رسائل الخير موضوع متجدد اجعل ردك عبارة عن فائدة

besmallah.gif


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -

« والعَجَب من قومٍ أرادوا نصرَ الشرع بعقولهم الناقصة، وأَقْيِسَتِهِم الفاسدة
فكان ما فعلوه مَمَرًّا جَرَّأَ الملحدين أعداءَ الدِّين عليه، فلا الإسلامَ نصروا، ولا الأعداءَ كسروا »


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




 
besmallah.gif


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif

قبل الدخول في الموضوع أحب أبارك لكم هذه الأيام المباركة وأذكركم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم لما رواه ابن عباس مرفوعاً قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر , قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) . [ رواه البخاري ].
1hB73471.gif

أعاننا الله وإياكم على الخير في هذه الأيام الفضيلة تقبّل الله منّا ومنكم صالح الأعمال .
flower64.gif

جزاكِ الله خيراً أخي الفاضل والمشرف المميز صهيب الرومي
345-greetings.gif

لما تقدمه وأحسن لك الجزاء .
flower64.gif


552-Thanks.gif

554-Bestwishes.gif

flower64.gif

* رسالتي التاسعة :
كلام نفيس يا إخوة للحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله وجدته تأمولوا وتمعنوا يا أحبتنا في الله .
قال ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم (شرح حديث لاتحاسدوا....:
لما كثر اختلاف الناس في مسائل الدين وكثر تفرقهم كثر بسبب ذلك تباغضهم وتلاعنهم وكل منهم يظهر أنه يبغض لله وقد يكون في نفس الأمر معذورا وقد لا يكون معذورا بل يكون متبعا لهواه مقصرا في البحث عن معرفة ما يبغض عليه فإن كثيرا من البغض كذلك إنما يقع لمخالفة متبوع يظن أنه لا يقول إلا الحق وهذا الظن خطأ قطعا وإن أريد أنه لا يقول إلا الحق فيما خولف فيه فهذا الظن قد يخطئ ويصيب وقد يكون الحامل على الميل مجرد الهوى والألفة أو العادة وكل هذا يقدح في أن يكون هذا البغض لله فالواجب على المؤمن أن ينصح لنفسه ويتحرز في هذا غاية التحرز وما أشكل منه فلا يدخل نفسه فيه خشية أن يقع فيما نهى عنه من البغض المحرم وها هنا أمر خفي ينبغي التفطن له وهو أن كثيرا من أئمة الدين قد يقول قولا مرجوحا ويكون مجتهدا فيه مأجورا على اجتهاده فيه موضوعا عنه خطؤه فيه ولا يكون المنتصر لمقالته تلك بمنزلته في هذه الدرجة لأنه قد لا ينتصر لهذا القول إلا لكون متبوعه قد قاله بحيث لو أنه قد قاله غيره من أئمة الدين لما قبله ولا انتصر له ولا والي من يوافقه ولا عادي من خالفه ولا هو مع هذا يظن أنه إنما انتصر للحق بمنزلة متبوعه وليس كذلك فإن متبوعه إنما كان قصده الانتصار للحق وإن أخطأ في اجتهاده وأما هذا التابع فقد شابه انتصاره لما يظنه الحق إرادة علو متبوعه وظهور كلمته وأنه لا ينسب إلى الخطأ وهذه دسيسة تقدح في قصد الانتصار للحق فافهم هذا فإنه مهم عظيم
والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .

flower64.gif

* ملحق الرسالة :

الحديث المشار إليه في الرسالة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ) .رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
الحاسد معترض على قضاء الله وقدره حيث لم يرض بما قسمه الله له ولغيره، وهو دليل على قبح النفس وسوء طبعها ، قال عالم الغيب وكاشف السرائر ( أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مّنَ ٱلْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ ٱلنَّاسَ نَقِيراً * أَمْ يَحْسُدُونَ ٱلنَّاسَ عَلَىٰ مَا ءاتَـٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ ءاتَيْنَا ءالَ إِبْرٰهِيمَ ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَءاتَيْنَـٰهُمْ مُّلْكاً عَظِيماً ) النساء:53، 54].


