سؤال محيرني للجزائريين فقط

صباح الليل !!!!!!!!!!!!!!!!!!! ارجعي نامي

الى اخوتي الجزائريين
المهم أن الأخ وجد الجواب الشافي لسؤاله و بآية قرآنية قاطعة لكل جدال
فلا داعي لمشاركته أكثر حتى لا نفاجأ باجابات أخرى بهدا المستوى وعلى هده الشاكلة
 
آخر تعديل:
الى اخوتي الجزائريين
المهم أن الأخ وجد الجواب الشافي لسؤاله و بآية قرآنية قاطعة لكل جدال
فلا داعي لمشاركته أكثر حتى لا نفاجأ باجابات أخرى بهدا المستوى وعلى هده الشاكلة

سلام اختي اشراق ما تقيميش نااااااااااس كسما هادو
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا صح فطوركم .. وكل عام وانتم بالف الف خير

ثانيا سؤالك بسيط جدا جدا جدا .. ولا يحتاج كل هذا العناء في البحث عن اجابة له ..

والغرابة - طبعا ليست الغرابة بمفهوم المحدثين - بل بالمفهوم العام للفظ .. ان يكون السؤال من شخص مثقف ومن السعودية تحديدا لان اصغر طويلب علم عندكم ما زال يكرر في متن الاجرومية للعلامة الجزائري البربري بن آجروم الصنهاجي البربري يجيبك عن السؤال في ثانيتين ..

ومع ذلك فسأجيبك جوابا شافيا كافيا جامعا مانعا ماتعا لا تجده الا عند الشيخ والبة بن الحباب البربري .. فإلى الجواب : فنقول وبالله التوفيق

إن لفظ الدين لفظ أعم في دلالته من لفظ الاسلام او النصرانية او العلمانية او اللادينية ..

ولذلك ما ذكر لفظ الدين في كتاب الله الا وكان الخطاب للعموم .. كقول الله جل وعلا في سورة الكافرون ..

لكم دينكم ولي ديني ...

ولم يقل ولي اسلامي ولا ايماني ..

لماذا ...؟

لان لفظ الدين من الدينونة للمعبود سواء اكان هذا المعبود هو الله كما في دين الاسلام وملة الاسلام او هو الحجر والصنم كما هو الامر مع حال المخاطب بالنص القرأني في تلك الفترة من كفار قريش ..

فجاء صياغ المخاطب بلفظ العموم دون التخصيص لسابق العلم به في حس قريش


احفظ هذه جيدا .. لان له علاقة بالجواب

فلا يعقل ان ينقدح في نفوسهم عند سماع لفظ الدين في الخطاب القرآني الا ويعلمون يقينا انه الاسلام

نأتي بعد هذه المقدمة البسيطة الى المراد بتسمية الوزارة بذلك

لقد تزامن تشكيل الوزارة في تلك الفترة وعلى ارض الجزائر - وبيده الامر والنهي - رجل هو بحق جاحظ هذا القرن .. ورب البيان شرقا وغربا .. بلا شريك ولا منازع ولم يكن يومها يصدر القوم حكاما وشعبا الا عن رأيه فلا يعقل انه لم يتنبه لهذا .. ألا وهو الشيخ العلامة الحجة في اللغة والحديث محمد البشير الابراهيمي رحمة الله عليه .. فعُلم يقينا ان الامر ذا بال ولا يحتاج الى مثل سؤالك هذا

وانما كان مقصودا لاعطاء فكرة واضحة في جلاء للطرف المستعمر والذي بقيت كثير من هيئاته في الجزائر بعد الاستقلال وخاصة في الادراة العامة تتولى شؤون الدولة بالتقرير والتوجيه

.. فجاءت التسمية اشبه بخطاب العموم الذي سبق وان قررناه
اعلاه لانه من المعلوم بالضرورة ان من تولى تلك الهيئة هو مسلم رفع راية الجهاد لينقل الهيئة الدينية من حال النصرانية الى حال الاسلام لانقداح ذلك في نفس المستعمر دون وسائط بحكم الغلبة

هذا مختصر حررته على عجل في الاجابة على سؤالك ارجو ان تنتفع به في مقامك حيث انت ولا تنسانا من دعائك

فشعب الجزائر مسلم

والى العروبة ينتسب

وحياكم الله
 
و عليكم السلام أموووووووونة
صحة فطورك
واش راكي
و الله عندك حق بصح راني كنتم نكلم فيكم أنتم اخواني
لا داعي الاقتباسات كي تولي حابة تردي على أي قلة أدب كاين أيقونة التبليغ
report.gif

