هل يجوز اخراج زكاة الفطر مالا؟؟؟

♡كارينا♡

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
إنضم
20 جويلية 2016
المشاركات
3,248
نقاط التفاعل
10,020
نقاط الجوائز
845
الجنس
أنثى
آخر نشاط

السؤال

أريد أن أعرف رأي مشايخنا الكرام في ما يخص زكاة الفطر نقداً هم شيخ الألباني -ابن باز، محمد صالح العثيمين، الفوزان والمذاهب الأربعة وأنتم يا شيخنا الذي أحبه في الله وأحب كثيراً موقعكم وأتصفحه كل يوم أريد الجواب في أسرع وقت ممكن إن شاء الله؟ جزاكم الله خيراً لما تقومون من عملكم هذا.

الإجابــة


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق ذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة في مسألة إخراج القيمة في زكاة الفطر فراجعه في الفتوى رقم: 929.

واختيار المشايخ ابن باز وابن عثيمين وصالح الفوزان هو وجوب إخراجها طعاماً، وأما الشيخ الألباني فلم نقف له على اختيار في هذه المسألة.

والله أعلم.




إسلام ويب
 
بارك الله فيك. وصحيح فئة كبيرة من العلماء ذهبو لاخراجها طعاما
ولكن هناك فئة اخرى من العلماء ايضا اجازو اخراجها نقدا بل و منهم من نصح بذلك وهؤلاء ايضا لهم ادلة من السنة من خلالها افتو بهته الفتوى
 
الخلاف اصلا في ان تخرج نقودا
وليس الخلاف قي الطعام فهي الاصل
اذا المسألة واضحة
الرسول اخرجها طعاما و فرضها
الصحابة الاربع بعد الرسول اخرجوها طعاما و امرو بها
اما من يقول مالا فقد وجدت زكاة المال
اما زكاة الفطر فهي طهرة للصائم للمساكين حتى لا يكون بينهم جائع
 
الخلاف اصلا في ان تخرج نقودا
وليس الخلاف قي الطعام فهي الاصل
اذا المسألة واضحة
الرسول اخرجها طعاما و فرضها
الصحابة الاربع بعد الرسول اخرجوها طعاما و امرو بها
اما من يقول مالا فقد وجدت زكاة المال
اما زكاة الفطر فهي طهرة للصائم للمساكين حتى لا يكون بينهم جائع
صدقت اوافقك الراي
 
بورك فيك على طرحك القيم
 
وليس الخلاف قي الطعام فهي الاصل
و ابراء للذمة راني نخرجها طعام عندي شي عشر سنين
و نزيد نخرج مبلغ مالي كصدقة
 
مازلنا في القرن 25 نتكلم عن مثل هذه الأمور وهذا يجوز وهذا لا يجوز وكل أعمالنا منافية للإسلام ...
النية هي الأصح في الدين قديما كانت تعطى بذورا أو دقيقا لكن المجتمع اليوم تطور تصوروا معي ربي عائلة فقير وعنده اولاد وكلنا نعطيه بذور أو بقوليات أو دقيقا او رز ماذا يفعل بهما يعل يستطيع شراء ألبسة أو أدوية لأولاده أو العاب
انجيلا ميركل المستشارة الألمانية السابقة قالت انظروا الى الهند وعدد سكانها وعدد ديانتها وانتظروا إلى الصين هي مثل الهند لكن يعيشون في سلام وهناء ونحن العرب لنا نفس اللغة ونفس الدين لكن.........
 
