مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

هل انت مع الزواج التقليدي او مع الزواج العصري


  • مجموع المصوتين
    15
  • الإستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

شكرا حبيب قلبي حكييم
روعة ما استرسلته
لي عودة في المساء لمناقشتك


في انتظار الاخت مريم للرد
ما شاء الله عليكما
و الله استفدنا منكما
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

هناك حجة اخيرة يقال فيها :
هناك انثى للحب وانثى للزواج والاحصائيات تشير
ان انثى الحب هي الانثى العصرية
وانثى الزواج هي الانثى التقليدية
الزواج التقليدي زواج واقعي بامتياز
الزواج العصري زواج خيالي بامتياز ...

وعليكم السلام اخي حكيم
والله في الحقيقة فضلت عدم المشاركة حتى نقرأ رأيك و في الحقيقة نرفع لك القبعة ما شاء الله لا قوة الا بالله، لا اتكلم عن الموضوع بحد ذاته بل عن رجاحة عقلك و طريقة تفكيرك ما شاء الله ، مناظرة في القمة بثبات
اخي ادعوك بالحاح و كل الاخوة و الاخوات لمتابعة هاد الفديو قبل اختيار شريك العمر


 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)



هههههه سبحان الله
أنا خمنت. كيفاش تكون المناقشة زعما
وتوصلت إلى أنو أفضل طريقة هي تحليل كلام الطرف الاخر
والوقف عند أخطائه لأجد السيد حكيم سرق فكرتي
والله عجبني النقاش هذا..
أن شاء الله سأبقى فـي المتابعة


خخخخ انا لم اسرق افكارك ياطفلة :mad:
مي درت بحث صغير فقط هذا مكان :p
المهم ان شااء الله نكون وصلت الفكرة نتاعي كنت حاب ندير شويا الوان ونزوق الرد
لكن الخوف من انو يروح كيما راح ردي الاول منعني :sport02:
والحمد لله سلكت راني نسنى في ليليا كاشما تعود عليا لاخاطر لقيت في ردي عليها شويا ثغرات
مي من بعد نسكرهم ان شااء الله ..شكرا عبير..
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

شكرا حبيب قلبي حكييم
روعة ما استرسلته
لي عودة في المساء لمناقشتك


في انتظار الاخت مريم للرد
ما شاء الله عليكما
و الله استفدنا منكما

انا انتظر تعقيبك اخي محمد لانك مع الزواج العصري ..وكذالك عقيب الاخت ليليا وباقي الاعضاء
..
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

وعليكم السلام اخي حكيم
والله في الحقيقة فضلت عدم المشاركة حتى نقرأ رأيك و في الحقيقة نرفع لك القبعة ما شاء الله لا قوة الا بالله، لا اتكلم عن الموضوع بحد ذاته بل عن رجاحة عقلك و طريقة تفكيرك ما شاء الله ، مناظرة في القمة بثبات
اخي ادعوك بالحاح و كل الاخوة و الاخوات لمتابعة هاد الفديو قبل اختيار شريك العمر



اهلا بيك اختي ام خديجة لقد تمت متابعة الفيديو شخصيا انا من متابعي مداخلات الدكتور طارق
بارك الله فيك ان شااء الله نكون وصلت القليل من افكاري وفقط ..
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم كتبت ردا على الساعة الخامسة ثم عوض ان اوافق عليه لا ادري مالذي حدث
والحمد لله على سلامة الحاسوب هههه:
اولا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :
قبل تطرقي ودخولي لهذا الموضوع قررت البث عن تعريف شامل للمناظرة وقرات القليل عن اساسياتها والىن استطيع ان ابني وجهة نظري
من خلال ما قرات :
اولا بالاستنداد الى بعض الاساسيات والتي من بينها تفصيل ادلة الخصم وتحليلها تحليلا منطقيا والرد عليه من خلال حججه قد تبين لي الآتي :
الاخت الكريمة اعطت حجة اجتماعية في كلامها الاول وتطرقت اليها مراعاة منها لضابط واحد قالت فيه[ ان الشاب لا يستطيع الاختيار لشريكة حياته بل يسعى في خياراته ابائه بما فيهم الاجداد والجداة واخواله واعمامه على حسب رايها ]
لكن الاخت الكريمة لم تتطرق الى نوعية افراد المجتمع في ذالك الوقت فالجد قديما ليس كالجد حديثا والاسرة القديمة ليست كالاسرة الحديثة وبالتالي فان مشاركة الاهل في اختيار الزوجة الصالحة مبني على شخصياتهم التي تربت على كل شيء جميل وبناء وبالتالي فان الشاب التقليدي كان يعلم ان اختيارهم سيكون افضل من اختياراته الخاصة موازاة الى ذالك
هل تعلم الاخت الكريمة ان طبيعة المجتمع التقليدي في حركية النساء كانت غير طبيعة المجتمع الحديث
فانه كان قديما من العيب ان يختار الولد نطرح استفهام لماذا ؟؟
لانه وبكل بسااطة كانت الشابة مختبئة عن العيون منذ ان تصل الى سن 10 وبالتالي فلو اقترح الفتى بنتا ما فانه قد يكون تحت واقعة مهمة وهي :
انه من الممكن ان قد صادفها في موقف تبين له فيها حسنها وجمالها او قد صادف ان حدث لقاء ومن هنا تحوم الشكوك حول الفتاة اولا فمن غير المعقول ان يختار الاهل لابنهم زوجة تتحرك هنا وهناك وهذا عيب وعار ..
ناتي الى لحظة التعارف والتي ركزت عليها الاخت [ ليلة اللقاء او الدخول على الزوجة ] حيث ركزت الاخت على عيوب اللقاء من ناحية الجهل بالطرف الآخر لكن يقال في علم الاجتماع او دكاترة هذا الفن
ان الصورة التي ترسمها مخيلة فرد على فرد آخر من خلال فرد له سلطة اعلى منه عليه تكون صورة قريبة الى الصورة الحقيقية
مثال : عاد والدي من السفر وعادت ايضا والدتي من السفر معه واعجبا بمكان ما ثم بدأ الوالد يعد الصفات الجميلة لذالك المكان
وكما نعلم فان رابط الصلة بين الابن واحد الوالدين يكون كبيرا بحيث لو فرضا قررت الذهاب الى ذالك المكان فان الصورة التي شكلها والداي في ذهني عن ذالك المكان ستكون حقيقة موازية تماما لذالك المكان او اروع اكثر
وبالتالي لو قال الوالد للبنت ان زوجك فلان ابن فلان فيه وفيه فان البنت بعد الموافقة واللقاء ستجد ان الزوج اجمل بكثير من ما حكى عليه الوالد واكيد في صفات ما حتى وان اختفت في صفات اخرى ..
ركزت الاخت الكريمة على الجانب الخلقي نعم انت تحبين الابيض وامك تحب الرجل الاسمر واختارت الرجل الاسمر لكي تكملي معه المشوار اذن اعود لاسئل هل مقاييس الجمال ثابتة او قابلة للتغيير
اعود لاجيب : مقاييس الجمال قابلة للتغير في كل حين
فمثلا تناقشنا في موضوع عن الجمال وكيف تغيرت خياراته من جيل لجيل
كنت صغيرا مولعا بالبشرة البيضاء التي تمتلكها كريستينا
نكبر درجة لكي نعشق بشرة جميلات مصر
نكبر درجة اخرى لنكتشف الجمال الهندي ثم التركي فالكوري وهكذا دواليك اذن فتغير نضرتك للجمال وامكانية قبولك للون الاسمر عالي بامتياز فقد تعشقين رجلا اسمرا جميلا اكثر من رجل ابيضا عاديا وهنا انتهيت من هذا المشكل .

