يداك أوكتا .. وفوك نفخ ..مزالق الخطوبة !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أكيد و منكم نستفيد
:shiny:


مي محكيتلناش على التجربة الشخصية تعك:oi-o:

الاخ النورس ...

بورك فيك ..

التجربة الشخصية ذكرتها وبالتفصيل الممل .. وهي مسطرة في مدونتي هنا

في المنتدى .. طبعا قسم المدونات الهادئة .. تحت عنوان " مواقف ظل في مسرح الحياة "

وكذلك تجد بعض التجارب في الرابط التالي :
هناك تجد ما تبحث عنه وزيادة ..

واترك الجماعة بعافية ... والسلام عليكم .
 
اوك مشكور اخي حمدي
ليلة سعيدة و الى الملتقى ان شاء الله

 
ظرك كي ولات يشرطو العقد نتاع البلدية قبل العقد الشرعي حاجة محمودة في رايي
والخاطب لي عاقد ودخل لدار الناس يفكر زوج مرات قبل فسخ العقد
لانو الناس ولاو يخافو وما يستحيوش .
 
أهلا سالي

ممم يعني هذا الامر مقبول بالنسبة لي
لأني لو وصلت لمرحلة الجد مع بنت ما أكيد لن أقبل لا صديق ولا صاحب ولا تقلي خويا
لأنو عندي قناعة انو اللي رايحة تحكيه مع هذا الصديق قادرة تحكيهولي انا عادي
يعني باختصار تعيش ليا ونعيش ليها
هكذا أحسن
لأنو تكون خطيبتك لا تتقدم نحوك و تشكيلك و تطلب وصالك و مساعدتك و تجدها تطلبها من شخص اخر هو زميل او صديق
أظن انو هنا الامر غير مقبول

يعطيك الصحة سالي شرفني ردك
السلآم عليكم
بآرك الله فيك على التعقيب أخي عآدل
والله صرآحة ومن وجهة نظري الأفضل والأحسن للبنت تتقي الشبهآت
كمآ أوصآنآ الرسول صلى الله عليه وسلم
( اجتنبو موآضع الشبهات )
خآصة في موضوع كهذآ جميعنآ نعلم مآ مصير علاقآت الصدآقةأو مآ ستأول اليه
بين الأولآد والبنآت ( غآلبآ)
وعلى فكرة نحن في مجتمع عربي ومحآفظ من غير المعقول أن تصآحب البنت هذآ وذآك
لنآ عآدآت وتقآليد ترفض الفكرة ليس تقييدآ لحرية الفتآة انمآ لصيآنتهآ ودرئهآ
وحفظ كرآمتهآ وشرفهآ
ومآلآزمش ننسآو الغيرة لي تميزنآ عالغرب
.............

شكرا سالي .. حللت بالخير ..

ارى شخصيا ان العلاقات التي تصنعها وتقيمها الشابة هي آفة عليها وسبب رئيسي

لبقائها عانسا .. عكس ما تعتقده الكثيرات ..

فبمجرد ان يفكر الرجل في فتاة ما الا ويبدأ يبحث عن سيرتها ..

فان وجد ان فلان او علان كان صاحبا لها او ...او ... او ...

فسرعان ما يتراجع عن خطبتها .. وحتى ان علم بها بعد الخطوبة فالغالب هو عدوله عنها ...

اعرف استاذا تقدم لاستاذة وعزم على خطبتها بصفة رسمية .. وسرعان ما ألغى الامر

بمجرد ان علم انها كانت تصاحب الاستاذ الفلاني ..

وحالة اخرى تقدم لها وتم العقد .. والعرس لايزال .. منذ سنة تقريبا .. وقامت مناوشات كبيرة

