمع سلفيا كفر من لم يكن منهم
عكس بقية الفرق كلها تكفر مخالفيها
اعد الفيديو الشيخ يوضح هتهه النقطة

اما فارس فالح تكلم عموما و لم يلكلف نفسه حتى وضع كتاب و صفحة
لتكفير السلفية لغيرهم بل قال عموما و هذا مخالف للأمانة العلمية
مداخلتي كانت على سؤال عن الانتساب والتسمية .لأنها سببت الكثير من الفتن . وينظر لهذه الفتوى وفيها أيضا كلام للشيخ ابن عيثيمين رحمه الله .

الأولى ترك التسمي بـ " السلفية " إذا أدى الاسم إلى التشويه والنفور - الإسلام سؤال وجواب



= = =

وفتوى أخرى لابن عثيمين .




فالتميز للاستعلاء على أخوانهم . هذه هو المرفوض . وللأسف هذا ما نشاهده .

صارت السلفية المعاصرة شعارا إلى حزبية مقيته وليتها بقت على طائفة واحدة بل تشرذمت كل طائفة تلعن أختها . فإن خالفتهم قال لك من علمائك . فإذا جئت بقول قال لك هذه ليس سلفيا في عقيدته كذا وكذا على فهم السلفية المعاصرة وليس على فهم سلف الأمة . وإن طالبته بنقاش علمي هادئ من ثاني سؤال يفر .لأن بضاعته مزجاة . وسنده منقطع إلى شيخ الإسلام أو الأئمة المعاصرين من حزبه .لكن أن يغوص أعمق إلى الأئمة الأربعة وغيرهم . فذلك صعب عليه . وابسط مثال حول تقسيم التوحيد الثلاثي . فأضل كتاب عندهم هو للشيخ البدر . ومن يقرأه يعرف أن شيخ الإسلام هو أول من قال ذلك . وفيه تناقض وجهل .ولعل الله ييسر اكتب مقالة في نقد القول السديد على من أنكر التوحيد .
مع أن عقيدة السلفية المعاصرة جهمية . في مسألة قعود النبي صلى الله عليه وسلم على العرش يوم القيامة . لأني أحب كل العلماء ومن أخطأ عالم نعتذر له . ولا نشنع . لكن هم يتعمد إلى إخراجك من دائرة أهل السنة . ليسهل عليه إسقاطك . ولكن تشنيع السلفية المعاصرة .جعل كل طالب علم غيور على دينه يرد على تشنيعهم بتشنيع . لذا تصدر مجموعة من طلبة العلم لهذه البدعة ليحصل توازن رعب على الأقل . مما يؤدي إلى لجم شيوخهم لهؤلاء أهل البدع .وفعلا صرنا نرى تراجعهم . أما سابقا كان يظن نفسه بمأمن لذا تجرأ من تجرأ منهم .فسنة الله في التدافع الكوني والشرعي . وليس في السكوت على أهل البدع .وقديما قالوا : " أسكتوا نسكت تسبوا شيوخنا نسب شيوخكم " .مع أن شيوخنا شيوخهم ولكن لا أعبدهم ولا أتخذهم أربابا من دون الله لكن العدوان . يقلب الصديق عدوا . وأنصر أخاك ظالما أو مظلوما ...... والعاقبة للمتقين .
 
مداخلتي كانت على سؤال عن الانتساب والتسمية .لأنها سببت الكثير من الفتن . وينظر لهذه الفتوى وفيها أيضا كلام للشيخ ابن عيثيمين رحمه الله .

الأولى ترك التسمي بـ " السلفية " إذا أدى الاسم إلى التشويه والنفور - الإسلام سؤال وجواب



= = =

وفتوى أخرى لابن عثيمين .




فالتميز للاستعلاء على أخوانهم . هذه هو المرفوض . وللأسف هذا ما نشاهده .

