ابداء رأيك حول فتوى ما .. محظور !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيكم على طرحكم لهذه المسألة
ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.

لما كان بيان الباطل حقا واجبا أردت كتابة هذه الكلمات على عجل شديد ردا لنصاب الحق ...

أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة،

وليس كذلك وهذا أبطل الباطل
بل لدينا اكثر من هذين المصدرين
فلدينا القياس الصحيح الجل، ولدينا افجماع، ولدينا قول الصحابي الذي لم يخالف
بل ولدينا المصالح المرسلة وغيرها من الدلة التشريعية التي لا تخفى على طالب الورقات ...

ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة.


كلا والله
وكيف يكون فهم الصحابة مصدرا مع أن أفهامهم تختلف
بل هم مختلفون في أمور كثيرة جدا يعلمها المطلع
فكيف يكون من الأدلة المصدر الغير منضبط إن هذا امر غريب لا يصدر من عاقل مطلع

ثم نعود لمسألة العالم، العالم هو من عُرِف بسلامة منهجه

قول باطل أيضا وتضييق لواسع فأين اولائك المبتدعة رؤوس البدع من العلم
هل هم جهال
هل الزمخشري والجويني والرازي والسبكي وووو ليسو علماء لفساد معتقدهم ومنهجم ؟؟؟
شرط غريب لا يصدر من مطلع عاقل
وهل الذي زكاه الله تعالى بأنه عالم وقال أول من تصعر به جهنم، هل هذا سليم العقيدة والمنهج ؟؟؟
مع ان النبي صلى الله عليه وسلم سماه عالم

وتحريه لدليل ووقوفه عنده وعدم الخروج عمَّا اتفق عليه سلف الأمة من فهم للمسائل. هذا الذي يؤخذ عنه العلم،

من الذي يفرق بين من يتبع الدليل وبين من ليس يتبع الدليل، هل ذكر الدليل شرط ؟؟؟
بل لا يحكم على العالم بانه عالم إلا العالم
وليس من شرط العالم المنهج والعقدة فكم من إمام كان فاسد العقيدة كما لا يخفى ...

وهو في نهاية الأمر بشر يُخطئ ويُصيب فهو بين الأجر والأجران.
والفتوى التي تصدر عنه تُقاس بمقياس موافقتها للنص والإجماع، فمن وافق نصاً، أو إجماعاً قُـبل منه، ومن خالف نصاً أو إجماعاً رُدَّ عليه كائناً من كان.

أمر يضحك الثكلى
فالفتوى تقاس بموافقتها النص، وبموافقتها لقواعد الأصول وقواعد الشرع والإجماع جزء صغير منها ...


وكما هو معلوم فنحن أمَّة الدليل أينما وجد الدليل اتبعناه. فالشارع الحكيم أمر بأشياء ونهى عن أشياء وسكت عن أخرى.
والله أعلم
وما غاية هذا الكلام ؟؟؟

وكتبه الباتني سفيان
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
والإجتهاد بالطبع يكون في ما لانص فيه من الكتاب والسنة والإجماع وهو (


شكرا لكم الأخت هند
أردت التنبه على خطأ شائع في قولهم " لا إجتهاد مع النص"
وهذا خطأ، فالإجتهاد يكون مع النص
فالفقهاء يجتهدون في فهم النص وتأويله وغير ذلك مما هو معلوم
بل أكثر الخلاف يكون في إختلاف إجتهادهم في فهم النص
فالأصح أن يقال " لا إجتهاد مع النص الصحيح الصريح الدلالة "
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
وهل يوجد من يفتي من كيسه الخاص يا زكرياء ؟؟؟
وما اكثرهم.......
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .
 
وما اكثرهم.......


عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .


النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم عن الجهال " جهالا "
ونحن نتكلم عن العلماء وإن كانو اهل بدع كما يسميهم الكثير
وبينها فرق يا زكرياء
 
النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم عن الجهال " جهالا "
ونحن نتكلم عن العلماء وإن كانو اهل بدع كما يسميهم الكثير
وبينها فرق يا زكرياء
الكلام كان حول المفتي بغير علم وليس العالم
فتنبه سفيان
حتى ان استفهامك كان كذلك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلفي والحمد لله
quote-user_09.png
quote-user_07.png
quote_04.png
quote_03.png
quote_01.png
صراحة اختي استغربت من تساءلك لان الامر بسيط او انا الذي لم افهم ما تقصدين المهم

الامر واضح اختي ان كانت الفتوى بأدلة شرعية كأن يفتي مثلا ثم يقول والدليل على كلامي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح ويسرد الحديث
فهناالحمد لله تطمئن قلوبنا لقوله
اما ان تكلم وحرم وحلل بدون اي دليل ولم يدعم تحليله وتحريمه بايات قرانيةاو احاديث نبوية صحيحة
فهنا لا ناخذ بفتواه او نطالبه بالدليل

اتمنى ان اكون وفقت في الشرح اختي
quote_10.png
quote_08.png


وهل يوجد من يفتي من كيسه الخاص يا زكرياء ؟؟؟
==================
قرات احد ردودك وتبين لي خلط في البعض منها حيث انك ناقضت نفسك
فاريد ان اتاكد منك بسؤال وهو عند التنازع
ما العمل
دون ان ننسى قوله تعالى
(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59​
 
الكلام كان حول المفتي بغير علم وليس العالم

فتنبه سفيان
حتى ان استفهامك كان كذلك

---
كلامي يا زكرياء كان تأييدا لكلام الأخت القائلة لك لا يوجد من يفتي بغير الكتاب والسنة او شيء من هذا
وأنا لا أقصد الجهال ...


==================
قرات احد ردودك وتبين لي خلط في البعض منها حيث انك ناقضت نفسك
فاريد ان اتاكد منك بسؤال وهو عند التنازع
ما العمل
دون ان ننسى قوله تعالى

(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59​



كلام كبير يا زكرياء
فأين الخلط والتناقض الذي رأيته لأريك وأفهمك أن الخلط والتناقض ليس له مكان إلا في مخيلتك
تقول لي عند التنازع ما العمل، ثم تعطيني قول الله تعالى في بيان ما العمل ؟؟؟
عجيب امرك
هل تراني أخالف الله تعالى أم لي رأي بخلاف قوله تعالى ؟؟؟
أيها الأخ الكريم اضبط سؤالاتك ودعنا من الحماقات
فعندد التنازع كما قال الله تعالى نرد الأمر إلى الله ورسوله ...
وإن أردت شيء لآخر فتفضل
وأنت تعلم جيدا اني أحب التصريح والمباشرة في الكلام
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
كل العلماء أخي لما يفتي يقلك عن حديث او اثنين ويجيبلك آية أو آيتين
حتى يستشهد بها في فتواه ولا أعتقد أن هناك من يضع فتوى هكذا صماء
بدون اي سند لحديث او آية ..
لكن المقصود أخي الكريم
تلك الفتاوي التي توضع فيها أحاديث وآيات ولكن يتم تفسيرها وشرحها بما تهوى أنفسهم
ويستغلون كل هفوة او لبس لكي يمرروا فتواهم ..
فنحن العامة من الناس ليس بمقدورنا اذن التمييز والفصل اهو فعلا من الكتاب و السنة ؟
اعطيك مثال عن ما يحدث اليوم حول احاديث الخروج عن الحاكم
ردي الاول اختي وضحت من هو العالم الحقيقي
فهناك بعض الاشخاص كل يوم يظهرون لنا في التلفاز ويفتون فامثال هؤلاء لا نقاش فيهم فهم غير معروفين فالاولى كما ذكرت عدم الاستماع اليهم اطلاقا
اما ان كانت الفتوى فيها ايات واحاديث وجب ايضا تبيين صحة الاحاديث فكثير منهم من يستدلون بالاحاديث الموضوعة والضعيفة وينسبونها الى نبينا محمد صلى الله عليه سلم
يبقى الاشكال في اختلاف الفهم للعلماء
فكل عالم ودرجة فهمه وذكاءه
وممكن العالم يجوز الامر والاخر يحرمه
فهنا اختي اعطيك فتوة الشيخ ابن عثيمين توضح المسالة
الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه للشيخ ابن عثيمين ص: 23 .
فما هو موقف المسلم من اختلاف العلماء الذين سبقت صفتهم ؟
إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59. فيرد المسائل المختلف فيها للكتاب والسنة ، فما ظهر له رجحانه بالدليل أخذ به ، لأن الواجب هو اتباع الدليل ، وأقوال العلماء يستعان بها على فهم الأدلة .
وأما إذا كان المسلم ليس عنده من العلم ما يستطيع به الترجيح بين أقوال العلماء ، فهذا عليه أن يسأل أهل العلم الذين يوثق بعلمهم ودينهم ويعمل بما يفتونه به ، قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) الأنبياء/43 . وقد نص العلماء على أن مذهب العامي مذهب مفتيه .
فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم ، وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ، فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .
ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .
بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .
اتمنى ان يكون زال عنكم اللبس
وفقكم الله​
 