بين الاسرتين لغاية هذه اللحظة بسبب معرفة الزوج انها كانت تكلم فلان وعلان ....الخ

تحياتي لكم.
العفـــــو
محق أنت في كلآمك أخي عآلي
كيمآ نقولو المخآلطة بزآف مآشي مليحة
فمآ بآلك بعلآقآت صدآقة مع أولآد حقيقة هو شئ يسبب
الفتنة وقد يجر الى أمور قد لآ تحمد عقبآهآ لآحقآ
فصدآقة البنت بالولد بعد الخطوبة أو حتى قبلهآ ليس في مصلحتهآ
وأمر غير جآئز البتة حتى وان ظنت البنت أن علآقتهآ بالولد ليست الآ علآقة أخوة بريئة
الآ انه من وجهة نظري مغآلطة كبيرة ومزلق خطيرلقوله تعآلى
( ولآ تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )
..........
الموضوع مهم جدآ و الأهم أن الكلآم فيه يطول
ولكن اختصآره هوأن أي شئ في الدنيآ نفعله
حسب مآ وجهنآ اليه الدين الاسلآمي
وأي شئ نهآنآ عنه نبتعد عنه لأنه لآ يخدم مصآلحنآ
وقد لآ ينفعنآ
..........
أرجو أن اكون قدمت وجهة نظر تفيد الموضوع
وان كنت على خطأ اتمنى التصحيح
 
ظرك كي ولات يشرطو العقد نتاع البلدية قبل العقد الشرعي حاجة محمودة في رايي
والخاطب لي عاقد ودخل لدار الناس يفكر زوج مرات قبل فسخ العقد
لانو الناس ولاو يخافو وما يستحيوش .
عندك الحق كلآمك صوآب بالنسبة للعقد الشرعي
مي نخآلفك في كون أنو الخآطب يخآف على روحو وعلى سمعتو وسمعت خطيبتو
من الترآجع في عقد القرآن
على العكس وكلآمي من الوآقع عندي بنت عمتي تخطبت في العطلة تع الربيع
لي فآتت وعملت حتى لــــfainçaille وعقدت وكل شي لآبآس
وقبل العرس بشهر فسخو كل شي
أول شي ولآت مطلقة وتآني حآجة وآش حكم ومصير هآدوك
الصور والفيديو لي جمعوهم أكيد بلآ حجآب
يعني حآجة مــــأ تضمن .....
لآزم الاحتيآط وفرآت ......
سلآم
 
آخر تعديل:
لا لم اقصد صديقاتها و صحباتها بالعكس انا اشجعها انو يكونو عندها صديقات صالحات
انا قصدت ذكور كما هو حاصل بكثرة الان


اوك ننتظر عودتك بفارغ الصبر ايمان

السلام عليكم
عدت بفضل الله
أخي عادل سؤالك هذا عبارة عن ظاهرة استفحلت كثيرا في يومنا هذا
مما جعلني أؤجل نقاشها لأنني في ذاتها أعتبرها ظاهرة كبيرة
أسلط الضوء أولا على الصداقة بين المرأة والرجل التي لا أسميها صداقة لأن معنى الصداقة ان تفضي للطرف الآخر بكل أسرارك وازالة جميع الحواجز بين الطرفين ولا أعتقد ان هناك رجل يسمح ان تكون اسرار خطيبته او زوجته عند رجل آخر ,بل تقتصر تسميتها بالزمالة في حدود العمل او الدراسة أو ما شابه
هذه أولا وهي مجرد فكرة اعلم ان تطبيقها من ضرب الخيال الا من رحم ربي
فما نراه اليوم اصبح الرجل صديقا للبنت وفي مقام اكبر مما هي عليه صديقتها البنت والعكس
اما اذا كان للبنت اصدقاء ذكور وقام أحدهم بخطبتها فأظن انه من تلقاء نفسها تقطع اتصالها بهم
فلا يصح وانت تمشي مع زوجتك وتحيي صديقها وتقول لك هذا صديقي من ايام الثانوية او الجامعة
او يرن هاتفها وتقول لك هذا صديقي الأنتيم المعروف في يومنا هذا
فلا تتنظر حتى خطيبها يمنعها منهم فهنا قد بدأت حياة جديدة
هذا في مايخص الاصدقاء بحكم الزمالة
وشكرا على استفسارك
احترامي​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما أنوي الدخول للموضوع للرد
لكن تشغلني أشياء أخرى ...
بمروري على موضوعي وردي على الردود
عبرت هنا لأترك بصمتي ان شاء الله...
...
فيما يخص موضوعك ...
سيكون للأعضاء وجهات نظر مختلفة
كل حسب معتقادته وعادات وتقاليد
منطقته ... أنا لا تحكمي عادات ولا
تقاليد يحكمني الدين والمنطق فقط
...
أنا ضد هذه التصرفات الطائشة ...
تنخطب الفتاة فيصبح الخاطب كأنه فرد
من العائلة ويدخل على بيت العروس
ويراها بدون حجاب و و و
هناك حدود على ما أظن ...
رأيت بعض الردود تتكلم عن المعاينة !
معاينة ماذا ؟
هل فتاة سلعة ؟
حتى السلعة إذا عاينتها تعاينها ظاهريا
فقط ...
وكيما نقولو بالعامية لاكان نحيتلها
لومبالاج تتحتم عليك تديها ...
وهكذا بالنسبة للفتاة لو عاينتها
ونزعت عنها ستارها يتوجب عليك أخذها !
+
لنفرض أنه سيتقدم لخطبتي عشرة!
لكن لن يكونو من نصيبي بل الرقم 11 هو
النصيب !
وكل هؤلاء العشرة عاينوني !
تصبح سكيكدة الكل معاينتني ؟
...
قالتلي وحدة وي نروحو نشوفو لعروسة لي
خيرها خويا بالاك كاشما بيها !
ياك رايحة تدي راجل !!!!!!!!
ههه وما أحلاهم يهدرولي الهدرة هذي ليا
علاش أنا رايحة ندي راجل وهو ما رايحش
يدي مرا ؟؟
...
هناك حدود والشرع بينها ولا يتناقش
فيها اثنان ... وكل ما زاد عن حده
انقلب إلى ضده
وبالعامية الرجال دخصو ولبنات طلقو
رواحهم ولا خليني نقول ولاو يطيشو في
رواحهم المهم يتزوجو وخلاص
وخلاصة القول
ينعلبوه الرخس
...
مشكور أخي عالموضوع يعطيك الصحة
سلامو