مازلنا في القرن 25 نتكلم عن مثل هذه الأمور وهذا يجوز وهذا لا يجوز وكل أعمالنا منافية للإسلام ...
النية هي الأصح في الدين قديما كانت تعطى بذورا أو دقيقا لكن المجتمع اليوم تطور تصوروا معي ربي عائلة فقير وعنده اولاد وكلنا نعطيه بذور أو بقوليات أو دقيقا او رز ماذا يفعل بهما يعل يستطيع شراء ألبسة أو أدوية لأولاده أو العاب
انجيلا ميركل المستشارة الألمانية السابقة قالت انظروا الى الهند وعدد سكانها وعدد ديانتها وانتظروا إلى الصين هي مثل الهند لكن يعيشون في سلام وهناء ونحن العرب لنا نفس اللغة ونفس الدين لكن.........
اخي الدين الإسلام صالح لكل مكان وزمان
وقدوتنا هو محمد صلى الله عليه وسلم
وهو ادرى

أيهما أفضل هل إخراج 150 دينار للفرد ام كيلو زبيب الذي سعره أكثر من 1000دينار لا مجال للمقارنة ..ولو تكون هذه الزكاة متنوعة سيستفيد منها الفقير
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسلام ويب ليس موقع ثقة يؤخذ منه العلم الشرعي ..
ولا يوجد خلاف في المذاهب الاربعة في مسالة اخراج زكاة الفطر، انهم يكذبون على العلماء ..
وفرضا وان وجد خلاف، مامورون في القران والسنة باتباع الرسول صلى الله عليه و سلم..
والرسول صلى الله عليه و سلم يقول صاع من قوت البلد، فاي احد يقول غير ذلك قوله يترك.. فلا يعقل ان نترك قول الرسو الذي لا ينطق عن الهوى، المعصوم من اجل قول اي احد كائن من كان ..
 
#إقرأ
👇👇👇👇
نحن الأن في محل خلاف في كيفيه اخراج زكاة الفطر طعاما ام نقدا... طيب

🟢ونحن الان متنازعون في هذا الامر: فالنرجع الى الله ورسوله ونتحاكم الى الله ورسوله.

🟢يقول الله تعالى: قال تعالى:(("يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا")) [النساء : 59]

زكاة الفطر تخرج طعاما والنقود كانت موجودة في زمن النبي ولم يأمر باخراجها نقدا والادلة كالتالي:

🟢حديث ابن عمر رضي الله عنهما : - عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ".

🟢حديث ابي سعيد الخدري: عن أبي سعيد الخدري قال: كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط لا نخرج غيره عن الزكاة،

🟠الدليل من موطأ الامام مالك رحمه الله:

🟣«629» حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

🟣«631» وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ لاَ يُخْرِجُ فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ إِلاَّ التَّمْرَ إِلاَّ مَرَّةً وَاحِدَةً فَإِنَّهُ أَخْرَجَ شَعِيرًا.

🟣«631» وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ لاَ يُخْرِجُ فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ إِلاَّ التَّمْرَ إِلاَّ مَرَّةً وَاحِدَةً فَإِنَّهُ أَخْرَجَ شَعِيرًا.
«632» حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَبْعَثُ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ إِلَى الَّذِي تُجْمَعُ عِنْدَهُ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.

🟢اقوال الائمة الاربعة:
زكاة الفطر نقدا لا تجزئ اي تعتبر صدقة من الصدقات:

🟣وهدا قول الامام احمد بن حنبل.. والشافعي... ومالك.....

✅بل تخرج طعاما كما فرضها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
🔶ابو حنيفة من قال باخراجها نقدا اجتهادا منه فقط... لكن بدون دليل من الكتاب او السنة.... والاجتهاد في أي مسألة من المسائل يسقط بوجود حديث صحيح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

🟢الامام مالك الذي ننتسب اليه (المدهب المالكي) يقول في المدونة ان زكاة الفطر نقدا لا تجزئ ويذكر احاديث صحيحة لاخراج زكاة الفطر طعاما .... فلماذا ندعي باننا مالكية و لا نتبع الامام مالك في هذه المسألة..... والامام مالك رحمه الله بريئ ممن نسبو اليه اخراج زكاة الفطر نقدا... بل كذبو عليه.

