قالي لوكان ماجاتش مريضة راهو عندي 15 ولا 20 ...

واش راك سفيان ...... واش مزالك مع هديك المشكل نتاع كثرة الدراري..... كل واحديجيب رزق معاه ..... كاين لي ليجاب 25 وكاين لي مالقاش حتى طفلة ولا طفل .... وتلقاه يضيع في دراهم كبار باش كاش ما يرزقو ربي بدرية ......انا من راي حتى الاطفال رزق .... وكل واحد ورزقو في هد الدنيا انا حابة نجيب على الاقل 6 ولا 7 ولا واش رايك انت
 
هههه سلام سفياان واش كملت وتزوجت وبقيت تهبلنا بالمووضووع نتاع الدرااري هههههههههه نتمسخر

المهم ما تكترش جيب 9 ولا 10 هادا ماكان هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

المهم ميرسي على المووضووع ومزياا هاذ المرة جات مريضة ولا كانت نسبة السكان في الدزاائر تفيض هههههههههههههههههههههههههههههههههههه


المهم ميرسي بزااف على المووضووع
 
سلام
صحا فطوركم

يعطيك الصحة خويا سفيان على الموضوع المميز كي العادة

صح عندك الحق الزوالي ديما يحب الذراري

انا في بالي قانع من عند ربي
وربي سبحانو ماقالناش جيبو واحد زوج

وكيما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث

تكاثرو تناسلو فاني مباهي بكم الامم يوم القيامة

الطفل كي يجي رزقو معاه
مي الغني يبات يحسب

واش ندير بالذراري
وماكلتهم غالية
ويكبرو ويخلوني
نجيب زوج ونربيهم مليح ونعيشهم احسن عيشة
مي ماكانش منها
لاخاطر قدما يجيب يروحو ويخلوه

مثلا جداتي مسكينة عندها 11 الله يبارك
وضوك واش بقالها من غير الدار اللي عايشة فيها
ايا قوللي وين راحو ولادها اللي جابتهم؟؟
 
من المفروض راه موضوع مفتوح للنقاش ونحبوا نعرفوا الاراء متاع الاعضاء ولكن كي يحطلنا واحد راي الدين
ونجيبو الفتاوى معناه اخلاص الموضوع اتغلق وما بقاش تعليق ..
:re_gards:
وزيد العلماء راهم بزاف واذا كان واحد يفتي ويقول كذا وكذا كلين الي ايقول بخلافو .

هيا صح فطوركم ساعات الواحد يجي باه ينحي على بالوا ايولي يطلعلو القاز باطل ..........:sadwalk:

نضع رأي الدين كي نحسم الامر لان مثل هذه المواضيع ليست من مواضيع ترفيه او نضع فيها اراء فقط الدليل هو من يحسم يعني هناك امور يختص بها رجال الدين وهناك امور يختص بها الاطباء وهناك ايضا امور يختص بها المتسكعيـــن لهذا كل واحد يلعب في ما يفقه فيه "اللي يشوف فحاجة اطول منه تعواج رقبتو"والاختلاف يكون بالدليل نتبع مع من معه الدليل وليس من هب ودب نقول عنه عالم نحن أمة دليل والدليل من الكتاب والسنة وليس خلاف وبالنسبة للنسل تحديده له شروط ومنها المرض واغلب العلماء الثقاااااااااااااااات اشادوا بهذا غير ابن عثيمين رحمه الله "بقي الفقير لما يحب الانجاب والغني لا يحب الله اعلم ارجو احضار عينة فقيرة وغنية وطرح السؤال عليهما)
ملاحظة واذكر انه مثل هاد المواضيع ماهيش من المواضيع اللي ينحي فيها الواحد على بالو االلي يحب ينحي على بالو ينحي بعيدا عن كلام الله وسنة نبيه وكلام اولوا العلم والفضل الذين كلامهم اغلى وافضل مما تلفظه السنتنا شتان بينهم وبيننا.......؟؟؟؟؟
 
آخر تعديل:


هههههههه امين ربي دومها رمرومة
ويزوجني بتلمسانية ههههه
ههههههههههههه زدت بدلت الولاية :scared: :scared: ياخوفي من كل ولاية تروحلها تجيب وحدة :sheer: هههههه

بابا جاب 11 ههههه من بعد نروح نخنقو هههه

ههههههههههه ربي يبارك
انا ديما عقاب ماما والله هههه نقلها اعلاه تجيبي في خمسة هبلتي ولا مالقيتي ماديري :sheer:

تهدري على بابا ولا واش هههههه
والله عيت نفهم يا رمرومة تبالي فارغين شغل يرجعو على نساهم ههههه
ههههههههههههههههههه اها او نهدر بصفة عامة
اي خالتي جابت 13 :scared:
بنت خالتي 6 :scared:
هبال والله مع احترامي الشديد
راني نهدر عالظاهرة كيما قلت مش عالعباد هههههه



والله صح يا رمرومة
الغاشي بزاف ماشي مليح ...

كي يعودو الامكانيات ماكانش يعود هلاك ...ومش غير امكانيات مادية او كان تعرف هااديك لافامي اللي معروفة يخدمو الدهب في باتنة مانيش حابة نسمي ... عندو 16طفل ههههه ومالغري الصوارد ماعندو وين يزيد الله يبارك
ولادو تقريبا 8 منهم معوقين :sad: :sad:


ههههههه
ربي بارك
هذي قنونة واقيل ههههه
واش بيها وواش بيه راجلها هبلو ؟؟؟
ههههههههههههههه
ايه ارنوبة ههههههههه


هههههه
قالك ألي خلق مايضيع هههههه

هو صحح مايضيعش وواحد مايموت بالجوع عندنا
مي مبعد مايترباوش كيما يلزم اكيد



ههههههههههه
افففف هذاك التخمام
ياو لقرلو ويولد واش بيهم الناس هذو ...

الجهل





او على الهدرة الزينة ولحلوة هههههههه
مام انا 3 ولا 4 راني كل مرة نزيد واحد ههههه
كنت نقول 2 ولا 3 ههههه


ههههههه ربي يقدرك ا اخويا و يرزقك ذرية صالحة



يعطيك الصحة رمرومة على المشاركة الباهية والراي لمليح
تستاهلي تقييم ...
ربي يحفظك وصحا فطورك ...

[/center]


[/center]

شكرااااااا الله يخليك :re_gards:
نت زادة



حكم تحديد النسل أو تنظيمه(للشيخ ابن عثيمين)

بسم الله الرحمن الرحيم .

