تفضلي انستي سيدتي-للحديث حول فترة الخطوبة وتجارب في الزواج-وطرح الحلول والمشكلات-خاص ببنات اللمة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياختى ماشي هاكدا هيا دخلت باش تنصحيها يعنى ديري روحك في بلاصتها وشوفى انت واش تقررى وقوليلها
مكان لا طموح ولا هم يحزنون الطفلى ياو تقرى تقرى وفي التالى مصيرها الزواج
وقرايتها اللي قراتها مش رايحة تروح باطل رايحة تقرى بيها ولادها ان شاء الله ونظن هادا يكفيها
وبلاك اللي يخطبها راه انسان مليح وماشاء الله عليه ومادام ماراهش حابها تخدم اعلمى انو راه متاكد انهو يصرف عليك ويلبيلك كل احتياجاتك ويحبك بزاف ماراهش حابك تتشاركى مع الذئاب البشرية اللي برى
ياختى ديري راي واش قالك خطيبك
لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
وحاولى تقنعى اهلك
+ انت قاع اذا درتى راي اهلك رايحة تخدمى في الاختلاط نضن ذرك مكانش خدمة مافيهاش اختلاط المراة شاركت الراجل في كلش
وحتى الطبيبة راهي تكشف على الراجل
وديري في بالك
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، والله جل شأنه يقول: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا }
{ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }

وبالله التوفيق
راني معاك هاجر فكل حرف
كفيت ووقيت.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ياختى ماشي هاكدا هيا دخلت باش تنصحيها يعنى ديري روحك في بلاصتها وشوفى انت واش تقررى وقوليلها
وعليكم السلام اختي سأناقش رأيك
ويبقى لكل واحد منا رأيه الخاص ونحن نحترم آرائكم جميعا
الاخت طلبت رأيا
وانا أعطيتها رأيي وهي في الاخير ربما ستعمل به وربما ستعمل برأيي آخر
يعني لااحد يفرض رأيه على الآخر هنا
انا رأيي وأدليت به

مكان لا طموح ولا هم يحزنون الطفلى ياو تقرى تقرى وفي التالى مصيرها الزواج
وقرايتها اللي قراتها مش رايحة تروح باطل رايحة تقرى بيها ولادها ان شاء الله ونظن هادا يكفيها

انا حسيت بالاخت
وعارفة مليح واش معناها تتعب الطفلة ويتعب عليها والديها ايام الجامعة
الزواج هادي حاجة باينة علاه قلنا لي تخدم متتزوجش؟
ومالخدمة سوى وسيلة نسترزق منها في الحلال
واكيد ولادنا لازم نعلموهم باه ميبقاوش جاهلين
لكن لما أوقف طموحي؟
عند هذا الحد واحجز نفسي في حدود ضيقة
استطيع ان اعمل
استطيع ان اواصل دراساتي العليا
واصل مراتب اكثر سموا من العلم
التعتقدين هذا؟
حسب ظنك ان المرأة= بيت +زوج +اطفال فقط
هل المرأة في منظورك محصورة في هذا الركن وفقط؟
وبلاك اللي يخطبها راه انسان مليح وماشاء الله عليه ومادام ماراهش حابها تخدم اعلمى انو راه متاكد انهو يصرف عليك ويلبيلك كل احتياجاتك ويحبك بزاف ماراهش حابك تتشاركى مع الذئاب البشرية اللي برى
:eek:_o::eek:_o:آأسفة هنا اخالفك الرأي
حجابي +احترامي لذاتي وزوجي +اخلاقي
وعملي في مكان محترم لن يجعلني وجبة سهلة لمن هب ودب
والزوج مهما يفعل يالعزيزة
تبقى المرأة بحاجة الى عملها هادي واحد ميغلطني فيها
ربما لاتزالين صغيرة عزيزتي
ولهذا كانت نظرتك للحياة هكذا
الله غال ب كل واحد واش يشوف
وانا تجاربي الحياتية اقنعتني

ياختى ديري راي واش قالك خطيبك
لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق
وحاولى تقنعى اهلك
معصية؟
لم افهم المقصود هنا هل العمل بالنسبة لك =معصية
هل التعليم والطب ووو = المعصية
+ انت قاع اذا درتى راي اهلك رايحة تخدمى في الاختلاط نضن ذرك مكانش خدمة مافيهاش اختلاط المراة شاركت الراجل في كلش
وحتى الطبيبة راهي تكشف على الراجل
:eek:_o:
وديري في بالك
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، والله جل شأنه يقول: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا }
{ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }

وبالله التوفيق
بارك الله فيكي على الحديث
شكرا على رأيك اختاه
احترمته كثيرا
لكل رأيه الخاص
والاخت طلبت النصيحة ماكان علينا سوى نصحها وهي اعلم بنفسها وماذا ستفعل
والله لايخيب عبده لما فيه الخير والفلاح
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نحن اصبحنا نقول ان لكل واحد فينا رايه الخاص في هدا الامر و هوامر عمل المراة ونسينا راي الشارع عز و جل و هو الدي خلقنا و خلق الكون وما فيه و انزل الرسل بالبينات ليخرجنا من الظلمات الى النور و هوادرى باحوالنا فهو الحكيم و قد قال الله عز و جل (وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون)ادا نحن ملزمون بعبدة الله و طاعته ...
و في هدا الامر اخواتي قال الرسول صلى الله عليه و سلم : إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت. ورواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير. فهنا نعلم ان هده العبادات ان قامت بها المراة في حياتهعا و اخلاص لله ومكتابعة لرسوله صلى الله عليه و سلم كفتها لتكون من اصحاب الجنة ....و قال تعالى وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله .ما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 33 ) ) .....و قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( المرأة عورة فإذ خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ماتكون منربها وهي في قعر بيتها) .
اخواتي مما سبق من ايات و احاديث فكيف يبقى لنا ان نقول و مادا عند جهدنا و ما تعب والدانا علينا في المدارس و الجامعات ادا نحن ناخد السبب بما صرفه عنا والدينا في الدراس و الجهد الدي بدل فيه و اين نضع قول الله تعالى و رسوله و قد قال صلى الله عليه و صلم ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) و هدا و نحن لا يمكن ان نقول ان عمل المراة حرام لان العمل مشروع لها لكن يجب مراعات الشروط من ستر و عدم الاختلاط بالرجال لاجتناب الفتنة و سيتبع هدا الرد باقوال لاهل العلم الثقات في هدا الامر بادن الله
و اسال الله تعالى ان يجعلنا من من قال عنهم (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب ( 18 )
اللهم وفقنا لما فيه خير
ارجو انني وفيت و اعدروني
 
