[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
على فكرة الاخsharp عندما كتبتها لم اكن أقصدك بل قصدت العقول التي هي بحاجة لاعادة هيكلة التي تكلمت عنها
ولابأس انت والاخت أختي فاطمة الزهراء بما أنكما اتفقتما على معرفة الناسخ الاصق المشاركة واضحة على ما أظن
هي مشاركة منقولة بدون أدنى مجهود في التصرف أو الإختصار أو توضيح

هي للاخت

منيني
:: عضو برونـزي ::

star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif


في الصفحة السابقة بإستطاعتكم نسخ السطر الاول ووضعه في القوقل والتأكد
أتمنى أن نتوقف على النسخ واللصق وان اعتمدناه ان نقرؤه ونلخصه قدر الامكان حتى نضمن على الأقل أننا قرأناه وعرفنا محتواه ونستنتج زبدته فقط
لكي لا نتعب القارىء





أنا قرأت المقال الذي نسخته و أعجبني فنسخته للإفادة فقط و ليس من أجل أن التفاخر على أنني

صاحبة الكلام و حتى لا اكون سارقة أفكار الناس فنسخته كما وجدته
 
لابأس أخي sharp1989من المحاولة في المشاركة في النقاش من اختنا منيني بل نحن نشجعها لكن ..
هذا الموضوع من عنوانه يظهر جليا الهدف منه وهذا المنقول كان طويل وطويل جدا لم يسعفني وقتي مع الاسف لقراءته بأكمله !
كان أحسن لو لخصت المفيد فيه فقط او أدلت برأيها الخاص هكذا تتجنب النقل وايضا تبرز الافكار أكثر وتنضج بالتقدم في الحوار
على كل هي نقطة فقط اثرتها على أمل أن نحاور المناقشين أعضاء اللمة لا أن نناقش المنقول ..

نرجع لمحتوى النقاش حتى لا يضيع الهدف من الموضوع
وعذرا غاليتي رنا صاحبة الموضوع

أنتم تتناقشون على العضوة منيني و لا على القومية العربية؟

أنا كنت حابة نوصللكم واش راهم يكتبوا على القومية الوطنية أختي روز و الله حيرتوني رايح ديرو

مشكلة؟

أنا منعرفش نسرق كلام الناس و نضيفه لنفسي على اني صاحبته
 
قرأت في وقت سبق كتاب بعنوان "في سبيل التاج" للكاتب العربي اللامع: لطفي المنفلوطي
ولكن قصة الكتاب مقتبسة على الكاتب الفرنسي "فرونسوا كوبيه".
فهل شكل هذا الموقف ندرة في الكلمات والقصص العربية؟
أم أن الروائي العربي تأثر بنظيره الأجنبي؟
رغم أن القصة كانت قريبة من الوآقع!
فكيف يفسر هذا؟؟
 
لاحظت هذا أيضا أخي شارب في كتاب أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد" وقصة "حذاري من الشفقة" لستيفان زفايج !

لم تأخذ الكاتبة أحلام العبارات أو أحداث القصة لكن القصتان تتمحوران على شخصيات متشابهة لحد كبير وحتى طريقة الحوار ..!

أظنه تأثر بالأدب الغربي..فكلى الكاتبان الغربيان أشهر من نار على علم





 
قد نعترف في يوم من الأيام
أن الأدب الفرنسي في العصر الذهبي (القرن 18)
فاق كل التصورات وأخرج إنتاج أدبي أكثر من رائع
أمثال:

Victor Hugo
* notre dame de paris
*les misérables

émile Zola
*La terre
*germinal

Guy de mauppassant
*bel-ami
...ect

---
ولكن ليس سبب حقيقي حتى نقر بأن مشاهير كتابنا تأثروا به، لأن تأثر المفكر أو الكاتب ليس كتأثر قارئ عادي.
ولأن ضعف أي أمة يكمن في ضعف مفكريها وليس في قاعدة مجتمعاتها...
---
هذا يعود بنا لفكرة الغزو الثقافي وإقتناء أفكار الغير
لنشرها في مضمون عربي..