انقريها جنب الرد المعني و خللي الادارة تتصرف
صحة صحورك
 
الى اخوتي الجزائريين

المهم أن الأخ وجد الجواب الشافي لسؤاله و بآية قرآنية قاطعة لكل جدال
فلا داعي لمشاركته أكثر حتى لا نفاجأ باجابات أخرى بهدا المستوى وعلى هده الشاكلة
حسنا سوف يكون هذا اخر رد لي في هذا الموضوع حتى ابين ما تشابه عليكم سؤالي لمجرد الاستفسار لا لشئ اخر. وانا لن ادخل في الرد لاني لا اريد ان ادخل في جدال لا يسمن ولا يغني وما ابرئ نفسي ربما انني قد اخطأت وفي اعتقادي ان الاستدلالات هي لمجرد التبرير لا لغير . هذا اولا
ردي على الاخت عندما علقت صح النوم ارجعي نامي كان في نقطة تجاوزناها وليست هي محور الحديث انا ذكرت في اول المقال ان الجزائر شعب مسلم وانا مطلقا لم اشكك في هذه النقطة واعوذ بالله ان اكون من الجاهلين انما احببت ان انبهها ان تقرا ما كتبته قبل ان تعلق وهي من الواضح انها لم تقرا ما كتبت وانما قرات الردود وبنت عليها هذا الكلام الذي لم يكن في محور النقاش انا لم اناقش كون شعب الجزائر مسلم او غير مسلم حاشا لله
انا اعتذر علنا للاخت ( التي اوردت تعليقي عليها وان كان من باب المزح لااكثر) ولكل الاخوان والاخوات في المنتدى والى الشعب الجزائري الكريم
ملاحظة اسمي عبدالمجيد( وافتخر بهذا الاسم) ارجو مخاطبتي بهذا الاسم عوضا عن السعودي لاني امثل نفسي فقط ولاامثل 24مليون سعودي ولا تزر وازرة وزر اخرى
 
et stp laisse nous tronquille
اعتقد انه ليس من اللباقة ولا من الشجاعة ان تخاطبيني بلغة اعجمية لمجرد انني لا افهمها الا اذا كنتي غير واثقة من نفسك على كل حال وا حتياطا (سامحك الله)
 
أهلا وسهلا بكـ أخونا الحبيب
نتمنى أنك أعجبت بهذا المنتدى الجزائري
أما بعد كإجابة على سؤالكـ:
أصل التسمية هي: وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
في الديباجة الدستورية الجزائرية تقول أول مادة فيها بصارح العبارة
الإسلام دين الدولة
يعني أنه مباشرة نفهم من تسمية الوزارة أنها وزارة الشؤون الإسلامية
ولكن لكي لا تحدد صلاحيتها فإنهم يستعملون عندنا بما يسمى فتح المجال
لأن من يعملون في ذات الوزارة يوجد فيهم حتى علماء الفلكـ
والواضح والراسخ عند الجميع أن الجزائر دولة إسلامية
فحتى وإن اختلفت الأسامي واضح ما هو ديننا وموقفنا ومن نحن
على كل كان سؤالك في محله، وأي إبهام تفضل بطرحه لننير لكـ شيئا عن الجزائر
بارك الله فيك وتقبل منكـ
التحية خالصة
 
اولا الاسم انت مخطأ فيه لان اسمه واستغفر الله قبل قرائته هو عبد الله غلام الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
وزير خريج زاوية يعني متصوف مبتدع سياسي حتى النخاع احد اعضاء حزب التزوير في الجزائر .
وبالنسبة للوزارة اعلم ان دولتكم التي رايتها راية الاسلام لكم وزارة الاوقاف بينما نحن فوزراتنا تشمل كل شيء لذلك تركوا على اسم الدينية لانهم لا يستطيعون ان يوصفوه بوزارة الشوؤن الاسلامية والاوقاف وهذا هو الاسم الصحيح لها ومنذ تاسيسها ووفقا لمبادئ اول نوفمبر المجيدة .
وزارتنا تسير الكنائس وتدفع رتب القسيسين والرهبان لذلك هي اسمها هكذا .
وهذا عيب وعار كبيرين كل الدول الاسلامية العربية وزارتهم تسمى وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف وفي السعودية نضيف كلمة الارشاد لكننا نحن هنا فهي اسمها الحقيقي هي :
وزارة الشؤون الطينية . وعساكم عوادة
ملاحظة // هي من تعطي رخس بناء الكنائس ايضا .
 
