متن الأربعين النووية نسخا وصوتا ثم حفظا وشرحا. (خاص بالأخوات)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
نريد حماسا أكبر و اقبالا أكثر، لا تغرنكن الدنيا بمتاعها الفاني و هيا بنا الى ما فيه الرشد والهدى، فانه (من يريد الله به خير يفقه في الدين)، وأول الطريق الى الفقه في الدين الحفظ، و كما قيل من حفظ المتون حاز الفنون.
 
وفقك الله الأخت المشرفة على الحفظ الى ما فيه رضاه و جعلها و الأخوات من خير امائه الصالحات.
 

ســـؤال


وردت الأدلة على الأجر في قراءة القرآن الكريم فهل هناك أجر في قراءة الأحاديث النبوية؟


الجـــواب
نعم قراءة العلم كله فيها أجر، تعلم العلم وطلب العلم من طريق القرآن الكريم، ومن طريق السنة فيه أجر عظيم، فالعلم يؤخذ من الكتاب، ويؤخذ من السنة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((خيركم من تعلم العلم وعلمه))أخرجه البخاري ، وجاء في قراءة القرآن الكريم أحاديث كثيرة، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم ((اقرءوا القرآن، فإنه يأتي شفيعاً لأصاحبه يوم القيامة))[2] رواه مسلم.



وقال ذات يوم عليه الصلاة والسلام

((أيحب أحدكم أن يذهب إلى بطحان - وادٍ في المدينة - فيأتي بناقتين عظيمتين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟ فقالوا: كلنا يحب ذلك يا رسول الله، فقال: لأن يذهب أحدكم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتابا لله خير له من ناقتين عظيمتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهن من الإبل)) [ أخرجه مسلم ] أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فهذا يدل على فضل تعلم القرآن الكريم، وقراءة القرآن الكريم.


وفي حديث ابن مسعود ((من قرأ حرفاً من القرآن فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها)) [ أخرجه الترمذي].

هكذا السنة إذا تعلمها المؤمن، فقرأ الأحاديث ودرسها يكون له أجر عظيم؛ لأن هذا من تعلم العلم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:


((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)) [ أخرجه مسلم ]، وهذا يدل على أن دراسة العلم، وحفظ الأحاديث، والمذاكرة فيها من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار، وهكذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)) [6] متفق عليه، والتفقه في الدين يكون من طريق الكتاب، ويكون من طريق السنة، والتفقه في السنة من الدلائل على أن الله أراد بالعبد خيراً، كما أن التفقه في القرآن الكريم دليل على ذلك، والأدلة في هذا كثيرة ولله الحمد.


(للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله)

سؤال: لماذا الأربعون النووية ؟


الجواب: يقول النووي رحمه الله

ثم منَ العُلماء من جَمَع الأربعين في أصول الدِّينِ، وبعضُهم في الفروع، وبعضُهم في الجهاد، وبعضُهم في الزُّهْد، وبعضُهم في الخُطَب، وكُلُّها مقاصِدُ صالِحةٌ، رضي اللهُ عن قاصِدِيها. وقد رأيتُ جَمْعَ أربعينَ أهمَّ من هذا كلِّهِ، وهي أربعون حديثاً مشتملة على جميع ذلك ، وكلُّ حديث منها قاعِدةُ عظيمةُ من قواعد الدِّينِ، وقد وصَفَهُ العُلماءً بأنَّ مَدَارَ الإسلام عليه، أو نِصْفَ الإسلام، أو ثُلُثَهُ، أو نحو ذلك.
ثم أَلتَزمُ في هذه الأربعينَ أن تكونَ صحيحةً ومُعْظَمُها في صحيحي البُخارِيِّ ومُسْلم، وأذكُرُها محذُوفَة الأسانيدِ، ليَسْهُلَ حِفْظُها ويَعُمَّ الانتفاعُ بها إن شاء الله تعالى. ثم أُتْبِعُها بباب في ضبطِ خَفِيِّ ألفاظها.
وينبغي لكل راغب في الآخرَةِ أن يَعْرِفَ هذه الأحاديث لِمَا اشتَمَلتْ عليه من المُهمَّاتِ، واحتَوتْ عليه من التنبيهِ على جميعِ الطاعاتِ، وذلك ظاهرٌ لمن تَدبَّره، وعلى الله اعتمادي، وإليه تَفْويضي واستنادي، وله الحمدُ والنِّعمةُ، وبه التوفيقُ والعِصمة.)

من هو الإمام النووي؟


النووي رحمه الله يتفق علماء الرجال ويتفق المحدثون والفقهاء من بعده: على أنه إمام جليل، زاهد ورع، فقيه محدث، وهو محل اتفاق على جلالته وفضله في العلم، وله مصنفات عديدة وكلها نفع الله بها طلبة العلم، وهذا الكتاب الذي اشتهر عند الناس بالأربعين النووية، نسبة إلى مؤلفه الإمام النووي ، الذي ينسب إلى نَوى، وهي منطقة تتبع الجولان من أعمال دمشق، ونشأ بها، ثم تعلم في دمشق أي في الجامع الأموي، ورحل إلى عدة أقطار وتعلم، ونفع الله سبحانه وتعالى به وبمؤلفاته.

بعد أن عرفنا أهمية وفضل تعلم وحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ماأجمل ان نكون ممن تعلم وحفظ أحاديث نبي الهدى والرحمة لينال الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى فسارعوا لنيل هذا الأجر والمثوبة.


 
السلام عليكم

ان شاء الله اخي المشرف
بارك الله فيك على التشجيع جعله الله في ميزان حسناتك
حسن سيبقى هذا الاسبوع للمراجعة بحول الله ثم ننطلق من جديد حتى النهاية ان شاء الله
شكرا
 
السلام عليكم
تم بحمد الله حفظ الحديثين التاسع عشر و العشرون
o
o
o
o
المواليين

الحديث الحادي والعشرون
الاستقامة لب الإسلام

عن أبي عمرو -وقيل أبي عمرة- سفيان بن عبد الله- رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله، قـل لي في الإسـلام قـولاً لا أسـأل عـنه أحــدًا غـيـرك. قـال : ( قــل : آمـنـت بـالله ، ثـم اسـتـقم ).[رواه مسلم].


الحديث الثاني والعشرون
طريق الجنة

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله تعالى عنهما- أن رجلا سأل رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد علي ذلك شيئًا، أأدخل الجنة ؟ قال : ( نعم ). [رواه مسلم]. ومعنى أحللت الحلال : فعلته معتقدا حله.
 
السلام عيكم
تم حفظ الحديثين الحمد لله
الحديث الموالي

الـحديث الرابع والعشرون
فضل الله عز وجل

عن أبي ذر الغِفارِي -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلي الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه –عز وجل- أنه قال : ( يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلته بيـنكم محرما، فلا تـَظَـالـمـوا. يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم. يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم. يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أَكْسُكُم. يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم. يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضُري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئًا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ). [رواه مسلم].
 
بارك الله فيك اخي
على نقل الموضوع
 
السلام عليكم
تم حفظ الحديث الرابع و العشرون
الحديث الخامس والعشرون
فضـــل الذكــر

عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- أيضا: أن ناسًا من أصحاب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- قالوا للنبي -صلي الله عليه وسلم- : يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : ( أو لـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحـدكم صـدقـة).. قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ). [رواه مسلم].


الحديث السادس والعشرون
كثرة طرق الخير

عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- : ( كل سُلامَى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة، وتميط الأذي عن الطريق صدقة).[رواه البخاري ومسلم].


بالتوفيق
 
السلام عليكم
تم حفظ الحديثين الخامس و العشرون و السادس و العشرون
الحديث السابع والعشرون

البر والإثم

عن النواس بن سـمعـان -رضي الله تعالى عـنه- عـن النبي -صلى الله عـليه وسلم- قـال : ( الـبـر حـسـن الـخلق، والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس ). [رواه مسلم].
وعن وابصة بن معبد -رضي الله تعالى عنه- قال : أتيت رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فقال : ( جئت تسأل عن البر؟ ) قلت : نعم. فقال : ( استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك ) . [حديث حسن رويناه في مسندي الإمامين: أحمد بن حنبل ، والدارمي، بإسناد حسن].


الحديث الثامن والعشرون
الطاعة والتزام السنة

عن أبي نَجـيـح العـِرباض بن سارية -رضي الله تعالى عنه- قال : وعـظـنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم- موعـظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها الدموع، فـقـلـنا : يا رسول الله ! كأنها موعـظة مودع، فـأوصنا. قال : ( أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن تَأَمَّر عليكم عبد، فإنه من يعــش منكم فسيرى اخـتـلافـا كثيرًا، فعـليكم بسنتي وسنة الخفاء الراشدين المهديين، عـَضُّوا عـليها بالـنـواجـذ، وإياكم ومـحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلاله). [رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح].
 
تم حفظ الحديثين السابع و العشرون و الثامن و العشرون

الحديث التاسع والعشرون

ذروة الإسلام وعموده

عن معاذ بن جبل -رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار. قال : ( لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت ).. ثم قال : ( ألا أدلك على أبواب الخير؟: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ثم تلا : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِع...ِ } حتى بلغ { يَعْمَلُونَ } ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ ) قلت : بلى يا رسول الله، قال : ( رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد ) ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ ) فقلت : بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال : ( كف عليك هذا )، قلت : يا نبي الله وإنما لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال : ( ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في النار على وجوههم) – أو قال : (على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم).[رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح] .
 
السلام عليكم
تم حفظ الحديث التاسع و العشرون


و الله احاديث روعة بارك الله في مشرفنا الفاضل صاحب الموضوع .....اعطانا فرصة ان نطلع عليهم
جزاه الله الجنة
الحديث الثلاثــون
الوقوف عند حدود الشرع

عن أبي ثعلبة الخشني جُرثُوم بن ناشر -رضي الله تعالى عنه- عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- قال : (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودًا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها ).
[حديث حسن ، رواه الدارقطني وغيره].


الـحديث الحادي والثلاثون
الزهد وثمرته

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي -رضي الله تعالى عنه- قال: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال : ( ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) .
[حديث حسن، رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة] .
 
السلام عليكم
تم حفظ الحديثين الثلاثون و الحادي و الثلاثون
لحديث الثاني والثلاثون
لا ضرر ولا ضرار

عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : ( لا ضرر ولا ضرار ). [حديث حسن، رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهـما مسندا].
ورواه مالك في (الموط) مرسلا عـن عـمرو بن يحيى عـن أبيه عـن النبي -صلي الله عـليه وسلم- فـأسـقـط أبا سعـيد، وله طرق يقوي بعـضها بعـضا.


الحديث الثالث والثلاثون
أسس القضاء في الإسلام

عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : ( لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر).
[حديث حسن ، رواه البيهقي وغيره هكذا ، وبعضه في
الصحيحين].


الحديث الرابع والثلاثون
إزالة المنكر فريضة إسلامية محكمة

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم- يقول : ( من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعـف الإيمان ). [رواه مسلم].
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top