 
يبدو لي أن من نقطة رفع المستوى يجب علينا بداية


رفع مستوى الملقي
وتعميم رفع المستوى على المتلقين
يعني رفع المستوى هنا لا يجب أن نطبقه على فئة متخصصة وترك الفئات الأخرى
مثلما يحدث تماما في هذا الموضوع
ربما الأعضاء المناقشين له لا يتجاوزون 15 عضوا ((فئة متخصصة))
فهنا يجب إعادة هيكلة الفكرة من أساسها وجعلها عآمة
وذلك عن طريق تطبيق مناهج البحث العلمي الصحيحة وليست المكتوبة
على صفحآت الكتب.
أتفق معك أخي في هذه النقطة فنحن هنا لمناقشة قضايا تخص أمتنا العربية وهذه القضايا تهم الجميع من دون استثناء
قد يوجد أشخاص كثر لهم من الأفكار والحلول ما لا يجده أكثرنا ثقافة وقراءة ولكن قد يتملكه الخجل لطرح أفكاره حين يقارن كلماته البسيطة مع الكلمات والجمل المركبة للمشاركين و
بهذه الطريقة سيهرب المشاركون من الموضوع لخوفهم من الهفوات
في البداية فرحت كثيرا بالموضوع لأنني اعتبرته مساحة لاكتشاف مكبوتات الشباب ولكن أرى أن الحوار اقتصر على فئة معينة
أنا عن نفسي كنت من محبي قراءة الكتب والروايات ولكن عند انتقالي للجامعة انغمست في تخصصي ولصعوبة الأمر وضيق الوقت ابتعدت للأسف عن القراءة خاصة تلك التي تحتاج الوقت الكثير والتركيز لفهم ما يقرأ ولكن رغم هذا أحببت المشاركة هنا للتعبير عن أفكاري وارائي أنا وليس عيبا ان لم أقتبس من كلام هذا الكاتب أو ذاك وليس عيبا أن أعترف أني لم أعد أجد الوقت الكافي لقراءة الكتب ولكن هذا لا يعني أني لا أقرأ أو لا أفهم

ما أريد قوله أن هذا الموضوع مفتوح للجميع لا يهم كيف سنوصل الفكرة المهم أن تصل وأرجو أن نجد تفاعلا أكثر من الاعضاء الكرام

سلام
 
آخر تعديل:
بعيدا عما حدث وبعيدا عن ذكر الأسماء ,سنبدأ من حيث إنتهينا ,,,,,,

هنا في الأكاديميه كلنا مسؤلون وكلنا أصحابها ,ولنا الحق في طرح اي موضوع او إبداء اي رأي في اي وقت ,,,
كلنا تجمعنا لهدف واحد ,بدم واحد ولسان واحد و غير ذلك لانقف عليه ...
^^
كل التوفيق
 