حكم عمل المرأة وتجارتها
هل يمنع الإسلام عمل المرأة أو تجارتها؟
لا يمنع الإسلام عمل المرأة ولا تجارتها فالله جل وعلا شرع للعباد العمل وأمرهم به فقال: وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ[1]، وقال: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وهذا يعم الجميع الرجال والنساء، وشرع التجارة للجميع، فالإنسان مأمور بأن يتَّجر ويتسبب ويعمل سواء كان رجلاً أو امرأة، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ[2]، هذا يعم الرجال والنساء جميعاً. وقال: وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا[3]، وهذا للرجال والنساء. فأمر بالكتابة عند الدَين وأمر بالإشهاد ثم بيّن أن هذا كله فيما يتعلق بالمداينات، فالكتابة في الدَين والإشهاد عام ثم قال: إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا، أما الإشهاد فيُشهد ولهذا قال بعدها: وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ.
فهذا كله يعم الرجال والنساء، فالكتابة للرجال والنساء في الدين، والتجارة للرجال والنساء، والإشهاد للرجال والنساء، فيشهدون على بيعهم ويشهدون في تجاراتهم وكتاباتهم، ولكن التجارة الحاضرة لا حرج في عدم كتابتها؛ لأنها تنقضي ولا يبقى لها عُلق وهذا يعم الرجال والنساء جميعاً. وهكذا ما جاء في النصوص يعم الرجال والنساء كحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال عليه الصلاة والسلام: ((البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا مُحِقت بركة بيعهما))[4] وقال الله سبحانه وتعالى: وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا[5] يعني للجميع.
لكن يجب أن يلاحظ في العمل وفي التجارة: أن تكون الخلطة بينهم خلطة بريئة بعيدة عن كل ما يسبب المشاكل واقتراف المنكرات، فيكون عمل المرأة على وجه لا يكون فيه اختلاط بالرجال ولا تسبب للفتنة، ويكون كذلك تجارتها هكذا على وجه لا يكون فيه فتنة مع العناية بالحجاب والستر والبُعد عن أسباب الفتنة. هذا يلاحظ في البيع والشراء وفي الأعمال كلها؛ لأن الله قال جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى[6]، وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[7]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ[8]، فبيعهن وشراؤهن على حِدة بينهن لا بأس به، والرجال على حِدة، وهكذا أعمالهن، هذه تعمل طبيبة للنساء، ممرضة للنساء تُعَلِّم النساء لا بأس، وهذا طبيب للرجال وهذا يعلِّم الرجال لا بأس. أما أن تكون طبيبة للرجال والرجل طبيباً للنساء أو تكون ممرضة للرجال والرجل يكون ممرضاً للنساء فهذا مما يأباه الشرع لما فيه من الفتنة والفساد.
فلا بد مع السماح بالعمل لها وللرجل والتجارة لها وللرجل أن يكون ذلك على وجه ليس فيه خطر على دينها وعرضها، وليس خطراً على الرجل، بل تكون أعمالها على وجه ليس فيه ما يسبب التعرض لدينها وعرضها، ولا يسبب أيضاً فساد الرجال، وفتنة الرجال، وهكذا عمل الرجال فيما بينهم، ولا يكون بينهم من النساء ما يسبب الفتنة والفساد. بل هؤلاء لهم أعمال وهؤلاء لهم أعمال على طريقة سليمة ليس فيها ما يضر هذا الصنف ولا هذا الصنف، ولا يضر المجتمع نفسه.
يستثنى من ذلك ما تدعو الضرورة إليه، فإذا دعت الضرورة إلى أن يتولى الرجل عملاً مع المرأة كتطبيبها عند عدم وجود امرأة تطبها، أو عمل المرأة في حق الرجل عند عدم وجود من يطبه وهي تعرف داءه ومرضه فتطبه مع الحشمة والبعد عن أسباب الفتنة ومع البعد عن الخلوة وما أشبه ذلك.
فإذا كان هناك عمل من المرأة مع الرجل أو من الرجل مع المرأة في حاجة في ذلك وضرورة إلى ذلك، مع مراعاة البُعد عن أسباب الفتنة من الخلوة والتكشف ونحو ذلك مما قد يُسبب الفتن، هذا يكون من باب الاستثناء، فلا بأس أن تعمل المرأة فيما يحتاجه الرجل ويعمل الرجل فيما تحتاجه المرأة على وجه لا يكون فيه خطر على أحد الصنفين كأن تطبه عند عدم وجود طبيب يطبه وهي تعرف مرضه على وجه لا يكون فيه فتنة ولا خلوة وهكذا يطبها إذا احتيج إلى ذلك، لعدم تيسر المرأة التي تطبها وتقوم بحاجتها على وجه لا يكون فيه فتنة ولا يكون فيه خلوة، هكذا وما أشبهه من الأعمال مثل أن تكون في السوق تبيع حاجة مع سترها على الرجال، أو تصلي مع الناس في المسجد مع الحشمة والستر تكون خلف الرجال وتصلي معهم وما أشبه ذلك من الأمور التي لا يكون فيها فتنة ولا يكون فيها خطر على الصنفين.
ومن هذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم ربما خطب النساء واجتمع له النساء وذكرهن فهذا مما يفعله الرجل مع النساء، كان صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد إذا فرغ من الخطبة وذكر الرجال أتى النساء وذكَّرهن ووجههن إلى الخير، وهكذا في بعض الأوقات يجتمعن ويذكرهن عليه الصلاة والسلام ويعلمهن ويجيب على أسئلتهن، فهذا من هذا الباب، وهكذا بعده صلى الله عليه وسلم، يذكرهن الرجل ويعظهن ويعلمهن مع اجتماعهم على طريقة حميدة مع التستر والتحفظ والبُعد عن أسباب الفتنة، فإذا دعت الحاجة إلى ذلك قام الرجل بالمهمة (مهمة الوعظ والتذكير والتعليم) مع الحجاب والتستر ونحو ذلك مما يبعد الصنفين عن الفتنة.
[1] سورة التوبة، الآية 105.
[2] سورة النساء، الآية 29.
[3] سورة البقرة، الآية 282.
[4] أخرجه البخاري في كتاب البيوع، باب إذا بين البيعان ولم يكتما ونصحا برقم 2079، ومسلم في كتاب البيوع، باب الصدق في البيع برقم 1532.
[5] سورة البقرة، الآية 275.
[6] سورة الأحزاب، الآية 33.
[7] سورة الأحزاب، الآية 53.
[8] سورة الأحزاب، الآية 59.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون
 