آخر تعديل:
نرجو من الإخوة الذين استعملوا مصطلحات فرنسية أن ينزلوا عند قدر وقيمة الموضوع ولا يستهينوا بهذا السؤال
وليس كل من أدرك كلمتين هو مترجم فلهذا نرجو كل الإحترام من الإخوة والأخوات الأكارم
ولو شئنا ذلكـ لكنا أسبقكم للكلام بذات اللغة أو بما يتعداها من لغات أخرى
تحية للجميع
 
أهلا وسهلا بكـ أخونا الحبيب

نتمنى أنك أعجبت بهذا المنتدى الجزائري
أما بعد كإجابة على سؤالكـ:
أصل التسمية هي: وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
في الديباجة الدستورية الجزائرية تقول أول مادة فيها بصارح العبارة
الإسلام دين الدولة
يعني أنه مباشرة نفهم من تسمية الوزارة أنها وزارة الشؤون الإسلامية
ولكن لكي لا تحدد صلاحيتها فإنهم يستعملون عندنا بما يسمى فتح المجال
لأن من يعملون في ذات الوزارة يوجد فيهم حتى علماء الفلكـ
والواضح والراسخ عند الجميع أن الجزائر دولة إسلامية
فحتى وإن اختلفت الأسامي واضح ما هو ديننا وموقفنا ومن نحن
على كل كان سؤالك في محله، وأي إبهام تفضل بطرحه لننير لكـ شيئا عن الجزائر
بارك الله فيك وتقبل منكـ
التحية خالصة
حياك الله يا اخي يصدق فيك قول نبينا الكريم ما كان الرفق في شئ الا زانة او كما قال عليه الصلاة والسلام ما اجمل حسن الظن واللين مع الاخر .
 
شكرا لك اخي غالي
الف الف شكر ليييييييييييييييييييك
تحياتي لك ولشعب السعودية الشقيق
وللحديث بقية ان شاء الله
 
أصل التسمية · حقبة ماقبل التاريخ · العهد الروماني · الفتح الإسلامي · العهد العثماني ...
 
تعتبر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إحدى أقدم الوزارات المحدثة بعد الاستقلال مباشرة، ولا غرابة في ذلك فهي أداة الدولة ووسيلتها في خدمة الحياة الروحية للمواطن، المجسدة في دساتيرها وقوانينها ومواثيقها التاريخية من أهمها بيان أول نوفمبر، لقد اكتسبت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف أهميتها و جدوى وجودها من هذا الجانب .

غير أن الملاحظ هو تغيير تسمية الدائرة الوزارية مرات عديدة:

* وزارة الأوقاف بموجب أحكام المرسوم رقم 65-207 الصادر عام 1965 والمتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة الأوقاف.

* لتتغير التسمية عام 1971 لتصبح وزارة التعليم الأصلي و الشؤون الدينية بموجب أحكام المرسوم رقم 71-299 المؤرخ في 31 ديسمبر سنة 1971.

* إلا أن هذه التسمية تغيرت ثانية عام 1980، لتصبح وزارة الشؤون الدينية فقط و ذلك بإلحاق التعليم الأصلي بوزارة التربية بموجب مرسوم رقم 77-139 مؤرخ في 24 شوال 1397 الموافق 08 أكتوبر 1977 المتضمن إلحاق التعليم الأصلي بوزارة التربية." تعهد إلى وزارة التربية جميع الصلاحيات التي كانت تمارسها وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية فيما يخص التعليم الأصلي" و ذلك بموجب أحكام المرسوم رقم 80-31 الصادر عام 1980

* و احتفظت الوزارة بهذا الاسم إلى غاية سنة 2000 حيث أضيفت لها «الأوقاف» من جديد للتسمية الرسمية للدائرة الوزارية بعد حذفها لمدة 35 سنة و السبب هو أهمية المجال الوقفي في النشاط الاجتماعي للوزارة مما استلزم إعادة الاسم من جديد للواجهة.

* إن وجود هذه الدائرة الوزارية ضمن مختلف التشكيلات الحكومية منذ الاستقلال قد جعلها تتميز بخصوصيات و تنفرد بمهام كبرى أبرزها المجال الوقفي، الثقافة الإسلامية و الإرشاد الديني إلى جانب نشاطات أخرى لا تقل أهمية، و هي : التعليم القرآني و التكوين و المحا فظة على التراث .

إن هذه المعالم الكبرى جسدتها النصوص التنظيمية الخاصة بتنظيم الإدارة المركزية للوزارة منذ صدور أول مرسوم في هذا الشأن عام 1963 إلى غاية 2005، و هو تاريخ صدور آخر نص تنظيمي في الموضوع.
 
مرسوم رئاسي رقم97-231 مؤرخ في 19 صفر 1418 الموافق25-06-1997يتضمن تعيين أعضاء الحكومة والسيد بوعبد الله غلام الله وزيرا للشؤون الدينية.
 
