[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
أذكر ان الكاتب كان سوداني ولااعتقد ان في السودان كتاب يهود !
(إلى ان كان لديكي مصادرك الرسميه الخاصه ^^)
قد تختلف العبارتين من ناحية الفهم و التطبيق قليلا لكن لانستبعد ان يقولها اليهود ,فما يرونه مننا أكثر مما نظنه عن انفسنا,
وقد تتشابه الأراء والعبارات إلى حد كبير لكن يندر ان تتطابق ,,,
نعم صحيحه ,قالها من قالها وإن لم تقال ,فهي مفعوله بيننا وهذا المهم


مقولة قرأتها قديما واستفزتني كثيرا

صاحب المقولة : موشي دايان قالها عندما كان الكيان الصهيوني يضع خطط حرب حزيران 67 ، سألوه بما معناه : كيف تحارب العرب بنفس خطط حرب 59 و التي كنت قد ذكرتها في كتابك مذكرات حرب سيناء (Diary of the Sinai Campaign) ؟
فأجابهم بمقولته الاستفزازية : العرب لا يقرأون ، و إذا قرأوا لا يفهمون ، و إذا فهموا لا يطبقون !

ما رأيكِ في مصادري :shiny:
العرب يجيدون النسخ واللصق بعدها التصرف لمعلوماتك :eek:i-o:
 
مقولة قرأتها قديما واستفزتني كثيرا


صاحب المقولة : موشي دايان قالها عندما كان الكيان الصهيوني يضع خطط حرب حزيران 67 ، سألوه بما معناه : كيف تحارب العرب بنفس خطط حرب 59 و التي كنت قد ذكرتها في كتابك مذكرات حرب سيناء (diary of the sinai campaign) ؟
فأجابهم بمقولته الاستفزازية : العرب لا يقرأون ، و إذا قرأوا لا يفهمون ، و إذا فهموا لا يطبقون !

ما رأيكِ في مصادري :shiny:
العرب يجيدون النسخ واللصق بعدها التصرف لمعلوماتك :eek:i-o:


ونعم المصادر ,سبق وقلت لكي انك (خــــطــ***),,,
ماقرأته لم يكن عن حرب بل كان مقالا عن أهمية القراءه وتنمية حبها في الأطفال,وعن نسبة العرب الذين لايقرأون ,قد يكون إُ قتبس عنوان المقال منها مع بعض التعديل ,لأنها مقوله مشهوره على مايبدو , رغم ماتحمله من خزي والله بعد ان قرا ردك شعرت بالحرج يعني كيف يتم التخطيط للحرب علنا فقط لأن الأمه لاتقرأ

(أتعلمين لن أتحداكي مره اخرى^^,,,أو بصريح العباره قد أفعلها فكوني مستعده كما الآن )
 
ونعم المصادر ,سبق وقلت لكي انك (خــــطــ***),,,
ماقرأته لم يكن عن حرب بل كان مقالا عن أهمية القراءه وتنمية حبها في الأطفال,وعن نسبة العرب الذين لايقرأون ,قد يكون إُ قتبس عنوان المقال منها مع بعض التعديل ,لأنها مقوله مشهوره على مايبدو , رغم ماتحمله من خزي والله بعد ان قرا ردك شعرت بالحرج يعني كيف يتم التخطيط للحرب علنا فقط لأن الأمه لاتقرأ

(أتعلمين لن أتحداكي مره اخرى^^,,,أو بصريح العباره قد أفعلها فكوني مستعده كما الآن )

فعلا محرج للغاية وهو محق مع الأسف
هل فكر أحد في أن يقرأ مذكرات مخطط حرب .. قبل الحرب !! طبعا لا رغم أنها تكاد تكون بديهية

عجبا لـ أمة إقرأ كيف أنها لا تقرأ..!