السؤال :
ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصا إذا لم يكن هناك مانع طبي ولكن التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي ؟
وما الحكم إذا كانت الدولة تأخذ كسياسة لها , خصوصا أن بعض المرتزقة ممن يقال لهم علماء ويفتون بفتاوى لإرضاء الحاكم للحصول على أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون بحديث العزل فما الحكم في ذلك؟


الجواب:

نقول إن منع الحمل على نوعين:

أحدهما : أن يكون الغرض منه تحديد النسل بمعنى أن الإنسان لا يتجاوز أولاده من ذكور أو إناة هذا القدر فهذا لا يجوز لأن الأمر بيد الله عز وجل ولا يدري هذا المحدد لنسله فلعل من عنده من الأولاد يموتون فيبقى ليس له أولاد


والنوع الثاني : من حمل لتنظيم النسل بمعنى أن تكون المرأة كثيرة الإنجاب وتتضرر في بدنها أو في شؤون بيتها وتحب أن تقلل من هذا الحمل لمدة معينة مثل أن تنظم حملها في كل سنتين مرة فهذا لا بأس به بإذن الزوج لأن هذا يشبه العزل الذي كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه ولم ينهى عنه الله ولا رسوله وموضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف منضيق الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن بالله عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم خشية الفقر وهذا لا يجوز لأن فيه هذين المحضورين هما:

1) سوء الظن بالله سبحانه وتعالى.
2) مشابهة عمل الجاهلية من بعض الوجوه.


والواجب على المسلم ان يؤمن بأنه(( ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)) وأن الله تعالى إذا رزقه أولادا فسيفتح له أبوابا من الرزق حتى يقوم بشؤون هؤلاء الأولاد ورزقهم, ثم إن بعض الناس قد يقول : أنا لا أحدد النسل أو لا أنظمه من خوف ضيق الرزق ولكن من خوف العجز عن تأديبهم وتوجيههم وهذا أيضا خطأفإن تأذيبهم وتوجيههم كرزقهم الكل بيد الله سبحانه وتعالى في أدب أولادك وهدايته فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه وبحمده ((من يهدي الله فهو مهتدي )) فعلى هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفا من غوايتهم وعدم القدرة على تأديبهم هو أيضا مسيء لظن ربه تبارك وتعالى وإلا فالله سبحانه وتعالى بيده الأمور , والذي ينبغي للإنسان ألأا يفعل شيئا مما يقلب الأولاد إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو الضرورة , ثم ينبغي أن يعلم المستمعون أن كثرة الأمة وكثرة النسل من نعم الله عز وجل, ولهذا شعيب عليه الصلاة والسلام ذكر قومه بهذه النعمة فقال (( واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم )) وكذلك من اله عليها على بني إسرائيل حيث قالى ((وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا )) فكثرة الأمة لا شك أنه سبب لعزتها وقيامه بنفسها واكتفائها بما لديها عن غيرها وربما لكثرتها تكون سببا لفتح مصادر كثيرة من الرزق كما أشرنا إليه أولا بأنه (( ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )) ونحن نعلم أن بعض الدول غزت دولا أكبر منها وأشد منها قوة بسبب كثرة أفرادها لأنهم صاروا يفتحون معامل ومصانع وينتجون انتاجا بالغا لهذا يجب على الأمة الإسلامية أن تعرف أن محاولة تحديد النسل أو تنظيمه إنما هو من كيد أعدائنا بنا وهو مخالف لما يرمي إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولما يود من تكثير هذه الأمة وتحقيق المباهات صلى الله عليه وسلم بها الأنبياء .



الوجه الثاني من الشريط التاسع
برنامج نور على الدرب


للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى


اختي يجب اولا فهم الحديث قبل جمع الفتاوي فيما يختص بتحديد النسل :eek:_o:
لمن يعتمد على

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة "

توقفي عند كلمات الرسول الكريم و أستعرضي حالة العالم الإسلامي الممتد من الصين إلى الدار البيضاء وانظري الى خريطة العالم الإسلامي على هذا النحو وهى تكاد تكون الخريطة الوحيدة على الأرض التي تجمع كل عيوب الفقر , والأمية , والفاشية , والديكتاتورية , والفساد , والضعف , والمرض وغيرها من الأمراض السياسية و الإجتماعيه والعشوائية .

اطرحي السؤال : هل هذه الأمة التي سيتباهى بها رسول الله صلى اله عليه وسلّم بين الأمم يوم القيامة ؟ ! ..... الإجابة واضحة قاطعه لا تحتاج إلى مجهود كبير أو صغير ...
كلاّ
إذن أين المشكلة ؟ لقد فسر البعض هذا الحديث النبوي الشريف على أنه دعوه للانفلات في كثرة الذرية وعدم وضع قواعد أوقيود بغض النظر عن القيمة والتميز بغض النظر عن ضعف وهشاشة هذه الكثرة !


إن الإنسان يتباهى بولد صالح يقدر على برمجة الكمبيوتر بينما يخجل من مائة ولد لا يفكون الخط ولا يفرقون بين الألف وعمود الكهرباء ويجرون عرايا في الحواري والأزقة !!!!!!

المباهاة التي يقصدها النبي الكريم هي أن تكون الأمة متميزة فلا يعقل أن يتباهى النبي صلى الله عليه وسلًم بكثرة لا حول لها ولا قوة لا تقدر على إطعام نفسها أوحماية أرضها أو إيجاد مكان خاص لها تحت شمس الدنيا التي نعيشها.
يقول صلى الله عليه وسلّم : " يوشك أن يأتي زمن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها قالوا : أو من قله نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ؟ ولكنكم غثاء كغثاء السيل " أى كثرة ريم الماء كثره بلا وزن .


لو ربطنا بين الحديثين الشريفين لعرفنا أن المقصود ليس الكثرة التي نتخيلها ونسعى إليها فلا عبره بكثرة كغثاء السيل .
إذن كيف نفهم الحديث الأول ؟


يقول الرسول الكريم : " تناكحوا " أي تزوجوا وهو أمر نكون قد نفذناه بمجرد الزواج , ثم يقول صلى الله عليه وسلّم : " تناسلوا " وهو هنا ليس فعل أمر , لكن المقصود به إن من يتزوج ينجب . . أومقصود به : إذا تناكحتم تناسلتم , أوبمفهوم أبسط : تناكحوا فتناسلوا , وهنا يكون من أنجب طفلاً واحداً قد تناسل , لأن لو كانت كلمة تناسلوا فعل أمر فأين يذهب العقيم والعاقر منه ؟ . . خاصة وإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها . .


:re_gards:
 
والله منكدب عليك عليك .... تجي تفهم تحير
بصح عجبتني هادي
من بعد قلت اواه ماندخصوش هههه
ايا صحا لفطور وربي يفرج هم كل مسلم
 
انا نظن ربي يعطيهم لولاد لخاطر منهم يجي المال
نعرف واحد فقير و جاب ولاد كي يروحو يقراو قشهم مقطع راك فاهم مقطع ليوم علابالك الله يبارك وينهم اطباء في امريكا و واحد فقير كي جاب ولاد ربي عطاه واحد فاهم قمة في العلم يلقى الجورنال مرمي قدامو في الارض يرفدو و يقراااااااااااااااااه
ماتعرف الخير وين خويا لعزيز
 
اي تخلطتلي وين وصلت في الرد
ذرك نعاود نفيريفي هههههه
 
السلام عليكم ياوجه الخير °°° راني نقول هاك باش كشما تصدق عليا ههه °°°​

نزعق خيي ,,, واش بغيت نقولك هذا جواب سمعتوا من عند هاذ الناس واحد المرة هي مريضة وراجلها مكسر لا خدمة لازدمة وعندها 8 ولاد ويعجبك قراب لبعضاهم شفتها واحد المرة مسكينة مغبوووووونة هذا يبكي من هنا وهذا رافداتو منا وهذا حاكم فيه هنا ولك ان تتخيل المنظر ,, كي قلتلها وعلاش عليك هكذا اوموان كون راكي تخلي الطفل حتى يكبر ويولي يعرف لروحو كيفاش ياكل باش ماتتغبنيش معاهم قالتلي مولا بيتي هو اللي حاب هاك لخاطر ماهوش خدام ويقولي نجيبو الذراري بلاك واحد فيهم يجي برزقو وكيما قلت ماقنعتنيش
ايا ربي يرزقو ويرزقنا من وسعه
°°°وهات هذيك الألفين هههه °°°

يعطيك الصحة سفيانو على الموضوع


أهلا بيك ايمان قلب
ياخي هدرة ياخي
وماخممش الحابس هذا كيفاش يكبرهم ويقريهم
ولا يكبارو وحدهم ويحكمو مناصب عمل ويخدمو عليه ؟؟؟
ياخي هدرة وتخمام ياخي ...


انا نقولك واش راني نشوف .............
الفقير مزال عندوا رحمة ربي في قلبوا مايخممش بزاف ومايحسبش بزاف للدراهم ماهيش راسخة في راسوا تاع الراجل يسوى غير بالدراهم
بصح الغني اللي عندوا الدراهم مخوا تغلف بيها ولا يشوف غير الدراهم ويحسب كلشي يالدراهم
طفل جديد = مصروف زايد
يمكن بلاك هكذا
وبلاك تاني على جال اغلب الفقراء تاع بلادنا ماهمش متعلمين واكتر الاغنياء متعلمين .........والمتعلم في وقتنا يعرف باللي ماشي ساهلة باه تربي طفل في هذا الوقت وتوفرلوا كلشي
والدليل الطلاب اللي هو في حالة وغير يجيب في لولاد لوكان جا قاري وفاهم مايوصلش روحوا للذل ويمد يدوا للناس ..........على جال اي واحد مثقف عندوا هبة شويا خير من الجاهل .........​

ووووووووووووووووووووووووووووو
بزاف حوايج
المهم انا نشوف باللي الولاد بزاف نعمة وفي نفس الوقت نقمة كان ماكش قادر على شقاك مكان لاه ..........​



الصراحة موضوع مخربط شويا​

ولا نقولك
ايا طيش وربي يعيش
ولا واش قلت​



تحياتي​

أهلا بيك عاشقة المجهول
والله هدرتك مليحة بزاااااااف
بخصوص انك قلتي افقير مايعرفش للداراهم ومايحسبلهمش هذي ماشكيتش
تبالي الفقير هوا ألي يحس بقيمة الدراهم ويحسبلهم ألف حساب
تبقى الثانية وهو انو جهال في هذي راني معاك
ماعلابالو بوالو جيب برك وكيما قلتي طيش ...
يعطيك الصحة ...




اهلا سفيان هو صح الرزق على ربي سبحانو

مي الواحد مش لازم يجيب لولاد يمرمدهم وميقدرش يلبيلهم طلباتهم حتى هكاك يتحاسب وميقدرش يربيهم مليح​

وتبالي تجيب 2 ولاد وتربيهم تربية مليحة وتلبيبلهم طلباتهم حتى كي تموت تلقاهم يدعيولك خير ما تجيب عرش ومتقدرش مامبا تربيهم تربية حسنة وتزيد تدي ذنوبهم​




يعطيك الصحة مريومة
هذي الهدرة لمليحة
بصح شكون يسمع ههههههه
راهو يشوف في ولادو امرمدين وهوا يزيد يجيب ...


صحيت خويا سفيان صح صيامك.

وين تلقى الفقراء تلقى الاولاد روح لبوعقال وشوف الاحياء الشعبية كل دار يخرج منها جيش

قالك فارغ الشغل امالا ننتج وكل 9شهور واحد مور ا واحد.

والاغنياء راهم عارفين الشغل امليح والدواء كاين (منعالحمل) يخممو على رواحهم وولادهم.

صح فطورك وسحورك مواضعك تعجبني ربي يخليك حي.

اهلا بيك خويا لعزيز خفيف الروح
واللصح صح تشوف كشيدة هذيك تخلع هههه
واقيلا فارغين شغل وماكانش حق الدوا ههههههه
ربي يحفظك


الفقير يقولك واحد ماقتلو الجوع خلي نجيب برك

بصح الغني يقولك يكثرو يكثرو طلباتهم وهو الطفل الواحد راه يحوسو ويديرو الطوموبيل وحدو والشومبرا وحدو والتلفزيون وحدو والميكرو وحدو وووووووووووووو ..... يعني كاين فرق
بصح الفقير يلمهم في شومبرا وحده والتحواس ياخي مكانش طول
والقش يشري غير للكبير من الشيفون السروال ب5آلاف الرخا يدهش والصغار راهم يورثو قش خوهم لكبير
شفت كيفاه نفهم :shiny:
والله راسك يحبس فيهم
مكانش قد اللي يدير 3 يعيشهم كيما يلزم والرازق ربي سبحانو
ايا كثرت الهدره بلا فايده
مارسي عالموضوع الباهي


أهلا بيك نسوم
ههههههه
ضحكتني تاع يورث ههه
والله صح ماعلابالهم بوالو بصح الغني يعرف ويخمم على ولدو ويحب يربيه ويعيشو لاباس بيه كيما عاش هوا ...
يعطيك الصحة نسوم


ربي قال:
المال والبنون زينة الحياة الدنيا
يعني لازم يكون عندك المال باش تعيش البنون
والله اعلم


هذي هيا الهدرة الزينة
البنون نعمة كي يكونو الدراهم ...



السلام عليكم

الي عندوا المال يقلك نجيب 3 ولا 4 باش نبني لهم مستقبل مليح
والفقير يقلك الاولا د يجيوا برزقهم ويتم فيها حتى يلقى عندوا 10 ولا 11
(تركة) ههههههههههه
يعني الي عندوا المال دائما تلقاه مهوش قانع يقلك لازم نزيد المال
الا القليل
ايا صحا فطوركم
ومرسي على مواضيعك المميزة


أهلا بيك صفصوفة
ههه تركة هههه ضحكتني هذي
يجيبوهم للتمرميد ويقلك يكبارو يخدمو عليا ؟؟؟ زعما صح راهم يخممو على 30 سنة
تبالي ماشكيتش راهم يجيبو برك فارغين شغل
حقا علابالك بلي السبب انو فارغين شغل هوا ألي قنعني ههههه
يعطيك الصحة صفصوفة ...

صحى فطووووركم

ونتي زادة ...
راني مانيش فاهمها بصح ماعليهش ...
 