قابلية التفكير :
يث تكلمت الاخت الكريمة عن موافقة الافكار بعضها ببعض يعني يفهمك وتفهمينه لكن هل تعلم الاخت انه من الممكن ان تكون هذه الخاصية نكسة في حياتها :
فان الانسان يعشق بطبيعته الاشياء المبهة منذ صغرنا نحاول ان نفهم ما وراء الستار فان اخترت الرجل الذي يعلم طبيعتك فستخسرين الاهتمام يعني رجل يعرف ردة فعلك ويعلم حركة الثانية والموالية هو رجل ممل بامتياز وكذالك زوجة تعرف خطواتك وتركاتك هي زوجة مملة بامتياز ولذالك ساضرب مثلا :
يعلم حكيم ان زوجته العصرية فيها عديد المزايا مثال تستطيع ان ترضى باقل جهد وبالتالي فانه لو حدثت خصومة فلن تكون هناك تلك الحركة المجهولة منها كان اتوقع انا عدة احتمالات لتصرفاتها بعد الخصومة وبالتالي سابتعد وانتظر عودتها لكن بالمقابل هل ستكون سعيدة هذ الزوجة العصرية لما لا ابدي اي اهتمام مسبق بها بعد علمي انها تعود بدون جهد وبدون مقابل وبالتالي
حكيم ممل وزوجة عصرية مملة

الزواج العصري معناها حرية :
هل الزواج التقليدي يمنع هذه الحرية فعوض ان يحضر الزوج هدية لزوجته في مناسبة ما يبعث اخته كمرسول تسئلها الزوجة عن حال خطيبها وينتظر الخطيب بالحاح قدوم اخته لتصف له تلك الابتساامة التي ارتسمت على زوجته بعد فتح الهدية وبالتالي فان هناك تغيرا فقط في طبيعة الحاضرين ولا يوجد تقيد او انتهاك حرية ما ..

ركزت الاخت الكريمة على احصائية ضعيفة جدا لزواج تقليدي فاشل كان يجد الزوج زوجة فاشلة لا تستطيع مسح حذاء
او ان تجد الزوجة زوجا مدخنا ونسيت الاخت امثلة عديدة لزواج جميل هادئ مبني على العشرة الصالحة زواج يغار فيه الرجل على زوجته التقليدية من اعين الازواج المعاصرين التواقين الى كشف ذالك الفضول عن تلك الفتاة التقليدية التي اختارها حكيم كيف شكلها لونها طريقة حديثها افكارها ردات فعلها في حين انهم يعرفون تمام المعرفة تفاصيل كل فتاة عصرية الافكار ..


وفي الاخير بعد ان انتهيت من الدراسة التحليلية لحجج الاخت سادلي ببعض افكاري في الزواج التقليدي :

هو زواج مبني على البساطة الجميلة التي تبني ولا تهدم
تحدثني والدتي عن تلك البنت الصغيرة التي اسمها فلانة تعد لي مواصفاتها الجميلة كان فيها وتجيد الطبخ مطيعة لوالديها ثم ينطلق حكيم التقليدي بافكاره عنها ويسئل فلانة اخته كيف حال تلك الصغيرة وتجيبه في خجل الا تستحي من اختك فيقول آسف فتجيبه لا عليك
هي فتاة دخلت قلبي من اول ما رايتها ..
تاتي الايام ويحضر حكيم التقليدي ما كتبه الله ويدفعه الى والتده ويطالبه بالتحرك السريع قبل سرقة فلانة الصغيرة وهكذا الى ان يلتقي الجسد بتلك الروح المبهة والى ان يأخذ الله الروح وانا في جهاد لكشف خبايا هذه الروح
خلافا للزواج العصري زميل احب زميلته ودرس معها لخمس سنوات سعرف عنها مالا تعرف عن نفسها ثم ينتهي كل شيء بعد عام او عامين ويصبح الملل سيد الحياة .

الزواج التقليدي ياسادة مبني على اسس مكتسبة من الشرع فهو شرعي بالفطرة ولا يخالف الدين في اي شيء
بساطة الزفاف وبدون تكاليف جمالية تقاليد الزفاف البسيطة وبهجة عارمة للاسرتين ان قد استطعتا المج بين روحين لا ترعفان عن نفسيهما شيئا وفي الاخير هناك بقية واعتذر عن الاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

السلام عليكم
والله يا اخي حكيم تحليل مدقق وتفسير من كل الجوانب
ملقيت منزيد نقول
بالتوفيق يا اخي
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)


أنا شخصيا مع الزواج العصري
دونما هتك القيم و العرف
ساحكي قصتي ممكن ستجدونها غريبة نوعا ما
تكلمت كثيرا و في عدة ردود عن فتاة بعد اكثر من عشر سنوات خانتني
و تزوجت
المهم بعد هته الحادثة قررت نزع فكرة العاقات و الزواج من فكري تماما
و قلت عايشة و لا عمري ما نتزوج
أي عائشة كانت قصة حب كبير و علاقة طويلة
تربينا في حارة وحدة و درسنا الابتدائي و المتوسط و ثلاث سنوات ثانوي
كنا نجلس في طاولة وحدة
و كل تفكيرنا و همومنا و أحلامنا مع بعض
حتى في عطلة الصيف كنا نجد الطريقة للرسائل هههههههه
ايييه على أيام زمان
علمتها الحجاب و حفظ القرآن و كان املنا نكون اسرة مسلمة
حافظة و محافظة على القيم
كنا نتبادل الكتب للمطالعة
و الله و الله و الله عمري ما لمست ظفرها