كتبت ذات مرة ردا على موضوع يشبه هذا فتلقيت سيلا من الردود التكفيرية ... وأنا منذ أن طرح موضوعك يا عالي وأنا متردد ... أنا أحيانا أكون أسير عضويتي ... لأنني لا أريد النقاش في أمور الدين لأنها دوامة لا مخرج منها .
سأرد وعليكم تقبل ردي أو عدم تقبله فقط لا أريد تكفيرا أو تجريحا .

السبب الرئيسي في إختلاف العلماء والنقاش حول الفتوى هو ديننا الإسلامي الحنيف الذي يتسم بالمطاطية والليونة بحيث يستطيع أي أحد أن يفتي ويقول ما يشاء ... لأن أغلب المسائل لم يتم الفصل فيها فصلا نهائيا غير قابل للتأويل ... ولكل مسألة قولان أو أكثر . إختلاف بين كل العلماء في كل شيئ .... ولا تكاد ترى إجماعا على شيئ معين . هناك مسائل فيها ما يجعل العلماء في تناقض مثل طاعة ولي الأمر أو الخروج عنه .ومثل تارك الصلاة هل هو مسلم عاص أم كافر .. والإسلام هل هو بالإقناع أم بالسيف (أمرت أن أقاتل الناس ....) أم بالاقناع (لا إكراه في الدين ...) وهل نترك المرتد لأنه لم يقتنع أم نجبره على الاسلام جبرا ... ومسائل كثيرة
لقد سمعت مرة جدالا بين شيعي وسني في قناة المستقلة وقد أتى كل منهما بحديث وكلاهما رواهما ابن عباس ويوجدان في صحيح البخاري عن أحقية الخلافة وهما متناقضان تماما

في المسيحية مثلا هناك المركزية حيث لا صلاة إلا في الكنيسة ولا أحد يؤم الناس سوى القس والراهب ... ولا تتدخل لا في السياسة ولا في خصوصيات الفرد وكل حر في التدين أو عدمه ( لست أدعو للمسيحية )
نحن عندنا كل الأرض مسجد وكل واحد يستطيع يصلي بالناس ويفتي ويستطيع نشر الاسلام ويقنع الناس بالدين وكل يناقش وكل يقول أنا المسلم ... حتى أصبحت لدينا ألاف الفرق والطوائف وكلها تختلف عن بعضها
وحتى هنا في مناقشاتكم إختلافات وفي كل زمان حدث الخلاف منذ ظهور الاسلام إلى اليوم وفي كل مرة تظهر طائفة جديدة وكل واحدة تدعي أنها الحق وأنها الفئة الناجية لأن الفئة الناجية غير معروف من هي سوى أنها ما يوجد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ... والغريب ان لا مسلم فوق الأرض ولا فرقة تقول اننا لسنا على نهج الرسول وأصحابه من شيعة وسنة وخوارج وصوفية وإخوان وسلفيين وكلهم يستندون للكتاب والسنة

قد تكون هناك حكمة إلهية في هذه القراءات وهذه التأولات وهذه الإختلافات ... وقد تكون يقصد بها الخير ونحن اللذين لم نحسن إستعمالها وقمنا بالتضييق على انفسنا واصبح كل من يخالفنا الرأي نكفره .
إن أخطأت فمن الشيطان وأستغفر الله العظيم
 
كلام كبير يا زكرياء
فأين الخلط والتناقض الذي رأيته لأريك وأفهمك أن الخلط والتناقض ليس له مكان إلا في مخيلتك
تقول لي عند التنازع ما العمل، ثم تعطيني قول الله تعالى في بيان ما العمل ؟؟؟
عجيب امرك
هل تراني أخالف الله تعالى أم لي رأي بخلاف قوله تعالى ؟؟؟
أيها الأخ الكريم اضبط سؤالاتك ودعنا من الحماقات
فعندد التنازع كما قال الله تعالى نرد الأمر إلى الله ورسوله ...
وإن أردت شيء لآخر فتفضل

