تجمع خاص بطلبة قسم الأدب واللغة العربية...معا فلننجز مذكرة التخرج

وفيك بارك اخي رشيد
ارجو ان يكون موضوعي هذا ملتقا لتبادل المعلومات
سأبذل جهدي لأساعدك ولو بقليل أرجو فقط منك ان تزودني بخطة الموضوع ليكون بحثي منهجيا...بالتوفيق

ربي يبارك فيك ختي ايمان ويكثر من امثالك، ..
 
أرجوا منك أخي الفاضل رشيد أن تزودني بخطة بحثك لأساعدك
 
السلام عليكم
امتحانات الأدب العربي السنة الرابعة


هذه مجموعة من الامتحانات جمعتها لكم للإفادة. وكل من يملك امتحان أوامتحانات في جعبته أن يفيدنا بها وأجركم على الله. شكرا.

156519.gif

امتحان في مقياس الأدب المقارن

تناول أحد السؤالين
-الأدب المقارن مصطلحا وتاريخا ووجدانيا.
-الأجناس أو الفنون الأدبية.

156519.gif

امتحان في مقياس الآداب الأجنبية

تعد الرمزية امتدادا طبيعيا للرومانسية الا أنها تختلف عنها في جملة من الخصائص الأسلوبية، كما أنها تمثل رِيا مختلفة للعالم.
_ تحدث عن الرمزية مبينا خصائصها، كاشفا عن قيمها الأسلوبية الجديدة.

156519.gif

امتحان في مقياس الأدب المعاصر

يقول سيكولا سعدا: " ان الصورة في الشعر العربي المعاصر قد تطورت من وضع استاتيكي جامد الى وضع دينامي حي "ويقول عز الدين اسماعيل: " الصورة في الشعر المعاصر هي تمثيل للعلاقة الجمالية بين الداخل والخارج وليس تمثيلا خارجيا للداخل ".
_ حلل وناقش مبرزا مفهوم الصورة وأنواعها في الشعر المعاصر.

156519.gif

امتحان في مقياس لسانيات النص

السداسي الاول
1_ ترتبط البنيات الكبرى ( عند فان ديك van dijk) " بالقضايا المعبر عنها بواسطة جمل النص عن طريق ما ندعوه القواعد الكبرى. هذه القواعد هي التي تحدد ما هو أساسي جدا من محتوى نص ما مأخوذ في كليته" علم النص، ص.208
_ حدد مصطلحات لسانيات النص في ما عرضه (فان ديك ) و مفاهيمها عنده.
_ إلى أي حد يمكن اعتبار القواعد الكبرى تتويجا لمسار تحليلي ينشد اتساق النص وانسجامه؟ مثل لما تذهب اليه ( بغير الأمثلة التي درست).
2_ عد الفصل والوصل عند المحدثين العرب بابا يقيم جسور تلاق متينة مع انسجام النص واتساقه، على الرغم من دقته وصعوبة ادراك مواطنه.
_ اظهر صواب الربط بين الفصل والوصل و الاتساق أ بطلانه من خلال نماذج تراها مدعمة لما تذهب إليه.
3_ اختر سؤالا واحدا مما يأتي:
أ_ هل تصح العودة إلى التراث العربي متى أذاع الغرب مفاهيمه وأدواته؟ علل لما تتبناه.
ب_ هل يمكن لأدبية النص كما ساقها الشكلانيون الروس ن تتحقق وفق الإجراءات التي رسموها؟ ارسم إجاباتك وفق ما درست.
الثلاثي الثاني
وازن بين الأطروحات النقدية للتفكيكية في مقارنة النص الأدبي وأطروحات جمالية التلقي المعاصرة.