صارت السلفية المعاصرة شعارا إلى حزبية مقيته وليتها بقت على طائفة واحدة بل تشرذمت كل طائفة تلعن أختها . فإن خالفتهم قال لك من علمائك . فإذا جئت بقول قال لك هذه ليس سلفيا في عقيدته كذا وكذا على فهم السلفية المعاصرة وليس على فهم سلف الأمة . وإن طالبته بنقاش علمي هادئ من ثاني سؤال يفر .لأن بضاعته مزجاة . وسنده منقطع إلى شيخ الإسلام أو الأئمة المعاصرين من حزبه .لكن أن يغوص أعمق إلى الأئمة الأربعة وغيرهم . فذلك صعب عليه . وابسط مثال حول تقسيم التوحيد الثلاثي . فأضل كتاب عندهم هو للشيخ البدر . ومن يقرأه يعرف أن شيخ الإسلام هو أول من قال ذلك . وفيه تناقض وجهل .ولعل الله ييسر اكتب مقالة في نقد القول السديد على من أنكر التوحيد .
مع أن عقيدة السلفية المعاصرة جهمية . في مسألة قعود النبي صلى الله عليه وسلم على العرش يوم القيامة . لأني أحب كل العلماء ومن أخطأ عالم نعتذر له . ولا نشنع . لكن هم يتعمد إلى إخراجك من دائرة أهل السنة . ليسهل عليه إسقاطك . ولكن تشنيع السلفية المعاصرة .جعل كل طالب علم غيور على دينه يرد على تشنيعهم بتشنيع . لذا تصدر مجموعة من طلبة العلم لهذه البدعة ليحصل توازن رعب على الأقل . مما يؤدي إلى لجم شيوخهم لهؤلاء أهل البدع .وفعلا صرنا نرى تراجعهم . أما سابقا كان يظن نفسه بمأمن لذا تجرأ من تجرأ منهم .فسنة الله في التدافع الكوني والشرعي . وليس في السكوت على أهل البدع .وقديما قالوا : " أسكتوا نسكت تسبوا شيوخنا نسب شيوخكم " .مع أن شيوخنا شيوخهم ولكن لا أعبدهم ولا أتخذهم أربابا من دون الله لكن العدوان . يقلب الصديق عدوا . وأنصر أخاك ظالما أو مظلوما ...... والعاقبة للمتقين .
كلام ابن عثيمين هو عينه الحق
و هو كلام كل شيوخ او جل مشايخ السلفية
و هو باختصار كل من قال كلمة التوحيد إلا من عمل عملا يهدم عقيدته

السؤال : كل الفرق الاخرى بدون استثناء تكفر من لم ينتسب لها
على الرغم من انها فرق و احزاب منحرفة
و لا احد تحدث عنها خصوصا صاحب الموضوع
 
مداخلتي كانت على سؤال عن الانتساب والتسمية .لأنها سببت الكثير من الفتن . وينظر لهذه الفتوى وفيها أيضا كلام للشيخ ابن عيثيمين رحمه الله .

الأولى ترك التسمي بـ " السلفية " إذا أدى الاسم إلى التشويه والنفور - الإسلام سؤال وجواب



= = =

وفتوى أخرى لابن عثيمين .




فالتميز للاستعلاء على أخوانهم . هذه هو المرفوض . وللأسف هذا ما نشاهده .

صارت السلفية المعاصرة شعارا إلى حزبية مقيته وليتها بقت على طائفة واحدة بل تشرذمت كل طائفة تلعن أختها . فإن خالفتهم قال لك من علمائك . فإذا جئت بقول قال لك هذه ليس سلفيا في عقيدته كذا وكذا على فهم السلفية المعاصرة وليس على فهم سلف الأمة . وإن طالبته بنقاش علمي هادئ من ثاني سؤال يفر .لأن بضاعته مزجاة . وسنده منقطع إلى شيخ الإسلام أو الأئمة المعاصرين من حزبه .لكن أن يغوص أعمق إلى الأئمة الأربعة وغيرهم . فذلك صعب عليه . وابسط مثال حول تقسيم التوحيد الثلاثي . فأضل كتاب عندهم هو للشيخ البدر . ومن يقرأه يعرف أن شيخ الإسلام هو أول من قال ذلك . وفيه تناقض وجهل .ولعل الله ييسر اكتب مقالة في نقد القول السديد على من أنكر التوحيد .
مع أن عقيدة السلفية المعاصرة جهمية . في مسألة قعود النبي صلى الله عليه وسلم على العرش يوم القيامة . لأني أحب كل العلماء ومن أخطأ عالم نعتذر له . ولا نشنع . لكن هم يتعمد إلى إخراجك من دائرة أهل السنة . ليسهل عليه إسقاطك . ولكن تشنيع السلفية المعاصرة .جعل كل طالب علم غيور على دينه يرد على تشنيعهم بتشنيع . لذا تصدر مجموعة من طلبة العلم لهذه البدعة ليحصل توازن رعب على الأقل . مما يؤدي إلى لجم شيوخهم لهؤلاء أهل البدع .وفعلا صرنا نرى تراجعهم . أما سابقا كان يظن نفسه بمأمن لذا تجرأ من تجرأ منهم .فسنة الله في التدافع الكوني والشرعي . وليس في السكوت على أهل البدع .وقديما قالوا : " أسكتوا نسكت تسبوا شيوخنا نسب شيوخكم " .مع أن شيوخنا شيوخهم ولكن لا أعبدهم ولا أتخذهم أربابا من دون الله لكن العدوان . يقلب الصديق عدوا . وأنصر أخاك ظالما أو مظلوما ...... والعاقبة للمتقين .