الشي الذي حز في نفسي أنها لم تصارحني
حتى وصلني خبرها من طرف آخر
و الشيء العظيم اني رأيتها بعيني
و الشيء الذي أبكاني صامتا أن الرجل من معارفي و الطفلة التي كانت بينهما
أيضا قريبتي و هي على علم بأمرنا

المهم بسبها تركت الدراسة طبعا مع اسباب اخرى من بينها فقر العائلة

بعد هته الحادثة قررت اني لن أثق بجنس الأنثى مطلقا و قررت عدم الزواج
كرهت الحياة و العيش
بقيت على هته الحالة لسنوات حتى بعد شفائي من المرض
بعدها بمدة عزمني قريب لي في بلدة أخرى
فذهبت اليه و من ضمن أحاديثنا عرض علي فكرة الزواج من جارته
طبعا انا عارضت الفكرة لأن الجرح غائر
فاسرد قريبي حديثه عن الطفلة و أخلاقها و عائلتها و أنا ساكت غير مبال لحديثه
بعدها عرض علي فكرة الخروج و المشي خارج المنزل
فخرجنا و نحن نتبادل أطراف الحديث فاذا به يصرخ قائلا و الله لن تتزوج غيرها و هي لن تتزوج غيرك
فاجأني فسألته مابك
قال لي سبحان الله الطفلة عمرها ما تخرج من البيت و اليوم هاهي أمامنا مع أخيها
و كأن القدر يريد أن يجمعكما
استحييت و طأطأت رأسي فأصر علي أن أراها من بعيييد فقط
بصعووبة رفعت رأسي لأراها
فاذا بها تكون مفاجأة عمري ما كنت نحلم بيها
و الله و الله و الله صورة طبق الأصل لعائشة و كانها هي نفسها
صراااحة دخت و تعجبت
بل و أكثر كانت تمشي على استحيااء و لم ترفع رأسها الا لما وصلت الى باب منزلهم

أسررتها في قلبي و لم أبدها لقريبي و طلبت مدة للتفكير و أنا مقرر من لحظتها اني لن أتركها
و سأطلبها للزواج

بعد مدة رجعت و أخذت رقم الهاتف الثابت لبيتهم
تكلمت معاها طبعا بمشاركة زوجة قريبي هههههههه

لم تكن الأحاديث كثيرة لكن كانت بداية لحياة أخرى
كنت جاد اذا لم تعجبني أتوقف عن مهاتفتها
لكن الحمد لله كلش فيها عجبني حشمتها و تدينها و حجابها و خوفها
و رزانتها
بعد أشهر تقدمت لخطبتها و قريت الفاتحة عليها
( هنا اتوقف و لن أخبركم اذا كنت مازلت خاطب أم راني متزوج لأني وعدتها عدم الحديث عنها في المنتديات
الا بأذن منها أما عن السبب .. فيوم تعطيني اذن الحديث عن عائلتي سأخبركم عن سبب التكتم عن هته الأمور)

المهم انا مع الزواج العصري





السلام عليكم خيو محمد يعني انت اكبر مني قدرا وسنا وعقلا وكل شيء لكن لازم نعقب على القصة الخاصة بك
واللي آلمني بدايتها لكن كلمة استوقفتني انك قلت اخترتها لانها تشبه الراحلة وهذا خطأ كبير
انا شخصيا يستحيل نديرو لانو رايح اذي بيه الفتاة اولا ثم نفسك ثانيا وهذا ظلم في حق الطفلة هاذي عوض انو تعاملها على شخصيتها رايح تعاملها على انها عائشة
والله اعلم وهذا كلام خارج الموضوع الخاص بنا اكيد
لكن القصة نتاعك منطلقها تقليدي وختامها تقليدي يعني جارك يقولك ويدبر عليك
واختك ولا بنت فاميلتك هي اللي تكون مع المخطوبة او الفتاة المطلوبة لما تحكي معاها في الهاتف
يعين الفرق فقط انو بكري مكانش هاتف فقط خخخ ربي يهنيك ريحلك في التقليدي وخليني نجيبلك البندير :bravo01:
واخطيك من العصري تبع الديجيات وصلات الحفلات ...
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم خيو محمد يعني انت اكبر مني قدرا وسنا وعقلا وكل شيء لكن لازم نعقب على القصة الخاصة بك
واللي آلمني بدايتها لكن كلمة استوقفتني انك قلت اخترتها لانها تشبه الراحلة وهذا خطأ كبير
انا شخصيا يستحيل نديرو لانو رايح اذي بيه الفتاة اولا ثم نفسك ثانيا وهذا ظلم في حق الطفلة هاذي عوض انو تعاملها على شخصيتها رايح تعاملها على انها عائشة
والله اعلم وهذا كلام خارج الموضوع الخاص بنا اكيد
لكن القصة نتاعك منطلقها تقليدي وختامها تقليدي يعني جارك يقولك ويدبر عليك
واختك ولا بنت فاميلتك هي اللي تكون مع المخطوبة او الفتاة المطلوبة لما تحكي معاها في الهاتف
يعين الفرق فقط انو بكري مكانش هاتف فقط خخخ ربي يهنيك ريحلك في التقليدي وخليني نجيبلك البندير :bravo01:
واخطيك من العصري تبع الديجيات وصلات الحفلات ...


شكرا حبيب قلبي حكييم
و الله توحشت واحد يأنبني منذ فترة ما زعفش علي واااحد
شكرا لك من قلبي لأنك أخ نصوح
أما بخصوص اختياري لها فليس لنها تشبع عايشة أبدا
لكن كان سبب اني نسمح لنفسي بفرصة أخرى
و أحسست أنها جزاء لي من الله لأني كت راجل مع عايشة
أما سبب اختياري لها أنها كانت افضل من عايشة حشمة و حياءا و صدقا عمل سطر تحت صدقا

من ناحية اخرى لم يكن تقليدي لأني انا من اختارها
و انا من جعل الأهل يقتنعون بها
و عرفت الكثير عنها بطريقتي قبل أي خطوة رسمية

فرحتني اليوم خويا حكيييم على التأنيب لأني و الله عايش عزلة اسرية بحق
و انا منذ فترة لم أتصل بأهلي و اخوتي
الظاهر أنه متفقين على راسي منذ قدومي من العمرة
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

شكرا حبيب قلبي حكييم
و الله توحشت واحد يأنبني منذ فترة ما زعفش علي واااحد
شكرا لك من قلبي لأنك أخ نصوح
أما بخصوص اختياري لها فليس لنها تشبع عايشة أبدا
لكن كان سبب اني نسمح لنفسي بفرصة أخرى
و أحسست أنها جزاء لي من الله لأني كت راجل مع عايشة
أما سبب اختياري لها أنها كانت افضل من عايشة حشمة و حياءا و صدقا عمل سطر تحت صدقا