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
besmallah.gif


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif



قال الإمام ابن قيم الجوزيه رحمه الله


وأي دين وأي خير في من ير محارم الله

تنتهك،وحدوده تضاع،ودينه يترك،وسنة نبيه


_صلى الله عليه وسلم_يرغب عنها ،وهو بارد

القلب ساكت اللسان شيطان أخرس


كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق:_وهل بلية

الدين إلا من هؤلاء.



.الذين سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة

بما جرى على الدين،وخيارهم


_المتحزن المتلمظ،فإن أصابه بعض مافيه

غضاضة عليه في جاهه أو ماله


بذل وتبذل،وجد واجتهد،واستعمل مراتب الإنكار

الثلاث.


فهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم

،قد بلوا في الدنيا بأعظم



بلية تكون وهم لايشعرون:هي موت القلب،فإن

القلب كلما كانت


حياتة أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى،وانتصاره

للدين أكمل


flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
 
besmallah.gif


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif




" إننا نحذر من الأخطاء التي سبقنا إليها طائفة من الحزبيين وأهل الأهواء، نحذر من الولاء والبراء لأقوال الرجال ، ونحذر من الحب والبغض في الأشخاص ، فإن تقليد الأشخاص مفسد للعقول والأديان ، فإن الرجل الذي يعطل عقله ولا يصدر إلا عن قول رجل من الأمة كلها، هذا معطل العقل ومفسد لدينه، كلنا ذاك الرجل يخطيء ويصيب، يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "

الشيخ ربيع بن هادي المدخلي :: حفظه الله ::




flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



 

besmallah.gif


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif






يقول شيخ الإسلام في الواسطية عن صفات أهل السنة في مبحث الخلافة :

يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ ثُمَّ عَلِيٌّ وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلَافَةِ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ الْأَئِمَّةِ
فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ .انتهى
.

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 


قال صلى الله عليه وسلم "
إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِي أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا "


قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ ؟


قَالَ " تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ "


متفق عليه
 
العلامة السعدي في تفسير سورة المائدة الآية (8) فقد قال رحمه الله -: "﴿وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ﴾ أي لا يحملنكم بُغْضُ قوم على أن لا تعدلوا، كما يفعله من لا عدل عنده ولا قسط، بل كما تشهدون لوليكم؛ فاشهدوا عليه، وكما تشهدون على عدوكم؛ فاشهدوا له، ولو كان كافرًا أو مبتدعًا، فإنه يجب العدل فيه، وقبول ما يأتي به من الحق، لأنه حق، لا لأنه قاله، ولا يرد الحق لأجل قوله، فإن هذا ظلم للحق".اﻫ من "تيسير الكريم الرحمن


= وفي "الدرر السنية" (10/57) قال شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب النجدي -رحمه الله- في رسالته إلى عبدالله بن عيسى وابن عبدالوهاب: (...ومتى لم تتبين لكم المسألة؛ لم يحل لكم الإنكار على من أفتى أو عمل، حتى يتبين لكم خطؤه، بل الواجب السكوت والتوقف، فإذا تحققتم الخطأ؛ بينتموه، ولم تهدروا جميع المحاسن، لأجل مسألة، أو مائة، أو مائتين، أخطأتُ فيهن، فإني لا أدعي العصمة).اﻫ

 
ردّ شبهة:

لا يقولنَّ قائل: إنَّ المسلمين اليوم كثيرٌ، فما لهم لا يدخلون المعاركَ مع عدوِّهم، لأنهَّ لا معنى لثروة بشريَّة لا تُزكِّيها أعمالُها، لذلك أخبر الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الإسلامَ لا يُنصَرُ بالغُثاء، فقد صحَّ في مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود عن ثوبان قال: قال -رسول الله صلى الله عليه وسلم-: (( يوشِكُ الأُمَمُ أن تداعى عليكم كما تداعي الأَكَلَةُ إلى قَصعتِها )). فقال قائلٌ: " ومِن قلِّةٍ نحن يومئذٍ؟" قال: (( بل أنتم يومئذٍ كثير، لكنَّكم غُثاءٌ كغثاءِ السَّيل، ولَينزعنَّ اللهُ من صدورِ عدوِّكم المهابةَ منكم، ولَيَقْذِفِنَّ اللهُ في قلوبِكم الوَهْنَ )). فقال قائلٌ : "يا رسول الله! ما الوَهْن؟" قال: (( حبُّ الدنيا وكراهيةُ الموت )).