 
توقيع الورد الأحمر
ظرك كي ولات يشرطو العقد نتاع البلدية قبل العقد الشرعي حاجة محمودة في رايي
والخاطب لي عاقد ودخل لدار الناس يفكر زوج مرات قبل فسخ العقد
لانو الناس ولاو يخافو وما يستحيوش .

يا ختي فاطمة ..

النافع ربي .. لا عقد ولا غيرو ..

راهم يعرفوا كلش ويديروا عقد عرفي عند الطلبة .. ولا يحتاجون للامام .

خصوصا عند التعدد .. وبعد عام ترفع القضية للمحكمة ويتم اثبات الزواج.

شكرا لك مرة اخرى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما أنوي الدخول للموضوع للرد
لكن تشغلني أشياء أخرى ...
بمروري على موضوعي وردي على الردود
عبرت هنا لأترك بصمتي ان شاء الله...
...

اهلا وسهلا بك دائما .. وشرفتنا بحضورك ونقاشك اللي اضحكني بعضه ..


فيما يخص موضوعك ...
سيكون للأعضاء وجهات نظر مختلفة
كل حسب معتقادته وعادات وتقاليد
منطقته ... أنا لا تحكمني عادات ولا
تقاليد يحكمني الدين والمنطق فقط
...
أنا ضد هذه التصرفات الطائشة ...
تنخطب الفتاة فيصبح الخاطب كأنه فرد
من العائلة ويدخل على بيت العروس
ويراها بدون حجاب و و و
هناك حدود على ما أظن ...
رأيت بعض الردود تتكلم عن المعاينة !
معاينة ماذا ؟

يقصدو العقلية والكلام والهدرة بلاك راهي وكواكه .. والا حوراء ...الخ

وكذلك من حقها هي ان تراه لعل فيه هبال .. والا فأفأ ..الخ


هل فتاة سلعة ؟
حتى السلعة إذا عاينتها تعاينها ظاهريا
فقط ...
وكيما نقولو بالعامية لاكان نحيتلها
لومبالاج تتحتم عليك تديها ...
وهكذا بالنسبة للفتاة لو عاينتها
ونزعت عنها ستارها يتوجب عليك أخذها !

