يداك أوكتا .. وفوك نفخ ..مزالق الخطوبة !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
اهلا بالاخت هدى .. انا معك في كون الاحكام العامة معلومة والمتفق عليها .. لكن هناك فسحة في

ديننا .. احببت ان نعرف هذه الضوابط ولا مانع ذكر الخلاف الوارد فيها ..

كما ان هناك من الناحية الواقعية تسيب .. ادى الى وقوع كوارث .. (حمل غير شرعي).

فلا بد من الوسطية ان اردنا ان نتمسك بديننا في ظل هذه الامواج العاتية .

شكرا لك وحفظك الرحمن.

سلام على الجميع
أعدك بأن أعود لمناقشة أكثر في الموضوع أخي عالي إن سنحت لي الفرصة
وقتي لا يسمح لي بالتعمق أكثر في المواضيع فكثيرا ما تعجبني المواضي أكتفي بالقراءة والمغادرة لضيق الوقت
خالص التحية لك
 
موضوع رائع ومهم جدا انا في الحقيقة ليس لدي راي شافي لدالك ساكتفي بقراءة اراء الاخوة للاستفادة انشاء الله
 
موضوع شيق
اعجبتني تدخلاتكم
جاري الرد

 
أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟

مرحلة الخطوبة مرحلة جعلت للتعارف و تقريب الرؤى بين الطرفين ليتأكدوا ان كان كل طرف هو الملائم ام لا....و لها عدة ضوابط محددة فالدين كنا نعلمها
اهمها عدم الخلوة مع المخطوبة الا بوجود محرم بالغ
نظن كل مايسري على وحدا اجنبية عليك فهو يسرى على مخطوبتك لانها مازالت لم تصبح حلالك
لكن الوقت هذا اصبحنا نرى انو المخطوبين يخرجو اليد فاليد و يتسوقو و يحوسو فالمحلات و يختلو ببعض فالاماكن المعزولة ووووو و الادهى بعد كل هذا تفسخ العلاقة :bored::blink:

وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟

نعم أظن انه من حقه اذا وجد طبعا سبب صريح لذلك لان الخطوبة ليست عقدا موجبا لاي احد
ولكنها اعلان لنية التقرب والزواج
اذا اراد العدول عن الزواج بها فاكيد سوف يتم الغاء ذلك الوعد لانه لم يعد صالحاا لسبب ما


وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//


اظن هذا السؤال يشبه السؤال الاول فالخطوط الحمراء هي الظوابط

 
السلام عليكم ...آسف مرة اخرى لمغادرة هذا القسم لان بالي مشوش هذه الايام
و لكن الحمد لله عدت و اتمنى ان تكون عودتي في مقام هذا القسم

اولا موضوع جدا رائع كالعادة من الاخ عالي الحمدي
الف شكر لك عليه

يداك أوكتا .. وفوك نفخ ..مزالق الخطوبة !!

أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟

الخطبة ما هي الا فترة تعارف في وقتنا بين الشاب و الشابة
لا ادري ما نظرة الدين فيه لكي لا أخطئ

وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟

اجل يمكن فان وجد البنت لا تناسبه كما كان يعتقد فيكمنه ...و الشابة ايضا
فالخطبة ليست الا كلمة شفاهية على التقدم للزواج من هته الفتاة..."كيما نوقوق يمد كلمة لباباها"
اما عن الوعد فهو مرتبط بالفتاة و الشاب.. ان كانا على وفاق فسيكملا و ان غير ذلك فسنفصلا

وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//


هذا هو الاهم...في وقتنا الحالي توجد عدة اشياء يجب مراعاتها
مثلا...توجد شابات لا ترضين بمقابلة الشاب الى بوجود الاب معها او اخوها كي تعف نفسها
او تتكلم فقط معه في الهاتف
و لا تخرج معه في اي موضع او سبب

و توجد عكس هذا تماما
تخرج معه و تسهر معه و يأتي لمنزلها دائما
و هذا ما حدث في المثال الذي قلته اخي عالي... وهنا الاب هو الذي يتحمل عواقب عدول الشاب عن الزواج .....