فدلَّ الحديث على أمرين:

الأول: أنَّ الإسلامَ غنِيٌّ عن الغثائيَّة مهما كانت كثرتها.

الثاني: أنَّ أصلَ المرض من القلب؛ لأنَّ "حبّ الدنيا وكراهية الموت" مرضان قلبيَّان، والعقيدة محلُّها الأصلي هو القلب، فبان بهذا أنَّ تصحيحَ العقيدة هو مبدأ الإصلاح، وهذا أولى ما اشتغل به المسلمون، حتى لو أنَّ عدوّاً قويّاً غاشِماً أرادهم بسوءٍ لردَّه الله خاسئاً، ولو جَمَع له مَن بين المشرق والمغرب، قال الله -تعالى-: ﴿ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 249].


تحذير:

ليكن القارئُ الكريم على حَذَرٍِ مِمَّن يُملي عليهم منهجُهم الإغضاءَ على الأخطاء العَقديَّة، ويُملي عليهم سوءُ أدبِهم مع كلام الله أن يضربوا لله الأمثالَ على نقضِ ما نحن بصدده، بزعم أنَّ المسلمين في تاريخ كذا قد ظفروا بالنَّصرِ على عدوِّهم مع أنَّ عقيدَتَهم كانت مخالفةً لعقيدة المهاجرين والأنصار ...!!

والحقيقةُ أنَّه لا يصدرُ مثلُ هذا إلاَّ مِمَّن ضعُف يقينُهم في صدقِ كلام الله ﴿ وَ ارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ ﴾ ، وهؤلاء لا يُفرِّقون بين النصر الحقيقيّ والاستدراج الذي هو هزيمة في حقيقته، قال الله –تعالى-: ﴿ فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴾ [القلم: 44-45]، والله العاصم.

من رسالة " السبيل إلى العز و التمكين" للشيخ عبد المالك رمضاني -حفظه الله-
 
قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .


----
جزاك الله خيرا ..
 
شكراً لمن تعاوجن وجزاكم الله خيراً جميعاً

besmallah.gif

الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif
قال الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة - رحمه الله -:
(
وقد أجمعَ النَّاسُ على أنَّ الرَّدَّ إلى اللهِ هو الرَّدُّ إلى كتابه، والرَّدّ إلى الرَّسولِ هو الرَّدُّ إليه في حياته، وإلى سُنَّتِه بعد مماته، فأمَرَ -سبحانه- عبادَه المُؤمنين أن يرُدُّوا ما تنازَعوا فيه إليه وإلى رسوله، وخاطَبَهُم - أوَّلاً - بلفظ الإيمان، ثُمَّ جَعَل - آخرًا - الإيمانَ شرطًا في هذا الرَّدِّ، فالإيمان يُوجِبُ عليهم هذا الرَّدَّ، وينتفي عند انتفائه، فَمَن لَّمْ يَرُدَّ ما تنازَعَ فيه هو وغيرُه إلى الله ورسوله؛ لَمْ يَكُن مُّؤمِنًا.