والله يااختي كلام الله فوقنا جميعا

على مايبدو انتي لك رأي وانا لي رأي

مادام عملي شريف وطريقة كسب المال حلال

فلن اتركه

التعليم في رأيك حرام؟
الطب في رأيك حرام؟
وبقية المجالات اخرى حرام؟
لاللاختلاط
لا للفتنة
وألف لا للكسب بالحرام
لكن عزيزتي
نقولهالك واديها مني
يد وحدة متصرفقش
المرأة في وقت لازمه اتعاونفيه راجلها
بمايرضيه ويرضيها
قدرت تقنعو قنعت مقدرتش الله يسهل
اذن عمل والدتي حرام؟
وعمل المعلمة حرام؟
وعمل الطبيبة حرام؟
حسب رأيك كلها حرام؟
وانا اقول لك اذن
ان تواجدكي ايضا في عالم النت
وحديثك عن حياتك
وعن زوجك واسرارك وخطوبتك ووو ايضا هي حرام؟

هنا اتوقف
لاادري ان كانت هناك اشياء يبرع الناس في تحريمها
واشياء اخرى يحللونها
يعني لااريد ان اخرج عن اطار الموضوع
اكثر
شكرا لكي على التوضيح




 
للتوضيح فقط انا لم احرم اي شيء و لم احلل اي شيء من هواي انا و ما كتبت الا بقول الله وقول الرسول و اجماع العلماء الامة . و انا قلت رايي راي الكناب و السنة و ما تقرر عند اهل العلم الثقات
ويا اختاه انصحك بامر لا تحرمي او تحللي امور بهواك بل ارجعي الى اقوال اهل العلم و لتكن نظرتك للامور نظرة شرعية لاننا مسلمون و ملزمون بطاعة الله و رسول
الله المستعان و اسال الله الهداية و الثبات
اللهم اجعلنا من الدين يستمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و اجنبنا اتباعه
 
أختي السلفية الصغيرة
هل يمنع الإسلام عمل المرأة أو تجارتها؟
لا يمنع الإسلام عمل المرأة ولا تجارتها فالله جل وعلا شرع للعباد العمل وأمرهم به
هذا رد عليك ... أنا أيضا ضد فكرة أن أدرس ثم أبقى بالبيت والعمل عندي شيء ضروري
ومهم جدا... درست من أجلي أنا فقط لا من أجل لا أبي ولا أمي ولا أبنائي ففي الوقت الذي
درست فيه لم يكن لي أولاد لأقول أنني أدرس من أجلهم حتى أبي الذي تكلف بكل مصاريفي
كان يذكرني دائما أن دراستي ليست له بل لي وحدي خالصة لله وحده ... طبعا بعد الدراسة
يأتي العمل ... أنا أيضا ممن قلن لمنيني بأن العمل ضرورة اذا لي الحق في الرد عليـك ...
صراحة انا لم أدرس لأضع نفسي بين 4 حيطان وأربي أولاد وأسعد زوج ... المرأة لم تخلق
من أجل هذا فقط ... أنا لم أقل للعضوة اعملي فنانة أو مغنية ولم أقل لها اعملي في أماكن
مشبوهة ... الحمد لله وبشهادة الجميع المرأة العاملة نسبتها في ارتفاع كبير وفي كل الشركات
في معظم الصالات نجد الا النساء وعنصرر الرجل يكاد يكون منعدم ولست أتكلم عن جهل بل
عن دراية تامة وعن احصاء قمت به مسبقا في مجال دراستي يعني قمت بزيارة الكثير والكثير
والكثير من المؤسسات وشاهدت بعيني ولم يخبرني أحد ... المرأة لا يمكن أن تكون لعبة لذوي
القلوب المريضة ما لم تسمح بأن تكون كذلك ... فبنت الأصل واضحة للعيان والنكرة أيضا واضحة
لم ولن أبقى بالبيت بل سأعمل في حدود ما سمح لي الشرع ... فعل التعليم حرام ؟ وهل الطب حرام؟
غدا تتزوجين وتنجبين ... أتذهبين للولادة عند رجل ؟ أم تختارين امرأة ؟ اذن فلتطردك هذه الطبيبة
ما دمت ضد عملها ... اختي الحرام بين والحلال بين ... لا داعي لتذكيرنا فنحن نعلم جيدا ما قال
الشرع وما حرم وحلل فقط ننكره من يحلل وقت ادرادته ويتشدد في مواضيع رأيه الشخصي
أصلا فيها متشدد ... لسنا ننصح من رأسنا والحمد لله ما اقتبسته لك اجابة لك ... فلو نظرنا
لما هو حرام فقد تكون جلستنا هذه حرام النت حرام والمنتدى حرام وووو ... فلا داعي ...
+ مجرد سؤال : ما هو مستواك الدراسي اختي ؟ هل أنت متخرجة ؟