اختي يجب اولا فهم الحديث قبل جمع الفتاوي فيما يختص بتحديد النسل :eek:_o:
لمن يعتمد على

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة "

توقفي عند كلمات الرسول الكريم و أستعرضي حالة العالم الإسلامي الممتد من الصين إلى الدار البيضاء وانظري الى خريطة العالم الإسلامي على هذا النحو وهى تكاد تكون الخريطة الوحيدة على الأرض التي تجمع كل عيوب الفقر , والأمية , والفاشية , والديكتاتورية , والفساد , والضعف , والمرض وغيرها من الأمراض السياسية و الإجتماعيه والعشوائية .

اطرحي السؤال : هل هذه الأمة التي سيتباهى بها رسول الله صلى اله عليه وسلّم بين الأمم يوم القيامة ؟ ! ..... الإجابة واضحة قاطعه لا تحتاج إلى مجهود كبير أو صغير ...
كلاّ
إذن أين المشكلة ؟ لقد فسر البعض هذا الحديث النبوي الشريف على أنه دعوه للانفلات في كثرة الذرية وعدم وضع قواعد أوقيود بغض النظر عن القيمة والتميز بغض النظر عن ضعف وهشاشة هذه الكثرة !


إن الإنسان يتباهى بولد صالح يقدر على برمجة الكمبيوتر بينما يخجل من مائة ولد لا يفكون الخط ولا يفرقون بين الألف وعمود الكهرباء ويجرون عرايا في الحواري والأزقة !!!!!!

المباهاة التي يقصدها النبي الكريم هي أن تكون الأمة متميزة فلا يعقل أن يتباهى النبي صلى الله عليه وسلًم بكثرة لا حول لها ولا قوة لا تقدر على إطعام نفسها أوحماية أرضها أو إيجاد مكان خاص لها تحت شمس الدنيا التي نعيشها.
يقول صلى الله عليه وسلّم : " يوشك أن يأتي زمن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها قالوا : أو من قله نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ؟ ولكنكم غثاء كغثاء السيل " أى كثرة ريم الماء كثره بلا وزن .


لو ربطنا بين الحديثين الشريفين لعرفنا أن المقصود ليس الكثرة التي نتخيلها ونسعى إليها فلا عبره بكثرة كغثاء السيل .
إذن كيف نفهم الحديث الأول ؟


يقول الرسول الكريم : " تناكحوا " أي تزوجوا وهو أمر نكون قد نفذناه بمجرد الزواج , ثم يقول صلى الله عليه وسلّم : " تناسلوا " وهو هنا ليس فعل أمر , لكن المقصود به إن من يتزوج ينجب . . أومقصود به : إذا تناكحتم تناسلتم , أوبمفهوم أبسط : تناكحوا فتناسلوا , وهنا يكون من أنجب طفلاً واحداً قد تناسل , لأن لو كانت كلمة تناسلوا فعل أمر فأين يذهب العقيم والعاقر منه ؟ . . خاصة وإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها . .


:re_gards:
[/QUOTE]

وانا اقول يجب فهم هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيأتي على الناس سنوات خدعات، يُصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة) قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال "الرجل التافه يتكلم في امور العامة".
النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي وهو يعلم ماسيكون والعلماء وهم اعلم منا ولهم الحق في الفتوى ولسنا نحن اظن اطلعوا الادلة يعني نحن راينا الدليل وشرحناه والعلماء الذين افنوا عمرهم في العلم تناسوا هذا الدليل او غيره سبحان الله عجبا وكما قال الشيخ ابن باز نعم، الواجب على طالب العلم أن يحذر الفتوى بغير علم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)، فالواجب على الإنسان أن يتحرى العلم ويتحرى الدليل حتى يفتي على بصيرة ولا يفتي على الله بغير علم، فالمقصود أن العلم دين، والفتوى دين فلا بد أن الإنسان يتقيد بما أوجب الله عليه، لا يفتي بغير علم.....ويبقى القول من نحن كي ياتي قولنا على قول اولوا الفضل سبحان الله ....وهذا الكلام المكتوب فو ق قراته في احدى صفحات النت يعني مطابق لكن المشكلة ليست مشكلة نسخ ولصق لكن المشكلة ان نستوعب الأمر تحديد النسل باجماع اهل العلم لايجوز لكن تنظيــــــــــــــــم النسل يجــــوز وشتان بين المصطلحين لذا يجب ان نعي مانقرأ ونسمع والمسألة التي تناولها الموضوع في هذه الصفحة هي تحديد النسل ولهذا وضعت الفتوى لان الامر محسوم فيه لا يجوووووووز وكما صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : تحديد النسل هو القصد إلى الوقوف به عند عدد معين، كاثنين أو ثلاثة من الأولاد؛ للمحافظة على مستوى الأسرة ماليا مثلا، وكراهية الزيادة في النسل على ذلك. أما تنظيم النسل، فهو: العمل على تأخير الحمل مدة تستجم فيها المرأة وتسترد نشاطها، ثم تترك موانع الحمل رغبة في النسل ولو كثر عدده....ومسألة العزل تجوز في ديننا وهذا من تنظيم النسل وبالنسبة للحديث المذكور هاهو شرحه من احد اولوا العلم وليس شرح من تلقاء نفسي
وقال:"تناكحوا تكثروا، فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، والنصوص في هذا المعنى كثيرة.
كل هذا لما يترتب عليه من المنافع العظيمة، التي تعود على الزوجين، والأولاد، والمجتمع، والدين، بالمصالح الكثيرة.
فمن ذلك، ما فيه من تحصين فرجي الزوجين : وقصر كل منهما بهذا العهد نظره على صاحبه عن الخلان والخليلات.
ومن ذلك ما في النكاح من تكثير الأمة بالتناسل ليكثر عباد الله تعالى، وأتباع نبيه صلى الله عليه وسلم فتتحقق المباهاة ويتساعدوا على أعمال الحياة.
ومنها : حفظ الأنساب، التي يحصل بها التعارف، والتآلف،والتعاون، والتناصر.
ولولا عقد النكاح وحفظ الفروج به، لضاعت الأنساب ولأصبحت الحياة فوضى، لا وراثة، ولا حقوق، ولا أصول، لا فروع.
ومنها : ما يحصل بالزواج من الألفة والمودة والرحمة بين الزوجين.
__________من تيسر العلام شرح عمدة الاحكام

لذا انصحكم ونفسي بتقوى الله ولانتصدر للفتوى والعلم لان هذا الفتوى دين وعلينا ان لانتجرأ على ديننا واعيد ان هناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل وماتتحدثون عنه هنا هو تحديد النسل وهو لايجوز وهو لايتوافق مع الحديث الذي تم ذكره فوق لكن تنظيم النسل يجوز ومعذرة على الاطالة وجزاكم الله خيرا...
 
.

