لي راهو مغموم يدخل يضحك شوي.........؟؟؟؟؟

تخاصمت امرأة مليحة مع زوجها، فذهبت إلى القاضي الشعبي، فحكم لها على زوجها، وعلم المتوكل الليثي بالأمر، فأنشأ يقول متهكماً بالقاضي الوقور :
فُتن الشعبي لما === رفع الطرف إليها
فتنته ببنان === وبخطّيْ حاجبيها
فقضى جوراً على الخصـ === ـم ولم يقض عليها
كيف لو أبصر منها === نحرها أو ساعديها؟
لصبا حتى تراه === ساجداً بين يديها

هههههه واعرات النسى يا لطيف
وقد شاع أمر هذه الأبيات وتناقلها الناس، وافتضح أمر الشعبي، فاضطر إلى اعتزال القضاء .
 
هاذو الابيات تضحك صح هههههه
هههههههههه
هههههههه
ويقول كشاجم في التهكم وهجاء طبيب يدعى عيسى :

عيسى الطبيب ترفق === فأنت طوفان نوح
يأبى علاجك إلا === فراق جسم لروح
شتان ما بين عيسى === وبين عيسى المسيح
فذاك محيي مُواتٍ === وذا مميت الصحيح
ههههههههههههه​
 
أبو الشمقمق الشاعر الذي عانى الفقر والبؤس، وعضه الجوع أحياناً، فقد تهكم بفقره، وسخر من بؤسه، وضحك من الدهر، وأضحك الآخرين معه، وإن كان قد أثار شفقتهم، وآلمهم وحز في قلوبهم. يقول أبو الشمقمق :
برزت من المنازل والقباب === فلم يعسر على أحد حجابي
فمنزلي الفضاء وسقف بيتي === سماء الله أو قطع السحاب
فأنت إذا أردت دخلت بيتي === عليّ مسلماً من غير باب
لأني لم أجد مصراع باب === يكون من السحاب إلى التراب
ولا خفت الإباق* على عبيدي === ولا خفت الهلاك على دوابي
ولا حاسبت يوماً قهرماني* === محاسبة فأغلِظ في الحساب
وفي ذا راحة وفراغ بال === فدأب الدهر ذا أبداً ودابي
 
الطفيليون جماعة من الناس ألفت دخول المنازل، وحضور الولائم، والحفلات والأعراس، دون دعوة. وربما دون معرفة أحد من أصحاب العرس أو الوليمة. وشعارهم في الحياة، يعبر عنه أحدهم بقوله :

نحن قوم متى دعينا أجبنا === ومتى نُنْسَ يدعنا التطفيل
ونقل : علنا دُعينا فغبنا === وأتانا فلم يجدنا الرسول

نحن قوم إن جفانا النا === س ، وصلنا من جفانا
لا نبالي صاحب الدا === ر نسينا أم دعانا
هههههههههه
يقول أحد الطفيليين :
دعوت نفسي حين لم تدعني === فالحمد لي، لا لك في الدعوة
وقلت ذا أحسن من موعد === إخلافه يدعو إلى الجفوة

ههههه
 
وكان لأشعب جارية تدعى رشأ يتصنع عشقها ويتردد إليها. وسئل يوماً أن يصف ما في قلبه نحوها من الحب فأنشد :
إذا كان في بطني طعام ذكرتها === وإن جعت يوماً لم تكن لي على ذكري
ويزداد حبي إن شبعت تجدداً === وإن جعت غابت عن فؤادي وعن فكري
 
ههه شكرا والله ضحكت شوي
شوي برك ايا معليش
هذا الشاعر دعي إلى عرس فقتّر أصحابه على ضيوفهم وبخلوا بخلاً شديداً فوصف عرسهم بقوله :
مات في عرس سليمان === من الجوع جماعه
مات اقوام وقوم === عُلّموا فيه القناعه
لم يكن ذلك عرساً === إنما كان مجاعه

هههههه

 
وللبهاء زهير أيضاً هجاء وسخرية بالمرأة :
فلانة من تيهها === تَغَصّ بها مقلتي
وقد زعمت أنها === وليست بتلك التي
فلا وجه إن أقبلت === ولا ردف إن ولتِ

ههه
 
قال ابن الرومي يهجو عمر بن عيسى، :

وجهك يا عمرو فيه طول === وفي وجوه الكلاب طول
وأنت من أهل بيت سوء === قصتهم قصة تطول
وجوههم للورى عظات === لكن أقفاءهم طبول
مستفعلن فاعلن فعول === مستفعلن فاعلن فعول
بيت كمعناك ليس فيه === معنىً سوى أنه فضول
 
دُعي ابن حجاج إلى طعام مع جماعة من الضيفان،
فتأخر عنهم الطعام، فقال: لصاحب الدعوة :

يا ذاهباً في داره آتياً === من غير ما معنىً ولا فائدة
قد جُنّ أضيافك من جوعهم === فاقرأ عليهم سورة المائدة

ههههههههه
 
فهذا الحطيئة عندما لم يجد يوماً إنساناً يهجوه ضاق عليه ذلك فأنشأ يقول :

أبت شفتاي اليوم إلا تكلما === بشرٍّ ، فما أدري لمن أنا قائله
هههههههههه


وعندما رأى وجهه منعكس على صفحة الماء في البئر قال :