غناوي
نمتلك في العالم العربي الكثير من العوامل التي أن تم توظيفها سنكون في مقدمة الدول وكما ذكرتي ,التوحيد في شتى القطاعات يقرب الجهتين كثيرا
ياسمين /
نقطه مهمه ذكرتيها ,وهي إختلاف المذهب ,إلا ان تعدد الأديان لم اجد لها أثرا هنا صحيح انها منتشره في المشرق لكن لم أجد هذا الإختلاف وقد لايعتبر قويا إلى تلك الدرجه ,,
حتى البيئه والعادات ليست بذاك التقارب يعني في الشام تختلف البيئه تماما عن الحجاز ونجد وفي العراق تختلف عن اليمن ومصر وهكذا ...
لم أفهم الفقره الأخيره حبذا لو وضحتيها اكثر,,
الزهراء
لاترتقي الشعوب بغيرها ,معرفتك وإعجابك ومتابعتك لـ د. العشماوي ,لاتعني انكي بحثتي عن الأدب الخليجي ,لكن الدكتور هو من ظهر إعلاميا وبرز للعالم العربي ,وهذا مانريده من بلاد المغرب إبراز مالديهم من قدرات ,محاولة الظهور والمشاركه في المنافسات ,البرامج ,الصحف ,,,,,
نعم هي حقيقة ان الجمهور العربي قليل القراءه لدرجة انه لايتقن الكتابه ,,الآن هناك وسائل كثيره للتواصل ليس بالضروره القراءه يعني ان كنا نعلم ان العرب لايقرأون فنحن حتى الآن لم نتقن إلى ترديد ذلك ,طيب وماذا بعد عرفنا اننا لانقرأ كيف نتواصل ونجد طرق تقرب الرأسين المشرقي والمغربي ,
بالتأكدي انه لاتوجد دوله خاليه من الادب الذي يميزها و يسجل حضارتها انا لاأعتب على انه لايوجد أدب بل أعتب على ان روعة هذا الأدب ليست مزدهره ولاتلقى الإهتمام !
المشكله ليست في المتلقي ولا الملقي بل في كليهما قد نجد كاتبا يمتلك من الأدوات اللفظيه واللغويه المدهش لكنه يستخدمها في غير موضعها كان يوجهها لكتابة أساليب التربويه والمعاملات الأسريه او وسائل التعليم ومثل هذه الشريحه من القراءا لايجب ان يوجه لهم نص باذخ ادبيا بل أسلوب سهل إلى حد ما .
نعم صافي, روز/
بشكل عام على القاريء ان يحاول ان يفهم مقاصد الكاتب ويصل إلى المعنى بتفكيره ,شخصيا أحب الكتب التي تدفعني للقراءه والتفكير والتعمق والإستنباط لأن البقاء على مستوى واحد يعني اننا لانستطيع ان نقرا كل الكتب !
عمار /
الإسلوب هنا ليس صعبا للغايه والقضيه لاتحتاج إلى متخصصون بالتاريخ او الأدب او النواحي الإجتماعيه ,
و المجال مفتوح للجميع لأن يسمعنا صوته بأي أسلوب يمتلكه ,
صافي /
للأسف لدينا معرض واحد في العام رغم الإقبال الشديد عليه ,,,
 
آخر تعديل:
الزهراء
لاترتقي الشعوب بغيرها ,معرفتك وإعجابك ومتابعتك لـ د. العشماوي ,لاتعني انكي بحثتي عن الأدب الخليجي
العشماوي مجرد مثال ضربته وليس حصرا
,لكن الدكتور هو من ظهر إعلاميا وبرز للعالم العربي
لولا جمهور المتلقين لما كان له وجود,
وهذا مانريده من بلاد المغرب إبراز مالديهم من قدرات ,محاولة الظهور والمشاركه في المنافسات ,البرامج ,الصحف ,,,,,

ظهروا وبرزوا لكن الاعين هنا ك لا تراهم أولا تريد رؤيتهم والاذان لا تسمعهم اولا تريد سماعهم ونافسوا وفازوا عن جدارة
نعم هي حقيقة ان الجمهور العربي قليل القراءه لدرجة انه لايتقن الكتابه ,,الآن هناك وسائل كثيره للتواصل ليس بالضروره القراءه يعني ان كنا نعلم ان العرب لايقرأون فنحن حتى الآن لم نتقن إلى ترديد ذلك ,طيب وماذا بعد عرفنا اننا لانقرأ كيف نتواصل ونجد طرق تقرب الرأسين المشرقي والمغربي ,
نتواصل بعدم الاستحقار والاستصغار ووتهميش كل ما يأتي من هنا
بالتأكدي انه لاتوجد دوله خاليه من الادب الذي يميزها و يسجل حضارتها انا لاأعتب على انه لايوجد أدب بل أعتب على ان روعة هذا الأدب ليست مزدهره ولاتلقى الإهتمام !
عدم الاهتمام مشكلة لا تعني سوى المهتم من عدم المهتم
المشكله ليست في المتلقي ولا الملقي بل في كليهما قد نجد كاتبا يمتلك من الأدوات اللفظيه واللغويه المدهش لكنه يستخدمها في غير موضعها كان يوجهها لكتابة أساليب التربويه والمعاملات الأسريه او وسائل التعليم ومثل هذه الشريحه من القراءا لايجب ان يوجه لهم نص باذخ ادبيا بل أسلوب سهل إلى حد ما .
حتى هنا في الاكاديمية يا فتاة المملكة وفي كل ما كتبت انت مجحفة شأنك شأن كل الخليجيين تغضون البصر عنا ولا تكترثون ثم تقولين ان تميز الدكاترة عندكم كان بفضل سعيهم فقط .كلا بل اننا نحن المغاربة تواقون للمعرفة ونبحث عن المميز والجديد هناك وفي كل مكان
وليس ذنبنا انكم لا تعرفون ثقافتنا وآدابنا الذي هو ان سمحت اكثر ازدهارا منه عندكم ,بل انتم المحقوقون لأنكم تلتفتون الى ما يأتيكم فقط من مصر وسوريا ولبنان ’,,
 