السؤال : كل الفرق الاخرى بدون استثناء تكفر من لم ينتسب لها
على الرغم من انها فرق و احزاب منحرفة
و لا احد تحدث عنها خصوصا صاحب الموضوع
جزاك الله خيرا على هذا التوضيح . أكون شاكرا لك لو اتحفتني بأقوال من رموزهم على أنهم يكفروا من لم ينتسب لهم . مع المصدر لو تكرمت . أما السفهاء منهم فلا تلقي لهم بالا . فمعنا مثلهم هههههه .
 
كلام ابن عثيمين هو عينه الحق

مداخلتي كانت على سؤال عن الانتساب والتسمية .لأنها سببت الكثير من الفتن .
= = =

لكل من يهمه أمر دينه .استمع لهذا الفيديو بقلب واع . من غير تحزب ولا تعصب .

صاحب الموضوع
الافاضل الامين محمد والاستخارة غيرت حياتي وجميل القحطاني

ارجو ان تكون اولا عرفتم سبب تسجيلي .


خلال الفتره الماضية رايت مداخلات لكم في هذا القسم وراقت لي وفي حد منكم ذكر تقسيم التوحيد الى ثلاث ولا اذكر في أي مكان هنا واود اسالكم بحكم اني استشفيت من حواركم انكم مستفيدين في الجانب الشرعي ويارب تقدروا تساعدوني

الاشكال

معلوم اهمية التوحيد عند كل طالب علم مبتدى وعادة في البيت وغيرة نتباحث في امور شرعية ومنها تقسيم التوحيد الى ثلاث واطلعنا على اقوال الشيوخ من الجانبين من ينكره ومن يثبته وللاسف ماقدرت ارجح وحيروني بكلامهم .

فما اريده هل عند احدكم علم يستطيع يفك لنا الشفرة بطريقة سهلة دون البسط في الاقوال كما كان يفعل امامنا الالباني . اسلوبه كان يروقني في التفهيم رحمة الله عليه .

وشرح الله صدوركم

 
الافاضل الامين محمد والاستخارة غيرت حياتي وجميل القحطاني

ارجو ان تكون اولا عرفتم سبب تسجيلي .

السلام عليكم أخواني وأخواتي أخت جديدة | منتدى اللمة الجزائرية (4algeria.com)

خلال الفتره الماضية رايت مداخلات لكم في هذا القسم وراقت لي وفي حد منكم ذكر تقسيم التوحيد الى ثلاث ولا اذكر في أي مكان هنا واود اسالكم بحكم اني استشفيت من حواركم انكم مستفيدين في الجانب الشرعي ويارب تقدروا تساعدوني

الاشكال

معلوم اهمية التوحيد عند كل طالب علم مبتدى وعادة في البيت وغيرة نتباحث في امور شرعية ومنها تقسيم التوحيد الى ثلاث واطلعنا على اقوال الشيوخ من الجانبين من ينكره ومن يثبته وللاسف ماقدرت ارجح وحيروني بكلامهم .

فما اريده هل عند احدكم علم يستطيع يفك لنا الشفرة بطريقة سهلة دون البسط في الاقوال كما كان يفعل امامنا الالباني . اسلوبه كان يروقني في التفهيم رحمة الله عليه .

وشرح الله صدوركم


اهلا و سهلا
في المساء باذن الله أخيتي
الان انا بعيد عن البيت
 
الافاضل الامين محمد والاستخارة غيرت حياتي وجميل القحطاني

ارجو ان تكون اولا عرفتم سبب تسجيلي .


خلال الفتره الماضية رايت مداخلات لكم في هذا القسم وراقت لي وفي حد منكم ذكر تقسيم التوحيد الى ثلاث ولا اذكر في أي مكان هنا واود اسالكم بحكم اني استشفيت من حواركم انكم مستفيدين في الجانب الشرعي ويارب تقدروا تساعدوني

الاشكال

معلوم اهمية التوحيد عند كل طالب علم مبتدى وعادة في البيت وغيرة نتباحث في امور شرعية ومنها تقسيم التوحيد الى ثلاث واطلعنا على اقوال الشيوخ من الجانبين من ينكره ومن يثبته وللاسف ماقدرت ارجح وحيروني بكلامهم .