معاذ الله ان يكون اخواتنا وبناتنا سلعة .. فالمؤمن لايوزن بشيء

+
لنفرض أنه سيتقدم لخطبتي عشرة!
لكن لن يكونو من نصيبي بل الرقم 11 هو
النصيب !
وكل هؤلاء العشرة عاينوني !
تصبح سكيكدة الكل معاينتني ؟

يا حفيظ .. ابعيد الشر اعليك .. راني اقول اللي يبغي حاجة ايشوف من بعيد .. هذا رأيي الشخصي

ما يجي للدار ما نستقبلوا ما والو .. راه كلش عالمكشوف في الجامعة في السوق في الشارع ..الخ.


...
قالتلي وحدة وي نروحو نشوفو لعروسة لي
خيرها خويا بالاك كاشما بيها !
ياك رايحة تدي راجل !!!!!!!!
ههه وما أحلاهم يهدرولي الهدرة هذي ليا
علاش أنا رايحة ندي راجل وهو ما رايحش
يدي مرا ؟؟
...
هناك حدود والشرع بينها ولا يتناقش
فيها اثنان ... وكل ما زاد عن حده
انقلب إلى ضده
وبالعامية الرجال دخصو ولبنات طلقو
رواحهم ولا خليني نقول ولاو يطيشو في
رواحهم المهم يتزوجو وخلاص
وخلاصة القول
ينعلبوه الرخس
...
مشكور أخي عالموضوع يعطيك الصحة
سلامو



شكرا لك على اثراء النقاش .. وننتظر عودتك للتعليق ..
 
طبعا أعود للرد والمناقشة وهذا هو
الهدف من هذا الركن بمواضيعه ...
نعم أنا لست ضد المعاينة مثلا كما ذكرت
أنت في الجامعة أو غيرها من الأماكن
المحترمة ... طبعا من أجل التقرب أكثر
ومعرفة أشياء أخرى غير المظهر الخارجي
أما تاع المعاينة هذيك لي تصرا تاع
يروح الخاطب للدار وزعمة يدي دارهم
وهو يطورق باش يشوفها هذي مش مليحة
... والمعاينة أفضل لوكان تكون معاينة
عقلية مش معاينة أخرى ...
مشكور أخي لي عودة ان شاء الله ... سلام
 
توقيع الورد الأحمر
السلآم عليكم
بآرك الله فيك على التعقيب أخي عآدل
والله صرآحة ومن وجهة نظري الأفضل والأحسن للبنت تتقي الشبهآت
كمآ أوصآنآ الرسول صلى الله عليه وسلم
( اجتنبو موآضع الشبهات )
خآصة في موضوع كهذآ جميعنآ نعلم مآ مصير علاقآت الصدآقةأو مآ ستأول اليه
بين الأولآد والبنآت ( غآلبآ)
وعلى فكرة نحن في مجتمع عربي ومحآفظ من غير المعقول أن تصآحب البنت هذآ وذآك
لنآ عآدآت وتقآليد ترفض الفكرة ليس تقييدآ لحرية الفتآة انمآ لصيآنتهآ ودرئهآ
وحفظ كرآمتهآ وشرفهآ
ومآلآزمش ننسآو الغيرة لي تميزنآ عالغرب
.............


العفـــــو
محق أنت في كلآمك أخي عآلي
كيمآ نقولو المخآلطة بزآف مآشي مليحة
فمآ بآلك بعلآقآت صدآقة مع أولآد حقيقة هو شئ يسبب
الفتنة وقد يجر الى أمور قد لآ تحمد عقبآهآ لآحقآ
فصدآقة البنت بالولد بعد الخطوبة أو حتى قبلهآ ليس في مصلحتهآ
وأمر غير جآئز البتة حتى وان ظنت البنت أن علآقتهآ بالولد ليست الآ علآقة أخوة بريئة
الآ انه من وجهة نظري مغآلطة كبيرة ومزلق خطيرلقوله تعآلى
( ولآ تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )
..........
الموضوع مهم جدآ و الأهم أن الكلآم فيه يطول
ولكن اختصآره هوأن أي شئ في الدنيآ نفعله
حسب مآ وجهنآ اليه الدين الاسلآمي
وأي شئ نهآنآ عنه نبتعد عنه لأنه لآ يخدم مصآلحنآ
وقد لآ ينفعنآ
..........
أرجو أن اكون قدمت وجهة نظر تفيد الموضوع
وان كنت على خطأ اتمنى التصحيح
الله عليك راكي قلتيها ليس تقييد لحريتها ولكن للحفاظ عليها
سالي ممكن انت قصدتي العلاقات فالواقع اوالحقيقة
بما انك معنا هنا فالنت و الكثير من الاخوات الافاظل ايضا
مالا حبت نقول
مارأيك فالعلاقات فالنت
اصدقاء و اخوة فالنت و ظحكو بسط و قصرة؟؟
هل هو عادي و نورمال ولما تتخطب تبطل الشي هادا
ام انها من الاصل كانت مش لازم تديرو ؟؟

