هل حـقا كانت معـجزة الإسـلام حين بعـث في العـرب..؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
انتم العرب ادرى باصولكم وما عرفنا من الصحابة العرب الا الكرم والجود والاقدام والكر والفر
اما الجاهلية فهي ما قبل الاسلام في كل الارض وليس فقط العرب
 
جاهلية عن جاهلية تفرق اختي فاطمة الزهراء
وادرسي تاريخ الامم في انحاء الكرة الارضية
وايهما كانت أقرب للجهل من الاخرى
اشكر مشاركات وردودك وصبرك على الموضوع

اختي انسانة مآ لم يسعني الوقت لرؤية الفيديو لكن سأشاهده اكيد

شكرا لاجون شاف على المناقشة الموضوعية واستيعاب الردود
شكرا أخي أنسام شكرا للأمير الجزائري وشكرا لكل من ساهم وعقب

الموضوع لازال في يومه الاول ولازلت انتظر ردودا أخرى



 
آخر تعديل:
السلام عليكم

اهلا اخت روز





في الحقيقة اختي اريد فقط توضيح نقطة انه قبل الاسلام


كان العرب موحدين لله سبحانه وتعالى ويحجون لله يعبدون الله يعني كانو على دين كانو على دين ابراهيم ,غير انه في يوم من الايام خرج رجل من مكة اسمه عمر بن لحي كان اظن قاصدا الشام وفي طريقه للشام وجد قبيلة العمالقة يعبدون الاصنام يعني مشركين فسالهم ماهدا؟ فقالو له نعبدها نستنصرها فتنصرنا ونستمطرها فتمطرنا فصدقهم( فقد راه الرسول صلى الله عليه وسلم يجر في النار بسبب نشره للشرك ), ورجع لمكة بصنم منها استغرب اهل مكة ما الذي يصنعه فاوضح لهم انها تنصرهم وتستمطرهم ان عبدوها فاقنع اهل قريش وبعض القبائل بعد ان كانو موحدين لله وحده فانتشرت عبادة الاصنام وانتشر الشرك في العرب ,وانتشرت الرذائل والزنا والحروب واصبحت حياتهم تعيسة عاشو في جاهلية انتشر الظلم ,,,,,,, الخ لكن رغم هذا فقد عرف العرب بكرمهم وجودهم وكانو يلتزمون بالعهد حتى على حساب ارواحهم وعزة نفس ( فهده بعض الفضائل للعرب ) لكن يا اختي في ذلك الوقت وفي ظل انتشار كل تلك الردائل والمناكر لم يكن كل العرب مشركين ويعبدون الاصنام فقد كانت هناك جماعات كانت توحد الله رغم ان الله لم يبعث محمدا بعدا ففطرتهم دلتهم لعبادة الله وحده لا شريك له , من بينهم 4 هم زيد بن عمر بن نفيل وعثمان بن حويرث وورقة بن نوفل وعبيد الله بت جحش فقط كانو يمقتون الشرك وعبادة الاصنام , فلم يكونو كلهم على الفاحشة ,


فانتشار كل هذه الفواحش وسط القبائل العربية كان سببه عمر بن لحي هدا من جهة ومن جهة اخرى

ومن جهى ثانية اظن ان العرب فيهم ميزات جعلت الدين الاسلامي يبعث في اوساطهم لا في اوساط اقوام اخرى

تحياتي اخت روز







 
آخر تعديل:
هذا موضوع يارفاق وليس حلبة مصارعة

حلبة مصارعة لأنه موضوع مخالف للأعراف العربية

ان كان الفهم بالنقص من طبائع الجزائري فأنا هنا أكسر هذه القاعدة

طبعا أتحدث مع الألمانيين هنا ولست أدري،’ نعم جزائري وعربي واصولي من العصر الجاهلي حتى الآن...
من المنطقي أن أنتقد تصرفات وجدت في عصر جاهلي وسمي جاهلي لانه كذاك
وأظن أنني لست أنا من أسميته بالعصر الجاهلي
وان طبقنا مقولة المعارضين في الموضوع ربما كان الافضل أن نسميه بالعصر الذهبي...!!