( بانتظارك ،،،وأنا لها من الآن *_^
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم ان الاستعمار عمل على طمس معالم الشخصية العربية الا انه لم يعق الحركة الادبية
والدليل ان كثير من الجماعات والمدارس الادبية تأسست في هذه القبات من الزمن
ما اسماه البعض بالهوة وارد لكن ليس بمعنى ان الادب في الخليج اسن خلا منه في المغرب مثلا
لا بل ان الهوة في القراءة
المشكلة ليست في الحركة الادبية بل في المستهلك فجمهور العرب ضيق الافق والقارئ مصاب بخمول ازلي
وذوق متخلف
لدينا في الجزائر كتاب كبار بلغة فرنسية لكن الثقافة والاهتمام عربي
ربما هناك لا تعرفون مولود فرعون ,ممد ديب .كاتب ياسين ,رشيد ميموني ,بن هدوقة آسيا جبار ,طاهر وطار ,مالك حداد وياسمين خضرا هذا الخير الذي توج بجائزة هنري غال للآداب
والقائمة طويلة
لا يمكن لاحد ان ينكر على المغاربة تميزهم في الكتابة بل ننكر نحن على المشارقة قلة او انعدام اطلاعهم على ثقافتنا فلماذا تكون قصيدة عبد الرحمن العشماوي الشاعر السعودي احب قصائدى :
[font=arial (arabic)]حسبي من الهّم أنّ القلب ينتحبُ **** وإن بدا فرحي للناس و الطربُ[/font]
[font=arial (arabic)]مسافرٌ في دروب الشوق تحرقني **** نار انتظاري ووجداني لها لهب[/font]
[font=arial (arabic)]كأنني فارس لاسيفَ في يده **** والحرب دائرة والناس تضطرب[/font]
[font=arial (arabic)]أو أنني ُمبحر تاهت سفينته **** والموج يلطم عينيها وينسحب[/font]
[font=arial (arabic)]أو أنني سالكُ الصحراءِ أظَمأه **** قيظٌ ، وأوقفه عن سيره التعب[/font]
[font=arial (arabic)]يمد عينيه للأفق البعيد فما **** يبدو له منقذ في الدرب أو سبب[/font]
[font=arial (arabic)]يا شاعرا ما مشت في ثغره لغةٌ **** إلا وفي قلبه من أصلها نسب[/font]
[font=arial (arabic)]خيول شعرك تجري في أعنّتها **** ما نالها في مراقي عزّها نصب[/font]
[font=arial (arabic)][size=+1]ريحانةَ القلب عين الشعر مبصرةٌ **** وفجرنا في عروق الكون ينسكب
الى آخر قصيدة ريحانة القلب
ولا يعرف السواد الأعظم من الخليجيين صدر بيت لقصيدة واحدة للشاعر محمد العيد آل خليفة مثلا ,
بالامس القريب توج البروفيسوراللساني الكبير حاج صالح بجائزة الملك فيصل في اللغة والادب
ورغم ذلك لا يعرفه كثيرون لقلة التواصل الأدبي والفكري
كذلك تعاني الحركة الادبية في دول الخليج معاناة حقيقية
فمثلا الكويت بقيت راكنة الى المظاهر التقليدية الجامدة
والبحرين تسعى الى اللحاق بركب النهضة الادبية
المشكلة ابدا ليست في الملقي لكن في المتلقي
وذكر الاعضاء الكرام امور مهمة لا اود تكرارها
ارجو ان اوفق في ايصال قصدي


[/size][/font]​
 
السلام عليكم
يبدو ان النقاش قد ذهب الى بعيــدآ و هذا ما انتظرنآه من طلاب الاكادمية المتميزين ^^
في تعقيـب
المشكلة ابدا ليست في الملقي لكن في المتلقي
اتذكر مقولة اديب ,,, قيل له لمآ لا تكتب ما يفهم عامة الناس قآل ,,, لمآ لا يفهم الناس ما اكتب ؟
فمار رايكــ اختي فاطمة الزهرآء ؟
 
ماقلته يشبه اختي ايرو ما قاله عباس محمود العقاد حين سمو أسلوبه بالسهل الممتنع فطلبوا منه تسهيل أسلوبه كي يفهمه المتلقي فرد عليهم برد ظريف :
لست مروحة في يد الكسلاء :)


أظن على المتلقى أن يرتفع لمستوى الكاتب ويبحث ويتقصى عن المعنى وليس العكس
حتى يرتفع المستوى في كل مرة أكثر

 
السلام عليكم
يبدو ان النقاش قد ذهب الى بعيــدآ و هذا ما انتظرنآه من طلاب الاكادمية المتميزين ^^
في تعقيـب

اتذكر مقولة اديب ,,, قيل له لمآ لا تكتب ما يفهم عامة الناس قآل ,,, لمآ لا يفهم الناس ما اكتب ؟
فمار رايكــ اختي فاطمة الزهرآء ؟
أرى أنه هنا تفتح مزدوجه للكلام في هذه النقطة
نهضة الأمم لم تبدأ أبدا بشعوبها بل بدأت بقادة الرأي
في أوربا استمدت قوتها من أفكار آدم سميث السياسية
ومنطلقات فولتير الفلسفية ووو،،
يعني أنه لا ننتظر من الشعب القيام وعمل الحركة الدورانية
وإنما الدور يقف على صناع القرار وقادته في كل مجآل أردنا بلوغ الهمة فيه.
 