156519.gif

امتحان في مقياس نظرية الأدب

يرى جيل تيغيا أن القراءة نشاط علائقي متعدد الوجوه، يمكن حصره في خمسة أبعاد.
تحدث عن هذه الأبعاد الخمسة بالشرح والتحليل.
156519.gif

منقول للافادة
 
آخر تعديل:
مقياس الادب المقارن


1- "انه لا يتم بناء نظرية جديدة وفقا لما يتهيأ او يتوافر لنا من نظريت الاخرين ولا من فروض خاصة بها دون ان تكون للنظرية الجديدة مجسماتها التاسيسية وخصوصياتها وشورطها وعناصرها التي تنسجم مع رؤاها اذ لم يعد مقنعا ولا مجديا ان تنسلخ في خطاباتها التنظيرية والثقافية باراء الغرب الحد الذي دفع بالبعض لاثبات صحة ما يذهب اليه الى تكديس خلائف اجنبية تحاصر رايه ان ابداه وتنفي تصوراته وان حرص على وجودها ولعل العصمة التنظيرية الغربية المتوهمة تجسد هشاشة وتبعية عربية لا مبرر لها في مجال الادب والثقافة والفن مما يجعلنا على قارعة الطريق بلا ماوى حضاري او فكري تتنازعنا سباقات الترجمة حينا او التسابق بالوقوف على اطلال او اثافي الاخرين مما يعني ان مهمة صعبة تلحق بالباحث العربي الذي يجسر على تاسيس نظرية جديدة للادب المقارن يتجاوز فيها محاذير الطريق وغلواء البحث "
على ضوء هذا التصور هل يمكن القول ان مرجعيات التنظير العربي للادب المقارن هي نظرية جديدة ام ترجمة جديدة

2 تحدث عن صورة الاخر لدى الجاحظ

3 ناقش مفهوم التلقي في الادب المقارن مركزا على دور الوسطاء في ذلك

4 انسب هذا الانتاج الادبي الى كاتبه مع بيان المرحلة الزمنية التي ظهر فيها

بلاغة العرب والافرنج
الادب الفارسي والادب العربي
بين شعراء الغزل العذريين وبين كاتيولس الشاعر اللاتيني
من الادب المقارن
المؤثرات الاجنبية في الادب العربي الحديث
مباحث في الادب المقارن
الادب المقارن منهجا وتطبيقا
دراسات في الادب المقارن والمذاهب الادبية
الادب المقارن من منظور الادب العربي مقدمة وتطبيق
دور العرب في تكوين الفكر الاوربي
 
السلام عليكم
انا اريد عناوين التخرج في اختصاص الادب العربي و خاصة في مقياس الأدب الشعبي و نظام l.m.d
 
السلام عليكم
انا اريد عناوين التخرج في اختصاص الادب العربي و خاصة في مقياس الأدب الشعبي و نظام l.m.d

لم افهم طللبك بالضبط اخي الفاضل
هدا الموضوع يحوي العديد ممن عناوين المدكرات ،اي عناوين تقصد
 