وانا اقول يجب فهم هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيأتي على الناس سنوات خدعات، يُصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة) قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال "الرجل التافه يتكلم في امور العامة".
النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي وهو يعلم ماسيكون والعلماء وهم اعلم منا ولهم الحق في الفتوى ولسنا نحن اظن اطلعوا الادلة يعني نحن راينا الدليل وشرحناه والعلماء الذين افنوا عمرهم في العلم تناسوا هذا الدليل او غيره سبحان الله عجبا وكما قال الشيخ ابن باز نعم، الواجب على طالب العلم أن يحذر الفتوى بغير علم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)، فالواجب على الإنسان أن يتحرى العلم ويتحرى الدليل حتى يفتي على بصيرة ولا يفتي على الله بغير علم، فالمقصود أن العلم دين، والفتوى دين فلا بد أن الإنسان يتقيد بما أوجب الله عليه، لا يفتي بغير علم.....ويبقى القول من نحن كي ياتي قولنا على قول اولوا الفضل سبحان الله ....وهذا الكلام المكتوب فو ق قراته في احدى صفحات النت يعني مطابق لكن المشكلة ليست مشكلة نسخ ولصق لكن المشكلة ان نستوعب الأمر تحديد النسل باجماع اهل العلم لايجوز لكن تنظيــــــــــــــــم النسل يجــــوز وشتان بين المصطلحين لذا يجب ان نعي مانقرأ ونسمع والمسألة التي تناولها الموضوع في هذه الصفحة هي تحديد النسل ولهذا وضعت الفتوى لان الامر محسوم فيه لا يجوووووووز وكما صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : تحديد النسل هو القصد إلى الوقوف به عند عدد معين، كاثنين أو ثلاثة من الأولاد؛ للمحافظة على مستوى الأسرة ماليا مثلا، وكراهية الزيادة في النسل على ذلك. أما تنظيم النسل، فهو: العمل على تأخير الحمل مدة تستجم فيها المرأة وتسترد نشاطها، ثم تترك موانع الحمل رغبة في النسل ولو كثر عدده....ومسألة العزل تجوز في ديننا وهذا من تنظيم النسل وبالنسبة للحديث المذكور هاهو شرحه من احد اولوا العلم وليس شرح من تلقاء نفسي وقال:"تناكحوا تكثروا، فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، والنصوص في هذا المعنى كثيرة.
كل هذا لما يترتب عليه من المنافع العظيمة، التي تعود على الزوجين، والأولاد، والمجتمع، والدين، بالمصالح الكثيرة.
فمن ذلك، ما فيه من تحصين فرجي الزوجين : وقصر كل منهما بهذا العهد نظره على صاحبه عن الخلان والخليلات.
ومن ذلك ما في النكاح من تكثير الأمة بالتناسل ليكثر عباد الله تعالى، وأتباع نبيه صلى الله عليه وسلم فتتحقق المباهاة ويتساعدوا على أعمال الحياة.
ومنها : حفظ الأنساب، التي يحصل بها التعارف، والتآلف،والتعاون، والتناصر.
ولولا عقد النكاح وحفظ الفروج به، لضاعت الأنساب ولأصبحت الحياة فوضى، لا وراثة، ولا حقوق، ولا أصول، لا فروع.
ومنها : ما يحصل بالزواج من الألفة والمودة والرحمة بين الزوجين.
__________من تيسر العلام شرح عمدة الاحكام
لذا انصحكم ونفسي بتقوى الله ولانتصدر للفتوى والعلم لان هذا الفتوى دين وعلينا ان لانتجرأ على ديننا واعيد ان هناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل وماتتحدثون عنه هنا هو تحديد النسل وهو لايجوز وهو لايتوافق مع الحديث الذي تم ذكره فوق لكن تنظيم النسل يجوز ومعذرة على الاطالة وجزاكم الله خيرا...


رأيت الجهل في القوم منتشرا ... فتجاهلت حتى ظن أني جاهل

سأعود بعد ساعتين او ثلاثة لأنسف لك كلامك هذا نسفا
بالقواعد الأصولية
فقد يظهر من كثرت مزاحنا او الإكثار منه أننا فساق بل قيل عنا رويبضة ؟؟؟
وسأريك كيف يكون الفهم وكيف يكون العلم ومن هوا البوق ومن هوا الرويبضة ...
 
السلام سفيان واش راك لباس
يا بن عمي واحد ما تلقتهش ههههههه
بلاك كان لباس عليه وطاحت بيه ليام
ايه الله ينوب عليه والرزق على ربي سبحانه
شكرا على الوموضوع
 
هذه كل مشاركاتك في الموضوع وتهويلاتك وسانسفها بإذن الله نسفا فأذرها قعا صفصفا لا تري فيها عوجا ولا امتا ..

حكم تحديد النسل أو تنظيمه(للشيخ ابن عثيمين)

بسم الله الرحمن الرحيم .

السؤال :
ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصا إذا لم يكن هناك مانع طبي ولكن التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي ؟
وما الحكم إذا كانت الدولة تأخذ كسياسة لها , خصوصا أن بعض المرتزقة ممن يقال لهم علماء ويفتون بفتاوى لإرضاء الحاكم للحصول على أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون بحديث العزل فما الحكم في ذلك؟


الجواب:

نقول إن منع الحمل على نوعين:

أحدهما : أن يكون الغرض منه تحديد النسل بمعنى أن الإنسان لا يتجاوز أولاده من ذكور أو إناة هذا القدر فهذا لا يجوز لأن الأمر بيد الله عز وجل ولا يدري هذا المحدد لنسله فلعل من عنده من الأولاد يموتون فيبقى ليس له أولاد


والنوع الثاني : من حمل لتنظيم النسل بمعنى أن تكون المرأة كثيرة الإنجاب وتتضرر في بدنها أو في شؤون بيتها وتحب أن تقلل من هذا الحمل لمدة معينة مثل أن تنظم حملها في كل سنتين مرة فهذا لا بأس به بإذن الزوج لأن هذا يشبه العزل الذي كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه ولم ينهى عنه الله ولا رسوله وموضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف منضيق الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن بالله عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم خشية الفقر وهذا لا يجوز لأن فيه هذين المحضورين هما:

1) سوء الظن بالله سبحانه وتعالى.
2) مشابهة عمل الجاهلية من بعض الوجوه.


والواجب على المسلم ان يؤمن بأنه(( ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)) وأن الله تعالى إذا رزقه أولادا فسيفتح له أبوابا من الرزق حتى يقوم بشؤون هؤلاء الأولاد ورزقهم, ثم إن بعض الناس قد يقول : أنا لا أحدد النسل أو لا أنظمه من خوف ضيق الرزق ولكن من خوف العجز عن تأديبهم وتوجيههم وهذا أيضا خطأفإن تأذيبهم وتوجيههم كرزقهم الكل بيد الله سبحانه وتعالى في أدب أولادك وهدايته فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه وبحمده ((من يهدي الله فهو مهتدي )) فعلى هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفا من غوايتهم وعدم القدرة على تأديبهم هو أيضا مسيء لظن ربه تبارك وتعالى وإلا فالله سبحانه وتعالى بيده الأمور , والذي ينبغي للإنسان ألأا يفعل شيئا مما يقلب الأولاد إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو الضرورة , ثم ينبغي أن يعلم المستمعون أن كثرة الأمة وكثرة النسل من نعم الله عز وجل, ولهذا شعيب عليه الصلاة والسلام ذكر قومه بهذه النعمة فقال (( واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم )) وكذلك من اله عليها على بني إسرائيل حيث قالى ((وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا )) فكثرة الأمة لا شك أنه سبب لعزتها وقيامه بنفسها واكتفائها بما لديها عن غيرها وربما لكثرتها تكون سببا لفتح مصادر كثيرة من الرزق كما أشرنا إليه أولا بأنه (( ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )) ونحن نعلم أن بعض الدول غزت دولا أكبر منها وأشد منها قوة بسبب كثرة أفرادها لأنهم صاروا يفتحون معامل ومصانع وينتجون انتاجا بالغا لهذا يجب على الأمة الإسلامية أن تعرف أن محاولة تحديد النسل أو تنظيمه إنما هو من كيد أعدائنا بنا وهو مخالف لما يرمي إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولما يود من تكثير هذه الأمة وتحقيق المباهات صلى الله عليه وسلم بها الأنبياء .