قال الشيخ_الألباني -رحمه الله تعالی- :

ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻻ !! ﻧﺨﺮﺝ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻠﻔﻘﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﻳﺨﻄﺊ ﻣﺮﺗﻴﻦ :

ﺍﻟﻤﺮﺓ_ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻧﻪ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﻨﺺ ، ﻭﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺗﻌﺒُّﺪﻳﺔ ، ﻫﺬﺍ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ .

ﻟﻜﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ_ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭِﻉ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ - ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ - ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺃﻓﻀﻞ .

📕 [ ﺳﻠﺴﻠﺔ_ﺍﻟﻬﺪﻯ_ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ/ ﺷﺮﻳﻂ :📼 ٢٧٤ د ١٨ ثا ١٢ ]

🟢وقت اخراجها يكون قبل العيد بيوم او يومين اوثلاثة ولا يشرع اخراجها في اول الشهر او نصفه او بعد النصف بل قبل العيد بيوم او يومين اوثلاثة .... لان زكاة الفطر طعمة للمسكين وطهرة للصائم من اللغو والرفث .

🟢ودليل اخراجها يوم اويومين قبل العيد حديث عبد الله ابن عمر من موطأ مالك: 👇👇👇👇👇

«632» حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَبْعَثُ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ إِلَى الَّذِي تُجْمَعُ عِنْدَهُ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.

وفي الاخير اقول لكم انه من يملك حديثا واحدا عن اخراج زكاة الفطر نقدا فاليأتي به وسنخرجها نقدا ... بشرط اية من كتاب الله اوحديث رسول الله...... ما غير دالك من الاراء لا نحتاجه حجته مردودة عليه
.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
 