مجموعة من العناوين لمذكرات التخرج تخصص ادب عربي

مجموعة من العناوين لمذكرات التخرج تخصص ادب عربي

- الرسم القرآني والكتابة العربية المعاصرة
- التداول اللغوي في لغة الصحافة الجزائرية
- التفسير الدلالي للتراكيب النحوية لآيات الأحكام – البقرة-
- التطور الدلالي لألفاظ الاعتقاد في القرآن الكريم
- البنية اللغوية لخطية البناء والخلق
- الإيجاز وجمالياته الفنية والدلالية في الحديث الشريف
- القواعد النحوية مقررات التعليم الثانوي في آراء التيسير النحوي
- التخريج النحوي للقراءات القرآنية – آل عمران-
- توظيف التراكيب اللغوية المكتسبة عند تلاميذ الأساسي
- الدرس الصرفي المدرسة الجزائرية بين النظرية والتطبيق
- الأوصاف المشتقة – أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم
- المعجم العربي وطرق اختصاره
- الجملة الاسمية وأنماطها في الأنعام
- منصوبات الأسماء في النحو العربي وأنماطها في الروم وسبأ
- الوصل والفصل في القرآن الكريم
- الجملة الشرطية في سورة النساء
- التشبيه في الشعر الجاهلي – امرؤ القيس زهير
- حياة الألفاظ بين العصر الجاهلي وصدر الإسلام
- الأسماء المشتقة ودلالتها في سورة البقرة وآل عمران
- الأخطاء الإملائية في العربية في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة
- الجمالية المقطعية في شعر صالح خطاب
- الفعل الثلاثي في سورة الكهف
- الجملة في بردة كعب بن زهير بين الشكل والوظيفة
- فرضية الصوائت واللون لروم انجاكبسون
- التشكيل اللغوي للقراءات الشاذة
- القضايا الصوتية في المؤلفات العلمية العربية
- النفي في سورة آل عمران
- التقديم والتأخير بين القاعدة النحوية والقيمة البلاغية
- الخطاب العلمي في كتابي النصوص للسنة 7 أساسي و 1متوسط
- أخطاء النظم والاستبدال الصوتي عند الطفل
- حذف العناصر الإسنادية في الجملة العربية
- الجملة الفعلية في النحو العربي
- بنية اللغة الخطابية وأثرالقرآن فيها
- لغة الثورة عند الشابي
- جملة الأمر بين النحو والبلاغة
- الجملة الاستفهامية في الربع الأخير من القرآن الكريم
- معاني حروف العطف فيربع مريم
- الترادف في اللغة العربية بين المعنى اللغوي والسياق القرآني
- الدخيل والمعرب في الأعمال الصحفية الجزائرية المكتوبة
- جماليات البديع في جزء تبارك
- ألفاظ الثواب في القرآن الكريم
- لفظتا الخير والشر في القرآن الكريم
- نظرية خصائص الحروف العربية ومعانيها
- الألقاب دراسة لغوية
- علاقة الصوت بالمعنى
- اللحن في الصوت اللغوي عند الطفل السوفي
- صور الجملة من خلال سورة البقرة
- التوكيد بين النحو والبلاغة في سورتي الحجر والمؤمنون
- الاقتراض اللغوي
- تفاوت قدرات التعبير لدى تلاميذ الإكمالي
- الزمن في اللغة العربية
- الأمثال الشعبية السوفية
- الدرس اللساني عند الجاحظ
- عوائق تعليم اللغة العربية بين الوظيفتين التبليغية والفنية
- المطابقة النحوية في التراكيب النحوية
- الجملة الاسمية بين النحو والدلالة
- تأويل شكل القرآن الكريم
- صورة قسنطينة من خلال روايتي الزلزال وذاكرة الجسد
- القصة الشعبية في منطقة وادي سوف
- الجملة الاسمية دراسة نحوية بلاغية – الكهف-
- الخطاب الإشهاري وفعالية التأثير
- أبنية الأفعال في سورة مريم وطه والأنبياء
- الزمن في اللغة العربية بين الصيغة الصرفية والسياق النحوي
- البيان في آي القرآن
- تقنيات الحوار في تدريس اللغة العربية
- الأخطاء اللغوية الشائعة بين تلاميذ الطور الثاني من التعليم الاساسي
- البنية الرمزية في شعر محمود درويش