العرب هم القوم الذهبي في عصر الجاهلية
للتوضيح سمي بالجاهلية لعدم وجود لغة وثقافة تمثلهم.

مهما طال وقصر يبقى انتقاص وطعن في الوراثة العربية الاصيلة
 


الموضوع لازال في يومه الاول ولازلت انتظر ردودا أخرى



من العيب أنيستمر الموضوع مطروح على أرضية المنتدى
والعربي يوزع الشكر والتهاني لمن يقف معه فقط
المعارض ليس له مكان
من المفروض لا تنتقدي العرب وتحملين صفاتهم.
 
السلام عليكم

اهلا اخت روز


في الحقيقة اختي اريد فقط توضيح نقطة انه قبل الاسلام


كان العرب موحدين لله سبحانه وتعالى ويحجون لله يعبدون الله يعني كانو على دين كانو على دين ابراهيم ,غير انه في يوم من الايام خرج رجل من مكة اسمه عمر بن لحي كان اظن قاصدا الشام وفي طريقه للشام وجد قبيلة العمالقة يعبدون الاصنام يعني مشركين فسالهم ماهدا؟ فقالو له نعبدها نستنصرها فتنصرنا ونستمطرها فتمطرنا فصدقهم( فقد راه الرسول صلى الله عليه وسلم يجر في النار بسبب نشره للشرك ), ورجع لمكة بصنم منها استغرب اهل مكة ما الذي يصنعه فاوضح لهم انها تنصرهم وتستمطرهم ان عبدوها فاقنع اهل قريش وبعض القبائل بعد ان كانو موحدين لله وحده فانتشرت عبادة الاصنام وانتشر الشرك في العرب ,وانتشرت الرذائل والزنا والحروب واصبحت حياتهم تعيسة عاشو في جاهلية انتشر الظلم ,,,,,,, الخ لكن رغم هذا فقد عرف العرب بكرمهم وجودهم وكانو يلتزمون بالعهد حتى على حساب ارواحهم وعزة نفس ( فهده بعض الفضائل للعرب ) لكن يا اختي في ذلك الوقت وفي ظل انتشار كل تلك الردائل والمناكر لم يكن كل العرب مشركين ويعبدون الاصنام فقد كانت هناك جماعات كانت توحد الله رغم ان الله لم يبعث محمدا بعدا ففطرتهم دلتهم لعبادة الله وحده لا شريك له , من بينهم 4 هم زيد بن عمر بن نفيل وعثمان بن حويرث وورقة بن نوفل وعبيد الله بت جحش فقط كانو يمقتون الشرك وعبادة الاصنام , فلم يكونو كلهم على الفاحشة ,


فانتشار كل هذه الفواحش وسط القبائل العربية كان سببه عمر بن لحي هدا من جهة ومن جهة اخرى

ومن جهى ثانية اظن ان العرب فيهم ميزات جعلت الدين الاسلامي يبعث في اوساطهم لا في اوساط اقوام اخرى

تحياتي اخت روز


جاري البحث عن صحة الحديث أو القصة التي رويتها
وربما الاخوة هنا بامكانهم مساعدتنا
في كل الاحوال كانت العرب قديما يتبعون ملة ابراهيم
لكن غيروا فيها أيما تغيير وشوهوها بما تهواها أنفسهم
اما الموحدين الحقيقين لم يكونوا ظاهرين بل ومعدودين
فلو كانوا موحدين لما أرسل الله لهم محمد رسول الله

ولكن الحمدلله جاء الاسلام وصحح وعدل المفاهيم والحمدلله على نعمةالاسلام
شكرا مريم على المشاركة والمعلومة التي طرحتها



 


أخي شآرب ان كان عندك المفيد أفدنا به لا أن تبقى تقتبس الردود وتسجل الدخول الخروج ..!!
وتطعن في كل شخص عارضك أو لم تقنعه فكرتك
انها مناقشة من كان له الصبر لها ووضع الرد بحلم أهلا به
ومن تعنت وتعصب عصبية الجاهلية فدوائه ليس عندي


وفي كل الاحوال يبقى رايك وأنا أحترمه كيفما كان
وحاول أخي العربي أن تغير اسمك المستعار للعربية
على الاقل كي ينطبق كلامك على أفعالك