 
للتوضيح فقط انا لم احرم اي شيء و لم احلل اي شيء من هواي انا و ما كتبت الا بقول الله وقول الرسول و اجماع العلماء الامة . و انا قلت رايي راي الكناب و السنة و ما تقرر عند اهل العلم الثقات
ويا اختاه انصحك بامر لا تحرمي او تحللي امور بهواك بل ارجعي الى اقوال اهل العلم و لتكن نظرتك للامور نظرة شرعية لاننا مسلمون و ملزمون بطاعة الله و رسول
الله المستعان و اسال الله الهداية و الثبات
اللهم اجعلنا من الدين يستمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و اجنبنا اتباعه[/QUOTE

لم احلل بهواي عزيزتي
ومن قال لكي اني خارج عن نطاق طاعة الله وعز وجل؟
قدمت نظرتي في عمل المرأة
ولست مخطئة ان كان كلامي لم يقنعكي فلابأس
حسب كلامك كل عمل وكل مهنة تمارسها المرأ ة هي حرام ؟
ألم تكن الطبيبة والممرضة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام
؟الزمن تطور
لكننا نعمل بمايرضي الله عزوجل
ونكسب قوتنا بمجهودنا
انتي اقتبستي ردي فناقشتك لتوضيح مايجول بخاطري
ونظريتي حول عمل المراة ثابتة لن تتغير
الله غالب كل واحد وكيفاه يشوف
انا عندي قريت نخدم
وانتي عندك العكس لابأس هذا تفكيرك
انا تفكيري منحبش نحصرو ولا نحصر روحي في المنزل واكون أآداة انتاج للزوج انجب الاولاد وفقط
وتعبي يذهب سدى
لوكان هاكداك منقراش خير علاه نتعب في روحي
:re_gards:

مالا حتى النت هو عالم محرم عليكي وعلي وعلى جميع الاخوات
المشكلة هنا هي مشكلة ثقة بالنفس
وكيفية تدارك الوقوع في الخطأ
 
آخر تعديل:
حسب كلامك كل عمل وكل مهنة تمارسها المرأ ة هي حرام ؟ لا تزالين اختي تقولين انني حرمت كل عمل للمراة و انا ما قلت هدا ابدا في كلامي و قد نشرة ايظا فتوى للشيخ ابن باز و مادام نشرتها فانا مقتنعة بها فانا لم احرم شيء و لم احلل شيء اعيد و اكرر بل اتبع ما قاله علماء السلف في هدا الامر و كفى
ألم تكن الطبيبة والممرضة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام عليك ان تعيدي قرائة الفتوى التي نشرتها


مالا حتى النت هو عالم محرم عليكي وعلي وعلى جميع الاخوات
المشكلة هنا هي مشكلة ثقة بالنفس
وكيفية تدارك الوقوع في الخطأ
[/center][/quote]

و من حرما النت حتى تقولي انت ان النت حرام بل له شروط و يكون حرام في مواضع ومن بينها الاختلاط و الكلام مع الرجال او الفتنة او مشاهدة ما لا يرضي الله...وقد فصل اهل العلم في شروطه
 
حسب كلامك كل عمل وكل مهنة تمارسها المرأ ة هي حرام ؟ لا تزالين اختي تقولين انني حرمت كل عمل للمراة و انا ما قلت هدا ابدا في كلامي و قد نشرة ايظا فتوى للشيخ ابن باز و مادام نشرتها فانا مقتنعة بها فانا لم احرم شيء و لم احلل شيء اعيد و اكرر بل اتبع ما قاله علماء السلف في هدا الامر و كفى
ألم تكن الطبيبة والممرضة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام عليك ان تعيدي قرائة الفتوى التي نشرتها


مالا حتى النت هو عالم محرم عليكي وعلي وعلى جميع الاخوات
المشكلة هنا هي مشكلة ثقة بالنفس
وكيفية تدارك الوقوع في الخطأ
[/center]

و من حرما النت حتى تقولي انت ان النت حرام بل له شروط و يكون حرام في مواضع ومن بينها الاختلاط و الكلام مع الرجال او الفتنة او مشاهدة ما لا يرضي الله...وقد فصل اهل العلم في شروطه[/quote]
حتى افشاء اسرار الزوجية في النت هو حرام
هذا مقصودي


يبدو ان تفكيرنا ليس بالمثل
ولن تفهمي ماقلته
فاحتفظي برأيك واحتفظ انا برأي لي
والسلام
 