بقلمي //عالي الحمدي : 08/ 09 /2011 // على الساعة : (21:31)

في وقت ليس ببعيد كان اهل البنت لا يتركون البنت تقابل زوجها الا ليلة العرس
و كان الاهل يسألون عن البنت عن طريق النساء او تقابلها ام الشاب
و اهل الفتاة يسألون اهل القرية عن نسب و حسب و اخلاق الشاب فان وجود انسان خير اعطوه و ان غير هذا لا يقبلون

و هذا هو الاصح

اما في وقتنا فالبنات يخرجن اي يمكن للشاب ان يتحدث معها
و هنا يوجد عدة اخلافات
اين تقابلها و اين تتحدث معها و متى و كيف؟؟

اليوم اصبح الشاب يمكن ان يسأل عن الفتاة من صديقاتها او ان كان يدرس معها
و لكن لا ادري هل هو صحيح هذا السلوك ام لا

تحياتي لكم و لي عودة ان كان بالعمر بقية



 
موضوع رائع ومهم جدا انا في الحقيقة ليس لدي راي شافي لدالك ساكتفي بقراءة اراء الاخوة للاستفادة انشاء الله

بورك فيك وشكرا على المرور الكريم ..
 
أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟

مرحلة الخطوبة مرحلة جعلت للتعارف و تقريب الرؤى بين الطرفين ليتأكدوا ان كان كل طرف هو الملائم ام لا....و لها عدة ضوابط محددة فالدين كنا نعلمها
اهمها عدم الخلوة مع المخطوبة الا بوجود محرم بالغ
نظن كل مايسري على وحدا اجنبية عليك فهو يسرى على مخطوبتك لانها مازالت لم تصبح حلالك
لكن الوقت هذا اصبحنا نرى انو المخطوبين يخرجو اليد فاليد و يتسوقو و يحوسو فالمحلات و يختلو ببعض فالاماكن المعزولة ووووو و الادهى بعد كل هذا تفسخ العلاقة :bored::blink:

وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟

نعم أظن انه من حقه اذا وجد طبعا سبب صريح لذلك لان الخطوبة ليست عقدا موجبا لاي احد
ولكنها اعلان لنية التقرب والزواج
اذا اراد العدول عن الزواج بها فاكيد سوف يتم الغاء ذلك الوعد لانه لم يعد صالحاا لسبب ما


وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//


اظن هذا السؤال يشبه السؤال الاول فالخطوط الحمراء هي الظوابط


بورك فيك النورس على المشاركة والادلاء برائك في الموضوع ..

ترى بان يكتفي الخاطب بالنظر الى الوجه والكفين فقط .. ؟؟

وما رائك هل من حقه مراقبتها دون ان تشعر خلال خروجها للعمل او الدراسة ..

بورك فيك مرة اخرى ..
 
السلام عليكم ...آسف مرة اخرى لمغادرة هذا القسم لان بالي مشوش هذه الايام
و لكن الحمد لله عدت و اتمنى ان تكون عودتي في مقام هذا القسم

اولا موضوع جدا رائع كالعادة من الاخ عالي الحمدي
الف شكر لك عليه



في وقت ليس ببعيد كان اهل البنت لا يتركون البنت تقابل زوجها الا ليلة العرس
و كان الاهل يسألون عن البنت عن طريق النساء او تقابلها ام الشاب
و اهل الفتاة يسألون اهل القرية عن نسب و حسب و اخلاق الشاب فان وجود انسان خير اعطوه و ان غير هذا لا يقبلون

و هذا هو الاصح

اما في وقتنا فالبنات يخرجن اي يمكن للشاب ان يتحدث معها
و هنا يوجد عدة اخلافات
اين تقابلها و اين تتحدث معها و متى و كيف؟؟

اليوم اصبح الشاب يمكن ان يسأل عن الفتاة من صديقاتها او ان كان يدرس معها
و لكن لا ادري هل هو صحيح هذا السلوك ام لا

تحياتي لكم و لي عودة ان كان بالعمر بقية




لك كل الشكر الاخ حمزة على المناقشة والاثراء ..

تغيرت الحياة فعلا تقريبا رأسا على عقب .. من المغالاة الزائدة الى التسيب الكلي

في موضوع الخطبة ..

في يوم ما كان الرجل لا يرى زوجته الا ليلة العرس ...

واليوم بعض المتسيبين تتجاوز العلاقة بينهما حدود الزوجين ...

والغالب هم في الوسط بين هذا وذاك ..

والقلة من تتمسك بالضوابط الشرعية تماما ..

لك الشكر مرة ثانية ..
 
بورك فيك النورس على المشاركة والادلاء برائك في الموضوع ..

ترى بان يكتفي الخاطب بالنظر الى الوجه والكفين فقط .. ؟؟

وما رائك هل من حقه مراقبتها دون ان تشعر خلال خروجها للعمل او الدراسة ..

بورك فيك مرة اخرى ..

