أسئلة متفرقة،، ونقاش الجادين (إستراحة المثقفين)

سؤال :
يقال خذ الحكمة من أفواه المجانين ..؟؟
فلماذا نشاهد وعلى الدوام المجانين محقورين
أليس بالأحرى بنا أن نجعل لهم مجالس خاصة ونخصص لهم مكاتبهم المتفردة
أم أننا فقط نتحدث لمجرد الكلام
سلامي

السلام عليكم
يقول احد العلماء إ من يرى نفسه عاقل يصف الأخر بالمجنون بينما من اتصف بذلك يجد نفسه عاقلا و الآخر مجنون هههههه فمن يا ترى المجنون ؟؟؟
و صراحة نحن العاقلين نستطيع ان ندافع و نتكلم عن حقوقنا الا اننا نجد انفسنا في غالب المرات عاجزين امام التهميش و ما شابه فما بالك المجنون الذي لا يستطيع ان يدافع عن حقه ...
قد صدقت نتحدث لمجرد الكلام

سؤالي :
لي تقريبا 24 ساعة منذ ان قمت بكتابة موضوع هنا في القسم و لحد الساعة لم يظهر له أثر :eek:_o:
لماذا من يضع القانون لا يحرص على ان يتابعه و يبقى منهمكا فقط للعقاب و لا يعير اي اهتمام لحق الفرد (و نقول هنا في المنتدى للعضو )؟؟؟
أيجب على الفرد دائما التكلم بصوت مرتفع لكي يسمع صوته ؟؟ :eek:_o:
ظاهرة تتواجد هنا في العالم الإفتراضي نسبتها كثيرة في الواقع المعاش ...

 
لماذا من يضع القانون لا يحرص على ان يتابعه و يبقى منهمكا فقط للعقاب و لا يعير اي اهتمام لحق الفرد (و نقول هنا في المنتدى للعضو )؟؟؟
أيجب على الفرد دائما التكلم بصوت مرتفع لكي يسمع صوته ؟؟ :eek:_o:
ظاهرة تتواجد هنا في العالم الإفتراضي نسبتها كثيرة في الواقع المعاش ...



الإجابة متضمنة في السؤال:

فكلنا نعلم أن فعل" وضع " في اللغة العربية هو عكس " رفع

وبالتالي لا يجب أن نستغرب أن يكون .............

" من وضع القانون ............ فوق القانون "

والواقع الإفتراضي رغم ما يحيط به من تكنولوجيا، فهو من صنع بشر،
وبالتالي فهو يعكس أفكارهم، طموحاتهم، ........أو حتى عقدهم
ـــــــــــــــــــــ
وسؤالي هو:

هل يعي من يتفنن ويجتهد في إظهار عيوب خصمه أنه لا يسير في طريق النصر وكسب المعركة، بقدر ما هو يتحلى بصفة من صفات المنافقين " إذا خاصم فجر " :sadwalk: :sadwalk: :sadwalk:
 
آخر تعديل:
إستراحة المثقفين​
 
وسؤالي هو:


هل يعي من يتفنن ويجتهد في إظهار عيوب خصمه أنه لا يسير في طريق النصر وكسب المعركة، بقدر ما هو يتحلى بصفة من صفات المنافقين " إذا خاصم فجر " :sadwalk: :sadwalk: :sadwalk:

سؤال مميز شذى ...

هو يعي انه لن يكسب المعركه لكن يظن انه سيخرج بغرض منها ,وان تغييره لمسار النقاش او الحوار عمدا إلى امر شخصي او عيب يعرفه او معلومه سمع عنها ,ويظن ان ماتيسر لديه من مراوغه واحتيال سيحسن صورته ويبرز وجوده ,فيوجه سهام التخبط الى شخصنا ويظهر ارتباكه لنا ,هؤلاء لا يسعون لكسب شيء هم يسعون لاهداف عمياء بعيدا عن العقلانيه والمنطق , ويظن ان محاولته لكشف نوايا خصمه هو المطلب من الحوار!
الخصم الذكي لايلتفت إلا هذه الأمور بل يخرج من كل حوار ومنافسه بفائده وبتقدم , فالكلام اليوم ما أرخصه والوصول إلى ساحات الكبار صار بسهوله ويسر لكن الخلفيه والشخصيه الحقيقيه لابد وان تظهرها المواقف ,, فــفن الحوار وأدبه لازال معصورا ومقهورا !!
(الخلاصه تكلم بعلم او اصمت بحلم )