السلام عليـكم و رحمة الله تعالى وبركاته أخيــ , مرحبا بيـك و بأهل السعودية الشقيقة
سؤال منطقيــ , و لكنه يطرح حيـن نرى أن الوزارة تناقش أمور دينية عامة , يعنيـ ليست متوجهة توجه إسلامي %100

و لكن , ما دامت الوزارة , مكونة من أئمة و شيوخ إسلاميــن .. و أفعالها و أعمالها إسلامية فالأمر يغنينا عن السؤال , مع العلم أننا لسنا البلد الوحيـد , الذي منح إسم " الشؤون الدينية " لوزارته

أيـضا أضن أن الأمر صحيح , و أحسن من " وزارة الشؤون الإسلامية "
{إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ )

أي حيـن نقول الدين نحن نقول الإسلام ..
للعلم لست أدافع عن الوزارة , و لكن عن التسمية و نية التأسيس , أما عن كيفية سيرها فلا نريد الخوض في الأمر لأنه ليس موضوعك و لا موضوعنا


ملاحظة : أنا لم أقرأ الردود ربما ناقشتم نقطة ذكرتها
 
لم أكن أنو العودة الى هدا الموضوع لكـــــــن
عندما يدعوا أحدهم الى حسن الظن بالآخرين و هو يقول


أختي الفاضلة sihem اشكرك على مرورك وارجو عدم اعتبار هذا السؤال البرئ جزء من المؤامرة الامريكية الصهيونية الامبيريالية التي تهدف لنيل من الجزائر والجزائريين وانتي عارفة باقي الكلام الي نسمعة من اخواننا المزايدين بالوطنية وكانهم هم العرب الاقحاح والباقي من يهود بني قريظة المتامرين :eek:hmy:

و الى اللين و هو يقول

صباح الليل !!!!!!!!!!!!!!!! ارجعي نامي

فهدا يجعلنا نتدكر قول الشاعر

يا أيها الرجل المعلم غيره
هلا لنفسك كان دا التعليم :shay:

بل و في الحكيم القائل بأن فاقد الشئ لا يعطيه :du_nno:

صحيح أن الغرض من الموضوع اكتمل بعد أن تبلغ الأخ السائل الاجابة عن سؤاله :shiny:
و لكنها كلمة حق ماحبتش تبقى " واقفة في زوري " على رأي الاخوة المصريين
:music_whistling:

 
لم أكن أنو العودة الى هدا الموضوع لكـــــــن

عندما يدعوا أحدهم الى حسن الظن بالآخرين و هو يقول

أختي الفاضلة sihem اشكرك على مرورك وارجو عدم اعتبار هذا السؤال البرئ جزء من المؤامرة الامريكية الصهيونية الامبيريالية التي تهدف لنيل من الجزائر والجزائريين وانتي عارفة باقي الكلام الي نسمعة من اخواننا المزايدين بالوطنية وكانهم هم العرب الاقحاح والباقي من يهود بني قريظة المتامرين :eek:hmy:​

و الى اللين و هو يقول

صباح الليل !!!!!!!!!!!!!!!! ارجعي نامي​

فهدا يجعلنا نتدكر قول الشاعر

يا أيها الرجل المعلم غيره
هلا لنفسك كان دا التعليم :shay:

بل و في الحكيم القائل بأن فاقد الشئ لا يعطيه :du_nno:

صحيح أن الغرض من الموضوع اكتمل بعد أن تبلغ الأخ السائل الاجابة عن سؤاله :shiny:
و لكنها كلمة حق ماحبتش تبقى " واقفة في زوري " على رأي الاخوة المصريين :music_whistling:

يا أخيه وفقك الله وبارك فيك قد اكون كما تقولين وما ابرئ نفسي وكل ابن ادم خطاء .
ولكنني لا اختزل الحقيقة لنفسي كما تدعين فأنتي حكمتي على نفسك ان كلمتك حق وكلا يأخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم نفسه كان يدرك ذلك فعندما ارادت قريش عقد صلح مع النبي وارسلت لذلك سهيل بن عمرو لذلك ودعا الرسول عليا ليكتب الكتاب فاملى عليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فقال سهيل : اما الرحمن فوا لله لا ندري ما هو ؟ ولكن اكتب با سمك الله اللهم . فأمر عليا بذلك . ثم أملى ( هذا ما صلح عليه محمد رسول الله ) فقال سهيل : لو نعلم انك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ولكن اكتب محمد بن عبدالله وأمر عليا ان يكتب محمد بن عبدالله . ارايت مع ان الله هو الرحمن ومحمد رسول حقيقة لكن الرسول راعى ان الحقيقة ليست مطلقة لدى الاخرين

و أنا لم أسئ الظن بأحد كما اتهمتيني ولكنني ادفع سوء الظن عني وفرق شاسع بين أن افترض سوء الظن في غيري أو أن ادفع سوء الظن عني.....

كل عام والجزائر واهلها وسائر بلاد المسلمين بخير وصح عيدكم وتقبل الله منا ومنكم صالح
 
العودة
Top