من ناحية اخرى لم يكن تقليدي لأني انا من اختارها
و انا من جعل الأهل يقتنعون بها
و عرفت الكثير عنها بطريقتي قبل أي خطوة رسمية

فرحتني اليوم خويا حكيييم على التأنيب لأني و الله عايش عزلة اسرية بحق
و انا منذ فترة لم أتصل بأهلي و اخوتي
الظاهر أنه متفقين على راسي منذ قدومي من العمرة

لا يااخي محمد والله ما هو تانيب او شيء من ذالك القبيل فقط حبيت نعطي رايي
خاصة كي قتلي عصري اكيد انت وافقت بعد ما نصحوك نااس
وهذا هو الزفاف التقليدي يعني ينصحوك ناس بفلانة وانت تشوف تعجبك ولا
المهم اعرضني للعرس نجيبلك الاهل كاملين
راك طولتها ياخويا ..وهكاك باش تخلينا حنا تاني نشوفو وندورو على حوالنا..
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

رغم أن رأيي اتضح سابقا.. أني مع الزواج المبني على الحلال
ألا أني أود أن أرد على حكيم في شيء..
حيث أقول له رغم كل شيء ستبقى تخيلاتك لتلك الفتاة خاطئة لذلك يجب عليك أن تقرر بنفسك.. لا بروى امك.. ضف على ذلك كل عين ترغب بأمور لا ترغب بها عين اخرى.. فلربما أمك ترى الفتاة مناسبة وأنت تراها عكس ذلك والعكس صحيح..
وفي نفس الوقت سأرد على نفسي خهههه
لأقول أنه شـرعا يوجد ما يسمى بالرؤية الشرعية
فالفتى بعد أن يخطب الفتاة. يمكنه أن يراها بحضور أهلها ومحارمها بدون حجاب
فإن وافق فهي له وأن لم يوافق فلن تكون له وتفسخ الخطوبة

ماتلومونيش عنه ناقشت روحي وحدي.. مع الوقت توالفوا بيا:p
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

رغم أن رأيي اتضح سابقا.. أني مع الزواج المبني على الحلال
ألا أني أود أن أرد على حكيم في شيء..
حيث أقول له رغم كل شيء ستبقى تخيلاتك لتلك الفتاة خاطئة لذلك يجب عليك أن تقرر بنفسك.. لا بروى امك.. ضف على ذلك كل عين ترغب بأمور لا ترغب بها عين اخرى.. فلربما أمك ترى الفتاة مناسبة وأنت تراها عكس ذلك والعكس صحيح..
وفي نفس الوقت سأرد على نفسي خهههه
لأقول أنه شـرعا يوجد ما يسمى بالرؤية الشرعية
فالفتى بعد أن يخطب الفتاة. يمكنه أن يراها بحضور أهلها ومحارمها بدون حجاب
فإن وافق فهي له وأن لم يوافق فلن تكون له وتفسخ الخطوبة

ماتلومونيش عنه ناقشت روحي وحدي.. مع الوقت توالفوا بيا:p

رانا قلنا يااختي انو اختيارات الوالدين او نصائحهم او الاشارة لي باختيار فتاة ما
لن تكون اجبارية وان كن انا مع الزواج القليدي في طريقة السير فيه ومنهجيه المتادب
يعني مثلا يشير الي صديقي بانو هناك فتاة فيها كل المواصفات التي يعلم مسبقا اني اريدها
نروح ناخذ الوالدة الكريمة تشوفلي ونشوف ايضا ونكملو باقي الاجرائات
زد اضافة الى ذالك الام والاخت يعرفو طبيعة اخوهم يعني كي يخطبو رايحين يقولو انو اخوهم يحب كذا في البنت ويكره كذا مثلا اخوهم ملتحي
وما يحبش التلفاز ايحين يقولولها وهي تحب تقبل تحب لا وهكذا
ربي يهنيك ...
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

ايه رآني معاك في هادي.. وياك رديت على روحي
معنتها طرحت أطروحة ونقدتها.. وبالتالي أنا أثبت عكس الاطروحة الاولى
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم أهل اللمّة،

و الله هذا الموضوع بقد ر ما هو مهم هو أيضا متشعب ... و كما يقال الشيء الذي تعرفه خير من الشيء الذي لا تعرفه (لا أقصد هنا التعارف المشبوه و العلاقات .. الخ معاذ الله) أقصد أن تعرف المرأة عن الخاطب أو يعرف الرجل عن التي يريد الزواج بها و لو حدّا أدنى من العموم وذلك رهن بالضروف العامة و النمط المعيشي ، ففي المجتمعات التي لا توجد بها قنوات و مجالات تواصل بين الجنسين تكون المعلومات المباشرة المحصلة عن الطرف الآخر قليلة و باقي المعلومات تأتي عن طريق وسطاء حيث يمكن جدا أن تكون غير موثوقة أو في غير محلها بسبب إختلاف الرؤية بين المعني أو المعنية بالأمر و الوسيط ، أما بالنسبة للمجتمعات أين تكون فرص التواصل متاحة بشكل كبير (في الدراسة، في العمل، في التسوق، في الخدمات ... إلخ، أي في التعامل العام الإجتماعي) فبالنظر إلى ذلك الواقع المعاش فإنه يمكن لطرف أن يأخذ معرفة و نظرة أكبر عن الطرف الآخر (دون التوسع في الموضوع لأنه حقا متشعب) ... هذا بشكل عام في ما يخص حدود إمكانية معرفة طرف معلومات حقيقية عن الطرف الآخر.