العفو أخي الفاضل عالي منك ومن اخي النورس
وان كان السؤال موجه اليه الا انني اردت التدخل
فيما يخص حقه في مراقبتها وجدت هذا الحديث الذي يبيح له مراقبتها
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
ووجدت في شرح الحديث ان المرأة المسلمة كانت اذا خرجت من بيتها لايظهر منها اكثر من الوجه والكفين والمقصود منه انه دقق في النظر لا أكثر ,
والقول برؤية الوجه والكفين تؤيده جميع الأدلة لأن النظر في الأصل محرم ويدل على ذلك قوله تعالى :(ولا يبدين زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
والله أعلم​
 
العفو أخي الفاضل عالي منك ومن اخي النورس
وان كان السؤال موجه اليه الا انني اردت التدخل
فيما يخص حقه في مراقبتها وجدت هذا الحديث الذي يبيح له مراقبتها
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
ووجدت في شرح الحديث ان المرأة المسلمة كانت اذا خرجت من بيتها لايظهر منها اكثر من الوجه والكفين والمقصود منه انه دقق في النظر لا أكثر ,
والقول برؤية الوجه والكفين تؤيده جميع الأدلة لأن النظر في الأصل محرم ويدل على ذلك قوله تعالى :(ولا يبدين زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
والله أعلم​

شكرا لك ايمان على المتابعة الدائمة والافادة ...

والحقيقة الركن هو للنقاش.. وحينما يطرح سؤال فهو موجه للجميع .. ويمكن الاجابة عنه من

قبل اي عضو ..

اختي الا تعتقدين ان هناك فرق بين حالتين // حال المرأة حينما تلبس الحجاب وحينما تنزعه ..

احيانا شخصيا ارى وكأن هناك شخصين مختلفين بالحجاب ودونه ..

فالحجاب للبعض يعطيهن زينة .. وعند البعض يخفي من جمالهن حسب الحالة الاصلية للمرأة

وما دام ان بعض الفقهاء اجازوا النظر للقدمين والرقبة فما المانع من رؤية ذلك او رؤية

صورتها ... كل هذا مجرد رأي خاص بي ...

فما قولك ؟؟؟ وقولهن ؟؟؟
 
شكرا لك ايمان على المتابعة الدائمة والافادة ...

والحقيقة الركن هو للنقاش.. وحينما يطرح سؤال فهو موجه للجميع .. ويمكن الاجابة عنه من

قبل اي عضو ..

اختي الا تعتقدين ان هناك فرق بين حالتين // حال المرأة حينما تلبس الحجاب وحينما تنزعه ..

احيانا شخصيا ارى وكأن هناك شخصين مختلفين بالحجاب ودونه ..

فالحجاب للبعض يعطيهن زينة .. وعند البعض يخفي من جمالهن حسب الحالة الاصلية للمرأة

وما دام ان بعض الفقهاء اجازوا النظر للقدمين والرقبة فما المانع من رؤية ذلك او رؤية

صورتها ... كل هذا مجرد رأي خاص بي ...

فما قولك ؟؟؟ وقولهن ؟؟؟
طبعا عند البعض هناك فرق شاسع بين الحالتين
ومن رأيي ان المانع من رؤية ذلك هي كرامة المرأة التي صانها الإسلام ومثل هذا الأمر يجعلها سلعة
فالبعض من الفتيات يتقدم لها اكثر من خاطب ومن هذا المنطلق البنت سيراها الجميع وليس هذا ماأمرنا به الإسلام فالأكرم لها أن يرسل احدى الأخوات ممن يثق فيهن وتصف له ماأراد اما ان يرى شعرها الذي يعتبر عورة فهذا لايجوز ...

 
بورك فيك النورس على المشاركة والادلاء برائك في الموضوع ..

ترى بان يكتفي الخاطب بالنظر الى الوجه والكفين فقط .. ؟؟

وما رائك هل من حقه مراقبتها دون ان تشعر خلال خروجها للعمل او الدراسة ..

بورك فيك مرة اخرى ..
و فيك بارك الله أخي عالي
نعم أظن انو لم يكون في فترة معاينة الفتاة كلنا نعلم انها قضية عمر سيشتركان فيه و من حقه و حقها
على الاقل اخذ نظرة عن الشريك لكن في حدود
نظن هي تحاول تخلي روحها طبيعية مش تتزين و تغطي العيوب و الاهم تستر روحها
مش تلبس البسة تغري لجذبه
+
كيما قالت الاخت ايمان قلب اذا كان يريد بعض التفاصيل ممكن يرسل اختو او امو تجيبلو التقرير بالتفصيل اكيد ههه

وما رائك هل من حقه مراقبتها دون ان تشعر خلال خروجها للعمل او الدراسة ..؟؟

شوف أنا من رأي و لوكان نكون فالموقف هادا نقول بما انو تقدمت و خطبت و وصلت لمرحلة المعاينة في بيتها نظن انو نكون قد تعديت مرحلة المراقبة
تبانلي انو نراقبها و نسقسي عليها كاجراء أول ممبعد نقرب
مش نقرب ممبعد نراقب هكدا تولي تناقض و كانو قلة ثقة