 
السلام عليكم
عدت بفضل الله
أخي عادل سؤالك هذا عبارة عن ظاهرة استفحلت كثيرا في يومنا هذا
مما جعلني أؤجل نقاشها لأنني في ذاتها أعتبرها ظاهرة كبيرة
أسلط الضوء أولا على الصداقة بين المرأة والرجل التي لا أسميها صداقة لأن معنى الصداقة ان تفضي للطرف الآخر بكل أسرارك وازالة جميع الحواجز بين الطرفين ولا أعتقد ان هناك رجل يسمح ان تكون اسرار خطيبته او زوجته عند رجل آخر ,بل تقتصر تسميتها بالزمالة في حدود العمل او الدراسة أو ما شابه
هذه أولا وهي مجرد فكرة اعلم ان تطبيقها من ضرب الخيال الا من رحم ربي
فما نراه اليوم اصبح الرجل صديقا للبنت وفي مقام اكبر مما هي عليه صديقتها البنت والعكس
اما اذا كان للبنت اصدقاء ذكور وقام أحدهم بخطبتها فأظن انه من تلقاء نفسها تقطع اتصالها بهم
فلا يصح وانت تمشي مع زوجتك وتحيي صديقها وتقول لك هذا صديقي من ايام الثانوية او الجامعة
او يرن هاتفها وتقول لك هذا صديقي الأنتيم المعروف في يومنا هذا
فلا تتنظر حتى خطيبها يمنعها منهم فهنا قد بدأت حياة جديدة
هذا في مايخص الاصدقاء بحكم الزمالة
وشكرا على استفسارك
احترامي​
مرحبا بيك من جديد ايمان
فهمت قصدك و كأنك حبيتي تقولي انو لو تكون صداقة فلنجعلها زمالة وفقط
يعني صداقة سطحية
نكون نمشي معاهاو تقلي هادا صديقي :confused:
نخلطهم في زوج ندخلهم في بعض هههه
مي للاسف مراكيش غالطة لاخطر هادي العفسة شفتها و صارية صح و هادا من الرخفة تع الراجل

راني مديت سؤال لسالي ادا حبيتي تجاوبي عليه انت تاني :shiny:

 
الله عليك راكي قلتيها ليس تقييد لحريتها ولكن للحفاظ عليها



سالي ممكن انت قصدتي العلاقات فالواقع اوالحقيقة
بما انك معنا هنا فالنت و الكثير من الاخوات الافاظل ايضا
مالا حبت نقول
مارأيك فالعلاقات فالنت
اصدقاء و اخوة فالنت و ظحكو بسط و قصرة؟؟
هل هو عادي و نورمال ولما تتخطب تبطل الشي هادا
ام انها من الاصل كانت مش لازم تديرو ؟؟
السلآم عليكم
نهآركم طيب و جمعة مبآركة
ممممم سؤآل مليح بزآف
هآدآ الشي يرجع لعقلية كل فرد والوعي لي عندو
ايلآ كآنت الصدآقة لي بينآتهم مآ تتعدآش حدود المعقول
بالمعنى لي ذكرتو انت يعني شيآخة في موضوع ولآ نقآش
ممكن مي كل حآجة عندهآ limite
ومآ لآزمش تفوت هآديك الحدود
والشي المهم لي لآزم يتوفر في التعآملآت لي دآخل النت
الكثير من الحذر
بالنسبة لسؤآلك التآني هو الانسآن اجتمآعي بطبعو لآ يستطيع العيش بمنأى عن غيره
سوآء في الوآقع أو حتى في المجتمعآت الالكترونية
وحنآ هنآ دآخل اللمة ابسط مثآل على ذلك
أحيآنآ نشوف صدآقآت قوية بزآف.......
المهم هو كل وآحد ودرجة تقبلو لهآد الفكرة يعني ايلآ كآنت علآقة
مثل مآ ذكرت سآبقآ لآ تتعدى حد الحديث اليومي العآدي في الموآضيع
هآدآ الشي مقبول مي ايلآ كآنت أقوى وأكبر
يعني تتعدآهآ لرسآئل خآصة وتوآصل في موآقع الدردشة
وحديث في أمور خآصة
هآدآ غير مقبول ومآكآش لآزم يكون أصلآ
والطفلة مآ تخليش روحهآ حتى تتخطب ومن بعد تبدى تجبد في روحهآ
لالا لازم تكون وآعية من الأول وفآهمة وحآسبة حسآب لهآد الشي
ومثل مآ ذكرت أنت وايمآن التعآمل بين الجنسين كآين ومآ نقدروش نلغيوه
هنآ ولا في الوآقع
ايمآلآ نحآول نخليوهآ مجرد زمآلةلآ أكثر
هآدآ رايي بكل صرآحة
ونحب نعرف رأي ايمآن
صحيت خويآ عآدل
 
آخر تعديل:
مرحبا بيك من جديد ايمان
فهمت قصدك و كأنك حبيتي تقولي انو لو تكون صداقة فلنجعلها زمالة وفقط
يعني صداقة سطحية
نكون نمشي معاهاو تقلي هادا صديقي :confused:
نخلطهم في زوج ندخلهم في بعض هههه
مي للاسف مراكيش غالطة لاخطر هادي العفسة شفتها و صارية صح و هادا من الرخفة تع الراجل

راني مديت سؤال لسالي ادا حبيتي تجاوبي عليه انت تاني :shiny:


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جمعة مباركة للجميع
نعم أخي عادل كون ماشفتهاش ماكنتش نقولها والأدهى والأمر كاين رجال متقبلين هاذ الشئ :scared:
على كل نتوجه لسؤالك بالرغم من انه اجابة اختي سالي كانت كافية ووافية ورأيي من رأيها الا أنني سأضيف :
أولا انا واعوذ بالله من كلمة أنا , أعتبر النت كأي مكان آخر في الواقع كالجامعة أو المدرسة أو الثانوية أو أي قاعة للنقاش بغية البحث .
بحكم طبيعة الإنسان الإجتماعية وفطرته التي تبعده عن العزلة لأنه بتواجدهم مع بعض من يصعب تفادي أحدهم الآخر , لـذا
يجب وجود ضوابط :وهي التحدث بموضوعية يعني سؤال جواب نقاش تحاور طرح أفكار لأن مردودها علم وثقافة وكل هذا لابد أن يكون بحنكة ووعي وذكاء كما قالت اختي سالي
والإبتعاد كل البعد عن الأمور الشخصية لأنه وقت ماأخذت مجراها من الحديث وقت ماتدخل الشيطان لتزيينها.
أما بخصوص المزح فذلك حسب طبيعة الموضوع لكن عدم المبالغة وتعدي حدود الموضوع لننسى الطرفة ونهتم بكاتب الطرفة فهذا من استدراج
الشيطان ومن إيحاء إبليس فحتى في خفة الدم لابد ان تكون موضوعية حتى لاتصل الى كلمات اعجاب او دلع ..... الخ ونحن نعلم أبعادها
بإختصار ...
لابد من توفر الوعي حتى نجتمع على الفائدة والعلم وننتهي الى الحصول على الثقافة والمعرفة
... أتمنى أن أكون تكلمت فأوفيت ....
وشكرا على السؤال الذي كان في محله

 
طبعا أعود للرد والمناقشة وهذا هو
الهدف من هذا الركن بمواضيعه ...
نعم أنا لست ضد المعاينة مثلا كما ذكرت
أنت في الجامعة أو غيرها من الأماكن
المحترمة ... طبعا من أجل التقرب أكثر
ومعرفة أشياء أخرى غير المظهر الخارجي
أما تاع المعاينة هذيك لي تصرا تاع
يروح الخاطب للدار وزعمة يدي دارهم
وهو يطورق باش يشوفها هذي مش مليحة
... والمعاينة أفضل لوكان تكون معاينة
عقلية مش معاينة أخرى ...
مشكور أخي لي عودة ان شاء الله ... سلام


يا ختي راه كايم الجماعة اللي ترى الوجه يجب ستره واليدين كذلك وحتى العينين ...