و أبدي رأيي (و هو موجّه للناضجين و الناضجات) بخصوص المجتمعات التي يوجد فيها تواصل بين الجنسين (كضرورة حتمية في بعض المجالات بحكم الضروف السائدة) ، و بما أن النمط المعيش السائد يكاد يضعك رغما عنك أمام فرص تواصل و تواجد عن قرب فمن الأحسن و الأجدى أن نختار بأنفسنا ... و أريد أن أشير إلى أمر بالغ الأهمية و هو أنه على الرجل أو المرأة أن يحذرا الوقوع في فخ الوهم ... لا تعتمدا دفتر شروط قاس .. فإنه لا توجد إمرأة كاملة من كل النواحي ، كما أنه لا يوجد رجل كامل من كل النواحي ... فقط لما يعرف كل طرف أن العشرة ممكنة مع الطرف الآخر مع وجود إعجاب فيمكن القول أن الأمر لا بأس به ، فالنية الصادقة و بالتوفيق انشاء الله.
السلام عليكم اخي الكريم اهلا وسهلا نورتني جزاك الله كل خير يا رب
نعم انا معك في كل خطوة فكل مجتمع ومناخه وعادات قومه وطريقة شعبه في العيش نعم الانيان لما يكون في مجال تواصل وجيثما يعرف ان له عقل يفكر وانه سيد رزقه فلما نلجأ الى الناس وغالبا ما يكون الرأي غير صحيح وفي الاخير عند وقوع مشاكل لا احد يتدخل وهنا ارى الزواج العصري في حدود الشرع افضل بكثير من الزواج التقليدي
شكرا لك نورتني
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم مشكورة على الموضوع المميز اختي بارك الله فيكي
اممممم ممممممممممم زواجي بين التقليدي والعصري
خطبني اول شيء ومن بعد صار تعارف
والحمد لله في تفاهم
وكما قلتي الزواج التقليدي ترباو بيه اجيال
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم كتبت ردا على الساعة الخامسة ثم عوض ان اوافق عليه لا ادري مالذي حدث
والحمد لله على سلامة الحاسوب هههه:
السلام عليكم أخي حكيم اهلا وسهلا نورتني وسلامة حاسبوك
اولا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :
قبل تطرقي ودخولي لهذا الموضوع قررت البحث عن تعريف شامل للمناظرة وقرأت القليل عن اساسياتها والآن استطيع ان ابني وجهة نظري
من خلال ما قرات :

وهل هنا معناها ان اخانا حكيم لا يعرف معنى المناظرة حتى يقرأ عنها ؟
اولا بالاستنداد الى بعض الاساسيات والتي من بينها تفصيل ادلة الخصم وتحليلها تحليلا منطقيا والرد عليه من خلال حججه قد تبين لي الآتي :
الاخت الكريمة اعطت حجة اجتماعية في كلامها الاول وتطرقت اليها مراعاة منها لضابط واحد قالت فيه[ ان الشاب لا يستطيع الاختيار لشريكة حياته بل يسعى في خياراته ابائه بما فيهم الاجداد والجداة واخواله واعمامه على حسب رايها ]
لكن الاخت الكريمة لم تتطرق الى نوعية افراد المجتمع في ذالك الوقت فالجد قديما ليس كالجد حديثا والاسرة القديمة ليست كالاسرة الحديثة وبالتالي فان مشاركة الاهل في اختيار الزوجة الصالحة مبني على شخصياتهم التي تربت على كل شيء جميل وبناء وبالتالي فان الشاب التقليدي كان يعلم ان اختيارهم سيكون افضل من اختياراته الخاصة موازاة الى ذالك

يبدو ان الاخ حكيم لم يقرأ الردود او كونني وضعتها بالعامية ظن انها ليست للنقاش انا قلت في كذا تدخل ورد ان الاهل امس غير الامس اليوم وان الطباع والتفكير ليس هو نفسه لو احضرت شيخ الامس وطلبت رايه في بنت اليوم الاكيد كلهم ي فضون طريقة عيشنا والشاب سوف يقع في مطب الحيرة فأهله لن يوافقو على اي بنت من بنات عصرنا لانهم يرون فيهن بنات متحررات الزمن تغير واهالينا لم يعودو كما كانو
في الماضي اشو فترة كانت المرأة مختلفة ولهذا نظرتهم صادقة ولكن اليوم تغيرت الثقة كم من رجل كبير سأل عن فتاة ما وصدقني يقول فيها العجب ولو ان عينه لم ترى الثقة لم تعد موجودة وانا لا ألجأ الى القراءة انا اقرأ من تجارب الحياة ومن واقعها الحكم والمواعظ التي على الكتب والدراسات لا تنطبق على ارض الواقع
هل تعلم الاخت الكريمة ان طبيعة المجتمع التقليدي في حركية النساء كانت غير طبيعة المجتمع الحديث
فانه كان قديما من العيب ان يختار الولد نطرح استفهام لماذا ؟؟
لانه وبكل بسااطة كانت الشابة تختبئ عن العيون منذ ان تصل الى سن 10 وبالتالي فلو اقترح الفتى بنتا ما فانه قد يكون تحت واقعة مهمة وهي :
انه من الممكن ان قد صادفها في موقف كون فيه كاشفة عن نفسها وتبين له فيها حسنها وجمالها او قد صادف ان حدث لقاء ومن هنا تحوم الشكوك حول الفتاة اولا فمن غير المعقول ان يختار الاهل لابنهم زوجة تتحرك هنا وهناك وهذا عيب وعار ..

وهذا ما قلته انا في ردي السابق وردودي السابقة التي يبدو انك لم تطلع عليها
ناتي الى لحظة التعارف والتي ركزت عليها الاخت [ ليلة اللقاء او الدخول على الزوجة ] حيث ركزت الاخت على عيوب اللقاء من ناحية الجهل بالطرف الآخر لكن يقال في علم الاجتماع او دكاترة هذا الفن
انا لم اقل الليلة الاولى ولا العاشرة انا قلت انو الزواج في الماضي كان الرجل لا يرى المرأة الا اول يوم ومن هناك يبدأ التعارف الذي سبق الاهل فالاهل هم من اتختارو وهم من قررو ووضعو كل شي كان اختيارهم صائب او خاطئ الحياة هو من سيعيشها معها وما دخل الدكاترة يا اخ حكيم انا كنت استطيع ان احضر لك محاضرات ومواعظ لكبار الدكاترة فالدكتور الفلاني او العلاني لا يعيش معنا في مجتمعنا ولا في حينا ولا يعرف تفكيرنا حتى يقرر ان كانت محاضرته صادقة او تطبق علينا لا ابدا نحن نتحدث من ارض واقع وتجارب سواء للتقليدي او العصري
ان الصورة التي ترسمها مخيلة فرد على فرد آخر من خلال فرد له سلطة اعلى منه عليه تكون صورة قريبة الى الصورة الحقيقية
مثال : عاد والدي من السفر وعادت ايضا والدتي من السفر معه واعجبا بمكان ما ثم بدأ الوالد يعد الصفات الجميلة لذالك المكان
وكما نعلم فان رابط الصلة بين الابن واحد الوالدين يكون كبيرا بحيث لو فرضا قررت الذهاب الى ذالك المكان فان الصورة التي شكلها والداي في ذهني عن ذالك المكان ستكون حقيقة موازية تماما لذالك المكان او اروع اكثر
وبالتالي لو قال الوالد للبنت ان زوجك فلان ابن فلان فيه وفيه فان البنت بعد الموافقة واللقاء ستجد ان الزوج اجمل بكثير من ما حكى عليه الوالد واكيد في صفات ما حتى وان اختفت في صفات اخرى ..