ماقلته يشبه اختي ايرو ما قاله عباس محمود العقاد حين سمو أسلوبه بالسهل الممتنع فطلبوا منه تسهيل أسلوبه كي يفهمه المتلقي فرد عليهم برد ظريف :
لست مروحة في يد الكسلاء :)


أظن على المتلقى أن يرتفع لمستوى الكاتب ويبحث ويتقصى عن المعنى وليس العكس
حتى يرتفع المستوى في كل مرة أكثر

يبدو لي أن من نقطة رفع المستوى يجب علينا بداية
رفع مستوى الملقي
وتعميم رفع المستوى على المتلقين
يعني رفع المستوى هنا لا يجب أن نطبقه على فئة متخصصة وترك الفئات الأخرى
مثلما يحدث تماما في هذا الموضوع
ربما الأعضاء المناقشين له لا يتجاوزون 15 عضوا ((فئة متخصصة))
فهنا يجب إعادة هيكلة الفكرة من أساسها وجعلها عآمة
وذلك عن طريق تطبيق مناهج البحث العلمي الصحيحة وليست المكتوبة
على صفحآت الكتب.
 
ماقلته يشبه اختي ايرو ما قاله عباس محمود العقاد حين سمو أسلوبه بالسهل الممتنع فطلبوا منه تسهيل أسلوبه كي يفهمه المتلقي فرد عليهم برد ظريف :
لست مروحة في يد الكسلاء :)


أظن على المتلقى أن يرتفع لمستوى الكاتب ويبحث ويتقصى عن المعنى وليس العكس
حتى يرتفع المستوى في كل مرة أكثر


و هو كذلك اختي روز ^
اتسائل لو كآنت الكتب و المناشير الادبية تتهاطل على الاعلام كما تتهاطل المسلسلات التركية
استحظى باهتمام الجماهير ؟
احب اتكلم ع الواقع الجزائري ! في المعرض الدولي للكتاب نرى قبول واسع للفئة القارئة ,,, فلماذا يوجد معرض او معرضين فقط للكتاب طوال سنة واحدة ؟
نقطة ثانية لم نتكلم عنها و هي ادب الطفل فمن شب على شيئ شاب عليه اين دور المدرسة في تحبيب القراءة لتلاميذنآ؟؟؟ فهناك منافذ كثيرة لاعادة المكانة الادبية العربية الى الواجهــة !! و الجهد تتقاسمه جميع اطراف المجتمع من المربي الى المثقف الى الممول !
 
آخر تعديل:
يبدو لي أن من نقطة رفع المستوى يجب علينا بداية
رفع مستوى الملقي
وتعميم رفع المستوى على المتلقين
يعني رفع المستوى هنا لا يجب أن نطبقه على فئة متخصصة وترك الفئات الأخرى
مثلما يحدث تماما في هذا الموضوع
ربما الأعضاء المناقشين له لا يتجاوزون 15 عضوا ((فئة متخصصة))
فهنا يجب إعادة هيكلة الفكرة من أساسها وجعلها عآمة
وذلك عن طريق تطبيق مناهج البحث العلمي الصحيحة وليست المكتوبة
على صفحآت الكتب.