وتأمَّل قوله تعالى: ﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ: كيف أعادَ الفِعْلَ - وهو طاعة الرَّسول-؛ ليدُلَّ أنَّه يُطاعُ استقلالاً، وإنْ أمَرَ بِما لَيْسَ في القرآن الأمرُ به، ونهى عمَّا ليس في القرآن النَّهيُ عنه؛ فإنَّه أُوتِيَ الكتابَ ومثلَه معه . ولَمْ يُعِدِ الفِعْلَ في طاعة أُولي الأمر، بل جَعَلَها ضِمْنًا وتَبَعًا لطاعة الرَّسول؛ فإنَّهم إنَّما يُطاعون تَبَعًا لطاعة الرَّسول إذا أمَروا ما أمَرَ به، ونَهَوْا عمَّا نهى عنه ، لا تَجِبُ طاعتهم في كلِّ أمرٍ يأمُرون به وينْهَوْنَ عنه.
ثُمَّ قال:﴿فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ، ولَمْ يَقُلْ:"وإلىالرَّسول "؛ إعلامًا بأنَّ ما رُدَّ إلى الله؛فقد رُدَّ إلى رسوله، وما رُدَّ إلى رسوله؛ فقد رُدَّ إليه - سبحانه -،وأنَّ ما حَكَم به؛ فقد حَكَم بهرسولُه، وما حَكَم به رسولُه؛ فهو حُكْمُه- سبحانه -.
وقال:﴿فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ: وهذا يَعُمُّ دقيقَ ما تنازع فيه المُسلمون وجليلَه، لا يَخُصُّ شيئًا دون شيءٍ، فَمَن ظَنَّ أنَّ هذا في شرائع الإسلام دون حقائق الإيمان، وفي أعمال الجوارح دون أعمال القلوب وأذواقِها ومواجيدِها، أو في فروع الدِّين دون أصولِه وبابِ الأسماءِ والصِّفات والتَّوحيد؛ فقد خَرَجَ عن موجب الآية، علمًا وعملاً وإيمانًا.
بل كما أنَّ رسالته - صلَّى الله عليه وسلَّم - عامَّةٌ إلى كُلِّ مُكلَّفٍ في كُلِّ وقتٍ؛ فهي عامَّة في كُلِّ حُكمٍ مِنْ أحكام الدِّين؛ أصولِه وفروعه، حقائقه وشرائعه. فَمَنْ أخرَجَ حُكمًا مِّنْ أحكام الدِّين عَنْ عُموم رسالته؛ فهو كَمَنْ أخرَجَ محكومًا عليه من المُكلَّفين عن عموم رسالته؛ فهذا في البُطلان كهذا ) انتهى كلامه - رحمه الله -.
" كشف الغطاء عن حُكم سماع الغِناء " للإمام ابن قيِّم الجوزيَّة ص 51، 52.

flower64.gif






flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
besmallah.gif

الحمد لله ربِّ العالمين

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

110.gif

flower64.gif

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين أُفتُتن، وما ازداد عبد من السلطان قرباً إلا ازداد من الله بعداً ) . رواه أحمد في المسند، وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين افتتن ) صحيح، رواه النسائي والترمذي وأبو داود، وانظر صحيح الجامع (6296) .

وعن أبي الأعور السلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم وأبواب السلطان فإنه قد أصبح صعباً هبوطاً ) . صحيح رواه الديلمي وابن منده وابن عساكر، وانظر الصحيحة (1253)، وهبوطاً : أي ذلاً .

ولقد حذر السلف كثيراً من الدخول على السلاطين مخافة الفتنة وأقوالهم في هذا الباب كثيرة . . .

ويقول حذيفة رضي الله عنه : " إياكم ومواقف الفتن . قيل وما مواقف الفتن يا أبا عبدالله ؟ قال : أبواب الأمراء، يدخل أحدكم على الأمير فيصدقه بالكذب ويقول له ما ليس فيه ". صفة الصفوة (1/614) .

يقول الإمام ابن رجب رحمه الله " وقد كان كثير من السلف ينهون عن الدخول على الملوك لمن أراد أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر أيضاً . وممن نهى عن ذلك عمر بن عبد العزيز وابن المبارك والثوري وغيرهم من الأئمة . وقال ابن المبارك : ليس الآمر الناهي من دخل عليهم فأمرهم ونهاهم، إنما الآمر الناهي من اعتزلهم . وسبب هذا ما يُخشى من فتنة الدخول عليهم فإن النفس قد تخيل للإنسان إذا كان بعيداً عنهم أنه يأمرهم وينهاهم ويغلظ عليهم، فإذا شاهدهم قريباً مالت النفس إليهم لأن محبة الشرف كامنة في النفس له، ولذلك يداهنهم ويلاطفهم وربما مال إليهم وأحبهم ولا سيما إن لاطفوه وأكرموه وقبل ذلك منهم " جامع بيان العلم وفضله.