الوجه الثاني من الشريط التاسع
برنامج نور على الدرب


للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

ليس في كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله دليلا واحد من الكتاب ولا السنة -كما قلتي ان الأدلة الكتااب والسنة -على تحريم تحديد النسل غاية ما قال أن الأمر بيد الله ولعل ولعل ...
وليس من بين الأدلة لعل ...
على أن الإنسان الذي يحدد النسل لا يعتقد أن الأمر ليس بيد الله ...

ثن إن السائل سأل عن من يخشى الفقر وساء الظن بربه، وليس كل من حدد النسل خاف من الرزق بل هناك أسباب عديدة ...

نضع رأي الدين كي نحسم الامر لان مثل هذه المواضيع ليست من مواضيع ترفيه او نضع فيها اراء فقط الدليل هو من يحسم يعني هناك امور يختص بها رجال الدين وهناك امور يختص بها الاطباء وهناك ايضا امور يختص بها المتسكعيـــن لهذا كل واحد يلعب في ما يفقه فيه "اللي يشوف فحاجة اطول منه تعواج رقبتو"والاختلاف يكون بالدليل نتبع مع من معه الدليل وليس من هب ودب نقول عنه عالم نحن أمة دليل والدليل من الكتاب والسنة وليس خلاف وبالنسبة للنسل تحديده له شروط ومنها المرض واغلب العلماء الثقاااااااااااااااات اشادوا بهذا غير ابن عثيمين رحمه الله "بقي الفقير لما يحب الانجاب والغني لا يحب الله اعلم ارجو احضار عينة فقيرة وغنية وطرح السؤال عليهما)
ملاحظة واذكر انه مثل هاد المواضيع ماهيش من المواضيع اللي ينحي فيها الواحد على بالو االلي يحب ينحي على بالو ينحي بعيدا عن كلام الله وسنة نبيه وكلام اولوا العلم والفضل الذين كلامهم اغلى وافضل مما تلفظه السنتنا شتان بينهم وبيننا.......؟؟؟؟؟

كلام انشائي عاطفي تهويلي وفقط ...
على أنك لم تأتي بدليل واحد من الكتاب والسنة على عدم جواز تحديد النسل ، بل أحاديث العزل تنادي بخلاف ذلك ...



وانا اقول يجب فهم هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيأتي على الناس سنوات خدعات، يُصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة) قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال "الرجل التافه يتكلم في امور العامة".
النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي وهو يعلم ماسيكون والعلماء وهم اعلم منا ولهم الحق في الفتوى ولسنا نحن اظن اطلعوا الادلة يعني نحن راينا الدليل وشرحناه والعلماء الذين افنوا عمرهم في العلم تناسوا
تقريين فيما سبق أن الدليل الكتاب والسنة وفقط ثم الأن تستدلي بعمل العلماء
على أن أهل العلم السابقين الكثير منهم لم يكن له الا ولد واحد
فهاهو أبو حنيفة له حماد وفقط
وهاهو الإمام مالك له يحيى وفقط
وهاهو شعبة له محمد وفقط
ووووو الكثيرون منهم ...

هذا الدليل او غيره سبحان الله عجبا وكما قال الشيخ ابن باز نعم، الواجب على طالب العلم أن يحذر الفتوى بغير علم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)، فالواجب على الإنسان أن يتحرى العلم ويتحرى الدليل حتى يفتي على بصيرة ولا يفتي على الله بغير علم، فالمقصود أن العلم دين، والفتوى دين فلا بد أن الإنسان يتقيد بما أوجب الله عليه، لا يفتي بغير علم.....ويبقى القول من نحن كي ياتي قولنا على قول اولوا الفضل سبحان الله ....وهذا الكلام المكتوب فو ق قراته في احدى صفحات النت يعني مطابق لكن المشكلة ليست مشكلة نسخ ولصق لكن المشكلة ان نستوعب الأمر تحديد النسل باجماع اهل العلم لايجوز

الله أكبر
أنقلي إلينا هذا الإجماع او تكوني من الكاذبين
على أن عبد العزيز الغماري له رسالة في جواز تحديد النسل اللهم الا ان لا يكون من اهل العلم ...
لكن تنظيــــــــــــــــم النسل يجــــوز وشتان بين المصطلحين لذا يجب ان نعي مانقرأ ونسمع والمسألة التي تناولها الموضوع في هذه الصفحة هي تحديد النسل ولهذا وضعت الفتوى لان الامر محسوم فيه لا يجوووووووز وكما صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : تحديد النسل هو القصد إلى الوقوف به عند عدد معين، كاثنين أو ثلاثة من الأولاد؛ للمحافظة على مستوى الأسرة ماليا مثلا، وكراهية الزيادة في النسل على ذلك. أما تنظيم النسل، فهو: العمل على تأخير الحمل مدة تستجم فيها المرأة وتسترد نشاطها، ثم تترك موانع الحمل رغبة في النسل ولو كثر عدده....ومسألة العزل تجوز في ديننا وهذا من تنظيم النسل وبالنسبة للحديث المذكور هاهو شرحه من احد اولوا العلم وليس شرح من تلقاء نفسي وقال:"تناكحوا تكثروا، فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، والنصوص في هذا المعنى كثيرة.
كل هذا لما يترتب عليه من المنافع العظيمة، التي تعود على الزوجين، والأولاد، والمجتمع، والدين، بالمصالح الكثيرة.
فمن ذلك، ما فيه من تحصين فرجي الزوجين : وقصر كل منهما بهذا العهد نظره على صاحبه عن الخلان والخليلات.
ومن ذلك ما في النكاح من تكثير الأمة بالتناسل ليكثر عباد الله تعالى، وأتباع نبيه صلى الله عليه وسلم فتتحقق المباهاة ويتساعدوا على أعمال الحياة.
ومنها : حفظ الأنساب، التي يحصل بها التعارف، والتآلف،والتعاون، والتناصر.
ولولا عقد النكاح وحفظ الفروج به، لضاعت الأنساب ولأصبحت الحياة فوضى، لا وراثة، ولا حقوق، ولا أصول، لا فروع.
ومنها : ما يحصل بالزواج من الألفة والمودة والرحمة بين الزوجين.
__________من تيسر العلام شرح عمدة الاحكام
لذا انصحكم ونفسي بتقوى الله ولانتصدر للفتوى والعلم لان هذا الفتوى دين وعلينا ان لانتجرأ على ديننا واعيد ان هناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل وماتتحدثون عنه هنا هو تحديد النسل وهو لايجوز وهو لايتوافق مع الحديث الذي تم ذكره فوق لكن تنظيم النسل يجوز ومعذرة على الاطالة وجزاكم الله خيرا...