سؤالي :
هل الربا في القلوب محمود ؟
 
اشكرك الأخت شذى الإيمان قد وفيتي و كفيتي في ردك ..

سؤال مميز شذى ...

هو يعي انه لن يكسب المعركه لكن يظن انه سيخرج بغرض منها ,وان تغييره لمسار النقاش او الحوار عمدا إلى امر شخصي او عيب يعرفه او معلومه سمع عنها ,ويظن ان ماتيسر لديه من مراوغه واحتيال سيحسن صورته ويبرز وجوده ,فيوجه سهام التخبط الى شخصنا ويظهر ارتباكه لنا ,هؤلاء لا يسعون لكسب شيء هم يسعون لاهداف عمياء بعيدا عن العقلانيه والمنطق , ويظن ان محاولته لكشف نوايا خصمه هو المطلب من الحوار!
الخصم الذكي لايلتفت إلا هذه الأمور بل يخرج من كل حوار ومنافسه بفائده وبتقدم , فالكلام اليوم ما أرخصه والوصول إلى ساحات الكبار صار بسهوله ويسر لكن الخلفيه والشخصيه الحقيقيه لابد وان تظهرها المواقف ,, فــفن الحوار وأدبه لازال معصورا ومقهورا !!
(الخلاصه تكلم بعلم او اصمت بحلم )

سؤالي :
هل الربا في القلوب محمود ؟

هذه الصفة قد تواجدت في زماننا هذا فقط
و يمكن ان نزيد عليها قليلا الكذب لتصبح نفاق في القلوب
و هي صفة غير موجودة عند ذوي الأخلاق الراقية ...
دائما نجد من يتصف بها يغير ما بداخله من احاسيس فقط للوصول الى غايات ... و لا يهم ما سيكلف ذلك من خسارة لمن هم حوله من تجريح و تأويل ..
عفانا الله من هذه الصفة و عافاك منها يا آنسة
للعلم من فيه هذه الصفة أشد من الذي ذكرتي اعلاه
لأنه دائما إذا وصل إلى غاياته قام بإستعمالها إلى ما لا يحب أن يستعمله صاحب الاخلاق
من في قلبه ربا لا يريد أن يسمع صوتا غير صوته و يكمم افواه الآخرين بأي وسيلة رغم عدم معارضتهم له
.. و كل ماهو مخالف له سيقوم بنحره


سؤالي

ماذا تعني لك الأخلاق ؟؟؟
 
سؤالي :
هل الربا في القلوب محمود ؟
الربا في القلوب:rolleyes: فكرة جميلة
يعني لو أخذنا الربا بمعناه اللغوي أي الزيادة في الشيء ولو أخذنا القلب بمعنى الحب
يصبح لنا المعنى لو أعطينا حبا يرد لنا حب مع زيادة يعني حب أكبر
وبعد هذا التحليل العبقري مني( أحم أحم) نستنتج أن الربا في القلوب محمود:shiny:

سؤال الأخ ensam
ماذا تعني لك الأخلاق ؟؟؟
 
هذه الصفة قد تواجدت في زماننا هذا فقط
و يمكن ان نزيد عليها قليلا الكذب لتصبح نفاق في القلوب
و هي صفة غير موجودة عند ذوي الأخلاق الراقية ...
دائما نجد من يتصف بها يغير ما بداخله من احاسيس فقط للوصول الى غايات ... و لا يهم ما سيكلف ذلك من خسارة لمن هم حوله من تجريح و تأويل ..
عفانا الله من هذه الصفة و عافاك منها يا آنسة
للعلم من فيه هذه الصفة أشد من الذي ذكرتي اعلاه
لأنه دائما إذا وصل إلى غاياته قام بإستعمالها إلى ما لا يحب أن يستعمله صاحب الاخلاق