وأنت تعلم جيدا اني أحب التصريح والمباشرة في الكلام[/center]
تحب التصريح والمباشرة في الكلام ذرك نصارحك
تتكلم وكانك معصوم من الخطا او الخلط او الزلل
عجيب امرك والله!!!! وكأن كل الناس جهال وانت اعلمهم
هون عليك ولا تحتقر الناس وان رايت منهم الخطا فوضح بالتي هي احسن ولا تتسرع في الاستهتار والاستنقاص
المهم دعنا من هذا الكلام
الاخت قالت وهذا ردها
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة،
=========
فكان ردك كالتالي
وليس كذلك وهذا أبطل الباطل
بل لدينا اكثر من هذين المصدرين

فلدينا القياس الصحيح الجل، ولدينا افجماع، ولدينا قول الصحابي الذي لم يخالف
بل ولدينا المصالح المرسلة وغيرها من الدلة التشريعية التي لا تخفى على طالب الورقات ...
==========
فهل هذا ليس تناقض في كلامك؟؟؟ منا تقول عند التنازع ترجع للكتاب والسنة والاخت لما قالت ذلك قلت هذا ابطل الباطل عجيب والله؟؟؟؟ فهم روحك ومن بعد فهمنا ....
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
تحب التصريح والمباشرة في الكلام ذرك نصارحك

تتكلم وكانك معصوم من الخطا او الخلط او الزلل
عجيب امرك والله!!!! وكأن كل الناس جهال وانت اعلمهم
هون عليك ولا تحتقر الناس وان رايت منهم الخطا فوضح بالتي هي احسن ولا تتسرع في الاستهتار والاستنقاص
المهم دعنا من هذا الكلام
الاخت قالت وهذا ردها
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة،
=========
فكان ردك كالتالي
وليس كذلك وهذا أبطل الباطل
بل لدينا اكثر من هذين المصدرين
فلدينا القياس الصحيح الجل، ولدينا افجماع، ولدينا قول الصحابي الذي لم يخالف
بل ولدينا المصالح المرسلة وغيرها من الدلة التشريعية التي لا تخفى على طالب الورقات ...
==========
فهل هذا ليس تناقض في كلامك؟؟؟ منا تقول عند التنازع ترجع للكتاب والسنة والاخت لما قالت ذلك قلت هذا ابطل الباطل عجيب والله؟؟؟؟ فهم روحك ومن بعد فهمنا ....


الأن تيقنت أني أعلم الناس بعد قراءة هذ الهراء الذي لا يكتبه صبي قرأ مطوية واحدة
قلت كلامي السابق بناء على ردي لله ورسولة فقد قال الله تعالى " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم " الأية
وأولي الأمر منكم تشمل العلماء، والعلماء نصو على أن مصادر التشريع ما ذكرته سابقا من قياس صحيح وإجماع ووو ...
هذا من جهة يا لبيب
ومن جهة أخرى فكلامي عام، والرد إلى الله ورسوله يكون وفق قواعد يفهم بها كلام الله ورسوله
ولو كان الأمر سطحس كما تظن أيها اللبيب لما كان خلاف بين العلماء إذ الكل يرد إلى الله والرسول ومع ذلك نجدهم مختلفين أشد الخلاف
الأمر أعم مما تعتقد يا لبيب
والأية يفهمها أهل العلم ، والرد إلى الله والرسول يكون بقواعد يفهم بها كلام الله والرسول
وإن لم تقنع فهاهي مسألة صيام يوم السبت إختلفنا فيها فردها إلى الله والرسول إن إستطعت وأخرج لنا بحل يا لبيب ...

يا زكرياء إجتنب مسائل أصول الفقه معي تفلح
[/center]
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
==========
فهل هذا ليس تناقض في كلامك؟؟؟ منا تقول عند التنازع ترجع للكتاب والسنة والاخت لما قالت ذلك قلت هذا ابطل الباطل عجيب والله؟؟؟؟ فهم روحك ومن بعد فهمنا ....