غريب رايك معناها المرأة التي تعجب والدك تعجبك انا اعطيك مثال كمثالك انا سافرت لترك هناك اماكن جميلة جدا واماكن لن تعجبني وصديقات سافرن ولم تعجبهم الامكنة التي اعجبتني ولم تعجبني التي اعجتهم هل بالضرورىة ان يكون لنا نفس الرأي مثال اخر اتت امي واخبرتني عن اوصاف ثوب جميل ووصفته ومدحته انا التي سوف تلبسه هل يعني ان ارى الثوب واجده تماما كما وصفته فرضا وجدته شكلا بالضبط كما وصفته هل قماشه من النوع الذي اريد هل يكون على جسمي جميل كما انا اريد طبعا محال هي امي وليست توأمي ولو كانت توأمي لن تقرر ما اريده انا ونفس الامر استغربت من ردك ان ما يعجب والدك يعجبك
ركزت الاخت الكريمة على الجانب الخلقي نعم انت تحبين الابيض وامك تحب الرجل الاسمر واختارت الرجل الاسمر لكي تكملي معه المشوار اذن اعود لاسئل هل مقاييس الجمال ثابتة او قابلة للتغيير
اعود لاجيب : مقاييس الجمال قابلة للتغير في كل حين

ياخا هنا استنى نهدر بالعامية معناها انا ندي الاسمر اللي هدرت عليه يمى ومن بعد يحول يولي بيض او نديه بيض ونرضي يمة ونقول معليش من بعد سولي سمر واشبيك خويا حكيم هذا راجل وزواج وحياة مش فونتيزي راح يحول ويببدل لونو
فمثلا تناقشنا في موضوع عن الجمال وكيف تغيرت خياراته من جيل لجيل
كنت صغيرا مولعا بالبشرة البيضاء التي تمتلكها كريستينا
نكبر درجة لكي نعشق بشرة جميلات مصر
نكبر درجة اخرى لنكتشف الجمال الهندي ثم التركي فالكوري وهكذا دواليك اذن فتغير نضرتك للجمال وامكانية قبولك للون الاسمر عالي بامتياز فقد تعشقين رجلا اسمرا جميلا اكثر من رجل ابيضا عاديا وهنا انتهيت من هذا المشكل .
يا اخي نحن لا نتكلم عن مقاييس الجمال التي تتغير من الصغار للمراهقة لعمر الشباب والشيخوخة هي فترة خطوبة وقرار واختيار هل انت مثلا بع الزواج سوف يتغير رايك وتريد السمراء وان كانت زوجتك بيضا كيف تفعله تدهنها :d:d:d

قابلية التفكير :
يث تكلمت الاخت الكريمة عن موافقة الافكار بعضها ببعض يعني يفهمك وتفهمينه لكن هل تعلم الاخت انه من الممكن ان تكون هذه الخاصية نكسة في حياتها :
فان الانسان يعشق بطبيعته الاشياء المبهة منذ صغرنا نحاول ان نفهم ما وراء الستار فان اخترت الرجل الذي يعلم طبيعتك فستخسرين الاهتمام يعني رجل يعرف ردة فعلك ويعلم حركة الثانية والموالية هو رجل ممل بامتياز وكذالك زوجة تعرف خطواتك وتركاتك هي زوجة مملة بامتياز ولذالك ساضرب مثلا :
يعلم حكيم ان زوجته العصرية فيها عديد المزايا مثال تستطيع ان ترضى باقل جهد وبالتالي فانه لو حدثت خصومة فلن تكون هناك تلك الحركة المجهولة منها كان اتوقع انا عدة احتمالات لتصرفاتها بعد الخصومة وبالتالي سابتعد وانتظر عودتها لكن بالمقابل هل ستكون سعيدة هذ الزوجة العصرية لما لا ابدي اي اهتمام مسبق بها بعد علمي انها تعود بدون جهد وبدون مقابل وبالتالي
حكيم ممل وزوجة عصرية مملة

لا ابدا هذا راجع لي ولذكائي ودرجة تعارفي بزوجي خطبني واريد التعرف على افكاره انا سوف اركز على الاساسيات التي لن يقنعني بها لا امي ولا امه ولا احد افكاره هو يريدني ان اعمل او ماكثة يمعني من السفر او لا يتركني اسوق او لا امور هو وحده ورجولته من تقررها وانا لن افتح باب التعارف على مصراعيه حتى يمل مني او امل منه وفي بالك ان الزواج قصة يسوف تنتهي بعد سنة لانتهاء المغامرات او عدم وجود جديد وخوفنا من الملل لا اكيد تاكد ان الحياة كل يوم تحمل الكثير زوجي له طباع لن اعرفها في فترة خطوبتنا ولكن اعرف الاساسيات التي تهمني لكي اقوم بواجباتي كزوجة اعرف كيف يفكر حتى لا ياتي ويقول انني هكذا اعجبك او لا لا الملل يدخل حياة المتزوجين ايضا زواج تقليدي ويدخل اسرع من العصري تاكد من هذا
حكيم ينتظر زوجته العصرية وما ردت فعلها في الخصومة هنا لو كان يعرف طباعها لن ينتظر وهي لن تاتي له ولن تترك استفهام عندما ارعف زوجي ويعرفني له طباع اما في الخصام يخرج ويتركني حتى يهدأ وأهدأ اما يطلب ان نخرج معا حتى نهدأ او يضربني او اي تصرف هنا انا احكم وهو يحكم لما لاننا لا نعرف بعضنا وهناك من يضربها او يشتمها تحمل اغراضها وتتوجه لبيت اهلها في اول اسبوع وهذا اما خوفا منه اما لم تتوقع ردة فعله اما اخبروها انه انسان هادئ وكذا وكذا وتتفاجأ بردة فعله هذا زواج وليس لعب منذ البادية نعرف حدودنا


الزواج العصري معناها حرية :
هل الزواج التقليدي يمنع هذه الحرية فعوض ان يحضر الزوج هدية لزوجته في مناسبة ما يبعث اخته كمرسول تسئلها الزوجة عن حال خطيبها وينتظر الخطيب بالحاح قدوم اخته لتصف له تلك الابتساامة التي ارتسمت على زوجته بعد فتح الهدية وبالتالي فان هناك تغيرا فقط في طبيعة الحاضرين ولا يوجد تقيد او انتهاك حرية ما ..

والله مليحة هذي يبعثلي هدية نقولو لختو ركزي على التصويرة وقوليها وهو يسمع من ختو ويتبسم لانو تخيلني والله امر غريب هاته امور تحس ولا تنقل عن طريق اي وسيط

ركزت الاخت الكريمة على احصائية ضعيفة جدا لزواج تقليدي فاشل كان يجد الزوج زوجة فاشلة لا تستطيع مسح حذاء
او ان تجد الزوجة زوجا مدخنا ونسيت الاخت امثلة عديدة لزواج جميل هادئ مبني على العشرة الصالحة زواج يغار فيه الرجل على زوجته التقليدية من اعين الازواج المعاصرين التواقين الى كشف ذالك الفضول عن تلك الفتاة التقليدية التي اختارها حكيم كيف شكلها لونها طريقة حديثها افكارها ردات فعلها في حين انهم يعرفون تمام المعرفة تفاصيل كل فتاة عصرية الافكار ..