نعم كما تفضلت واضفت ,وفقك الله
................ز
من في قلبه ربا لا يريد أن يسمع صوتا غير صوته و يكمم افواه الآخرين بأي وسيلة رغم عدم معارضتهم له
.. و كل ماهو مخالف له سيقوم بنحره



لا اعني الربا بالمعنى الحقيقي بل الربا بين القلوب و بين الأحباب .....وفقك الله


لا اعني الربا بالمعنى الحقيقي بل الربا بين القلوب و بين الأحباب .....وفقك الله
دعنا نسميه ربا المحبه مثلا ,,,
 
ماذا تعني لك الأخلاق ؟؟؟

الأخلاق هي أهم ما يتسم به الإنسان فكل شخص يتميز بأخلاق معينة ... وهي حسب رأيي المتواضع معيار لتصنيف الناس اجتماعيا، فنجد ذو الخلق الحسن وهو مقبول اجتماعيا محبوب لدى الجميع ... ونجد القبيح سيء الاخلاق وهو منبوذ اجتماعيا غير محبوب عند الاغلبية - أقول الأغلبية لأنه يكون محبوبا لمن يملك نفس صفاته السيئة -


سؤالي هو: التغيير إلى الأحسن واجب الانسان أم اجتهاد منه ؟
 
الربا في القلوب:rolleyes: فكرة جميلة
يعني لو أخذنا الربا بمعناه اللغوي أي الزيادة في الشيء ولو أخذنا القلب بمعنى الحب
يصبح لنا المعنى لو أعطينا حبا يرد لنا حب مع زيادة يعني حب أكبر
وبعد هذا التحليل العبقري مني( أحم أحم) نستنتج أن الربا في القلوب محمود:shiny:

تحيه لقلبك امينه ,,,,
وهوكذلك كما ذكرتي تماما ,,, ربا القلوب وربا المحبه ^ ^
تحليل مختصر ومبسط ,,,,دمتتتتي
>>>>>>>>>>
 
آخر تعديل:


سؤالي هو: التغيير إلى الأحسن واجب الانسان أم اجتهاد منه ؟

الانسان خلق في الارض مسيّر و خيّر

والتغيير في النفس هو اختياري فان اراد المرء النجاح في دنياه تغير الى الأحسن و ان اراد الهلاك تغير الى الاسوء او مكث على طبيعته الخاطئة

والتغيير يبدأ من الذات الى الشامل او المجتمع..
فان صلح الفرد صلح المجتمع...هذا ان كل فرد منهم قام بالاجتهاد و المضي قدما نحو الافظل
فالفرد الواحد في مجتمع جاهل لا يستطيع مجارات غبائهم و نصحهم

اتمنى ان اكون قد اجبت عن السؤال


سؤالي هو... للحب جماله ومرارته.... إن انت أحبَبتَ و أُحبِبت...و تبادلت/ تبادلتِ الحب
وفي يوم من الايام انقطعت الأخبار حتى تسمع ان حبيبك/حبيبتك قد خطب/او تمت خطبتها
ماذا تفعل/تفعلين عندها....؟؟
و هل ان استطعت الحظور في حفل زفافها هل ستذهب/ستذهبين؟؟
 
سؤالي هو... للحب جماله ومرارته.... إن انت أحبَبتَ و أُحبِبت...و تبادلت/ تبادلتِ الحب
وفي يوم من الايام انقطعت الأخبار حتى تسمع ان حبيبك/حبيبتك قد خطب/او تمت خطبتها
ماذا تفعل/تفعلين عندها....؟؟
و هل ان استطعت الحظور في حفل زفافها هل ستذهب/ستذهبين؟؟​