هاك يا ألي حاب يفهم بالصح والله ماراح تفهم
هني روحك يا زاكي


المسألة الثانية : اعلم أن هذه الآية آية شريفة مشتملة على أكثر علم أصول الفقه ، وذلك لأن الفقهاء قالو أن أصول الشريعة أربع : الكتاب والسنة والاجماع والقياس ، وهذه الآية مشتملة على تقرير هذه الأصول الأربعة بهذا الترتيب . أما الكتاب والسنة فقد وقعت الاشارة إليهما بقوله : { أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول } .
فان قيل : أليس أن طاعة الرسول هي طاعة الله ، فما معنى هذا العطف؟
قلنا : قال القاضي : الفائدة في ذلك بيان الدلالتين ، فالكتاب يدل على أمر الله ، ثم نعلم منه أمر الرسول لا محالة ، والسنة تدل على أمر الرسول ، ثم نعلم منه أمر الله لا محالة ، فثبت بما ذكرنا أن قوله : { أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول } يدل على وجوب متابعة الكتاب والسنة .
المسألة الثالثة : اعلم أن قوله : { وَأُوْلِى الأمر مِنْكُمْ } يدل عندنا على أن إجماع الأمة حجة ، والدليل على ذلك أن الله تعالى أمر بطاعة أولى الأمر على سبيل الجزم في هذه الآية ومن أمر الله بطاعته على سبيل الجزم والقطع لا بد وأن يكون معصوما عن الخطأ ، إذ لو لم يكن معصوما عن الخطأ كان بتقدير إقدامه على الخطأ يكون قد أمر الله بمتابعته ، فيكون ذلك أمرا بفعل ذلك الخطأ والخطأ لكونه خطأ منهي عنه ، فهذا يفضي إلى اجتماع الأمر والنهي في الفعل الواحد بالاعتبار الواحد ، وانه محال ، فثبت أن الله تعالى أمر بطاعة أولي الأمر على سبيل الجزم ، وثبت أن كل من أمر الله بطاعته على سبيل الجزم وجب أن يكون معصوما عن الخطأ ، فثبت قطعاً أن أولي الأمر المذكور في هذه الآية لا بد وأن يكون معصوما ، ثم نقول : ذلك المعصوم إما مجموع الأمة أو بعض الأمة ، لا جائز أن يكون بعض الأمة؛ لأنا بينا أن الله تعالى أوجب طاعة أولي الأمر في هذه الآية قطعاً ، وإيجاب طاعتهم قطعاً مشروط بكوننا عارفين بهم قادرين على الوصول اليهم والاستفادة منهم ، ونحن نعلم بالضرورة أنا في زماننا هذا عاجزون عن معرفة الامام المعصوم ، عاجزون عن الوصول اليهم ، عاجزون عن استفادة الدين والعلم منهم ، واذا كان الأمر كذلك علمنا أن المعصوم الذي أمر الله المؤمنين بطاعته ليس بعضا من أبعاض الأمة ، ولا طائفة من طوائفهم . ولما بطل هذا وجب أن يكون ذلك المعصوم الذي هو المراد بقوله : { وَأُوْلِى الأمر } أهل الحل والعقد من الأمة ، وذلك يوجب القطع بأن إجماع الأمة حجة .المسألة الرابعة : اعلم أن قوله : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى الله والرسول } يدل عندنا على أن القياس حجة ، والذي يدل على ذلك أن قوله : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء } إما أن يكون المراد فان اختلفتم في شيء حكمه منصوص عليه في الكتاب أو السنة أو الاجماع ، أو المراد فان اختلفتم في شيء حكمه غير منصوص عليه في شيء من هذه الثلاثة ، والأول باطل لأن على ذلك التقدير وجب عليه طاعته فكان ذلك داخلا تحت قوله : { أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول وَأُوْلِى الأمر مِنْكُمْ } وحينئذ يصير قوله : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى الله والرسول } إعادة لعين ما مضى ، وإنه غير جائز . وإذا بطل هذا القسم تعين الثاني وهو أن المراد : فان تنازعتم في شيء حكمه غير مذكور في الكتاب والسنة والاجماع ، واذا كان كذلك لم يكن المراد من قوله : { فَرُدُّوهُ إِلَى الله والرسول } طلب حكمه من نصوص الكتاب والسنة . فوجب أن يكون المراد رد حكمه إلى الأحكام المنصوصة في الوقائع المشابهة له ، وذلك هو القياس ، فثبت أن الآية دالة على الأمر بالقياس ...
 