فتوى فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في زكاة الفطر

الذين يقولون بجواز إخراج صدقة الفطر نقودا هم مخطئون لأنهم يخالفون النص : حديث الرسول عليه السلام الذي يرويه الشيخان في صحيحيهما من حديث عبد الله ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما قال :" فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط " فعين رسول الله هذه الفريضة التي فرضها الرسول عليه السلام ائتمارا بأمر ربه إليه ليس نقودا وإنما هو طعام مما يقتاته أهل البلد في ذلك الزمان فمعنى هذا الحديث أن المقصود به ليس هو الترفيه عن الناس الفقراء والمساكين يلبسوا الجديد والنظيف وو ... الخ وإنما هو إغنائهم من الطعام والشراب في ذاك اليوم وفيما يليه من الأيام من بعد العيد . وحين أقول بعد العيد فإنما أعني أن يوم الفطر هو العيد أما اليوم الثاني والثالث فليسوا من العيد في شيء إطلاقا ، فعيد الفطر هو يوم واحد فقط وعيد الأضحى هو أربعة أيام فالمقصود بفرض صدقة الفطر من هذا الطعام المعود في تلك الأيام هو إغناء الفقراء والمساكين في اليوم الأول من عيد الفطر ثم ما بعد ذلك من أيام طالت أو قصرت .
فحينما يأتي انسان ويقول لا ، نخرج القيمة هذا أفضل للفقير ، هذا يخطئ مرتين :
المرة الأولى : أنه خالف النص والقضية تعبدية هذا أقل ما يقال .
لكن الناحية الثانية : خطيرة جدا لأنها تعني أن الشارع الحكيم ألا وهو رب العالمين حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه الأطعمة مش داري هو ولا عارف مصلحة الفقراء والمساكين ، كما عرف هؤلاء الذين يزعمون بأنه إخراج القيمة أفضل ، لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو الأصل وكان الإطعام هو البدل لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف بها حسب حاجته إن كان بحاجة إلى الطعام اشترى الطعام ،إن كان بحاجة إلى الشراب اشترى الشراب ، إن كان بحاجة إلى الثياب اشترى الثياب فلماذا عدل الشارع عن فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام إذن له غاية ، فلذلك حدد المفروض ألا وهو الطعام من هذه الأنواع المنصوصة في هذا الحديث وفي غيره ، فانحراف بعض الناس عن تطبيق النص إلى البديل الذي هو النقد هذا اتهام للشارع بأنه لم يحسن التشريع لأن تشريعهم أفضل وأنفع للفقير هذا لو قصده ، كفر به لكنهم لا يقصدون هذا الشيء ، لكنهم يتكلمون بكلام هو عين الخطأ ، إذن لا يجوز إلا إخراج ما نصّ عليه الشارع الحكيم وهو طعام على كل حال .
وهنا ملاحظة لابد من ذكرها ، لقد فرض الشارع أنواع من هذه الأطعمة لأنها كانت هي المعروفة في عهد النبوة والرسالة لكن اليوم وجدت أطعمة نابت مناب تلك الأطعمة ، اليوم لا يوجد من يأكل الشعير ، بل ولا يوجد من يأكل القمح والحب لأنه الحب يتطلب شيء آخر وهو أن يوجد هناك الطاحونة ويتطلب وجود تنور صغيرأو كبير كما لا يزال موجود في بعض القرى ، فلما هذه الأطعمة أصبحت في حكم المتروك المهجور فيجب حينئذ أن نخرج البديل من الطعام وليس النقود ، لأننا حينما نخرج البديل من الطعام صرنا مع الشرع فيما شرع من أنواع الطعام المعروفة في ذلك الزمان . أما حينما نقول نخرج البديل وهو النقود وردعلينا أن الشارع الحكيم ما أحسن التشريع لأننا نقطع جميعا على أن النقود هي أوسع استعمالا من الطعام ، لكن لما رأينا الشارع الحكيم فرض طعاما ووجدنا هذا الطعام غير ماشي اليوم حينئذ لازم نحط عن بديله . بديل مثلا الأرز أي بيت يستغني عن أكل الأرز ؟ لا أحد ، لا فقير ولا غني إذن بدل القمح بنطلع الأرز أوبنطلع السكر مثلا أو نحو ذلك من أي طعام .
يوجد في بعض الأحاديث الأقط والأقط هو اللي بيسموه هنا الجميد يمكن الإنسان يطلّع من هذا الطعام لكن حقيقة بالنسبة لنحن في سوريا في العواصم مش معروف الجميد لكن في كثيرمن القرى معروف وإذا أخرج الإنسان جميدا لبعض الفقراء والمساكين ماشي الحال تماما بس هذا يحتاج إلى شيء من المعرفة انه هذا الإنسان يستعمل الجميد وإلا لا ،الذي أراه أنه لا يغلب استعماله كذلك منصوص في بعض الأحاديث التمر لكن أعتقد أنه التمر في هذه البلاد لا يكثر استعماله كما يستعمل في السعودية مثلا فهناك طعامه مغذي فربما يقيتوهم ويغنيهم عن كثير من الأطعمة ، المهم الواجب ابتداءا وأصالة إخراج شيء من هذه الأنواع المنصوصة في نفس الحديث ولا يخرج إلى طعام آخر كبديل عنه إلا إذا كان لا يوجد حوله فقراء ومساكين يأكلون من هذا الطعام الذي هو مثلا كما قلنا الأقط أو التمر كذلك الزبيب مثلا الزبيب عندنا يؤكل لكن ما هو إيش ما هو ؟ ما هو طعام اليوم يدّخرويقتاتون به فالأحسن فيما نعتقد والله أعلم هو إخراج الأرز ونحو ذلك مثل ما قلنا أو الفريك فهذه الأقوات يأكلها كل الطبقات من الناس .

المصدر :
سلسلة الهدى والنور لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( شريط رقم 274 الدقيقة : 55 )
 
المشكل في الجزائر ليست نقدا أو طعاما
هي مشكلة صوفية وسلفية
فالصوفية أجازو إخراجها طعاما أما السلفية يشوفو في أنفسهم الفرقة الناجية ولازم هي التي تتبع قولها
وبين هاتين الفرقتين يضيع الناس
 
العودة
Top