وعلى هذا فان ذهاب البعض للبيوت هو من اجل رؤية الوجه والكفين .

اما الغالب فالوجه مكشوف واليدين وحتى القدمين فلا حاجة للذهاب للبيت ...

الاعند الخطوبة الرسمية تذهب الام والاخوات اما الخاطب فلا حاجة له .

شكرا لك.
 
الله عليك راكي قلتيها ليس تقييد لحريتها ولكن للحفاظ عليها
سالي ممكن انت قصدتي العلاقات فالواقع اوالحقيقة
بما انك معنا هنا فالنت و الكثير من الاخوات الافاظل ايضا
مالا حبت نقول
مارأيك فالعلاقات فالنت
اصدقاء و اخوة فالنت و ضحكو بسط و قصرة؟؟
هل هو عادي و نورمال ولما تتخطب تبطل الشي هادا
ام انها من الاصل كانت مش لازم تديرو ؟
؟


اهلا بالنورس مرة اخرى .. جمعة مباركة ..

وبعد الملاحظ في المنتديات عموما ان العلاقة بين الذكور والاناث على ثلاث درجات وهي :

1- النوع الاول :
اجتناب الاناث للذكور الى اقصى حد ممكن في الخلطة والاقتصار على ردود موجزة جدا
واحيانا التزام قسم واحد من اقسام المنتدى والذي يكون عادة مخصص للاناث كالطبخ او الدردشة
الخاصة .. وهذا من باب انه لا يجوز الكلام مع الرجال الاجانب مطلقا ومن باب سد الذريعة.

2- النوع الثاني :
علاقة مفتوحة بلا حدود .. ضحك ودلع وتغزل احيانا على مرأى من الجميع .. وخضوع في القول
وابداء الاعجاب الشديد بقلمه وفكره ..الخ.
واحيانا ابتذال في العبارات الى حد ان البنت وكأنه في الشارع او في البيت دون احترام .. وقد
رأيت حتى السب بكلمات جارحة احيانا في سياق اللهو .. وهناك اقسام يمكن زيارتها والتأكد من ذلك.
ولا شك أن هذا فيه تجاوز للحدود العرفية والشرعية .. وغالبا ما يكون هذا الصنف من صغار السن
والمراهقين .. والمصابين بمس "جنون الحب" وطفرة العاطفة الزائدة ..

3- النوع الثالث :
هو نوع متوسط بين الطرفين .. يحاول ان يعتدل وان يحافظ على توازنه .. وقد يخطئ احيانا ويسقط
ولكنه واعي بما يفعل.. لتجاربه ..او لرجاحة عقله ..او لما يعلم من وجوب التزام حدود الشرع ..
وهذا الصنف هو درجات متدرجة فالبعض يميل الى قلة المخالطة والحديث بكل حزم مع الدخول في
النقاشات العامة والحضور في شتى الاقسام ..والبعض الاخر لطبيعته يكون لين احيانا في ردوده
ونقاشاته مع الذكور .. لكن لا يصل الى حد مرفوض ..

خلاصة القول .. ووجهة نظري الخاصة :

ان هذا الواقع الافتراضي هو اشبه بالحقيقي .. فعل المرء ان يلتزم بحدود الشرع .. وان يراجع نفسه

من حين لآخر .. ولا حرج في اعادة ضبط نفسه وعلاقاته .. خصوصا مع الالفة وكثرة التواجد والخلطة

الدائمة ..

واشبه هذا العالم بالبحر والمحيط .. فليس كلنا يحسن السباحة .

فعلى قدر اجادتك للسباحة على قدر خوضك في المياه .. ومن خاف نجى وسلم.

ولربما يستحق ان يكون هذا موضوعا للنقاش مستقلا .. اني اعد له.

تحياتي لكم بالعافية.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom