الأمير الجزائري
:: عضو مُتميز ::
- إنضم
- 24 ماي 2009
- المشاركات
- 963
- نقاط التفاعل
- 3
- النقاط
- 17
السلام عليكم:
كتابة التاريخ تحتاج الى تأصيل والى منهج له قواعده
اولها التجرد في السرد التاريخي من النزعات النفسية والعاطفة ، واخرها التثبت في الرواية ولا تكفي معاصرة الحدث بقدر ما ينبغي ان يكون الشاهد ثقة ثبتا متجردا عدلا
...أخي كاتب الموضوع هل رأيت كاتبا للتاريخ متجردا من النزعات والعقد .... فخذ المستشرقين (مثل شارل أندري جوليان) هل تراه بعيدا يكتب مجردا ... وخذ الطبري ... أو خذ المسعودي ... صاحب كتاب مروج الذهب ...لا يأخذ منه الكثير من السنة إلا لكونه يتعاطف مع الشيعة في السرد ... وهكذا عن الفرنسيين الذين كتبوا تاريخ الجزائر وثورتها .
ثم من يقدم شهادة البراءة والثقة للمؤرخ. هل نحن
لقد تعودنا نحن الجزائريين ان ننظر لكل ما هو مشرقي بعين الرضى والتقديس والقبول...
هل ترى أن المتدخل هنا يقدس المشارقة لدرجة تكتب عنه هذا الكلام ... هو رد على موضوع هيكل حتى ولو كان هيكل مغاربيا ولم يختار بل أنت صاحب الموضوع وإن كان هناك من يقال له هذا الكلام فهو أنت لأنك تركت أعلام المغرب وكتبت عن مشرقي ...فهل كل ماهو مشرقي مرغوب ؟
كما أن لدي تجربة وأخذت عن جدتي مثال أستسمحكم في سرده يقول : العظمة الكبيرة تبقى في فم الكلاب (عذرا على المصطلح فقط نقلت المثال كما هو ولا أقصد الإهانة) يعني أن العظمة الكبيرة هي التي تظل الكلاب تلوكها في فمها فلا هي سهلة البلع ولا الكسر عكس العظم الصغير تقضي عليه في دقائق .... المعنى أن من تتداوله الإنتقادات الكثيرة دلالة على أن في الطريق ...
أخي الكريم تقبل مني وأفهمني ... لم أرى في مداخلاتك وردودك سوى الأسلوب الأدبي الرائع المنمق بألفظ لغوية جيدة يؤهلك لأن تكون أديبا لكن ليس مؤرخا ... لأنني للأسف لم أرى في ردودك وردود الآخرين سوى الكلام الإنشائي ...ولم يسرد لنا أحد حادثة تاريخية كذب فيها هيكل ...وأصبح البعض هنا يرى نفسه أنه أهل لأن يكون مكان هيكل في الجزيرة ويقول البعض ... نحن نسمي هيكل كذا ونعتبره كذا .... من أنتم أولا ثم أن لا أحد من السياسيين كذب مايقوله وفي الجزيرة مثقفون أعرف بما يفعلون. ولا نشك في النوايا
لست هنا اعتبر هيكل منزها ولا حتى مؤرخا بل أعتبره شاهدا على عصر عاشه قد يكون رأى أشياء وغابت عنه أشياء... كما لا أعتبره بريئا من النزعات مثله مثل غيره وهذه طبيعة بشرية.
هذا رأيي كما أنني لا أنفي رأيك ودمت بعز
كتابة التاريخ تحتاج الى تأصيل والى منهج له قواعده
اولها التجرد في السرد التاريخي من النزعات النفسية والعاطفة ، واخرها التثبت في الرواية ولا تكفي معاصرة الحدث بقدر ما ينبغي ان يكون الشاهد ثقة ثبتا متجردا عدلا
...أخي كاتب الموضوع هل رأيت كاتبا للتاريخ متجردا من النزعات والعقد .... فخذ المستشرقين (مثل شارل أندري جوليان) هل تراه بعيدا يكتب مجردا ... وخذ الطبري ... أو خذ المسعودي ... صاحب كتاب مروج الذهب ...لا يأخذ منه الكثير من السنة إلا لكونه يتعاطف مع الشيعة في السرد ... وهكذا عن الفرنسيين الذين كتبوا تاريخ الجزائر وثورتها .
ثم من يقدم شهادة البراءة والثقة للمؤرخ. هل نحن
لقد تعودنا نحن الجزائريين ان ننظر لكل ما هو مشرقي بعين الرضى والتقديس والقبول...
هل ترى أن المتدخل هنا يقدس المشارقة لدرجة تكتب عنه هذا الكلام ... هو رد على موضوع هيكل حتى ولو كان هيكل مغاربيا ولم يختار بل أنت صاحب الموضوع وإن كان هناك من يقال له هذا الكلام فهو أنت لأنك تركت أعلام المغرب وكتبت عن مشرقي ...فهل كل ماهو مشرقي مرغوب ؟
كما أن لدي تجربة وأخذت عن جدتي مثال أستسمحكم في سرده يقول : العظمة الكبيرة تبقى في فم الكلاب (عذرا على المصطلح فقط نقلت المثال كما هو ولا أقصد الإهانة) يعني أن العظمة الكبيرة هي التي تظل الكلاب تلوكها في فمها فلا هي سهلة البلع ولا الكسر عكس العظم الصغير تقضي عليه في دقائق .... المعنى أن من تتداوله الإنتقادات الكثيرة دلالة على أن في الطريق ...
أخي الكريم تقبل مني وأفهمني ... لم أرى في مداخلاتك وردودك سوى الأسلوب الأدبي الرائع المنمق بألفظ لغوية جيدة يؤهلك لأن تكون أديبا لكن ليس مؤرخا ... لأنني للأسف لم أرى في ردودك وردود الآخرين سوى الكلام الإنشائي ...ولم يسرد لنا أحد حادثة تاريخية كذب فيها هيكل ...وأصبح البعض هنا يرى نفسه أنه أهل لأن يكون مكان هيكل في الجزيرة ويقول البعض ... نحن نسمي هيكل كذا ونعتبره كذا .... من أنتم أولا ثم أن لا أحد من السياسيين كذب مايقوله وفي الجزيرة مثقفون أعرف بما يفعلون. ولا نشك في النوايا
لست هنا اعتبر هيكل منزها ولا حتى مؤرخا بل أعتبره شاهدا على عصر عاشه قد يكون رأى أشياء وغابت عنه أشياء... كما لا أعتبره بريئا من النزعات مثله مثل غيره وهذه طبيعة بشرية.
هذا رأيي كما أنني لا أنفي رأيك ودمت بعز