وروي أن ابن علية(*) المجمع على تقدمه وجلالته كان من أجل أصحاب ابن المبارك ، وكان ينفعه، لما تولى لهارون الرشيد القضاء هجره ابن المبارك - الله أكبر الله أكبر -، وقطع نفقته، فأتي إليه ابن علية معتذراً، فلم يعبأ به، ولم يرفع إليه رأسه بعدما كان يبالغ في تعظيمه لأجل شؤم القضاء وشؤم عاقبته، ثم كتب إليه ابن المبارك :
يـا جـاعل العـلـم لـه بـازيا http://i35.***********/zvea0j.gif تصـطــاد أمــوال المســاكين
احـتـلت لـلدنيــا ولذاتهــا http://i35.***********/zvea0j.gif بحيلـــة تـــذهب بـــالدين
فصـــرت مجنونـــا بـهـا http://i35.***********/zvea0j.gif بعـدمـا كـنـت دواء للمـجـانين
أيـن روايـاتك فـيمـا مـضـى http://i35.***********/zvea0j.gif عـن ابـن عـون وابـن سـيرين
ودرســك للعـلــم بآثــاره http://i35.***********/zvea0j.gif فــي تـرك أبـواب السـلاطـين
تقــــول أكـــرهت فمـاذا http://i35.***********/zvea0j.gif كذا ذل حـمار العـلم فـي الطـين
لـا تبــع الــدين بالـدنيــا http://i35.***********/zvea0j.gif كـمــا يفعـل ضـلال الرهـابين
فلما وقف ابن علية على هذه الأبيات أثرت فيه، واشتد ندمه أن تولى القضاء، ثم ذهب إلى الرشيد، وبالغ في طلب الاستعفاء منه حتى أعفاه، وأنقذه الله من بلائه وعافاه، فحينئذ عاد ابن المبارك إلى تعظيمه، وأجرى عليه النفقة ...

ويقول سفيان الثوري في كتاب إلى عباد بن عباد : " إياك والأمراء أن تدنو منهم أو تخالطهم في شئ من الأشياء، وإياك أن تُخدع ويُقال لك لتشفع وتدرء عن مظلوم أو ترد مظلمة فإن ذلك خديعة إبليس، وإنما اتخذها فجار القراء سُلَّماً " . جامع بيان العلم (1/179) وسير أعلام النبلاء .
ويقول أيضاً : " من دق لهم داوة أو برى لهم قلماً فهو شريكهم في كل دم كان في المشرق والمغرب " .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) ابن علية هو : إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ، الإمام ، العلامة ، الحافظ ، الثبت أبو بشر الأسدي ، مولاهم البدري الكوفي الأصل ، المشهور بابن علية ، وهي أمه . ولد سنة مات الحسن البصري سنة عشر ومائة .سير أعلام النبلاء للذهبي .

flower64.gif


حمِّل كتاب صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها


flower64.gif



يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ http://i35.***********/zvea0j.gif لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ

وهب له دعـوةً لله خالـصةً http://i35.***********/zvea0j.gif لعلها في صروفِ الدهر تنفعهُ



flower64.gif



102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
besmallah.gif


الحمد لله ربِّ العالمين

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif


flower64.gif

قال
الله تعالى في سورة الفرقان واصفاً عباده الربانين :﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا
flower64.gif

حمِّل كتاب صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها

flower64.gif


يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ http://i35.***********/zvea0j.gif لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً http://i35.***********/zvea0j.gif لعلها في صروفِ الدهر تنفعهُ