آخر تعديل:



العشماوي مجرد مثال ضربته وليس حصرا
لولا جمهور المتلقين لما كان له وجود,
ولولا الإبداع الذي فتح له الطريق للظهور لما ظهر ,ولولا ان هناك من أهتم به لما عرفناه ,أن لم يوجد اهتمام في بلاد المغرب بإبراز الأديب فلماذا اتهم انا أو ألام بانني لم أراهم !
ظهروا وبرزوا لكن الاعين هنا ك لا تراهم أولا تريد رؤيتهم والاذان لا تسمعهم اولا تريد سماعهم ونافسوا وفازوا عن جدارة
سبق وذكرت كيف ان احلام والاعرج وصلوا للمجلس الخليجي,وكيف ان احتضانهم والإعجاب بهم فاق التصور فلماذا تصرين على ان الاعين والآذان هنا لاتتقبل /هذا مثال يثبت عكس كلامك زهراء !
نتواصل بعدم الاستحقار والاستصغار ووتهميش كل ما يأتي من هنا ...
كي أكون معكي صريحه ولاني تجنبت قول هذا الكلام مرارا ,إلا ان العنصريه والإستنقاص من شعب عربي كالجزائر او بلاد المغرب بشكل عام يحدث هنا , نعم هو كذلك ,لكن ان كنتي تهتمين لصغار العقول ومايقولونه فانتي ستهتمين بهم وبأرائهم و ستتبعينها!!!!!!
وان كنتي غير ذلك فهذا ما اتمناه منكي ,,
عدم الاهتمام مشكلة لا تعني سوى المهتم من عدم المهتم
أراكي تهتمين بما يقال هناك ...
حتى هنا في الاكاديمية يا فتاة المملكة وفي كل ما كتبت انت مجحفة شأنك شأن كل الخليجيين تغضون البصر عنا ولا تكترثون ثم تقولين ان تميز الدكاترة عندكم كان بفضل سعيهم فقط .كلا بل اننا نحن المغاربة تواقون للمعرفة ونبحث عن المميز والجديد هناك وفي كل مكان

ان كنتي ترين ان الدعوه للتقارب وفتح ابواب التسائل وتفكيك رموز النظره التي بين المشرقي و المغربي إجحاف ...فكيف إذا تريدين تحليل الفجوه دون ذكر الواقع كما هو ,
أم يجب ان نسمع صوت الحقيقه تصرخ / (دعوني عاريه فأنا لاأستحي !)
ذكرت المشرق وكيف لايصل إليهم الصوت المغربي ,وكيف انني بقيت مده طويله وانا ابحث عن منتدى ومواقع تقربني هنا في حين ان بحثك عن التميز يكون اما في قناه او في موقع عربي يمكن الوصول إلي معلوماته , فعممتي على انني أغض الطرف عنكم ثم اأتي لأفتح هذه القضيه !
بربكي زهراء ما وددت الوصول هكذا, نبحث عن حلول لا إنحلال
 
اضافة الى ضعف اللغة العربية عنذ المغرب العربي و التي خلفها الاستعمار الفرنسي و الاسباني كذلك قيل

أن سبب انفصال المغرب عن المشرق هو عدم التوافق في اللهجات فالمشرقي لا يكاد يفهم المغربي.

و الاسباب لم تتعدى هذا فقط فكذلك يوجد سبب أخر هو الاختلاف في العادات و التقاليد و مثلا على ذلك

كلمة لأمين الريحاني في الفصل الثاني عشر من كتابه عن المغرب الأقصى، والذي تناول فيه موضوع نهضة

التعليم، إذ ابتدأه بقوله: "إن عرب المشرق ليجهلون ما في المغرب الأقصى"، ثم أكد ذلك بقوله: "أما جهلنا

في سورية مثلاً، أو في العراق وشبه الجزيرة لشؤون المغرب، فهو أكثر من جهل المغاربة لشؤوننا" [4].
 