2 - الحنين في الشعر المهجري .
3 - البنية الأسطورية في الشعر العربي المعاصر
4 - سيميائية العنوان في ديوان وسابعهم وجهها
5 التماسك النصي في القصة القرآنية
6 شعرية الخطاب في أدب السجون نموذج اللهب المقدس
8 مجرورات الأسماء في سورة آل عمران والبقرة
9 مرفوعات الأسماء في سورة البقرة
10 شكسبير من خلال مسرحية هاملت .
11 البديع من خلال مقامات الهمذاني
12 فلسفة الوجود من خلال لوميات أبي العلاء
13 تعليمية القواعد في المرحلة الأساسية (السنة الرابعة )
14 صيغ المبالغة من الوجهة البلاغية في ربع يس
15 الأداء البلاغي لأسلوب القصر في الربع الأخير
16 التصوير الفني في آيات النعيم والعذاب الربع الأخير
17 جماليات التعريف والتنكير في القرآن الكريم جزء عم .
18 بناء الشخصية في القصة القرآنية قصة إبراهيم ( ع س ) .
19 الصور البيانية في القرآن الكريم الكناية في آل عمران
20 صورة الاقتراض اللغوي في لهجة سوف المزج اللغوي
21 المجتمع السوفي من خلال أمثاله
22 دلالة الحركة الإعرابية دراسة تطبيقية في القرآن الكريم
23 الوقف في القرآن الكريم وعلاقته بالمعنى والإعراب .
24 دلالة الرمز في أدب الطفل
25 الأخطاء الإملائية عند الطفل (مرحلة الروضة
26 بنية الزمان والمكان في الأدب الجزائري .
27 الدور الوظيفي للتوابع النحوية .
28 الأمثال في القرآن الكريم من خلال سورة البقرة .
29 دور جمعية العلماء المسلمين في تقويم الأدب الجزائري .
30 النزعة التأملية بين جبران والشابي .
31 المعنى البلاغي للتكرار في القرآن الكريم .
32 الأخطاء اللغوية أثناء عملية القراءة الصرفية .
33 الرمز الصوفي في قصيدة أستاذي الصوفي للأمير
34 اللغة الإعلامية دراسة في الإعلام المكتوب
35 مشكلة التعبير في المدرسة الابتدائية س
36 الإرغام الإيديولوجي في بناء الشخصية الروائية اللاز نموذجا
37 تشخيص ضعف التلاميذ في اكتساب المفاهيم النحوية س6
38 تدريس الإملاء في المرحلة الابتدائية
39 ظاهرة عسر القراءة عند تلاميذ الطور الثاني .
40 قصيدة المواكب "
دراسة بنيوية
41 بنية الخطاب الشعري في القصة الشعرية
42 شعرية الرفض والمقاومة في شعر النجفي
43 شعرية التدوير عند البياتي أشعار في المنفى
تقنيات السرد في رواية ملكةالعنب لنجيب الكيلاني
52 البعد الاجتماعي فيالشعر الجزائري 53 البعد الرمزي في شعر عبد المعطي حجازي
54 أثر نظرية العامل على الدرس النحوي
55 الأمر في القرآن الكريم وخصوصياته مع الرسول (ص)
56 الظاهرة الإعرابية بين القدماء والمحدثين
57 بناء الجملة الفعلية في سورة الرحمن
58 التواصل غير اللغوي في الحديث النبوي
59 اللهجات وعلاقاتها بالفصحى الأمثال السوفية نموذجا
60 الخصائص الفنية للقصة القرآنية .
61 المجاز في الحديث النبوي الشريف .
62 البنية الصوتية والصرفية في لامية العرب
63 رواية الشحاذ لنجيب محفوظ دراسة لغوية نفسية
64 المستوى الصوتي في شعر ابن عربي
65 التشكيل الصوتي في شعر نازك الملائكة
66 توظيف الشخصيات التراثية عند أمل دنقل
67 الصورة الشعرية عند الشابي .
68 التناص الديني في شعر محمد العيد .
69 البنية السردية في رواية حضرة المحترم
الأثر الصوفي في شعر الحداثة (صلاح عبد الصبور
71 النزعة الإصلاحية في شعر محمد العيد آل خليف
72 الرمز الصوفي عند عز الدين ميهوبي
73 النصوير البياني في الشعر الجاهلي أنموذج امرؤ القيس
74 حروف الجر بين المعنى والوظيفة في سورة طه .
75 دلالات البناء الصرفي في معلقة امرئ القيس .
76 أهمية السرد في البناء الفني للقصة الجزائرية القصيرة.
77 تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية دراسة لسانية تربوية
78 النزعة البطولية في شعر مفدي زكرياء
79 سيميائية الطبيعة في شعر الشابي
80 البنية الإيقاعية في شعر أحمد مطر
81 جملة الأمر بين المكي والمدني في سورتي التوبة
82 التقديم والتأخير في القرآن الكريم الأعراف نموذجا

اكتساب اللغة في بيئة متعددة اللغات
تأثر القرأن في شعرمفدي زكريا
العروبة في الشعرالعربي الحديث
شعر الخوارج في العصر الاموي
النحو المدرسي في الجزائر ضد نظريات النحو العربي
الدليل الغوي عند ابن سينا وسويسر
الامر وأغراضه البلاغية في القران الكريم
المضمون الفكري للأمثال الشعبية في الجزائر
الفاصلة القرانية وعلاقتها بللأعجاز البيانى
أشكالية القراءة التراثية والحداثية
المجاز وعلاقته بتوجيه الوظائف النحوبة في السياق
خصائص الامثال في الشعر الجاهلي والقران الكريم
مفهوم النص بين التراث والحداثة
تنمية مهارات التعبير عند تلاميد المدرسة الابتدائية
العولمة واثرها على الثقافة العربية الاسلامية
مبادىء التحليل اللساني البنيوية والتوزيعية
الخصائص الفنية لقصة موسى عليه السلامفي القران
منهج النحو العربي في ضوء التجديد النحوي المعاصر
أغراض الأمر والنهي في أحاديث أحكام الصلاة في صحيح البخاري
ألاعداد اللغوي لتعلم اللغة عند طفل ما قبل المدرسة
أسلوب الأستثناء في صورة البقرة
صورة المرأة في القران الكريم​
 
اولا اود ان اشكرك اخت ايمان على فتح هذا الفضاء النير
انا مقبلة على انجاز مذكرة تخرج هذه السنة ولم اقرر بعد ماالموضوع نهائيا
لدي موضوع اود ان استشيركم فيه وهو
المعنى الدلالي وأثره في التحليل النحوي
 
اولا اود ان اشكرك اخت ايمان على فتح هذا الفضاء النير
انا مقبلة على انجاز مذكرة تخرج هذه السنة ولم اقرر بعد ماالموضوع نهائيا
لدي موضوع اود ان استشيركم فيه وهو
المعنى الدلالي وأثره في التحليل النحوي

لك مني جزيل الشكر على مرورك العطر
اما فيما يخص موضوعك فهو صعب الى درجة ما انت تدرين ان التحليل الدلالي مرتبط باللغة ولغتنا العربية تتميز بغنى قاموسها اللغوي وبما انك اخترت التاثير في التحليل النحو فاكيد سترجعين الى القران الكريم لتاخذي منه نماذج وبه ادا لم يكن ميول لمقياس النحو وعلم الدلالة فلاانصحك بالخوض فالموضوع وادا كنت تحبذين دراسته فلك ذلك اما فيمايخص المراجع التي ستعتمدينها فتخص القواميس اللغوية ومااكثرها و كتب على الدلالة...بالتوفيق اختي الفاضلة
 
شكراا اختي ايمان اعطيتني نظرة على الموضوع
حقيقة انا ميولي للغة اكثر من الادب
و وبخصوص هذا الموضوع ما زلت اتخبط حوله ام اقرر بعد
واعيد شكري لك اخت ايمان ربي لا يحرمنا من موضيعك ومشاركاتك الهادفة
 
شكراا اختي ايمان اعطيتني نظرة على الموضوع
حقيقة انا ميولي للغة اكثر من الادب
و وبخصوص هذا الموضوع ما زلت اتخبط حوله ام اقرر بعد
واعيد شكري لك اخت ايمان ربي لا يحرمنا من موضيعك ومشاركاتك الهادفة


لاشكر على واجب غاليتي بارك الله فيك على الرد الطيب
 
السلام عليكم
شكرا على الموضوع القيم ارجو مساعدتي بعناوين في الدراسات المقارنة انا جد محتاجة اليها
شكرا
 
السلام عليكم
شكرا على الموضوع القيم ارجو مساعدتي بعناوين في الدراسات المقارنة انا جد محتاجة اليها
شكرا


وعليكم السلام
الأدب المقُارن مقياس جدّ ممتع
تفضلي موقع الدكتور محمد عباسة

http://abbassa.wordpress.com/arabic/
 
شكرا شكرا.شكرا الاخت ساندريلا ربي يحفظك و يخليك كنت بأمس الحاجة شكرا للمرة 100
:up:
 
شكرا لكم جميعا
 
السلام عليكم مذكرتتي قي االصورة الشعرية هل منككم من يفيدنيي في الشاعر المعاصر الذي اتناوله انموجا حيث لم تتسبق دراسته كثيرا
اجيبوني بسرعة من فضلكم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top