في الاخير يبقى رأيك صائبا يحتمل الخطأ ورأيي خاطىء يحتمل الصواب


 
لست عربية واضحكي ما شئت فالضحك رياضة للوجنتين وموات للقلب
لانني اعيب عليكم انتم العرب تسبون انفسكم وتتنكرون لاصولكم وتتذمرون ممن خلقكم حتى ان البعض تمنى لو كان من هناك
ولم افسر الاية بنمنطقي فقط قمت بتصحيح الكلمة


وأين هو التنكر أختي فاطمة أم انك تتبعين قول خالف تعرف ..؟

انا انتقدت تصرفات جاهلية كانت موجودة والتاريخ اثبتها وأن كان ماكتبته خاطىء في موضوعي اثبتي لي العكس
ان كان الوأد خاطى اطعني في ذلك ان كانت التصرفات التي ذكرته لم تكون موجود أثبتي العكس ..
لايجب أن نتعصب هكذا أذكر في موضوع سابق طرحته عن انتقاد بعض التصرفات الجزائرية في المطار كانت لك ردود مشابهة رغم ان التصرف كان فعلا خاطىء
ان كنت ستمشين على هذ المنطق على فكرة انصر اخاك ظالما أو مظلوما
فأنبهك انها من الصفات الغير محببة في المسلم لانها كانت منتشرة في الجاهلية
وحاربها الاسلام والرسول
وأن كنتي تعتقدين لزاما أن قولك في كل الاحوال صحيح
وأن الانتقاد امر ليس هناك بد منه
فأقول من هذه العقليات بقينا في الاسفل وزاد تخلفنا
النقد يبني نصف المجتمع.. لا يهده
نحن لانستعر من اصلنا لأننا مسلمون وفقط
وليس لاننا عرب وفقط

والحمدلله على الاسلام الذي هذبني وهداني وجعلني عند الله مسلمة



 

لو انزل هذا الدين على على امة عظيمة مثل الفرس او الروم
ربما لقال الناس انه نتاج تقدمهم ورقيهم
السياسي والاجتماعي والفكري آنذاك
ولما آمن الناس بأنه من عند الله الواحد الأحد
لكن لما تخرج امة كانت متخلفة آنذاك
سياسيا واجتماعيا عسكريا وقانونيا وتشريعيا
بثورة قوية في شتى المجالات وفي ظرف وجيز جدا
وتصبح ملكة العالم وسيدة الامم في 40 عام فقط
وبقيادة انسان أمي
فهذه اكيد معجزة الهية تتضمن الكثير من الرسائل للبشرية
لكن يجدر بنا التنبيه
ان العرب ثقافيا واخلاقيا كانو قمة الرقي والتقدم
حتى بالغو مبالغة ذميمة
ودفعتهم مذلة العار الى التفكير في قتل بناتهم خوفا من العار القاتل
بالنسبة لي الفكرة وصلت
شكرا لك


هناك فعلا صفات كانت حميدة في العرب فلم يكونوا صفحة سوداء قاتمة
ولكن كان عندهم مايسمى بالتعصب فكانوا يرفضون كل ما يأتي من طريق آخر لا يطابق هواهم قوانينهم كانت تتكون مما تطاله ايديهم اضافة للفساد والفاحشة وانتشار الرذائل والتعصب القوي كما قلت والدليل ماففعلته قريش في الرسول وكيف بقت تحاربه بجهل لسنين عدة..
تعصبا لا اقتناعا بعبادة الاصنام
شكرا لفهمك الفكرة بتعقل وشكرا لردودك المهم أن نقنع بعضنا لا أن ننصر بعضنا فقط كما يخيل للبعض
انا هنا وضعت فكرة كانت قيد النضج
بحثت في الافكار التي طرحت واقنعتني بعضها وبعضها لازال غامضا رأيه بعض الشيء
شكرا شاف
 