السلام عليك

عطوني رايكم هل المرأة من مصلحتها تبقى فالدار و لا تخرج تخدم خاصة اذا كانت متعلمة

سلام ختي
ماتحوسيش على راي العبد شوفي رضاية ربي وين
شفت هاذ الفتوى ننقلهالك نتمنى تقرايها وتخدمي بيها وبكامل شروطها ووش جا فيها
تفضلي ختي
تريد العمل وخطيبها يرفض
أنا مخطوبة منذ ثلاث سنوات ، وخلال تلك السنوات تطورت الخلافات بيني وبين خطيبي مع أن أغلبها أشياء بسيطة ، ولكن هناك مشكلة دائماً نتشاجر عليها وهي عملي بعد الزواج ، يصر خطيبي أنه يحرم على المرأة أن تعمل بعد الزواج فقط لرغبة في العمل وليس للحاجة .


الحمد لله
أولاً :
لا بد من التنبيه إلى قول الأخت السائلة أنها " مخطوبة " ومنذ ثلاث سنوات ، والذي يظهر أنها تجلس مع خطيبها وتحادثه ولعله يختلي بها ، وأنها قالت إنها تتشاجر معه على عملها بعد " الزواج " .
وقد انتشر بين الناس كلام المخطوبين معا وخروجهم سويّاً قبل إتمام عقد الزواج ، وهذا لا شك أنه محرَّم ، فلم يُؤذن للخاطب أكثر من رؤية مخطوبته ، وحرم عليه خلوته بها ومصافحته لها ، فهي أجنبية عنه إلا أن الشرع أباح له النظر حتى يعزم الخطبة .
وبعض الناس يطلق على الزواج الذي عقد على زوجته ولكنه لم يدخل بها أنه " خاطب " فإنه كان الأمر كذلك ، فأنتما زوجان ولزوجك مصافحتك والخلوة بك والسفر معك ، فإن لم بينكما عقد فهذه اللقاءات محرمة .
ثانياً :
إن وظيفة المرأة التي تليق بها وتتناسب مع طبيعتها هي أن تقرَّ في بيتها , وتقوم بشؤونه وشؤون زوجها وأولادها إذا رزقها الله تعالى بأولاد ، وهو عمل عظيم ليس بالهيِّن ، أما العمل خارج البيت فلا يتناسب مع طبيعتها أصلاً , ولكن إذا احتاجت إليه فلها أن تمارس منه ما كان أقرب لطبيعتها وأليق بحالها , مع الالتزام بشرع الله تعالى في التستر وحفظ البصر وعدم الاختلاط المحرم بالرجال ونحو ذلك .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
من المعلوم بأن نزول المرأة للعمل في ميدان الرجال يؤدي إلى الاختلاط المذموم والخلوة بهن , وذلك أمر خطير جدّاً له تبعاته الخطيرة , وثمراته المرة , وعواقبه الوخيمة , وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها و القيام بالأعمال التي خصها وفطرها الله عليها مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال .
والأدلة الصريحة والصحيحة الدالة على تحريم الخلوة بالأجنبية وتحريم النظر إليها وتحريم الوسائل الموصلة إلى الوقوع فيما حرم الله أدلة كثيرة محكمة قاضية بتحريم الاختلاط المؤدي إلى ما لا تحمده عقباه , منها قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا . واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا } وقال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } ، وقال الله جل وعلا : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن } .
وقال صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء " - يعني الأجنبيات - قيل : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ فقال : " الحمو الموت " ، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخلوة بالمرأة الأجنبية على الإطلاق وقال : " إن ثالثهما الشيطان " ، ونهى عن السفر إلا مع ذي محرم سدّاً لذريعة الفساد وغلقاً لباب الإثم , وحسماً لأسباب الشر , وحماية للنوعين من مكائد الشيطان , ولهذا صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كان في النساء " ، وقال عليه الصلاة والسلام " ما تركت بعدي في أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء " .
وهكذا الآيات والأحاديث صريحة الدلالة في وجوب الابتعاد عن الاختلاط المؤدي إلى الفساد , وتقويض الأسر , وخراب المجتمعات ، وعندما ننظر إلى وضع المرأة في بعض البلدان الإسلامية نجدها أصبحت مهانة مبتذلة بسبب إخراجها من بيتها وجعلها تقوم في غير وظيفتها , لقد نادى العقلاء هناك وفي البلدان الغربية بوجوب إعادة المرأة إلى وضعها الطبيعي الذي هيأها الله له وركبها عليه جسميا وعقليا , ولكن بعد ما فات الأوان .
وفي ميدان عمل النساء في بيوتهن وفي التدريس وغيره مما يتعلق بالنساء ما يغنيهن عن التوظيف في ميدان عمل الرجال .
عن كتاب " الشيخ ابن باز ومواقفه الثابتة " الرد رقم ( 22 ) .
وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين :
المجال العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات سواء كان ذلك عملا إداريّاً أو فنيّاً , وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب النساء وما أشبه ذلك , وأما العمل في مجالات تختص بالرجال فإنه لا يجوز لها أن تعمل حيث إنه يستلزم الاختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر منها , ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وأن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " ، فعلى المرء أن يجنب أهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 981 ) .
ونود من الأخت السائلة النظر في جواب الأسئلة التالية لتزداد علماً وبصيرة : ( 6666 ) ، و ( 1200 ) ، و ( 22397 ) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
ربي يوفقك
 