لا يمكــن اجبار اي احد على القراءة او ما شابه
و اظن ان الفكرة عامــة اليس كذلك رنآ ^^
اكيــد ان رفع المستوى يجب ان يكون مشتركآ و هنآ ياتي دور التوعيـــة
و اظن ان الاكادمية ستخرج ان شاء الله بنقاط مهمـــة تسمح لنآ باعادة النظر في قضايانا
مداخلة مميزة
 


السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته

أظن أن من أدوآر الكآتب أن يرتقي بذوق قرآئه لآ أن ينزل إليهم

هل انا مخطئة...؟؟؟
 
السلام عليكم

اتذكر مقولة اديب ,,, قيل له لمآ لا تكتب ما يفهم عامة الناس قآل ,,, لمآ لا يفهم الناس ما اكتب ؟
فمار رايكــ اختي فاطمة الزهرآء ؟
وعليكم السلام
رغم ان قائلها عن ثقة الشاعر الكبير أبو تمام الذي كان عالم لغة حين انهى ديوانه على أصول علم اللغة فوجئ بعدم وجود المتعلم والفاهم ,لا تخلو هذه المقولة من النرجسية التي هي من طبيعة الادباء والشعراء والموهوبين منذ القدم
فابو العتاهية عندما سئل في زمانه مثلاً عندما سئل: أتعرف العروض؟ قال: «أنا أكبر من العروض»، وعن نفسه قال : «لو شئت أن أجعل كلامي كله شعراً لفعلت».
لكن ربما تقصدين اختي يوريكا انه على الجمهور الارتقاء الى مستوى الادباء لان القارئ يكاد يتوقف فهمه عند تصفح الجرائد وقراءة الابراج والطرائف والاعلانات
ويخلط بين الشعر والنثر وبين المقال والخطاب ويحب الاسلوب المباشر والاسرع
لذلك وجب اليوم على الملقي ان يملك القدرة على الاقناع وعليه ان يراعي الحالة النفسية للمتلقي
وكل العوامل التي يعيشها ,
 
sharp

معك الحق اخي هناك بعض الملقين لا يرقون للمستوى الذي وضعوا انفسهم فيه لذا وجب الاختيار الصحيح والتوجيه لمن ليس له الخبرة في إختيار من سيقرأ له

اما بخصوص المثل أرى ان الفكرة مميزة لكن العقول هي من بحاجة لإعادة هيكلة

كما أنني بدأت أرى عمليات النسخ واللصق وان شاءالله أكون مخطئة

أختي ايرو

القراءة في طريقها للإندثار خصوصا في ظل تواجد النت فبكبسة زر ياتيكِ ملخص الكتاب وأهم ماجاء فيه وكل المعلومات فـ قلت القراءة وقل شراء الكتب وحتى الصبر على القراءة لم يعد موجودا والسبب المجتمع والاسرة والمدرسة..!

انا عن نفسي أعشق تحسس صفحات الكتب وشم رائحة الورق فيها ^^
 


على الكاتب اعتماد خطاب مبسط ليس نزولا في المستوى بل لجذب اكبر شريحة من القراء وهنا الذكاء
فالمهم ليس الاسلوب المهم هي الرسالة لو رجعنا الى التاريخ لوجدنا انا انتكاسة اللغة العربية جائت في عصر المماليك حيث غاب النص وبان الشكل من سجع وغيره وعودت اللغة كانت مع الرابطة القلمية التي تاسست في الغرب حيث تأثر كتابنا من الشام بالنص الغربي الذي يفتقر الى الكلمات ويبنى على الرسالة و المعنى

في رايي لا تهم الكتابة وزخرها الى بتمام رسالتها ودورها عند اكمال القارئ لتصفحها
 
sharp

كما أنني بدأت أرى عمليات النسخ واللصق وان شاءالله أكون مخطئة

نحن في اكاديمية يعني مدرسة متطورة وفيها شفافية
وتحديد المطلوب امر مستحب

عهدتك مقدامة اختي روز
 
لم أستطع هضم هذه النقطة بشكل جيد،، نرجو مزيد من التوضيح
شكرا لك أختي الفاضلة
sharp
كما أنني بدأت أرى عمليات النسخ واللصق وان شاءالله أكون مخطئة


 
على فكرة الاخsharp عندما كتبتها لم اكن أقصدك بل قصدت العقول التي هي بحاجة لاعادة هيكلة التي تكلمت عنها
ولابأس انت والاخت أختي فاطمة الزهراء بما أنكما اتفقتما على معرفة الناسخ الاصق المشاركة واضحة على ما أظن
هي مشاركة منقولة بدون أدنى مجهود في التصرف أو الإختصار أو توضيح

هي للاخت

منيني
:: عضو برونـزي ::

star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif


في الصفحة السابقة بإستطاعتكم نسخ السطر الاول ووضعه في القوقل والتأكد
أتمنى أن نتوقف على النسخ واللصق وان اعتمدناه ان نقرؤه ونلخصه قدر الامكان حتى نضمن على الأقل أننا قرأناه وعرفنا محتواه ونستنتج زبدته فقط
لكي لا نتعب القارىء