سؤال مميز أخي،

ورغم تعقد السؤال، وتحفظي على التبادلات،

فسأحاول تبسيط الإجابة قدر الإمكان:

سأقول: قدر الله وما شاء فعل،

اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها

ولنا في تراثنا الشعبي المثل القائل:

" اللي يبيعك بالفول بيعو بقشورو "

ولا أظنني سأكلف نفسي عناء الذهاب

وسؤالي هو: ماذا يمكن أن نفعل حتى نعيد ترسيخ قيمة الوفاء بالوعد؟
 
آخر تعديل:
سؤال مميز أخي،


ورغم تعقد السؤال، وتحفظي على التبادلات،

فسأحاول تبسيط الإجابة قدر الإمكان:

سأقول: قدر الله وما شاء فعل،

اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها

ولنا في تراثنا الشعبي المثل القائل:

" اللي يبيعك بالفول بيعو بقشورو "


ولا أظنني سأكلف نفسي عناء الذهاب

لدي نفس فكرتك أخي .. وأريد إضافة شيء مهم وهو أن << المكتوب ما منه مهروب >> لذا إذا حدث ذاك الشيء الذي لا نتمناه أن يحدث وجب علينا الصبر أولا ومحاولة النسيان ثانيا ثم البحث عن البديل حتى لا يوسوس لكـ الشيطان أمورا سيئة
 
ماذا يمكن أن نفعل حتى نعيد ترسيخ قيمة الوفاء بالوعد؟

/

حسب رأيي هي مسألة ضمير .. فمن له ضمير الأكيد أنه سيفي بالوعد في وقته و كما ينبغي و يتطلب ذلك .. أما إن غاب الضمير فسغيب التصرف و التحكيم لنجد تصرفات طائشة ( صبيانية )
كما ينبغي أن نعي أن مسألة الوفاء بالدين ليس بالأمر الهين و محاولة الاستقامة قدر الامكان

/

سؤالي :

)) كن جميلا لترى الوجود جميلا ((

لأاي مدى ترا هذا الكلام صحيحا ..؟ مانسبة صدقه ..؟
 

لا اعني الربا بالمعنى الحقيقي بل الربا بين القلوب و بين الأحباب .....وفقك الله
دعنا نسميه ربا المحبه مثلا ,,,

كانت اجابتي على حسب سؤال ارى فيه تلك الكلمة التي ترمز لتصرف أو صفة منبوذة في الدين و كل المجتمعات بدون استثناء يعني هي غير جيدة أن تكون في حياة البشر مهما أردنا أن نزين فيها .. فلا ادري كيف لنا ان نحببها ... لم يسبق لي ان رأيت عالما يشكر بها ولا شاعرا يغازل بها ....

و في الأخير اقول سميها مثلما تشائي
اعتذر للإطالة في الرد الأول و هذا الرد
تقديري

و أترككم مع سؤال الاخ الفاضل قيصر




سؤالي :

)) كن جميلا لترى الوجود جميلا ((

لأاي مدى ترا هذا الكلام صحيحا ..؟ مانسبة صدقه ..؟

 
الشريعة الدينية ليست هي القانون بل هي اخلاق القانون. لا لتسيس الدين، ولا تديين السياسة. لا يوجد نظام سياسي مثالي او كامل، ادن وجب نظم نا يناسب المجتمع من في زمانه والاستفادة من اخطاء التاريخ،والاخد كل ما هو اجابي بالانظمة السابقة ..

==> مـــا مدى صحـة هذا ـالكلــأم ؟؟
و ـالله صعب ـالحكم عليه ..!!
 
الشريعة الدينية ليست هي القانون بل هي اخلاق القانون. لا لتسيس الدين، ولا تديين السياسة. لا يوجد نظام سياسي مثالي او كامل، ادن وجب نظم نا يناسب المجتمع من في زمانه والاستفادة من اخطاء التاريخ،والاخد كل ما هو اجابي بالانظمة السابقة ..


==> مـــا مدى صحـة هذا ـالكلــأم ؟؟
و ـالله صعب ـالحكم عليه ..!!

السلآم عليكم ..

الشريعة الإسلامية غنية بالعلوم أخي الكريم .. هي حتى تتضمن عالم السياسة .. لا يخفى علينا هذا ..
أما بخصوص النظام السياسي المثالي الأنسب فلست أدري بالظبط ..
ناقش سقراط في كتاب الجمهورية حول عديد من الاستراتيجيات التي بها يتم بناء مجتمع مثالي .. أنصحك بالاطلاع على الكتاب إن كنت من محبي المطالعة ..
فالكتاب تناول نشأة مجتمع مثالي و قد درس كثيرا من الأمور بدقة شديدة ليس فقط من الجانب السياسي .. فحتى أنه قد تحدث عن الأوضاع الإجتماعية كيف ستكون ( و قد تكلم هنا عن الفرد ودوره في بناء المجتمع .. و عن دور المرأة في بناء المجتمع .. .. ) و قد قام بتقسيم المهام بطريقة رائعة و مبهرة
أما في النطاق السياسي .. فقد تحدث عن رجال الدولة ( الحكام و القضاة ما يجب أن يتسمو به - هنا اشار الى ظرورة كبر السن لحكمة دكرها - )
و ايضا تكلم عن الجانب العسكري للمجتمع و قسم المهام و اشترط عدة شروط في الجنود و منع عليه عدة أمور أخرى

بالمختصر كانت محاولة منه لبنلء مجتمع مثالي يشبه الآلهة ( طبعا نظرا الى آالهة لروما آنذاك .. و هي متعددة من بينهم إزيس وهو اله للروم و للفر اعنة معا و أزيوس و روميلوس ...إلخ

أرجو أن أكون قد أفدتكـ ولو بالقيل :)
 
السلآم عليكم ..

الشريعة الإسلامية غنية بالعلوم أخي الكريم .. هي حتى تتضمن عالم السياسة .. لا يخفى علينا هذا ..
أما بخصوص النظام السياسي المثالي الأنسب فلست أدري بالظبط ..
ناقش سقراط في كتاب الجمهورية حول عديد من الاستراتيجيات التي بها يتم بناء مجتمع مثالي .. أنصحك بالاطلاع على الكتاب إن كنت من محبي المطالعة ..
فالكتاب تناول نشأة مجتمع مثالي و قد درس كثيرا من الأمور بدقة شديدة ليس فقط من الجانب السياسي .. فحتى أنه قد تحدث عن الأوضاع الإجتماعية كيف ستكون ( و قد تكلم هنا عن الفرد ودوره في بناء المجتمع .. و عن دور المرأة في بناء المجتمع .. .. ) و قد قام بتقسيم المهام بطريقة رائعة و مبهرة
أما في النطاق السياسي .. فقد تحدث عن رجال الدولة ( الحكام و القضاة ما يجب أن يتسمو به - هنا اشار الى ظرورة كبر السن لحكمة دكرها - )
و ايضا تكلم عن الجانب العسكري للمجتمع و قسم المهام و اشترط عدة شروط في الجنود و منع عليه عدة أمور أخرى

بالمختصر كانت محاولة منه لبنلء مجتمع مثالي يشبه الآلهة ( طبعا نظرا الى آالهة لروما آنذاك .. و هي متعددة من بينهم إزيس وهو اله للروم و للفر اعنة معا و أزيوس و روميلوس ...إلخ

أرجو أن أكون قد أفدتكـ ولو بالقيل :)

باركــ ـالله فيكــ
ممكـــن ـالجانب لي تحكي
عليــــه مقنع لكــن ـأن
فلسفة سقراط ليست مرجعية بالنسبة لينا
و خـاصة ـأني نحكي عـن ـالعلـأقة بين
ـالدين ـالـاسلـامي و ـالسياسة

راح نطلــع عـلى ـالكتاب ـان شاء الله
شكرا ..