زواج المراة من رجل اقل منها في المستوى العلمي

مرحبا اريد ان اطرح عليكم سؤال حول
مثلا ان تتزوج امراة تعمل استادة من شاب عندة مستوى ثانوي فقط
انا في انتظار رددودكم
 
السلام عليكم الاخت منيني راهي جاوباتك الاخت دروب الرحمة و اوفت المرأة تعيا وترجع للدار اذا شفت زوجك قادر يقومك ويستاهل تتنازلي على الخدمة على جالو عادي قعدي في الدار وقومي دارك وربي أولادك بيديك ربي يقدرك كل خير و يهنيك
 
السلام عليكم الاخت منيني راهي جاوباتك الاخت دروب الرحمة و اوفت المرأة تعيا وترجع للدار اذا شفت زوجك قادر يقومك ويستاهل تتنازلي على الخدمة على جالو عادي قعدي في الدار وقومي دارك وربي أولادك بيديك ربي يقدرك كل خير و يهنيك
:re_gards: شكرا حبيبتي على الرد بارك الله فيك
 
سلام ختي
ماتحوسيش على راي العبد شوفي رضاية ربي وين
شفت هاذ الفتوى ننقلهالك نتمنى تقرايها وتخدمي بيها وبكامل شروطها ووش جا فيها
تفضلي ختي
تريد العمل وخطيبها يرفض
أنا مخطوبة منذ ثلاث سنوات ، وخلال تلك السنوات تطورت الخلافات بيني وبين خطيبي مع أن أغلبها أشياء بسيطة ، ولكن هناك مشكلة دائماً نتشاجر عليها وهي عملي بعد الزواج ، يصر خطيبي أنه يحرم على المرأة أن تعمل بعد الزواج فقط لرغبة في العمل وليس للحاجة .