لالا ابدا انا لم اقل هذا انا قلت انو كذا زواج حدث طلاق وكذا زواج تقليدي كان زواجا عاديا زواج من اجل زواج وهل اصحاب الزواج العصري لا يغارون ولما اليسو رجالا لانت هنا فهمت الحرية في الزواج العصري بشكل خاطئ بمعناها مواعيد وغراميات وبنيت نقاشك على انه زواج منحل ومتحرر لا ابدا انت مخطئ جدا الزواج العصري زواج اصاحبه اصاحب قرار بانفسهم بغير الحاجة لوسطاء
وفي الاخير بعد ان انتهيت من الدراسة التحليلية لحجج الاخت سادلي ببعض افكاري في الزواج التقليدي :

هو زواج مبني على البساطة الجميلة التي تبني ولا تهدم
تحدثني والدتي عن تلك البنت الصغيرة التي اسمها فلانة تعد لي مواصفاتها الجميلة كان فيها وتجيد الطبخ مطيعة لوالديها ثم ينطلق حكيم التقليدي بافكاره عنها ويسئل فلانة اخته كيف حال تلك الصغيرة وتجيبه في خجل الا تستحي من اختك فيقول آسف فتجيبه لا عليك
هي فتاة دخلت قلبي من اول ما رايتها ..
تاتي الايام ويحضر حكيم التقليدي ما كتبه الله ويدفعه الى والتده ويطالبه بالتحرك السريع قبل سرقة فلانة الصغيرة وهكذا الى ان يلتقي الجسد بتلك الروح المبهة والى ان يأخذ الله الروح وانا في جهاد لكشف خبايا هذه الروح
خلافا للزواج العصري زميل احب زميلته ودرس معها لخمس سنوات سعرف عنها مالا تعرف عن نفسها ثم ينتهي كل شيء بعد عام او عامين ويصبح الملل سيد الحياة .

انت رسمت ذاك الزواجح التقليدي على انه نجاح لمجرد اختك نقلت لك خبرا واسرك وابتسمت واخضرتها وتزوجتها ووجدتها كما وصفوها وعشتما سعيدين ومتا معا ما ادراك انها سوف تكون كما وفها اهلك هل عاشو معها هل هي ابنتهم ليحكمو عل تصرفاته هل تتحمل اختك التي كانت وسيطة هل تطيع امك هل ترضى ان تكون اختك دائما وسيط بينكما بما انها تدخلت اول مرة هل تتنقل اختك كل شيء بينك وبينها هل هذا هو الزواج التقليدي في نظرك
اما الذي يعرفها خمس سنوات وتصبح الحياة مملة فهنا رجولته لها الدور لما يبقى مع بنات الناس لمدة سنة وسنتين وانا لا اقول لك زواج لللطين عرفو بعضهم بالسنوات انا اقول لك زواج عصري تعارف اثناء الخطوبىة



الزواج التقليدي ياسادة مبني على اسس مكتسبة من الشرع فهو شرعي بالفطرة ولا يخالف الدين في اي شيء
بساطة الزفاف وبدون تكاليف جمالية تقاليد الزفاف البسيطة وبهجة عارمة للاسرتين ان قد استطعتا المج بين روحين لا ترعفان عن نفسيهما شيئا وفي الاخير هناك بقية واعتذر عن الاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هل يا اخي حكيم عندما اعترف على خطيبي في ببيتنا وامام اهلي واكلمه ويكلمني نحن تعدينا الشرع لا لا تاني بالشرع لاننا لسنا اهلا لنفصل
انا قلت خطوبة وعقد شرعي وبعدها احدث زوجي كما اريد من حقي ان اتعرف عليه انا لا اتحدث عن الغرام والمواعيد ذاك موضوع اخر مختلف تماما

شكرا لك نورتني وجزاك الله كل خير واتعبني الرد طويل جدا وانا مريضة قليلة فارجو ان تصبرو علي قليلا
شكرا لك

 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

هناك حجة اخيرة يقال فيها :
هناك انثى للحب وانثى للزواج والاحصائيات تشير
ان انثى الحب هي الانثى العصرية
وانثى الزواج هي الانثى التقليدية
الزواج التقليدي زواج واقعي بامتياز
الزواج العصري زواج خيالي بامتياز ...
ومن قال عن الحجة وما دليله
انثى للحب واخرى للزواج وهنا لا علاقة للشرع الذي كنت تتكلم عنه هنا يسمى اللعب ببنات الناس يختار من يحب ويختار من يتزوج
ومن قال ان التي للحب هي العصرية عندكم مفهوم خاطئ للعصرنة معناها تحرر وانحلال لا انتم مخطئون جدا
لا انت مخطئ الزواج العصري زواج كغيره الطريقة هي التي تختلف الاول فيه وسطاء وتدخلات والثاني هو زواج من اصحاب قرار دون تدخل فرد وطرف ثالث معما كان هذا هو انت مخطئ وبراي لا تقل لي دراسات وتحاليل من وضعوها يعيشون في مجتمعات مختلفة عنا
شكرا لك
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

وعليكم السلام اخي حكيم
والله في الحقيقة فضلت عدم المشاركة حتى نقرأ رأيك و في الحقيقة نرفع لك القبعة ما شاء الله لا قوة الا بالله، لا اتكلم عن الموضوع بحد ذاته بل عن رجاحة عقلك و طريقة تفكيرك ما شاء الله ، مناظرة في القمة بثبات
اخي ادعوك بالحاح و كل الاخوة و الاخوات لمتابعة هاد الفديو قبل اختيار شريك العمر


السلام عليكم اختي
ولما لم تعجبك ردودي واحترم الفيديو ولكن لا تاتون بامور من ناس تعيش في مجتمعات غير مجتمعاتنا فلنتكلم بكل واقعية وناخذ من ارض الواقع وحتى زواج تقليدي وناجح فاظن الدليل م الواقع افضل بكثير من كلام الدكاترة
لاننا ببساطة لن نطلب من الدكتور رايه في شريك حياتنا
شكرا لك
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم خيو محمد يعني انت اكبر مني قدرا وسنا وعقلا وكل شيء لكن لازم نعقب على القصة الخاصة بك
واللي آلمني بدايتها لكن كلمة استوقفتني انك قلت اخترتها لانها تشبه الراحلة وهذا خطأ كبير
انا شخصيا يستحيل نديرو لانو رايح اذي بيه الفتاة اولا ثم نفسك ثانيا وهذا ظلم في حق الطفلة هاذي عوض انو تعاملها على شخصيتها رايح تعاملها على انها عائشة
والله اعلم وهذا كلام خارج الموضوع الخاص بنا اكيد
لكن القصة نتاعك منطلقها تقليدي وختامها تقليدي يعني جارك يقولك ويدبر عليك
واختك ولا بنت فاميلتك هي اللي تكون مع المخطوبة او الفتاة المطلوبة لما تحكي معاها في الهاتف
ايعين الفرق فقط انو بكري مكانش هاتف فقط خخخ ربي يهنيك ريحلك في التقليدي وخليني نجيبلك البندير :bravo01:
واخطيك من العصري تبع الديجيات وصلات الحفلات ...
يعني المشكل انت فالهاتف هذا هو الفرق اللي شفتو بين العصري والتقليدي معناها زمان ماكانوش يهدرو وانت تتزوج تقليدي وتطلب الهاتف امالا حنا واش كنا نهدرو من يامات راك رجعت غير لكلامي
ديجي ولاصال معناها انت راح تجيبها فوق العود وتكري الفرسان ودير قناة المجد ودير فلاكور نتاع الدار وهل هذا كلو دليل انو المرا راح تهنيك او انت تتهنى معها هذيك شكليات للزواج اي واحد حر فطريقتو لكن الزواج التقليدي او العصري هوما ناس اما بقرار او بلا قرار هذا هو
 
آخر تعديل:
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

رانا قلنا يااختي انو اختيارات الوالدين او نصائحهم او الاشارة لي باختيار فتاة ما
لن تكون اجبارية وان كن انا مع الزواج القليدي في طريقة السير فيه ومنهجيه المتادب
يعني مثلا يشير الي صديقي بانو هناك فتاة فيها كل المواصفات التي يعلم مسبقا اني اريدها
نروح ناخذ الوالدة الكريمة تشوفلي ونشوف ايضا ونكملو باقي الاجرائات
زد اضافة الى ذالك الام والاخت يعرفو طبيعة اخوهم يعني كي يخطبو رايحين يقولو انو اخوهم يحب كذا في البنت ويكره كذا مثلا اخوهم ملتحي
وما يحبش التلفاز ايحين يقولولها وهي تحب تقبل تحب لا وهكذا
ربي يهنيك ...
يعني انت متيقن لدرجة كبيرة انو ختك تعرفك واش تحب وامك وكاين امور خصوصية بين راجل ومرتو هل اختك تقولهملها ثاني هل تخلي اختك نسخة عليك تنقل عقليتك لمرتك عن نفسي محال نفكر في راجل اختو هي الناطق الرسمي نتاعو وشخصيتو هو وين راهي تقولي بعد الزواج واش يضمنلي انو بعد الزواج الراجل هذا فجأة يولي عندو شخصية وصاحب قرار
 
رد: مناظرة ..حكيم ستوري ||مريم الصابرة (زهرة الزئبق)

السلام عليكم

والله قريب نص ساعة وأنا نكتب وكقربت نكمل راح كلش*أستغفرالله*
المهم بإختصار بارك الله فيك خويا حكيم على مناظرتك المميزة
حقا إن كلامك جميل في وصفك التقليدي والعصري وفيه من الحكمة والكلام الراجح وإن كان فيه من التناقضات
كما أراك فلسفي أكثر من واقعي في العديد من مواقفك التحليلية للصيغة الإختيار
الزواج التقليدي ياسادة مبني على اسس مكتسبة من الشرع فهو شرعي بالفطرة ولا يخالف الدين في اي شيء
بساطة الزفاف وبدون تكاليف جمالية تقاليد الزفاف البسيطة وبهجة عارمة للاسرتين ان قد استطعتا المج بين روحين لا ترعفان عن نفسيهما شيئا وفي الاخير هناك بقية واعتذر عن الاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لو قلنا هنا كلامك صواب فقد جاملناك للكثير من الكلام الذي قلته والله غير هدر بزاف نستعرف بيه كلش صحيح*
لا لونجيك من باب الشرع كما قلت ماكش غالط جزئيا فقط لأن في شرعهم الطلب والقبول الإيجاب والفاتحة والشهود كل من الشرع لاكن إحترام الرأي للطرفين أنت ماكش رايح تشري نعجة باش تولدلك وتحلبها ولا راح تشري كبش توضعو وسط القطيع هذي مرة لها كرامة ككرامة أمك وأختك وأبنتك إن كان لمهم عندك كرامة والرجل الدي رايح تخطبلوا كذالك له كرامة ويتوجب عليكم إحترام رأيه فيمن تكون شريكة حياته*مادام فيها دي وبلع فمك لكلا الطرفين مكانش هنا الجانب الشرعي بل هنا جانب قهري والقهر والغصب في الشرع لا يجوز *
نضربلك مثل عندنا في الستينيات : كان صالح عندو بنو عومار حب يزوجو هز معاه زوج نسا زمشى لعند الدار الي باغيها هو دخلو جيناكم خطابين تفضلو الراجل لراجل مدلي بنتك يمينة لبني عومار قالو مبروك عليك ماشاور بنتو ماوالو ايا قالهم زغرتو يانسا كجاو خارجين وحدة من بنات صالح قاتلو أبابا لعروسة شوية كحلة * قالها بلع فمك والكحلة ماتتزوجش ايا مشي قدامي* شوف هنا لوكان جاو يشاورو بلاك عومار مايحبش السمرة ولا الكحلة يحبها بيضة علاه تسودلو حياتو بها وممكن هو يحبها كحلة لوكان جاو مشاورنو يقبل بكل فرح ويخرجة بكل زاهيين*
علابالك بلي كاين عائلات تشتتت بقرارات مجحفة في حق ابنائهم وإرغامهم على الزواج ممن يرضونها له وفقط حتلى وإن كانت مريضة عورة مطلقة كانت مرة خوه المتوفى أو أو أو الأمثلة كثيرة
نقدرو نقولو كان ناجح الزواج التقليدي لكن بالظلم الضرب الإهانة التجويع والأشغال الشاقة والتعزير المتواصل و هذا واش قلل من الفتن والفواحش وقلة نسبة الطلاق وفرض الحشمة والطاعة المجبرة *لذى نراه ناجح ولا نعمم*
قلت نختصر ساعا راني زبلتها ماسمتش سامحوني برك خاوتي وخوتاتي
وعلى كل حال بارك الله فيك حبيبي حكيم كلامك جميل ويستحق التأمل فيه.​

تقبلوا تحياتي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top