منيني /
العادات و اللغه حتى وإن اختلفت فهي لاتؤدي إلا كل هذا البعد والتغييب بين الجزئين العربيين ,
نعم تشكل حاجز او تاخر في التواصل لكن لاتؤدي إلى قطيعة و حد لايمكن تجاوزه
 
ان كنتي ترين ان الدعوه للتقارب وفتح ابواب التسائل وتفكيك رموز النظره التي بين المشرقي و المغربي إجحاف ...فكيف إذا تريدين تحليل الفجوه دون ذكر الواقع كما هو ,
أم يجب ان نسمع صوت الحقيقه تصرخ / (دعوني عاريه فأنا لاأستحي !)
ذكرت المشرق وكيف لايصل إليهم الصوت المغربي ,وكيف انني بقيت مده طويله وانا ابحث عن منتدى ومواقع تقربني هنا في حين ان بحثك عن التميز يكون اما في قناه او في موقع عربي يمكن الوصول إلي معلوماته , فعممتي على انني أغض الطرف عنكم ثم اأتي لأفتح هذه القضيه !
بربكي زهراء ما وددت الوصول هكذا, نبحث عن حلول لا إنحلال
انحلال ؟؟؟ ربما فهمي البسيط لم يوفقني لادراك ما تعنين بهذه الكلمة ؟؟؟؟
لكنك اختي فتاة المملكة صححت لي اخطاءا لغوية كنت اقع بها طوال صيرورتي الكتابية وهي اضافة الياء عند مخاطبة الانثى
والحق كل الحق على اساتذتي هذا ما علموني اياه أنا التي كنت سأموت واعتقادي دون تصحيح هو :
تضاف ياء المخاطبة في آخر الكلمة ؟
1-تضاف للفعل المضارع حين مخاطبة الأنثى
مثل : تكتبين، تلعبين، تستخرجين، تصلين
لم تلعبي / لم تنامي
[ما يسمى بفعل من الأفعال الخمسة]
2-تضاف للفعل الأمر مثل :
اكتبي-العبي-استخرجي-صلي
[لأنه مثل مضارعه عندما يجزم]
3- وتضاف لاسم فعل الأمر مثل :
هاتي-هلمي....

وان خطاب الانثى بالكسرة لا بالياء
شكرا يا غالية
 
ولماذا يازهراء تأخذين الامور على محمل شخصي ,,
ان كنتي عاجزه عن الرد فلا تغيري الموضوع على ما أكتب و كيف اكتب!
ولمعلوماتك إضافة الياء كثيرا ماتم تنبيهي لها إلا انني استمتمع بكتابتها كحق نسوي أضيفه في اللغه العربيه
آخر ماوصلني عن ذلك قبل يومين/
ماشاء الله متابعة بالقمة يا طيوبة قلمك له طعم تاني بس بلا ياء باليكي أو عليكي حتى ما أعملك مشكلة
ان شأتي سنطرح موضوع طريقتي في الكتابه كقضيه عربيه لها مهتميها ومتابعيها ومدققيها وسيسرني ذلك ,,, أن رسمتي لكي جناحين فهذا لايعني انك تطيرين وعندما ترسمين على كتاباتي لايعني انكي تصيبين
إلا انني اعتقد انه لازلنا في قضيتنا الأولى والتي هي قضيتك أيضا ,,,
فمرحبا بكي ,,,
وتعلمين رأيي فيكي وإلا مادعوتك يا فاضله , (فلندع القلوب بصفائها تتحدث و تتحدث)