ليس فيما أتيتي من فتاوى أهل العلم دليل واحد يدل على عدم جواز النسل
وأما قوله صلى الله عليه وسلم " تناكحو تكاثرو .."
فإني اعجب فرط العجب كيف يكون النكاح مستحب عند من نقلتي كلامهم، ثم يكون النسل والفرع عن الزواج واجبا إن هذا لشيء عجاب ...
لم يأتي الشيخ ابن عثيمين ولا غيره بدليل واحد على عدم جواز النص غاية ما قيل ان ذلك يشبه عمل الجاهلية وان الله هوا الرزاق ووو وليس هذه نصوصا صريحة في المسألة
بل العزل مباح في شرعنا على القول الصحيح مباح بلا تقييد بوقت معين
فكيف يقيد بسنتين او ثلاثة، إن هذا تقييد بلا دليل ولا مقيد وهوا باطل
بل له ان يعزل ماشاء من الوقت ومن قيده بوقت معين فعليه الدليل وأنى له ذلك ...
 
رويدا رويدا من الغضب الغضب من أسوأ الصفات أولا أنا ارحب بالدليل و أطأطأ له رأسي فأين ماكان الدليل من الكتاب او السنة ان معه ومرحبا به
ثانيا الروويبضة هو من يفتي بغير علم فهناك من استهزأ بالفتوى وقدم عليا ان نفهم الحديث وبعدها الفتوى اهذا ليس بالرويبضة
وارجوا لمن اراد ان يتكلم عن القواعد الاصولية ان يعرف الفرق بين الافسق والرويبضة نحن لم نتلفظ بكلمة فاسق والعياذ بالله.
وبالنسبة للكلام الذي ادعيتم انه نسفكم فلم أتي به من عندي بل كله من كلام العلم والكتاب والسنة يعني ردكم سيكون مجابهة لهم ""ابتسامة"""
 
رويدا رويدا من الغضب الغضب من أسوأ الصفات أولا أنا ارحب بالدليل و أطأطأ له رأسي فأين ماكان الدليل من الكتاب او السنة ان معه ومرحبا به
ثانيا الروويبضة هو من يفتي بغير علم فهناك من استهزأ بالفتوى وقدم عليا ان نفهم الحديث وبعدها الفتوى اهذا ليس بالرويبضة
وارجوا لمن اراد ان يتكلم عن القواعد الاصولية ان يعرف الفرق بين الافسق والرويبضة نحن لم نتلفظ بكلمة فاسق والعياذ بالله.
وبالنسبة للكلام الذي ادعيتم انه نسفكم فلم أتي به من عندي بل كله من كلام العلم والكتاب والسنة يعني ردكم سيكون مجابهة لهم ""ابتسامة"""

أولا :
ليس الرويبضة من يفتي بغير علم، بل الرويبضة هوا العامي الفاسق يتكلم في أمور العامة وبين شرحك وهذا خرط قتاد ...
ثانيا:
ليس فيما نقلتي حديث واحد ولا اية تدل على عدم جواز تحديد النسل راجعي ما نقلتي وما قيل
ثالثا:
أهل العلم نحبهم ونقدرهم ولكننا لسنا كاليهود والرافضى لنا أئمة معصومون لا نخرج عن أقوالهم ونتبعهم في كل ما يقال
الحمد لله منا الله علينا بقبضة من العلم ...
رابعا:
شاركت على عجل وتكلمت على كل مشاركاتك ويا ليتك تفهمين بعض القواعد التي ذكرت في مشاركتي ...
 
كي انقل لك الاجماع وليس من هب ودب تقول عنه عالم وحديث تناكحوا من خلال شرح اهل العلم هو دليل عدم جواز تحديد النسل قلت من خلال شرح العلماء وليس شرحك للاسف سواء من اجمع من العلماء العلماء الثلاثة ابن باز العيمين الالباني
ومن اللجنة الدائمة أو من المجمع الفقهي
تنظيم النسل من أجل سوء الظن بالله, من أجل الخوف العجز عن المعيشة هذا لا يجوز للآيات الاتية قوله الله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ [الإسراء:31] وقوله تعالى: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ[الذاريات:22]
كل إنسان يأتي ورزقه معه...قد دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنس -رضي الله عنه- وكان يعمل في خدمته؛ فقال: (اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ) (متفق عليه)؛ فكان مِن أكثر الصحابة وَلَدًا وعَقِبًا. ولو كان في كثرة الأولاد ما يرهقه ويفسد عليه دنياه ما دعا له النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا الدعاء.
وهذه فقط معلومة قراتها لكن لا احتج بها وهي
ترجع دعوة تحديد النسل وتنظيمه إلى رأي دعا إليه قس إنجليزي يدعى "مالتوس" في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، ودعا إليها من بعده "فرانسيس بلاس" في فرنسا، والطبيب "تشارلس نوروتون" في أمريكا
بين الشاطبي رحمه الله في الموافقات أن المستحب بالنظر الجزئي يكون واجبا بالنظر الكلي، وبين أيضا أن سد الذرائع أصل متفق عليه بين أهل العلم وإن اختلفت العبارات.
يعني اذا جوزوا تحديد النسل تجد الاغلبية العظمى تحدد النسل تطبيقا للفتوى ارجوا ان يكون قد وصل المراد
ومن اين جئت بكلمة العزل مباح بلا تقييد هه الله المستعان العزل يكون في حالات وكي لا اتكلم من عندي هذا ماقاله الشيخ ابن باز في هذا عند الحاجة إليه مثل كون المرأة مريضة أو مرضعة فيخشى أن يضرها الحمل أو يضر طفلها فيعزل لهذا الغرض، أو نحوه من الأغراض المعقولة الشرعية إلى وقت ما، ثم يترك ذلك وليس في هذا قطع للحمل ولا تحديد للنسل وإنما فيه تعاطي بعض الأسباب المؤخرة للحمل لغرض شرعي، وهذا لا محذور فيه في أصح الأقوال عند العلماء كما دلت عليه أحاديث العزل ....وايضا قال رحمه الله ثم إن العزل لا يلزم منه عدم الحمل فقد يسبقه المني أو بعضه فتحمل المرأة بإذن الله. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث الواردة في العزل: ليس من نفس مخلوقة إلا الله خلقها وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس من كل الماء يكون الحمل فأي حجة في أحاديث العزل على تحديد النسل لمن تأمل المقام وأعطاه حقه من النظر وتجرد عن العوامل الأخرى وبالنسبة لقولك هذا شيئ عجاب لمن نقلت كلامهم هؤلاء هم علماء لهذا النبي صلى الله عليه وسلم من الرويبضة