الحمد لله
أولاً :
لا بد من التنبيه إلى قول الأخت السائلة أنها " مخطوبة " ومنذ ثلاث سنوات ، والذي يظهر أنها تجلس مع خطيبها وتحادثه ولعله يختلي بها ، وأنها قالت إنها تتشاجر معه على عملها بعد " الزواج " .
وقد انتشر بين الناس كلام المخطوبين معا وخروجهم سويّاً قبل إتمام عقد الزواج ، وهذا لا شك أنه محرَّم ، فلم يُؤذن للخاطب أكثر من رؤية مخطوبته ، وحرم عليه خلوته بها ومصافحته لها ، فهي أجنبية عنه إلا أن الشرع أباح له النظر حتى يعزم الخطبة .
وبعض الناس يطلق على الزواج الذي عقد على زوجته ولكنه لم يدخل بها أنه " خاطب " فإنه كان الأمر كذلك ، فأنتما زوجان ولزوجك مصافحتك والخلوة بك والسفر معك ، فإن لم بينكما عقد فهذه اللقاءات محرمة .
ثانياً :
إن وظيفة المرأة التي تليق بها وتتناسب مع طبيعتها هي أن تقرَّ في بيتها , وتقوم بشؤونه وشؤون زوجها وأولادها إذا رزقها الله تعالى بأولاد ، وهو عمل عظيم ليس بالهيِّن ، أما العمل خارج البيت فلا يتناسب مع طبيعتها أصلاً , ولكن إذا احتاجت إليه فلها أن تمارس منه ما كان أقرب لطبيعتها وأليق بحالها , مع الالتزام بشرع الله تعالى في التستر وحفظ البصر وعدم الاختلاط المحرم بالرجال ونحو ذلك .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
من المعلوم بأن نزول المرأة للعمل في ميدان الرجال يؤدي إلى الاختلاط المذموم والخلوة بهن , وذلك أمر خطير جدّاً له تبعاته الخطيرة , وثمراته المرة , وعواقبه الوخيمة , وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها و القيام بالأعمال التي خصها وفطرها الله عليها مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال .
والأدلة الصريحة والصحيحة الدالة على تحريم الخلوة بالأجنبية وتحريم النظر إليها وتحريم الوسائل الموصلة إلى الوقوع فيما حرم الله أدلة كثيرة محكمة قاضية بتحريم الاختلاط المؤدي إلى ما لا تحمده عقباه , منها قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا . واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا } وقال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } ، وقال الله جل وعلا : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن } .
وقال صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء " - يعني الأجنبيات - قيل : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ فقال : " الحمو الموت " ، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخلوة بالمرأة الأجنبية على الإطلاق وقال : " إن ثالثهما الشيطان " ، ونهى عن السفر إلا مع ذي محرم سدّاً لذريعة الفساد وغلقاً لباب الإثم , وحسماً لأسباب الشر , وحماية للنوعين من مكائد الشيطان , ولهذا صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كان في النساء " ، وقال عليه الصلاة والسلام " ما تركت بعدي في أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء " .
وهكذا الآيات والأحاديث صريحة الدلالة في وجوب الابتعاد عن الاختلاط المؤدي إلى الفساد , وتقويض الأسر , وخراب المجتمعات ، وعندما ننظر إلى وضع المرأة في بعض البلدان الإسلامية نجدها أصبحت مهانة مبتذلة بسبب إخراجها من بيتها وجعلها تقوم في غير وظيفتها , لقد نادى العقلاء هناك وفي البلدان الغربية بوجوب إعادة المرأة إلى وضعها الطبيعي الذي هيأها الله له وركبها عليه جسميا وعقليا , ولكن بعد ما فات الأوان .
وفي ميدان عمل النساء في بيوتهن وفي التدريس وغيره مما يتعلق بالنساء ما يغنيهن عن التوظيف في ميدان عمل الرجال .
عن كتاب " الشيخ ابن باز ومواقفه الثابتة " الرد رقم ( 22 ) .
وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين :
المجال العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات سواء كان ذلك عملا إداريّاً أو فنيّاً , وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب النساء وما أشبه ذلك , وأما العمل في مجالات تختص بالرجال فإنه لا يجوز لها أن تعمل حيث إنه يستلزم الاختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر منها , ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وأن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " ، فعلى المرء أن يجنب أهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 981 ) .
ونود من الأخت السائلة النظر في جواب الأسئلة التالية لتزداد علماً وبصيرة : ( 6666 ) ، و ( 1200 ) ، و ( 22397 ) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
ربي يوفقك
شكرا جزاك الله خيرا اختي و جعله في ميزان حسناتك
 
مرحبا اريد ان اطرح عليكم سؤال حول
مثلا ان تتزوج امراة تعمل استادة من شاب عندة مستوى ثانوي فقط
انا في انتظار رددودكم
السلام عليك أنا نشوف فيه أمر عادي مثلي أنا رايحة نولي أستاذة مادة الفلسفة و لي رايح ان شاء الله يكون مكتوبي مستواه أقل مني و لكن الحمد الله مثقف و رزين
 
مرحبا اريد ان اطرح عليكم سؤال حول
مثلا ان تتزوج امراة تعمل استادة من شاب عندة مستوى ثانوي فقط
انا في انتظار رددودكم
وعليكم السلام اختي
ماوش فارق كبير بيناتكم
انتي استاذة وهو مستواه ثانوي
الله يوفقك اختي :re_gards:
 
مرحبا اريد ان اطرح عليكم سؤال حول
مثلا ان تتزوج امراة تعمل استادة من شاب عندة مستوى ثانوي فقط
انا في انتظار رددودكم
السلام عليكم
منكذبش عليك أختي انا المستوى الثقافي أهم حاجة عندي بصح كاين الي ميكونش جامعي بصح الله يبارك ... و كل واحد وش يشوف
 
السلام عليكم

منكذبش عليك أختي انا المستوى الثقافي أهم حاجة عندي بصح كاين الي ميكونش جامعي بصح الله يبارك ... و كل واحد وش يشوف
وعليكم السلام
اختاه
ايه كاين وكاين
كلش على الشخصية والعقلية
ماعلينا غير نعرفو نميزو
صحيتي خيتي على المرور الطيب
:re_gards:​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top