كتبت ذات مرة ردا على موضوع يشبه هذا فتلقيت سيلا من الردود التكفيرية ... وأنا منذ أن طرح موضوعك يا عالي وأنا متردد ... أنا أحيانا أكون أسير عضويتي ... لأنني لا أريد النقاش في أمور الدين لأنها دوامة لا مخرج منها .
سأرد وعليكم تقبل ردي أو عدم تقبله فقط لا أريد تكفيرا أو تجريحا .

السبب الرئيسي في إختلاف العلماء والنقاش حول الفتوى هو ديننا الإسلامي الحنيف الذي يتسم بالمطاطية والليونة بحيث يستطيع أي أحد أن يفتي ويقول ما يشاء ... لأن أغلب المسائل لم يتم الفصل فيها فصلا نهائيا غير قابل للتأويل ... ولكل مسألة قولان أو أكثر . إختلاف بين كل العلماء في كل شيئ .... ولا تكاد ترى إجماعا على شيئ معين . هناك مسائل فيها ما يجعل العلماء في تناقض مثل طاعة ولي الأمر أو الخروج عنه .ومثل تارك الصلاة هل هو مسلم عاص أم كافر .. والإسلام هل هو بالإقناع أم بالسيف (أمرت أن أقاتل الناس ....) أم بالاقناع (لا إكراه في الدين ...) وهل نترك المرتد لأنه لم يقتنع أم نجبره على الاسلام جبرا ... ومسائل كثيرة
لقد سمعت مرة جدالا بين شيعي وسني في قناة المستقلة وقد أتى كل منهما بحديث وكلاهما رواهما ابن عباس ويوجدان في صحيح البخاري عن أحقية الخلافة وهما متناقضان تماما

في المسيحية مثلا هناك المركزية حيث لا صلاة إلا في الكنيسة ولا أحد يؤم الناس سوى القس والراهب ... ولا تتدخل لا في السياسة ولا في خصوصيات الفرد وكل حر في التدين أو عدمه ( لست أدعو للمسيحية )
نحن عندنا كل الأرض مسجد وكل واحد يستطيع يصلي بالناس ويفتي ويستطيع نشر الاسلام ويقنع الناس بالدين وكل يناقش وكل يقول أنا المسلم ... حتى أصبحت لدينا ألاف الفرق والطوائف وكلها تختلف عن بعضها
وحتى هنا في مناقشاتكم إختلافات وفي كل زمان حدث الخلاف منذ ظهور الاسلام إلى اليوم وفي كل مرة تظهر طائفة جديدة وكل واحدة تدعي أنها الحق وأنها الفئة الناجية لأن الفئة الناجية غير معروف من هي سوى أنها ما يوجد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ... والغريب ان لا مسلم فوق الأرض ولا فرقة تقول اننا لسنا على نهج الرسول وأصحابه من شيعة وسنة وخوارج وصوفية وإخوان وسلفيين وكلهم يستندون للكتاب والسنة