أرى لي وجهاً شوّه الله خلقه === فقبِّح من وجه وقبح حامله

خهههههههههه
هههههه
ههههههههههههههههه
 
من اشعار بن سودون في الهزل هههه

عجب عجب عجب عجب = = بقر تمشي ولها ذنــــــــب
ولها في بزبزها (ههههههه)لبــــــــــن = = يبدو للناس إذا حلبـــــــــوا‏
من اعجب مافي مصر يرى = = الكرْم يرى فيه العنب
والنخل يرى فيه بلح = = وايضا يرى فيه رطب
والمركب مع ما قد وسعت = = في البحر بحبل تنسحب
والناقة لامنقار لها = = والوزة ليس لها قتب
والخيمة قال النــــــــاس إذا = = نصبت فالحبل لها طنـــــــب‏
لابد لهذا من سبب = = حزر فزر ماذا السبب (ههههههه)
لا تغضب يوما إن شتمـــت = = والناس إذا شتموا غضبوا‏
زهر الكتان مع البلســـــان = = هما لونان ولا كـــــــــــــذب‏
البيض إذا جاعوا أكلــــــــــوا = = والسمر إذا عطشوا شربــــوا‏

هههههههههه​
 
واذكر في الطرفة اشعب

قالت امرأة لأشعب: هب لي خاتمك. قال: لماذا؟ قالت : لأذكرك به. قال: اذكريني بأنك طلبته مني فمنعتك، فالمنع أحب إلي .
 
و هبت يوماً ريح شديدة، فأقبل الناس يدعون الله ويتوبون، فصاح جحا: يا قوم لا تعجلوا بالتوبة، إنما هي زوبعة وتسكن .
 
السلام عليكم
مشكور أخي على الموضوع الشيَّق أمتعتنا معاك , حبيت نشارك بهاته الأبيات لأستاذ رياضيات



إني أحبك حب السين للصاد * * * فأنت للعمر تبسيط لأعداد
جمع الأحبة عندي خير مسألة * * * فكيف أجبر عندي كسرك العاد
في قسمة الله أرزاق لنا طرحت * * * ويضرب الله أمثالا لمزداد
جذر المحبة تربيع لعشرتنا * * * وجدول الهم عندي رائح غاد
 
وهذه دمعت عيناي من الضحك عليها :
ادعى النبوة رجل أيام المتوكل، فلما حضر بين يديه قال له: أنت نبي؟ قال: نعم. قال: فما الدليل على صحة نبوتك؟ قال: القرآن العزيز يشهد بنبوتي في قوله تعالى: إذا جاء نصر الله والفتح. وأنا اسمي نصر الله. قال: فما معجزتك؟ قال : ايتوني بامرأة عاقر أنكحها تحبل بولد يتكلم في الساعة ويؤمن بي. فقال المتوكل لوزيره الحسن بن عيسى: أعطه زوجتك حتى نبصر كرامته. فقال الوزير: أما أنا فأشهد أنه نبي الله.. وإنما يعطي زوجته من لا يؤمن به. فضحك المتوكل وعفا عنه .
 
تنبيه
الموضوع ليس بالمنقول**** ولست في مواضيعي احمق بغلول


وانما انا ابحث من هنا وهناك ****والتقط ما يعجبني من ابيات

الله الله وليت شاعر انا ثاني هههه
 
آخر تعديل:
بارك الله فيكم اختي فاطمة
تمنيت يا فاطمة لو كانت مشاركاتك ابيات شعرية
وليست اقوال ومواقف فكاهية
رغم ان مشاركاتك مضحكة غنية
خاصة الاخيرة فهي قوية
فتنبهي يا ايتها الابية
فانت مشرفة نقية
ههههههه
هههههه
 
آخر تعديل:
السلام عليكم

مشكور أخي على الموضوع الشيَّق أمتعتنا معاك , حبيت نشارك بهاته الأبيات لأستاذ رياضيات



إني أحبك حب السين للصاد * * * فأنت للعمر تبسيط لأعداد
جمع الأحبة عندي خير مسألة * * * فكيف أجبر عندي كسرك العاد
في قسمة الله أرزاق لنا طرحت * * * ويضرب الله أمثالا لمزداد

جذر المحبة تربيع لعشرتنا * * * وجدول الهم عندي رائح غاد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هههه بارك الله فيكم على المشاركة احسن الله اليكم
=======
ابن سودون يعتمد في فكاهاته على المفارقة المنطقية، فهو يحكي لك عن بعض البديهيات والثوابت وكأنها من عجائب الزمان، ويسرد لك أشياء مسرفة في البداهة بجديّة وكأنه أول من اكتشفها، وفي مفارقاته يطوي ضروباً من التباله وإظهار الغفلة، وكأنه كائن أتى للأرض من كوكب آخر، يستغرب لكل ما يراه، اقرأ هذه الأبيات والتي بعدها وستعرف مقصدي.
البحر بحر والنخيل نخيل = = والفيل فيل والزراف طويل
والأرض أرضٌ والسماء خلافها = = والطير فيما بينهن يجول
وإذا تعاصفت الرياح بروضة = = فالأرض تثبت والغصون تميل
والماء يمشي فوق رمل قاعد = = ويرى له مهما مشى سيلول

على الرغم من أنه لم يأت بجديد إلاّ أنه قد يجبرك على الابتسام، ويروي لك أبسط الأشياء بسذاجة هيأته أن يصف كل ما يتصف به.
 

و هذا مدرس العربي يقول

ولكم رفعت لأجلك المكسورا * * * وجزمت قولا في هواك جسورا
كيف التصرف من فعال جمعها * * * يثني صحيحا أو يعل صبورا
حتى المنادى لست أفهم وصفه * * * مادمت أنصب من مناي قصورا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top