,,,كل التوفيق,ويهمني/أطمع بتواجدك
 
لا بأس
اخشى على اجنتي ان تنكسر
فأنا عصفورة ان كنت لا تعلمين
كوني بخير
 
ولماذا يازهراء تأخذين الامور على محمل شخصي ,,

ان كنتي عاجزه عن الرد فلا تغيري الموضوع على ما أكتب و كيف اكتب!
ولمعلوماتك إضافة الياء كثيرا ماتم تنبيهي لها إلا انني استمتمع بكتابتها كحق نسوي أضيفه في اللغه العربيه
آخر ماوصلني عن ذلك قبل يومين/
ماشاء الله متابعة بالقمة يا طيوبة قلمك له طعم تاني بس بلا ياء باليكي أو عليكي حتى ما أعملك مشكلة
ان شأتي سنطرح موضوع طريقتي في الكتابه كقضيه عربيه لها مهتميها ومتابعيها ومدققيها وسيسرني ذلك ,,, أن رسمتي لكي جناحين فهذا لايعني انك تطيرين وعندما ترسمين على كتاباتي لايعني انكي تصيبين
إلا انني اعتقد انه لازلنا في قضيتنا الأولى والتي هي قضيتك أيضا ,,,
فمرحبا بكي ,,,
وتعلمين رأيي فيكي وإلا مادعوتك يا فاضله , (فلندع القلوب بصفائها تتحدث و تتحدث)


,,,كل التوفيق,ويهمني/أطمع بتواجدك


لست هنا لأنصب نفسي حاكماً أو فيلسوفاً أو نابغة عصره

لكن فاطم نصحت وعليك تقبل نصيحتها ولا أحبذ رؤية خلاف بين أخواتي خصوصاً انك وفاطم من القلة القليلة التي أغبطهما على ثقافتهما العالية وأخص فاطم لأنني سبق وان تقابلت معها بحوار أثبتت لي أنها تحمل من المعرفة الشيء الكثير

فأرجو عدم الحيد عن الموضوع ولنكن محاورين ولسنا هنا بقسم سياسي

لفاطم ورنا كل الاحترام

ولكما مني باقة ورد معقود عليها أسمى السلامات وفائق الاحترام
 
عزيزتي منيني لو راجعتي حساباتك قليلا لو وجدتي بأن اللغة العربية الفصحة ولدت من رحم المغرب العربي
وهذا لا يعتبر سببا في الهوة بين المغرب والمشرق العربيين
فمثلا اللهجة الخليجية لا تختلف في صعوبتها على اللهجة المغاربية ولكن بسبب الدور الذي لعبه الاعلام صرنا نفهمها بشكل جيد وحتى نتحدث بها ان شئنا
لماذا لا نقول أنه من بين الاسباب التي خلقت الهوة بين المشرق والمغرب بغض النظر عن الاستعمار (الذي محى تقريبا كل ما يمت بصلة للعروبة وللاسلام في المغرب العربي ومن سياسة التجهيل التي مارسها على المغرب العربي عامة وعلى الجزائر خاصة 137 سنة من التجهيل حيث وصلت نسبة الامية في الجزائر غداة الاستقلال الى 95% ) هو اختلاف طبيعة المغربي عن المشرقي في كثير من العادات والطباع والتقاليد
فمثلا نجد المشارقة يتميزون بلسانهم اللبق وطولة البال على عكس المغربي الذي يتميز بلسانه الجدي والقاسي في بعض الاحيان وكذا العصبية التي هي من سمات المغاربة وخاصة الجزائريين
لماذا لا نقول بأن ضعف شخصية المغربي أمام المشرقي هي أهم اسباب الهوة بيننا
لماذا لا نقول بان نرجسية المشارقة هي السبب في ذلك
عزيزتي لو قرأتي فقط بعض كتب الادب القديمة لعرفتي كم نحن مهمشون فتجدين أغلب الروايات التي تلقى الدعم معظم كتابها كانوا مشارقة في حين نلحظ تهميش واضح للرواية المغربية
ولو طالعتي قليلا لمن تقدم الجووائر في المهرجنات الثقافية لرتئيت بأن أغلبها تقدم للمشارقة عدا المغاربة ولا أعتقد السبب هو تفوقهم عنا في الادب
ولكن هم يحملون نظرة خاطئة عنا ويعتقدون بأن اللغة العربية غريبة الوجه واللسان في المغرب العربي
وهذا طبعا راجع الى التشويه الاعلامي فمثلا قناة نسمة او كما يسمونها قناة المغرب العربي
المشارقة طبعا ينظرون لها على انها ممثل المغرب العربي وينظرون لنا من هذه الزاوية ولكن قناة نسمة لا تمثل بتاااااااااااااتا المغرب العربي لا اخلاقيا ولا لغويا ولاشكلا ولا مضمونا
المشارقة يعتبرون بأننا نجيد اللغة الفرنسية اكثر من اللغة العربية ولكن لو علموا الواقع صدقيني ستتغير نظرتهم لنا
صدقيني اغلبنا لا يجيد تركيب جملة فرنسية حتى لو كان متخرج من الجامعة فقط هي شائعة ومفهوم خاطئ
أنا من وجهة نظري أعتقد بأن السبب الرئيسي في خلق هذه الهوة بيننا هو الفرد المغاربي بغض النظر عن الاستعمار وعن الاعلام
عزيزتي ان لم تقومي انتي باثبات ذاتك وبالتعريف بنفسكي لا تنتظري من الفرد المشرقي او من الاعلام المشرقي ان يبحث عنكي ويتعرف عليكي
لي عودة اخرى ان شاء الله لاضافة بعض الافكار التي قد تكون غابت عن ذهني
 