قد تكون هناك حكمة إلهية في هذه القراءات وهذه التأولات وهذه الإختلافات ... وقد تكون يقصد بها الخير ونحن اللذين لم نحسن إستعمالها وقمنا بالتضييق على انفسنا واصبح كل من يخالفنا الرأي نكفره .
إن أخطأت فمن الشيطان وأستغفر الله العظيم
[/quote]
اخي الكريم اعلم أن علماء أهل السنة والجماعة لم يختلفوا في شيء من أصول الدين وأصول العبادات وإنما اختلفوا في المسائل الفرعية الاجتهادية التي لم يرد فيها نص صريح فهل اختلفوا مثلا ان الظهر فيه 5 ركعات؟؟؟ او ان الصوم يكون في شهر محرم؟؟؟او ان القبلة نحوالقمر او طلوع الشمس؟؟
او ان الحج يكون في قطر او ان الزنا حلال او ان الصلاة ممكنة من غير وضوء؟؟؟؟
الى غير ذلك
وهناك حكمة في ذلك اخي الكريم وهي التوسعة عن المسلمين
في المسائل الاختلافية
اما عن مقارنة الاسلام بالمسيحية في الاختلاف يا اخي الكريم الا تعلم ان اكبر الديانات اختلافا هم النصارى
1- فمنهم من قال بأن المسيح، وأمه إلهان من دون الله، وهم فرقة البربرانية.
2- ومنهم من قال بأن المسيح كشعلة نار انفصلت من شعلة نار فلم تنقص الأولى، وهي مقالة سابليوس وشيعته.
3- ومنهم من قال بأن المسيح إنسان حلت فيه النعمة الإلهية بالمحبة، والمشيئة وسمي ابن الله لذلك وهذه مقالة (بولس الشمشاطي وقوله قريب من قول الموحدين...
4- ومنهم من قال إن المسيح إله كامل، وإنسان كامل، وأنه اجتمع فيه اللاهوت والناسوت بإرادتين، ومشيئتين، وهو ما خرج به مجمع نيقية الأول، وفرضه في الإمبراطورية الرومانية.
5- ومنهم من قال بأن روح القدس إله مع الله والإبن، وكفَّر من قال بغير ذلك.
6- ومنهم من قال بأن روح القدس مخلوق مصنوع، وليس بإله.
7- ومنهم من قال بأن المولود من مريم هو الإنسان، وليس الإله، وأن المسيح متحد مع الله بالمحبة والموهبة فقط، أي ولم يجتمع فيه اللاهوت والناسوت، وهي مقالة نسطور.
8- ومنهم من قال بأن المسيح لما اتحد فيه اللاهوت بالناسوت تحول إلى طبيعة واحدة، وهي مقالة ديسقورس بطريرك الإسكندرية، ومن شايعه، وكفَّر من يقول بالطبيعتين والمشيئتين.
9- ومنهم من قال بأن المسيح اجتمع فيه اللاهوت والناسوت، وأصبحا طبيعتين ومشيئتين، ووجه واحد، وأقنوم واحد، وهذه العقيدة هي التي خرج بها مجمع خليقدونية سنة 451م.
10- ومنهم من قال بأن المسيح له طبيعتان ولكن له مشيئة واحدة، وليس مشيئتان وهي مقالة يوحنا مارون، ومن شايعه.
وأما اختلاف النصارى في الشرائع، والعبادات، فلا يوجد عندهم شيء من دينهم أجمعوا عليه، واتفقوا عليه، في صلاة أو صيام، أو طعام
هذا الكلام الاخير منقول
 



صحيح هناك فتاوى غير منطقية والاسلام صالح لكل مكان وزمان . هده مشاكل تعود على غياب الاجتهاد والعلماء وفي غالب يتكلموان بسم الله ورسوله وهدا ما يجعل الامور غير قابلة ولو حتى لي سؤال .

لا اقول مواطن بسيط ينتقد قول عالم بل على الفقيه ان ينصح اخاه الفقيه ولن تجتمع هده الامة على شر ان شاء الله .

فتوى made in

هل يعقل ان تفتى استادة بكراهة الجلوس على الكرسي وتحبيب الجلوس على الارض .




وشكرا
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
الأن تيقنت أني أعلم الناس بعد قراءة هذ الهراء الذي لا يكتبه صبي قرأ مطوية واحدة
قلت كلامي السابق بناء على ردي لله ورسولة فقد قال الله تعالى " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم " الأية
وأولي الأمر منكم تشمل العلماء، والعلماء نصو على أن مصادر التشريع ما ذكرته سابقا من قياس صحيح وإجماع ووو ...
هذا من جهة يا لبيب
ومن جهة أخرى فكلامي عام، والرد إلى الله ورسوله يكون وفق قواعد يفهم بها كلام الله ورسوله
ولو كان الأمر سطحس كما تظن أيها اللبيب لما كان خلاف بين العلماء إذ الكل يرد إلى الله والرسول ومع ذلك نجدهم مختلفين أشد الخلاف
الأمر أعم مما تعتقد يا لبيب
والأية يفهمها أهل العلم ، والرد إلى الله والرسول يكون بقواعد يفهم بها كلام الله والرسول
وإن لم تقنع فهاهي مسألة صيام يوم السبت إختلفنا فيها فردها إلى الله والرسول إن إستطعت وأخرج لنا بحل يا لبيب ...

يا زكرياء إجتنب مسائل أصول الفقه معي تفلح
من قال علمت فقد جهل....
مابالك تراوغ في الكلام؟؟؟
وردي لله ورسوله وكلامي عام الى غير ذلك؟؟؟؟ والاية يفهمها العلماء وغير ذلك؟؟ الاخت قالت عند النزاع نرجع لله ورسوله انت قلت هذا ابطل الباطل ؟؟؟
بل كلامك هو ابطل الباطل لان الاخت تتكلم عن النزاع وانت تتكلم عن الادلة التشريعية فما بالك تخلط في الامور وبالاضافة تعاند...
ثم نقلت منقول وكبرت الكلام بان اصول التشريع اربعة فما بك لا تفرق بين التنزاع في الامر واصول التشريع؟؟؟
ومن تكلم عن اصول التشريع لا انا ولا صاحب الموضوع ولا الاخت صاحبة الرد وانما انت فقط كل كلمة وتذكر لنا اصول التشريع؟؟؟؟ ادلة التشريع ؟؟؟ ما بك؟؟؟
ثم الاية تفسيرها معلوم معروف وليس المقام هنا لنضع تفسير الاية كما فعلت
اما عن قولك والله ماراح نفهم فابشرك بالكفارة اوالتوبة ...
وبزايد من المشاركات التي لا معنا لها او بالاحرى التي ليست هي من خصال طلبة العلم فكيف باعلم الناس مثلك
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
من قال علمت فقد جهل....

مابالك تراوغ في الكلام؟؟؟
وردي لله ورسوله وكلامي عام الى غير ذلك؟؟؟؟ والاية يفهمها العلماء وغير ذلك؟؟ الاخت قالت عند النزاع نرجع لله ورسوله انت قلت هذا ابطل الباطل ؟؟؟
بل كلامك هو ابطل الباطل لان الاخت تتكلم عن النزاع وانت تتكلم عن الادلة التشريعية فما بالك تخلط في الامور وبالاضافة تعاند...
ثم نقلت منقول وكبرت الكلام بان اصول التشريع اربعة فما بك لا تفرق بين التنزاع في الامر واصول التشريع؟؟؟
ومن تكلم عن اصول التشريع لا انا ولا صاحب الموضوع ولا الاخت صاحبة الرد وانما انت فقط كل كلمة وتذكر لنا اصول التشريع؟؟؟؟ ادلة التشريع ؟؟؟ ما بك؟؟؟
ثم الاية تفسيرها معلوم معروف وليس المقام هنا لنضع تفسير الاية كما فعلت
اما عن قولك والله ماراح نفهم فابشرك بالكفارة اوالتوبة ...

وبزايد من المشاركات التي لا معنا لها او بالاحرى التي ليست هي من خصال طلبة العلم فكيف باعلم الناس مثلك



كيف لا أقول عالم وأنى أرى كل هذا الجهل والحماقات الشنيعة
بل الأخت تكلمت عن أصول التشريع ومصادر الأدلة فقالت في ردها مانصه :
" ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة، ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة..." اهـ كلامها بحروفه

أفلم تقرأ كلامها أم أنك تظن أن مصادر التشريغ غير أصول التشريع غير ادلة الشريعة ؟؟؟
يا أمة ظحكت من جلها الأمم
كيف لمن لا يعرف تعريف أصول الشريعة أن يكتب ويناقش وينعق
اف لكم ولجهلكم ولعنادكم
فأنا بعد هذا الجهل أسمي نفسي شيخ الإسلام ووحدي الدهر والزمان ...
فلم يبقى كلام مع من كان الخلط قرينه



 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
دقيقة صمت ترحما على شهدائنا الابرار يرحمكم الله
وكن تخلوها ساعة من الزمن اديروا فينا مزية
 
متابعة بشغف واهتمام
بارك الله فيكم
 
الله يرحم ألي مات وخلا كيما قالها الحاج العنقى الله يرحمو
 
كيف لا أقول عالم وأنى أرى كل هذا الجهل والحماقات الشنيعة
بل الأخت تكلمت عن أصول التشريع ومصادر الأدلة فقالت في ردها مانصه :
" ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة، ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة..." اهـ كلامها بحروفه
أفلم تقرأ كلامها أم أنك تظن أن مصادر التشريغ غير أصول التشريع غير ادلة الشريعة ؟؟؟
يا أمة ظحكت من جلها الأمم
كيف لمن لا يعرف تعريف أصول الشريعة أن يكتب ويناقش وينعق
اف لكم ولجهلكم ولعنادكم
فأنا بعد هذا الجهل أسمي نفسي شيخ الإسلام ووحدي الدهر والزمان ...
فلم يبقى كلام مع من كان الخلط قرينه[/center]

" ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة، ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة..."
في حال ماذا؟؟؟

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top