واذا عندك ادلة على ان العزل مباح بلاتقييد هاتها وايضا اذا عندك ادلة على جواز تحدييييد النسل ولم اقل تنظيمه نحن نرحب بها وبالنسبة لمن ذكرت انهم لهم ولد واحد هل عندك ادلة انهم قاموا بتحديد نسل او او الله المستعان ليس بمعنى انهم عندهم من الولد واحد انهم حددوا النسل والله المستعان
 
آخر تعديل:
قرأت كلامك على عجل ولي عليه عودة
على ان قولي ان فلان له ولد واحد كان ردا بالنقيض على قولك ان العلماء تناسلو
وليس بدليل استدللت به لن ليس من الأدلة التي نص عليها علماء الأصول عمل أبو حنيفة او الإمام مالك رحمهم الله
لي عودة
 
أولا :
ليس الرويبضة من يفتي بغير علم، بل الرويبضة هوا العامي الفاسق يتكلم في أمور العامة وبين شرحك وهذا خرط قتاد ...
فسرت الماء بالماء هذا من الحديث
قال اللغوي ابن منظور: «الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة»
وهذا المقصود
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)
ثانيا:
ليس فيما نقلتي حديث واحد ولا اية تدل على عدم جواز تحديد النسل راجعي ما نقلتي وما قيل
الادلة لست من اذكرها ذكرها اولو العلم وهي في مشاركتي فوق وانتظر ادلتكم بالنسبة لجواااز تحديد النسل وملاحظة هناك فرق بين العزل وتحديد النسل وتنظيم النسل
ثالثا:
أهل العلم نحبهم ونقدرهم ولكننا لسنا كاليهود والرافضى لنا أئمة معصومون لا نخرج عن أقوالهم ونتبعهم في كل ما يقال
انا لم اقل نتبعهم فيما يقال بل هم لهم علم وهذا اختصاصهم وان أخطأووا لهم اجر وان اصابوا لهم اجران ومع هذا اكرر واقول نحن أمة دليل
الحمد لله منا الله علينا بقبضة من العلم ...
هذه فهمت الكتابة لكن لم استوعب المعنى
رابعا:
شاركت على عجل وتكلمت على كل مشاركاتك ويا ليتك تفهمين بعض القواعد التي ذكرت في مشاركتي ...
فهمت لكن اعيد واكرر تلف وتدور ولم تفرق بين تحديد النسل وتنظيمه والعزل وشروطه
 
آخر تعديل:
قرأت كلامك على عجل ولي عليه عودة
على ان قولي ان فلان له ولد واحد كان ردا بالنقيض على قولك ان العلماء تناسلو
وليس بدليل استدللت به لن ليس من الأدلة التي نص عليها علماء الأصول عمل أبو حنيفة او الإمام مالك رحمهم الله
لي عودة


اولا قبل كل شيئ لتوي قرأت هذه
هذه كل مشاركاتك في الموضوع وتهويلاتك وسانسفها بإذن الله نسفا فأذرها قعا صفصفا لا تري فيها عوجا ولا امتا ..
الله المستعان الله اكبر هل نحن في حرب لا داعي للغضب بالدليل وكل شيئ سيكون واضح "أسلوب شرس نوعا ما بالنسبة لموضوع كهذا"
نعم هات الدليل بانهم حددوا النسل انا قلت بان هناك من سلفنا الصالح من له نسل اللهم بارك مثلا
عمر بن الخطاب رضي الله عنه له بنتين وعشر ذكور
علي رضي الله عنه اكثر من اربعة عشر من الولد
ابو بكر الصديق رضي الله عنه لديه ستة
وغيرهم والادلة على نسلهم كثيرة
لكن اين دليلكم بان الذين ذكرتم لهم من الولد واحد لانهم حددوا النسل!!!!!!!
وكي لانبعد عن الموضوع ماهي ادلتكم بجواز تحديد النسل وماهي ادلتكم عن قولكم بان العزل مباح بلا تقيييييد وهل استوعبتم الفرق بين التحديد والتنظيم والعزل وشروطه؟.
 
الزوجين.
__________من تيسر العلام شرح عمدة الاحكام

لذا انصحكم ونفسي بتقوى الله ولانتصدر للفتوى والعلم لان هذا الفتوى دين وعلينا ان لانتجرأ على ديننا واعيد ان هناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل وماتتحدثون عنه هنا هو تحديد النسل وهو لايجوز وهو لايتوافق مع الحديث الذي تم ذكره فوق لكن تنظيم النسل يجوز ومعذرة على الاطالة وجزاكم الله خيرا...

هنا لحقنا للمسقي
وصلنا للتافه يتحدث في امور العامة خلاص :scared:
انا اللي كنت حنقلك ماتفتيش بغير علم
خاطر راكي غير كوبي كولي معذرة
كلمة مازدتيهاش من عندك
google .com
ماهوش هاكا النقاش
ادا كان واحد مايسمع حجة خوه
يولي تسنطيح
خصوصا وماكيش تهدري مع من هب ودب

انا رديتلك بالكلمة على واه جبتي
وماعنديش كلام اخرر ولا فتاوي اخرى
:re_gards:

روحي جيبي 15 و دخلي 14 منهم للجهنم
وباهي بيهم كيما حبيتي ....

الرسول عليه الصلاة و السلام قال
المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف

اشكون في رايك المؤمن القوي ؟ هل هو اللي عندو 15 طفل مش قادر يوكلهم ؟
اليس القوي هو المسلح بالاخلاق النبيلة و العلم

اذن
كيف سيراعي رب الأسرةعدد كبير من الاطفال من الناحية التعليمية والصحية والمتابعة اليومية من إهتمام ووقت مخصص لسماع المشاكل وإيجاد الحلول الملائمه لها ؟ كيف سيوفر لهم الطلبات الاساسية في حياتهم من أكل صحي وتعليم محترم وهو من صباحية رب العالمين يجري علي قوت يومهم .

ربي قال اسعى يا عبدي وانا نعينك
مش جيب 15 طفل و اقعد رجل على رجل و انا نعينك

هل دور الوالدين يقف عند توفير الحد الأدني من الماكل والملبس لاطفالهم؟ أم ان الامر يتطلب ان نعد ابناء اقوياء مسلحين بالعلم والعمل والاخلاق الكريمه حتي يباهي بنا الرسول الكريم الامم

الحديث الشريف تكاثروا تناسلوا نزيد نعاودلك ماهوش امر
الرجل يكون فرد ..وعندما يتزوج يصبح اثنين ثم عندما ينجب يزداد العدد ..وهكذا يكون التكاثر ..وليس الإنجاب دون قيد او شرط..


ماتقوليلي تحديد ماتقوليلي تنظيم
من الاول الانسان مايدخلش عليها كي القنون و يخليهم للشوارع


يالله استعملوا عقولكم قليلا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



 
آخر تعديل:
العودة
Top