السلام عليكم
قد كانت أمة العرب من الهمج فيهم يأكل القوي الضعيف و لم تكن لهم قيمة أبدا .... و من الإعجاز أن يأتيهم رسول خاتم الأنبياء ... و اصبح الجنس العربي هو أفضل جنس على الإطلاق كما هو موضح في القرآن الكريم ... بماذا ؟بالدين الإسلامي ... و اعتقد أن الإسلام في الجنس العربي يجعله أفضل جنس على الإطلاق ... و يعتبر من الأخيار .... هو تركيبة لحمل تلك الرسالة وبدونها جاهل و هكذا الأمور اعتقد ..
أما عن الغربيين رغم تشبعهم بالمحرمات إلا أنهم يمكن لهم أن يعملو بالمقابل منافع و لا ينكر احد هذا ان ما يصنعونه نحن نستعمله و كثير موجود في حياتنا ... اما العربي فهو إنسان خارق بدينه الإسلامي و فقط إن صحة التعبير فإن حاد عن ذلك فيصبح نكرة ...
تقديري الدائم​

فعلا لا يوجد تعقيب على ماقلت
العرب بعد الاسلام صاروا أحسن الأجناس فوق الارض
واضيف لو بقينا نتمسك بالاسلام سنبقى كذاك
اما لو تخلينا عنه ونبقى نحمل اسمه فقط دون أن نطبق ماجاء فيه بحق
فسنرجع للصفة الاولى ونتشابه مع الامم التي لم تعرف الاسلام
شكرا انسام لمشاركتك
 
اذا كان العرب كما قالت أختي روز فالحمد و الشكر لله سبحانه و تعالى على بعثه نبينا محمد صلى الله عليه و سلم


 
آخر تعديل:
كررت قرائتي لعنوان الموضوع و لمحتوى ما جاء فيه رأيت أن التحليل خارج و بعيد كل البعد عن العنوان
 
اذا كان العرب كما قالت أختي روز فالحمد و الشكر لله سبحانه و تعالى عى بعثه نبينا محمد صلى الله عليه و سلم



الحمدلله والشكر لله سبحانه وتعالى على بعثه نبينا محمدصلى الله عليه وسلم
واختارنا من بين كل الامم ففضلنا بنعمة الاسلام
فرفعنا وأعلى مقامنا وهدانا وما كنا لنتهدي لو أن هدانا الله
شكرا منيني
 
وأين هو التنكر أختي فاطمة أم انك تتبعين قول خالف تعرف ..؟

انا انتقدت تصرفات جاهلية كانت موجودة والتاريخ اثبتها وأن كان ماكتبته خاطىء في موضوعي اثبتي لي العكس
ان كان الوأد خاطى اطعني في ذلك ان كانت التصرفات التي ذكرته لم تكون موجود أثبتي العكس ..
لايجب أن نتعصب هكذا أذكر في موضوع سابق طرحته عن انتقاد بعض التصرفات الجزائرية في المطار كانت لك ردود مشابهة رغم ان التصرف كان فعلا خاطىء
ان كنت ستمشين على هذ المنطق على فكرة انصر اخاك ظالما أو مظلوما
فأنبهك انها من الصفات الغير محببة في المسلم لانها كانت منتشرة في الجاهلية
وحاربها الاسلام والرسول
وأن كنتي تعتقدين لزاما أن قولك في كل الاحوال صحيح
وأن الانتقاد امر ليس هناك بد منه
فأقول من هذه العقليات بقينا في الاسفل وزاد تخلفنا
النقد يبني نصف المجتمع.. لا يهده
نحن لانستعر من اصلنا لأننا مسلمون وفقط
وليس لاننا عرب وفقط

والحمدلله على الاسلام الذي هذبني وهداني وجعلني عند الله مسلمة



روز
1ومتى كان اسم روز عربيا ؟
2موضوعك الذي تبرأت فيه من بعض الشباب الجزائري لم ارد فيه عليك انت بل رددت على الفتاة التي قالت انا جزائرية ولا افتخر ونسيت الامر
3اي منطق تتحدثين عنه
انصر اخاك ظالما او مظلوم
الحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

النقد ليس له خلفيات وحساسيات

 
روز
1ومتى كان اسم روز عربيا ؟
2موضوعك الذي تبرأت فيه من بعض الشباب الجزائري لم ارد فيه عليك انت بل رددت على الفتاة التي قالت انا جزائرية ولا افتخر ونسيت الامر
3اي منطق تتحدثين عنه
انصر اخاك ظالما او مظلوم
الحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

النقد ليس له خلفيات وحساسيات


وهل اشتكيت من اسمي؟؟
أنا لا أتنكر له وأحبه ويعجبني على الاقل هو مكتوب بالعربية
ولول أن الاسماء التي اقترحتها اثناء التسجيل لم تقبل
لكان معرفي غير هذا
ولا أدري لماذا ذكرتي معرفي وأنا لم أذكر معرفك بشيء..!!
هل هو نوع من النصرة..؟
نحن هنا لسنا لننصر بعضا على بعض بل لنناقش فكرة فقط
ولا تجعلوا الموضوع يخرج عن إطاره بالمناقشات التي لا طائل منها
و من لم ترق له الفكرة ووضع ردا ولم يستطع اقناع أحد
فليلتزم السكوت أفضل من اثارة الشحناء

أما بخصوص انصر اخاك ظالما أو مظلوما
عربنا طوعوه بمفهوم آخر والرسول عليه الصلاة والسلام صححه حين قال :
أن تنصره ظالما حينما تحجزه عن الظلم وتنمنعه عنه,,, لا أن تسايره في خطئه...هنا يصح نصره

للأسف هذا المثل ترجم بالعكس فالبعض ينصرون بعضهم ولو كانو ظالمين
فيسايرونهم بدل تنبيههم..
لذا فالحديث أخذ منحى آخر عند العرب وترجموه وفق عصبيتهم
وحفظوا الشطر الاول منه فقط ،،غضوا الطرف عن الشطر الثاني

شكرا في كل الاحوال
 
عودوا إلى هذا يرحمكم الله
ستجدون الجواب من أهل العلم الثقات

سبحان الله
والله كنت أتجول في موقع اليوتوب بمحض صدفة، أستمع بعض فقرات الشيخ الألباني -رحمه الله- وإذ بي أجد هذا المقطع والذي هو في صلب موضوعكِ أختي روز والذي فيه الجواب الصريح على تساؤلكِ.
أتمنى أن يستمع الجميع لهذا المقطع، فرحم الله الشيخ الألباني. نحن بحاجة دومًا للرجوع لأهل العلم.
أترككم مع المقطع الصوتي:

http://www.youtube.com/watch?v=tgbnx1iqb44&feature=related

 
استمعت الى الفيديو أختي انسانة مآ
مشكورة عليه

وقولي ليس كقول ابن تيمية حسب ما استنتجت
ولو أن الشيخ فصل وشرح جيدا أن قصد ابن تيمية ليس كما فهمه البعض

القصد من موضوعي الذي طرحته باسهل أسلوب والذي لازال غامضا عند البعض ومشبوها عند البعض الآخر
هو ليس نصرة الروم او الفرس على العرب بل لان الفرس كانوا ربما ليكون تطبيق الاسلام عندهم أسهل بحكم أنهم يتقنون أعمالهم والدليل التطور الذي وصلوا له

انا تكلمت أن الطبيعة الخشنة نوعا ما والهمجية نوعا ما والجاهلة نوعا ما في عقلية اللعربي قبل الاسلام التي كانت صعبة المراس وصعب تسييرهم وفق شريعة وضبطهم عليها
والقرأن عندما نزل على العرب كان بمثابة المعجزة لانه حولهم 180درجة للاحسن

ولوكان لي تحفظ
فالعصبية لازالت في العرب وأفضل مثال مايفعله الحكام بشعوبهم ..
يأبوون التنازل عن الحكم رغم أن من سبقهم من رؤساء فيهم من قتل وفيهم من تبهدل وفيهم وفيهم
لم يأخذوا العبرة من بعضهم وخرجوا من الحكم من اول مظاهرات
بل بقوا على جهلهم بل وزادوا فقتلوا وهتكوا اعراضا ودمرا اقتصاد بلدان
وهذه عينة عن العرب
وهؤلاء الرؤساء يلامون بانهم ابتعدوا عن الدين وليس لانهم عرب فقط..

شكرا اختي على الفيديو سابحث عن قول ابن تيمية اكثر وعن الانتقادات التي وجهت له مع الاحتفاظ بالفيديو
لزيادة الرصيد المعرفي
 
استمعت الى الفيديو أختي انسانة مآ
مشكورة عليه

وقولي ليس كقول ابن تيمية حسب ما استنتجت
ولو أن الشيخ فصل وشرح جيدا أن قصد ابن تيمية ليس كما فهمه البعض

القصد من موضوعي الذي طرحته باسهل أسلوب والذي لازال غامضا عند البعض ومشبوها عند البعض الآخر
هو ليس نصرة الروم او الفرس على العرب بل لان الفرس كانوا ربما ليكون تطبيق الاسلام عندهم أسهل بحكم أنهم يتقنون أعمالهم والدليل التطور الذي وصلوا له

انا تكلمت أن الطبيعة الخشنة نوعا ما والهمجية نوعا ما والجاهلة نوعا ما في عقلية اللعربي قبل الاسلام التي كانت صعبة المراس وصعب تسييرهم وفق شريعة وضبطهم عليها
والقرأن عندما نزل على العرب كان بمثابة المعجزة لانه حولهم 180درجة للاحسن

ولوكان لي تحفظ
فالعصبية لازالت في العرب وأفضل مثال مايفعله الحكام بشعوبهم ..
يأبوون التنازل عن الحكم رغم أن من سبقهم من رؤساء فيهم من قتل وفيهم من تبهدل وفيهم وفيهم
لم يأخذوا العبرة من بعضهم وخرجوا من الحكم من اول مظاهرات
بل بقوا على جهلهم بل وزادوا فقتلوا وهتكوا اعراضا ودمرا اقتصاد بلدان
وهذه عينة عن العرب
وهؤلاء الرؤساء يلامون بانهم ابتعدوا عن الدين وليس لانهم عرب فقط..

شكرا اختي على الفيديو سابحث عن قول ابن تيمية اكثر وعن الانتقادات التي وجهت له مع الاحتفاظ بالفيديو
لزيادة الرصيد المعرفي

الله يحفظك أختي روز، فكرتكِ واضحة لدي من الأصل.
أختي الشيخ الألباني -رحمه الله- ذكر مسألة مهمَّة جدًا وهي في صلب موضوعكِ وأتمنى أن تُعيدي الإنصات خصوصًا ابتداءًا من الدقيقة السادسة، حيث تكلَّم الشيخ -رحمه الله- عن سبب اختيار العرب لحمل الرسالة، وقال أن العرب في ذلك الوقت كانوا أفضل من غيرهم وكانوا الأجدر بحمل الرسالة، وضرب المثل بالزنوج والأروبيين.
سأحاول تفريغ كلمة الشيخ -رحمه الله- حتى يتسنى للجميع فهمها واستيعابها.
والله الموفق

 


أختي الشيخ الفاضل رد على قول لإبن تيمية
وأنا لا أعرف ماقاله هذا الاخير

هل لك أن تجدي لي قول ابن تيمية حتى ارى أن كان الرد يصح مطابقته..؟
شكراعلى المشاركة الفعالة وسأعيد الاستماع له ثانية الصوت خافت جدا يمنعني من التركيز

كنت أود أن ترد في الموضوع مشاركات كالتي تضعينها
نتناقش ونقنع بعضنا لكن البعض للاسف
البعض لايملك اسلوب الاقناع والله المستعان
 
للفائدة أختي روز وجميع الإخوة والأخوات، هذا قول شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله-:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني -رحمه الله - في مجموع الفتاوى-الجزء 15 -صـ 431- 435 .
تفسير قوله عالى : (( والذين لا يدعون مع الله إله آخر...)) الآية من سورة الفرقان :
وبإعتبار القوى الثلاث إنقسمت الأمم التى هى أفضل الجنس الإنسانى وهم العرب والروم والفرس، فإن هذه الأمم هى التى ظهرت فيها الفضائل الإنسانية وهم سكان وسط الأرض طولا وعرضا فأما من سواهم كالسودان والترك ونحوهم فتبع.
فغلب على العرب القوة العقلية النطقية وإشتق إسمها من وصفها فقيل لهم عرب من الأعراب وهو البيان والإظهار وذلك خاصة القوة المنطقية.
وغلب على الروم القوة الشهوية من الطعام والنكاح ونحوهما وإشتق إسمها فقيل لهم الروم فإنه يقال رمت هذا أرومه إذا طلبته وإشتهيته. وغلب على الفرس القوة الغضبية من الدفع والمنع والإستعلاء والرياسة وإشتق إسمها من ذلك فقيل الفرس كما يقال فرسه يفرسه إذا قهره وغلبه.
ولهذا توجد هذه الصفات الثلاث على الأمم الثلاث حاضرتها وباديتها ولهذا كانت العرب أفضل الأمم وتليها الفرس لأن القوة الدفعية أرفع وتليها الروم. أهـ

وقال أيضًا:
فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة: اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم: عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم، وغيرهم، وأن قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم، فهو: أفضل الخلق نفساً، وأفضلهم نسباً.
وليس فضل العرب، ثم قريش، ثم بني هاشم: بمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم - وإن كان هذا من الفضل - بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه أفضلُ نفساً ونسباً، وإلا لزم الدور. أهـ

وهذا تفريغ لكلام الشيخ الألباني -رحمه الله- الذي جاء في الفيديو.

الشيخ: لا تعيد علي ما قلته، صحِّح سؤالك، سؤالك خطأ، يوحي بأن ابن تيمية خالف الآية والحديث وهذا بالنسبة لي من رابع المستحيلات -كما يُقال-.
الحقيقة القضية هذه تحتاج إلى علم بتاريخ البشر من جهة، وإلى علم بالشريعة على الوجه الصحيح من جهة أخرى. الآن خلينا نتحدَّث في الجانب الأول؛ هل تظن الآن أنت أن الشعب الزنجي الإفريقي في وعيه وفهمه مثل الشعب الأروبي؟ هاه؟ ما تخاف، قولها صريحة، أنت خائف لأنه قائم في ذهنك أن كلام بن تيمية يُفضِّل العرب عند الله، وهنا يكمن الخطأ، مش هذا هو المقصود، ولذلك على التعبير السوري عندنا: (أنا ضربت علَّاوية)، جبتها بين الزنوج والأروبيين كفَّار، حتى ما تخاف وتقول: هذول أفضل من هذول، كلهم مثل هذاك التركي، كلهم يعني وثنيون، مشركون وإلى آخره، لكن من حيث الوعي الإجتماعي والعلمي والمدني -الذي يسمونه اليوم الثقفاة المدنية هذه-، ألا تُفضِّل الشعب الأروبي على الشعب الزنجي الإفريقي؟ خاصة إلى ما تعمَّقت معي في فكري إلى مجاهيل إفريقيا؟ ألا تُفضِّل هؤلاء على هؤلاء من الحيثية هذه؟ هل يستويان مثلا؟ لا يستويان مثلا.
الآن شعوب الأرض بالعشرات إن لم نقل بالمئات، فهل تتصور أنت أنه ما في تفاضل فِكري خَلقي لا يملكونه، إن كان ما فيهم يُمدح فلا يُمدحون به، وإن كان ما فيهم يُقدح فلا يُقدحون به، ألا تشعر معي أن هذه الشعوب تتفاوت تمامًا في هذه القضايا؟ نعم؟
السائل: نعم يا شيخ.
الشيخ: إذا عرفت هذا، فالآن نقول الزنجي أسلم والأروبي كفر، من الذي يتقرَّب إلى الله؟ مش الأروبي طبعًا وإن كان هو الشعب الذي ممكن يُقال من الحيثية مش على التعبير اليهودي: شعب الله المختار، لكن من حيث إيش؟ فطرته وطبيعته وتمرسه على الحياة وابتكاره واختراعه إلى آخره، لا شك أن هذا الأروبي الكافر من الناحية التي تحدثنا عنها آنفا وهي لا تُقرِّبه إلى الله زُلفا، هو خير من هذا الزنجي، لكن هذا الزنجي بيسوى أروبا كلها على شركها وضلالها. واضح هذا الشيء؟ طيِّب.
لما الآن بن تيمية يجي ويتعرض للعرب كشعب أو كأمة ويُفضله على سائر الشُعوب الأخرى، مش بفضله عند الله -عزَّ وجل- وإنما كما فضلت أنا وبلا تشويه الأروبيين على الزنوج، من هذه الحيثية، لكن لما تسأل بن تيمية : أبو لهب مثلا، هو أفضل باعتباره عربي قُرشي وإلا سلمان الفارسي؟ يقولك: إخس، شو جاب هذا أن يُذكر مع هذا. سلمان الفارسي في بعض الأحاديث الضعيفة من أهل البيت، (نقول ضعيف حتى تعلموا أنه ضعيف)، لكن هذه منقبة على كل حال لا سيما أنهم يقولون أنهم يتساءلون عن رواية الحديث في المناقبة .
إذا كلام بن تيمية يا أخي، لا تناقض فيه أبدًا، هو يتكلَّم عن الشعب العربي، ونحن نُعالج الآن الناحية الشرعية.
لما اختار الله -عزَّ وجل- أن يبعث محمدًا -صلى الله عليه وسلم- من أمة العرب وبلسان عربي مبين، هذا الإختيار لم يكن عبثًا، ما اختار شعب اليهود، ما اختار كما قلنا الزنوج، ولا وقع اختياره -إذا صح التعبير- على العرب إلاَّ لأن الله -عز وجل- كما جاء في القرآن: (ألا يعلم من خلق)؟ فهو يعلم ماذا خلق، فهو يعلم -سبحانه وتعالى- أن على ما كانوا عليه من ضلال في جاهليتهم فهم أليق في تحمل الدعوة ولفهمها ولنقلها للشعوب الأخرى التي كانت هي بمثابة المثال السابق: أروبا والزنوج، العرب بالنسبة لكِسرى وقيصر هم زنوج، لكن الزنوج هاذول صاروا هم السادة ، هذا الإسلام الذي أنزله الله -عز وجل- على قلب محمد -عليه السلام- وبلسان عربي مبين.
إذا وبايجاز الآن نقول وقد وضح الأمر -إن شاء الله- أنه يتكلَّم عن العرب من الناحية الطبيعية الخَلقية الخُلُقية، أنت تتكلم من الناحية الشرعية، فما في تنافي بين الأمرين كما قلنا آنفا: أن أبو لهب عربي لكن ما فاده شيء، أذكر بيتين شعر كنت حافظهم من ثلاثين أربعين سنة، ضرب فيه مثال هذا المسلم أنه شوف هذا كونه ليس عربي لكن سلمان الفارسي الله رفعه، لأنه آمن بالله ورسوله.
فإذا بايجاز بن تيمية حاشاه أن يخفى عليه الآية والحديث، لأن الحديث والآية يُعالجان حُكمًا شرعيًا، فليس عربي يُصلِّي مثلا ركعتين كالأعجمي الذي يًصلِّي ركعتين، تمامًا ما فيه فرق بينهما، هذا يكون مقرَّب إلى الله أكثر من ذاك بماذا؟ بكونه عربي، لا. بن تيمية لا يعني هذا المعنى إطلاقًا، وإنما هو يُعالج واقع العرب فمادام أن الله -عز وجل- اختارهم لتنزل هذه بلغتهم وفي هذا الشعب نفسه فهم لا شك أنهم كانوا في أخلاق وفي طبائع حقيقة لو الإنسان درس الآن أروبا وأوضاعها إلى آخره ، يعني كانوا يعيشون على لُقيمات من التمر وسافروا، يعني نحن اليوم نسافر في السيارة والطيارة ونقول: كيف سافر هؤلاء من مدينة تبوك على أرجلهم وليس هناك مياه مهيأ لهم، يعني حقيقة هؤلاء القوم حقيقة من قول: شعب الله المختار، لكن من هذه الناحية الأخلاقية وليس من الناحية الشرعية والدينية، فمن أحسن منهم في دينه وفي خُلُقه فهو المقَّرب إلى الله -عزَّ وجل-، ولا ينفعه نسبه إطلاقًا وهذا ما صرَّح به الرسول _عليه السلام- في الحديث المروي في صحيح مسلم حيث قال في آخره: (ومن بطئ به عمله لم يُسرع به نسبه).

فرغته الآن على عجل. فأسأل الله أن ينفعني وإياكم جميعًا بالعلم النافع.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top