 
العفو أخي الفاضل عالي منك ومن اخي النورس
وان كان السؤال موجه اليه الا انني اردت التدخل
فيما يخص حقه في مراقبتها وجدت هذا الحديث الذي يبيح له مراقبتها
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
ووجدت في شرح الحديث ان المرأة المسلمة كانت اذا خرجت من بيتها لايظهر منها اكثر من الوجه والكفين والمقصود منه انه دقق في النظر لا أكثر ,
والقول برؤية الوجه والكفين تؤيده جميع الأدلة لأن النظر في الأصل محرم ويدل على ذلك قوله تعالى :(ولا يبدين زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
والله أعلم​

كل العفو اختي ايمان اليك الخط
قريت مشاركتك الكل عجبتني صراحة
وخصوصا تدخلك هنا كان موفق

 
آخر تعديل:
و فيك بارك الله أخي عالي
نعم أظن انو لم يكون في فترة معاينة الفتاة كلنا نعلم انها قضية عمر سيشتركان فيه و من حقه و حقها
على الاقل اخذ نظرة عن الشريك لكن في حدود
نظن هي تحاول تخلي روحها طبيعية مش تتزين و تغطي العيوب و الاهم تستر روحها
مش تلبس البسة تغري لجذبه
+
كيما قالت الاخت ايمان قلب اذا كان يريد بعض التفاصيل ممكن يرسل اختو او امو تجيبلو التقرير بالتفصيل اكيد ههه

وما رائك هل من حقه مراقبتها دون ان تشعر خلال خروجها للعمل او الدراسة ..؟؟

شوف أنا من رأي و لوكان نكون فالموقف هادا نقول بما انو تقدمت و خطبت و وصلت لمرحلة المعاينة في بيتها نظن انو نكون قد تعديت مرحلة المراقبة
تبانلي انو نراقبها و نسقسي عليها كاجراء أول ممبعد نقرب
مش نقرب ممبعد نراقب هكدا تولي تناقض و كانو قلة ثقة



ن
نوافقك اخي النورس في هاذ النقطة لخاطر كون يراقبها بعد مايتقدم لها
ممكن راح يكتشف فيها حوايج يعدل فالخطوبة
وفي يومنا هذا الخطيب يجيب تقرير مفصل باش يتقدم
 
راك قلتها خو

يداك أوكتا .. وفوك نفخ

والشرع باين
 
ن
نوافقك اخي النورس في هاذ النقطة لخاطر كون يراقبها بعد مايتقدم لها
ممكن راح يكتشف فيها حوايج يعدل فالخطوبة
وفي يومنا هذا الخطيب يجيب تقرير مفصل باش يتقدم
وي ايمان الاغلب انو يراقبها يأخذ فكرة عن تصرفاتها
صديقاتها
أهلها
الصيل تعها كيما نقول احنا
و فالاخير يتقدملها كخطوة ختامية تبين انو معجب بيها

 
عندي استفسار نحطو بعد اذن الاخ عالي الحمدي
و بعد الاجابة عليه نتناقشو فيه


كلنا نعلم فالوقت الحالي انو اغلب البنات تلقى عندها اصدقاء و اصحاب وووو
هل لما تتم الخطوبة يكون من حق تلك البنت مواصلة التواصل مع هادو الاصدقاء
ام انها تلتزم بخطيبها فقط ليكون لها الاخ و الحبيب و الاب و الام ؟


 
وي ايمان الاغلب انو يراقبها يأخذ فكرة عن تصرفاتها
صديقاتها
أهلها
الصيل تعها كيما نقول احنا
و فالاخير يتقدملها كخطوة ختامية تبين انو معجب بيها


وياريت كان الكل يتبع هاذ الطريقة
لأصبحنا في احسن أحوالنا
لكن مانراه اليوم من دون مشروع خطوبة يحصل مايحصل
الله يهدينا
وشكرا لكـ أخي النورس على مناقشتك
احترامي​
 
وياريت كان الكل يتبع هاذ الطريقة
لأصبحنا في احسن أحوالنا
لكن مانراه اليوم من دون مشروع خطوبة يحصل مايحصل
الله يهدينا
وشكرا لكـ أخي النورس على مناقشتك
احترامي​

فهمت وش حبيتي تقولي ايمان
أنا عن نفسي عجبتني بنت فأخبرتها مباشرة
و أول كلامي لها كان
أنو معنديش وقت لعلاقة الوقتية او التي لا ترجى منها فائدة
انما اني نقصد حاجة رسمية

يا اختي مكانش قد كي يكون الواحد واظح من الاول

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top