 
كانت اجابتي على حسب سؤال ارى فيه تلك الكلمة التي ترمز لتصرف أو صفة منبوذة في الدين و كل المجتمعات بدون استثناء يعني هي غير جيدة أن تكون في حياة البشر مهما أردنا أن نزين فيها .. فلا ادري كيف لنا ان نحببها ... لم يسبق لي ان رأيت عالما يشكر بها ولا شاعرا يغازل بها ....


و في الأخير اقول سميها مثلما تشائي
اعتذر للإطالة في الرد الأول و هذا الرد
تقديري​





حياكم الله ,
المعنى هنا لايتضح إلا لمن يمعن النظر فيه ,
الربا في المال والزياده فيه محرم ومنهي عنه
لكن القلوب كلما ازدادت المحبه بينها كلما كان افضل , ليس تزيينا للكلمه لكن نأخذ الكلمه من السياق المطروحه فيه ,,
حفظكم الله وسدد لنا ولكم الخطى وهدانا لمرضاته
 
حياكم الله ,
المعنى هنا لايتضح إلا لمن يمعن النظر فيه ,
الربا في المال والزياده فيه محرم ومنهي عنه
لكن القلوب كلما ازدادت المحبه بينها كلما كان افضل , ليس تزيينا للكلمه لكن نأخذ الكلمه من السياق المطروحه فيه ,,
حفظكم الله وسدد لنا ولكم الخطى وهدانا لمرضاته

السلام عليكم ...شدتني الكلمة التي اكرهها .."الربا"..فاعذريني اختاه على تطفلي

ان ربا القلب بمشاعره و احاسيسه كان افظل .لكن الا ترين معي ان كل من زاد على حده انقلب الى ضده....
فالانسان من طبعه يريد المزيد فوق المزيد..
ربما ينسى نفسه ...حتى بطيبته ....فان زادت الطيبة صار صاحبها ساذجا..في نضر الناس قبل نفسه
ما اروعها تلك النفس التي جمعت بينهما
بين الطيبة و الحزم...بين اللين و القوة......نفس سيدنا محمد على افظل الصلاة وازكى التسليم

كم اتمنى ان اقع في احدى دوامات النقاش فاجد نفسي معك اختي "فتاة المملكة"
ارى فيك انسانة راقية...لن اقول ذات قلب رابٍ...ههههه
كونِ بخير
تحيايتي..:re_gards:
 
السلام عليكم ...شدتني الكلمة التي اكرهها .."الربا"..فاعذريني اختاه على تطفلي​


ان ربا القلب بمشاعره و احاسيسه كان افظل .لكن الا ترين معي ان كل من زاد على حده انقلب الى ضده....
فالانسان من طبعه يريد المزيد فوق المزيد..
ربما ينسى نفسه ...حتى بطيبته ....فان زادت الطيبة صار صاحبها ساذجا..في نضر الناس قبل نفسه
ما اروعها تلك النفس التي جمعت بينهما
بين الطيبة و الحزم...بين اللين و القوة......نفس سيدنا محمد على افظل الصلاة وازكى التسليم​

كم اتمنى ان اقع في احدى دوامات النقاش فاجد نفسي معك اختي "فتاة المملكة"
ارى فيك انسانة راقية...لن اقول ذات قلب رابٍ...ههههه

وصف ذكي
كونِ بخير
تحيايتي..:re_gards:​

ونعم التعليق الدقيق ,معك حق ايها الفاضل :
لكن حين نقول زياده نحن لانقول مغالاه !
وحين نحب بزياده فليست كل زياده تنقلب ضدها من نحبهم في الله نحبهم بأقوى مانملك من جوارح ومشاعر , وحده الحب في الله يعلمنا انه كلما احببناهم كلما اشتدت علا قتنا بهم
احييك على هذه الفطنه والتعمق في ماكتب هنا وهذا يوحي بالكثير
وان شاء الله نلتقي في دوامات حواريه وتكون مشاركاتنا رابيه وتتحقق حينها امنيتك

وفقك الله وكل التحيه والشكر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top