 
آخر تعديل:
على فكرة الاخsharp عندما كتبتها لم اكن أقصدك بل قصدت العقول التي هي بحاجة لاعادة هيكلة التي تكلمت عنها
ولابأس انت والاخت أختي فاطمة الزهراء بما أنكما اتفقتما على معرفة الناسخ الاصق المشاركة واضحة على ما أظن
هي مشاركة منقولة بدون أدنى مجهود في التصرف أو الإختصار أو توضيح



والله أختي الفاضلة كلنا على خطى التكوين، وهذا منبر فتح من أجل ترشيد الوعي الفكري على ما أضن، خاصة وأن فكرة الأخت: فتاة المملكة اعتمدت على هذا الشيء.
نقل ذلك الرد كان محاولة من العضوة للمشاركة بعد ولوجنا في مصطلح النزعة الإنسانسة رغم أنني عرفته حسب مقدرتي الشخصية إلا أنها أضافت له المعنى الشامل للمشاركة في النقاش
لا يبدو مشكل كبير فخطوة خطوة يستطيع أي انسان فهم منطلقات واقعه، ويتوقف عن ما يراه حرجا في وقته
مداخلة واقعية بارك الله فيكـ
 
لابأس أخي sharp1989من المحاولة في المشاركة في النقاش من اختنا منيني بل نحن نشجعها لكن ..
هذا الموضوع من عنوانه يظهر جليا الهدف منه وهذا المنقول كان طويل وطويل جدا لم يسعفني وقتي مع الاسف لقراءته بأكمله !
كان أحسن لو لخصت المفيد فيه فقط او أدلت برأيها الخاص هكذا تتجنب النقل وايضا تبرز الافكار أكثر وتنضج بالتقدم في الحوار
على كل هي نقطة فقط اثرتها على أمل أن نحاور المناقشين أعضاء اللمة لا أن نناقش المنقول ..

نرجع لمحتوى النقاش حتى لا يضيع الهدف من الموضوع
وعذرا غاليتي رنا صاحبة الموضوع
 
غناوي /
وكيف السبيل للأتفاق أذكر انني قرأت مقالا قديما لازلت أتذكره لاحدالكتاب قال فيه,,
نحن العرب لانقرا وان قرأنا لانفهم وإن فهمنا فهمنا بالخطأ,
وهذا الحال ينطبق على عدم إتفاقنا ,,,
قد نريد فعلا ان نتفق كوحده عربيه ,لكن إتفاقنا يعني سقوط بعض او اهم الدول العالميه كالدول الخمس مثلا
إذا ماوصلنا إليه هو نتائج لمشروع قديم وضعت قواعده سلفا وحققت النجاحات على حساب عدم أتفاقنا
حتى اصبحنا نقبل اننا لانتفق ولن نفعل ونوظف ذلك كمبرر لعدم إتحادنا حتى الآن
لو عدنا فقط قليلا إلى الوراء لوجدنا ان السبب الذي هز إمبراطوريه الروم وكسر عرش الفرس
هو الخلافه الإسلاميه الموحده ,ونتيجه لذلك سعى كل من الطرفين إلى وضع مخططات للإطاحه إولا بهذا التوحد ,بعد ذلك يتم التقسيم تدريجيا إلى دويلات ومن بعدها إلى أقاليم حتى وصلنا إلى انفصال وإنقسام الدول
اوافقك الراي فنحن دآئماً نتخذ من عدم اتفاقنا مبرراً لعدم اتحادنـآَ:cra_zy:
-لكني اجد ان كل مؤهلات التوحد موجودة..خاصة لدى بلدان المغرب العربي الكبير..الا ان قاداتنا المحترمين لا يتوقفون عن وضع العراقيل و بعض النزاعات الصغيرة..كحواجز لايقاف هذا التوحد
-اكيد الدول الخمسة الاولى لن تبقى مكتوفة الايدي لكنني اظن ان نقطة قوى اي دولة تكمن في اقتصادها..و ابسط مثال على ذلك ما فعلته اليابان..لذا ان اردنا التقدم و ايصال صوتنا علينا التوحد اقتصادياً..
و هذا ليس بالمستحيل...؟؟
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top