فما اريده هل عند احدكم علم يستطيع يفك لنا الشفرة بطريقة سهلة دون البسط في الاقوال كما كان يفعل امامنا الالباني . اسلوبه كان يروقني في التفهيم رحمة الله عليه .

وشرح الله صدوركم

أولا مرحبا بك بين أسرتك الثانية . ولا تقلقي او تحتاري . أي أخ عنده علم في مسألة وفتح الله عليه في مسألة لن يبخل عليك أو على إخوانه إن شاء الله . وكلنا نستفيد من بعض . وكان الإمام الألباني دائما يكرر "( أنا كالمنشار طالع واكل نازل واكل ). أي انه إما يفيد أو يستفيد وهذا من شدة تواضعه رحمه الله .فأسألي ما بدأ لك فالعلم بالتعلم .

وبخصوص سؤالك وحيرتك في كلام الشيوخ في تقسيم التوحيد . اقترح تفتحي موضوع مستقل في قسم الحوار . وتضعي ما يدور في بالك من أسئلة في المسألة . وعسى تعم الفائدة لنا جميعا .


زادك الله حرصا .ورفع عنك الحيرة
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على الموضوع
اظن حسب معلوماتي القليلة كما فهمت من معلمتي بالمسجد لا يوجد فرق فكل من تشبه بالنبي صلى الله عليه بيه وسلم وصحابته والتابعين والصالحين من السلف الصالح وعلى مذهب أهل السنة والجماعة ولا يتبع البدعة ولا يشرك بالله ولا يخلف بغير الله ولا يستغيث بغير الله ولا يعبد الأضرحة ويستغيث بالاموات فهو سلفي حتى وإن كان عنده معاصي وذنوب وتقصير لكن في زماننا أصبح كل من هب ودب يلقب نفسه بالسلفية للتغطية على أفعاله الشنيعة وكمثال الدواعش هم خوارج والسلفية براءة منهم فأهل السنة والجماعة والسلفيين الحقيقين لا يكفرون صاحب المعصية والكبيرة
 
أولا مرحبا بك بين أسرتك الثانية . ولا تقلقي او تحتاري . أي أخ عنده علم في مسألة وفتح الله عليه في مسألة لن يبخل عليك أو على إخوانه إن شاء الله . وكلنا نستفيد من بعض . وكان الإمام الألباني دائما يكرر "( أنا كالمنشار طالع واكل نازل واكل ). أي انه إما يفيد أو يستفيد وهذا من شدة تواضعه رحمه الله .فأسألي ما بدأ لك فالعلم بالتعلم .

وبخصوص سؤالك وحيرتك في كلام الشيوخ في تقسيم التوحيد . اقترح تفتحي موضوع مستقل في قسم الحوار . وتضعي ما يدور في بالك من أسئلة في المسألة . وعسى تعم الفائدة لنا جميعا .


زادك الله حرصا .ورفع عنك الحيرة
مقترح رائع اخي وعملت بمقترحك هنا .عسى اجد عندكم ما لم اجده عند غيركم
 
اهلا و سهلا
في المساء باذن الله أخيتي
الان انا بعيد عن البيت
يزيد فضلك سيدي يارب اجد عندكم ما لم اجده في عند غيركم . في مسائل كثيرة تحتاج الى حوار هادئ مثمر . فالعقل ليس كالعقلين والثلاث ليس كالأربعة فالدنيا تتطور الى العمل الجماعي تحقيقا وتخريجا وابتكارا. زمن تعظيم الفرد ولى.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على الموضوع
اظن حسب معلوماتي القليلة كما فهمت من معلمتي بالمسجد لا يوجد فرق فكل من تشبه بالنبي صلى الله عليه بيه وسلم وصحابته والتابعين والصالحين من السلف الصالح وعلى مذهب أهل السنة والجماعة ولا يتبع البدعة ولا يشرك بالله ولا يخلف بغير الله ولا يستغيث بغير الله ولا يعبد الأضرحة ويستغيث بالاموات فهو سلفي حتى وإن كان عنده معاصي وذنوب وتقصير لكن في زماننا أصبح كل من هب ودب يلقب نفسه بالسلفية للتغطية على أفعاله الشنيعة وكمثال الدواعش هم خوارج والسلفية براءة منهم فأهل السنة والجماعة والسلفيين الحقيقين لا يكفرون صاحب المعصية والكبيرة
و الله اخت سيلين اذا كان هذا دينك حتى ان فرطتي فأنت في الطريق الصحيح
كل ما قلتي صحيح مية بالمية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top