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ويلٌ لمن قرأها ولم يتدبرها ۩۞۩ ويلٌ لمن قرأها ولم يتدبرها ۩۞۩

besmallah.gif


الحمد لله ربِّ العالمين

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد

وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif


ذكر ابن مردويه و ابن جرير أن بلالاً رضي الله عنه وأرضاه، مرَّ بالرسول صلى الله عليه وسلم قبل صلاة الفجر ليؤذنه بالصلاة، فوجده يبكي، فقال: ( يا رسول الله الصلاة ) .
قال: يا بلال نزلت عليّ آيات ويلٌ لمن قرأها ولم يتدبرها ، ثم قرأها صلى الله عليه وسلم وأخذ يبكي حتى كادت تختلف أضلاعه ، وهي قوله سبحانه وتعالى - وهي أواخر سورة آل عمران -:﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ
190.gif
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
191.gif
رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
192.gif
رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ
193.gif
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
194.gif
فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ
195.gif
لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ
196.gif
مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
197.gif
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ
198.gif
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
199.gif
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صحيح رواه إبن حبان في الاحسان "620" ، أنظر تفسير إبن كثير "ج1-ص144-442

flower64.gif


حمِّل كتاب القول المبين في أخطاء المصلين

flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ http://i35.***********/zvea0j.gif لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً http://i35.***********/zvea0j.gif لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إحذروا أحبتنا ...

besmallah.gif


الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif



5-21.gif




قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته في تفسيره إذا رأيت وقتك يمضي ، وعمرك يذهب وانت لم تنتج شيئاً مفيداً ، ولا نافعاً ، ولم تجد بركة في الوقت فإحذر ان يكون أدركك قول الله تعالى : ﴿[FONT=Monotype Koufi, DecoType Naskh Variants, Andalus, Arial]... وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا [/FONT][FONT=Monotype Koufi, DecoType Naskh Variants, Andalus, Arial]
28.gif
[/FONT][الكهف] [FONT=Monotype Koufi, DecoType Naskh Variants, Andalus, Arial][/FONT]

flower64.gif


حمِّل كتاب مختصر زاد المعاد لشيخ محمد عبد الوهاب " رحمه الله "

flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
starbro.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً
starbro.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
besmallah.gif


الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif

5-21.gif





أختي الكريمة:
rightzz.jpg
Sini
leftzz.jpg
-
عطَّر الله ثراها وجعل الجنة مثواها -
الحمد لله أولا الموفق لطاعته ، ثم
بارك الله
فيك وجعل لك من دعائك نصيب ، أسعدتنا مرورك الطيب ، وبصماتك المضية فيالموضوع تشرفنا والله ؛ كما أودّ تفاعلك معه برسالة خير ، جزاني الله وإياك الجنة .



حمِّل كتاب مختصر زاد المعاد لشيخ محمد عبد الوهاب " رحمه الله "

flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
starbro.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً
starbro.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
besmallah.gif


الحمد لله ربِّ العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif


5-21_2.gif



رســـــــــــــــــــالة جـــــــــــــديــــدة :

[FONT=&quot]يؤثر عن سفيان بن سعيد الثوري رحمه الله تعالى قوله: " ما عالجت شيئاً أشد على من نيتي .

[/FONT]
flower64.gif


حمِّل كتاب حلية طالب العلم لشيخ بكر أبو زيد " رحمه الله "




وهذا شرح الكتاب صوتياً لشيخ محمد بن صالح العثيمين " رحمه الله "



flower64.gif

يا قارىء الخط والعينان تنظرهُ
starbro.gif
لا تنس صاحبه بالله واذكرهُ
وهب له دعـوةً لله خالـصةً
starbro.gif
لعلها في صروفِ الدهر تنصرهُ

flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي في الله ,,,

اسأل الله أن يبارك الله فيكم وأن يجازيكم عنا خير الجزاء و أن يثبكم جنات عرضها السموات و الأرض

كم سرتني هذه الرسائل الرائعة والمفيدة والتي تستحق أن تكتب بماء الذهب ,,,

فأنتم فى هذه الرسائل أعوان للخير ولا شك ,,,

جزاكم الله الخير خيري الدنيا والآخرة ,,, وجعل كل حرف هنا فى ميزان حسنات الجميع ,,,

خالص شكري وتقديري ,,,

أختكم في الله

post-20628-1188683833.gif




452.imgcache



 
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله *** و إن كتبت شراً عليها حسابها
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top