آخر تعديل:
لست هنا لأنصب نفسي حاكماً أو فيلسوفاً أو نابغة عصره

لكن فاطم نصحت وعليك تقبل نصيحتها ولا أحبذ رؤية خلاف بين أخواتي خصوصاً انك وفاطم من القلة القليلة التي أغبطهما على ثقافتهما العالية وأخص فاطم لأنني سبق وان تقابلت معها بحوار أثبتت لي أنها تحمل من المعرفة الشيء الكثير

فأرجو عدم الحيد عن الموضوع ولنكن محاورين ولسنا هنا بقسم سياسي

لفاطم ورنا كل الاحترام

ولكما مني باقة ورد معقود عليها أسمى السلامات وفائق الاحترام


حياكم الله /
ولست اخ محمد ممن لايستطيعون التفريق بين النصيحه و البحث عن اخطاء ,
اختنا فاطمه عممت بانني مجحفه مثل البقيه التي تهتم بعدم إهتمامهم,وعندما ناقشتها عن ذلك ,حولت الموضوع إلى كتابتي وانها تتعلم أخطائي ,هذ الأمر دائما ماتحدثت عنه وانت تعلم ذلك وهو إضافتي للياء في حديثي ,,,إلا ان هذا ليس هو الموضوع الذي نتحدث عنه وليست نصيحه حتى تقبل, والحوار امام الجميع بكل مافيه ,
تجمعنا على كلمة سواء لا كلمة عوجاء ,و كرامتي فوق أهداف الموضوع ....ان أخطات فأنا من هنا سأعلن ذلك ,

شكرا لك وفاطمه تعلم تماما رأيي بها ,وصلتني باقة الورد وان شاء الله تصل للزهراء

كل التحيه لروحك الأخويه ولطيبة التي تزرعها هنا و هناك
 
نحن فتحنا الموضوع من أجل النقاش لا من أن يفرض كل واحد نفسه و الله حائرة لدرجة لا تتصورونها.

نحن نريد أن نجعل من المشرق و المغرب وطن واحد ، لا نريد خلافات في الموضوع بل نريد نقاشات و أراء و حلول
 


سلآم الله عليكم >>

مسآؤكم سعيد~~

أريد فقط ان أثير نقطة هآمة لآحظتها كثيرا في الآونة الأخيرة

إخوآننآ في المشرق يخلطون أحيآنآ بين المغرب العربي والمغرب الأقصى

فمثلآ إذا مآ قآل أحد لهجة مغربية او أكلة مغربية أو قصة مغربية او عآدة مغربية او حتى أغنية مغربية

يخيل إلى المشرقي أننآ نتحدث عن المغرب الأقصى لكننا نتحدث عن المغرب العربي ككل

ولآحظت أن البعض أضآف حرف الألف فصآر يقول عادات مغآربية كي يفصل بين ماهو مغربي {خاص بالمغرب

الأقصى} وماهو مغربي { خاص بالمغرب العربي } لكني ضد هذه الفكرة تماما

فقديمآ كآنت الجزآئر هي المغرب الأوسط وتونس هي المغرب الادنى وكلنا مغرب عربي فلماذا علينا اليوم اضافة


حروف للتفريق .......أو نحن بحآجة إلى مآيفرقنآ أكثر....؟؟ { عجبآ لحآلنا عجبآ}

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top